العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 29-06-2014


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

قصف على مسجد ومدرسة يخلّف مجزرة مروعة بحق النازحين في درعا

18-حزيران-2014

تقع بلدة الشجرة قرب الحدود الأردنية السورية

تقع بلدة الشجرة قرب الحدود الأردنية السورية

شهدت محافظة درعا يوماً دامياً بعد قصف مخيم للنازحين في بلدة الشجرة بريف درعا.

وكان الطيران المروحي السوري قد أطلق برميلين متفجرين على مدرسة الفالوجة ومسجد عبد القادر التي تؤوي المهجّرين، مما أدّى إلى مقتل ما يزيد عن سبعين من سكان المخيم، وجرح عشرات آخرين، وتدمير معظم المخيم.

ويضم المخيم حوالي 5000 نازح، معظمهم من بلدات نوى والتسيل وعدوان والشيخ سعد، لم يتمكنوا من الدخول إلى الأردن، أو كانوا في نية إكمال طريقهم إلى هناك.

وتزامنت مجزرة مخيم الشجرة مع هجمات بالبراميل المتفجرة على مناطق متفرقة من درعا، حيث استهدف برميل متفجر الحي الشمالي في طفس، مما أوقع عدداً من الضحايا.

================

في اليوم العالمي لدعم ضحايا التعذيب -سورية: سجل أسود في قضايا التعذيب

26-حزيران-2014

يُمارس التعذيب بصورة ممنهجة في السجون السورية منذ عقود، وبصورة قد تكون الأكثر وحشية على مستوى العالم

يُمارس التعذيب بصورة ممنهجة في السجون السورية منذ عقود، وبصورة قد تكون الأكثر وحشية على مستوى العالم

تُعدّ سورية واحدة من أسوأ الدول في العالم استناداً لسجلها في ممارسة التعذيب بصورة وحشية ووممنهجة، بحقّ المعتقلين والمحتجزين تعسفياً.

وقد ارتبط التعذيب الممنهج في السجون ومراكز الاعتقال السورية منذ وصول حزب البعث إلى السلطة قبل نحو 51 عاماً، ولكنه استخدامه أصبح أكثر توسعاً ومنهجية منذ نهاية السبعينيات وحتى الآن.

وقد حفلت التقارير الدولية على مدار العقود الماضية بتوثيق ممارسات التعذيب على يد فروع الأمن المختلفة في سورية، وبشهادات مطوّلة من سجناء سابقين عن هذه الممارسات، كما قام عدد من الحقوقيين بمحاولات لحصر أساليب التعذيب المستخدمة في السجون ومراكز الاعتقال السورية، والتي وصلت إلى حوالي 40 أسلوباً.

 

التعذيب منذ بدء الاحتجاجات الشعبية

منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية المناهضة لنظام الأسد، شهدت السجون ومراكز الاعتقال السورية ارتفاعاً غير مسبوق في أعمال التعذيب، حيث أشار كل المعتقلين الذين أفرج عنهم إلى ممارسة التعذيب بحقهم، وممارسة التعذيب على الأشخاص الآخرين الذين اعتُقلوا معهم.

وأيدّ تلك الشهادات منشقّون من أجهزة الأمن ممن شهدوا أو شاركوا في تعذيب المعتقلين وإساءة معاملتهم، وهو أمر لم يكن موجوداً في أي من الفترات التي سبقت اندلاع الاحتجاجات.

وإضافة إلى شهادات المفرج عنه والمعتقلين من ضباط الأمن والشبيحة، أو المنشقين، فإنّ فترة ما بعد انطلاق الثورة السورية شهدت وجود دليل لم يكن ليتم تخيّل وجوده من قبل، وهو الأفلام المصوّرة لعمليات التعذيب، حيث يقوم الجنود والشبيحة بتصوير أنفسهم خلال عمليات التعذيب، من باب التسلية والتفاخر، وتصل إلى الإعلام إمّا من خلال رفع الفيديوهات على الإنترنت من قبل الموالين للنظام، أو بعد مقتل أحد الجنود، ووقوع جهاز الهاتف المحمول بيد معارضين للنظام.

وقد أظهرت هذه الفيديوهات، والتي اصطُلح على تسميتها "بالفيديوهات المسرّبة"، معلومات واسعة عن التعذيب الذي يتعرّض له الموقوفون، وأساليبه والقائمون عليه.. الخ، وهي معلومات لم تكن متوفرة في أي مرحلة سابقة في سورية، ولم تكن المنظمات الحقوقية تتخيّل أن تحصل على فيديوهات توثّق لعمليات التعذيب بشكل كامل، بما فيه صور الجناة وأسمائهم.

ومنذ بدء الثورة السورية وحتى الآن فقد تمّ رفع المئات من الفيديوهات المسرّبة، والتي تظهر قوات الأمن والشبيحة وهي تقوم بتعذيب المدنيين والعسكريين، وتعذيب الأطفال والنساء، واستخدام أساليب مذلة، بما في ذلك إجبارهم على تقبيل أحذية الجنود، وإجبارهم على السجود لصورة الرئيس، أو إجبارهم على القول بأنه لا إله إلا بشار الأسد، كما قام الجنود أنفسهم بتوثيق عمليات الاغتصاب التي قاموها به.

يقوم النظام ومؤيدوه بتوثيق جرائمهم بأنفسهم، نتيجة لعدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته، وترسيخه لسياسة تشجيع المجرمين على الإفلات من العقاب-صورة نشرها أحد إعلامي النظام لمعتقلين داخل سجن حلب المركزي

يقوم النظام ومؤيدوه بتوثيق جرائمهم بأنفسهم، نتيجة لعدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته، وترسيخه لسياسة تشجيع المجرمين على الإفلات من العقاب-صورة نشرها أحد إعلامي النظام لمعتقلين داخل سجن حلب المركزي

توثيق جريمة التعذيب في سورية

تُعدّل جريمة التعذيب من أصعب الجرائم من ناحية التوثيق، حيث لا يمكن الوصول إليها وقد سُجّلت 212 حالة وفاة تحت التعذيب في عام 2011، بينما سجّلت 865 حالة في عام 2012، إلاّ أن التوقعات تشير إلى أن الأرقام قد تزيد بعشرات الأضعاف عن هذا الرقم، إلاّ أن التأكّد من الأرقام في الوقت الراهن قد يكون مستحيلاً، حيث أنّ معظم حالات الاعتقال تتمّ بدون أي سند قانوني، ولا يمكن تسجيلها، وبالتالي فإنّ عدداً كبيراً من المعتقلين يمكن تصنيفه ضمن المختفين قسرياً، ولا يمكن التأكد من مصيرهم.

وفي الحالات التي تمّ توثيقها، فقد سُلّمت الجثث إلى الأهالي لدفنها، ويظهر عليها آثار التعذيب القاسي، بما في ذلك الكيّ والصعق الكهربائي، وقطع بعض أجزاء الجسم، كما حصل في حالات كثيرة، مثل حالة الناشط غياث مطر، والذي سُلّمت جثته إلى أهله يوم 9/10/2011، بعدما تمّ استئصال حنجرته ووضعها بكيس بلاستيكي، وحالة الطفل حمزة الخطيب، والذي تم تسليم جثمانه لأهله بتاريخ 21/5/2011، وقد تمّ قطع عضوه التناسلي، بالإضافة إلى تعرّضه لتعذيب قاسٍ.

وفي 20/1/2014 نُشر عددٌ من صور مسربة، مما مجموعه 55 ألف صورة لأحد عشر معتقلاً قُتلوا تحت التعذيب في فرع أمني واحد، ضمن تقرير حقوقي دولي وثّق هذه الصور وتأكّد من مصداقيتها. وقد تمّ تسريب الصور من خلال الضابط المسؤول عن تصوير الجثث، والذي انشقّ لاحقاً، وأحضر الصور معه، وتمّت مقابلته من قبل اللجنة ثلاث مرات، ووصفته بأنّ مصدر جدير بالثقة.

وقد وفّرت المواد المسربة أدوات توثيق لم تكن متوفّرة في السابق، بما يُمكّن من محاسبة الجناة أمام محاكم مختصة، كما مكّنت الوثائق المسرّبة من توثيق أسماء الجناة وأسماء الضحايا، وتوثيق وسائل التعذيب، وتوثيق تسلسل القرار في تنفيذ عمليات التعذيب.

وقد وثّق تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالجمهورية العربية السورية، والذي قُدّم لمجلس حقوق الإنسان يوم 12/2/2014، هذه الممارسات، وأشار إلى أن التعذيب وإساءة المعاملة تُمارَس عادةً في مرافق الاحتجاز الرسمية، ولا سيما لدى أجهزة المخابرات مثل فرع الأمن السياسي في حلب، وفرع المخابرات العسكرية 227، وفرع المخابرات العسكرية 215، وفرع المخابرات الجوية في المزة، وفرع الشرطة العسكرية في القابون، وسجن صيدنايا في دمشق، وسجن غرز المركزي في درعا، وفرع المخابرات العسكرية في حمص. وما زالت أساليب التعذيب التي تشمل الضرب المبرح على الرأس ومختلف أنحاء الجسد، والتعليق من الذراعين لفترات طويلة، والتعذيب الجنسي، مستمرة كما سبق أن وثقتها اللجنة. وقد ظهرت على أجسام الضحايا إصابات تدل على نمط من التعذيب.

لم تتورع الأجهزة الأمنية السورية عن استخدام كافة أساليب التعذيب المعروفة في العالم

لم تتورع الأجهزة الأمنية السورية عن استخدام كافة أساليب التعذيب المعروفة في العالم

أساليب وحشية للتعذيب

تُشير شهادات المعتقلين، والمواد المسرّبة التي توثق عمليات التعذيب، إلى أن أجهزة الأمن السورية لا تتورّع عن استخدام أي أسلوب وحشي لتعذيب المعتقلين، بما في ذلك الضرب المبرح بكل الأدوات، والصعق الكهربائي، واقتلاع أعضاء بشرية، وخاصة الأعين، واغتصاب السجين، وتعذيب الأعضاء التناسلية، والخنق، والحرمان من النوم.. الخ.

وبالإضافة إلى التعذيب المباشر، فإنّ أجهزة الامن السورية تقوم بممارسة التعذيب المستمر طيلة فترات الاعتقال، من خلال الأوضاع الصحية والبيئة الرديئة داخل أماكن الاحتجاز، والحرمان من الطعام، مما أدّى إلى وفاة عدد كبير من المعتقلين نتيجة لتفشي الأمراض داخل السجن أو بسبب نقص الغذاء.

وقد أظهرت الصور المسربة لضحايا التعذيب أن معظم السجناء يُعانون من هزال شديد، وأنّ نقص الغذاء قد يكون سبب وفاتهم. كما أظهرت صور نشرها الصحفي المؤيد للنظام شادي حلوة من داخل سجن حلب المركزي بتاريخ 22/5/2014 سوء الأوضاع المعيشية والصحية داخل السجن، وأن السجناء يُعانون من هزال شديد، بالإضافة إلى وجود أطفال داخل السجن.

كما يُحرم السجناء والمحتجزون من كافة الحقوق السياسية والمدنية والقانونية، بما في ذلك الحق في معرفة التهمة التي اعتقلوا من أجلها، والحق بعرضهم على محكمة، والحق في توكيل محام، والحق في الاتصال بذويهم.. إلى غير ذلك من الحقوق الأساسية المتعارف عليها في القواعد الدنيا لمعاملة النزلاء.

كما لا تقتصر سياسة التعذيب الممنهج الممارسة في مراكز الاحتجاز السورية على ممارسة التعذيب بحق المعتقل، بل يمتد ذلك إلى أسرته، حيث يتم اعتقال أفراد الأسرة -بما في ذلك الأطفال- وتعذيبهم، واغتصابهم أمام السجين، من أجل إجباره على الإدلاء بالمعلومات التي تريدها سلطات الاعتقال.

غياب المحاسبة ساعدت في اتساع نطاق الجريمة

تُظهر كل الانتهاكات والجرائم التي يقوم بها النظام السوري عدم اهتمام مرتكبي الجرائم بإخفاء جرائمهم، بل والتفاخر بها وتوثيقها ونشرها من قبلهم (كما في حالة صور شادي حلوة من داخل سجن حلب المركزي). ويعكس هذا التوجّه المستمر من طرف النظام ومؤيّديه الأثر الذي تركه غياب القانون الدولي عما يحدث في سورية، وغياب الإرادة الدولية لمحاسبة مرتكبي الجرائم، وهو الأمر الذي أدركوه بشكل واضح، ويتصرّفون بناء عليه.

لقد أدّى سياسات المجتمع الدولي الدافعة باتجاه تأمين حل سياسي مع مرتكبي جرائم الحرب، إلى ترسيخ سياسة الإفلات من العقاب، والتي قوّضت منظومة القانون الدولي لحقوق الإنسان برمّته، وساهمت في توسّع نطاق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سورية، بما في ذلك جريمة التعذيب المنهج.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان وإذ تُشير إلى خطورة تجاهل المجتمع الدولي للانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في سورية، فإنّها تؤكّد على أن غياب المحاسبة بحق مرتكبي الجرائم في سورية، والدفع باتجاه إعادة إدماجهم في العملية السياسة سيُساعد في اتساع نطاق العنف في سورية والمنطقة، وانهيار منظومة القانون في المنظومة القيمية للفرد السوري، وهي مسؤولية ينبغي أن يتحمل المجتمع الدولي عواقبها.

====================

ريف دمشق: ملف ثقيل بالمجازر والحصار وجرائم الحرب

20-حزيران-2014

قدّم المتظاهرون في ريف دمشق الورود للجيش، ولكنه قوبل بالرصاص الحي

قدّم المتظاهرون في ريف دمشق الورود للجيش، ولكنه قوبل بالرصاص الحي

يُحيط ريف دمشق بالعاصمة دمشق من كل أطرافها، وهو في معظمه مناطق زراعية وريفية، وكان يسكن فيها قبل بداية الانتفاضة الشعبية ضد نظام الأسد في عام 2011 حوالي 2.2 مليون نسمة.

وقد قام نظام الرئيس السابق حافظ الأسد منذ السبعينيات بفصل ريف دمشق عن العاصمة بحزام عسكري، من خلال مصادرة أراضي حول العاصمة، وتحويلها إلى معسكرات للجيش، أو أراضٍ مملوكة للدولة، أو مساكن للضباط الموالين له، وهو الأمر الذي أوقف توسّع مدينة دمشق، ورفع من أسعار أراضيها من جهة، وفصل بينها وبين ريف دمشق من جهة أخرى.

 وفي هذا الملف سنحاول في اللجنة السورية لحقوق الإنسان استعراض أبرز جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان التي تمّ ارتكابها في سورية منذ مارس/آذار 2011 وحتى الآن.

الحراك السلمي في غوطة دمشق

بدأ الحراك الشعبي المناهض للنظام السوري في غوطة دمشق منذ الأسبوع الأول للحراك المناهض لنظام الرئيس بشار الأسد، والذي بدأ في في منتصف شهر مارس/آثار 2011. وفي يوم 25/3/2011 شهدت عدد من مناطق ريف دمشق مظاهرات واسعة، أعقبتها اعتقالات شملت معظم مناطق ريف دمشق.

وقد امتاز ريف دمشق بتأسيسه لمظاهر الحراك السلمي، وخاصة في المظاهرات التي يقوم فيها المتظاهرون بتقديم الورود والماء لعناصر الجيش الأمن الذي يحيطون بالمظاهرات.

إلا أن هذا الحراك جوبه بردود فعل عنيفة من طرف السلطة، تمثّلت في استخدام الرصاص الحي في مجابه هذه المظاهرات، واعتقال المشاركين فيها، وممارسة التعذيب والتعذيب المفضي للقتل على نطاق واسع بحقهم، بما في ذلك أبرز نشطاء الحراك السلمي مثل غياث مطر ويحيى الشربجي، حيث اعتقل غياث يوم 6/9/2011 وسُلم جثمانه إلى ذويه يوم 10/9/2011، بعد أن تم اقتلاع حنجرته.

ولم تكتف السلطة باعتقال النشطاء وإطلاق النار، بل قامت لاحقاً بتنفيذ مجازر واسعة فيه، وقصفه بشكل مستمر، بما في ذلك استخدام الأسلحة المحرمة، والبراميل، بالتزامن مع واحد من أقسى أشكال الحصار التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط منذ قرن على الأقل.

تعرّض غياث مطر للاعتقال والتعذيب، واقتلعت حنجرته، وسلمت لأهله في كيس بلاستيكي مع جثته

تعرّض غياث مطر للاعتقال والتعذيب، واقتلعت حنجرته، وسلمت لأهله في كيس بلاستيكي مع جثته

استهداف المدنيين في الغوطة

شهد ريف دمشق عدداً كبيراً من المجازر منذ انطلاق الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الأسد وحتى اليوم. وفيما يلي عرض لأبرز هذه المجازر التي وثقتها اللجنة:

مجزرة داريا (ريف دمشق)-28/8/2012

وقعت المجزرة في مدينة داريا عندما اقتحمت الفرقة الرابعة من الجيش المدينة، بعد حصار لها، وقامت بحملة إعدامات ميدانية، حيث عُثر على 221 جثة، منها 122 جثة في مسجد سلمان الديراني، والذي لجأ إليه الأهالي هرباً من الجيش والشبيحة.

مجزرة بلدة المليحة/ريف دمشق 2/1/2013

وقعت هذه المجزرة بعد استهداف غارة جوية لأرتال من السيارات والمشاة عند محطة النورس للوقود، مما أدّى إلى ارتفاع عدد القتلى نتيجة للحرائق التي اشتغلت في السيارات وفي المحطة. وبلغ عدد القتلى في هذه المجزرة حوالي 80 قتيلاً، فما سُجلت مئات من حالات الحروق البليغة.

 

مجزرة حاجز عدرا/ريف دمشق 18/1/2013

قام حاجز قوات الجيش السوري على الطريق الواصل بين ميدعا وعدرا، والمعروف بحاجز كتيبة الكيمياء، بقتل ثمانية أشخاص بإطلاق الرصاص عليهم من مسافة قريبة. ولم تُعرف ملابسات جريمة القتل.

 

مجزرة جديدة عرطوز الفضل/ريف دمشق 21/4/2013

بعد اقتحامها لجديدة عرطوز الفضل، والتي تقع في منطقة قطنا في محافظة ريف دمشق، قامت قوات الجيش السوري والميليشيات الشعبية المرافقة لها بمذبحة بحق السكان المدنيين، حيث تمّ توثيق مقتل 566 شخصاً، معظمهم من الأطفال والنساء، قُتلوا بالأسلحة البيضاء والأسلحة الصغيرة من مسافة قريبة.

وقد شكّلت هذه المجزرة واحدة من أسوأ المجازر التي ارتُكبت في سورية منذ بدء الثورة السورية في آذار/مارس 2013.

ويُذكر أن معظم سكان جديدة الفضل هم من أهالي الجولان النازحين بعد احتلاله عام 1967.

 

شكلت مجزرة عرطوز الفضل واحدة من أسوأ المجازر التي تمّ ارتكابها في سورية خلال السنوات الثلاث الماضية

شكلت مجزرة عرطوز الفضل واحدة من أسوأ المجازر التي تمّ ارتكابها في سورية خلال السنوات الثلاث الماضية

مجزرة حاجز الأعاطلة/ريف دمشق 16/5/2013

بعد اقتحام الجيش الحر لحاجز الأعاطلة، والواقع على مدخل بلدة الريحان التابعة لمدينة دوما، بالقرب من سجن عدرا المركزي، عُثر على بقايا 30-50 جثة في المزارع المحيطة بالحاجز، حيث يبدو أن الجثث تعود لأشخاص قتلوا قبل عدة أشهر، كما أنّها تعرّضت للحرق بعد قتلها، لكن تمّ تمييز هياكل عظامية تعود لأطفال بين الضحايا، ولم تُعرف طريقة قتل الضحايا أو تاريخها.

مجزرة الحسينية والذيابية 11/10/2013

قامت قوات أجنبية تابعة لحزب الله ولواء أبو الفضل العباس بمجزرة كبيرة في بلدة الذيابية ومخيم الحسينية في ريف دمشق، بعد مواجهات استمرت لعدة أيام مع قوات المعارضة. وبحسب الأرقام التي تمّ التثبّت منها فإنّ أكثر من 130 شخصاً تمّ إعدامهم في البلدة على يد هذه القوات، قتلوا إما ذبحاً بالأسلحة البيضاء أو بإطلاق النار عليهم من مسافات قصيرة.

وقد نقل الناجون من المجزرة أن الميليشيات الأجنبية التي قامت بالمجزرة كانت تُردد هتافات طائفية أثناء اقتحامها للبلد والمخيم، وأثناء تنفيذها لعمليات القتل.

مجازر النبك/ريف دمشق 7 و8 و10/12/2013

بدأت الميليشيات الأجنبية التي تُقاتل إلى جانب النظام السوري هجومها على مدينة النبك في ريف دمشق يوم 19/11/2013، ومنذ بدء الهجوم، تعرّضت المدينة لقصف متواصل بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة، مما أدّى إلى مقتل ما يزيد عن 250 شخصاً على الأقل، لكن هذه الميليشيات لم تكتف بالقصف، بل قامت بتنفيذ عدد من المجازر المتتالية في المدينة.

ففي يوم 7/12/2013 اكتُشفت حوالي 40 جثة في حي الفتاح شمال المدينة، حيث تم إحراق الجثث والتمثيل بها، ومن ضمن الضحايا 22 طفلاً و10 نساء و3 شيوخ.

وفي يوم 8/12/2013، وفي حي الفتّاح أيضاً، اكتُشفت حوالي 40 جثة أخرى، وجميعها تعرضت للذبح والتمثيل والحرق.

وفي يوم 8/12/2013 تمّ قتلُ سبعة أطفال وأمهم الحامل في المنطقة الصناعية، عندما كانوا في طريقهم لمغادرة النبك باتجاه يبرود، وتم إرسالهم من قبل قاتليهم بسيارة إلى النبك، ولم تُعرف ظروف مقتلهم.

وفي يوم 9/12/2013 عثر الأهالي على تسع عشرة جثة على الطريق الواصل بين مدينة دمشق وحمص، ولم تُعرف تفاصيل مقتلهم أو ظروفها، أو الجهة التي قامت بعملية القتل، وإن كان يعتقد أن قوات النظام والميليشيات الأجنبية الموالية لها هي من قام بقتلهم

وفي يوم 10/12/2013 عُثر على 21 جثة في في أحد الأقبية في شارع الأمين في النبك، بينهم تسع سيدات وخمسة أطفال، وقد كانت الجثث متفحمة ومقطّعة.

 

مجزرة بيت سحم 18/12/2013

أثناء خروج لجنة المصالحة الوطنية مع مئات من المواطنين من حاجز بيت سحم، فتحت قوات النظام المتواجدة على الحاجز النار على المواطنين، مما أدّى لمقتل 45 مواطناً على الأقل.

 

احتل ريف دمشق المرتبة الأولى في عدد حالات الاستهداف بالأسلحة المحرمة منذ بدء الاحتجاجات الشعبية ضد النظام في عام 2011

احتل ريف دمشق المرتبة الأولى في عدد حالات الاستهداف بالأسلحة المحرمة منذ بدء الاحتجاجات الشعبية ضد النظام في عام 2011

استخدام الأسلحة المحرمة في غوطة دمشق

تعرّض ريف دمشق لأكبر عدد من الهجمات بالأسلحة المحرّمة، بما في ذلك الأسلحة الكيميائية والغازات السامة والقنابل العنقودية، كما حلّت في المرتبة الثانية بعد حلب في عدد الهجمات بالبراميل المتفجّرة.

وفيما يلي أهم حالات استهداف ريف دمشق بالأسلحة المحرمة، والتي وثقتها اللجنة خلال السنوات الثلاثة الماضية:

في 19/10/2012 وفي 23/10/2012 قُصفت الغوطة الشرقية في ريف دمشق بقنابل عنقودية.

وفي 4/11/2012 تم توثيق إلقاء قنابل عنقودية من المقاتلات الحربية على كل من زملكا وحمورية وعين ترما في ريف دمشق، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى بالإضافة إلى أضرار مادية في المنازل.

وفي يوم 25/11/2012 ألقت طائرة ميغ قنابل عنقوية على بلدة دير العصافير في ريف دمشق، مما تسبب في مقتل 10 أطفال، وقد جُمعت بقايا القنابل، كما صوّرت لحظة إلقاء القنابل من الطائرة.

وفي 12/12/2012 سقطت قنبلة عنقودية على مدينة كفربطنا بريف دمشق، وتم توثيق لحظة احتراق القنابل على الأرض.

وفي 18/12/2012 أدّى قصف بقنابل انشطارية (وهي نوع من القنابل العنقودية) على بلدة دير العصافير في ريف دمشق إلى مقتل حوالي 20 شخصاً، منهم 10 أطفال على الأقل.

وفي 18/1/2013 قُصفت مدينة داريا بعدّة قنابل، أدّت إلى عدد من الوفيات بين المدنيين.

وفي 19/1/2013 قصف طائرة حربية منطقة بيت سحم في ريف دمشق بقنبلة عنقودية، مما أدّى إلى انهيار مبنى من ثلاث طوابق، ومقتل عدد من ساكنيه.

وفي 20/1/2013 تم توثيق قصف منطقة حران العواميد بريف دمشق بقنابل عنقودية، مما أدى إلى مقتل 11 شخصاً، منهم نساء وأطفال.

وفي 12/2/2013 قصفت طائرات منطقة معضمية الشام في ريف دمشق بقنابل عنقودية، وتسبب القصف بخسائر مادية. وتم توثيق بقايا القنابل.

وفي 1/3/2013 تعرّضت بلدة يبرود في ريف دمشق لقصف بقنبلة عنقودية، تم توثيق لحظة إسقاطها على البلدة من الطائرة، كما قُصفت البلدة مرة ثالثة في اليوم التالي.

وفي 19/3/2013 أيضاً، تعرّضت بلدة العتيبة في ريف دمشق لهجوم بثلاث صواريخ تحمل صواريخ كيمائية، مما أدّى إلى نفوق المواشي، وإصابة عدد من السكان بحروق واختناقات. وكانت قوات النظام المتمركزة على حدود البلدة قد انسحبت بشكل مفاجئ قُبيل إطلاق الصواريخ.

وفي يوم 24/3/2013 تعرّضت بلدات عدرا ودوما في ريف دمشق إلى قصف بالأسلحة الكيميائية، قتل على أثره عدّة أشخاص.

وفي 21/3/2013 تعرّضت مدينة يبرود للقصف بالقنابل العنقودية، وتم توثيق لحظة سقوط وانفجار القنابل فوق المدينة.

وفي 28/3/2013 أظهرت تسجيلاتُ فيديو قام بها نشطاءُ محليّون في بلدة السبينة في ريف دمشق تعرُّضَ منطقة جمعيات السبينة لقصفٍ بقنابلَ يُعتقد بأنها فسفورية.

في 28/3/2014 تعرّضت مدينة حرستا في ريف دمشق لقصف استخدمت فيه الغازات السامة، مما سبّب عدداً من حالات الاختناق.

وفي يوم 9/4/2013 تعرّضت بلدة العتيبة في ريف دمشق للمرة الثانية لقصف بقذائف تحمل غازات سامة، مما أدّى إلى إصابة عدد من الأطفال بحروق وإغماءات.

