العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 28 /08/ 2011


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

بيان مشترك - ادانة واستنكار للقمع الدموي بحق المحتجين سلميا في سورية

مازالت ترد للمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, الاخبار المقلقة والمدانة من مختلف المدن والبلدات السورية, والتي تبين وبشكل سافر وعاري , استمرار القمع الدموي من قبل السلطات السورية بحق المحتجين سلميا, والذي أدى الى سقوط العديد من الضحايا من المواطنين السوريين خلال اليومين الماضيين, وعرفنا الاسماء التالية:

الضحايا القتلى

القابون –دمشق:

• علي رمضان

 

معرة النعمان-ادلب:

• نصر البديو ي توفي في المعتقل ومن المرجح نتيجة التعذيب الذي تعرض له

 

كفرنبل-ادلب :

 عبد الله حمود الداني بتاريخ 27\8\2011)

 

قرية كفرومة-ادلب:

• أحمد ابراهيم البيور

 

حمص :

• عبد الله بن مصطفى الهاشمي توفي متأثر بجراحه بعد اصابته بطلق ناري بتاريخ17\ 7 \2011

• محمد خالد مطر 30 عام

 

دير الزور:

• هيشان هواش الشاكر- ابراهيم الدخول- مرعي حسن المحمود – عدي بهلول –باسل محمد النجيب عبدالله

 

الحسكة:

• هاني ابراهيم الجراد ( 25 سنة ) الحسكة- الحارة العسكرية، تم اعتقاله على حاجز أمني بوابة دير الزور في 8 / 8 / 2011 وكان مفقودا من ذلك اليوم إلى أن تم تسليم جثمانه لأهله بتاريخ 26 / 8 / 2011

 

 

الجرحى:

كفر سوسة-دمشق:

• الشيخ اسامة الرفاعي, وهو إمام جامع الرفاعي ,وتم اسعافه الى مشفى الأندلس, نتيجة اصابته جراء الاعتداء الاثم على مسجد الرفاعي بتاريخ 27\8\2011

 

الاعتقالات التعسفية :

علاوة على ذلك, وردت للمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, اسماء لنشطاء سياسيين ومثقفين ومواطنين سوريين ، ممن تعرضوا للاعتقال التعسفي ,وهم :

حمص:

• نور الجاعور – عقبة رعد – معروف شحادة

 

حلب :

بشير صالح الحجي – محمد ابراهيم - حسين هبد اللطيف العبد

 

مضايا- ريف دمشق :

أحمد عيسى – أحمد العبدة – زكي ناصيف

 

عرطوز- ريف دمشق:

فوزي جمعة الأحمد

 

اللاذقية :

محمد بيروتية – شادي مراد – آراس مراد – محمود الخضر - مصعب النعيم

 

حماة :

• اعتقال الدكتور عبد الله الحلاق صاحب مشفى البدر بطريق حلب- عماد الاسطة - عبيدة كجك - فخر الجابي

 

بانياس:

• حسن لولو- مصطفى - عبد الحليم عبد العال-يحيى عمار-

 

جبلة:

• مهند حبيب -- صادق استنبولي

 

تلكلخ-حمص:

• عمار عبدالعزيز العكاري

 

القامشلي

• نايف شملانة- فتح الله حسين حسن - نايف يوسف عبد الله - عبد الله عمر عمر- اكرم يوسف محمد - عبد الرحمن حسن سلو - محمد يوسف طيبة- دلشاد عبد الرزاق خليل- عبد الله عثمان سيدو (بتاريخ 26/ 8 / 2011)- نضال زكي خليل - فنر خليل حمزة- حمزة جمعة عثمان -كا نيوار جمعة عثمان- نايف يوسف - فتح الله حسين حسن - عبدالله عمر عمر - سردار حسن

 

سرمين –ادلب:

• محسن عبدالفتاح بيضون- رياض نجيب بيضون- ثائر خالد عبود-عزام جميل معري-علي عثمان العلي

 

كفر سوسة-دمشق:

• المحامي قريش محمود السمحان من أمام مسجد عبد الكريم الرفاعي وهو من سكان درعا -الشيخ مسكين ....

