العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 31 / 07 / 2005


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط 

اعتقالات لسوريين في العراق وفي سورية

بيان

علمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية باعتقال بعض المواطنين السوريين الموجودين في العراق وهم الشاب عبد الفتاح أحمد علاوي /17/ سنة ،اعتقل بوم السبت 28-5-2005من قبل الشرطة العراقية ، والمواطن نوري حميد عبد العزيز /62 / سنة ،خرج صباح يوم 3-6-2005 من الرمادي متوجهاً بسيارته باتجاه بغداد إلا أنه لم يصل إلى أن ظهرت صورته يوم الأحد 5-6-2005 في بعض الصحف العراقية تحت عنوان القبض على مشبوهين .

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأمريكية في العراق أربعة مواطنين سوريين في 4-6-2005 بعد مداهمة احد البيوت وهم السادة : محمد خضر شمه /48/ سنه متزوج ولديه سبعة أبناء ، سالم محمد رفيق رزق /20/ سنه ، أحمد جركس /22/ سنة ، جميل رياض لطفى /24/ سنة .

ومن جهة ثانية علمت المنظمة أن السلطات السورية قد اعتقلت منذ سنتين الطالب في جامعة حلب عزام غريب من بلدة سراقب ( محافظة ادلب ) مع مجموعة كانت تحاول العبور للعراق للمشاركة مع المقاومة هناك وأخلت سبيله بعد اشهر ، لكن الأمن العسكري بمحافظة ادلب أعاد اعتقاله في الخميس 28-7-2005 واعتقل زميله محمد ماهر زيدان ( سراقب ) وخاله محمد خالد عبد المولى بعد تفتيش بيوتهم ولا زالوا في محتجزين في الأمن العسكري بإدلب حتى الآن .

أيضا تلقت المنظمة مناشدة من عائلة د.قدور الثامر السورية والمقيمة في اليمن من اجل معرفة مصير أبنائها الثلاثة عبد الله /1980/ ، ومعاذ /1981/ ، ومحمد /1984/ الذين اعتقلوا منذ سنتين فور وصولهم إلى سورية قادمين من العراق بعد أن قالت لهم السفارة السورية في العراق بأن بإمكانهم العودة بأمان إلى سورية.

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية إذ تطالب الأمم المتحدة بتشكيل لجنة لإحصاء عدد المعتقلين السوريين في العراق والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في السجون العراقيّة وتقديم المسؤولين عن تلك الانتهاكات للقضاء وفقا" لاتفاقية جنيف الرابعة . تناشد الأمم المتحدة والجامعة العربيّة وجميع المنظمات الدوليّة والإنسانية ومنظّمات حقوق الإنسان والصليب الأحمر التدخل من اجل الإفراج عن المواطنين السوريين المعتقلين في العراق والذين ينوف عددهم على ال250 معتقل

كما تطالب المنظمة السلطات السورية أن تتدخل من اجل حماية مواطنيها في العراق بدلا من اعتقالهم بعد عودتهم وتطالبها بالإفراج عن جميع المعتقلين السوريين العائدين من العراق فوراً

دمشق في 30-7-2005

مجلس الإدارة

 

 

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org