وفي 11/4/2014 تعرّضت مدينة حرستا في ريف دمشق لقصف بقذائف الهاون، حملت منها واحدة على الأقل مادة السارين القاتل

وفي 16/4/2014 تعرّضت مدينة حرستا في ريف دمشق للقصف بالغازات السامة للمرة الثالثة خلال 20 يوماً.

وفي يوم 17/4/2013 تعرّضت بلدة عين ترما بريف دمشق إلى قصف مدفعي بقذائف تحمل أسلحة كيميائية، وقد نتج عن هذا القصف عشرات من حالات الاختناق.

وفي يوم 25/4/2013 تعرّضت مدينة داريا بريف دمشق لقصف بصواريخ تحمل أسلحة كيميائية، مما تسبّب في سحابة فوق المدينة، وأدّت لحالات اختناق لدى أكثر من 40 شخصاً.

وفي 3/5/2013 تعرّضت بلدة العبادة في ريف دمشق لقصف بقنبلة عنقودية، أدّت لخسائر بشرية محدودة.

وفي 18/5/2013 وثّق ناشطون بالفيديو لحظة قصف مدينة المعضّمية في ريف دمشق بقنابل فسفورية، مما أدّى إلى إصابة العشرات بحروق.

وفي 23/5/2013 تعرّضت مدينة عدرا بريف دمشق بقصف بغاز السارين، حيث سقطت قذائف في نادي عدرا الرياضي ومسبح أبو عوني في عدرا، وقد أدّى هذا القصف إلى وقوع ما لا يقل عن خمسين إصابة باختناقات شديدة.

وفي يوم 26/5/2013 تعرّضت مدينة حرستا ومنطقة البحارية في ريف دمشق إلى قصف بما يعتقد أنّها أسلحة كيميائية، مما سبب أكثر من 100 حالة اختناق.

وفي 29/5/2013 تعرّضت مدينة الأحمدية في ريف دمشق إلى صاروخين يحملان مادة كيميائية تتفاعل مع التربة، لتنتج نافورة من الغاز الأحمر، يؤدّي إلى الإصابة بحالة من الاختناق والتشنّج العضلي.

وفي 9/6/2013 تعرّضت البحارية في نواحي دوما في ريف دمشق للقصف بأسلحة كيميائية للمرة الثانية، مما أسفر عن عدد من حالات الاختناق.

وفي 19/6/2013 تعرّضت القوات المعارضة للنظام في زملكا في ريف دمشق للقصف بالأسلحة الكيميائية عندما كانت تصدّ هجوم ميليشيات حزب الله اللبنانية على المدينة، وسُجّل عددٌ من حالات الاختناق والتشنّج لدى المصابين.

وبعد أربعة أيام، تعرّضت زملكا مرة ثانية في 23/6/2013 لقصف بقذائف تحمل غازات سامّة، مما أدّى لمقتل ستة أشخاص وجرح عشرات آخرين.

وفي 7/7/2013 تعرّضت بلدة سيدي مقداد في بلدة ببيلا بريف دمشق إلى قصف بأسلحة كيميائية، ما أدى إلى إصابة عشرات بحالات اختناق وارتخاء في الأعصاب.

وفي 13/7/2013 تعرّضت بلدة يبرود في ريف دمشق للقصف بالقنابل العنقودية.

وفي 21/8/2013 تعرّضت الغوطة الشرقية في ريف دمشق للقصف بالأسلحة الكيميائية، وهي المجزرة التي شكّلت أوسع جرائم الإبادة الجماعية في سورية منذ بدء الثورة السورية، سواء من حيث عدد الضحايا أو من حيث نطاق الجريمة الجغرافي. وذهب ضحيتها أكثر من 1300 شخص.

وفي 17/11/2013 تعرّضت مدينة النبك في ريف دمشق لقصف بالقنابل العنقودية

وفي 30/12/2013 قام نشطاء بتوثيق بقايا قنابل عنقودية استخدمت في قصف بلدة مَديَرابريف دمشق، وأدّت إلى مقتل عدد من الأشخاص.

وفي 1/3/2014 تعرّضت بلدة يبرود في ريف دمشق إلى قصف بالقنابل العنقودية، وتم توثيق لحظة القصف على المدينة.

 

قتل أكثر من 1400 شخص في الهجوم شنه النظام السوري على الغوطة الشرقية بالأسلحة الكيميائية في 21/8/2014

قتل أكثر من 1400 شخص في الهجوم شنه النظام السوري على الغوطة الشرقية بالأسلحة الكيميائية في 21/8/2014

حصار ريف دمشق

يُعدّ الحصار على ريف دمشق واحداً من أوسع جرائم الإبادة الجماعية التي شهدتها سورية خلال الثورة السورية، نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية التي يشملها الحصار، والعدد الكبير للسكان في هذه المناطق.

وقد تفاوتت بدايات فرض الحصار على أحياء دمشق ومدن ريف دمشق، كما تفاوتت درجاته وأثره على السكان. فقد بدأ الحصار على كفربطنا في 1/6/2012، وعلى حرستا ودوما وداريا ومعضمية الشام في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وعلى منطقة مخيم اليرموك بتاريخ 26/12/2012، بينما فُرض الحصار على حيي الحجر الأسود والعسالي في 15/7/2012.

اشتدّ الحصار على المنطقة الجنوبية بصورة كبيرة مع بداية شهر رمضان لعام 2013 (11/7/2013)، حيث لم تَعد الحواجز تسمح بمرور أي مواد غذائية، بعد أن كانت تسمح بمرور كميات قليلة منها من قبل. كما اشتدّ الحصار بشكل كبير على الغوطة الشرقية في 3/10/2013، حيث بدأت الحواجز بمنع الدخول والخروج للأفراد والبضائع من كامل مناطق الغوطة.

ويختلف تأثير الحصار في مناطق ريف دمشق من منطقة إلى أخرى، وفقاً لعاملين اثنين،أولهما المنافذ المتوفّرة لكل منطقة، والتي تؤثّر على شدّة الحصار، وعلى إمكانية تهريب البضائع من المناطق الأخرى، أما الثاني فهو وجود الموارد الزراعية في المنطقة، والتي تمكّنها من مقاومة الحصار، وتخفف من ضغطه. فالمناطق الزراعية في الريف الدمشقي (المليحة، كفربطنا، حرستا، دوما، داريا، البويضة، الحجيرة) استطاعت مواجهة الحصار بصورة أكثر من المناطق السكنية بشكل كامل، مثل المعضمية والحجر الأسود وعربين.

===============

في اليوم العالمي للاجئين: سورية الأولى بعدد النازحين وتتفوق على الصومال وتنافس أفغانستان في عدد اللاجئين!

20-حزيران-2014

احتلت سورية المرتبة الأولى عالمياً في عدد النازحين، متفوقة على كولومبيا والصومال والسودان!

احتلت سورية المرتبة الأولى عالمياً في عدد النازحين، متفوقة على كولومبيا والصومال والسودان!

سجّل عدد اللاجئين السوريين مع نهاية عام 2013 رقماً قياسياً، ببلوغ عدد اللاجئين المسجّلين مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 2468400 لاجئاً، وهو رقم يقل قليلاً عن عدد اللاجئين الأفغان، والبالغ 25566000 لاجئ، ويزيد بأكثر من ضغف عدد اللاجئين الصوماليين والبالغ 1121700 لاجئ!

وقد ارتفع عدد اللاجئين مع منتصف عام 2014 إلى 2874704 لاجئاً، أي بزيادة مقدارها حوالي 400 ألف لاجئ.

لكن سورية جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد النازحين، حيث بلغ عدد النازحين السوريين 6520800، لتسبق في ذلك كولومبيا التي بلغ عدد النازحين فيها 5368100 نازح، فيما احتلت السودان المرتبة الرابعة عالمياً، والصومال المرتبة الخامسة، والعراق المرتبة السادسة.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، فقد بلغ عدد اللاجئين السوريين حتى يوم 19/6/2014 ما مجموعه 2874704 لاجئاً، منهم 1107550 لاجئاً في لبنان، لتكون لبنان الأعلى عالمياً فيما يتعلق بعدد اللاجئين مقارنة بعدد السكان، تليها تركيا بما مجموعة 783065 لاجئاً، ثم الأردن بما مجموعه 597328 لاجئاً، ثم مصر بمجموع 137919 لاجئاً، ثم العراق 225475 لاجئاً.

وبلغ معدّل اللجوء في الشهور الستة الأولى من عام 2014 ما معدّله 100 ألف لاجئ في الشهر الواحد، فيما كان هذا المعدل هو بحوالي 30 ألفاً في مارس/آذار 2012.

ويجدر التنبيه هنا إلى أن أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لا تشمل أعداد اللاجئين السوريين الذين يعيشون في دول الجوار دون أن يُسجّلوا كلاجئين، وخاصة ممن دخلوا إليها بطرق شرعية، خاصة وأن هذه الدول (بما فيها مصر حتى شهر يوليو/حزيران 2013) لا تطلب حصول السوريين على تأشيرة عبور، كما لا تشمل أعداد اللاجئين الذين انتقلوا إلى دول أخرى في المنطقة أو إلى بقية دول العالم، حيث يمكن أن يصل عدد اللاجئين السوريين إلى حوالي 5.5 مليون شخص.

ورغم تواجد العدد الأكبر من اللاجئين السوريين في لبنان، إلا أنّ لبنان لا تضم أي مخيم رسمي للاجئين، لكن مع ازدياد أعداد اللاجئين أصبحت هناك تجمعات عشوائية لمخيمات صغيرة يقدر عددها بالعشرات في مناطق مختلفة من لبنان.

وقد بدأت مشكلة النزوح واللجوء في الأشهر الأولى للحراك الشعبي المناهض للنظام السوري، عندما عندما بدأت السلطات السورية باستعمال العنف المفرط تجاه المناطق المدنية، حيث استخدمت الأسلحة الثقيلة في اللاذقية ودرعا في نيسان/أبريل وأيار/مايو 2011، أي بعد حوالي شهرين من بداية الثورة، مما اضطر الأهالي إلى الانتقال إلى أماكن أخرى داخل محافظتهم أو إلى محافظة مجاورة.

إلا أن العنف المتزايد من طرف السلطة أدّى إلى تشكيل أول حالات الهجرة إلى خارج سورية، حيث سجّلت أولى حالات اللجوء في الأراضي اللبنانية مع بداية شهر مايو/أيار 2011، عندما بدأت قوات الجيش السوري هجومها الواسع على مدينة تلكلخ الحدودية، فانتقلت مئات من العائلات السورية إلى منطقة وادي خالد اللبنانية، والمحاذية لتلكلخ. ولم يعرف عدد تلك العائلات، نظراً لأنّ السلطات اللبنانية لم تقم بالإعلان عن أعداد هؤلاء اللاجئين، ولم يكونوا مسجلين كلاجئين مع أي منظمة دولية.

وفي 7/6/2011 سُجّلت أول حالات اللجوء إلى الأراضي التركية عندما وصلت بطريقة غير قانونية أول مجموعةٌ من 122 شخصاً، معظمهم من مدينة جسر الشغور إلى قرية كربياز كيو في محافظة هاتاي جنوبي تركيا، تزامناً مع الحملة الموسعة التي قادها الجيش آنذاك على مدينة جسر الشغور، واستخدمت فيها المروحيات بشكل مكثف.

ومع نهاية الأسبوع الثاني من شهر يونيو/حزيران 2011 كان عدد اللاجئين في تركيا قد وصل إلى 8500 شخص.

وقد دفع تسارع وصول اللاجئين السوريين إلى تركيا إلى بناء أول مخيم للاجئين في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران 2011 ، وذلك في قضاء التن أوزو في محافظة هاتاي، بسعة 5000 آلاف شخص. إلا أن المخيم امتلأ في الأيام الأولى لإنشائه، حيث بلغ عدد الذين لجؤوا إلى تركيا في الأسبوع الثاني من ذلك الشهر 8500 شخص، مما استدعى بناء المخيم الثاني في منطقة يايلاداجي.

وتحدّثت التقارير الصحفية والحقوقية عن لجوء نحو 3000 سورية إلى الأردن في الفترة من شهر مايو/أيار-وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2011، وتحديداً من درعا، بعد الهجوم الكبير الذي شنّته القوات الحكومية على المدينة، إلا أن اللاجئين السوريين في الأردن لم يكونوا في ذلك الوقت متواجدين في مخيمات، حيث عمدت السلطات الأردنية إلى دفعهم للإقامة في شقق مع أقاربهم، أو من خلال شقق قدّمها بعض المحسنين، وخاصة في مدينة المفرق والرمثا الحدوديتين، وقد بقي الأمر على هذا الحال حتى افتتاح مخيم الزعتري بتاريخ 29/7/2012.

وتختلف أوضاع السوريين اللاجئين من دولة أخرى، وفقاً لثلاثة عوامل، هي: عدد اللاجئين السوريين في هذه الدولة، وسياسة هذه الدولة تجاه الأحداث في سورية بشكل عام، وسياستها تجاه اللاجئين بشكل خاص، والإمكانيات المالية لهذه الدولة.

ويُقيم معظم اللاجئون السوريون في تركيا في 22 مخيماً مقامة على الحدود السورية-التركية، ويُقيم معظم اللاجئين السوريين في الأردن في مخيم الزعتري في محافظة المفرق، بينما لا يوجد مخيمات رسمية للاجئين السوريين في لبنان والعراق ومصر.

 

حوالي 3 ملايين لاجئ مسجل مع مفوضية شؤون اللاجئين، وأكثر من مليونان من اللاجئين من غير المسجلين

حوالي 3 ملايين لاجئ مسجل مع مفوضية شؤون اللاجئين، وأكثر من مليونان من اللاجئين من غير المسجلين

مستقبل قضية اللاجئين وتداعياتها

سوف تُبقى مشكلة اللاجئيين السوريين قائمة وفي تصاعد، طالما استمرّت الأسباب التي تدفع السوريين لترك بلدهم، وهو الأمر الذي يمكن أن نلمسه بشكل مباشر في معدّلات اللجوء العالية في الشهر الماضي، والتي وصلت إلى أعلى معدّلاتها منذ بدء الأزمة في عام 2011.

ولا تنحصر الآثار المترتبة على أزمة اللجوء في الوضع الراهن للاجئين، بل قد تكون الآثار الآنية هي الأكثر قابلية للمعالجة، إذ يترك اللجوء آثاراً قاسية على مستقبل اللاجئين، والأطفال منهم على وجه الخصوص، وهو ما سيترك أثره بلا شك على الوجه المستقبلي للمجتمع السوري في المستقبل.

فرغم محاولات المنظمات الدولية المختلفة تقديم خدماتها بشكل واسع للاجئين في مختلف دول اللجوء، إلا أن عدداً كبيراً من الأطفال لم يلتحقوا بالمقاعد الدراسية منذ مغادرتهم لبلادهم، كما أنّ معدّلات العنف داهل المخيمات آخذة بالازدياد، مع وجود حوالي نصف مليون طفل سوري دون ذويهم، وفي ظل أوضاع معيشية صعبة داخل المخيمات.

كما أن الحديث عن اللاجئين ينبغي أن لا يأخذ الأنظار عن المشكلة الأكثر عمقاً، وهي مشكلة النازحين، والذين يبلغ عددهم وفقاً لإحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين حوالي 6.5 مليون شخص، وهم لا يحصلون على أي من الخدمات التي تُقدّم للاجئين، بما في ذلك خدمات الطعام والتعليم والصحة.

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 26-6-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الخميس 26/6/2014 سبعة وخمسون قتيلاً من بينهم ثماني سيدات وثلاثة عشر طفلاً.

دمشق وريفها سقط فيها ثمانية عشر قتيلاً من بينهم أربعة مدنيين سقطوا جراء القصف على بلدة جسرين بريف دمشق وخمسة في جوبر قضوا جراء القصف الجوي بدمشق.

أما في حلب فقضى أربعة عشر قتيلاً من بينهم تسعة مدنيين قضوا جراء القصف الجوي على كرم الجبل بحلب.

وفي إدلب قُتل ثمانية من بينهم ستة سقطوا نتيجة قصف الطيران على سراقب بادلب.

ومن بين القتلى طفلان من القصاع بدمشق قضيا نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على المنطقة.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى سيدة وطفل من حلب.

وتحت التعذيب سقط خمسة قتلى من حمص بينهم مجند منشق وقتيل سادس من حماة.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 18 بينهم 3 سيدات و 5 اطفال.

حلب : 14 بينهم طفل وسيدتان.

ادلب : 8.

حمص : 7 بينهم 5 تحت التعذيب أحدهم مجند منشق.

ديرالزور : 5.

حماة : 3 بينهم 1 تحت التعذيب.

درعا : 2.

المجموع: 57 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

26/6/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 25-6-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأربعاء 25/6/2014 مئة وتسعة قتلى من بينهم ست سيدات وسبعة أطفال.

أكبر حصيلة للقتلى شهدتها مدينة الرقة والتي قضى فيها ثلاثون قتيلاً نتيجة قصف الطيران الحربي على المدينة.

أما في دمشق وريفها فسقط سبعة وعشرون قتيلاً من بينهم سبعة مدنيين في عربين بريف دمشق قضوا نتيجة القصف الجوي.

وفي حلب قُتل عشرون قتيلاً من بينهم أربعة في أقيول وعشرة آخرون قضوا نتيجة القصف على دوار الحلوانية.

ومن بين القتلى طفل من التيامنة بدمشق قضى نتيجة سقوط قذيفة قرب مشفى المجتهد وناشط إعلامي من عربين بريف دمشق قضى في اشتباكات المليحة.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى ثلاثة عشر قتيلاً وطفلان من حلب.

وتحت التعذيب سقط تسعة قتلى من بينهم أربعة من حمص بينهم عسكري منشق واثنان من اللاذقية واثنان من إدلب ومهندس من دير الزور.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

الرقة : 30 بينهم طفل و3 سيدات.

دمشق وريفها : 27 بينهم طفلان وناشط و 1 تحت التعذيب.

حلب : 20 بينهم طفلان وسيدة.

ادلب : 15 بينهم سيدة وقتيل تحت التعذيب.

حمص : 6 بينهم طفلان واثنان تحت التعذيب.

حماة: 4.

درعا : 3 بينهم سيدة.

ديرالزور : 2 أحدهما تحت التعذيب.

اللاذقية : 2 تحت التعذيب.

المجموع: 109 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

25/6/2014

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 24-6-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الثلاثاء 24/6/2014 تسعة وأربعون قتيلاً من بينهم ثلاث سيدات وستة أطفال.

مدينة دمشق قضى فيها تسعة عشر قتيلاً من بينهم سبعة مدنيين قضوا نتيجة القصف على مرج السلطان بريف دمشق.

وتحت التعذيب سقط سبعة قتلى من بينهم اثنان من ريف دمشق أحدهما دكتور واثنان من إدلب أحدهما ملازم أول منشق واثنان من حمص

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى ثلاثة من حلب بينهم سيدة وستيني.

ترتيب المحافظات بحسب حصيلة القتلى:

دمشق وريفها : 19 بينهم 3 اطفال أحدهم تحت التعذيب.

حلب : 13 بينهم طفل وسيدة.

إدلب : 6 بينهم اثنان تحت التعذيب.

حمص : 3 بينهم 2 تحت التعذيب.

درعا: 3.

دير الزور : 2 بينهما قتيل تحت التعذيب.

حماة : 2 سيدة وطفلة.

اللاذقية: 1.

المجموع: 49 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

24/6/2014

=======================

بيان مشترك العنف الدموي التدميري يزيد من تدهور الاوضاع الانسانية في سورية

تلقت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, ببالغ الاستنكار والإدانة, الأنباء المؤلمة والمعلومات المستنكرة عن تواصل وتصاعد المواجهات والاشتباكات المسلحة الدموية والقصف العشوائي والتفجيرات الارهابية في عدة مدن وشوارع سورية, مما ساهم في زيادة حجم التدمير والخراب وفي أعداد الضحايا والمختفين قسريا والمهجرين, وقد تلقينا اسماء العديد من الضحايا القتلى والجرحى, والمعتقلين تعسفيا والمختطفين وللبعض من تعرضوا للاختفاء القسري, إضافة لورود أعداد لضحايا ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية , الذين سقطوا خلال الساعات الماضية (بتاريخ21-22\6\2014)وقمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

جرمانا-ريف دمشق:

• مايكل عبود حجار-انطون عبود حجار-ابراهيم عقل حمدان-(بتاريخ21\6\2014)

دمر-ريف دمشق:

• محمد حسن صندوق-(بتاريخ22\6\2014)

زبدين-ريف دمشق:

• حمزة الحشاش-محمد قطايف- (بتاريخ22\6\2014)

المليحة-ريف دمشق:

• ياسر بكورة-بلال البقاعى-عبد الرحمن بكار- (بتاريخ22\6\2014)

كفر بطنا-ريف دمشق:

• يوسف مصطفى الخربوطلي-(بتاريخ22\6\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• حنان حوارة- (بتاريخ22\6\2014)

• نور الدين هيثم هاشم-سعيد فايز الدوماني-(بتاريخ 21\6\2014)

عربين-ريف دمشق:

• بشير حسن الجمل- (بتاريخ21\6\2014)

دوما-ريف دمشق:

• أكرم عبد الكريم قشوع-محمد عدنان الساعور-احمد السعد-عبد الحميد احمد النبكي-محمد حسن ثلجة-عامر صبحي لبودة-(بتاريخ21\6\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• شادي سمير الحرستاني-مفيد داوود خير الدين-(بتاريخ21\6\2014)

الزبداني-ريف دمشق:

• محمد الكلتى-محمد عثمان-حسن المصري-(بتاريخ21\6\2014)

جسرين-ريف دمشق:

• شيماء مسلم النبكي-حسين كناكري (بتاريخ22\6\2014)

• أكرم خيرو قصيدة-عبد الرحمن أكرم قصيدة-خليل خيرو قصيدة-يزيد قصيدة - (بتاريخ 21\6\2014)

مسرابا- ريف دمشق:

• محمد وليد رسول- (بتاريخ22\6\2014)

داريا-ريف دمشق:

• فراس محمود حلمي- (بتاريخ22\6\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• حسين عمايري- (بتاريخ21\6\2014)

ريف دمشق:

• إيمان عرفة-(بتاريخ 22\6\2014)

حلب:

• محمود حمشو-مصطفى غزل- (بتاريخ22\6\2014)

• عبد الله محمد دباس -علي هوى-أحمد رستم-محمد جقلان (بتاريخ 21\6\2014)

حي الاشرفية-حلب:

• مصطفى غزول --(بتاريخ 22\6\2014)

الليرامون-ريف حلب:

• زكريا كردية -(بتاريخ 21\6\2014)

تل رفعت-ريف حلب:

• جاد الحق محمد فاخر ياسين- (بتاريخ 21\6\2014)

السحارة-ريف حلب:

• أحمد عبدالله أمين -(بتاريخ 21\6\2014)

عندان-ريف حلب:

• حمود ياسين كردية -(بتاريخ 21\6\2014)

بيانون- ريف حلب:

• جميلة عبدو حسن اسكيف-محمد احمد شقودر-عمر عبد الكريم رمضان - (بتاريخ 22\6\2014)

حريتان- ريف حلب:

• مصطفي دملخي-(بتاريخ 22\6\2014)

منغ-ريف حلب:

• علي النمر- (بتاريخ22\6\2014)

ريف حلب:

• جمعة أحمد غاوي (بتاريخ22\6\2014)

درعا:

• طلب جمال ابو نجوم-(بتاريخ22\6\2014)

اليادودة-ريف درعا:

• ليث عبد الله الزوباني-(بتاريخ22\6\2014)

نوى-درعا:

• يامن عمار الجندي - يوسف نعيم الخرسان- (بتاريخ 22\6\2014)

بصرى الشام-درعا:

• محمد موفق الشعابين (بتاريخ 22\6\2014)

• عبد الله محمد الناصر المقداد -(بتاريخ21\6\2014)

ازرع-ريف درعا:

• ابراهيم الحسن -(بتاريخ21\6\2014)

عثمان-درعا:

• اشرف ارشيد المصري -(بتاريخ21\6\2014)

حمص:

• محمد أبو فرحان الفاعوري -(بتاريخ 21\6\2014)

الحميدية-حمص:

• حذيفة مخزوم -(بتاريخ 21\6\2014)

بابا عمرو-حمص:

• خالد عبد الهادي قناطري-(بتاريخ 21\6\2014)

كرم الزيتون-حمص:

• شويهر العبد الله الفاعوري -(بتاريخ 21\6\2014)

تير معلة-حمص:

• نهى رمضان بكور -(بتاريخ 21\6\2014)

الزارة-ريف حمص:

• وليد محمد نور العوض- (بتاريخ 21\6\2014)

القصير-ريف حمص:

• شافي خيرو النفرة- (بتاريخ 22\6\2014)

الرستن-ريف حمص:

• محمد شحادة الباشا-محمد حسين الباشا- يوسف محمد ايوب- (بتاريخ 21\6\2014)

الغنطو-حمص:

• يحيى الجحواني-محمد الجحواني- (بتاريخ 21\6\2014)

تدمر-ريف حمص:

• جمعة المحمد ( السخيلة)- (بتاريخ 22\6\2014)

الحولة-ريف حمص:

• شهد علي العلي- (بتاريخ 22\6\2014)

حماه:

• ربيع توفيق العمادي -(بتاريخ 21\6\2014)

كفر زيتا-ريف حماه:

• بسام مصطفى الدرباس-(بتاريخ22\6\2014)

حلفايا-ريف حماه:

• محمد مصطفى جابر الحبيب-(بتاريخ22\6\2014)

ريف حماه:

• بلال فيصل موعاني-(بتاريخ22\6\2014)

ادلب:

• محمد طاهر جيجان-(بتاريخ22\6\2014)

كفر رومة-ريف ادلب:

• مصطفى رجب البيور-ناصر زهير السلمو-(بتاريخ22\6\2014)

البشيرية-ريف ادلب:

• مصطفى فياض عبد القادر-(بتاريخ21\6\2014)

ارمناز-ريف ادلب:

• عبد القادر بارجي- (بتاريخ21\6\2014)

خان شيخون-ريف ادلب:

• سنا محمد سخيطة-يحيى محمد سخيطة -(بتاريخ21\6\2014)

اورم الجوز-ريف ادلب:

• محمد ابراهيم يونس -(بتاريخ22\6\2014)

حيش-ريف ادلب:

• عبد المعين حسين السلوم (بتاريخ22\6\2014)

دركوش-ريف ادلب:

• محمود حمندوش- (بتاريخ21\6\2014)

القنيطرة:

• احمد حمود- (بتاريخ22\6\2014)

دير الزور:

• ثائر الحماد(بتاريخ22\6\2014)

• محمد السياد أبو زهرة-أحمد الطلال -(بتاريخ 21\6\2014)

البو عمر-دير الزور:

• خالد وليد الموسى-(بتاريخ22\6\2014)

البو كمال-دير الزور:

• محمد خليل الرجيب-رشيد رديف خالد الزعيتر-أحمد محسن الجلود الأحمد-(بتاريخ22\6\2014)

• محمد نعوم الحمود الأحمد-محمد حسين علي الثامر-(بتاريخ 21\6\2014)

المو حسن-ريف دير الزور:

• ياسر المطلق-لؤي الزهيري-حسن الحافظ-محمد طاهر جيجان(بتاريخ22\6\2014)

• شيماء صفوك عبادي البرجس-نهى ابراهيم حمود العبد السلامة-ايمان مداح اليونس-حذيفة عصري الشواخ-محمد اليوسف-عمر وائل المرجان-طارق ويس حسين العلاوي-قصي ثابت حسين العلاوي-ثابت حسين العلاوي-زيدان حمود العبد السلامة-حسان جاسم حمود العبد السلامة-رياض جاسم حمود العبد السلامة-جاسم حمود العبد السلامة-طلعت العليوي الأحمد-يامن محمد العليوي الأحمد-حسين الجاسم الحسين العلاوي-ايمن يونس الطايس الفناد-محمد السياد أبو زهرة-أحمد الطلال-(بتاريخ21\6\2014)

الحسكة:

• عبد الحميد عزو العلي-رباح مفرود العلي- (بتاريخ21\6\2014)

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة.

