العلم السوري

    

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 29 / 02 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

اعتقال طلاب في جامعة حلب

على خلفية المشاركة في اعتصام سلمي

علمت جمعية حقوق الإنسان في سورية أن نحو عشرة طلاب جامعيين قد اعتقلوا ظهر اليوم في مدينة حلب، بعد مشاركتهم في اعتصام سلمي صامت في حرم الجامعة.

وكان مجموعة من طلاب كلية الهندسة قد دعوا لاعتصام في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم ، احتجاجا على المرسوم رقم 6 لعام2004 والذي قضى "بإنهاء التزام الدولة بتعيين الخريجين من المهندسين بجميع الاختصاصات والجواز لرئيس مجلس الوزراء تعيين هؤلاء الخريجين وفق الحاجات التي يعلن عنها وبالشروط التي يحددها لهذه الغاية".

وقد تجمع حوالي أربعمئة طالب وطالبة داخل حرم كلية الطب البشري في حلب ، حيث اعتصموا بصمت ، بعد أن منعوا من رفع اللافتات .وبعد قرابة ثلاثة أرباع الساعة ، تدخلت أعداد كبيرة من عناصر الأمن والمسؤولين في الجامعة، حيث بدؤوا بضرب الطلاب والطالبات بقسوة ، ومصادرة أجهزة هواتفهم الخلوية وأمتعتهم الشخصية ، كما اعتقل أكثر من عشرة طلاب عرف منهم : محمد عرب – حسن قاسم – أحمد عبد الله- ياسر كوكو- شفان رشك- هاشم أسعد- أحمد بشار – راني الياس.

وقد كان الطلاب ينوون تقديم مذكرة إلى رئاسة الجامعة تطالب "بالوقوف معا طلابا ومسؤولين ضد الخطأ وأن نكون معا في صيانة الحريات والحقوق الطلابية كجزء من حرية الوطن وصموده"، كما منعوا من توزيع بيان تضمن "الاعتراض على المرسوم رقم 6 باعتباره ضد الإصلاح، واعتراض على آلية اتخاذ القرار الذي يغيّب دور الطلاب ".

إن حق التجمع السلمي مصون بموجب الدستور السوري في مادته 39 ، كما أنه مصون بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نص في مادته 20 على أنه "لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية" وكذلك ما نصت عليه المادة 21 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية "يكون الحق في التجمع السلمي معترفا به. ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق إلا تلك التي تفرض طبقا للقانون وتشكل تدابير ضرورية، في مجتمع ديمقراطي.....".

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية تدين هذا الانتهاك لحق التجمع السلمي ،وتطالب بالإفراج الفوري عن جميع الطلاب المعتقلين وحماية حقهم في التعبير بالوسائل السلمية كافة، بالإضافة إلى رفع مطالبهم المتعلقة بالمرسوم رقم 6  ودراستها على أعلى المستويات.وجدير بالذكر أن عدد طلاب الهندسة في سورية يقدر  حاليا بنحو ثلاثين ألف طالب .

جمعية حقوق الإنسان في سورية

25-02-2004

جمعية حقوق الإنسان في سورية – دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614

Email :hrassy@ ureach.com

                 hrassy@ lycos.com

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org

ـ