العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 18 / 01 / 2004


بدء محاكمة معتقلي تظاهرة الأطفال

والمعتقلون يؤكدون تعرضهم للتعذيب الشديد

بدأت اليوم الأحد، محاكمة معتقلي تظاهرة الأطفال الأكراد، أمام محكمة أمن الدولة العليا بدمشق، حيث وجهت تهمة "الانتماء إلى تنظيم سري ومحاولة اقتطاع جزء من الأراضي السورية لضمه إلى دولة أجنبية" لثلاثة منهم، وتهمة التدخل للباقين، وذلك بحضور أكثر من عشرة محامين، وأكثر من ثلاثمائة شخص تجمهروا أمام المحكمة للتضامن مع المعتقلين.وبعد الاستجواب أجلت المحاكمة إلى تاريخ 22-2-2004 لمطالبة النيابة العامة.

وقد نفى جميع المعتقلين أثناء استجوابهم أمام المحكمة، انتسابهم إلى تنظيمات سرية، كما أكدوا تعرضهم للتعذيب الشديد أثناء التحقيق معهم من قبل فرع الأمن السياسي، وأن جميع إفاداتهم أخذت منهم تحت التعذيب والتهديد وتم وضع بصماتهم عليها بدون إرادتهم ،بالإضافة إلى تعرض اثنين منهم للضرب داخل مبنى المحكمة قبل استجواب النيابة العامة.

واشتكى المعتقلون أثناء الاستجواب من سوء ظروف اعتقالهم، حيث مازالوا في زنازين انفرادية رطبة تتسرب المياه من أسقفها ، كما أن أحدهم – خالد أحمد علي- معتقل في زنزانة صغيرة جدا تحتوي على "المرحاض"، حيث يعاني طوال الوقت من ضيق التنفس نتيجة الروائح الكريهة.

وقد وعد رئيس المحكمة "بالتوسط" لدى إدارة السجن وفرع الأمن السياسي لتحسين ظروف اعتقالهم!!.

وكان سبعة من المشاركين في تظاهرة الأطفال الأكراد أمام مقر اليونيسيف في دمشق بتاريخ 25-6-2003 بمناسبة يوم الطفل العالمي ،قد اعتقلوا وأحيلوا مؤخرا إلى محكمة أمن الدولة العليا.

والمعتقلون هم :

المحامي محمد مصطفى- خالد أحمد علي- محمد شريف رمضان - عامر مراد- سالار صالح- هوزان محمد أمين- حسين رمضان.

إن استمرار المحاكمات الصورية أمام القضاء الاستثنائي، يدلل على عمق أزمة حقوق الإنسان في سورية وعدم وجود نية حقيقية لوقف الانتهاكات السافرة التي يتعرض لها المواطنون ،وفي مقدمتها الحرمان من محاكمة عادلة أمام القضاء العادي.

إننا نطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين السبعة ومعتقلي الرأي والضمير كافة،وصيانة حق التظاهر السلمي الذي رعاه الدستور السوري والقانون الدولي لحقوق الإنسان. كما ندعو منظمات حقوق الإنسان وهيئات المجتمع المدني في سورية إلى الضغط لإنهاء العمل بالقضاء الاستثنائي على مختلف أشكاله .

11/1/2004

جمعية حقوق الإنسان في سورية

جمعية حقوق الإنسان في سورية – دمشق ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614

Email :hrassy@ ureach.com

                 hrassy@ lycos.com

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

info@thefreesyria.org

ـ