العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 06 / 06 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

 

اعتقال عدد من المواطنين

في انتهاك لحرية الرأي والتعبير والمعتقد

اعتقل المواطن حنيف محمد الشيخ – الرقة 1955- بتاريخ 27-5-2004 من قبل فرع الأمن العسكري في الرقة، إثر انتقاده لتردي الأوضاع في البلاد.

وكان المعتقل يتحدث إلى سائق تكسي ، تبين فيما بعد أنه مخبر لدى فرع الأمن العسكري في الرقة، حين تعرض بالنقد للأوضاع السائدة في سورية وخاصة استشراء الفساد وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقد تم استدعاؤه إلى الفرع ثلاث مرات قبل أن يتم اعتقاله في المرة الأخيرة حيث جرى نقله إلى "فرع فلسطين" في دمشق.

من ناحية أخرى علمت الجمعية أن حملة اعتقالات قد تمت في منطقة العتيبة (ريف دمشق) بتاريخ 23-4-2004 شملت العشرات من المواطنين بتهمة "الانتماء إلى التيار الوهابي"، وقد عرف من المعتقلين حتى الآن 27 شخصا، أفرج عن ستة منهم مؤخرا فيما بقي قيد الاعتقال كل من:

أسامة أحمد الشيخ- خالد جمعة عبد العال- أحمد علي حرانية- محمد علي حرانية- خالد فرحان عبد القادر- محمد عبد المجيد عبد الرحمن- محمد عز الدين ذياب- أحمد عمر عينين- عبد الزراق أحمد كيلاني- نعيم قاسم مروة- محمد عبد الحفيظ كيلاني- محمد أحمد أسعد- مروان زهير كيلاني- حسين جمعة عثمان – بسام جمعة عثمان – سامر مصطفى أبو الخير- اسماعيل أبو الخير- محمد أحمد ذياب – قاسم محمد قشيشة – محمد أحمد كيلاني- خالد أحمد كيلاني.

إن حرية الرأي والتعبير والمعتقد مصونة بالدستور السوري والقوانين الدولية لحقوق الإنسان وخاصة ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من أن "لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حده" المادة 18 .

 و" لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود"المادة 19.

 

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية تطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين السابق ذكرهم ووقف الاعتقالات التعسفية خارج القانون والقضاء والعدالة.

1-6-2004

جمعية حقوق الإنسان في سورية

جمعية حقوق الإنسان في سورية – دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614

Email :hrassy@ ureach.com   

              hrassy@ lycos.com

www.hras-sy.org         

 

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org