العلم السوري

    

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 11 / 01 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

اعتصام للقوى الديمقراطية

بمناسبة الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان قامت 15 جهة ومنظمة من القوى الديمقراطية في سورية بتنفيذ اعتصام أمام مبنى مجلس الوزراء ، حيث ضم الاعتصام مئات المواطنين ورفعت لافتات تطالب بإلغاء إعلان حالة الطوارئ وإطلاق المعتقلين وعودة المنفيين فضلا عن المطالبة بمنح الجنسية للأكراد المجردين منها ومنحهم حقوقهم الثقافية.

    وكان من المقرر أن يتقدم المعتصمون بمذكرة إلى السيد رئيس الوزراء تتضمن مطالبهم المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات العامة في سورية،لكن تم الاكتفاء بنشر المذكرة في الإعلام بعدما أبدت رئاسة الوزراء عدم الرغبة في لقاء الوفد الممثل للمعتصمين. وقد تضمنت المذكرة مجموعة مطالب هي:

 *رفع حالة الطوارئ والأحكام العرفية التي مضى على إعلانها أربعة عقود والمحاكم الاستثنائية

*إطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين وإنصاف المفرج عنهم بإعادة الحقوق المدنية لمن حرم منها وإعادتهم إلى أعمالهم وإتاحة الفرصة لهم للاندماج في المجتمع والتعويض عليهم وكشف مصير المفقودين وحل مشكلتهم حلا إنسانيا مناسبا.

*تفعيل القوانين الضامنة للمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات وإعادة الجنسية للمجردين منها من المواطنين الأكراد نتيجة الإحصاء الاستثنائي في محافظة الحسكة عام 1962 واحترام الحقوق الثقافية للجميع بمن فيهم الأكراد.

*عودة جميع المنفيين أو المبعدين لأسباب سياسية دون شروط واحترام حقوقهم كاملة وعدم إخضاعهم لأية مساءلة أمنية بعد عودتهم إلى البلاد.

*تعديل القوانين والتشريعات المدنية والجزائية والأحوال الشخصية وقانون الجنسية بما يضمن المساواة بين المواطنين وحقوق المرأة ودورها في المجتمع.

*إطلاق الحريات العامة النقابية والسياسية بخاصة بما في ذلك إصدار قانون أحزاب وجمعيات يضمن حق تشكيل الأحزاب والجمعيات وحرية نشاطها وحق المواطنين في الانضمام إليها وإعادة النظر في قانون المطبوعات بما يضمن حرية النشر والصحافة وحقوق الكتابة والرأي والتعبير وتعديل قانون الانتخابات المحلية والبرلمانية بما يحررها من الوصاية ومن نظام الحصص ورفع القرارات الأمنية التي تحرم المواطنين من السفر لأسباب سياسية.

المرصد/نشرة إلكترونية غير دورية صادرة عن جمعية حقوق الإنسان في سورية

نشرة رقم 11...كانون أول 2003

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org

ـ