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,اذ نتقدم باحر التعازي من ذوي الضحايا-القتلى, مع التمنيات الطيبة بالشفاء العاجل للجرحى, فإننا ندين استمرار دوامة العنف في سورية, آيا كانت مصادر هذا العنف أو اشكاله او مبرراته الذي يعتبر انتهاكا صارخا للحق بالحياة .

كذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة استمرار الاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين , ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم ومنهم من تم ذكر أسمائهم في سياق البيان ، كما نبدي قلقنا البالغ من معلومات تؤكد اعتقال الجرحى من المشافي ومصيرهم مازال مجهولا، وإغلاق بعض المشافي وتعرض بعض من طواقمها للتهديد .

ونطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون واستخدام التعذيب الشديد على نطاق واسع مما أودى بحياة العديد من المعتقلين ، مما يشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 ولالتزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الانسان .

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية , نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعة ونرى بان هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تنفيذها.

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, مازلنا نؤكد على استمرارية واحقية المطالب التي توجهنا بها الى الحكومة السورية, من اجل تحمل مسؤولياتها كاملة والعمل على:

 

1- الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته .

2- اتخاذ قرار عاجل وفعال في إعادة الجيش إلى مواقعة و فك الحصار عن المدن والبلدات وتحقيق وتفعيل مبدأ حيادية الجيش أمام الخلافات السياسية الداخلية، وعودته إلى ثكناته لأداء مهمته في حماية الوطن والشعب، وضمان وحدة البلد.

3- كف ايدي الاجهزة الامنية عن التدخل في حياة المواطنين عبر الكف عن ملاحقة المواطنين والمثقفين والناشطين ,والسماح لمنظمات حقوق الانسان بممارسة نشاطها بشكل فعلي.

4- تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة و محايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ),سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

5- اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية.

6- وضع جميع اماكن الاحتجاز والتوقيف لدى جميع الجهات الأمنية تحت الاشراف القضائي المباشر والتدقيق الفوري في شكاوي التعذيب التي تمارس ضد الموقوفين والمعتقلين والسماح للمحامين بالاتصال بموكليهم في جميع مراكز التوقيف

7- إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية , ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة

8- الكشف الفوري عن مصير المفقودين

9- ضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سورية ,عبر تفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية .

10- الوقف الفوري لجميع ممارسات الاعتداء على المتظاهرين السلميين وعلى المواطنين الأبرياء ,المرتكبة من قبل ما يسمى (اللجان الشعبية ) أو( ما يعرف بالشبيحة) , ولاسيما ان فعل هذه العناصر, هو خارج القانون مما يقتضي إحالتهم للقضاء ومحاسبتهم, ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم, باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف, وغير مرخصة قانونيا .

11- أن تكف السلطات السورية عن أسلوب المعالجات القمعية واستعمال القوة المفرطة, والذي ساهم بزيادة التدهور في الاوضاع وسوء الاحوال المعاشية وتعميق الازمات المجتمعية, ولم يساهم هذا الاسلوب القمعي بتهدئة الاجواء ولا بالعمل على ايجاد الحلول السليمة بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم ,هذه الحلول التي ستكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون اي استثناء.

دمشق في:27\8\2011

المنظمات الموقعة:

1- منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف.

2- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.

3- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ) .

4- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

5- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

6- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

روانكه:اختطاف الناشط محمد شبيب العبدالرحمن من قبل دورية نصبت له كميناً

تهيب منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي – روانكه – بكل المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان العمل بجدية تامة للكشف عن مصير الناشط محمد شبيب العبد الرحمن من أهالي منطقة قامشلو، ومن وجهاء عشيرة الطي، والذي اختطف من قبل دورية أمنية اليوم 27/8/2011 على الطريق بين قريتي العويجة والحميرة.