ريف دمشق:

• المجند سمير علي العيسى-المجند نائل محمود غنام-

ريف حماه:

• المجند كفاح عباس حيدر-

دير الزور:

• المجند فؤاد علي ميا-

طرطوس:

• الملازم مقداد حكمت بلول-المجند احمد محمد منصور-المجند حسين حسن ونوس-

درعا:

• المجند باسل نوفل يونس-

ادلب:

• المجند بيان جعفر معلا-المجند طارق ابراهيم ديب-

الجرحى من المدنيين والعسكريين

جرمانا-ريف دمشق:

• نزار داوود-طلال البرازي-محمد الاوس-العقيد مروان جبر -(بتاريخ 21\6\2014)

باب توما- دمشق:

• شاهين داوود –شخص من بيت نظام-(بتاريخ 21\6\2014)

الحسكة:

• سميرة أحمد العلي-نغم فوزي رزوق-نبيهة رجا حسن-بهاء فياض العمر-عيد موسى العليوي-بهاء الدين السالم-عبد الرحمن رمضان العليوي-فاضل عبد الحميد عزو العلي 11 سنة-عبود عبد الحميد عزو العلي 9 سنوات-أحمد عطاالله العلي-(بتاريخ21\6\2014)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين,وعرفنا منهم الأسماء التالية:

حماه:

• تمام محمود البرازي--(بتاريخ22\6\2014)

• عبد الكريم غسان مشخص-(بتاريخ21\6\2014)

حلب:

• علاء انيس الحمود-(بتاريخ22\6\2014)

• زكريا رجب الامير-قيس محمود الوكيل--(بتاريخ21\6\2014)

دير الزور:

• ردينة مالك العشي-مأمون راكان المرجان -(بتاريخ21\6\2014)

ادلب:

• وليد عبد الله صدقة-اسماعيل حسين العلاوي-(بتاريخ21\6\2014)

دمشق:

• نزار عبد الجواد مقبل-(بتاريخ21\6\2014)

الاختطاف والاختفاء القسري

الحسكة:

• السيد: عبود عبد الاحد يوسف ,تعرض للاختطاف والاختفاء القسري مع سيارته وذلك امام محله بشارع الوكالات-(بتاريخ22\6\2014)

دير الزور:

• زهير محمد جلال حطاب, تعرض للاختفاء القسري في دير الزور ,بتاريخ 8\9\2013

• بثينة زهير عبد القادر, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ20\6\2014)

حلب:

 

• أحمد محمد بهلول,33سنة, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ25\5\2012)

• صفوان محمود التنجي, , تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ31\8\2013)

دمشق:

• أسامة محمد ديب حماد, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ1\12\2012)

درعا:

  الشرطي: ذياب حسين الذياب, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ16\2\2013)

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 22 / 6 / 2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

2) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

3) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

4) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

5) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

6) المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سورية ( DAD )

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=======================

بيان مشترك تواصل التفجيرات الارهابية والقصف العشوائي والقتل والتدمير في سورية

تلقت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, ببالغ الألم والقلق .الأنباء المدانة عن حالة العنف الدموية المتواصلة في سورية, والتي أدت الى المزيد من القتل والتدمير والتهجير, وقد وصلتنا العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى, ولمعتقلين تعسفيا وللبعض من تعرضوا للاختفاء القسري, إضافة لورود أعداد لضحايا ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, سقطوا خلال الساعات الماضية (بتاريخ19-20\6\2014),وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق بعض أسماء الضحايا والمعتقلين والمفقودين, وفقأ للتالي:

 

الضحايا القتلى من المدنيين

القصاع-دمشق:

• ميشيل الياس حموي -(بتاريخ19\6\2014)

دمر-ريف دمشق:

• وائل وليد كاني-(بتاريخ20\6\2014)

الطيبة-ريف دمشق:

• عبد الحميد عصام شلبك-(بتاريخ 20\6\2014)

التل-ريف دمشق:

• محمد ناظم بلبل-زياد كريز-منير بلبل-محمد عنبرة-كارم كنينة-(بتاريخ20\6\2014)

يلدا-ريف دمشق:

• زياد الشلحان- (بتاريخ20\6\2014)

المليحة-ريف دمشق:

• ريماس خالد-(بتاريخ20\6\2014)

الكسوة-ريف دمشق:

• بلال نسب-(بتاريخ20\6\2014)

العبادة-ريف دمشق:

• معتصم عبد الحكيم درويش-(بتاريخ20\6\2014)

القابون-ريف دمشق:

• عبود الطواشي "حسيكة"-(بتاريخ 19\6\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• أميرة عبد اللطيف ريحان-أحمد راتب-معتز الشيخ-هاني فواز العربيني-عبد الكريم عبد الفتاح المصري-(بتاريخ 19\6\2014)

عربين-ريف دمشق:

• هشام مسلم الغبرة--(بتاريخ20\6\2014)

• يوسف صياح-(بتاريخ19\6\2014)

دوما-ريف دمشق:

• محمود البدوي-خليل أحمد نويلاتي-عمر عدنان عيبور.-إسراء عبد النافع-(بتاريخ19\6\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• هناء قويدر-أنس قويدر-(بتاريخ19\6\2014)

الزبداني-ريف دمشق:

• حسن محمد رحمة-خليل عمر-شحادة شبارة-(بتاريخ19\6\2014)

حوش عرب-ريف دمشق:

• حسن محمد عثمان-(بتاريخ 20\6\2014)

• محمد السيد-(بتاريخ 19\6\2014)

اقرة-ريف دمشق:

• محمد عياض عباس- (بتاريخ 19\6\2014)

ببيلا-ريف دمشق:

• ياسين راشد الطويل - (بتاريخ19\6\2014)

القلمون-ريف دمشق:

• محمد عثمان-حسن علي المصري- عثمان إبراهيم عثمان- عبدو حسن جمعه- محمود حسين عثمان-حسام مسلماني-محمود عبد العظيم السيد- (بتاريخ 19\6\2014)

خان الشيح-ريف دمشق:

• مهند عارف شتيوي -(بتاريخ19\6\2014)

ريف دمشق:

• حازم أبو عمر -(بتاريخ 19\6\2014)

حلب:

• موريس ميشل حداد-(بتاريخ 20\6\2014)

• جميلة عبد الهادي العيس-ماهر عبد القادر -(بتاريخ 19\6\2014)

حي المعادي-حلب:

• إسراء جبيلي-محمد جبيلي-مصطفى جبيلي--(بتاريخ 20\6\2014)

معر ستة الخان-ريف حلب:

• منال محمود حسين- فاطمة ياسر عيشة-ياسر عمر عيشة-أحمد ياسر عيشة-عادل أحمد حسين-(بتاريخ 20\6\2014)

• رغداء عمر طنطورة-خديجة عمر طنطورة-يحيى أحمد عيشة-(بتاريخ 19\6\2014)

مارع-ريف حلب:

• عبدالعزيز عبدالرحمن الخطيب-عبدالله عبدالرحيم الخطيب -زياد فارس بيضون-(بتاريخ 20\6\2014)

• زينب جميل ناصر-حيدر أحمد ناصر -حسن جميل المصري-(بتاريخ 19\6\2014)

اورم الكبرى- ريف حلب:

• محمد منير عبد اللطيف- (بتاريخ 19\6\2014)

الاتارب- ريف حلب:

• جمعة أحمد غاوي -(بتاريخ 19\6\2014)

دارة عزة-ريف حلب:

• محمد احمد خاطر- (بتاريخ19\6\2014)

ريف حلب:

• ابراهيم النيف-طلال الجيسي- (بتاريخ19\6\2014)

درعا:

• شادي محمد حميد الديري (بتاريخ20\6\2014)

انخل-ريف درعا:

• أحمد فيصل الوادي-كمال مزيد الحميد الطنش (بتاريخ19\6\2014)

تل شهاب-درعا:

• سامر محمود الحشيش-(بتاريخ 19\6\2014)

بصرى الشام-درعا:

• سعيد أحمد جعفر-(بتاريخ20\6\2014)

• أمنة علي احمد العيسى المقداد -(بتاريخ19\6\2014)

ابطع-درعا:

• هيثم منصور العياش-(بتاريخ20\6\2014)

حمص:

• محمد عبد الرحمن العبيد-(بتاريخ 19\6\2014)

البياضة-حمص:

• منير عبد الباقي ابو سلطان -(بتاريخ 19\6\2014)

بابا عمرو-حمص:

• تامر محمد سعيد عفوف-(بتاريخ 19\6\2014)

الوعر-حمص:

• محمد الهدار الخالدي-(بتاريخ 20\6\2014)

تلبيسة-ريف حمص:

• عز الدين محمد عز الدين- (بتاريخ 20\6\2014)

قرية خفسين-ريف حمص:

• خليف حسين السعود- (بتاريخ 19\6\2014)

القصير-ريف حمص:

• محمد حسن الخلف (بتاريخ 20\6\2014)

الرستن-ريف حمص:

• حسن درويش (بتاريخ 20\6\2014)

• خالد نجيب بحبوح - (بتاريخ 19\6\2014)

 القريتين-ريف حمص:

• محمد عبد الرحمن العبيد – (بتاريخ 19\6\2014)

الحولة-ريف حمص:

• عبد العليم سعيد السيد-محمد سعيد السيد-(بتاريخ 19\6\2014)

حماه:

• محمد صالح العمر-(بتاريخ 19\6\2014)

كفر زيتا-ريف حماه:

• محمود معمار- -(بتاريخ20\6\2014)

• عهد العبيدو-نوح زكريا سبيع-(بتاريخ19\6\2014)

ريف حماه الشرقي:

• محمد رفعت جدبد-(بتاريخ19\6\2014)

ريف حماه:

• حمزه راتب الدلالة - نزار حمود -حسين دنيا-(بتاريخ19\6\2014)

ادلب:

• عبد اللطيف رياض الزير -(بتاريخ20\6\2014)

• أحمد مروان الصطوف-(بتاريخ19\6\2014)

كفر رومة-ريف ادلب:

• خديجة سليمان الحبوش-(بتاريخ19\6\2014)

كفر زيبا-ريف ادلب:

• محمد سيف الدين المحمد-ماهر عبد القادر شناني-(بتاريخ20\6\2014)

اريحا-ريف ادلب:

• محمد سيف-- (بتاريخ20\6\2014)

• يحيى أحمد جاويش "معتوق" -عمار ياسر زحيم-زياد محمد غنيم-ثائر صالح حبوش-عمار صالح الصوص-مصطفى عبد القادر الصوص-عبد المعين صالح قدادو-(بتاريخ19\6\2014)

سراقب-ريف ادلب:

• عبد القادر شيخ علي-(بتاريخ19\6\2014)

جسر الشغور-ريف ادلب:

• مايا حسين السوادي-- (بتاريخ20\6\2014)

• مصطفى ناجي غريبي (بتاريخ19\6\2014)

كفر نبل-ريف ادلب:

• حمد خالد العباس-عهد العبيدو- (بتاريخ20\6\2014)

الرقة:

• عهد العبيدو- (بتاريخ20\6\2014)

دير الزور:

• حسن الحافظ- ياسر المطلق- فادي عمر سيد خمري البعاج-(بتاريخ 20\6\2014)

الشميطية-دير الزور:

• فاضل البدر- سليمان عبد الخليفة- خليفة عبد الخليفة- عبد خليفة الفواز-(بتاريخ 17\6\2014)

ريف دير الزور:

• صلاح قصير الموسى-ميسر الحليبش- اسعد الفياض-(بتاريخ19\6\2014)

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة.

ريف دمشق:

• الرائد سهيل علي احمد-الضابط شيراز جابر حلاس-الملازم حسين حسن ونس-المجند عهد شعبان شاهين- المجند قصي زيدان-المجند هاني عبدو نيصافي

ريف حماه:

• الملازم سومر منير اسماعيل-المجند محمود عماد ابراهيم-

دير الزور:

• المجند نزار حبيب حيدر-

اللاذقية:

• المجند سومر اصف مهنا-المجند منصور جميل ديوب-المجند هلال حامد صالح-المجند ميسم ابراهيم محمود-المجند بشار كامل محمود-المجند غدير محسن حسن-

طرطوس:

• الملازم حسن عادل عثمان-المجند حكمت كامل احمد-المجند محمد عبد الحميد ابراهيم- المجند صلاح سليمان برو-المجند علي محي الدين حمود-المجند محمد نزيه ابراهيم-

درعا:

• المجند احمد عزيز حسين-

ادلب:

• المجند عمار زاهر ميهوب-المجند حسان احمد رجب-

حمص:

• الملازم حسين السلموني-

حلب:

• المجند مقداد فيصل مرهج-المجند جعفر زيدان-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

حلب:

• فاطمة سعيد الخالدي-وفاء حمدان خطيب-منى عدنان عيشة-خالد شريف هواش-منذر فايز طراب-باسم عادل عياش-فاتح عبد الكريم العيسى-طلال محمود جعفر-المجند ظافر علي دلا-المجند منهل احمد بدور-(بتاريخ 20\6\2014)

ادلب:

• مروة يونس العباس-هناء خلدون حمود-كمال احمد الصطوف-حسان محمود غنيم-تامر صالح الشيخ علي-صفوان صلاح مرعي-محمد بشار عبد الله حبوش-المجند غياث احمد بلال-المجند كاسر ابراهيم يحيى-(بتاريخ19\6\2014)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين,وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• محمد أبو حولة

حماه:

• عماد جمعة الناعس-أنس برازي-ابراهيم الخطيب-محمد حسون-موسى الأصفر-علي الأصفر-عبد الرحمن الأصفر- محمد كليب-مصعب الطقي-

الرقة:

• ابراهيم الحمدان

حلب:

• أحمد جعرور-محمد علي خضر الرحيل-محمد بشير لولو

درعا:

• بسام موسى-نور الدين الجشي-

دير الزور:

• جاسم شراب المصطفى-مزاحم جاري الطلب-عبد الاله الراوي

ادلب:

• محمد فارس-محمود الرحال-عمر حج يوسف-عمر خطاب

حمص:

• محمد جلال بكور-محمد السعيد

اللاذقية:

• محمد علي عبدو

الاختطاف والاختفاء القسري

دير الزور:

• عائشة عدنان العوض, مواليد1981,تعرضت للاختفاء القسري في دير الزور ,بتاريخ 18\6\2014

• دلال سليم الزبيدي, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ15\6\2014)

حلب:

• خنساء وليد المصري, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ16\6\2014)

• مديحة فواز جلول تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ15\6\2014)

• ميساء الحاج حسين, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ7\6\2014)

• عزام ناصر عمورة, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ11\1\2014)

• عبد الرحمن عبد الله كيالي ,تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ3\2\2012)

• محمد يوسف امين - تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ1\11\2012)

• محمد بهاء صفو تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ6\8\2011)

• المساعد الاول محمد علي فرحة-الرقيب الاول علي محمود عجوب-المجند علاء حسن يوسف-

دمشق:

• عامر سعيد التعمري-عزمي سليمان الضاهر-عمر محمود العائدي-تعرضوا للاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين, (بتاريخ29\5\2014)

• لطيفة يونس الغنيمي, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ14\6\2014)

• طارق سمير اللو, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ11\6\2014)

• فؤاد رياض الغبرة, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ10\6\2014)

• المساعد الاول بدر نصر احمد-المجند ثائر سليم بارود-الشرطي باسل كامل محمد

حماه:

• عبد الكريم حسن غيبور, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ9\6\2014)

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 20 / 6 / 2014

 

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

2) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

3) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

4) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

5) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

6) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

7) المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سورية ( DAD )

=======================

بيان مشترك حول استمرار المواجهات الدموية وارتكاب الانتهاكات الجسيمة في سورية

استمر النزاع المسلح الدموي والعنيف في العديد من المناطق والمدن السورية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا القتلى والجرحى وتواصلت عمليات التفجير الإرهابية والاغتيالات والاعتقالات التعسفية والاختفاءات القسرية, وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر, علاوة على ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية, وقد تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, أسماء العديد من الضحايا القتلى والجرحى, والمعتقلين تعسفيا والمختطفين, خلال الساعات الماضية (بتاريخ17-18\6\2014),وقمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

جرمانا-ريف دمشق:

• وجدي اديب البربور- (بتاريخ 17\6\2014)

ركن الدين-دمشق:

• جهاد شيخو -(بتاريخ17\6\2014)

الشاغور-ريف دمشق:

• أحمد قصاص-(بتاريخ17\6\2014)

وادي بردى-ريف دمشق:

• هايل أحمد العرسالي -(بتاريخ 17\6\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• عائدة عبد الكريم جحا-(بتاريخ18\6\2014)

كفر بطنا-ريف دمشق:

• أحمد محمد الخربوطلي- (بتاريخ18\6\2014)

• محمد ديب حسن-(بتاريخ17\6\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• جمعة صالح سيف-رامي سليمان السهلي-(بتاريخ 18\6\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• اسماء عدنان طاطين-اسراء عدنان طاطين- تسنيم القابوني-بيان مسلم-زيد القابوني-(بتاريخ 18\6\2014)

جسرين-ريف دمشق:

• عامر مسعود درويش-(بتاريخ17\6\2014)

حرستا-ريف دمشق:

• سامر وهبة-(بتاريخ17\6\2014)

المليحة-ريف دمشق:

• محمود الشفوني -(بتاريخ 18\6\2014)

داريا-ريف دمشق:

• أحمد السقا-(بتاريخ17\6\2014)

دوما-ريف دمشق:

• أنور محمود صمود-محمد الحسن-(بتاريخ 18\6\2014)

• محمود سريول-(بتاريخ17\6\2014)

الغوطة الشرقية-ريف دمشق:

• محمد جمال درة-(بتاريخ17\6\2014)

النبك-ريف دمشق:

• اسماعيل غجغوج-(بتاريخ 18\6\2014)

حوش عرب-ريف دمشق:

• عثمان مسعود عثمان- حسن علي المصري- عبد الرحيم حسن جمعة- (بتاريخ 18\6\2014)

البحارية-ريف دمشق:

• لامار خليل - (بتاريخ18\6\2014)

حفير الفوقا-ريف دمشق:

• أحمد دياب- (بتاريخ 18\6\2014)

عدرا-ريف دمشق:

• علي هوين العبد الله -(بتاريخ17\6\2014)

حلب:

• سيتا جباخجوريان-فريج جباخجوريان- (بتاريخ 18\6\2014)

• أحمد محمد حميدي-محمود أحمد حبو-مصطفى حبو -(بتاريخ 17\6\2014)

المرجة-حلب:

• ماضية عليوي-فاطمة حسين علاوي- أحمد أبو تركي-عبيد حسين علاوي-أديب أحمد الخالد- أديب أحمد السمرة-(بتاريخ 17\6\2014)

السكري-حلب:

• الطفلة دانية محمد صبحي خرس- محمد صبحي بكري خرسة (بتاريخ 18\6\2014)

• عبير شطط بنت أحمد-الطفلة زينب سنكري بنت محمد 6 سنوات- الطفل عبدالله المحمود الجاسم بن محمد-أنس ناعورة بن عبد القادر-عبدالله يحيى حشيشو 17 سنة-إسماعيل فارس بن أحمد تولد 1969-علاء خراط بن بسام 29 سنة- عصمت زينو بن أحمد تولد 1973-أحمد مهلوط بن خلدون تولد 1995-محمد أديب شوكة بن محمد هشام 1984-أحمد حميد بن محمد 35 سنة- عبدالله طرابلسي 27 سنة-ماهر درويش بن محمد 35 سنة-محمد حمامي بن عبدالله 1968-محمد عاشور بن أحمد -جهاد الدين ديري بن عبدو 53 سنة-محمد شيخ حمزة بن جنيد 40 سنة- خالد حمادة بن عادل 30 سنة -جلال العلي بن أحمد -محمد عبدالحي بن عبدالله -أحمد باتيتة بن مصطفى 37 سنة-محمد سائد العصفوربن ياسين 28 سنة-رغيد برغل بن محمد 1994-أحمد شطط بن محمد-حسن حورية بن محمد-محمد حلواني بن محمود-زياد جركس بن بكري -وليد محسن بن محمد طاهر- الطفل أحمد سنكري بن محمد -محمد شطط بن أحمد-يحيى جليلاتي بن عبداللطيف-حسام حداد بن عبدالغني 43 سنة- الطفل ساجد معضم بن حسين 11 سنة- أبو مؤيد نصرالله 40 سنة- محمد سواس بن أحمد-عبدالوهاب النيال بن محي الدين

عزان-ريف حلب:

• اسماعيل العيسى -(بتاريخ 17\6\2014)

السحارة- ريف حلب:

• كامل أحمد - (بتاريخ 17\6\2014)

قرية العيس- ريف حلب:

• عائشة الذياب-خديجة الذياب-منى ستر-شيماء الذياب-أمين الذياب-(بتاريخ 17\6\2014)

عفرين-ريف حلب:

• بروين والي: طالبة سنة رابعة جغرافية, متزوجة ولديها طفل وهي من مدينة عفرين, توفيت اثر تعرضها للإصابة بشظية في قلبها , في حي الاشرفية قرب المشفى الفرنسي (بتاريخ18\6\2014)

داعل-درعا:

• عبد السلام أحمد مرعي العاسمي-محمد نور فيصل أحمد أبوعون- أنس خلف الجاموس-إياد محمد خالد- إياد فوزي الغزاوي (بتاريخ18\6\2014)

تسيل-درعا:

• أحمد عيد أبو حجر-(بتاريخ 17\6\2014)

نوى-درعا:

• حنان وليد الطياسنة 17سنة-رؤى مدين الراجح 14سنة-ندى وليد الطياسنة 12سنة-لينا وليد الطياسنة 16سنة-ياسمين مدين الراجح 7سنوات-نيرمين مدين الراجح 4سنوات-مالك مدين الراجح 19سنة-خلدون وليد الطياسنة 4سنوات-محمد امين وليد الطياسنة 8سنوات-سيف مدين الراجح 12سنة-محمد مدين الراجح 9سنوات-وليد محمد الطياسنة 43 سنة- (بتاريخ18\6\2014)

الصنمين-درعا:

• محمود فلاح -(بتاريخ17\6\2014)

طفس-درعا:

• أحمد بردان-جابر ربداوي-أوس فارس مذيب الناطور-(بتاريخ17\6\2014)

حمص:

• تامر القصاب--(بتاريخ 18\6\2014)

• الطبيب معروف قاسم اسماعيل- حسان صهيب بكور السيد-عبد الجواد نبيل الحلاق-مصطفى البيطار-علاء عرفان دياب-حسين التركاوي- أدهم سالم التريس-(بتاريخ 17\6\2014)

الوعر-حمص:

• مرام عبد الرحيم الحمود-(بتاريخ 18\6\2014)

تلبيسة-ريف حمص:

• أحمد عبد الرحمن شمير (بتاريخ 17\6\2014)

القصير-ريف حمص:

• خالد قاسم الحسيكي- (بتاريخ 17\6\2014)

الرستن-ريف حمص:

• فاطمة عبدالله رية-محمد طلاس-أحمد طقطق-مصطفى عبيد - (بتاريخ 17\6\2014)

 الفرحانية الغربية-ريف حمص:

  فريال الحسن-(بتاريخ 17\6\2014)

الحولة-ريف حمص:

• وائل جمعة -(بتاريخ 17\6\2014)

حماه:

• محمد شحاذة الجاسم -(بتاريخ18\6\2014)

• عبد الله ذيبان-(بتاريخ 17\6\2014)

معردس-ريف حماه:

• أحمد نمر-(بتاريخ17\6\2014)

الغاب-ريف حماه:

• خديجة محمد العوب -(بتاريخ 17\6\2014)

طيبة الامام-ريف حماه:

• حمزة عبد الستار الموسى المكسور (بتاريخ17\6\2014)

حربنفسه-ريف حماه:

• محمود الأحمد-(بتاريخ18\6\2014)

ريف حماه الشرقي:

• أمجد التركاوي-(بتاريخ18\6\2014)

ريف حماه:

• علي باكير- (بتاريخ17\6\2014)

ادلب:

• أنس حماشو-(بتاريخ17\6\2014)

كفر رومة-ريف ادلب:

• خالد فراس الشبيب-(بتاريخ17\6\2014)

تفتناز-ريف ادلب:

• مالك محمود النعيمي-(بتاريخ17\6\2014)

ارمناز-ريف ادلب:

• أحمد زاكي باتيتا-محمد زاكي باتيتا-فادي زاكي باتيتا-(بتاريخ17\6\2014)

جرجنار-ريف ادلب:

• ابراهيم حسين الدعبول-حسين ابراهيم الدعبول-(بتاريخ17\6\2014)

جبل الزاوية-ريف ادلب:

• ابراهيم طاهر الخضر-(بتاريخ17\6\2014)

بشلامون-ريف ادلب:

• محمد هشام ناصر- سالم حج نجيب-عبدالحميد حج نجيب-حسن حسنو(بتاريخ16\6\2014)

خان شيخون-ريف ادلب:

• فاروق النجار-(بتاريخ18\6\2014)

الرقة:

• ابراهيم يوسف الهلال--(بتاريخ18\6\2014)

• أحمد محمد يونس-الليثي محمد يونس -(بتاريخ17\6\2014)

دير الزور:

• ماهر محمد خلف البراهيم-(بتاريخ 17\6\2014)

الشميطية-دير الزور:

• فاضل البدر- سليمان عبد الخليفة- خليفة عبد الخليفة- عبد خليفة الفواز-(بتاريخ 17\6\2014)

الحويقية-دير الزور:

• عصام الحسين الأحمد الكراد-(بتاريخ18\6\2014)

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة.

