العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 28 /3/ 2010


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

قضايا حقوق الإنسان في سورية

تصريح مشترك

قاضي الفرد العسكري بالقامشلي

 يصدر حكماً جائراً على الطالب الجامعي وليد محمد علي حسين

 أصدر قاضي الفرد العسكري بالقامشلي، في هذا اليوم الثلاثاء الواقع في 23 / 3 / 2010 بالدعوى رقم أساس ( 179 ) لعام 2010 حكماً جائراً على الطالب الجامعي وليد محمد علي حسين، تضمن من حيث النتيجة:

1 - إسقاط الدعوى العمة عنه فيما يتعلق بجرم تحقير رئيس الدولة وكذلك إسقاط الدعوى العامة فيما يتعلق بجرم قدح وذم الإدارات العامة المعاقب عليها بالمواد ( 374 و 378 ) من قانون العقوبات السوري العام.

2 – الحكم عليه بالحبس لمدة سنة والغرامة مائة ليرة سورية، فيما يتعلق بجرم إثارة النعرات المذهبية المعاقب عليها بنص المادة ( 307 ) من قانون العقوبات السوري العام.

3- حساب مدة موقوفيته من 7 / 4 / 2008 وحتى 11 / 4 / 2009 وحيث أنه تم توقيفه أكثر من المدة المحكوم بها فيكون قد أنهى مدة محكوميته.

4 – قراراً وجاهياً قابلاً للطعن بطريق النقض.

 ويذكر أن مفرزة الأمن السياسي في ناحية الدرباسية – محافظة الحسكة، كانت قد اعتقلته يوم 7 / 4 / 2008 دون بيان الأسباب أو وجود مذكرة أو حكم من الجهات القضائية المختصة، وتم تحويله فيما بعد إلى قاضي التحقيق العسكري بحلب الذي قرر يوم 11 / 4 / 2009 إخلاء سبيله، أما الاتهامات التي وجهت إليه، فهي: تحقير رئيس الدولة... وإثارة النعرات المذهبية... وقدح وذم الإدارات العامة....

 هذا وقد حضر جلسة المحاكمة الوكيل القانوني للمدعى عليه وليد محمد علي حسين المحامي الأستاذ محمد أشرف السينو عضو مكتب أمناء المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD ) ممثلاً عن المنظمتين الموقعتين على هذا التصريح.

 إننا في المنظمتين الموقعتين على هذا التصريح، المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD ) ومنظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف، وفي الوقت الذي ندين فيه هذا الحكم الجائر الصادر بحق الطالب الجامعي وليد محمد علي حسين، فإننا وفي نفس الوقت نطالب السلطات السورية بإغلاق ملف الاعتقال التعسفي، والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والتعبير وإطلاق الحريات الديمقراطية وإلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية وإعادة الاعتبار للقضاء واحترام سلطته المستقلة واحترام المواثيق والعهود الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، حتى يستطيع المواطن السوري العيش بسلام وحرية وطمأنينة.

23 / 3 / 2010

المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )

منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف

إتحاد المدونين العرب يستنكر اعتقال المدونة طلّ الملوحي.. ويطالب السلطات السورية بإطلاق سراحها

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

طالب اتحاد المدونين العرب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن المدونة الشابة  طلّ بنت دوسر الملوحي من مدينة حمص " 18 سنة " التي اعتقلها جهاز أمن الدولة السوري في السابع والعشرين من تشرين كانون الأول (ديسمبر) من عام 2009 على خلفية نشاطها التدويني وممارستها لحقها في التعبير عن رأيها بحرية.

وحسب تقارير صادرة عن مؤسسات حقوقية سورية، فإن جهاز أمن الدولة السوري استدعى الملوحي (18 عاماً) بتاريخ 27/12/2009 للتحقيق معها حول  مقال كانت كتبته ونشرته عبر مدوّنتها، وبعد أيام حضر إلى منزلها عدد من عناصر الجهاز المذكور وصادروا جهاز الحاسوب الخاص بها وكل ما يتعلق بذلك. ومنذ ذلك التاريخ وبعد مرور أكثر من ثلاثة شهور  لم تعد إلى بيتها وذويها، على الرغم من مراجعة أهلها للجهاز المذكور عدة مرات دون جدوى وحرمانها من المشاركة في إمتحانات الشهادة الثانوية " بكالوريا".