 يذكر أن السيد محمد شبيب ناشط شبابي شارك في أكثر الاحتجاجات التي أقيمت في مدينة قامشلو ، وعمل بجدية لإعادة الثقة بين الكورد والعرب، والتي كان النظام قد عمل على زعزعتها بعد أحداث آذار الدامي في عام 2004

هذا وكان السيد شبيب في الفترة الأخيرة يتعرض لمضايقات أمنية، وقد اعتقل مرتين قبل الآن.

 إننا في منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي – روانكه – ندين وبشدة مثل هذه الاعتقالات لكم أفواه المواطنين الأحرار الذين لا يؤيدون بطش وتنكيل السلطة لمواطنيها، ونتوجه بأصابع الاتهام إلى السلطات الأمنية السورية، لأن هذه الطريقة في الاعتقال ليست بعيدة عنها، وهي لم تتوانى يوماً عن اعتقال وخطف المواطنين السوريين، وبالأخص النشطاء منهم، وانتهاك حرياتهم الأساسية بدلاً من أن يكون أمن المواطن وحماية حياته مسؤوليتها بالدرجة الأولى.

 27 / 8 / 2011 . . . منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي – روانكه –

من فظائع النظام السوري

اختطف يوم أمس الأربعاء 24 آب / أغسطس الشاب بشير الهندي من حي الجراجمة بحماة واقتيد إلى قرية الربيعة وهناك تم ضربة بالبلطات حتى الموت ثم تم حرقه مع سيارته.

من جهة أخرى تم الاعتداء على رسام الكاريكاتور العالمي علي فرزات وهو في طريق عودته من مكتبه إلى منزله عند ساحة الأمويين بدمشق، وتركز الضرب والتعذيب على يديه اللتان يخط بهما أبدع الرسوم الكاريكاتورية المعبرة في محاولة لإعطابهما ومنعه من متابعة التعبير الإنساني اللطيف عن الرأي، ولما انتهوا من ذلك انتقلوا بالضرب على وجهة وأنحاء جسمه. وهو يرقد حالياً في المستشفى ويعاني من جروح عميقة ورضوض وكسور.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تستنكر هذه الأعمال الفظيعة والوحشية التي ترتكبها السلطات السورية، واستخدام العنف المفرط والأساليب الهمجية في التعذيب حتى الموت، فإنها تحملها مسؤولية هذه الأعمال الخارجة على القانون والمرفوضة إنسانياً وقانونية وتطالبها بالتوقف الفوري وإحالة المتورطين آمرين ومنفذين إلى القضاء المستقل.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

25/8/2011

بيان

اسبوع دموي آخر مرّ علينا في سوريا حمل بين ثناياه الكوارث و الفواجع

لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه

( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)

لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته باعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

( المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (

لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفية تعسفاً

( المادة /9/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (

بيان

اسبوع دموي آخر مرّ علينا في سوريا حمل بين ثناياه الكوارث و الفواجع

ضحايا و جرحى .... معتقلين و مختفين

تلك كانت علاماته المميزة

لم يمض إلا و كان استلّ من بيننا أخوة لنا عُرف منها:

الضحايا الشهداء

ضحايا دمشق

الشيخ عبد المنعم الشالاتي - شادي العرء /28سنة / - صياح احمد بدران – محمد طه - إصابة الطفلة استبرق شومان / 8 سنوات / بطلق ناري نافذ.

ضحايا ريف دمشق

الرحيبة - ريف دمشق :

  احمد عبد الله الحسين

حرستا - ريف دمشق:

• علي علي احمد - باسم دياب رحيم ( البيك ) -

دوما- ريف دمشق:

• محمد موفق عبد المجيد

القلمون

حسام الدين علي

ضحايا حماه :

احمد الاحمد - مصطفى زهرة

صوران – حماه

عبد اللطيف مصطفى الشاقير

مصياف – حماه

موفق زينو - أيمن طه حسامو

ضحايا حمص :

