العلم السوري

    

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 14 / 03 / 2004

 


الجولان ينادينا ـ 7 ـ

تنظيم الدفاع على أرض الجولان

(2)

 خطة العمليات الموضوعة في عام 1961 ؟

لا بد من أن نرسم صورة بسيطة لما احتوته الجبهة حسب خطة العمليات الموضوعة في عام 1961 لتبيان خطورة المؤامرة التي سلمتها للعدو ببلاغ فاجر وقعته يد متآمرة، وأذاعه صوت شؤم من إذاعة حزب البعث.

فمن ناحية وضع القوات على الأرض، شملت المنطقة خمسة قطاعات كان من واجب قوات الجبهة الدفاع فيها وعنها.

1ـ القطاع الشمالي يحتله اللواء السادس ومحور الجهد فيه طريق: بانياس ـ مسعدة ـ قنيطرة، وقيادته في مسعدة، وكتائبه الأمامية في النقاط: (زعورة، تل الفخار، تل مالك)، ومدفعيته في زعورة، عين فيت، ودباباته في منطقة حرش مسعدة، بقعاتا. واحتياط الـ م ـ د في القلع.

2ـ قطاع واسط ومحور الجهد في اتجاه الدرباشية، وحفر، واسط، قنيطرة. ويحتله اللواء الرابع (يتحرك لهذه الغاية من منطقة السويداء)، ونقاط الأساسية حفر، تل شيبان، وقيادته ودباباته في منطقة واسط ومدفعيته في منطقة حفر، راوية.

3ـ القطاع الأوسط يحتله اللواء الخامس عشر وهو محور جهد الجبهة والجيش، ومحور الجهد فيه طريق الجمرك ـ عليقة ـ القنيطرة، وكتائبه الأمامية في الجمرك، أشرف حمدي، الدورة، مرتفع نذير وجيار، السنابر، ومدفعيته في نعران، دير سراس، جورة أم العسل، ودباباته في منطقة نعران، وقيادته في العليقة.

4ـ القطاع الجنوبي ويحتله اللواء الثاني ومحور جهده هو طريق فيق ـ العال ـ القنيطرة، وكتائبه الأمامية في سكوفيا، فيق، نقطة الجسر وكفر حارب، وقيادته في العال، ومدفعيته ودباباته في ما بين فيق والعال، وحيتل، الياقوصة.

5ـ القنيطرة وهي المنطقة الدفاعية الثانية ويدافع عنها لواء احتياط بالإضافة إلى الوحدات المتراجعة من القطاعات إن تم الاختراق، وبالإضافة إلى وحدات مستقلة كثيرة شملت كتائب هاون، وكتائب مدفعية، وكتيبة استطلاع، وكتيبة هندسة وسرية قاذفات لهب وغيرها من الوحدات المساعدة الكثيرة، وقد دخلت في عمليات الجبهة الهجمات المعاكسة التي تنفذها مجموعة الألوية (18، 72، 90، واللواء 70 المدرع)، وذلك لصالح الجبهة ولرد الهجوم واستعادة الأرض وإعادة تنظيم الدفاع مجدداً.

ويضاف إلى هذه القطاعات والوحدات التي تحتلها، منطقة الحيطة التي شملت كل المواجهة مع العدو ابتداء من النخيلة وحتى الحمة، ومن أبرز المواقع الدفاعية في منطقة الحيطة:

1ـ في الشمالي: تل الأحمر وتل العزيزات، ومخفر البرجيات، وتشغلها كتيبة الحرس الوطني الثانية وقيادتها في بانياس.

2ـ في قطاع واسط: العقدة، الدرباشية، وتشغلها عناصر تابعة لكتيبة الحرس الوطني الثانية.

3ـ في القطاع الأوسط: تل هلال، الدردارة، جليبينة، الحصن، 217، علمين، تل المشنوق، وتحتل هذه المواقع كتيبة الحرس الوطني الثالثة وقيادتها في 217، ثم تل 62، وتل أعور، ومخافر الدكة، الحاصل، المسعدية، الدوكا، وتحتلها كتيبة الحرس الوطني الأولى وقيادتها في تل الأعور.

4ـ في القطاع الجنوبي: الكرسي، مرتفع ـ 69، مزرعة التوافيق، باب الحديد، وتحتلها كتيبة الحرس الوطني الرابعة وقيادتها في مزرعة عز الدين.

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org

ـ