ريف دمشق:

• الملازم ايهم جودت العلي-المجند صفوان محمد خضور-المجند علي ناصيف حشيش-المجند طارق محسن خير بك-

ريف حماه:

• الملازم غازي يوسف نجيمة-المجند غدير عيسى العدة-

دير الزور:

• المجند نزار حبيب حيدر-

اللاذقية:

• المقدم ميمون حمودي-المجند صالح علي يونس-المجند علي سمير ريا-المجند فواز عبد الكريم العبود-المجند وضاح محمد مهنا-

طرطوس:

• الملازم الاول الطيار محمد سلمان محمد-المجند منهل احمد المحمد-المجند رامز زيدان-المجند علي محمود علي-المجند عزام عباس-

درعا:

• المجند علاء الدين ابراهيم المصري-المجند مالك جميل زيدان-

القنيطرة:

• المجند ميسم كامل مهنا-

السويداء:

• اكرم فاري غبرة-امجد يوسف ممساني-هشام حسن الحجار

ادلب:

• المجند وسام مايز رستم-

حمص:

• المجند غدير سليمان ناصر-المجند محمد فيصل سعد-

حلب:

• الملازم أول وضاح علي رضا علي-المجند غسان حسين تلجة-المجند امير احمد كرام-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

تربه سبية-الحسكة:

• جميلة السيد-خاتون السيد -ريبر صاحب مطعم المدينة -شيار ابن ريبر صاحب المطعم-دلوفان سكو-بشيرو صاحب دكان الخضرة مع ابنه-حرب القحطاني- حسين عزالدين-جوان عز الدين- شقيق يمان شكري -(بتاريخ14\6\2014)

السويداء:

• زوجة مروان أبو سرحان- نبيل أبو سرحان-(بتاريخ15\6\2014)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين,وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• ياسين ديركي-محمود دقوري-يحيى الخطيب-نور الشعار-خالد طواشي-زكريا عبد الوهاب

ريف دمشق:

• الدكتور محمد حمزة- عبادة لوزة-أحمد لوزة-محمد لوزة-محمود حسين-نور الدين حم زورو-أيمن كوكي-أنور رمضان-خالد غنيم-جلال قريشة-عماد جمال الدين-أحمد السودة

اللاذقية:

• عبد الرحم عباس-خالد جمال شرقي-بسام سلوم- غنام هنداوي-حسين رشيد شمعة

حلب:

• عبد الحميد عادل

درعا:

• بسام موسى-نور الدين الجشي

دير الزور:

• جاسم عبيد--أحمد فدعوس-خالد كريدي-

ادلب:

• أحمد خاشان-محمود الوهم-يوسف ملحم-حسن السلوم

حمص:

• فادي عساف-أحمد الصالح-فادي قجة- موفق شوا-عبد الله الأشتر-محمود الأشتر-سمير الشيخ- محمد هلال

 

الاختطاف والاختفاء القسري

الرقة:

• لطيفة احمد المحمد, مواليد1984,تعرضت للاختفاء القسري في محافظه الرقة ,بتاريخ 17\3\2012

حلب:

• عائشة ماهر عتقي, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ7\1\2014)

• احمد عبد الهادي شاهين, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ11\1\2014)

• محمود حسن الجغل ,تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ13\1\2014)

• اية غازي كيالي - تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ14\1\2014)

• المجند رمضان علي زبيدي, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ20\4\2013)

دمشق:

• احمد عليا, ,تعرض للاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين, (بتاريخ22\1\2014)

• يعقوب محمد اسماعيل, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ14\10\2013)

حمص:

• محمد علي محفوض, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ8\2\2012)

• المجند سام حسن غانم, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-في ريف ادلب

حماه:

• مهند محمد توفيق السعد, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ29\3\2013)

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 18 / 6 / 2014

 

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سورية ( DAD )

2) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

3) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

4) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

5) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

6) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=======================

اليوم العالمي لضحايا التعذيب في سوريا .. كل يوم يقتل النظام السوري 6 أشخاص تحت التعذيب

يقوم فريق الشبكة السورية لحقوق الإنسان يوميا بتسجيل مالايقل عن 6 أشخاص يموتون بسبب التعذيب الممارس عليهم داخل مراكز الاحتجاز النظامية و غير النظامية,وهذا الرقم يعتبر المعدل الوسطي اليومي للقتلى تحت التعذيب , وهؤلاء القتلى هم من ضمن أكثر من 215 ألف شخص معتقل لدى النظام السوري , كما أن هناك مالايقل عن 85 ألف هم في عداد المختفين قسريا .

لايميز النظام السوري بين طبيب أو مهندس أو ناشط إغاثي فالجميع يتعرضون لمنهجية واحدة في التعذيب داخل الأفرع الأمنية الأربعة

كما أن من بين المحتجزين أطفال دون سن ال18 تمارس بحقهم صنوف مختلفة من التعذيب الوحشي ,كما مورس التعذيب على النساء بما في ذلك العنف الجنسي ,وابتزاز المعتقلات جنسيا مقابل أبسط الأمور كالدخول إلى الحمام أو الحصول على طعام لائق.

المزيد ..

 http://sn4hr.us3.list-manage.com/track/click?u=7c6574f596e33a04db38505a1&id=d4bc7ee9b1&e=bf788b67b0

mailto:info@sn4hr.org

=======================

بيان مشترك حول ضحايا القصف العشوائي والتفجيرات الإرهابية والتدمير والاختفاءات القسرية في سورية

وصلت الى المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى, ولمعتقلين تعسفيا ولمختطفين وللبعض من تعرضوا للاختفاء القسري, إضافة لورود أعداد لضحايا ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, سقطوا خلال الساعات الماضية(بتاريخ25-26\6\2014),جراء حالة العنف الدموية المتواصلة, بتواصل عمليات القصف العشوائي والتدمير والاختطاف والاغتيال والتفجيرات الإرهابية ,والاختفاءات القسرية والاعتقالات التعسفية , وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق بعض أسماء الضحايا والمعتقلين والمفقودين, وفقأ للتالي:

 

الضحايا القتلى من المدنيين

دمشق:

• الفنانة سوزان سلمان-عبدو الجناني-(بتاريخ25\6\2014)

القصاع- دمشق:

• مايا عمار وهبي –الياس حبيب رعد- (بتاريخ26\6\2014)

المليحة-ريف دمشق:

• احمد عيد حامد -فايز عبد الهادي-بلال بللة-ناصر نوفل-حمزة جمعة-(بتاريخ26\6\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• شادي سعد الدين الجباوي (بتاريخ26\6\2014)

حرستا-ريف دمشق:

• هيثم السروجي-(بتاريخ 26\6\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• رأفت منير الحموي- محمد حسام سليمان زيدان-زهير علي صوان (بتاريخ26\6\2014)

دوما-ريف دمشق:

  أحمد سريول (بتاريخ26\6\2014)

• معروف عارف المارديني-محمود الدالاتي-(بتاريخ25\6\2014)

جسرين-ريف دمشق:

• مريم العموري-ميادة سليك- رغد حتيتاني-سوزان حتيتاني-(بتاريخ26\6\2014)

العتيبة-ريف دمشق:

• خلدون البقدونسي-(بتاريخ26\6\2014)

عدرا-ريف دمشق:

• عدنان محي الدين-(بتاريخ26\6\2014)

ريف دمشق:

• محمد أبو ربيع-(بتاريخ 26\6\2014)

حلب:

• لؤي عبد الله ساروخ-(بتاريخ 25\6\2014)

حي الاندلس- حلب:

• محمد سريو 13 سنة- مروان سريو 9 سنوات -(بتاريخ 25\6\2014)

الحيدرية-حلب:

• نعسان أحمد كور نعسان-(بتاريخ 26\6\2014)

• عمر كور نعسان - (بتاريخ 25\6\2014)

اقيول-حلب:

• كمال فتال- نضال تذكرجي-محمد طحان-نديم ألتنجي- (بتاريخ 25\6\2014)

بني زيد- حلب:

• محمد الشمالي -(بتاريخ 26\6\2014)

الحلوانية- حلب:

• عثمان حاج خليل بن بشير-(بتاريخ 26\6\2014)

الشعار- حلب:

• غزالة محمد إدريس-(بتاريخ 26\6\2014)

طريق الباب-حلب:

• احمد عمر لبابيدي-محمد أديب الأحمد قدور الحمد-بشار العيسى-أحمد محمد العاشور- أحمد محمد ششمان-زكي صبحي بكري-(بتاريخ 25\6\2014)

الشعار- حلب:

• غزالة محمد إدريس-(بتاريخ 26\6\2014)

• -أحمد ششمان- (بتاريخ 25\6\2014)

المرجة- حلب:

• حسن الحلبي-(بتاريخ 25\6\2014)

كرم الجبل-حلب:

• فاطمة حويوي-إبراهيم عمر أخرس-جمال صفاية-محمد احمد غزال-محمد حمود العباس-ايهاب تل جبيني-ياسر محمد مهيكل-أحمد نجار-(بتاريخ 26\6\2014)

يبستان القصر- حلب:

• عامر السكيف-(بتاريخ 26\6\2014)

نبل-ريف حلب:

• محمد جظه-جعفر مصطفى مسط-عبدو عباس حاج علي- علي عبد الاميربلوي- (بتاريخ25\6\2014)

جبل عزان-ريف حلب:

• عبد الله الصالح-(بتاريخ 26\6\2014)

تل رفعت-ريف حلب:

  فاطمة مصطفى مصيني-غزالة مصطفى مصيني-كمال فتال-نضال تذكرجي-محمد طحان-نديم ألتنجي- (بتاريخ25\6\2014)

ريف حلب:

  ابراهيم محمد الحاج- (بتاريخ25\6\2014)

درعا:

• محمد فواز أبازيد--(بتاريخ26\6\2014)

• محمد أمين سميعات-(بتاريخ25\6\2014)

طفس-ريف درعا:

• هدى محمد الزعبي -(بتاريخ25\6\2014)

درعا البلد:

• محمد فواز أبازيد--(بتاريخ26\6\2014)

انخل-درعا:

• سمير رضا الحلقي (بتاريخ 26\6\2014)

جاسم-درعا:

• خالد جمال العمر- (بتاريخ 25\6\2014)

حمص:

• فواز فوزي الصالح -(بتاريخ 26\6\2014)

الوعر-حمص:

• حسام حسون -(بتاريخ 25\6\2014)

بابا عمرو-حمص:

• خالد احمد عفوف- عبد الرحمن أحمد عفوف-(بتاريخ 25\6\2014)

البويضة-ريف حمص:

• محمود محمد الزراعي-(بتاريخ 25\6\2014)

تدمر-ريف حمص:

• حافظ جميل العكيل السخني - (بتاريخ26\6\2014)

• عبود عليوي الفهد-(بتاريخ 25\6\2014)

حماه:

• احمد أمين ادهم الحريري-(بتاريخ26\6\2014)

قلعة المضيق-ريف حماه:

• وسيم عبد القادر الدوري - (بتاريخ 26\6\2014)

قرية الحرة-الغاب-ريف حماه:

• كوكب علي-سميرة معلا-عزيزة اسبر-نوفا معلا-محمد معلا-عبد الرحمن معلا-سلمان معلا - محمود معلا وزوجته و أولاده الاربعة-علي اسعد زاهر و زوجته و أولاده الثلاثة-ابراهيم اسعد زاهر-علي مخلوف و زوجته و أولاده الخمسة-

مورك-ريف حماه:

• حسن علي الاسماعيل-(بتاريخ25\6\2014)

محرده-ريف حماه:

• عبد الرحمن الاحمد-(بتاريخ25\6\2014)

ادلب:

• نضال الشيلي-(بتاريخ25\6\2014)

بابولين-ريف ادلب:

• حسن خالد النواف-(بتاريخ25\6\2014)

اريحا-ريف ادلب:

• أحمد موسى جمول-(بتاريخ25\6\2014)

معر تماتر-ريف ادلب:

• محمد الصغير -(بتاريخ25\6\2014)

الشيخ مصطفى-ريف ادلب:

• محمد رزوق الاسماعيل- (بتاريخ25\6\2014)

ارمناز-ريف ادلب:

• ياسر محمد مهيكل(بتاريخ26\6\2014)

• فارس عبد اللطيف نذير دسوقي- (بتاريخ25\6\2014)

ريف ادلب:

• فراس الطلفاح - (بتاريخ26\6\2014)

معصران-ريف ادلب:

• اياد الصالح - (بتاريخ26\6\2014)

اورم الجوز-ريف ادلب:

• علاء سحلول(بتاريخ26\6\2014)

تل مرديخ-ريف ادلب:

• ناعس الضاهر - (بتاريخ26\6\2014)

داديخ-ريف ادلب:

• أحمد الاحمد - (بتاريخ26\6\2014)

سلقين-ريف ادلب:

• حامد سمير كريدية- (بتاريخ25\6\2014)

زردنا-ريف ادلب:

• محمود غالب عروف- (بتاريخ25\6\2014)

بنش-ريف ادلب:

• رجاء فياض-مصطفى محمد حوا- (بتاريخ25\6\2014)

سراقب-ريف ادلب:

• أحمد محمود أمارة طاسان- (بتاريخ25\6\2014)

احسم ريف ادلب:

• سمير عمر فتوح- (بتاريخ25\6\2014)

شنان-ريف ادلب:

• محمد ابراهيم ابراهيم(بتاريخ25\6\2014)

الرامي-ريف ادلب:

• محمد عدنان حصرم- (بتاريخ25\6\2014)

سرجة-ريف ادلب:

• عبد الغني مجلاوي(بتاريخ26\6\2014)

اللاذقية:

• ابراهيم علوش-كمال شاكر-زهير ستوت-صالح خزندار-اسماعيل الشيخ(بتاريخ26\6\2014)

• حسام مصطفى السيد-(بتاريخ25\6\2014)

الرقة:

• غفران الشيخ العفنان-سارة الشيخ العفنان- حورية الخضر العفنان-صلاح ترف الخلف-محمد حمادي العساف- فادي كسواني- عبدالله عبدالرحمن المصارع- هشام خالد الغازي-انس اسماعيل كنيطير-وليد محمود كنيطير-حج حمادة-علي "خياط بجانب وكالة سنجر"-عمر "خياط بجانب وكالة سنجر"- حمزة محمد المطرود-محمود عزيز الجدوع- فارس دسوقي-مصطفى الحسن-(بتاريخ 25\6\2014)

دير الزور:

• مأمون غازي العفوش(بتاريخ 25\6\2014)

البو كمال-دير الزور:

  احمد زيدان ميزر الراوي(بتاريخ 25\6\2014)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة.

ريف دمشق:

• الملازم مجد مرعي ابراهيم-المجند علي محمد علو-

ريف حماه:

• المجند علي اسماعيل محمود-المجند حيدر ميهوب-المجند أيهم العلي- المجند صالح وسوف-المجند موسى حسن الشاهين-

القامشلي:

• المجند حسن علي عباس-المجند احمد خضر الاسد-

حمص:

• الضابط علي شهاب عيسى صبيح-المجند ابراهيم السالم-

طرطوس:

• الملازم صلاح سليمان برو-المجند عامر حبيب الخطيب-المجند محمد حكمت الابراهيم-

اللاذقية:

• المجند رستم وليو-المجند مجد احمد دبيقة-

درعا:

• المجند سليمان عباس ناصيف-

السويداء:

• الملازم اسامة حسن كيوان-

حلب:

• الملازم الاول صالح علي يونس-المجند يزن حسن-المجند علي حسين الابراهيم-

ادلب:

• الملازم الأول سيفاك أوليمسيكيان- المجند يزن معين معروف-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

القصاع- دمشق:

• انجي طعمة-روبير قوصما-رامي الحلبي-جورج سعادة-فايز مارينا-فادي طعمة-داني زعتيتي- (بتاريخ26\6\2014)

جرمانا-ريف دمشق:

• محمد الشهابي(بتاريخ26\6\2014)

الرقة:

• وضحى حسين إيمان -زهراء التركي-سعدة أحمد عثمان-لبانة عطي-لانا الغراوي-ياراالغراوي-نعيمة الأحمد-هدله سليمان-حيوية الجدوع-عمار عبدالقادر-حسن محمد خليل-محمد عنو-محمود الراك-موسى حميدي إبراهيم-حيدر الجدوع -جلال سروجي -حسين الحنوش -حمادي حنيفش الحمادي -خليل الرحال -جمال سليمان-صادق محمد سياني-خالد خليل الحماده-عمر عنو-خضر خضر-خالد الحلو-زهير حناوي -سامي إبراهيم-خالد الحسين-نوري حداد-طه يوسف النزال-أحمد علي-(بتاريخ 25\6\2014)

• عمار العيسى-عبد اللطيف زريق-محمد عبد الرحمن-

البو كمال –دير الزور:

• عدنان الزين-لقمان حمد-محمد الاحمد-محمد يوسف-محمد غيزي-علي الاحمد-عبيده خليل-حسين غازي-رافع صبحي-علي صبحي

مورك-ريف حماه:

• محمد الزيدان - أحمد الاسماعيل - عبدالرحمن الاسماعيل-(بتاريخ 25\6\2014)

نبل-ريف حلب:

• علي كاظم شربو 60سنة والطفل علاء ربيع 7 سنوات-(بتاريخ 25\6\2014)

سلقين-ريف ادلب:

• خديجة الشيخ-يسرى عجور-ماجدة زكور-سميرة الوحش- الاء زلط -زوجة الدكتور محمد بشير زلط-بشرى بليلو-سجى بركات-نغم العريان-فاطمة عجان-مايا حج امين-لمار حج حسين-مروى رجب-احمد عدنان بليلو-مصطفى خضر-محمد حاج حسين-عبدو حج حسين-مجد هلال-احمد حمدو-محمد العريان-حسان دلالة-احمد خلف-محمد ياسين-محمد كوسا-محمد عهد--محمد مقداد-محمد داروخ-محمد الزيباري-مصطفى نضال خطيب-عبد الحميد العريان-محمد العميان-فراس حجازي-عبد الحكيم عجان-محمد العجان-شاكر بوبكي-احمد نبيل بوبكي-محمد نبيل بوبكي-احمد الداروخ-احمد حسين زاهد-صخر الزيباري-وليد صافي الزيباري-صافي الزيباري-محمد قرنفل-محمد عتيق-هيثم النجار-عبد الستار جبس- (بتاريخ 25\6\2014)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين,وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• ماجدة خالد ميمة-فايز هلال عيسات-(بتاريخ26\6\2014)

• رضوان حسين حبش-عبد الغني ابراهيم المليح-(بتاريخ25\6\2014)

ادلب:

• غزوة علاء الدين عطايا –صلاح باسل برزاوي-(بتاريخ26\6\2014)

• اسماعيل بلال فران--(بتاريخ25\6\2014)

حلب:

• سمر احمد ديبرة-عدنان مصطفى عجاج-(بتاريخ26\6\2014)

• اياد سليمان حمامي-نجيب زهير المنجد-(بتاريخ25\6\2014)

درعا:

• تمام عبد الحميد الحمصي--(بتاريخ25\6\2014)

• ايمن عبد العزيز الغباغبي-(بتاريخ23\6\2014)

 

الاختطاف والاختفاء القسري

دمشق:

• ليلى باسم خطار,تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ25\6\2014)

• خالد محمود محناية-تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ25\6\2014)

• الرقيب الاول طلال بسام حسين-تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ25\6\2014)

• اميرة عدنان رباح, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ24\6\2014)

• فادي سمعان البركات تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ17\6\2014)

• سامر محفوض-محمد العبار-علي محمد الطويل تعرضوا للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ20\1\2013)

• صالح غازي العلي-زكريا ديركي-عمار يوسف العائد-غياث عادل الطبيش, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ21\12\2012)

ادلب:

• عبد الكريم ماهر الدخان, -تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ25\6\2014)

  نور طه جعمور-بسيمة طالب الخطيب-تعرضتا للاختفاء القسري- (بتاريخ3\6\2014)

حمص:

• مهند حسن طربين, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ23\6\2014)

• نضال جهاد العز الدين- تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ22\6\2014)

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 26 / 6 / 2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

2) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

3) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

4) المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سورية ( DAD )

5) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

6) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

 

=======================

بيان مشترك استمرار التدمير والقتل والاختفاء القسري في سورية

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتلقى ببالغ الإدانة والاستنكار, الأنباء الواردة عن التطورات الخطيرة المؤلمة الحاصلة في بعض المناطق السورية, جراء تواصل واتساع الاشتباكات المسلحة العنيفة والدموية في عدد من الشوارع والمدن السورية, وكذلك استمرار عمليات الاغتيال والاختطاف والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي, وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر, علاوة على ذلك, العثور على العشرات من الجثث المشوهة والمجهولة الهوية, واستمرارا لهذه الحالة الدموية والعنيفة فقد سقط العديد من الضحايا(بين قتلى وجرحى)من(مدنيين وجيش وشرطة) خلال الساعات الماضية(بتاريخ23-24\6\2014),وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

النشابية-ريف دمشق:

• قتيبة درويش- كامل الجزار-مجدي الخطيب-(بتاريخ23\6\2014)

زبدين-ريف دمشق:

• سليم طاطين- (بتاريخ23\6\2014)

المليحة-ريف دمشق:

• عدنان هرة-غسان بعيون-مصطفى خبية-عبد الغنى النسرين- (بتاريخ24\6\2014)

• محمد الدرة - (بتاريخ23\6\2014)

كفر بطنا-ريف دمشق:

• احمد مصطفى الخربطلي-(بتاريخ23\6\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• محمد غالب فتحي مسلم (بتاريخ24\6\2014)

حرستا-ريف دمشق:

• يوسف الحلاق-(بتاريخ 24\6\2014)

عدرا-ريف دمشق:

• محيي الدين البرغش- (بتاريخ24\6\2014)

دوما-ريف دمشق:

• روز القصير-اسماعيل سريول -(بتاريخ24\6\2014)

• يامن الحوري- نور الدين النبكي-حمزة الشغري-مازن بدران أبو محروس -(بتاريخ23\6\2014)

جسرين-ريف دمشق:

• سمير زياد الديابي -(بتاريخ24\6\2014)

الزبداني-ريف دمشق:

• خالد عمر-(بتاريخ23\6\2014)

مرج السلطان-ريف دمشق:

• حسن الكحلان (بتاريخ24\6\2014)

العبادة-ريف دمشق:

• مصطفى سرحان (بتاريخ24\6\2014)

حوش عرب-ريف دمشق:

• أحمد عز الدين العبده (بتاريخ24\6\2014)

الطيبة-ريف دمشق:

• عبد الحميد يوسف (بتاريخ24\6\2014)

الكسوة-ريف دمشق:

• محمد ﺯﻛﺮﻳﺎ النداف- (بتاريخ24\6\2014)

دير سلمان- ريف دمشق:

• محمد نور برهوق-محمد برهوق-فخر الدين سرية- (بتاريخ24\6\2014)

البلالية-ريف دمشق:

• روبانة وردة-حسن وردة-فراس دعاس- خالد دعاس- (بتاريخ24\6\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• سليم محمد الموعد-محمود عيسى-محمد عيسى- (بتاريخ23\6\2014)

ريف دمشق:

• محمد عيسى -(بتاريخ 24\6\2014)

حلب:

• نهلة حجازي-الحج اسماعيل- حسن جمعة-(بتاريخ 23\6\2014)

حي باب النصر-حلب:

• الطفلة إسراء أبو العظام 4 سنوات-الطفلة شهد أبو العظام 4 سنوات-الطفلة بتول عدنان أبو العظام سنتان-الطفلة شدى عدنان أبو العظام 3 سنوات- الرضيع يوسف أبو العظام عمره شهر واحد -محمد حمادة أبو العظام 60 سنة-الطفل محمود عدنان أبو العظام 4 سنوات-الطفل حميد أبو العظام سنتان-الطفل محمود عدنان أبو العظام 4 سنوات- (بتاريخ 23\6\2014)

الهلك-حلب:

• فاطمة أحمد علوي -سامية عبد الله أحمد-محمود أحمد سيد علي -(بتاريخ 23\6\2014)

الشعار- حلب:

• عبد الباسط طه الجاسم- (بتاريخ 24\6\2014)

المرجة- حلب:

• محمد حسون داهود-أحمد حسن تليلات -(بتاريخ 24\6\2014)

البلاط- حلب:

• منى خليل نحال-(بتاريخ 24\6\2014)

حيان- ريف حلب:

• أحمد بكري مروش-(بتاريخ 24\6\2014)

منغ-ريف حلب:

• عبد الحميد حج مصطفى - (بتاريخ4\6\2014)

جبل عزان-ريف حلب:

  عبد المحسن العلي-عبد الجليل ازرق (بتاريخ23\6\2014)

درعا:

• ذيب أحمد قناة-عبد السلام أحمد محاميد-خلدون عبد الله أبا زيد -(بتاريخ23\6\2014)

• مرعي حسن المسالمة-أحمد عبدو المسالمة

قرفا-ريف درعا:

• صفوان محمد الغزالي -(بتاريخ23\6\2014)

الشيخ مسكين-ريف درعا:

• فارس أحمد التمكي -(بتاريخ23\6\2014)

انخل-درعا:

• يامن عمار الجندي - يوسف نعيم الخرسان(بتاريخ 24\6\2014)

نوى-درعا:

• سعد خلف خريبة- (بتاريخ 23\6\2014)

اليادودة-درعا:

• ليث عبد الله الزوباني- (بتاريخ 23\6\2014)

الفقيع-درعا:

• مصعب عبد الكريم الصالح(بتاريخ 24\6\2014)

جاسم-درعا:

• محمد فارس الصمادي(بتاريخ 24\6\2014)

ريف درعا:

• نادر فايز النابلسي " أبو عبيدة (بتاريخ 24\6\2014)

جباب-درعا:

• محمود البريدي-أﻧﺲ ﺤﻤ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪﻱ -(بتاريخ23\6\2014)

الكاشف-ريف درعا:

• سامر محمد طالب الجوابرة -(بتاريخ23\6\2014)

الحارة-درعا:

• مؤيد موسى ابراهيم الكود-محمد موسى ابراهيم الكود -(بتاريخ23\6\2014)

حمص:

• مريم عثمان-(بتاريخ 24\6\2014)

• عطية الحمد -(بتاريخ 23\6\2014)

دير بعلبة-حمص:

• محمد وليد محمد علي قواص-(بتاريخ 23\6\2014)

بابا عمرو-حمص:

• أحمد مثلج-(بتاريخ 24\6\2014)

كرم الزيتون-حمص:

• لؤي سعد الدين-(بتاريخ 24\6\2014)

القصير-ريف حمص:

• كامل سعدين كامل حمود- (بتاريخ 24\6\2014)

الرستن-ريف حمص:

• اياد العزو - (بتاريخ 23\6\2014)

مهين-ريف حمص:

• عبد الرحمن عقلة الحمود- (بتاريخ 24\6\2014)

تلبيسة-ريف حمص:

• جمال النجار -(بتاريخ 23\6\2014)

تدمر-ريف حمص:

• شادي محمد الجمعة / العماوي- (بتاريخ24\6\2014)

الحولة-ريف حمص:

• مصعب محمد فهيم سعد الدين- (بتاريخ 23\6\2014)

كفر زيتا-ريف حماه:

• لجين ياسر القدور -(بتاريخ23\6\2014)

بريديج-ريف حماه:

• يوسف نواف مخلف الدهيم-عمر نواف مخلف الدهيم-(بتاريخ23\6\2014)

ادلب:

• إيمان ابراهيم غنوم-عبد الحميد غنوم-(بتاريخ24\6\2014)

الهبيط-ريف ادلب:

• فياض فضل أبو راس -(بتاريخ24\6\2014)

كفر نبل-ريف ادلب:

• عبد العزيز توفيق سويد-(بتاريخ24\6\2014)

كفر حرمة-ريف ادلب:

• عبد الله غازي الأحمد-احمد رمضان الحسين (بتاريخ24\6\2014)

معرة مصرين-ريف ادلب:

• محمد حامد حج حسين - (بتاريخ23\6\2014)

اللاذقية:

• حسن سبيعي-(بتاريخ24\6\2014)

الرقة:

• عساف الشامي-(بتاريخ 23\6\2014)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة.