عبد الله سلوم - خضر الادلبي - محمود محمد العلوش - فارس حامد الحسين - عماد خليل الدريعي - حسام الزعبي - أحمد عوده - علاء ابو اللبن - نجيب وليد راغب - أيمن رأفت الاخوان - أحمد هيثم مبارك - حسام غزالة داوود – أحمد عودة - محمد الاشقر - فريد رأفت الاخوان - الطفل محمود صلاح الصوفي ( 16 سنة ) - ثائر الجوري - عبد الباسط الطيار - خالد عدنان البويضاني - مروان السقا - سمير الحافظ - - عماد خاووج - هيثم رفاعي - علي فلاحة الرجا - فراس بحلاق - أحمد أيوب (من الرستن) - محمود عبد الرحمن أيوب (من الرستن) - - محمد الحلبي (عقرب) - علي فلاحة الرجا (القصير )

قرية عقرب ( الحولة)-حمص:

الشيخ باسم الرحيل - بسام الحلاق - احمد الحلاق - امجد حوجك - محمد الحلبي

تدمر - حمص:

• الطفل محمد عدنان الفارس (12 سنة) - الطفلة هيا الزعبي (17 سنة ) - نورس عسكر (19 سنة ) - سيف توفيق القيم - عمر جبارة - عفيفة السبع - خالد الخبصة - عبد الله الفارس

ضحايا اللاذقية :

  الناشط اسماعيل زرطيط ( بعد اعتقال دام ١٢ يوم) - احمد زرنيخ ( ٧٢ عام ) - مصطفى أيوب - أحمد عزيز اسماعيل - رضوان زليطو - مصطفى الجندي - علي ابو زينب.

ضحايا درعا

نصيب –درعا:

  بلال الراضي

الحراك-درعا:

• محمد محمود عطية الحريري - محمد السلامات - عماد نواف القومان - عبدالمنعم محمد – أمير التركماني - حسام جاد الله القداح

غباغب- درعا :

• الطفل محمد عمر شرف ( 10 سنوات ) - الطفل محمد بدر النجم ( 15 سنة )

جمال عبد النبي العشيش - جمال نظير العشيش - عصام خليل عبود - محمود محمد الجيرودي - محمد علي السمرة - باسل انور القاعد

نوى - درعا :

• مطلق قداح 72 عام

انخل- درعا :

• نادر الفروان

الكرك الشرقي - درعا

احمد ناصر منصور الغرير

ضحايا دير الزور :

الطفل احمد الرمثان (17 سنة)

ضحايا ادلب:

  غسان زليطو

خان شيخون- ادلب:

  عدي السرماني .

الاعتقالات

الاعتقالات في دمشق:

  الدكتور غسان حسن - الدكتور محمد حمزة - الطالب الجامعي في كلية الطب البشري عامر محمود حاتم - الطالب الجامعي عبد الحليم حسو - الطالب الجامعي سازفان سليمان - الشيخ باسل هيلم - روجيه سركيس - آلاء جحا - بشار عواطة - عمار صالحة - محمد سنطيحة - بشار دلال - أنس عبد الواحد - براء جحى - علاء شحادة - هاني نصر - الياس العبد الله – زياد جبارة - عبدالرحمن كوشان - خالد حوشان - احسان سالم العمر - معاذ البلخي - أسامة فتينة - سرور علي شيخموس - محمد عزت البغدادي

الاعتقالات في ريف دمشق:

جرمانا :

علاء القاق

الكسوة-ريف دمشق:

  الدكتور منذر الخطيب - ماهر جمعة

حموريه-ريف دمشق:

  ياسر أحمد رمضان

الهامة

غيث دمشقي - أحمد منذر الصالح

  قدسيا

  حسن محمود مستو - ضرار مستو - مروان عبد الوهاب رزمة

  بشار العنبري - حسن الشريف

داريا-ريف دمشق:

  نضال عليان - عبد الرحيم عزات العبار

جديدة عرطوز

الصحفي محمد سامي الكيال - سمير الصعيدي - بكر حسن بكر

كناكر –ريف دمشق:

  يمان زهير الأطرش

الزبداني- ريف دمشق:

  سمير عبد الحميد زيتون - منذر الدرساني

حمورية- ريف دمشق :

  محمد بن عبد الهادي ليلا – احمد بن عبد الهادي ليلا – عبد السلام بن ابراهيم رستم – محمود بن حسن طعمة – محمد بن ديب ونوسة - محمود صفايا بن ابو حاتم الشيخ بدر – احمد الخطيب الملقب ابو العسل

حرستا

  عيسى عدنان قاسم - خليل عدنان قاسم - عمر شلة - محمود خالد مغيطة - ضياء مدلل - مصطفى عدنان قاسم - نادر وهبة - سامر وهبة - مجمد مجذوب - أحمد مجذوب - عثمان حلبوني - أحمد رحيم – محمد رحيم

دوما-ريف دمشق:

  محمد دياب البيطار - ماهر راشد البيطار - مصطفى راشد البيطار - راتب راشد البيطار - محمود راشد البيطار - ياسر محمد دلوان - - ياسر نذير انجيلة - أحمد محمود العاصي - عبد الجبار محمد دلوان - محمد البلطجي

  معضمية الشام: :

احمد نعيم دمراني - زياد السيد احمد - مروان نخلة - احمد معتوق - طارق نجيبة - عدنان السيد احمد - جمال زين الدين - عبدو شحادة - سعيد دوبا - ابراهيم شاكر - جابر-محمود شحادة جابر

التل – ريف دمشق

  الطفل رجب احمد جاموس ( 16 سنة ) - الطفل فارس مرتضى عبيد ( 17 سنة ) - الطفل محمد تقلس ( 17 سنة ) - أيمن الهندي - ناصر الحلاّل - محمد الحلاّل - أيمن مريم - جهاد مريم - محمد خالد الورد - رضوان الورد - زياد الورد - محمد جمال دلة - بلال دلة - أمجد نابوش - عبد الستار نابوش - نور الخطيب - رياض الخطيب - نور زعتر - محمد حسان بلبل - سعدالدين فرحات - وافي عبد الرحمن جاموس - أحمد عبد العظيم الأحمر - محمد عرنوس - ربيع قداح - طارق عبد اللطيف طالب - أحمد رفيق بريغش - فراس محي الدين الخياط

الاعتقالات في حلب وريفها :

الناشط الحقوقي مأمون نيدو - المحامي صالح عبد الرحيم الحجي - الدكتور قتيبة الزير - المهندس محسن الحمدوش - زاهر عبد الغني البكري - موفق احمد استانبولي - ابراهيم طاهر - محمد حومد - محمد تادفي - محمد غسان الموقع الخطيب - مصطفى قاسم قاسم - نبيل النعساني - محمد النعساني – أسامة عبد القادر عثمان - حامد درمش - هشام حاج ملك - محمد عمر النيف - محمد عبد الرؤوف هباش - قاسم ابو رجب - عبد القادر بنش - نورس يكن - فراس التيت

مارع-حلب:

محمد عمر النيف

جرابلس- حلب :

  محمد عثمان بن حسين - محمد صهيب عثمان بن نعسان - علي عثمان بن حسين العلي

عندان- حلب

د . محمد حسان حمشو – المهندس مصطفى عجاج - ياسين أحمد كردية - وليد محمد حامدي - ايمن محمد حامدي - محمد عمر الشغال- علاء الرج - علاء الصعب

الباب - ريف حلب:

  مصعب عبد الرحمن البزيعي - عماد عبد الرحمن البزيعي - مصطفى أبلق - عادل تمرو - ياسر عثمان - أحمد محمد الحمد - محمود عبدالرحمن البزيعي – علاء يكن - محمد سعدون - عابو الشهابي

تل رفعت – حلب:

