العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 06 / 06 / 2004


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الموقع مختص بخدمة قضايا الحرية وحقوق الانسان في سورية فقط

 

نداء عاجل

للإفراج عن معتقلي المنفى

متابعة للنداءات الصادرة من قبل ذوي الأخوين المعتقلين معاذ قدور الثامر (1982) ، محمد قدور الثامر (1983) وأخيهم الذي توفي في المعتقل عبد الله قدور الثامر (1980)، فقد علمت جمعية حقوق الإنسان في سورية بأن الإخوة كانوا معتقلين في فرع فلسطين العسكري، وقد نقلوا أواخر العام الماضي إلى سجن صيدنايا.

وكان الأشقاء الثلاثة – دير الزور- قد دخلوا سورية عبر معبر البوكمال قادمين من العراق بتاريخ 9-4-2003 ، إثر ترتيب أوضاعهم مع السفارة السورية هناك،إلا أنهم اعتقلوا فور دخولهم الأراضي السورية.علما أن الأخ الكبير عبد الله يعاني من شلل أطفال وأمراض أخرى، ومع ذلك تم الاحتفاظ به في المعتقل في ظروف سيئة للغاية إلى أن تردت صحته بشكل كبير وتوفي بعد فترة .

جدير بالذكر أن عبد الله خرج من سورية مع ذويه وكان عمره عدة أشهر فقط بينما ولد أخواه الآخران في بغداد ، ولا يعرف لهما أي انتماء سياسي.

من ناحية أخرى ما يزال الحدث مصعب الحريري قيد الاعتقال منذ تاريخ 27-7-2002 علما أنه اعتقل وعمره لا يتجاوز أربعة عشر عاما، وهو يحاكم حاليا أمام محكمة أمن الدولة بدمشق. وكان الحريري قد اعتقل مع أخويه عقب عودتهم من المنفى في المملكة العربية السعودية ، علما أن أكبرهم لا يتجاوز الثامنة عشرة من عمره عند اعتقاله.

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية تطالب السلطات السورية بالإفراج عن كافة المعتقلين ذوي الأوضاع الصحية المتردية ، خاصة بعد توارد أنباء عن وفاة بعض المعتقلين كعبد الله الثامر والمعتقل ثابت الدخيل (بعث القيادة القومية ) الذي توفي في أيار الحالي إثر تردي حالته الصحية وعدم توفير العناية الطبية اللازمة له .

كما تطالب الجمعية بالإفراج الفوري عن الأخوين معاذ ومحمد وعن جميع الذين اعتقلوا عقب عودتهم من المنفى في العراق ، تطبيقا للمعايير والنصوص الدولية لحقوق الإنسان والتي تقضي بأن "لكل فرد حق في مغادرة أي بلد بما في ذلك بلده وفي العودة إلى بلده" الإعلان العالمي لحقوق الإنسان م13.وإغلاق ملف المنفيين السوريين قسرا أو طوعا وضمان عودتهم سالمين إلى وطنهم.

يذكر أن جمعية حقوق الإنسان في سورية كانت قد نشرت قائمة بأسماء نحو مئتي مواطن ممن اعتقلوا إثر عودتهم من المنفى في العراق، ما يزال مصير معظمهم مجهولا حتى اللحظة.

30/05/2004

جمعية حقوق الإنسان في سورية

جمعية حقوق الإنسان في سورية – دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614

Email :hrassy@ ureach.com   

              hrassy@ lycos.com

www.hras-sy.org         

 

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org