ريف دمشق:

• الملازم حيدر ابراهيم زريق-المجند علي صالح حبيب-المجند علي جبور-المجند سومر محمود أسعد-

ريف حماه:

• المجند امجد ايمن حمزة-المجند رامز عزيز سعود-

دير الزور:

• الملازم منذر شريف الموسى-المجند فهيم مظهر الشمالي-

حمص:

• المقدم حسن موسى- الملازم داني شحادة حنا-المجند عبد الكريم حسين ايوب-المجند مهند فواز درويش-

طرطوس:

• الملازم صلاح سليمان برو-المجند عامر حبيب الخطيب-المجند محمد حكمت الابراهيم-

اللاذقية:

• المجند عدي حسن جابر-

درعا:

• المجند خضر حسين جعلوك-المجند سهيل محمود ناصر-

القنيطرة:

• المجند محمد رسلان حزوري-المجند سوار سليمان-المجند محمد نذير العقاد-

السويداء:

• الملازم أدهم نايف الصفدي-

حلب:

• النقيب أكثم عجيب ساطور-المجند مياس علي مصطفى-

ادلب:

• المجند علي جميل خلوف-المجند عبد العزيز محمود زيدان-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

جرمانا-ريف دمشق:

• المجند احمد نجيب سليمان-(بتاريخ 23\6\2014)

ادلب:

• وسام غسان بكورة-غيداء عامر قصار-محمود خالد بكري-عبد الرحيم زياد النجار-طالب علي الشحادة-عبد الكريم محمد امين لطوف-(بتاريخ 23\6\2014)

حلب:

• غيداء مازن الانصاري-شادي عصام الاغا-سعيد سامر العمر-(بتاريخ24\6\2014)

• مهند خالد طلب-وسيم مصطفى شريفة-(بتاريخ 23\6\2014)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين,وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• نبيل محمود البدوي-مازن خالد الشربجي-(بتاريخ24\6\2014)

• عمار صبري بارافي-غزوان علي خماش-(بتاريخ23\6\2014)

حلب:

• عبد الجواد خليل الحمداني-(بتاريخ24\6\2014)

منبج-ريف حلب:

• عمر الغانم-(بتاريخ23\6\2014)

• دحام الغانم--(بتاريخ13\5\2014)

حماه:

• سمير رياض الزعبي-(بتاريخ23\6\2014)

الرقة:

• مضر مصطفى المشلح -(بتاريخ24\6\2014)

ادلب:

• هيثم ياسين رحال -(بتاريخ24\6\2014)

الاختطاف والاختفاء القسري

دير الزور:

• جابر عزمي عبد القهار, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ23\6\2014)

ادلب:

• فيصل ديب امونة- تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين -(بتاريخ23\6\2014)

• احمد خليل التركماني, تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ30\9\2013)

حمص:

• عمر عثمان سقرق- تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ9\2\2013)

• نزار ظافر الحبال- تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ29\9\2012)

حلب:

• محمد نايف المحمد, تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ4\3\2014)

• فائز ثابت بكري عقيل تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ5\12\2013)

• محمد يوسف أمين , تعرض للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ1\11\2012)

دمشق:

• لطيفة توفيق رسلان تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ24\6\2014))

• ليلى هاني الدسوقي تعرضت للاختفاء القسري من قبل مجهولين-(بتاريخ23\6\2014))

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 24 / 6 / 2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

2) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

3) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

4) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

5) المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سورية ( DAD )

6) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 23-6-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الاثنين 23/6/2014 ثلاثة وستون قتيلاً من بينهم ثماني سيدات وأحد عشر طفلاً.

مدينة حلب قضى فيها أربعة وعشرون قتيلاً من بينهم ثمانية قضوا بقصف الهلك وسبعة في باب الحديد وثلاثة في معرسته بحلب.

أما في دمشق وريفها فسقط عشرة قتلى من بينهم ثلاثة مدنيين في دوما قضوا نتيجة القصف.

وفي الرقة قضى خمسة نتيجة القصف.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى خمسة قتلى وثلاث سيدات وسبعة أطفال من حلب.

ومن بين القتلى طفلة من حلب قضت جراء إصابتها بمرض السرطان و نقص المواد الطبية في مدينة حلب المحررة، وطفلة من غيطون بحلب قٌتلت برصاص قناص داعش في قرية اليارودة، وقتيل من الحولة بحمص قضى أثناء محاولته ادخال مواد غذائية الى المدينة.

وتحت التعذيب قضى ثلاثة عشر قتيلاً من بينهم سبعة من درعا وقتيلان من حمص وقتيلان من حماة وقتيل من دير الزور وقتيل من دمشق.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 24 بينهم 8 أطفال و 6 سيدات.

درعا : 13 بينهم طفل و 7 تحت التعذيب في سجون النظام.

ريف دمشق : 10 بينهم طفلان وقتيل تحت التعذيب.

الرقة : 5.

حمص : 5 بينهم قتيلان تحت التعذيب.

حماة : 3 بينهم قتيلان تحت التعذيب.

إدلب: 2.

ديرالزور: 1 تحت التعذيب.

المجموع: 63 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

23/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 22-6-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأحد 22/6/2014 أربعة وخمسون قتيلاً من بينهم ثلاث سيدات وستة أطفال.

مدينة حلب سقط فيها خمسة عشر قتيلاً من بينهم ثلاثة سقطوا نتيجة القصف الجوي على بيانون بريف حلب.

أما في مدينة دمشق وريفها فقضى أربعة عشر قتيلاُ من بينهم ستة مدنيين قضوا نتيجة القصف على بلدة جسرين بريف دمشق.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى اثنان من حلب.

ومن بين القتلى قتيل من حلب عثر عليه مرميا عند معبر باب السلامة و عليه آثار التعذيب، وعشريني من حلب قضى على يد مجهولين، وقتيل من إدلب قضى جراء انفجار لغم، وقتيل من إدلب قُتل بطلقة قناص من تجمع معرحطاط.

وتحت التعذيب سقط عشرة قتلى من بينهم ثلاثة من حمص واثنان من دير الزور واثنان من حماة وقتيل من إدلب ومجند منشق من الحسكة من درعا ومن سكان حي العسالي بدمشق والعاشر عسكري منشق من حلب قضى تحت التعذيب في سجن صيدنايا بعد اعتقاله بتاريخ 17-1-2012 إثر محاولته الانشقاق.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 15 بينهم طفلة وقتيل تحت التعذيب.

دمشق وريفها : 14 بينهم 4 أطفال وسيدة.

حمص : 6 بينهم طفلة و3 تحت التعذيب.

ادلب : 5 بينهم 1 تحت التعذيب.

درعا : 5 بينهم 1 تحت التعذيب.

حماة : 3 بينهم 2 تحت التعذيب في سجون النظام.

القنيطرة : 3.

ديرالزور : 2 تحت التعذيب في سجون النظام.

الحسكة : 1 مجند منشق - تحت التعذيب في سجون النظام.

المجموع: 54 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

22/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 20-6-2014

20-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الجمعة 20/6/2014 ثلاثة وستون قتيلاً من بينهم أربع سيدات وسبعة أطفال.

مدينة حلب قضى فيها أربعة عشر قتيلاً من بينهم خمسة مدنيين قضوا بقصف قوات النظام لمدينة مارع الخان بريف حلب وثلاثة آخرون في المعادي بحلب قضوا ايضا نتيجة القصف.

ومن بين القتلى طفلة من المليحة بريف دمشق قضت نتيجة التهاب السحايا وعدم توفر الأدوية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية، وقتيل من القصاع بدمشق مسيحي الديانة قضى بتاريخ 14-6-2014 نتيجة سقوط قذائف مجهولة المصدر على منطقة الكباس بدمشق.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى ثلاثة أطفال من حلب.

وتحت التعذيب سقط سبعة عشر قتيلاً من بينهم خمسة من التل بريف دمشق وأربعة من إدلب واثنان من كفر زيتا بحماة واثنان من درعا بينهما عقيد منشق وقتيل من اللاذقية وعشريني من دمشق وقتيل من دير الزور وجامعي من حمص.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 19 بينهم طفلة و 6 تحت التعذيب وملازم اول.

حلب : 14 بينهم سيدة و 5 اطفال.

ادلب : 10 بينهم طفلة و 4 تحت التعذيب.

دير الزور : 6 بينهم قتيل تحت التعذيب.

درعا : 5 بينهم عقيد منشق وقتيلان تحت التعذيب.

حماة : 4 بينهم 2 تحت التعذيب و مجند منشق.

حمص : 4 بينهم قتيل تحت التعذيب.

اللاذقية : 1 تحت التعذيب.

المجموع: 63 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

20/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 19-6-2014

19-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الخميس 19/6/2014 واحد وستون قتيلاً من بينهم خمس سيدات وسبعة أطفال.

مدينة دمشق وريفها سقط فيها تسعة عشر قتيلاً من بينهم خمسة في سقبا بريف دمشق قضوا نتيجة القصف.

أما في حلب فقضى اثنا عشر قتيلاً من بينهم خمسة مدنيين قضوا جراء القصف على جسر الصاخور بحلب.

ومن بين القتلى سبعة من أريحا بإدلب قضوا نتيجة كمين نصب لهم من قبل قوات النظام في محيط جبل عزان بحلب، سيدة من دوما بريف دمشق قضت بسبب نقص الدواء والغذاء نتيجة الحصار على المنطقة، وقتيل وسيدة من جوبر بدمشق قُتلا برصاص برصاص مجهولين في زملكا بريف دمشق.

وبرصاص قناصة النظام قُتل أربعة بينهم ثلاثة من الزبداني بريف دمشق قُتلوا برصاص قناص النظام في المدينة والرابع من عربين بريف دمشق قضى في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام.

وتحت التعذيب سقط سبعة قتلى بينهم ثلاثة من حمص بينهم نقيب منشق وثلاثيني من إدلب وقتيلان من ريف دمشق وفلسطيني من سكان خان الشيخ بريف دمشق.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 19 بينهم طفل و سيدتان و 3 تحت التعذيب.

إدلب : 12 بينهم 4 أطفال وقتيل تحت التعذيب.

حلب : 12 بينهم طفلان وسيدة.

حماة : 6.

حمص : 4 بينهم 3 تحت التعذيب أحدهم نقيب منشق.

دير الزور : 4.

درعا : 4 بينهم سيدة

المجموع: 61 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

19/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 18-6-2014

18-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأربعاء 18/6/2014 واحد وثمانون قتيلاً من بينهم ثماني سيدات وثمانية وعشرون طفلاً.

مدينة دمشق وريفها وريفها قضى فيها عشرون قتيلاً من بينهم ستة مدنيين قضوا جراء قصف الطيران الحربي لمدينة سقبا.

وفي حلب قُتل خمسة عشر قتيلاً من بينهم خمسة في قرية العيس وثلاثة في السكري كلهم قضوا نتيجة القصف.

ومن بين القتلى فلسطيني سبعيني من سكان مخيم اليرموك قضى نتيجة سوء الرعاية الصحية وعدم توافر المواد الطبية، وقتيل من دوما بريف دمشق قضى بتاريخ 16-6-2014 في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام، وطالبة جامعية متزوجة من عفرين بريف حلب قضت جراء القصف على حي الِرفية، وعسكري منشق من حماة قضى في حي القابون بدمشق متأثرا بجراحه التي اصيب بها بتاريخ 13-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى ثلاثة قتلى وطفلة من حلب وثلاثة قتلى وخمسة عشر طفلاُ من الشجرة بدرعا أيضاً قضوا بقصف البراميل المتفجرة على أحد مخيمات اللجوء.

وتحت التعذيب سقط أربعة عشر قتيلاً من بينهم خمسة من درعا بينهم جندي وعسكري منشقان واثنان من ريف دمشق واثنان من حمص واثنان من دير الزور وواحد من حلب وعسكري منشق من إدلب قضى تحت التعذيب في سجن صيدنايا العسكري بريف دمشق و لم تسلم جثته الى اهله والرابع عشر فلسطيني من سكان مخيم اليرموك.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

درعا : 34 بينهم 16 طفل وسيدة و5 قتلى تحت التعذيب ومجند منشق.

دمشق وريفها : 20 بينهم 6 أطفال و3 تحت التعذيب وسيدتان وملازم اول.

حلب : 15 بينهم 6 اطفال سيدتان و2 تحت التعذيب.

حمص : 5 بينهم قتيلان تحت التعذيب وطفلة.

دير الزور : 3 بينهم 2 تحت التعذيب.

حماة :2 بينهم سيدة ومجند.

الرقة : 1.

ادلب : 1 مجند منشق.

المجموع: 81 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

18/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 17-6-2014

17-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الثلاثاء 17/6/2014 مئة وثلاثون قتيلاً من بينهم عشر سيدات وأربعة عشر طفلاً.

مدينة حلب قضى فيها ستة وستون قتيلاً من بينهم سبعة في حي المرجة قضوا نتيجة القصف.

أما في الحسكة فسقط سبعة قتلى من بينهم خمسة مدنيين قضوا نتيجة القصف بالطيران الحربي على قرية الحنة.

ومن بين القتلى ناشطان إعلاميان من حلب الأول قضى متأثراً بجراحه التي اصيب بها في الاشتباكات بمدينة الراموسة بحلب والثاني من حي السكري، وقتيل من مخيم اليرموك بدمشق قُتل برصاص قناص قوات النظام في ساحة الريجة، واثنان من الحسكة قٌتلا برصاص قناص حزب العمال الكردستاني البي كي كي.

وتحت التعذيب سقط أربعة وثلاثون قتيلاً من بينهم عشرة من حمص بينهم طبيب أسنان وخمسة من إدلب وخمسة من ريف دمشق واربعة من دمشق وأربعة من درعا واثنان من حماة واثنان من الرقة وثلاثيني من السويداء والرابع والثلاثين من دير الزور.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى تسعة وأربعون قتيلاً بينهم سيدتان وخمسة أطفال من حلب وثلاثة من إدلب.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 66 بينهم 12 طفلاً و 4 سيدات و ناشطان إعلاميان.

دمشق وريفها : 15 بينهم طفل و 9 تحت التعذيب.

حمص : 13 بينهم سيدتان و 9 قتلى تحت التعذيب.

إدلب : 10 بينهم طفل و 4 قتلى تحت التعذيب.

الحسكة : 7 بينهم 3 سيدات.

درعا : 7 بينهم سيدة و4 قتلى تحت التعذيب.

دير الزور : 6.

حماة : 2 تحت التعذيب.

الرقة : 2 تحت التعذيب.

القنيطرة : 1.

السويداء : 1 تحت التعذيب.

المجموع: 130 قتيلاً.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

17/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 16-6-2014

16-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الإثنين 16/6/2014 مئة وخمسة وثلاثون قتيلاً من بينهم اثنان وعشرون طفلاً وتسع سيدات.

مدينة حلب قضى فيها ستون قتيلاً من بينهم خمسون قضوا بالبراميل المتفجرة من بينهم أربع سيدات وسبعة أطفال.

أما في إدلب فسقط عشرون قتيلاً من بينهم اثنا عشر مدنياً في جسر الشغور قضوا جراء القصف على المدينة.

وفي دمشق وريفها قُتل ثمانية عشر قتيلاً من بينهم سبعة في زملكا بريف دمشق قضوا جراء القصف بالهاون على البلدة.

وفي حمص سقط ثلاثة عشر قتيلاً من بينهم ثلاثة في تلبيسة بريف حمص قضوا خلال القصف على المدينة.

ومن بين القتلى ستة قتلى من الشميطية بدير الزور قضوا نتيجة تفجير استهدف البلدة، وطفل من دوما بريف دمشق قضى متأثرا باصابته بصدمة نتيجة قصف الطيران الحربي بالقرب منه، وطفلة أيضاً من دوما بريف دمشق قضت نتيجة نقص المواد الطبية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية، وثلاثة فلسطينيين من زملكا بريف دمشق قضوا جراء القصف بالهاون على البلدة، واثنان من الحولة بحمص قضيا جراء استهدافهما بصاروخ كونكورس استهدف آلية لنقل الطحين والمواد الغذائية في بلدة كيسين، وقتيل من حلب عثر عليه مقتولا بين بلدتي كفردريان و سرمدا، وقتيل من المليحة بريف دمشق قضى برصاص قناص قوات النظام، وخمسيني من الحويز بحماة قضى نتيجة القصف بالبراميل المتفجرة على القرية.

وتحت التعذيب سقط أربعة عشر قتيلاً من بينهم أربعة من حماة بينهم مقدم منشق وثلاثة من حمص واثنان من ريف دمشق وواحد من إدلب وواحد من دير الزور وواحد من درعا وفلسطينيان الأول من مخيم اليرموك والثاني من الحجر الأسود بدمشق.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 60 بينهم 7 أطفال و 4 سيدات.

إدلب : 20 بينهم 4 سيدات و 7 أطفال وقتيل تحت التعذيب.

دمشق وريفها : 18 بينهم 3 أطفال و 4 تحت التعذيب في سجون النظام.

حمص : 13 بينهم طفلان وثلاثة تحت التعذيب في سجون النظام.

دير الزور : 8 بينهم 1 تحت التعذيب.

درعا : 9 بينهم 3 أطفال و سيدة وقتيل تحت التعذيب في سجون النظام.

حماة : 6 بينهم 4 تحت التعذيب أحدهم مقدم منشق.

القنيطرة : 1.

المجموع: 135 قتلى.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

16/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 15-6-2014

15-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأحد 92 قتيلاً من بينهم 6 أطفال و 4 سيدات و 3 قتلى تحت التعذيب في سجون النظام و مجند منشق

 

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 27 بينهم طفلة وسيدة وقتيل تحت التعذيب

إدلب : 26 بينهم وقتيل تحت التعذيب

حلب : 17 بينهم 4 أطفال وسيدة

درعا : 11 بينهم مجند منشق

حمص : 7 بينهم 1طفل وسيدة و تحت التعذيب في سجون النظام

حماة :2 بينهم سيدة

دير الزور : 1

الرقة : 1.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. أمجد الخالدي / دمشق – الصالحية / قضى بتاريخ 16-3-2014 في الاشتباكات في مدينة يبرود.

2. محمد عدنان دلال / 34 عام / دمشق - جوبر / قضى بتاريخ 14-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام.

3. الطفلة حلا خالد الكحلوس / ريف دمشق - دوما / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في السوق الشعبي في المدينة.

4. الهام محمد حجازي / ريف دمشق - دوما / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في السوق الشعبي في المدينة.

5. عبدو الحلبوني / ابو خليل / ريف دمشق - دوما / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في السوق الشعبي في المدينة.

6. محمد أمين المشعوت / ريف دمشق - دوما / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في السوق الشعبي في المدينة.

7. ضياء سويدان / ابو سليم / ريف دمشق - دوما / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في السوق الشعبي في المدينة.

8. ياسر بكورة / ريف دمشق - دوما / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في السوق الشعبي في المدينة.

9. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - دوما / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في المدينة.

10. أبو هشام النبكي / ريف دمشق - دوما / مقاتل / قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب الجامع الكبير في السوق الشعبي في المدينة.

11. أنس صلاح الوزير / أبو مالك / ريف دمشق - دوما / عسكري منشق / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

12. محمد علي حمو / أبو النور / 50 عام / ريف مشق - دوما / قضى في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام.

13. سمير الحلبي / ريف دمشق - دوما / قضى بتاريخ 11-6-2014 برصاص قوات النظام.

14. عدنان هرة / ريف دمشق - المليحة / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

15. بلال البقاعي / ريف دمشق - المليحة / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

16. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - المقيليبة / قضى نتيجة قصف قوات النظام لصهريج مياه على مفرق المعلية.

17. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - المقيليبة / قضى نتيجة قصف قوات النظام لصهريج مياه على مفرق المعلية.

18. أحمد سرور / ريف دمشق – زاكية / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة عين البيضا.

19. أحمد راتب الرنكوسي / أبوراتب / ريف دمشق – عربين / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

20. علاء ياسين / ريف دمشق – رنكوس / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

21. غسان بعيون / ريف دمشق – رنكوس / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

22. محمد دقو / ريف دمشق – رنكوس / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

23. علاء قاسم / ابو عادل / ريف دمشق – رنكوس / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

24. ابراهيم الحاج محمد سليمان / ريف دمشق - رنكوس / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

25. محمد حليمة الدالاتي / أبو قاسم / ريف دمشق - الزبداني / قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها قبل يومين نتيجة قصف قوات النظام.

26. حسين / ابو علي / لم تصل الكنية / ريف دمشق - الزبداني / قضى في حي المنشية بدرعا في الاشتباكات مع قوات النظام.

27. عمار عادل / ابو زيد / ريف دمشق - التل / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على احدى جبهات القلمون.

28. أكرم ابراهيم ديب / ريف دمشق - كفربطنا / مقاتل / قضى نتيجة قصف قوات النظام لسوق البلدة بالصواريخ في مجزرة ادت لسقوط 6 قتلى و تم توثيقه بتاريخ 14-6-2014 كقتيل لم يتم التعرف عليه.

29. مصطفى حاج أحمد / إدلب - غانية / بمحيط محمية الفرلق اثناء صد هجوم قوات الاسد.

30. أحد عشر قتيلاً لم تصل اسماؤهم بعد / إدلب - جسر الشغور / جراء القصف على حي كرم رحال.

31. خالد الزكر / إدلب - حاس / نتيجة استهداف جامع بقنبلة متفجرة من احد المطلوبين للمحكمة.

32. سامي السبع / إدلب - بسقلا / نتيجة استهداف جامع بقنبلة متفجرة من احد المطلوبين للمحكمة.

33. خالد الرحمون / إدلب - بسقلا / نتيجة استهداف جامع بقنبلة متفجرة من احد المطلوبين للمحكمة.

34. عمر لطوف / إدلب - طعوم / أبو فطينة - في الاشتباكات في حلب.

35. حمادي عطون / إدلب / أبو القعقاع - في الاشتباكات ضد القوات النصيرية.

36. يوسف خالد بكران / إدلب - تفتناز / جراء القصف الجوي.

37. ثابت عبدو المناع / 35 عام / إدلب - بليون / تحت التعذيب في سجون النظام.

38. فراس عبدو العارف / إدلب - معارة النعسان / في الاشتباكات في عزان بحلب.

39. ايهم المسعر / إدلب - البويطي / في الاشتباكات في خناصر.

40. ثلاثة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / إدلب -جسر الشغور / في معارك تشالما بريف اللاذقية.

41. أبو يوسف سلات / إدلب - بنش / في الاشتباكات في حلب.

42. محمد عبد السميع اصطيفي / إدلب - بنش /أبو سمعو الميداني - في الاشتباكات في حلب.

43. مهنا حسين سكري حومد / حلب - الحاضر/ جراء القصف المدفعي على البلدة.

44. خالد أحمد السواس / 28 عام / حلب - العرقوب / قضى جراء القصف بالبراميل المتفرة على أحياء حلب.

45. ثلاثة قتلى لم يتم التعرف عليهم / حلب - العرقوب / قضى جراء القصف بالبراميل المتفرة على أحياء حلب.

46. داليا عاطف / حلب - جب القبة / قضت جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي بتاريخ 13-6-2014.

47. الطفل عمر صوفان / حلب - جب القبة / قضت جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي بتاريخ 13-6-2014.

48. طفلان لم تصل اسماؤهما / حلب - القاسمية / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

49. قتيل لم يصل اسمه / حلب - القاسمية / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

50. كريم علي درويش / حلب -كفرنوران / قضى بالاشتباكات مع قوات النظام في جبل عزان.

51. إبراهيم المسعود / 24 عام / حلب - الزراعة / بالاشتباكات مع قوات النظام في قرية العدنانية.

52. بشار شريف / 20 عام / حلب / بالاشتباكات مع قوات النظام في المدينة الصناعية الفئة الأولى.

53. أحمد شهاب / 22 عام / حلب / بالاشتباكات مع قوات النظام في المدينة الصناعية الفئة الأولى.

54. كريم الأحمد / 21 عام / حلب / بالاشتباكات مع قوات النظام في المدينة الصناعية الفئة الأولى.

55. مصطفى الرسلاني / 25 عام / حلب - السميرية / بالاشتباكات مع تنظيم داعش في قرية كفر خاشر.

56. الطفل عبد الغني عياد كبصو / 17 عام / حلب - تل رفعت / في الاشتباكات في الشيخ نجار.

57. عبد السلام محمد خير الرفاعي / درعا - نوى / جيش الحر - في انفجار لغم بسيارته اثناء تمشيط محيط تل الجموع المحرر.

58. أحمد تركي الرفاعي / درعا - نوى / جيش الحر - في انفجار لغم بسيارته اثناء تمشيط محيط تل الجموع المحرر.

59. محمد ابراهيم الجباوي / درعا - نوى / جيش الحر - في انفجار لغم بسيارته اثناء تمشيط محيط تل الجموع المحرر.

60. محمد موسى عرار / درعا - نوى / جيش الحر - في انفجار لغم بسيارته اثناء تمشيط محيط تل الجموع المحرر.

61. أحمد موسى عرار / درعا - نوى / جيش الحر - في انفجار لغم بسيارته اثناء تمشيط محيط تل الجموع المحرر.

62. عوض أحمد عرار / درعا - نوى / جيش الحر - في انفجار لغم بسيارته اثناء تمشيط محيط تل الجموع المحرر.

63. علاء حسين البطين / درعا - نوى / جيش الحر - في انفجار لغم بسيارته اثناء تمشيط محيط تل الجموع المحرر.

64. حسن النعيمي / درعا - كمونة / جيش الحر - يوم أمس في صد محاولة اقتحام قوات النظام لبلدة عين البيضة في ريف دمشق.

65. عبوده العبد الله / درعا - الشجرة / أبو الفاتح - جيش الحر - يوم أمس في اشتباكات تحرير تل الجموع في ريف درعا الغربي.

66. محمد الغوطاني / درعا - درعا البلد / مجند منشق - أثناء التصدي لمحاولة تسلل قوات على أطراف حي المنشية.

67. ماهر هيثم الصياصنة / درعا - درعا البلد / جيش الحر - أثناء التصدي لمحاولة تسلل قوات على أطراف حي المنشية.

68. محمد عبد الناصر الصياصنة / درعا - درعا البلد / جيش الحر - أثناء التصدي لمحاولة تسلل قوات على أطراف حي المنشية.

69. قتيلة لم يصل اسمها بعد / حماة - القنطرة / جراء القصف على القرية.

70. هيكل النجم / حماة - القسطل / نتيجة القصف على قرية تل العلباوي ليلة الأمس.

71. عمر عبد الكافي ادريس / حمص - المباركية /في الاشتباكات على جبهة خناصر في ريف حلب.

72. طه السعيد / حمص -بابا عمرو / أبو عبيدة - في الاشتباكات على جبهة ام شرشوح يوم أمس.

73. عبد القادر عبد الباسط شعبان / حمص - الحولة / في الاشتباكات على جبهة ام شرشوح يوم أمس.

74. بلال عمر شعبان/ حمص - الحولة / في الاشتباكات على جبهة ام شرشوح يوم أمس.

75. أحمد مصطفى السعيّد / حمص - تدمر/ تحت التعذيب في سجون النظام.

76. أحلام علوش / حمص - تلبيسة / جراء القصف وهي تلد.

77. جنين أحلام علوش / حمص - تلبيسة / جراء القصف.

78. رشيد فرحان السليمان / 60 عام / دير الور - طابية جزيرة / تحت التعذيب في سجون النظام.

79. ابراهيم العجاج / 28 عام / الرقة - الطبقة / جراء القصف المدفعي على حي الكسارة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

15/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 14-6-2014

14-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم السبت 14/6/2014 مئة وخمسة وثلاثون قتيلاً من بينهم سبع سيدات وستة أطفال.

مدينة حلب قضى فيها واحد وثلاثون قتيلاً من بينهم ثلاثون مدنياً قضوا في عندان بريف حلب جراء القصف على المدينة.