وتعدّ المدونة الملوحي من المتميّزات في دراستها وتتميز بشدة ذكائها. وقد بدأت بكتابة الشعر والمقالات منذ عدة سنوات، ووجّهت من خلالها نقداً للفساد المستشري في أجهزة الدولة، كما تناولت بكتاباتها القضية الفلسطينية لاسيما مناصرة غزة في ظل حصارها الجائر.

واتّحاد المدونين العرب إذ يعبر عن بالغ قلقه على حياة المدونة الشابة طلّ وحرمانها من حقها في التعليم، ويسجل إستنكاره الشديد لممارسات القمع البوليسي للحريات وإضطهاد المدونين والمدونات العرب، فإنه يشدد على أن احترام الحق في حرية الرأي والتعبير وحرية الوصول إلى المعلومات وتداولها وإشاعتها يشكلان دعامة أساسية لأي نظام ديمقراطي، كما أنها تشكل ضمانات لحماية جملة حقوق الإنسان في أي بلد من بلداننا العربية.

كما يشدد الاتحاد على أن اعتقال المدونين على خلفية آرائهم يشكل مساساً بحقوق الإنسان ولاسيما ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. حيث نصّت المادة  رقم (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود". وجاء العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ليؤكد في المادة (19) المبادئ الواردة في الإعلان العالمي نفسها، ولكنها تضيف في الفقرة الثانية من المادة (19) من العهد إطاراً عاماً لأشكال النشر "على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها" ويعاود التأكيد على أية وسيلة يختارها، وهنا يعتقد أن الإضافة تجاوزت ضمان  حرية العمل الصحفي إلى إتاحة فرصة نقل الأفكار عن طريق المصنفات الفنية، والقالب الفني كلمة تجمع أشكال الفن كافة. وعليه فقد أضاف العهد إطاراً أوسع لوسائل النشر، مع محافظته وتأكيده على أية "وسيلة أخرى يختارها".

وعليه فإن اتحاد المدونين العرب يدعو الدول العربية كافة إلى تعزيز الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الوصول إلى المعلومات وتداولها وإشاعتها، لأن في ذلك تعزيزاً لعوامل قوة وصمود مجتمعاتهم.

اتحاد المدونين العرب

مدونة الإتحاد

تأجيل النظر في طلب اعلان اشهار المنظمة السورية لحقوق الانسان ( سواسية )

عقد مجلس الدولة – محكمة القضاء الاداري بدمشق اليوم 23/3/2010 جلسته في الدعوى رقم 1547 الخاصة بالانذار المقدم من المحامي مهند الحسني بصفته رئيسا لمجلس ادارة المنظمة السورية لحقوق الانسان ( سواسية ) و وكيلا عن الاعضاء المؤسسين للمنظمة بحق السيدة وزيرة الشؤون الاجتماعية و العمل د. ديالا الحج عارف اضافة لمنصبها بتاريخ 16/3/ 2005 رقم 126 و ذلك لاعلان اشهار المنظمة السورية لحقوق الانسان كجمعية غير حكومية مشهرة بحكم و قوة القانون كونه مضى على تاريخ ايداع الاوراق أكثر من ستين يوما و هو ما ينص عليه قانون الجمعيات المعمول به في سوريا .

و كانت محكمة القضاء الاداري بدمشق قد وجهت مذكرة الى الاستاذ المحامي مهند الحسني لحضور الجلسة أصولا بتاريخ 11/2/2010 عن طريق السيد رئيس فرع ريف دمشق لنقابة المحامين الذي تقدم بها الى ادارة سجن عدرا بالرقم 1439 تاريخ 18/2/2010 الا ان ادارة السجن قد امتنعت عن السماح للمحامي مهند الحسني حضور جلسة الدعوى خلافا للقانون . و بناء عليه تقد م الدكتور عاصم العظم بصفته عضوا مؤسسا في المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية بطلب تأجيل النظر بالقضية و ابقاء الحال على ما هو عليه الى حين الافراج عن الاستاذ المحامي مهند الحسني كونه هو من قام بتسجيل الدعوى لدى مقام محكمة القضاء الاداري بالوكالة عن باقي المؤسسين و منهم الدكتور صادق جلال العظم , الدكتور الطيب التيزيني , الصحفية منهى سلطان باشا الاطرش ,المخرج محمد ملص , الدكتور عاصم العظم .