  الطفل محمد حسن نجار ( 15 سنه ) - عبد الله الوحش - همام الصن - يوسف احمد حياني - على عمر - احمد سامح درباس - علي طيار - حسان محمد عبد اللطيف - محمد حسين عساف - يحيى عليطو - احمد ناصر نجار - محمد علي المريميني - اسماعيل مريميني - محمد علي الصن - همام الصن - صلاح الحج علي القدور - محمد حسين عساف - حسان محمد عبداللطيف - محمود ابراهيم الفردوسي - تيسير عبد الوهاب حدبة - عبد الله الوحش - احمد سامح درباس - يحيى عليطو - على عمر - يوسف احمد حياني - علي طيار

الاعتقال في حمص :

الممرضة ريما زكريا الحسن - الطالب الجامعي عبد الله فرزات - الطالب الجامعي خالد العمارين - أنس موسى شلبوط - عامر موسى شلبوط - على موسى شلبوط - احمد خير غليون - عيد النكدلي - علاء النكدلي - محمود فرزات - أحمد المهدي - باسل عساكر - رأفت ترجمان - محمود زاده - رائد فطراوي - عمر العبد الله - رامي يوسف - رامي عمار - عمر الناشي - عقيل حمام - - محمد طبيل - هوزان نوري - لوريا سليمان - مظلوم ابراهيم - محمد مقبل - أحمد الخلف - محمد مرعي - منهل عدنان المرعي - عصام عدنان المرعي - معتصم عدنان المرعي - فرحان عدنان المرعي - عدنان فرحان المحمد

المدينة الجامعية-حمص:

عادل شحاح – علي شحاح - هوزان نور الدين ابراهيم - عبدالله عوفة - غازي عسكر - محمد الطبيل - عمر عبد الله

القصير

جمال خانكان

الرستن

الدكتور محمود سليمان طلاس فرزات - محمود الكسيح عبد المنعم الأشتر

الاعتقالات في حماه :

  المهندس مفلح عاجوقة – الصحفي عبد المجيد راشد الرحمون -- فيصل سعيد عزالدين - محمد إياد كزكز - عادل وليد خرسة - مسعف سعيد عز الدين - حسام فاعور - خالد سليمان هنداوي - طالب الضفار - محمود الضفار - سند تركاوي - قصي عبد الرزاق شقفة - عبيدة نجار - عمر نجار - عمار نجار - مصباح قنطقجي - محمد مسدي - خالد سليمان هنداوي

  قمحانة-حماه:

  ايمن يوسف العمر

مصياف-حماه:

  الناشط السياسي على مصطفى - وافي الحمصي - محمود قهوجي - عروة نعوف - رائد الفيل - جمال العمر - احمد عبدو - هشام النجار

حلفايا –حماه:

  المهندس عبد الكريم فضل المحمد

سلمية- حماه:

  المحامي آمين عياش - المحامي تمام الفيل – المحامي حسن مرشد – الدكتور احمد خنسة - تمام طهماز - عهد مجر - ماهر خربيط - محمد زينو - حسين داؤد - ميمون مشعل - غيث محمد كلثوم - فراس يعقوب - علي إبراهيم - عمر حمزة - احمد إسماعيل زهرة - غيث اسعد - علي اسبر - حسين داوود

الاعتقالات في اللاذقية و جبله و طرطوس و بانياس :

اللاذقية:

  المحامي بهاء ابو زينب - المحامي مصطفى زيدان - المهندس اسامة كنيفاتي - الصيدلاني يسير ناصر - -الطفل علي حسين ( 17 سنة ) - الشيخ خالد عباس - مصطفى حموده - محمد بوبلي - مصطفى إبراهيم حلبي - أحمد شعبان - أحمد آغا - احمد جمعة - أحمد الصعبي - محمد الصعبي - محمود الصعبي- - يوسف الصعبي - محمود عبد الحق - محمد عبد الحق - صالح البويلي – خالد صالح البويلي طارق سعيد بلشة - خميس اسماعيل - شادي جانودي - بلال عطية - حسن ورواره - أحمد أبو جعص - احمد نحاس - حسن محمد احمد جانودي - محمود عبد الحق - محمد عبد الحق - صالح البويلي - خالد البويلي - ياسر البويلي - - علي سعدية - محمد كنعان - محمد سلطان دعبول - عصام رياض حليمة - محمد فارس

