العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 06 / 06 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

 

منع ناشط سياسي من المغادرة

 ومصادرة جواز سفره

منع الناشط السياسي فاتح جاموس من مغادرة القطر يوم أمس الاثنين ، بينما كان على وشك مغادرة مطار دمشق الدولي لتلبية دعوة من البرلمان الدانماركي، كما صودر جواز سفره من قبل سلطات الأمن في المطار.

وقد تبين أن منع المغادرة صادر عن فرع الأمن السياسي بدمشق بتاريخ 24-5-2004 .علما أن السيد فاتح جاموس هو معتقل سابق لفترة تربو على ثمانية عشر عاما بتهمة الانتماء إلى حزب العمل الشيوعي، كما صدر بحقه مؤخرا عن المحكمة العسكرية بحلب، حكم غير قطعي بالحبس لمدة سنة وذلك في قضية النشطاء الأربعة عشر في حلب.

وكان المحامي محمد رعدون رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان قد منع من المغادرة أيضا في وقت سابق من الشهر الماضي، فضلا عن عشرات النشطاء والمعتقلين السابقين الذين منعوا من حق المغادرة أو من حق الحصول على جواز سفر .

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية تؤكد من جديد على ضرورة احترام النصوص الدستورية التي تكفل الحريات الأساسية للمواطنين فضلا عن نصوص القانون الدولي لحقوق الإنسان التي ترتب التزامات على الدولة بضرورة احترام وحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية بما في ذلك " حق كل فرد في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده.."م13- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

كما تطالب بوقف الإجراءات القمعية بحق النشطاء في سورية، والكف عن تجاهل وتهميش دور القانون والقضاء العادي والعادل لصالح السلطات الأمنية غير المحدودة.

26/05/2004

جمعية حقوق الإنسان في سورية

جمعية حقوق الإنسان في سورية – دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614

Email :hrassy@ ureach.com   

              hrassy@ lycos.com

www.hras-sy.org         

 

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org