العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 12 / 06 / 2005


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط 

بيان صحفى

الحملة الدولية احتفلت اليوم بدعم من 21 نقابة

صحفية و نحو 30 الف صحفي من اجل مواصلة جهودها

لتوفير الحماية القانونية للصحفي

اعلنت اليوم الحملة الدولية لشارة\شعار حماية الصحفي ان 21 نقابة صحفية من كل أنحاء العالم تمثل نحو 30 الف صحفي تؤيد جهود الحملة الدولية لتوفير الحماية القانونية للصحفي فى مناطق النزاع و في مناطق الاشتباكات المدنية.

و اضافت الحملة الدولية، بمناسبة مرور عام على انشائها، ان النقابات التي ايدت جهود الحملة الدولية اصبحت عضوا فيهأ.

و صرحت رئيسة الحملة الدولية هدايت عبد النبى، في مؤتمر صحفى بنادى الصحافة السويسرى اليوم، انه نتيجة لاستطلاع للرأى عالمي قامت به الحملة الدولية و نتيجة لردود الاعضاء الجدد فإن الحملة الدولية قد منحت صلاحية استمرار عملها من خلال دعم المجتمع الصحفي الاوسع.

و قد أكد رئيس اتحاد صحفيي فلسطين نعيم طوباسى، في المؤتمر الصحفي، دعمه للحملة و مشيرا الى الحاجة الماسة للحماية القانوينة للصحفيين فى بؤر النزاع مثل فلسطين، و مؤكدا أن الصحفيين الفلسطينيين يواجهون مصاعب جمة تؤدى احيانا إلى مآسي إنسانية للصحفى و أسرته. 

و قد أيدت الحملة الدولية النقابات الصحفية التالية:

نقابة صحفيي العراق، جمعية صحفيي دولة الإمارات العربية المتحدة، اتحاد صحفيي دول الفرانكفونية (51 دولة)، اتحاد صحفيي تايوان، شبكة حرية التعبير فى القوقاز (أذربيجان-جورجيا-كيرجيستان-أوزبكيستان-تاديكيستان، اتحاد صحفيي موريشيوس، اتحاد صحفيي نيبال، الاتحاد الوطنى لصحفيي الفلبين، الاتحاد الفيدرالى لصحفيي باكستان، شبكة صحفيي الصومال، النقابة الوطنية لصحفيي الكونغو، اتحاد العاملين فى الصحافة القبرصية،

اتحاد صحفيي اسرائيل، الاتحاد التجارى للعاملين فى الاعلام المرئي و المسموع اليابانى، اتحاد صحفيي ايران، اتحاد صحفيي مقدونيا، اتحاد صحفيي نيجيريا، نقابة صحفيي فلسطين، اتحاد الصحفيين فى غرب افريقيا (يضم عدة نقابات)، النقابة الوطنية لصحفيي الجزائر، اتحاد العاملين فى الاعلام بسريلانكا.

و يذكر ان كل هذه النقابات الصحفية أعضاء في الاتحاد الدولي للصحفيين.

و قد ايدت هذه النقابات فكرة استصدار مشروع معاهدة لحماية الصحفي، و عمل شارة شعار معترف به من قبل هذه المعاهدة، كما وقعت على اعلان جنيف و انضمت إلى الحملة الدولية.

و بلغ عدد الموقعين اليوم على اعلان جنيف 35 نقابة صحفية و غيرها.

و قال نائب رئيس الحملة الدولية بليز ليمبان ان الصحفيين المنتميين إلى مناطق يدور فيها نزاع مسلح أو نزاعا مدنيا قد أطهروا تـأييدهم بغير تحفظ للحملة الدولية.  

و أضاف ليمبان انه يبدو ان الصحفيين في الغرب لا يشعرون بنفس الحاجة الملحة للصحفيين في بؤر النزاع. 

و تأسفت اللجنة الدولية من أن نقابات صحفية في الدول الغنية لم تلبي ندائها سوى نقابة فى اليابان و نقابة الصحفيين السويسريين.  

و ناشدت الدول الآعضاء بالأمم المتحدة بعمل مجموعة عمل و بسرعة من أجل بحث مشروع المعاهدة المقدم من الحملة الدولية لأنه بعد دعم 30 الف صحفي للحملة فأنها اليوم تمثل قدرا لا باس به من المجتمع الصحفي الدولى و مصداقية جديدة تمثل حلا ممكنا للصحفيين.   

للرجوع إلى مستندات و أرشيف الحملة الدولية قم بزيارة موقعها:

www.pressemblem.ch

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org