وفي دمشق وريفها سقط اثنان وعشرون قتيلاً من بينهم ستة مدنيين قضوا جراء القصف على كفر بطنا.

وفي إدلب قضى واحد وعشرون قتيلاً من بينهم تسعة في كفر بطيخ وأربعة في خان السبل كلهم قضوا جراء القصف الجوي.

أما في دير الزور فسقط ستة عشر قتيلاً نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

وفي الحسكة أيضاً قضى عشرة قتلى في القحطانية بالحسكة نتيجة انفجار في المنطقة.

ومن بين القتلى مجند منشق من جسر الشغور بإدلب قضى في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا وأربعة سقطوا تحت التعذيب بينهم سبعيني ونقيب منشق من إدلب وقتيل من حمص ورابع من حماة.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 31 بينهم سيدتان وطفل.

دمشق وريفها: 22 بينهم سيدة وطفل.

إدلب : 21 بينهم 3 سيدات و طفل و قتيلان تحت التعذيب في سجون النظام و مجند منشق.

دير الزور : 16.

الحسكة : 10.

درعا : 10.

حمص : 10 بينهم سيدة و قتيل تحت التعذيب في سجون النظام.

اللاذقية: 8.

حماة : 5 بينهم قتيل تحت التعذيب في سجون النظام.

دير الزور : 1.

القنيطرة: 1.

المجموع: 135 قتلى.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. حسان توفيق الشن / 30 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

2. الطفل محمد نزار الصعب / 15 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

3. نزار الصعب / 39 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

4. مصطفى اسماعيل كورج / 28 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

5. صادق جميل كورج / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

6. أمون شراق الزيت / 45 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

7. عمار زرزور / 22 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

8. أحمد ظافر جويد / 20 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

9. حسين علي أعور / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

10. فاطمة حمشو / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

11. حسام محمد بخصو / 21 عام / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

12. حسين المحمد الحسين / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

13. مصطفى شاهر عبد الحي / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

14. مصطفى جمعة كورج / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

15. جمعة جميل كورج / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

16. عبد المنعم اقرع / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

17. امينة احمد البنا / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

18. ثلاثة عشر قتيلاً لم تصل اسماؤهم بعد / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

19. محمد خالد الخطيب / إدلب - جسر الشغور / مجند منشق - في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا.

20. محمد عبد الله مسطو / إدلب - كفربطيخ / متأثر بجراحه في الاشتباكات.

21. معن محمد قيدوح / إدلب - معربليت / في الاشتباكات في قرية معرطبعي.

22. محمد عبد الغني مجلاوي / إدلب - سرجة / أثناء التصدي لمحاولة تقدم الجيش في جبل الاربعين.

23. فواز عبد الرحمن الغجر / إدلب - التح / نقيب منشق - تحت التعذيب في سجون النظام.

24. محمد جمعة القاسم /71 عام / إدلب - الغدفة / تحت التعذيب في سجون النظام.

25. بسام محمد صطوف / إدلب - أرمناز / في المعارك الدائرة في الساحل.

26. كمال خليفة قنب / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

27. خليفة قنب / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

28. عبدو حمادو المسطو / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

29. عبدو حمادو المسطو / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

30. عبدو احمد كنجو / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

31. الطفل خيرو احمد الخيرو / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

32. فاطمة محمد غريب / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

33. هيام محمد قسوم / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

34. نجمة محمد الخالد / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على كفربطيخ.

35. ماهر عبد الهادي السفر / إدلب - خان السبل / نتيجة القصف الجوي على خان السبل.

36. خالد عبد الحكيم السفر / إدلب - خان السبل / نتيجة القصف الجوي على خان السبل.

37. محمد / إدلب - معردبسي / نتيجة القصف الجوي على خان السبل.

38. قتيلان أُخوة لم تصل اسماؤهما بعد / إدلب - كفربطيخ / نتيجة القصف الجوي على خان السبل.

39. ﺤﻤ ﺑﻮر اﻟﻌﺴﻜ / دير الزور / نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

40. اﺑﺮاﻫﯿﻢ ﺎﻟﺢ اﻟﻌﺴﻜ/ دير الزور / نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

41. ﺴﺎم ﯿﺪي اﻟﺒﺠﺎري/ دير الزور / نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

42. ﺑﺪران ﯿﺪي اﻟﺒﺠﺎري / دير الزور / نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

43. ﯿﺪي اﻟﺒﺠﺎري/ دير الزور / نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

44. ﺤﻤ اﻻ اﻟﻌﺒ اﻟراق/ دير الزور / نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

45. عشرة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / دير الزور / نتيجة انفجار حصل في مدينة الميادين بدير الزور.

46. وليد مالك الطرشان / ريف دمشق - الكسوة / جراء القصف على البلدة.

47. قتيل لم يصل اسمه بعد / ريف دمشق - الطيبة / جراء القصف على البلدة.

48. قتيلة لم يصل اسمه بعد / ريف دمشق - الطيبة / جراء القصف على البلدة.

49. بلال خالد ضبعان / ريف دمشق - المليحة / في الاشتباكات في المدينة.

50. سامر النجار / ريف دمشق - كفر بطنا / جراء القصف على البلدة.

51. سامر النبكي / ريف دمشق - كفر بطنا / جراء القصف على البلدة.

52. برهان بغدادي / ريف دمشق - كفر بطنا / جراء القصف على البلدة.

53. قتيل مجهول الهوية / ريف دمشق - كفر بطنا / جراء القصف على البلدة.

54. قتيل مجهول الهوية / ريف دمشق - كفر بطنا / جراء القصف على البلدة.

55. أربعة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / ريف دمشق - القلمون / في الاشتباكات.

56. الطفل ناصر عرفان البني / 13 عام / ريف دمشق - سقبا / جراء القصف على كفر بطنا.

57. فراس أسامة الفروان / درعا - انخل / في الاشتباكات في تل الجموع.

58. علي ابراهيم العامر الساري / درعا - انخل / في الاشتباكات في تل الجموع.

59. محمد تركي الغوثاني / درعا -سملين / في الاشتباكات في تل الجموع.

60. قصي محمد الزعبي / درعا - اليادودة / في الاشتباكات في تل الجموع.

61. بلال سعد الدين البريدي / درعا - جملة / في الاشتباكات في تل الجموع.

62. نمر عبد الخالق خريبة / درعا - نوى / في الاشتباكات في تل الجموع.

63. وليد حسن المفعلاني / درعا - نوى / في الاشتباكات في تل الجموع.

64. أحمد بسام البطين / درعا - نوى / في الاشتباكات في تل الجموع.

65. أحمد ضيف الله البريدي / درعا - جملة / في الاشتباكات في تل الجموع.

66. باسل سلو / اللاذقية - القادسية / في الاشتباكات في النبعين بكسب.

67. الرائد الركن باسل سلو / اللاذقية / في الاشتباكات.

68. موسى عكرمة جولاق / اللاذقية / في الاشتباكات.

69. نزار وليد بكور / اللاذقية / في الاشتباكات.

70. عبد الله عجوز / اللاذقية / في الاشتباكات.

71. أحمد كنعان / اللاذقية / في الاشتباكات.

72. حسن حسنو / اللاذقية / في الاشتباكات.

73. محمد عيد درويش / اللاذقية / في الاشتباكات.

74. عبدي بيسي ابو ريناس / الحسكة - القحطانية / جراء انفجار في المنطقة.

75. خليل بيسي / الحسكة - القحطانية / جراء انفجار في المنطقة.

76. منال بيسي / الحسكة - القحطانية / جراء انفجار في المنطقة.

77. بسام / الحسكة - القحطانية / صيدلاني - جراء انفجار في المنطقة.

78. ستة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / الحسكة - القحطانية / جراء انفجار في المنطقة.

79. أحمد الحامد / ديرالزور - الصور / الملقب أبو الهصام - جراء القصف على الشدادي بالحسكة.

80. محمود الكرزون / حمص - الوعر / جراء القصف على الحي.

81. محمد ناجية شحود / حمص - غرناطة / جراء القصف على المدينة.

82. أبو أحمد البريجاوي / حمص - الحولة / في الاشتباكات في خضور.

83. قتيل لم يصل اسمه بعد / حمص - الحولة / في الاشتباكات في خضور.

84. فواز محمد الفرا النعيمي / حمص - دير بعلبة / تحت التعذيب في سجون النظام.

85. مأمون ربيع فرزات / 24 عام / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

86. أحلام دلة / 38 عام / حمص - تلبيسة / جراء القصف على قرية الفرحانية.

87. سليمان الأشتر / حمص - الرستن / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

88. أبو زياد الأنصاري / حمص / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

89. أبو غسان الأنصاري / حمص / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

90. مروة فواز الصطوف / 25 عام / حماة - زور الحيصة / جراء القصف الجوي على البلدة.

91. مثنى علي الحلاق / حماة - كفرزيتا / جراء القصف على المدينة.

92. محمد عبد الكافي عرفات / حماة - حلفايا / تحت التعذيب في سجون النظام.

93. أبو الفوز / حماة / في الاشتباكات.

94. حسان خالد اللطميني (الحسيان) / 36 عام / حماة - اللطامنة / جراء القصف على كفرزيتا.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

14/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 13-6-2014

13-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الجمعة 13/6/2014 خمسة وسبعون قتيلاً من بينهم أربع سيدات وثمانية أطفال.

مدينة دمشق وريفها قضى فيها اثنان وعشرون قتيلاُ من بينهم ثمانية مدنيين بالقابون بدمشق قضوا جراء القصف على الحي.

أما في حلب فسقط ستة عشر قتيلاً من بينهم اثنا عشر قتيلاً قضوا نتيجة القصف على حي جب القبة و باب النيرب.

وفي إدلب قُتل سبعة أشخاص من بينهم خمسة قضوا جراء القصف على الهبيط بريف إدلب.

ومن بين القتلى خمسة من اليادودة بدرعا قضوا جراء استهداف سيارتهم بقذيفة على أطراف بلدة عتمان بدرعا، وطفل من العباسيين بدمشق قضى نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر خلف مشفى العباسيين بدمشق، وطفلة من بيت سوى بريف دمشق قضت متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بتاريخ 10-6-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي لمنزلهم بين مدينة مسرابا و بيت سوى حيث فقدت يدها اليسرى و قدمها اليمنى قبل أن تقضي و شقيقها وشقيقتها وأصيبت والدتها بنفس القصف، وسيدة وطفلة من دوما بريف دمشق قضتا نتيجة نقص المواد الطبية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية، وناشط إعلامي من جسرين بريف دمشق قضى متأثرا بجراحه التي أصيبت قبل أيام خلال تغطيته الاعلامية للمعارك على جبهة المليحة، وسيدة من قلعة المضيق بحماة قضى نتيجة سقوط برميل على معمل الأدوية بحلب.

وتحت التعذيب سقط خمسة قتلى الأول فلسطيني الجنسية من درعا المخيم وثلاثة بينهم عسكري منشق من حمص والخامس من دوما بريف دمشق.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 22 بينهم ناشط إعلامي و3 أطفال وسيدة وقتيل تحت التعذيب.

حلب : 16.

حمص : 11 بينهم 3 تحت التعذيب في سجون النظام.

درعا : 8 بينهم قتيل تحت التعذيب في سجون النظام.

إدلب : 7 بينهم طفلان.

حماة : 6 بينهم 3 أطفال وسيدتان.

الرقة: 3.

دير الزور: 1.

القنيطرة : 1.

المجموع: 75 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. محمد فريز المدني / دمشق – القابون / جراء القصف على الحي.

2. عماد عبد الواحد المختار / دمشق – القابون / جراء القصف على الحي.

3. زاهر الصغير / دمشق – القابون / ابو شاكر - جراء القصف على الحي.

4. علاء المدني / دمشق – القابون / أبو زاهر الصياد - جراء القصف على الحي.

5. طلال طعمة أبو نديم / دمشق – القابون / أبو نديم - جيش حر - جراء القصف على الحي.

6. سفيان لباد / دمشق – القابون / جيش حر - جراء القصف على الحي.

7. محمد البقاعي / دمشق – القابون / جيش حر - ابو شادي - جراء القصف على الحي.

8. مصطفى قاسم بكار / ريف دمشق – دير العصافير / قضى نتيجة قصف الطيران الحربي.

9. قتيبة محمود ضاهر درويش / ريف دمشق – جسرين / أبو أنس - ناشط اعلامي - قضى متأثرا بجراحه التي أصيبت قبل أيام خلال تغطيته الاعلامية للمعارك على جبهة المليحة.

10. الطفلة ريتاج الطرزي / ريف دمشق – دوما / قضىت نتيجة نقص المواد الطبية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية.

11. وجيهة محمد سعيد فليطاني / ريف دمشق – دوما / قضت نتيجة نقص المواد الطبية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية.

12. ناصر الدين حمو / أبو أسامة / ريف دمشق – دوما / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

13. زياد البدوي / ريف دمشق – دوما / برصاص قوات النظام.

14. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق – دوما / قضى نتيجة قصف قوات النظام.

15. محمد معاذ / ابو بكر / ريف دمشق – المليحة / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

16. الطفلة نور فرزات مزيد / ريف دمشق – بيت سوى / قضت متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بتاريخ 10-6-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي لمنزلهم بين مدينة مسرابا و بيت سوى حيث فقدت يدها اليسرى و قدمها اليمنى قبل أن تقضي وشقيقها وشقيقتها وأصيبت والدتها بنفس القصف.

17. محمد البيطار / ريف دمشق – رنكوس / أبو العز – قضى بتاريخ 12-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام.

18. مجد البيطار / ريف دمشق – رنكوس / قضى بتاريخ 12-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام.

19. أمين يونس / ريف دمشق – رنكوس / قضى بتاريخ 12-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام.

20. علي موفق عاشور / ريف دمشق – رنكوس / قضى بتاريخ 12-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام.

21. أحمد عبد اللطيف ناصيف / 61 عام / ريف دمشق – مضايا / أبو علي - قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

22. الطفل محمد علي حسن / 12 عام / دمشق – العباسيين / قضى نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر خلف مشفى العباسيين بدمشق.

23. ستة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / حلب - جب القبة / نتيجة القصف على الحي.

24. قتيلان لم تصل اسماؤهما بعد / حلب - عندان / جراء القصف على المدينة.

25. قتيل لم يصل اسمه بعد / حلب - تل رفعت / جراء القصف على بلدة كفرنايا.

26. عبد الله حوا / حمص - الوعر / أبو عادل - برصاص قوات النظام.

27. ابراهيم الصالح اللولح / حمص - تدمر / تحت التعذيب في سجون النظام.

28. عبد الله دلة / حمص - تلبيسة / متأئر بإصابته في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

29. أدهم عبد القادر الزعبي / حمص - تلبيسة / جراء القصف.

30. عبد الكافي الضحيك / حمص - تلبيسة / جراء القصف على قرية الزعفرانة بريف حمص.

31. حسن الهدهود / حمص - أم شرشوح / أبو عزام الأنصاري - في الاشتباكات في القرية.

32. وائل الطحلة / حمص - أم شرشوح / أبو عدي الأنصاري - في الاشتباكات في القرية.

33. عبد العزيز عبد الخليفة الحاج / حمص - السخنة / تحت التعذيب في سجون النظام.

34. طارق قدور / حمص - تلبيسة / متأثراً بجراحه في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص يوم أمس.

35. سليمان أبو سمرة / حمص - تلبيسة / نتيجة استهداف المدينة بصاروخ أرض – أرض.

36. خالد الصالح الفحل / حمص – تدمر / عسكري منشق - قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

37. الطفلة ايمان ياسر برهوم / إدلب - معرزاف / جراء القصف الجوي على القرية.

38. الطفلة أماني ياسر برهوم / إدلب - معرزاف / جراء القصف الجوي على القرية.

39. عبد القادر محمد قطيني / إدلب - خان شيخون / جراء القصف على الهبيط بإدلب.

40. أنس عبد القادر قطيني / إدلب - الهبيط / جراء القصف الجوي.

41. محمد بسام طعان / إدلب - خان شيخون / جراء القصف على الهبيط بإدلب.

42. عبد الكريم سلوم / إدلب - الهبيط / جراء القصف الجوي.

43. مجد صلوح / إدلب - كفرتخاريم / جراء القصف على حي القابون بدمشق.

44. محمد محمود عايش الزوباني / درعا - اليادودة / جيش حر - جراء استهداف سيارتهم بقذيفة على أطراف بلدة عتمان بدرعا.

45. أرغد طايع فايز الفايز / درعا - اليادودة / جيش حر - جراء استهداف سيارتهم بقذيفة على أطراف بلدة عتمان بدرعا.

46. محمود حسن الزوباني / درعا - اليادودة / جيش حر - جراء استهداف سيارتهم بقذيفة على أطراف بلدة عتمان بدرعا.

47. عامر خالد الزوباني / درعا - اليادودة / جيش حر - جراء استهداف سيارتهم بقذيفة على أطراف بلدة عتمان بدرعا.

48. محمد فاتح الزوباني / درعا - اليادودة / جيش حر - جراء استهداف سيارتهم بقذيفة على أطراف بلدة عتمان بدرعا.

49. رمزي حسن عويمر / درعا - المخيم / فلسطيني الجنسية - تحت التعذيب في سجون النظام.

50. محمود الشمري / درعا - نوى / أبو خالد - في الاشتباكات في المدينة.

51. بشرى محمد عبد السلام / حماة - قلعة المضيق / نتيجة سقوط برميل على معمل الأدوية بحلب.

52. أسمهان عبد الرزاق العليوي / 28 عام / حماة - اللطامنة / جراء القصف الجوي على زور الحيصة.

53. الطفلة إناس ابراهيم صوبلح / حماة - جسر بيت الراس / نتيجة القصف الجوي على القرية.

54. الطفلة شيماء ابراهيم صوبلح / حماة - جسر بيت الراس / نتيجة القصف الجوي على القرية.

55. عامر أبو أحمد الشامي/ حماة / في الاشتباكات مع قوات النظام يوم أمس.

56. طفل من آل جميعة / حماة - كفرنبودة / جراء القصف الجوي الهبيط بإدلب.

57. جمال أبو خالد / القنيطرة / برصاص قوات النظام في حي العسالي بدمشق.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

13/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 12-6-2014

12-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الخميس 12/6/2014 سبعة وخمسون قتيلاً من بينهم عشر سيدات وسبعة أطفال.

مدينة دمشق وريفها قضى فيها ثمانية عشر قتيلاً من بينهم ثلاثة بينهم سيدة من رنكوس واثنان من دوما كلهم سقطوا جراء القصف.

أما في حلب فسقط ستة عشر قتيلاً من بينهم عشرة مدنيين في السحارة قضوا نتيجة القصف بالطيران الحربي.

وفي حماة سقط أربعة قتلى من بينهم ثلاثة سقطوا جراء القصف الجوي على كفرزيتا بريف حماة.

وفي الرقة أيضاً قضى ثلاثة في الطبقة جراء القصف الجوي.

ومن بين القتلى قتيل من تفتناز بإدلب قضى متأثرا بإصابة بالغة أثناء تفجير معبر باب السلامة بحلب قبل مدة، وقتيل من رنكوس بريف دمشق ويعمل عامل في مقسم البلدة قضى برصاص قوات النظام العشوائي داخل البلدة، وطفلة من دوما بريف دمشق قضت بتاريخ 11-6-2014 نتيجة اصابتها بمرض قصور كبد وعدم توفر الادوية اللازمة لعلاجها بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية.

وتحت التعذيب سقط عشرة قتلى اثنان بينهما طفل من دمشق واثنان بينهما طفل من حمص واثنان من درعا وثلاثة من ريف دمشق والعاشر من دير الزور.

وبرصاص قناصة النظام قُتل اثنان الأولى سيدة من دوما بريف دمشق قضت بتاريخ 11-6-2014 في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام والثاني من الوعر بحمص.

كما أكد نشطاء مقتل اثنين من محافظة إدلب الأول من خان السبل قضى برصاص مجهولين على طريق الهرتمية بريف المعرة الشرقي والثاني من سراقب اغتيل من قبل مجهولين.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 18 بينهم طفلان و 3 سيدات و 5 تحت التعذيب في سجون النظام.

حلب : 16 بينهم 4 سيدات و 3 أطفال.

إدلب : 7 بينهم سيدة وطفل.

حمص : 4 بينهم طفل و 2 تحت التعذيب.

درعا : 4 بينهم 2 تحت التعذيب في سجون النظام.

حماة : 4 بينهم سيدتان.

الرقة : 3.

دير الزور : قتيل تحت التعذيب في سجون النظام.

المجموع: 57 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. حسن احمد حمودة / 18 عام / حلب / جيش حر - قضى جراء القصف بصاروخ حراري على طريق الشيخ نجار.

2. مهند علي الغازي حمودة / 18 عام / حلب / جيش حر- قضى جراء القصف بصاروخ حراري على طريق الشيخ نجار.

3. محمد عبد الحي / حلب - كفريحمون / في الاشتباكات مع قوات النظام في جبهة الشيخ نجار.

4. عرفات أبو وسيم / 23عام / حلب / في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة عزيزة.

5. قتيل لم يصل اسمه / حلب / في الاشتباكات على جبهة جوبر بدمشق.

6. فاطمة عبدالله أمين / حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

7. خديجة محمد/ حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

8. عائشة محمود امين / حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

9. الطفل همام لطوف الاحمد العمر/ 5 أعوام / حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

10. الطفل محمد لطوف الاحمد العمر/ 7 أعوام / حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

11. محمود عيسى العمر / حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

12. يوسف عيسى امين/ حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

13. الطفل محمود عيسى امين / 7 أعوام / حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

14. نسرين خضر/ حلب - السحارة / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

15. قتيلان لم تصل اسماؤهما بعد / حلب - كفركرمين / نتيجة القصف بالطيران الحربي.

16. طفل لم يصل اسمه / 16 عام / دمشق - ركن الدين / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

17. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الصالحية / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

18. مفيدة الموات / ريف دمشق – كفربطنا / قضت نتيجة قصف الطيران الحربي.

19. الطفلة هبة احمد سنير / ريف دمشق – دوما / قضى بتاريخ 11-6-2014 نتيجة اصابتها بمرض قصور كبد وعدم توفر الادوية اللازمة لعلاجها بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية.

20. عصرية يحيى / ريف دمشق – دوما / قضت بتاريخ 11-6-2014 في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام.

21. عبد الحسيب شمس / ريف دمشق – دوما / ابو خليل - قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

22. محيي الدين الحشمة / ابو طلال / ريف دمشق – دوما / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

23. عمار خشفه / ابو ماهر / ريف دمشق – دوما / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على احدى جبهات الغوطة الشرقية.

24. سعيد المحمد / ريف دمشق – دوما / قضى بتاريخ 11-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام.

25. ياسين نعيم التوت / ريف دمشق – دوما / قضى نتيجة قصف قوات النظام.

26. نعمان خليل حسابا / ريف دمشق – دوما / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

27. سليمان لياس أوتوز / ريف دمشق - الشيفونية / قضى بتاريخ 9-6-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

28. أحمد علي / ريف دمشق - النشابية / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على احدى جبهات الغوطة الشرقية.

29. معتز قريش / ريف دمشق – رنكوس / عامل في مقسم البلدة / قضى برصاص قوات النظام العشوائي داخل البلدة.

30. قتيلة لم يصل اسمها / زوجة عبد السلام رضا بيطار / ريف دمشق – رنكوس / قضت مع ابنها نتيجة قصف قوات النظام لمزارع البلدة بالمدفعية الثقيلة.

31. راشد عبد السلام رضا بيطار / ريف دمشق – رنكوس / جراء القصف على المنطقة.

32. محمد أحمد حمود ملكة / ريف دمشق - بخعة / قضى تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

33. رأفت علي النجار / ريف دمشق - القطيفة / قضى تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

34. بديعة محمد نور الكشتو / إدلب - تلمنس / جراء القصف الجوي على البلدة.

35. الطفل خالد حسين الدعدوع / 11 عام / إدلب - تلمنس / جراء القصف الجوي على البلدة.

36. محمد وسام عبد الحي / إدلب - كفربحمول / في الاشتباكات في الشيخ نجار.

37. مهنا عمار الدين / إدلب - خان السبل / أبو جهاد - برصاص مجهولين على طريق الهرتمية بريف المعرة الشرقي.

38. عبد الحميد عمر دشرني / إدلب - تفتناز / متأثرا بإصابة بالغة أثناء تفجير معبر باب السلامة بحلب قبل مدة.

39. جهاد جوما / إدلب - رأس الحصن / في الاشتباكات في الشيخ نجار.

40. يوسف عبد الله الحجي / إدلب - سراقب / اغتيل من قبل مجهولين.

41. محمد وليد هزاع الديري / درعا - الشيخ مسكين / تحت التعذيب في سجون النظام.

42. مرعي حسن المسالمة / درعا - البلد / أبو حسن - في الاشتباكات في حي المنشية بدرعا البلد.

43. عبد الباسط فرحان ضيف الله / درعا - اللجاة / متأثر بجراحه.

44. احمد عبد الكريم الرواشدة / درعا - طفس / تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

45. الطفل علي تيسير العوض / 17 عام / حمص - مهين / تحت التعذيب في سجون النظام.

46. منذر دحام كليب / حمص - الزعفرانة / في الاشتباكات في ام شرشوح بريف حمص.

47. عبد الله حوّا / حمص - الوعر / ابو عادل - جيش حر - برصاصة قناص.

48. محمد خالد الصالح / حمص - تدمر / تحت التعذيب في سجون النظام.

49. رضوان محمد معيوف / حماة - كفرزيتا / جراء القصف الجوي على المدينة.

50. نور رضوان معيوف / حماة - كفرزيتا / جراء القصف الجوي على المدينة.

51. مريم محمود معيوف / حماة - كفرزيتا / جراء القصف الجوي على المدينة.

52. نبيل حيدر عسكر الهفل / 22 عام / دير الزور / تحت التعذيب في سجون النظام.

53. ثلاثة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / الرقة - الطبقة / جراء القصف للطيران الجوي.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

12/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 11-6-2014

11-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأربعاء 11/6/2014 خمسة وستون قتيلاً من بينهم ثلاث سيدات وعشرة أطفال.

مدينة دمشق وريفها قضى فيها تسعة عشر قتيلاً من بينهم أربعة في جوبر بريف دمشق قضوا نتيجة القصف.

أما مدينة إدلب فقضى فيها سبعة قتلى من بينهم أربعة أطفال في قرية تلمنس قضوا نتيجة القصف.

ومن بين القتلى طفل من سقبا بريف دمشق قضى بتاريخ 10-6-2014 بعد أيّام من ولادته نتيجة نقص المواد الطبية اللازمة لعلاج الطفل بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية، وقتيلان من حلب قضيا جراء القصف بالبراميل المتفجرة، وقتيل من ديرالزور قضى في الاشتباكات الدائرة في قرية النملية مع داعش.

وتحت التعذيب سقط أربعة عشر قتيلاً من بينهم أربعة من حمص وثلاثة من دمشق بينهم فلسطيني وثلاثة من ريف دمشق واثنان من درعا واثنان من إدلب.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حمص : 19 بينهم طفل بينهم 4 تحت التعذيب.

دمشق وريفها : 19 بينهم 4 أطفال و 6 قتلى تحت التعذيب.

حلب : 10 بينهم سيدة.

ادلب : 7 بينهم 4 اطفال و قتيلان تحت التعذيب.

درعا : 4 بينهم قتيلان تحت التعذيب.