و قد قررت محكمة القضاء الاداري بدمشق بناء عليه تاجيل النظر بالدعوى حتى تاريخ 27/4/2010 و اعادة تبليغ المحامي مهند الحسني للحضور و تمثيل المنظمة أمامها وفقا للقانون .

 

المنظمة السورية لحقوق الانسان ( سواسية ) تعرب عن استنكارها الشديد لقرار ادارة سجن عدرا المركزي سلب المحامي مهند الحسني حقه الدستوري في تمثيل المنظمة أمام محكمة القضاء الاداري خلافا للقانون و ترى في ذلك حلقة جديدة في مسلسل استهداف المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية من خلال تحريك الدعوى في هذا الوقت بالذات علما انها مقامة منذ قرابة الخمس سنوات , بالاضافة الى الاستهداف الشخصي الذي يمارس ضد المحامي مهند الحسني رئيس المنظمة من خلال الدعوى الجنائية المقامة ضده أمام محكمة الجنايات الثانية بدمشق على خلفية تأسيس المنظمة و ممارسة عمله في الدفاع عن حقوق الانسان في سورية .

كما تؤكد المنظمة السورية لحقوق الانسان ( سواسية ) بهذا الخصوص على ضرورة وقف عملية الاستهداف الممنهج الذي تمارسه الاجهزة الأمنية في سورية ضد المدافعين عن حقوق الانسان و المنظمات الحقوقية السورية و التوجيه لادارات الدولة ذات الصلة التعاون مع المنظمات الحقوقية السورية من أجل تحقيق مصلحة الوطن و المواطن في سورية .

المنظمة السورية لحقوق الانسان ( سواسية )

دمشق 23/3/2010

نداء

في الوقت الذي اعتبرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 آذار "يوم نوروز الدولي"، ( العيد القومي للشعب الكوردي) ، وشجعت دول العالم المتحضر شعوبها على الاحتفاظ بثقافاتهم المختلفة ، التي تنم عن امتداد تاريخي ؟؟!! قامت السلطة السورية بإطلاق الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع في مدينة الرقة على جموع المحتفلين بعيد نوروز من أبناء شعبنا الكوردي الأعزل ؟؟!! صبيحة يوم 21 آذار هذا العام ، مما أدى إلى سقوط شهيدين هما : محمد عمر حيدر وميديا قواف ، وإصابة العشرات بجروح خطيرة ، واعتقال أكثر من ثلاثين كوردياً ؟! .

كما تعرض المحتفلون في أغلب الأماكن ، لمضايقات واستفزازات الأجهزة الأمنية ، بالإضافة إلى مصادرة الأجهزة الموسيقية العائدة للفرق الفنية ، وتخريب أماكن الاحتفالات والمسارح ، وتفتيش بعض السيارات بحثاً عن كل ما يرمز لألوان العلم الكوردي .

إننا في تيار المستقبل الكوردي في سوريا نناشد هيئة الأمم المتحدة ،وكافة المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني،والحكومات الديمقراطية، بالتحرك الفعلي والتدخل السريع،التزاما منها بمسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية والسياسية تجاه الشعب الكوردي في سوريا الذي يتعرض لسياسة القتل والتجويع والتهجير، ووضع حد لهذا النهج الخطير والمتكرر ، وتقديم الدعم اللازم ، ومحاسبة المجرمين، مخططي ومنفذي عمليات القتل ، وتقديمهم الى محاكم دولية لينالوا جزائهم العادل ؟!.

23-3-2010

تيار المستقبل الكوردي في سوريا

مكتب الإعلام

تصريح مشترك بخصوص أحداث الرقة

لاحقا للتصريح الصادر عن منظماتنا الثلاثة بخصوص ماجرى يوم النوروز21/3/2010من احداث العنف بالرقة فقد اكدت مصادرنا اليوم 23/3/2010 إحالة مجموعة من المواطنين الكرد على خلفية احداث العنف التي جرت يوم النوروز الى قاض الفرد العسكري بالرقة , اربعة منهم أحداث تم إحالتهم الى محكمة الاحداث المتفرغة بتهمة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية وضرب موظف دولة وإثارة الشغب وهم :

