العلم السوري

    

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 08 / 08 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير

ترشح المحامي السوري أكثم نعيسة لجائزة مارتن إينالس الدولية

  رشحت المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير المحامي السوري أكثم نعيسة لجائزة مارتن إينالس الدولية المخصصة للمدافعين عن حقوق الإنسان . وجاء في كتاب الترشيح الذي أرسلته المنظمة اليوم للمؤسسة المشرفة على منح الجائزة " إن المحامي أكثم نعيسة أبدى شجاعة لافتة في الدفاع عن حقوق الإنسان وفضح الانتهاكات الغاشمة التي تمارسها السلطات السورية ضد الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين السوريين ، خصوصا خلال الأشهر الأخيرة حيث وقف وراء العديد من الأنشطة الشجاعة في هذا المجال ، وبشكل خاص تنظيمه تظاهرة سلمية أمام " البرلمان " السوري للمطالبة بإلغاء حالة الطوارئ المعمول بها منذ الانقلاب العسكري الذي جاء بحزب البعث الحاكم إلى السلطة في العام 1963 " . وأضاف كتاب الترشيح " إن المحامي نعيسة ، ومن خلال إشرافه المباشر على مطبوعات منظمة لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية التي يرأسها، وبشكل خاص نشرة " الصدى " والتقرير السنوي للمنظمة الصادر مؤخرا ، عرّى على نحو جريء وموثق ما يمارسه النظام الشمولي الحاكم في سورية من انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان ، واستمرار احتجاز العشرات من المواطنين اللبنانيين والعرب الآخرين في السجون السورية ، الذين لم تزل الحكومة السورية تنكر وجودهم لديها رغم الأدلة والوثائق والشهادات التي تؤكد عكس ذلك " . وهو ما كان سببا مباشرا في اعتقاله أواسط نيسان / أبريل الماضي . وذكّرت المنظمة في كتاب ترشيحها بأن المحامي أكثم نعيسة معتقل في زنزانة انفرادية معزولة عن العالم منذ اعتقاله ، وترفض السلطات السورية السماح لأسرته بزيارته رغم تدهور صحته على نحو خطير نتيجة متاعبه القلبية وظروف احتجازه الانتقامية بالغة السوء .

   وقال الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان نزار نيوف ، سكرتير عام المنظمة ، في شهادته الشخصية المرفقة بكتاب الترشيح ، إن " المحامي أكثم نعيسة يستحق بجدارة الحصول على هذه الجائزة الدولية المحترمة . وسيكون منحه إياها تكريما لكل المدافعين عن حقوق الإنسان في سورية والعالم العربي ، خصوصا في الوقت الذي يواجه فيه هؤلاء مخاطر حقيقية في نشاطهم ربما كان الاعتقال التعسفي أبسطها " . وأضاف " إن منحه الجائزة سيساهم على نحو وثيق في مدّه بالمزيد من الحصانة في وجه جلاّديه وتذكيرهم بأنه ليس وحيدا في معركته النبيلة وليس منسيا في عزلته داخل زنزانته الانفرادية المعزولة عن العالم . كما أنه سيساهم في التسريع بإطلاق سراحه  ويشجع الآخرين على سلوك الطريق الذي سلكه " .

 يشار إلى أن جائزة مارتن إينالس أحدثت في العام 1993 في سويسرا من أجل منحها سنويا لأحد المدافعين عن حقوق الإنسان المتميزين بشجاعتهم في هذا المجال وابتداعهم أساليب متميزة في نشاطهم . وتتشكل هيئتها التحكيمية من  ممثلين لعشر منظمات دولية بارزة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ، كمنظمة العفو الدولية ، ومنظمة هيومان رايتس ووتش ، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ، والمنظمة العالمية لمكافحة التعذيب . وتبلغ قيمتها عشرين ألف فرنك فرنسي تخصص للعمل في مجال حقوق الإنسان .

AODEPF is a pan-Arab NGO ,founded on 3 May 2002 according to French Law 1901 under the auspicies freedom of of The World Association Of Newspapers-WAN . Its juristic reference is The Universal Declaration  Of Human Rights , especially its article 19 .It can be contacted by :

AODEPF , 2- Rue Victor Hugo ,92240 Malakoff , France

www.free-arabopinion.org    Tel/ Fax (0033)1 49 65 90 76 general-secretariat@free-arabopinion.org

المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير

باريس ، 13 تموز / يوليو 2004

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org

ـ