حماة : 3.

دير الزور : 2.

اللاذقية: 1.

المجموع: 65 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. الطفل ماجد الحاج عيسى / 16 عام / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

2. زياد مبارك الحسين / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

3. خالد الحمادة / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

4. محمود محمد الزوكاري / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

5. حسام قسوات / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

6. ياسر حديد / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

7. يوسف عبدالسلام الضحيك / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

8. عبد الله الشنّات / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

9. سامر محمود الشحود / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

10. أحمد سليمان خالد الضحيك / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

11. أحمد سليمان / حمص - غرناطة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

12. طه ابو عبدالرحمن / حمص / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

13. ممدوح ابو عبدالله / حمص / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

14. عمر حسن حمصية / حمص - الحولة / أبو علي/ في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

15. محمد عبد الباري الصالح / حمص - الحولة / ابو الهمام/ في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

16. علاء جمال الشعبان / حمص - الزعفرانة / تحت التعذيب في سجون النظام.

17. نصر جمعة المشعان / حمص - تدمر / شيخ الصيادين/ تحت التعذيب في سجون النظام.

18. علي الفريج / حمص - مهين / تحت التعذيب في معتقلات النظام.

19. محمد الفريج / حمص - مهين / تحت التعذيب في معتقلات النظام.

20. سليمان النبهان / حمص - الغنطو / نتيجة القصف على المدينة.

21. احمد الصغير / ابو عمر / دمشق – جوبر / قضى بتاريخ 10-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بقذائف الهاون.

22. بسام محمد نور كوارة / 27 عام / دمشق - جوبر / قضى بتاريخ 10-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

23. محمد طارق تيسير صوان / دمشق - جوبر/ قضى بتاريخ 10-6-2014 نتيجة اصابته بقذيفة هاون في الاشتباكات مع قوات النظام.

24. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - جوبر / قضى بتاريخ 10-6-2014 نتيجة اصابته بقذيفة هاون في الاشتباكات مع قوات النظام.

25. هيثم صبح / 23 عام / فلسطيني الجنسية / دمشق – مخيم اليرموك / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

26. قتيل لم يصل اسمه / دمشق – ركن الدين / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

27. قتيل لم يصل اسمه / دمشق – ركن الدين / قضى تحت التعذيب في فرع فلسطين بدمشق و لم تسلم جثته الى اهله.

28. الطفل عمار أيوب / ريف دمشق – دوما / شقيق حسن أيوب / قضى نتيجة قصف الطيران الحربي.

29. الطفل عمار كاسم عبد الغفار / ريف دمشق – دوما / قضى نتيجة قصف الطيران الحربي.

30. ناصر الدين حمو / أبو فاروق / ريف دمشق – دوما / قضى برصاص قوات النظام.

31. الطفل ياسر كشكة / ريف دمشق – مسرابا / قضى نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالهاون و راجمات الصواريخ.

32. محمد يونس / أبو جمعة / ريف دمشق – مسرابا / قضى نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالهاون و راجمات الصواريخ.

33. مالك عزات الحمو / ابو العز / ريف دمشق – مسرابا / قضى بتاريخ 3-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

34. علي خالد الشيخ حسن / ريف دمشق – حرستا / قضى تحت التعذيب في سجون النظام لم تسلم جثته الى اهله.

35. الطفل زياد شادي ريحاني / ريف دمشق - سقبا / قضى بتاريخ 10-6-2014 بعد أيّام من ولادته نتيجة نقص المواد الطبية اللازمة لعلاج الطفل بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية.

36. علي الحمود / ريف دمشق – الزمانية / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

37. صبحي الأديب / ابو فايز / ريف دمشق – النبك / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

38. زاهرخالد عبد السلام / ريف دمشق – حرجلة / قضى تحت التعذيب في سجون النظام لم تسلم جثته الى اهله.

39. محمد خالد دويعر / ريف دمشق – كناكر / قضى في منطقة القحطانية بمحافظة القنيطرة في الاشتباكات مع قوات النظام.

40. عبد الرحمن جبريني / حلب - الشعار / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي أمس.

41. أيمن عليوي الأسعد / حلب - الحاضر / نتيجة القصف بالبراميل المتفجرة على الحي أمس.

42. صفاء جمعة ابرص / حلب - حريتان / جراء القصف بالطيران المروحي على البلدة أمس.

43. رياض عبد الرزاق / حلب - الأبزمو / في الاشتباكات مع قوات النظام عن أطراف أرض الجبس.

44. حسين جاسم الشاغل / حلب / في الاشتباكات في جهة عزيزة.

45. جاسم عطيه الكدرو / حلب / في الاشتباكات في جهة عزيزة.

46. زكريا رجب الزهري / حلب / الأشتباكات الدائرة في جبهة عزيزة.

47. بلال مالك الكسحة / 19 عام / حلب - دارة - عزة / في الاشتباكات الدائرة في جبهة عزيزة.

48. أبو معاذ الحلبي / حلب / بقذيفة هاون أثناء الاشتباكات على جبهة جوبر بدمشق.

49. الطفل الحمزة محمد نور الكشتو / إدلب - تلمنس / نتيجة احدى الغارات اليوم على بلدة تلمنس.

50. الطفل الحجي وليد محمد نور الكشتو / 8 سنوات / إدلب - تلمنس / جراء الغارة الجوية اليوم على بلدة تلمنس.

51. الطفل محمد نور محمد نور الكشتو / 14 عام / إدلب - تلمنس / جراء الغارة الجوية اليوم على بلدة تلمنس.

52. الطفل خالد حسين الدعدوع / 5 سنوات / إدلب - تلمنس جراء الغارة الجوية اليوم على بلدة تلمنس.

53. صفوان عبدالمحسن مدرك / إدلب - سرمين / جراء الغارة الجوية على قميناس.

54. شادي المسلم / 33 عام / إدلب - ارمناز / تحت التعذيب في سجون النظام بحلب.

55. محمد احمد اعبيد / إدلب / ابن ابو فواز تحت التعذيب في سجون النظام.

56. محمد صبحي صويلح / حماة - تمانعة الغاب / في الاشتباكات.

57. حازم العبودر/ حماة - مورك / السعدو في الاشتباكات.

58. محمد جهاد العلي / حماة - مورك / في الاشتباكات.

59. محمد فارس عياش / درعا - طريق السد / في الاشتباكات على أطراف الحي.

60. ضياء أديب بقدلية / 27 عام / درعا - الحارة / بالطير/ تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

61. محمد خالد المسالمة / درعا - البلد / في الاشتباكات في حي المنشية.

62. عمران موسى القداح / 28 عام / درعا - الحراك / تحت التعذيب في سجون قوات النظام بعد اعتقاله منذ عامين تقريبا.

63. عبد الحميد المحل الصالح / ديرالزور / في الاشتباكات الدائرة في قرية النملية ضد تنظيم داعش.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

11/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 10-6-2014

10-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الثلاثاء 10/6/2014 ثلاثة وستون قتيلاً من بينهم ثماني سيدات وخمسة عشر طفلاً.

مدينة دمشق وريفها قضى فيها ثمانية وستون قتيلاً من بينهم ستة في مسرابا قضوا نتيجة الغارة الجوية على البلدة وسبعة قضوا جراء القصف على حرستا بريف دمشق.

أما في حلب فسقط أربعة عشر قتيلاً من بينهم ثلاثة مدنيين في النيرب بحلب قضوا جراء القصف على الحي.

ومن بين القتلى ثلاثة من إدلب قضوا برصاص مجهولين، وطفل فلسطيني من درعا المخيم قُتل برصاص قوات النظام، وملازم منشق من تل شهاب بدرعا قضى في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا.

وتحت التعذيب سقط ستة قتلى الأول من القريتين بحمص والثاني مجند منشق من ذيبان بدير الزور والثالث من درعا البلد والرابع من بليون بإدلب والخامس من البياض بحماة والسادس من ريف دمشق قضى بعد يوم واحد من الإفراج عنه من سجون النظام متأثراُ بجراحه.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى أربعة قتلى وثلاثة أطفال من حلب.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

ريف دمشق : 28 بينهم 9 أطفال و 5 سيدات.

حلب : 14 بينهم سيدة و 4 أطفال.

حماة : 6 بينهم سيدة وقتيل تحت التعذيب.

إدلب : 6 بينهم قتيل تحت التعذيب.

درعا : 6 بينهم ملازم منشق و طفل وقتيل تحت التعذيب.

حمص : 1 تحت التعذيب.

دير الزور : 1 مجند منشق تحت التعذيب.

اللاذقية: 1.

المجموع: 63 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. ابراهيم خوندي / 25 عام / ريف دمشق / بسبب تردي حالته الصحية بعد الإفراج عنه يوم أمس من سجون النظام.

2. محمد ضبعان / ريف دمشق - جسرين / أبو كاسم - جراء قصف قوات الأسد على البلدة.

3. زياد التكلة / ريف دمشق - مسرابا / في الاشتباكات مع قوات الأسد في بلدة المليحة.

4. عبد الهادي مزيد / ريف دمشق - دوما / جراء القصف بالطيران الحربي.

5. الطفلة ريماز مزيد / ريف دمشق - دوما / جراء القصف بالطيران الحربي.

6. محمد غزال / ريف دمشق - المليحة / في الاشتباكات في المنطقة.

7. الطفلة ماريا مزيد / ريف دمشق - مسرابا / نتيجة الغارات الجوية على البلدة.

8. الطفل عبد الهادي مزيد / ريف دمشق - مسرابا / نتيجة الغارات الجوية على البلدة.

9. الطفل اسماعيل مزيد / ريف دمشق - مسرابا / نتيجة الغارات الجوية على البلدة.

10. خلود مزيد / ريف دمشق - مسرابا / نتيجة الغارات الجوية على البلدة.

11. قتيلتان لم تصل اسماؤهما بعد / ريف دمشق - مسرابا / نتيجة الغارات الجوية على البلدة.

12. خمسة أطفال لم تصل اسماؤهم بعد / ريف دمشق - حرستا / جراء القصف على المنطقة.

13. قتيلتان لم تصل اسماؤهما بعد / ريف دمشق - حرستا / جراء القصف على المنطقة.

14. عبد الفتاح محمد النبهان / حلب - النيرب / جراء القصف على الحي.

15. خالد محمد النبهان / حلب - النيرب / جراء القصف على الحي.

16. قتيلة من آل النبهان / حلب - النيرب / جراء القصف على الحي.

17. الطفل علي حجو / 5 أعوام / حلب / جراء القصف الجوي على حي المرجة.

18. عبد الجبار هارون / 32 عام / حلب - مساكن هنانو/ جراء القصف المدفعي.

19. مصطفى طيفور شوا /30 عام/ حلب - الشعار/ جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي أمس.

20. الطفلة فاطمة بكري حجو/ 3 أعوام/ حلب - المرجة / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي.

21. الطفل علي بكري حجو/ 7 أعوام/ حلب - المرجة / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي.

22. الطفل أحمد بكري حجو/ عامان/ حلب - المرجة / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي.

23. أحمد أبرص/ 35 عام/ حلب - طريق الباب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي.

24. مروان عبد الله سميسم/ 42 عام / حلب - الكلاسة / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي منذ عدة أيام و تم انتشاله اليوم من تحت الأنقاض ( تم توثيقه في الطبابة الشرعية).

25. باسل محمد عثمان / 36 عام / حلب - كرم الميسر/ جراء القصف بالبراميل المتفجرة عند دوار الحاووظ منذ مدة ( تم توثيقه في الطبابة الشرعية).

26. محمد شيلو / 26 عام / حلب - الحيدرية / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام في جبهة عزيزة ( تم توثيقه في المشفى الميداني).

27. حسن الخالد الحسن / 18 عام / حلب - المرجة / ابو صطيف الفاحي - قضى في الاشتباكات مع قوات النظام في جبهة عزيزة ( تم توثيقه في المشفى الميداني).

28. عبد الرحمن حنيظل / حماة - البياض / تحت التعذيب في سجون النظام.

29. غياث أحمد كنعور / 32 عام / حماة - طيبة الإيمام / جراء القصف بالطيران الحربي في منطقة الزوار.

30. مروة محمد المناور / حماة - كرناز / جراء القصف الجوي.

31. عادل محمد البرغوث / حماة / في الاشتباكات في المدينة.

32. زاهر محمد الضاهر / حماة / في الاشتباكات في المدينة.

33. أحمد محمد العوض الصطوف / حماة - كفرزيتا / في الاشتباكات في مورك.

34. أحمد محمود اصطلي / إدلب - بليون / تحت التعذيب في سجون النظام.

35. مروان محمد السلوم / إدلب - حيش / في الاشتباكات في مورك.

36. رياض عبد الله العبد الله / إدلب - تلمنس / جراء القصف الجوي على تلمنس.

37. حسن جمال معدل / إدلب / برصاص مجهولين.

38. محمد خالد كنجو معدل / إدلب / برصاص مجهولين.

39. محمد موسى شاباش / إدلب / برصاص مجهولين.

40. علي النعيمي / درعا - كمونة / أبو محمد - جراء القصف على بلدة المقيليبة بريف دمشق أمس.

41. سليمان مفلح العميان / درعا - تل شهاب / ملازم - في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا.

42. أحمد ناصر العميان / درعا - تل شهاب / في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا.

43. الطفل منير أنور السعدي / درعا - المخيم / فلسطيني الجنسية - برصاص قوات النظام.

44. منهل عبد الله الحمدي المسالمة / درعا - البلد / تحت التعذيب في سجون النظام.

45. راكز حسين السنبك / دير الزور - ذيبان / مجند منشق / تحت التعذيب في سجون النظام.

46. صقر نايف القشوع / حمص - القريتين / تحت التعذيب في سجون النظام.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

10/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 9-6-2014

9-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الاثنين 9/6/2014 سبعون قتيلاً من بينهم أربع سيدات واثنا عشر طفلاً.

مدينة دمشق وريفها قضى فيها ثلاثون قتيلاً من بينهم ستة مدنيين بينهم سيدة قضوا نتيجة قصف الطيران الحربي لمدينة دوما بريف دمشق.

أما في حلب فسقط عشرة قتلى من بينهم أربعة في الأشرفية قضوا نتيجة القصف الجوي على السكن الشبابي.

ومن بين القتلى ناشط إعلامي من كحيل بدرعا قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات عند تل الجموع بريف درعا الغربي، وطفلة من العدوي بدمشق قضت بتاريخ 8-6-2014 متاثرة بجراحها التي اصيبت بها نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على الحي، وعشرينية فلسطينية من سكان مخيم اليرموك قضت نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على حي باب توما بدمشق، وقتيل من أشرفية وادي بردى بريف دمشق أعدم رمياً بالرصاص على يد قوات جيش الدفاع الوطني.

وتحت التعذيب سقط ستة قتلى الأول من حماة واثنان من حمص والرابع من تفتناز بإدلب والخامس من حي المهاجرين بدمشق والسادس من بيت سحم بريف دمشق قضى متأثراً بجراحه التي أصيب بها في سجون النظام.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى ستيني وسيدة وطفل من درعا.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 30 بينهم 5 اطفال وسيدتان وقتيلان تحت التعذيب.

درعا : 11 بينهم سيدة و4 أطفال وناشط اعلامي.

حلب : 10 بينهم طفلان وسيدة.

ديرالزور : 6.

إدلب : 5 بينهم طفل وقتيل تحت التعذيب.

حمص : 5 بينهم 2 تحت التعذيب.

حماة : 3 بينهم 1 تحت التعذيب.

المجموع: 70 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. الطفلة لمار الناطور / دمشق / قضت بتاريخ 8-6-2014 في بلدة كفربطنا بريف دمشق متأثرة بجراحها التي اصيبت بها بتاريخ 3-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام للبلدة.

2. قتيل لم يصل اسمه / دمشق – المهاجرين / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

3. عزيزة عبد القادر رجب / ريف دمشق - دوما / جراء القصف بالطيران الحربي على المدينة.

4. عمران محمد جوهر / ريف دمشق - دوما / جراء القصف بالطيران الحربي على المدينة.

5. سمير أحمد سريول / ريف دمشق - دوما / جراء القصف بالطيران الحربي على المدينة.

6. محمد أحمد خضير / ريف دمشق - دوما / ابو زياد/ جراء القصف بالطيران الحربي على المدينة.

7. خالد هاشم صمود / ريف دمشق - دوما / جراء القصف بالطيران الحربي على المدينة.

8. عبدو شاكر / ريف دمشق – دوما / أبو محمد/ قضى نتيجة قصف الطيران الحربي.

9. الطفل ياسر العليوي / ريف دمشق – دوما / قضى بتاريخ 8-6-2014 متأثرا بجراحه التي أصيب بها بتاريخ 7-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة.

10. الطفل محمود سليم مستو / 15 عام / ريف دمشق – دوما / قضى بتاريخ 8-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام.

11. عبد الله زكي السكاف / ريف دمشق – دوما / أبو حمزة الدوماني/ في الاشتباكات مع قوات النظام على احدى جبهات الغوطة الشرقية.

12. ماهر درويش عيون / ريف دمشق – دوما / أبوعلي/ بتاريخ 5-6-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

13. أبو خليل برزة / ريف دمشق – سقبا / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

14. سليم محمود المهوس / ريف دمشق – سقبا / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

15. طارق محمد السن / ريف دمشق - سقبا / أبو اليسر/ في الاشتباكات على جبهة المليحة.

16. علي جبر قلاع / ريف دمشق – العبادة / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

17. الطفلة سيما شريف سلام / 2 عام / ريف دمشق - عين ترما / قضت بتاريخ 8-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالمدفيعة الثقيلة و قذائف الهاون.

18. محمد لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو صالح/ قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

19. خلدون لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو يمان/ قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

20. حسين لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو سمير/ قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

21. عمر لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو محمد/ قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

22. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق – المقيليبة / قضى نتيجة قصف الطيران الحربي.

23. ابراهيم خوندي / ٢٥ عام / ريف دمشق – بيت سحم / قضى متأثراً بجراحه التي أصيب بها في سجون النظام.

24. ياسر رجب / 20 عام / ريف دمشق – بيت سحم / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

25. نبيل البيطار / ريف دمشق - القلمون / في الاشتباكات مع قوات النظام في سهل رنكوس بالقلمون.

26. محمد علي القزح / ريف دمشق - القلمون / أبو علي الأسود - في الاشتباكات مع قوات النظام في سهل رنكوس بالقلمون.

27. أبو النصر / ريف دمشق – تلفيتا / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على أرض سهل رنكوس.

28. طارق الترك / ريف دمشق – أشرفية وادي بردى / أعدم رمياً بالرصاص على يد قوات جيش الدفاع الوطني.

29. علا محمد العايدي / 22 عام / فلسطينية/ من سكان مخيم اليرموك/ قضت نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على حي باب توما بدمشق.

30. الطفلة هيفاء عبد القادر حاج سيدو / 7 سنوات / دمشق – العدوي / قضت بتاريخ 8-6-2014 متاثرة بجراحها التي اصيبت بها نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على الحي.

31. عبدو رحمو هارون بناوي / 35 عام / حلب - الأشرفية / جراء القصف الجوي على السكن الشبابي.

32. بدر حسين بريج / 33 عام / حلب - الأشرفية / جراء القصف الجوي على السكن الشبابي.

33. غصون بريج / 24 عام / حلب - الأشرفية / جراء القصف الجوي على السكن الشبابي.

34. جنين غصون بريج / حلب - الأشرفية / جراء القصف الجوي على السكن الشبابي.

35. قتيل لم يصل اسمه / حلب - تل رفعت / جراء قصف الطيران للمدينة.

36. عبدالله محمد مدلل / 25 عام / حلب - تل رفعت / جراء قصف الطيران للمدينة.

37. الطفل يوسف حمزة هزاز / 2 عام / حلب - تل رفعت / جراء قصف الطيران للمدينة.

38. مصعب أحمد بكور الشلو / حلب - الاتارب / في الاشتباكات على جبهة الشيخ سعيد.

39. زكي عبدالفتاح / 18 عام / حلب / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام في الحي.

40. عصمت محمد المحاميد / درعا - كحيل / ناشط إعلامي - متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات عند تل الجموع بريف درعا الغربي.

41. أحمد حسام الأسود / درعا - حي المطار / في الاشتباكات بحي طريق السد بدرعا المحطة.

42. فارس محمد المحاميد / 65 عام / درعا - حي طريق السد / أبو محمد - جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على حي طريق السد.

43. نجاح لكش / درعا - تل شهاب / جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على بلدة تل شهاب.

44. طفل من عائلة كنعان / درعا / جراء قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على بلدة تل شهاب.

45. الطفلة روزالين ﺭﻭﻧﺲ ﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ / 12 عام / درعا - صيدا / جراء القصف الجوي على البلدة.

46. الطفل ﺍ ﺭﻭﻧﺲ ﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ / درعا - صيدا / جراء القصف الجوي على البلدة.

47. الطفلة ﺭ ﺭﻭﻧﺲ ﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺕ / درعا - صيدا / جراء القصف الجوي على البلدة.

48. عمر محمد عيفان / درعا - اللجاة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

49. محمد مسلم العمر / إدلب - تفتناز / تحت التعذيب في سجون النظام.

50. أحمد جمال هيس / إدلب - معارة النعسان / في الاشتباكات مع قوات النظام في جبل عزان بريف حلب.

51. رياض قواس / إدلب - معارة النعسان / ابو طاهر/ جراء القصف اليوم على مدينة سراقب.

52. الطفل محمد رياض العساف الحمود / إدلب - سراقب / جراء القصف على المدينة.

53. صبحي عنوش / إدلب - مشمشان / نتيجة القصف المدفعي على القرية يوم أمس.

54. عبد الكافي عبد المنعم عباس / 23 عام / حمص - الرستن / في الاشتباكات مع قوات النظام.

55. أحمد هلال معشي / حمص - السخنة / تحت التعذيب في سجون النظام.

56. عبد الكافي عبد المنعم عباس / 33 عام / حمص - الرستن / نتيجة القصف.

57. اشرف احمد العبد الله / حمص - القرتين / تحت التعذيب في سجون النظام.

58. جميل محمد الشمالي / 41 عام / حمص - غرناطة / برصاص قوات النظام.

59. غياث أحمد كنعور / 32 عام / حماة - طيبة الأمام / جراء القصف بالطيران الحربي في منطقة الزوار.

60. هدى المرعي / حماة - حلفايا / نتيجة القصف على المدينة.

61. محمد خالد كحلاوي / جماة - قلعة المضيق / أبو سفيان تحت التعذيب في سجون النظام.

62. بكر عودة الخالد العداد / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات مع داعش.

63. محمد متعب دوش العداد / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات مع داعش.

64. محمد رجب العواد / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات مع داعش.

65. أحمد حمد الفياض / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات مع داعش.

66. عبود العزو الدوش / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات مع داعش.

67. أسامة داوود الفياض / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات مع داعش.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

9/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 8-6-2014

8-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأحد 8/6/2014 واحد وسبعون قتيلاً من بينهم ثلاث سيدات وتسعة أطفال.

مدينة حلب قضى فيها خمسة عشر قتيلاً من بينهم أربعة قضوا في القصف الجوي على مدينة الباب.

أما في إدلب فسقط ثمانية من بينهم خمسة في احسم بإدلب قضوا نتيجة القصف على المدينة.

ومن بين القتلى قتيلان وسيدتان وثلاثة أطفال من دوما بريف دمشق قضوا نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة، وقتيل من حريتان بريف حلب قُتل برصاص مجهولين في المدينة، وقتيل من القريتين بحمص قضى نتيجة استهدافه بقذيفة من قبل قوات النظام، وقتيل من القصاع بدمشق قضى نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على الحي.

و جراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى قتيل من تسيل بدرعا وثمانيني من الأنصاري بحلب.

وتحت التعذيب سقط ستة وعشرون قتيلاً الأول من السلمية بحماة واثنان من مهين بحمص والرابع من إدلب والخامس من حلب أعدم ميدانيا في سجون النظام والسادس من مخيم اليرموك بدمشق وعشرون من ريف دمشق

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 29 بينهم سيدتان وطفلان و 21 قتيل تحت التعذيب.

حلب : 15 بينهم طفلان.

دير الزور: 10.

إدلب : 8 بينهم طفلتان وقتيل تحت التعذيب.

حمص : 6 بينهم قتيلان تحت التعذيب.

درعا : 2.

حماة : 1 تحت التعذيب.

المجموع: 71 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. اسامة حيفاوي / 30 عام / دمشق – مخيم اليرموك / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

2. الطفلة حنين حسام شلة / ريف دمشق – حرستا / قضت بتاريخ 7-6-2014 في مدينة دوما بريف دمشق نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة.

3. الطفل أسامة العليوي / ريف دمشق – دوما / قضى بتاريخ 7-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة.

4. منيرة الغزاوي / ريف دمشق – دوما / قضت بتاريخ 7-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة.

5. مروة الغزاوي / ريف دمشق – دوما / قضت بتاريخ 7-6-2014 نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة.

6. محمود يوسف علايا / ريف دمشق – دوما / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

7. قصي قصيدة / أبو علاء / ريف دمشق – جسرين / الاتحاد الاسلامي لاجناد الشام – كتائب شباب الهدى / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة.

8. بسام الرفاعي / ريف دمشق - حمورية / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على احدى جبهات الغوطة الشرقية.

9. محمد حسن الهلال / ريف دمشق - عدرا / قضى بتاريخ 7-6-2014 في مدينة دوما بريف دمشق نتيجة قصف قوات النظام.

10. ضياء توفيق عنقا / ريف دمشق – يبرود / قضى مع شقيقه تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

11. منذر توفيق عنقا / ريف دمشق – يبرود / شقيق ضياء توفيق عنقا / قضى مع شقيقه تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

12. محمد يحيى سليم المغربي / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

13. بشار يوسف حقوق / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

14. محمد لطفي فاعور / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

15. عمر توفيق كندر / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

16. محمد عبد الباقي هاجر / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

17. خالد احمد عقيل / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

18. احمد محمد ديب شحيبر / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

19. عصام أحمد العيناوي / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

20. عصام يزبك / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

21. عبد الكريم سمير كشكية / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

22. صالح اسماعيل كريمة / ريف دمشق – يبرود / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

23. عبدو نبيل الشيخ علي / ريف دمشق – النبك / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

24. عبد الله عبد الفتاح الرفاعي / ريف دمشق – رأس المعرة / شيخ مسجد / قضى تحت التعذيب في سجون النظام بعد عامين على اعتقاله و لم تسلم جثته الى اهله.

25. رشيد عبدو الرفاعي / ريف دمشق – رأس المعرة / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

26. محمد عبدو جمعة / ريف دمشق – رأس المعرة / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

27. ربيع محمد شامية / ريف دمشق – رأس المعرة / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

28. ناجي عبد الله / ريف دمشق – رأس المعرة / قضى تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته الى اهله.

29. سامر علي الامام / أبو علي / ريف دمشق – حفير الفوقا / قضى تحت التعذيب في سجون النظام بدمشق بعد اعتقاله منذ أقل من شهر على حاجز بدا بريف دمشق و لم تسلم جثته الى اهله.

30. جلال محمد مطلق الحسن الديري / درعا - الشيخ مسكين / في الاشتباكات على الجبهة الشمالية للمدينة.

31. خالد سعيد المصري / درعا - الشيخ مسكين / جراء القصف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على بلدة تسيل.