1- شيرين محمد بنت عثمان تركت بعد الاستجواب

2- عدنان بوظان بن سليمان

3- خليل العلي بن محمد

4- محمد أسمر بن عبدو

كما أحيل تسعة عشرة شخصا الى قاض الفرد العسكري بالرقة ترك وهم

أدهم اوسيب بن محمد – فرهاد أمين بن عبد القادر – محمد علي حسين – أحمد محمد بن عثمان – سربست إمام – شاهين مصطفى بوظان – جاسم خليل بن محمد – قيس محمد خليل - محمد عبدو عثمان – فاطمة محمد عثمان –مامد محمود هوشو – حسين علي اسماعيل – خبات عبد الرحمن حسين– ابراهيم الملا – فواز مصطفى بن عصمت – محمد ابراهيم بوظان ،على ان يحاكموا طلقاء.

وتم توقيف كل من خليل شيخو بن شيخو – مروان هوشو بن محمود- نجم عبدو بن

محمد .واخر لم نتأكد من هويته

جدير بالذكر أن العديد من المصادر تؤكد بأن هناك العديد من المعتقلين لدى الفروع الامنية لم يتم احالتهم الى القضاء ومازال مصيرهم مجهول

أما بخصوص الجرحى والمصابين مازالوا في المشفى الوطني بالرقة باستثناء المصاب محمد خليل حيث نقل الى مشفى الرازي بحلب ومصيرهم طي الكتمان اذ منع المحامين وذويهم من زيارتهم وذلك لمتابعة أوضاعهم الصحية والقانونية ومن جهة أخرى فقد تأكد نبأ وفاة الشاب الضحية محمد عمر حيدر البالغ من العمر 14 عاما من أهالي قرية حيمر والمقيم حاليا بالرقة , وفي هذا السياق نتمنى للجرحى الشفاء العاجل ولذوي الضحية الصبر والسلوان .

 

واننا في المنظمات الثلاثة في الوقت الذي نرحب بخطوة قاضي الفرد العسكري بإخلاء سبيل بعض من الموقوفين

فإننا نطالب : - محكمة الإحداث بإخلاء سبيل الاحداث الثلاثة وطي ملفهم

- اطلاق سراح كافة المعتقلين لدى الاجهزة الامنية وطي ملفهم

- السماح لذوي المصابين بزيارتهم وتمكينهم من متابعة أوضاعهم الصحية

- تسليم جثمان الضحية محمد حيدر الى ذويه ليتم دفنه حسب الأصول وتعويضهم  ماديا ومعنويا

- تشكيل لجنة تحقيق نزيه للوقوف على الحدث بموضوعية وحيادية لبيان ماجرى في يوم النوروز ومحاسبة جميع المسؤولين والمسببين لاحداث العنف.

ومن جهة أخرى بالقامشلي اليوم الثلاثاء23/3/2010 وفي إطار ما جرى من تضييق على المواطنين الكرد اثناء إحتفالات عيد النوروز فقد مثل كل من

قهرمان علي ونعمان أحمد أمام قاض الفرد العسكري الذي ردهم الى الامن السياسي الجهة التي اعتقلتهم لتنظيم الضبط وإحالتهم أصولا .

يذكر أن الاثنين أعتقلوا في السابعة صباحا من يوم 21/3/2010 بمدينة الحسكة وهم في طريقهم الى موقع الاحتفال بعيد النوروزحاملين معهم بعض مكبرات الصوت فقط .

وايضا اليوم وفي ذات الساق السابق مثل أمام نفس المحكمة سبعة موقوفين من الكرد على خلفية الاحتفال بعيد النوروز وهم :لازكين حسنو بن بهرمان و بنكين حسنو بن بهرمان و فيصل بن محمد وحسين خليل من تهمة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية

في حين احال قاض الفرد العسكري كل من الحدثين محمد خليل و كانيوار خليل

الى محكمة جنايات الاحداث بالحسكة

وأقر القاض ترك السائق أحمد عبيد محمود

يذكر ان هؤلاء جميعهم أعتقلوا بالحسكة من موقع الاحتفال بعيد النوروز

اننا في المنظمات الثلاثة نؤكد على نبذ العنف والاعتقال التعسفي وحق الافراد والجماعات في ممارسة حريتهم الذي كفلته معظم العهود والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان 0

سوريا 23/3/2010

المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD)

Dadhuman@gmail.com

منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف kurdmaf@gmail.com

اللجنة الكردية لحقوق الإنسان- الراصد kurdchr@gmail.com

المجلس العام للتحالف يدين إطلاق الرصاص على المواطنين الكرد و يدعو إلى فتح تحقيق عادل و إحالة المسببين إلى العدالة

