العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 23 / 05 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

استمرار اعتقال اثنين من الطلاب

بعد الإفراج عن تسعة منهم

أفرجت السلطات السورية مساء أمس عن تسعة من الطلاب الإحدى عشر المعتقلين منذ 24/3/2004 ،حيث أفرج عن كل من باسل ديوب- مهيار خشروم-ناصر النابلسي- مصطفى اليوسف ( جامعة حلب)، ووائل عزوز- شادي أبو فخر- ظهير أبو لطيف- عمر علي العبد الله– خالد العسراوي (جامعة دمشق). فيما بقي قيد الاعتقال كل من محمد عرب من جامعة حلب ومهند الدبس من جامعة دمشق.

وكان الطلاب المذكورين قد اعتقلوا في مقهى جامعي بدمشق من قبل فرع دمشق للأمن السياسي ، علما أن عددا من طلاب جامعة حلب سبق أن فصلوا من الجامعة ومن الاتحاد الوطني لطلبة سورية على خلفية مشاركتهم في اعتصام يوم 25-2-2004 احتجاجا على المرسوم رقم 6 القاضي بإنهاء التزام الدولة بتعيين خريجي الهندسة .

وقد تركز التحقيق معهم حول التنسيق بين طلاب جامعتي حلب ودمشق ، واتهام التحرك الطلابي الناشئ بأنه ينطوي على "معارضة" للسلطة ، وليس مجرد حراك يستهدف الدفاع عن مصالح الطلاب ضمن إطار الجامعة.

هذا وقد تعرض سبعة من الطلاب المعتقلين للضرب وإساءة المعاملة أثناء التحقيق معهم.

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية تطالب بالإفراج الفوري عن الطالبين محمد عرب ومهند الدبس ، والرجوع عن قرارات الفصل الجائرة بحق الطلاب ، كما تؤكد على حق الطلاب السوريين بالتعبير عن مطالبيهم و ممارسة أنشطتهم وفقا لما تنص عليه المعايير الدولية لحقوق الإنسان وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير وحرية التجمع السلمي والمشاركة في الأنشطة العامة .

جمعية حقوق الإنسان في سورية – دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614

Email :hrassy@ ureach.com

                 hrassy@ lycos.com

 

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org