32. أحمد الزريق / ادلب - الهبيط / نتيجة القصف.

33. طه مصطفى افضيل / ادلب - احسم / نتيجة القصف على المدينة.

34. الطفل فؤاد ايمن فضل / ادلب - احسم / نتيجة القصف على المدينة.

35. الطفل ناصر ايمن فضل / ادلب - احسم / نتيجة القصف على المدينة.

36. محمد عمر السلهب / ادلب - احسم / الملقب محمد عمر الجلود/ نتيجة القصف على المدينة.

37. عبد الناصر عبد الرزاق فضل / ادلب - احسم / نتيجة القصف على المدينة.

38. طه مصطفى افضيل / ادلب - جبل الزاوية / جراء الغارة الجوية التي استهدفت بلدة احسم.

39. شفيق نور كزعور / إدلب - آذار / تحت التعذيب في سجون النظام.

40. أنس مصطفى الديبو / حلب - تل قراح / في الاشتباكات في السجن المركزي.

41. لؤي صادق / حلب - حريتان / جيش حر - برصاص مجهولين في المدينة.

42. بكري الحسن / 86 عام / حلب - الأنصاري / جراء سقوط برميل على الحي.

43. رامي اطلي / 24 عام / متأثر بإصابته يوم الأربعاء الماضي في حي قاضي عسكر.

44. صالح رجب طرعيل / 36 عام / حلب / أعدم ميدانيا في سجون النظام.

45. بشير ياسين ابو عمارة / حلب - دابق / نتيجة القصف الجوي على حي الباب.

46. أشرف أشرم / 37 عام / حلب - دابق / نتيجة القصف الجوي على حي الباب.

47. الطفل محمود بي / 10 أعوام / حلب / نتيجة القصف الجوي على حي الباب.

48. الطفل مصطفى أبو مغارة / 16 عام / حلب / نتيجة القصف الجوي على حي الباب.

49. حسن خالد الحاج / حلب / أبو جابر - في الاشتباكات في السجن المركزي.

50. قتيلان لم يصل اسمائهم بعد / حلب - الحلوانية / جراء القصف على الحي.

51. محمد طاهر اليحيى / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

52. اسيد عدنان العليوي / حمص - القريتين / نتيجة استهدافه بقذيفة من قبل قوات النظام.

53. زياد السيد / حمص - الغنطو / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

54. علي عايد السعد الزراق / حمص - مهين / قضى منذ 5 أيام تحت التعذيب في سجون النظام.

55. وليد تيسير الحمود / 30 عام / حمص – مهين / قضى تحت التعذيب في سجون النظام بدمشق بعد اعتقال دام اكثر من عام ونصف.

56. خالد هلال بكور / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

57. غدير لؤي الخدام / 22 عام / حماه - السلمية - عقارب الصافية / طالب معهد / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

58. حسن الحلبي / أبو حمدو / ريف دمشق – دوما / قضى نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

59. الطفل محمود عبد الباقي / ريف دمشق – دوما / قضى نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

60. يوسف المصري / ريف دمشق – دوما / قضى نتيجة قصف قوات النظام للسوق الشعبي في المدينة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

61. أحمد حمزة / أبو بشير / ريف دمشق – حرستا / جيش الاسلام / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

62. غسان حمزة / أبو عمر / ريف دمشق – حرستا / جيش الاسلام / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

63. محمد حمزة / أبو مهند / ريف دمشق – حرستا / جيش الاسلام / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

64. أحمد شلة / أبو فاضل / ريف دمشق – حرستا / جيش الاسلام / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

65. علاء عبد المحسن / أبو محمد / ريف دمشق – حرستا / جيش الاسلام / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

66. مهند المجذوب / أبو هيثم / ريف دمشق – حرستا / جيش الاسلام / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة المليحة و تم توثيقه بتاريخ 7-6-2014.

67. شادي بهجت حمود / دمشق – القصاع / صاحب كشك برج الروس / قضى نتيجة سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على الحي.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

8/6/2014

===================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 7-6-2014

7-حزيران-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم السبت 7/6/2014 ثلاثة وسبعون قتيلاً من بينهم أربع سيدات وثمانية أطفال.

مدينة حلب سقط فيها ثلاثون قتيلاً من بينهم ثلاثة قتلى قضوا نتيجة القصف على حي الشعار وثلاثة بينهم طفلة في اخترين واثنان في الباب قضوا أيضاً نتيجة القصف.

وفي مدينة درعا قضى ستة عشر قتيلاً من بينهم عشرة قضوا جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على تسيل بدرعا.

أما في دمشق وريفها فقضى ثلاثة عشر من بينهم أربعة قتلى في دوما بريف دمشق قضوا جراء القصف على المدينة.

ومن بين القتلى قتيل وطفلة من سراقب بإدلب قضيا جراء الغارة الجوية التي استهدفت جامعة إيبلا، وقتيل من الوعر بحمص قضى على يد قوات موالية للنظام، وقتيل من الشيخ سعيد بحلب قضى بعد إجراء عمل جراحي حاول الأطباء فيه انقاذ حياته، وثمانيني من الزبدية بحلب قضى برصاص قناص النظام في حي سيف الدولة.

وتحت التعذيب سقط أربعة قتلى اثنان من حمص والثالث من النجيح بدرعا سقط تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله بتاريخ 22-2-2013 والرابع من رأس المعرة بريف دمشق.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضى قتيلان من حلب أحدهما صيدلاني.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 30 بينهم 6 اطفال.

درعا : 16 بينهم سيدة و1 تحت التعذيب.

دمشق وريفها : 13 بينهم قتيل تحت التعذيب في سجون النظام.

حمص : 7 بينهم قتيلان تحت التعذيب في سجون النظام.

إدلب : 3 بينهم طفلتان.

ديرالزور : 3 بينهم سيدة.

حماة: 1.

المجموع: 73 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. محمد عبد الجواد شويحنة / حلب - الشعار / صيدلي/ جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي.

2. الطفل وحيد محمود عنبر / 14 سنة / حلب - الشعار / نتيجة القصف على الحي.

3. أيمن علي عنبر / 45 سنة / حلب - الشعار / نتيجة القصف على الحي.

4. الطفل أحمد وليد عيد / 16 عام / حلب - الكلاسة / برصاص قوات النظام.

5. قتيل مجهول الهوية / حلب / جراء القصف بالقنابل العنقودية على طريق دمشق حلب الدولي بين بلدتي تلمنس و معرشورين أمس.

6. عبد القادر الأش / 58 عام / حلب - كفر حمرة / ابو انس/ برصاص قوات النظام.

7. سعيد شريف رمضان / 38 عام / حلب - كفر حمرة / برصاص قوات النظام.

8. قتيل لم يصل الاسم / حلب - كفر حمرة / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على البلدة.

9. الطفل شادي سمير مطر / 17 عام / حلب - تل رفعت / نتيجة القصف على المدينة.

10. الطفل محمد نضال رجب / 12 عام / حلب - معارة الأرتيق / برصاص قوات النظام.

11. أحمد محمد حافظ / 80 عام / حلب - الزبدية / قضى برصاص قناص النظام في حي سيف الدولة.

12. محمد طويل / 31 عام / حلب - الموغامبو / جراء سقوط قذيفة على الحي.

13. طفلة لم يصل اسمها / 9 اعوام / حلب - أخترين / جراء القصف الجوي على البلدة.

14. قتيل لم يصل الاسم ريف / حلب - أخترين / جراء القصف الجوي على البلدة.

15. رضوان يوسف تمرو / حلب - أخترين / جيش حر - احد قيادي التوحيد برصاص داعش على طريق تركمان.

16. صفوك أسعد ابراهيم / حلب - منبج / جراء القصف الجوي على بلدة أخترين و هو نازح.

17. قتيلان لم تصل اسماؤهما / حلب - منبج / قضيا إعداما على يد داعش.

18. الطفل صالح محمود نعمة / 11 عام / حلب - مارع / جراء القصف بصاروخ أرض أرض على البلدة بتاريخ 20-5-2014.

19. عبدو محمد ديب / 20 عام / حلب - الشيخ سعيد / برصاص قوات النظام.

20. محمد العلي / 18 سنة / حلب - الشيخ سعيد / بعد إجراء عمل جراحي حاول الأطباء فيه انقاذ حياته.

21. أبو هريرة / حلب - القراصي / في الاشتباكات في جبل عزان.

22. ملا محمد الجاسم المجدمي / 37 عام / حلب / جراء الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة البريج أمس.

23. بركات ياسين / حلب - الباب / قضى إعداما على يد داعش من ثم قاموا بصلبه.

24. احمد العزيزي / حلب - الباب / قضى إعداما على يد داعش من ثم قاموا بصلبه.

25. احمد محمد حمود / حلب - الباب / قضى إعداما على يد داعش من ثم قاموا بصلبه.

26. عبد العزيز دخل الله / ريف دمشق - المرج / برصاص قوات النظام.

27. أبو راشد / ريف دمشق - المرج / في الاشتباكات في المليحة بريف دمشق.

28. أربعة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / ريف دمشق - دوما / جراء القصف على المدينة.

29. محمد خالد الرفاعي / ريف دمشق - رأس المعرة / تحت التعذيب في سجون النظام.

30. أحمد حمزة / ريف دمشق - حرستا / أبو بشير/ في الاشتباكات في المليحة.

31. أحمد شلة / ريف دمشق - حرستا / أبو فاضل/ في الاشتباكات في المليحة.

32. علاء عبد المحسن / ريف دمشق - حرستا / أبو محمد/ في الاشتباكات في المليحة.

33. غسان حمزة / ريف دمشق - حرستا / أبو عمر/ في الاشتباكات في المليحة.

34. محمد حمزة / ريف دمشق - حرستا / أبو مهند/ في الاشتباكات في المليحة.

35. مهند المجذوب / ريف دمشق - حرستا / أبو هيثم/ في الاشتباكات في المليحة.

36. أمجد عبدو أبو صلوع / درعا - إنخل / في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا.

37. سعيد محمد المطر / درعا - إنخل / في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا.

38. أحمد محمد الشعابين / درعا - صيدا / في الاشتباكات في تل الجموع بريف درعا.

39. إيمان ذبيان الحايك / درعا - تسيل / جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على البلدة.

40. خالد نعيم السلامات / درعا - تسيل / جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على البلدة.

41. أبو الخير خليل السلامات / درعا - تسيل / جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على البلدة.

42. صدام عدنان السلامات / درعا - تسيل / جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على البلدة.

43. تيسير غالب السلامات / درعا - تسيل / جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على البلدة.

44. أربعة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / درعا - تسيل / جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على البلدة.

45. مجد حمدان الفروح / درعا - الحارة / في الاشتباكات في تل الجموع.

46. علاء خليل الدخل الله / درعا - تسيل / جراء القصف بصاروخ أرض - أرض على البلدة.

47. صابر جادو الغوثاني / درعا - إنخل / في الاشتباكات في عند تل الجموع.

48. محمد علي الموسى / درعا - النجيح / أبو مروان/ تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله بتاريخ 22-2-2013.

49. عبد السلام عبيد الخضر / حمص - الوعر / على يد الشيعة بقرية المزرعة.

50. فؤاد عبد الكريم عز الدين / حمص - تير معلة / تحت التعذيب في سجون النظام.

51. زياد حمو / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات في أم شرشوح بريف حمص.

52. حسام عزو شنات / حمص - تلبيسة / نتيجة القصف على المدينة.

53. خالد كنجو / حمص - سكرة / تحت التعذيب في سجون النظام.

54. مشعل درويش الشبوط / حمص - السعن / جراء القصف على القرية.

55. فاروق السيد / حمص - الحولة / في الاشتباكات في كفرنان.

56. محمد محمود العبد / إدلب - تلمنس / جراء الغارة الجوية على البلدة.

57. الطفلة مايا أسعد تلاوي / إدلب - سراقب / جراء الغارة الجوية التي استهدفت جامعة إيبلا.

58. نور أنور حميد السودة / إدلب - سراقب / جراء الغارة الجوية التي استهدفت جامعة إيبلا.

59. مصيونة الحمد / ديرالزور - العنبة / نتيجة القصف على المدينة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

7/6/2014

===================

اليوم العالم للاجئين .. أوضاع اللاجئين السوريين

منذ عام 2001 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيص يوم ال 20/حزيران من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للاجئين ، وفي مثل هذا اليوم يتم التنويه و استعراض لهموم و معاناة اللاجئين ، في سبيل تقديم المزيد من الدعم والرعاية ، ولأن سورية وبسبب عمليات القصف اليومي بصواريخ أرض أرض و بالقنابل البرميلية و التي تسبب الموت والدمار وبالتالي التشريد والهروب أولا ، وثانيا عمليات العنف الجنسي الذي استخدمه النظام السوري كسلاح حرب بشكل واسع النطاق , أصبحت البلد الأكثر تصديرا للاجئين في العالم, فكان لابد من تسليط الضوء على أبرز الصعوبات التي يتعرض لها اللاجئون السوريون .

المزيد ..

http://sn4hr.us3.list-manage2.com/track/click?u=7c6574f596e33a04db38505a1&id=1ff9b2d57c&e=8efc002ecc

info@sn4hr.org

========================

أضخم المجازر التي ارتكبتها القوات الحكومية

إن القوات الحكومية عبر عمليات القصف العشوائي أو المتعمد بالقنابل البرميلية والصواريخ و قذائف الهاون والمدفعية وغيرها, ترتكب يوميا مالايقل عن 5 مجازر ، ويتجاوز ضحايا هذه المجازر حاجز ال 30 ألف قتيل , ولكننا في هذا التقرير سوف نركز على أضخم المجازر التي قامت القوات الحكومية بارتكابها ونشير إلى أن العديد منها قد ارتكب على خلفية تطيهر اثني كما حصل في بانياس في محافظة طرطوس و جديدة الفضل في ريف دمشق وفي عدة مناطق في محافظة حمص الأكثر تعرضا لهذا النوع من المجازر الاثنية.

المزيد ..

http://sdsc.us3.list-manage1.com/track/click?u=7c6574f596e33a04db38505a1&id=9a8c1cdbd3&e=8efc002ecc

info@sn4hr.org

========================

قطع المياه عن حي الحجر الأسود بدمشق يهدد حياة الآلاف من السكان بالهلاك

قامت الحكومة السورية بقطع المياه فجأه وبشكل كامل عن حي الحجر الأسود في العاصمة دمشق منذ تاريخ 2 / حزيران / 2014 وحتى الآن، وذلك في سياق عقوبة جماعية لما يزيد عن 20 ألف مواطن من أهالي الحي ، أكثر من نصفهم نساء و أطفال، وذلك لأن أهالي الحي رفضوا الدخول في عملية هدنة مع النظام السوري .

في الأيام الأخيرة تدهورت أحوال السكان على نحو كارثي، وذلك بعد أن حاول عدد من الأهالي في الأيام الأولى استخراج المياه من الآبار الموجودة في المنطقة، ولكن ذلك تسبب في إصابة العشرات منهم بحالات تسمم .

المزيد ..

http://sdsc.us3.list-manage1.com/track/click?u=7c6574f596e33a04db38505a1&id=5ac4d66cbe&e=8efc002ecc

info@sn4hr.org

========================

بيان مشترك حول اتساع الاشتباكات وسقوط المزيد من الضحايا في سورية

اشتدت المواجهات المسلحة الدموية والعنيفة في سورية واتسعت نطاقات الاشتباكات لتغطي مساحات واسعة من الساحة السورية, مع تزايد القصف العشوائي وعمليات التفجير الإرهابية والاغتيالات, مما أدى الى زيادة حجم التدمير والخراب ,مع تزايد أعداد المهجرين قسريا والفارين من أماكن التوتر, وأعداد القتلى والجرحى , علاوة على سوء الأوضاع المعيشية وغياب الخدمات الأساسية للمواطنين السوريين. وخلال الساعات الماضية(بتاريخ15-16\6\2014),تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى ومختفين قسريا, وأعداد كبيرة لضحايا(قتلى وجرحى) ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, وبعد التدقيق قمنا بتوثيق الأسماء الآتية:

 

الضحايا القتلى من المدنيين

تربه سبية-الحسكة:

• بيمان شكري--(بتاريخ 16\6\2014)

• منال خليل بيسة ,صاحبة سوبر ماركت-مروى الكعود-بهية شريف العمر- شيرذاد إبراهيم خليل-الصيدلاني بسام العيدان -ريناس عبدي بيسة ,صاحب محل موبايلات -يونس رشيد الكعود-علوان الكعود-عبدي بيسة ابو ريناس, قيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ,وصاحب محل خضرة وميني ماركت- عبد الباقي محمد علي, قيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي -محمد السلومي,صاحب سوبر ماركت-امين اسماعيل-دلوفان حمو عامل محطة وقود-عادل اسماعيل عامل محطة وقود-محمد رشيد الكعود-سالم الكعود-محمود سليمان محل زيوت ديزل- محمود شمسي الأحمد - علاء كمال خلف - إبراهيم علي بكري-محمد الشيخ-(بتاريخ14\6\2014)

قدسيا-ريف دمشق:

• نادر اسطنبولي-(بتاريخ 16\6\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• يوسف صلاح الهواش -(بتاريخ15\6\2014)

كفر بطنا-ريف دمشق:

• بشار طعمة- (بتاريخ 16\6\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• حسام ابو زامل-(بتاريخ 16\6\2014)

الحجر الاسود-ريف دمشق:

• محمد جميل سليمان -(بتاريخ 16\6\2014)

جسرين-ريف دمشق:

• محمود صالح البشاش-(بتاريخ 16\6\2014)

عين ترما-ريف دمشق:

• مجد احمد الخطيب-(بتاريخ 16\6\2014)

المليحة-ريف دمشق:

• سمير الحوراني-مهاب حسين -يوسف البقاعي-(بتاريخ 16\6\2014)

بيت سوى-ريف دمشق:

• عمار عادل ابو زيد-(بتاريخ 16\6\2014)

رنكوس:القلمون-ريف دمشق:

• غسان بعيون-محمد دقو-علاء قاسم ياسين-(بتاريخ 15\6\2014)

دوما-ريف دمشق:

• الطفلة حبيبة التوت-أحمد ياسر التوت-رضا نسرين-أحمد ياسين سعد(بتاريخ 16\6\2014)

• الهام محمد حجازي-حلا خالد الكحلوس-العسكري المنشق أنس صلاح الوزير -عبدو الحلبي-زياد البدوي-محمد امين المشعوت-محمد علي حمو- ضياء سويدان-سمير الحلبي-(بتاريخ 15\6\2014)

الزبداني-ريف دمشق:

• محمد حليمة الدالاتي- أبوعلي حسين-(بتاريخ 15\6\2014)

القلمون-ريف دمشق:

• صالح ابو خليل أسيد-علاء قاسم-ابراهيم الحاج محمد سليمان- (بتاريخ 16\6\2014)

زملكا- ريف دمشق:

• احمد علي قاسم-محمد احمد قاسم-معاوية قاسم-حسام ابو طه- ابو وحيد غازي -(بتاريخ 15\6\2014)

سرغايا-ريف دمشق:

• محمد علي قاسم أحمد- (بتاريخ15\6\2014)

عربين-ريف دمشق:

• أحمد راتب الرنكوسي - (بتاريخ 15\6\2014)

زاكية-ريف دمشق:

• أحمد سرور ابو عماد -(بتاريخ15\6\2014)

حلب:

• دالية على محمد-أحمد خليفة- (بتاريخ 16\6\2014)

• بشار شريف-أحمد شهاب- كريم الأحمد(بتاريخ 15\6\2014)

الاشرفية-حلب:

• زكريا علي البريج-سمير حمدي شحود-عبد المنعم علي الخطيب-عبد الحميد ميقاتي-عبد القادر نكرش-(بتاريخ 16\6\2014)

السكري-حلب:

• أنس خوجة-عبد الفتاح محمد كرزون-أنس محمد كشكش-محمد مصطفى باتيتي-محمود أحمد بنود-بسام خراط-إسماعيل علي عاجوز-زكريا جليلاتي-صلاح زينو-وليد زينو-رضوان محمد العبد الله-حسام حسن حسون-صلاح الدين درويش-أبو علي سدر-رضوان أيوب-فوزي بستاني-محمد وليد صديق-محمد احمد كردي-محمد احمد ستر-شياح الحلبي -(بتاريخ 16\6\2014)

الشيخ نجار-حلب:

• عبد الغني عياد كبصو- (بتاريخ 15\6\2014)

بستان الباشا-حلب:

• اسماعيل الحسن- (بتاريخ 15\6\2014)

الفردوس- حلب:

• خالد أحمد السواس- (بتاريخ 15\6\2014)

اعزاز-ريف حلب:

• مصطفى الرسلاني- (بتاريخ 15\6\2014)

عزان-ريف حلب:

• كريم علي درويش-(بتاريخ 15\6\2014)

السحارة-ريف حلب:

• محمد الحسن- (بتاريخ 15\6\2014)

العدنانية-ريف حلب:

• عبد الله أبو هاشم- (بتاريخ 16\6\2014)

• إبراهيم المسعود-(بتاريخ15\6\2014)

قرية عبطين- ريف حلب:

• كلثوم عبود- إبراهيم عبود(بتاريخ 16\6\2014)

قرية تل حدية- ريف حلب:

• محمد حاج حسين-غيث حاج حسين- (بتاريخ 16\6\2014)

قرية جب كاس- ريف حلب:

• أحمد محمد حميدي-أحمد أبو تركي- (بتاريخ 16\6\2014)

قرية العيس- ريف حلب:

• زوجة حاج إبراهيم الذياب وولديه اثنين-زوجة أمين الذياب وولديها اثنين (بتاريخ 16\6\2014)

منبج -ريف حلب:

• مصطفى بولص (أبو المؤيد )- (بتاريخ 16\6\2014)

تل رفعت-ريف حلب:

• عبد الغني عياد كبصو(بتاريخ 16\6\2014)

• محمد حسن العمر- (بتاريخ15\6\2014)

بعيدين-ريف حلب:

• محمد حسن صالح النجار- (بتاريخ15\6\2014)

الحاضر -ريف حلب:

• مهنا حسين سكري حومد- (بتاريخ15\6\2014)

السويداء:

• مروان أبو سرحان-مازن أبو سرحان - (بتاريخ15\6\2014)

درعا:

• محمد صياصنة-ماهر صياصنة-(بتاريخ15\6\2014)

تسيل-درعا:

ﺤﻤﺑﺮﺍﻫﻴﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ-ﺼﻌ ﺤﻤﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ-(بتاريخ 16\6\2014)

نوى-درعا:

• عبد السلام محمد خير الرفاعي-أحمد تركي الرفاعي-محمد ابراهيم الجباوي-محمد موسى عرار-أحمد موسى عرار-عوض أحمد عرار- (بتاريخ15\6\2014)

الشجرة-درعا:

• عبودة العبدالله -(بتاريخ16\6\2014)

الطيبة-درعا:

• منذر محمد هلال -(بتاريخ16\6\2014)

القنيطرة:

• حسن النعيمي-(بتاريخ15\6\2014)

اللاذقية:

• رامي لوسيا-(بتاريخ 15\6\2014)

جبلة-اللاذقية:

• ابراهيم أحمد حفيان-- (بتاريخ 16\6\2014)

حمص:

• عمر عبد الكافي ادريس-(بتاريخ 15\6\2014)

البياضة-حمص:

• جرناز محمود-(بتاريخ 16\6\2014)

تلبيسة-ريف حمص:

• احلام علوش-زينب الضحيك-جلناز حمود-سليمان مدور - (بتاريخ 16\6\2014)

السخنة-ريف حمص:

• خالد حسن أحمد الدغفك -(بتاريخ 16\6\2014)

الفرحانة-ريف حمص:

• سمير الحوراني- (بتاريخ 16\6\2014)

الرستن-ريف حمص:

• سليمان الاشتر- (بتاريخ 15\6\2014)

 تدمر-ريف حمص:

• ابراهيم محمد مهاوش حمدان-حمدان محمد مهاوش حمدان-(بتاريخ 16\6\2014)

الحولة-ريف حمص:

• محمد مروان العبدالله-أسامة عادل عبد العال "العكش"-حسان صهيب بكور (السيد)-عبد الجواد نبيل الحلاق -(بتاريخ 16\6\2014)

حماه:

• محمود زيد عدنان البرازي- عامر عبد المولى- (بتاريخ15\6\2014)

السلمية-ريف حماه:

• عمر محمد الدعاس-أنور الدعاس -علي زودة – (بتاريخ 15\6\2014)

طيبة الامام-ريف حماه:

• ابراهيم الصالح -(بتاريخ15\6\2014)

الغاب-ريف حماه:

• حسن الحسن -(بتاريخ 15\6\2014)

اللطامنة-ريف حماه:

• محمد عبد الرحمن الصطوف -(بتاريخ16\6\2014)

حلفايا-ريف حماه:

• محمد حسين الحكيم-أسامة الصيادي "المجالي" -(بتاريخ16\6\2014)

ادلب:

• ابراهيم الحاج محمد سليمان-(بتاريخ16\6\2014)

طعوم-ريف ادلب:

• حمادي عطون-عمر لطوف-(بتاريخ15\6\2014)

 تفتناز-ريف ادلب:

• يوسف عبد الباسط بكران-(بتاريخ15\6\2014)

معارة النعسان-ريف ادلب:

• فراس عبدو العارف -(بتاريخ15\6\2014)

بليون-ريف ادلب:

• ثابت عبدو المناع -(بتاريخ15\6\2014)

حاس- ريف ادلب:

• خالد الزكر-(بتاريخ15\6\2014)

بشلامون-ريف ادلب:

• محمد هشام ناصر- سالم حج نجيب-عبدالحميد حج نجيب-حسن حسنو(بتاريخ16\6\2014)

بليون-ريف ادلب:

• مصطفى عبدو المناع(بتاريخ16\6\2014)

خان السبل-ريف ادلب:

• مريم محمد خير باكير-عبد العظيم القدور- (بتاريخ16\6\2014)

بسقلا-ريف ادلب:

• سامي السبع-خالد الرحمون -(بتاريخ15\6\2014)

سراقب-ريف ادلب:

• ايهم المسعر / السعران - (بتاريخ15\6\2014)

جسر الشغور-ريف ادلب:

• كوثر حمشو العمر(31 سنة)-رئيفة يوسف العمر(65 سنة)-أسماء بسام هشوم العمر( 15 سنة)-ايمان بسام هشوم العمر(14 سنة)- شمس مختار حاج خليل-سعيد أحمد هشوم العمر (41 سنة)-حسين احمد هشوم العمر (25 سنة)- محمد شيخ خليل (5 سنوات)-عبدالله سعيد هشوم العمر (7 سنوات)-أحمد سعيد هشوم العمر (8 سنوات)-معتصم سعيد هشوم العمر (5 سنوات)- أحمد سعيد هشوم العمر (70 سنة)-مصطفى حاج أحمد- ياسين عبد الحميد يوسف- (بتاريخ15\6\2014)

بنش-ريف ادلب:

• محمد عبد السميع اصطيفي-(بتاريخ15\6\2014)

الرقة:

• ابراهيم العجاج-عاشق العمر-(بتاريخ15\6\2014)

دير الزور:

• فادي كنامة -(بتاريخ 16\6\2014)

الشميطية-دير الزور:

• ابراهيم الخرفان-فادي كنامة-أبو محمد الحمصي-أبو عبد الله الشامي- (بتاريخ 16\6\2014)

الميادين-دير الزور: