العلم السوري

    

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 14 / 03 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

نداء عاجل .... نداء عاجل .....

ما جرى في مدينة القامشلي يوم الجمعة 12/3/2004 ، على هامش موعد مقرر لمباراة رياضية ، راح ضحيته العشرات من المواطنين السوريين بين قتيل وجريح زارعا الفوضى والخراب في المدينة ، هو أمر مؤلم وخطير في آن معا ، تنعكس تداعياته بأضرار فادحة على الوحدة الوطنية .

إننا إذ نتقدم من أسر الضحايا بأحر التعازي ،  نحمل الأجهزة الأمنية ومن أمر بإطلاق النار واستسهل قتل المواطنين ، المسؤولية الرئيسية عما جرى وندعو إلى وقف العنف فورا ، والى بذل كل الجهود لمحاصرة الحدث ، وإيقاف تطوراته ، تمهيدا لمعالجته بتغليب لغة العقل في مواجهة التشنج والانفعالات والحسابات الضيقة ، وأيضا لقطع الطريق على أية ذريعة يمكن أن تستخدمها أطراف خارجية للنيل من لحمة مجتمعنا وتكاتفه.

وإننا نرى في لجوء أجهزة السلطة إلى  الحل الأمني والعنف ، وإصرارها على استخدام هذا الأسلوب ، وبالا على المجتمع والوطن ، ما يتطلب معالجة سياسية اجتماعية شاملة ، على قاعدة بنية مجتمعية ، يكون فيها المواطن متساوي الحقوق ، أساس اللحمة ، بعيدا عن أية تمايزات عشائرية أو طائفية أو قومية .

وبديهي أن مثل هذه الأحداث ما كان لها أن تتطور بهذا الشكل المأساوي ، إلا بفعل تفاقم حالة من الاحتقان السياسي والاجتماعي في البلاد ، ناجمة عن غياب الحياة الديمقراطية وانعدام الحريات العامة ،  بما في ذلك إهمال حقوق الكرد السوريين ، وغياب مساواة المواطنين أمام القانون .

إن العمل على تشكيل لجنة تحقيق وطنية عامة تحظى بقبول جميع الأطراف ، من اجل تقصي حقيقة ما جرى ، وتحديد المسؤولين ومحاسبتهم ، هو خطوة لا غنى عنها ، وبأقل من ذلك لا يمكن البدء بعلاج الصدع الذي حدث في بنيتنا الوطنية .

وندعو كل الغيارى على وحدة الوطن ومستقبله ، المبادرة إلى خلق صلات واتصالات عاجلة مع كافة الأطراف بغرض ضبط النفس ووقف العنف فورا ، مؤكدين  أن الحل الديمقراطي هو المدخل الوحيد والآمن لمواجهة معضلاتنا الإنسانية والسياسية والتصدي للتحديات والأخطار الماثلة أمامنا في عالم لا مكان فيه إلا للشعوب الحرة المتكاتفة والمتحدة.

التجمع الوطني الديمقراطي في سورية

التحالف  الوطني الديمقراطي الكردي في سورية

الجبهة الوطنية الديمقراطية الكردية في سورية

حزب العمل الشيوعي في سورية

لجان إحياء المجتمع المدني في سورية

لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية

جمعية حقوق الإنسان في سورية

المنتدى الثقافي لحقوق الإنسان في سورية

هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي والضمير في سورية

مجموعة نشطاء مناهضي العولمة في سورية

منتدى جمال الأناسي للحوار الديمقراطي في سورية

دمشق في 13\3\2004


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org

ـ