تصريح

في صبيحة الأحد 21 آذار الجاري ، يوم عيد نوروز ، الذي يحتفل فيه أبناء الشعب الكردي منذ القديم ، وأينما تواجدوا ، وبينما كان الألوف من المواطنين الكرد في جوار مدينة الرقة السورية يحيون حفلهم الفني بهذه المناسبة السنوية ، فوجئوا باستفزازات من قبل قوى أمنية ، تحولت إلى حريق واضطرابات جرى خلالها استسهال لعملية إطلاق الرصاص الحي على جموع المحتفلين ، مما تسبب بسقوط ما لا يقل عن قتيلين والعديد من الجرحى ، تبعه اعتقال عشوائي للكثير من المواطنين الكرد لا يزال معظمهم رهن الاعتقال .

إننا في الوقت الذي ندين فيه هذه العملية من أجل تفريق المواطنين ، نبدي عن قلقنا العميق حيال تزايد وتيرة التشدد الأمني في تناول قضايا المجتمع ، ونطالب بالإسراع في إجراء تحقيق عادل ونزيه وإحالة المسببين إلى العدالة،وكذلك ندعو الجماهير الكردية إلى التحلي بالانضباط والالتزام بالشعارات الوطنية وبقيم نوروز .

 23 /03 / 2010

المجلس العام

للتحالف الديمقراطي الكردي في سوريا

تصريح مشترك بشأن محاكمة سليمان أوسو ورفاقه

بتاريخ هذا اليوم الإثنين22/3/2010م وأمام القاضي الفرد العسكري بالقامشلي عقدت جلسة محاكمة جديدة للأستاذ سليمان أوسو ورفقاه في الدعوى رقم أساس166لعام2009م وكانت الجلسة مخصصة للاستماع لشهود الحق العام ولعدم حضور جميع الشهود فقد أجل القاضي الجلسة بناءا على طلب المحامين الوكلاء إلى يوم الأربعاء5/5/2010لاستكمال الاستماع الى شهادات بقية الشهود, وقد حضر جلسة المحاكمة كل من المحامين صبري ميرزا بهاء الدين فاطمي وابراهيم أحمد ومحمود عمر وعلي حاج قاسم.

كما قضى القاضي الفرد العسكري بتاريخ هذا اليوم الإثنين22/3/2010م أيضا بإسقاط التهم عن كل من عفرة محمد خليل وفلك ناز خليل خليل ومحمد خليل خليل لشمول الجرم الذي كانوا يحاكمون لأجله وهو الانتماء الى جمعية سرية المنصوص عنه في(المادة 288)عقوبات, بمرسوم العفو رقم22 الصادر بتاريخ 23/2/2010م.

كما انه وبتاريخ هذا اليوم الإثنين22آذار2010م أصدر القاضي الفرد العسكري الثالث بحلب حكما في الدعوى رقم أساس2078التي يحاكم فيها السيد نشأت حنان مصطفى من منطقة عفرين بالسجن لمدة ستة أشهر وللأسباب المخففة تخفيض الحكم الى خمسة أشهر بجرم إثارة النعرات الطائفية المنصوص عنه في المادة307 من قانون العقوبات.

كما انه ومن الجدير بالذكر ان القاضي الفرد العسكري الثالث بحلب كان قد أصدر حكما مماثلا وبنفس الجرم بحق السيدة منيرة حمو من منطقة عفرين وذلك بتاريخ18/3/2010م .

إننا وفي الوقت الذي نطالب فيه بالغاء العمل بقانون الطوارىء الذي عطل الحياة العامة في البلاد وجمد الدستور وأطلق يد الجهات الأمنية للتدخل في تفاصيل الحياة اليومية للمواطنين, وبموجبه يتم توقيف واعتقال أصحاب الرأي والمهتمين بالشأن العام واحالتهم الى المحاكم الإستثنائية حيث يتم اصدار احكام قاسية بحقهم والتضييق أكثر على المواطنين الكرد عبر سياسات قومية تمييزية ممنهجة بحقهم فإننا في الوقت ذلك نهنىء المواطنين عموما بعيد نوروز عيد المحبة والأمن والسلام ونتمى أن يعود نوروز مرة اخرى وقد أعيد للقانون والدستور هيبته وفك حصار قانون الطوارئ عن رقاب المواطنين .

منظمة حقوق الإنسان في سوريا ماف

المنظمة الكردية للدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان في سوريا DAD

منظمة حقوق الإنسان في سوريا -ماف

www.hro-maf.org

لمراسلة مجلس الأمناء

kurdmaf@gmail.com

بمعرفة جهاز امن الدولة السوري استمرار اعتقال الفتاة السورية طل الملوحي

تلقي البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان بقلق بالغ انباء استمرار اعتقال المدونة السورية طل الملوحي (19) عام طالبة المرحلة الثانوية بمعرفة جهاز امن الدولة السورية في مكان مجهول.

جدير بالذكر ان جهاز الامن السوري كان قد اعتقل طل الملوحي يوم 27 ديسمبر عام 2009 وذلك علي خلفية قصيدة شعر نشرتها علي مدونتها والبرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان يخشي من تعرض حياتها للخطر لاسيما وان مكان احتجازها مجهول وان احدا من اسرتها لم يتمكن من معرفة حتي اخبارها.

   ويري البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان ان مايحدث لطل الملوحي هو امر مخالف لكافة الدساتيروالقوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية وفي هذا الاطار يجب ان ننوه الي المادة (9) فقرة (1) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (لكل فرد حق في الحرية وفي الامان علي شخصه ولايجوز توقيف احد او اعتقالة تعسفا ولا يجوز حرمان احد من حريته الا لاسباب ينص عليها القانون وطبقا للاجراء المقرر فيه).

   والمادة (19) فقرة (2) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (لكل انسان حق في حرية التعبير ويشمل هذا الحق حريتة في التماس مختلف ضروب المعلومات والافكار وتلقيها ونقلها الي أخرين دونما اعتبار للحدود سواء علي شكل مكتوب او مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخري يختارها).

ويناشد البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان فخامة الرئيس السوري:

اولاً: اصدار اوامره باطلاق سراح طل الملوحي.

ثانياً: اصدار اوامرة بتفعيل الحقوق والحريات واتاحة حريات الرأي والتعبير والحق في تلقي المعلومات والافكار.

البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان

القاهرة في 21/3/2010

For more information, please contact:

Mr. Ahmed Omar

0101459401 Cell

The Arab Program For Human Rights Activists

Osama El Sadik St. , behind El Serag Mall, 8th district, building

No. 10, 7th

floor, flat No 16

Nasr City , Cairo- Egypt

 Tel : 0222753975 - 0222753985

Fax: 0222878773

aphra@aphra.org - www.aphra.org

نداء عاجل لإطلاق سراح الشاب قتيبة العيسى

أفاد مصدر وثيق الصلة أن سلطات الأمن السورية ألقت القبض على الشاب قتيبة العيسى لدى عودته من مطار دمشق ليلة الخميس الموافق 19/3/2010 قادما من ماليزيا حيث يتابع فيها دراسته في العلوم السياسية والإدارية ويحضر لأطروحة للدكتوراه.

 والشاب قتيبة العيسى من مواليد مدينة حمص ، من بدو العقيد ات . درس في المعهد العلمي الشرعي التابع لجامع خالد بن الوليد ثم تابع دراسته في قسم التخصص في الأزهر الشريف فرع دمشق ، وحاصل على إجازة في القرآن الكريم ، ويعرف الشاب حسب المصدر بأنه من اصحاب الفكر الوسطي المستنير. وسبق للمذكور أن سافر لدولة جنوب افريقيا ومارس التدريس في بعض مدارسها ومساجدها ثم انتقل إلى ماليزيا لمتابعة دراسته .

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تعتبر اعتقال قتيبة العيسى وإخفاءه متعارض مع نصوص الدستور السوري ومع المعاهدات الدولية التي وقعت سورية عليها لا سيما أنه لم يعرف عنه أنه اقترف عملاً يستحق الاعتقال أو العقوبة، ولذلك تطالب اللجنة السورية لحقوق الإنسان السلطات المسؤولة عن اعتقاله الإفراجَ الفوري عنه ، وإن كانت تتهمه بشئ فلتطلق سراحه وتحاكمه وهو يتمتع بحريته وبحقه في الدفاع عن نفسه.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

21/3/2010

هل ستمر مناسبة النوروز بسلام هذا العام : اعتقالات وضحايا

على الرغم من الموافقة الرسمية بالسماح باحتفالات موسم النوروز لهذا العام في المناطق التي تقطنها أغلبية كردية والتي تبدأ اليوم الحادي والعشرين من شهر آذار/مارس فيبدو أن هناك ما يعكر الصفو

فقد ورد في خبر عاجل للجنة السورية لحقوق الإنسان أن دورية مشتركة من الأمن والشرطة داهمت قرية برج عبدالو القريبة من باسوطة في عفرين وقامت باعتقال أحد المواطنين ويدعى فريد جمو، كما قامت بتخريب موقع اشعال نار النوروز في القرية

كما أفاد مراسل موقع سوبارو الالكتروني ان قوات الأمن والشرط قامت بإطلاق النار على الكرد المحتفلين في منطقة الرقة – قرب الصوامع و يتم الحديث عن وجود ضحايا من الشهداء والجرحى تضاربت الآراء حول تحديدها

وتم نقل الجرحى الى مشفى الرقة ومنهم من هو في حالة حرجة جدا، هذا وتم الوقوف حدادا على أرواح الضحايا في احتفالات الرقة وايقاف الفعاليات بحسب المصدر

وقد علم ان الضحية فتاة في الخامسة عشر من عمرها وان الجرحى هم : محمد خليل- كانيوار صبري- محمود مصطفى- وابن محمد كدو- وابن محمود الاوقاف.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تدعو السلطات الرسمية إلى وقف كل أنواع الاستفزازات والسماح لاحتفالات النوروز أن تمر بسلام ويعبر فيها الأخوة الكرد عن فرحتهم بهذه المناسبة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

21/3/2010

تصريح صحفي حول إطلاق الرصاص الحي على المحتفلين الكرد بعيد النوروز في الرقة:

أكدت مصادرنا في محافظة الرقة أن السلطات المحلية في محافظة الرقة قد قامت صباح اليوم 21آذار2010 باستفزاز المحتفلين من المواطنين الكرد السوريين في منطقة شمال الصوامع بمدينة الرقة، بحسب هذه المصادر، حيث تم تفريق جموع المحتفلين بشكل فظ، والإقدام على إطلاق الرصاص العشوائي القاتل عليهم، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى، بعضهم جراحه خطيرة، وأنه تم نقل هؤلاء الجرحى إلى المشفى الوطني بالرقة الذي يتم تطويقه حالياً من قبل قوات حفظ النظام والأمن، ولا يسمح حتى لذوي الجرحى بمتابعة أمور جرحاهم، وما سيحتاجون إليه من رعاية، لا تحتمل التأجيل، كالتبرع لهم بالدم في حال لزومه، وتم اعتقال بعض من جاء للمشفى بغرض الاطمئنان على صحة هؤلاء الجرحى.

وعلى صعيد آخر، فقد أكدت المصادر نفسها بأن عشرات المحتفلين قد تعرضوا للاعتقال التعسفي ، ولا يزالون مجهولي المصير حتى ساعة إعداد التصريح.

إننا في المنظمات الحقوقية الموقعة على هذا التصريح، ندين ونستنكر بشدة اللجوء إلى إطلاق الرصاص القاتل على المواطنين، من قبل هؤلاء، مدينين في الوقت نفسه، كافة أشكال العنف وبكافة صوره وأنواعه، أياً كان سببه، معبرين عن شعورنا بالقلق عما آلت إليه الأمور بهذا الخصوص، متمنين الشفاء العاجل للجرحى، كما نطالب الجهات العليا المسؤولة بتشكيل لجنة تحقيق محايدة، ونزيهة، لمحاسبة المسؤولين عن الحدث،أية كانت مواقعهم، وتقديمهم للقضاء، وإطلاق سراح المعتقلين حالاً.

ملاحظة:

 كما إننا سوف نقوم بمتابعة ما جرى، من خلال بيان يتضمن كافة التفاصيل التي سنتوصل إلى تأكد وقوعها.

اللجنة الكردية لحقوق الإنسان- الراصد

المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD ).

منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف –

مواقع وبريد المنظمات الموقعة على التصريح:

www.kurdchr.net

kurdchr@gmail.com

radefmoustafa@hotmail.com

www.DadKurd.co.cc

Dadhuman@gmail.com

kurdmaf@gmail.com

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

thefreesyriasite@gmail.com

ـ