العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 20 / 06 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

 

ســـــوريا

البرنامج العربي يضم صوته للشبكة الأورومتوسطية والصليب الأحمر

نطالب بزيارة اكثم نعيسة

يأسف البرنامج العربي لعدم استجابة السلطات السورية للنصح الدائم من قبل مؤسسات حقوق الإنسان المحلية والإقليمية والدولية وأخرها ما أشار إليه البرنامج في بيانه السابق بمناسبة سوء الحالة الصحية لأكثم نعيسة من أن الظروف السياسية الآن لا تسمح لنا بانتقاد سوريا على نحو ينسجم والمؤامرات الدولية عليها. إلا أنها لا تستجيب على الإطلاق. 

فمازالت سوريا تحتل المقدمة والصدارة بين الدول القمعية في انتهاكاتها الموجهة ضد نشطاء المجتمع المدني عبر آلية منتظمة لم تغيرها منذ نصف قرن، وهي آلية الاعتقال بمختلف أشكالها، سواء الاعتقال المتكرر أو طويل الأمد، في ظروف بالغة السوء وإهمال طبي متعمد بتهم سابقة التجهيز ونصوص تشريعية يتم استدعاؤها آلياً، بالإضافة إلى منع الزيارات والأدوية عن المعتقلين حتى الوفاة، ألوف من الموتى ومثلهم من المرضى ينتظرون الموت وكل جرمهم: إبداء الرأي ومحاولة الإصلاح والدفاع عن مبادئ وقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأكثم نعيسة واحداً من هذه الألوف التي عانت وتعاني من هذا التاريخ القمعي الطويل، فبرغم تردي حالته الصحية بشكل سيئ تصر السلطات السورية على منع دخول الأدوية أو حتى زيارته، فإذا كان أكثم نعيسة لا يمثل عند السلطات السورية إلا رقماً في سلسلة طويلة من الانتهاكات إلا أنه ليس كذلك بالنسبة لنشطاء حقوق الإنسان.

إن البرنامج العربي يطالب السلطات السورية مجدداً الإفراج عن نعيسة فوراً ودون قيد أو شرط نظراً لظروفه الصحية بالغة السوء، ويضم صوته للشبكة الأورومتوسطية والصليب الأحمر في مطالبهما بالسماح لهما بزيارة أكثم نعيسة في محبسه وذلك في إطار احترام تعهداتها والتزاماتها الدولية وتمكيناً للهيئات الدولية ذات الصلة من مباشرة أنشطتها الحقوقية السلمية في متابعة قضايا حقوق الإنسان كخطوة عملية تبرهن على نية السلطات في تصفية ملف الاعتقال التعسفي تجاه نشطاء المجتمع المدني السوري 

كما يزمع البرنامج العربي تشكيل لجنة حقوقية لذات الغرض وبدء حملة جمع توقيعات للتضامن مع نعيسة حتى يتم الإفراج عنه.    

 القاهرة في: 13/6/2004

ــــــــــــــ

Arab Program For Human Rights Activists
25 Ibrahim Ibn El Mahdy St.7th District, Nasr City

 Cairo, Egypt
Tel. 002 02 4041185     

Fax. 002 02 4039954
www.aphra.org

rphra@rite.com

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org