العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 21 / 08 / 2005


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط 

المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير

بيان صحفي

باريس ،21 تموز / يوليو 2005

كاتبة كردية سورية تفوز بجائزة هلمان / هامت  الأميركية

  أعلنت منظمة Human Writs Watch  الأميركية المدافعة عن حقوق الإنسان التي تدير جائزة هيلمان / هامت الأميركية فوز الكاتبة السورية ( الكردية ) مها حسن بجائزتها لدورة العام 2005 . وبهذا تكون الكاتب السوري الثالث الذي يفوز بهذه الجائزة بعد الشاعر فرج بيرقدار ( دورة 1998 ) والكاتب الصحفي السوري نزار نيوف ( دورة العام 1993 ) . وقال البيان الصادر اليوم ، والذي تلقت " المنظمة " نسخة منه "  إن الكاتبة مها حسن  منعت من النشر في سورية منذ العام 2000  بسبب اعتبار السلطات السورية لكتاباتها " ليبرالية  متحررة على نحو متطرف " وتتضمن " مشاهد ومواقف أنثوية " غير مقبولة و " مدانة أخلاقيا " !! كما أنها اتهمت من قبل سلطات النشر السورية بأنها " أعادت الاعتبار لإسرائيل " حين عمدت إلى تضمين كتاباتها نصوصا من التوراة ، أي ما يعرف بـ " التناص الأدبي "  !! وقال مكتب الشؤون السورية في المنظمة العربية للدفاع عن حرية الصحافة والتعبير  إن المقصود بذلك هو تضمينها لكتابتها نصوصا من فلسفة الكبالا Kabala  ، أو المدرسة القرائية القبلانية البغدادية ،  التي اشتهرت في بغداد خلال القرن العاشر الميلادي كمدرسة فلسفية غنوصية Gnostic  يهودية صوفية  تنكر التلمود بوصفه تفسيرا للتوراة ، ولا تؤمن إلا بأسفار التوراة الخمسة . ومن المعلوم أن العديد من الفرق الشيعية الإسلامية قد تأثرت بهذه الفلسفة وضمنتها في كتبها " المقدسة " إلى جانب النتاج الفلسفي لمدرسة إيونيا اليونانية  ، و الفلسفة الهندية .

يشار إلى أن جائزة هلمان / هامت تمنح بالتعاون مع منظمة هيومان رايتس ووتش للكتاب والصحفيين الذي ينشطون في مجال حقوق الإنسان أو يلاحقون من قبل سلطات بلادهم لأسباب تتصل بنشاطهم في هذا المجال  أو بسبب آرائهم ومعتقداتهم . وكانت الجائزة قد تأسست في العام 1989 تكريما للكاتبين الأميركيين ليليان هيلمان و دانشييل هامت اللذين اضطهدا خلال الحقبة المكارثية في خمسينيات القرن الماضي . وتتألف لجنة تحكيم الجائزة من سبعة كتاب وصحفيين متخصصين بقضايا حرية الرأي والتعبير في أنحاء العالم المختلفة .

 وكانت مها حسن ( مواليد 1966) ، الناشطة في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن حرية الرأي ، قد فرت من سورية صيف العام الماضي إلى فرنسا حيث طلبت اللجوء السياسي . وذلك إثر تسرب معلومات عن قرار المخابرات السورية باعتقالها في إطار الحملة التي طالت المئات من الناشطين الأكراد في سورية . وقد صدر لها حتى الآن  : " اللامتناهي ـ سيرة الآخر ، دار الحوار 1995 " و " لوحة الغلاف ـ جدران الخيبة أعلى ، 2002 " . هذا فضلا عن عدد من المخطوطات التي رفضت وزارة الإعلام السورية السماح بنشرها . ولها مخطوطتان باللغة الفرنسية لدى دور نشر فرنسية ينتظر أن يبت بنشرهما في وقت لاحق .

 

AODEPF is a pan-Arab NGO ,founded on 3 May 2002 according to French Law 1901 under the auspicies of The World Association Of Newspapers-WAN . Its juristic reference is The Universal Declaration  Of Human Rights , especially its article 19 .It can be contacted by :

AODEPF , 2- Rue Victor Hugo ,92240 Malakoff , France

www.free-arabopinion.org    Tel/ Fax (0033)1 49 65 90 76 general-secretariat@free-arabopinion.org

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org