العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 27 / 06 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط 

الحكم على معتقلي

 تظاهرة الأطفال الأكراد

جرّمت محكمة أمن الدولة العليا بدمشق ثلاثة من معتقلي تظاهرة الأطفال الأكراد، هم   محمد مصطفى – محمد شريف رمضان- خالد أحمد علي ، بتهمة  "الانتماء إلى تنظيم سري ومحاولة اقتطاع جزء من الأراضي السورية لضمه إلى دولة أجنبية"، وحكمت عليهم بالسجن خمس سنوات وللأسباب المخففة التقديرية خفضت العقوبة إلى السجن سنتين، كما جرّمت كلا من عامر مراد – سالار صالح – هوزان محمد أمين – حسين رمضان، بتهمة "التدخل"ب "الانتماء إلى تنظيم سري ومحاولة اقتطاع جزء من الأراضي السورية لضمه إلى دولة أجنبية". وحكمت عليهم بالسجن خمس سنوات وللأسباب المخففة التقديرية خفضت  العقوبة إلى سنة واحدة و تقرر إطلاق سراحهم .

والمحكومون كانوا قد شاركوا في تظاهرة الأطفال الأكراد أمام مقر اليونيسيف في دمشق بمناسبة يوم الطفل العالمي حيث اعتقلوا بتاريخ 25-6-2003 .

وقد حضر المحاكمة ممثلون عن الاتحاد الأوروبي والسفارة الأمريكية بدمشق، بالإضافة إلى أكثر من عشرة محامين منعوا في البداية من دخول بهو المحكمة حيث استمروا بالوقوف على الدرج إلى أن هددوا بالانسحاب وسمح لهم بالدخول .

 وعقب النطق بالحكم احتج أحمد المعتقلين عن سوء المعاملة التي يتلقونها في سجن عدرا حيث مازالوا قيد الاعتقال الانفرادي حتى الآن و أن أحدهم معتقل في دورة مياه، وأعرب معتقل آخر عن نيته في رفع دعوى قضائية ضد إدارة السجن وإدارة المخابرات العامة عن ما تعرض له من التعذيب الذي ما زالت آثار بادية على جسده كما قال، واحتج آخر بأن هذه المحاكمة صورية وأن اعتقاله جاء فقط لأنه شارك بباقة ورد في تظاهرة سلمية للمطالبة بحق الجنسية له ولأطفاله.إلا أن رئيس المحكمة رفض احتجاجاتهم آمرا بإعادتهم إلى غرفة التوقيف في المحكمة.

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية ترفض هذه الأحكام الجائرة بحق مواطنين شاركوا في تظاهرة سلمية وفقا لما يضمنه لهم الدستور والقوانين الدولية لحقوق الإنسان، وتطالب بالإفراج الفوري عنهم وعن معتقلي الرأي كافة ووقف المحاكمات الصورية أمام القضاء الاستثنائي ، فضلا عن تحسين ظروف المعتقلين وإنهاء الاعتقال الانفرادي .

27-6-2004

جمعية حقوق الإنسان في سورية

جمعية حقوق الإنسان في سورية – دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614

Email :hrassy@ ureach.com

hrassy@ lycos.com

www.hras-sy.org

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org