جبلة:

  الدكتورة زهراء بيطار - حسم الحصني-فراس الحصني - مصطفى القوجة - مصطفى عبد العزيز عثمان - محمد عبد العزيز إيبو – بلال نصور - أحمد الحصني – فراس الحصني

الحفة – اللاذقية

الطفل لؤي ضرار قدور ( 16 سنة) - عهد هيثم طربوش - اسعد هيثم طربوش - عصام فضل قدور – قصي ضرار قدور - وسام فضل قدور

طرطوس:

  الدكتور سالم أبو النصر - عزام ديوب

الاعتقالات في دير الزور :

الدكتور محمد المطر - الدكتور أحمد عبد الله حسون - ابراهيم الصبحه - عذاب محمد البري - يوسف النجم - عبد القادر النوبربو - صبحي محمد سالم الدرويش - مهند احمد سالم الدرويش - أحمد المصطفى - ماهر المصطفى – ثامر المصطفى - مصطفى ممدوح الكبيسي - محمد الكبيسي - أحمد عباس العكلة - محمود العثوم - بهاء حويج – أحمد عمر - ليث كركوكي - يوسف كركوكي - طه كركوكي - عبد الرحمن كركوكي - احمد كركوكي - عبدالله البهلول - عمار عبدالله البهلول - ياسر عبدالله البهلول - يوسف البهلول - اسامة يوسف البهلول - مروان حميد البهلول - أحمد حميد البهلول - أحمد طعيمه - عبد الله جاسم الخلف المحمد - أمجد الهميلة - الشيخ وليد الكزعل - اكثم السمير - مالك السمير - زياد متعب المحمود - جهاد متعب المحمود - ربيع موصللي - سلام موصللي - ارشد موصللي - مرتضى موصللي - رامي محمد الحسو - سامي محمد الحسو - عامر قدور العيسى - خالد وليد العيسى - عواد جاسم العكفة - سليمان جاسم العكفة - سعد عبد المحسن الشهاب - خلف عبيد الكردي - نهاد الأحمد - فهد الديواني - منهل عثمان - أيهم التركي - ابراهيم ابراهيم - طلال مدلجي - قيصر هنداوي - عثمان الأبكع

الميادين

مهند وكاع الرحبي - رعد وكاع الرحبي - إدريس عبد الكريم وكاع الرحبي - صالح الحريب – عماد الحسن

الاعتقالات في درعا

أحمد طالب فالوجي - سمير طالب فالوجي حمادة ياسين السنجلاوي - نعيم عويمر النعيمي

انخل- درعا

موسى محمد سعيد الشمري – ابراهيم غزالة - غسان فتاح الحميد آيه خالد الشمري -

داعل

علي سعد الحريري - ماجد على سعد الحريري - محمد علي سعد الحريري - خالد محمد ابو زيد - ميلاد محمد ابو زيد – اياد محمد ابو زيد - محمد أديب العاسمي - فريد أكرم العاسمي - ياسر محمد كرمان - أديب العاسمي - أحمد غزاوي - فوزي نائل العاسمي - شادي الشحادات

الكرك - درعا

عبد الله راجي الشنور - أحمد راجي الشنور - محمد راجي الشنور - عوض حوران عوض - محمد حوران عوض

الجيزة- درعا:

  ماهر سعد الدين - ناصر تيسير الزعبي - علي تيسير الزعبي - أكرم الزعبي-

النعيمة

مرهف عبود

الصنمين-درعا:

أحمد عباس الفلاح - مفلح القبلان

بصرى الشام-درعا:

سعد الدين المقداد - ولاء الدوس - محمود السمارة

الشيخ مسكين-درعا:

العقيد المتقاعد محمد زيدان الأحمد - جهاد حسن الحسين - حسن الحسين

خربة غزالة –درعا:

  شحادة أبو نقطة البالغ من العمر ٧٠ عاما - عطية حاج علي - عبد الرحمن حاج علي - - شحادة أبو نقطة - علاء شحادة أبو نقطة - أيهم خليفة أبو زايد - محمد فاروق عمور - - سائد العابد - محمد فندي قنبر - معتصم ياسين بديوي - محمد فندي قنبر - سائد العابد - معتصم ياسين بديوي - أيهم خليفة أبو زايد - محمد فاروق عمور

جاسم-درعا:

الدكتور احمد الحلقي - الشيخ عبد الله الحلقي - أحمد عايد الحلقي - طارق زكريا الحلقي – رأفت الحلقي - علاء حسن الحلقي - رأفت اسماعيل نظامي اسماعيل خليل جباوي طارق علي عون - محمد خلف العلي - زياد ذيبان الحاج علي - طارق زياد ذبيان - فراس محمد علوش - محمد نبيل صالح محاسنة - عماد الناصر - الاستاذ غالب قويدر - علي أحمد التمر - اسامة الشيخ

الحاره – درعا

  احمد محمد زرقان - قويدر احمد الزرقان - الشيخ محمد العقله - راكان الوادي - علاء اسماعيل القواريط - اسماعيل المزيد - احمد عبد الجليل بقدليه

طفس- درعا:

  الطفل زكي جرير البردان - محمود عبدالمجيد البردان - عبدالرزاق مصطفى البردان - قتيبة حابس البردان - محمد عمار البردان - مؤيد محمد المستريحي - محمد عبدالهادي المستريحي - أحمد عبد الكريم حربنين

ازرع –درعا

حسن علي الذياب - سفيان محمد خير الحروب - خالد سعدو - ثائر عمر الشوحة- نضال الدغيم

الاعتقالات في السويداء

 

- رامز شقير- - - جبر مراد- وجدي شقير-– الصيدلاني مجد صياغة - سالم عامر - حسان شقير - ربيع غرز الدين - مروان شلهوب – صياح شلهوب - جمال جمول - حسان ابو اسماعيل - أوفا مصطفى الجغامي - جبران مراد - وسام اللهياني - عامر أبو عسلي - إحسان أبو عسلي - مجد الشوفي - صخر حمد الشوفي - -رامي مراد – باسل مفرج – أيمن أبو صعب - عاهد السعدي - كرم حمد

الاعتقالات في الرقة :

  الناشط الحقوقي المعروف الأستاذ المحامي عبد الله الخليل " عضو مجلس إدارة جمعية حقوق الإنسان في سوريا " - الأستاذة المحامية رنا إبراهيم الخليل - الأستاذة المحامية ريم الشناعة - الأستاذ المحامي ياسر الكربو - الأستاذ المحامي محمود الهادي - الأستاذ المحامي محمود العيسى - الأستاذ المحامي فهد البيرم - الأستاذ المحامي محمد شلاش - الأستاذ المحامي أسيد الموسى - الأستاذ المحامي عمر العلي - الأستاذ المحامي محمود الوالي - الأستاذ المحامي فرحان النعيني - الأستاذ المحامي محمد الجاسم - الأستاذ المحامي غالب أمين - الأستاذ المحامي علي الفارس - الأستاذ المحامي عبد الرزاق السطم - الأستاذ المحامي صالح ابراهيم العلي - الدكتور محمد سعيد عبد العزيز - أحمد المحمد الظاهر - خالد المحمد الظاهر - حسين الأمين - كمال أحمد زينة - احمد عبد الكريم الحمود - علي حسين البداغ - مصطفى محمد الشويمي - علي العبد الزر - محمد شواخ العيسى - ابراهيم يونس السليمان - ابراهيم الجاسم الحمدي - محمود العلي محمد الزر - محمد علي العماش - عامر حسين المصطفى - عز الدين نبي الشيخ محمد - عبد العزيز رحيل الخليل - احمد فوزي العلي - ابراهيم احمد الجاسم - مجد عبد المجيد الهميله - ابراهيم عمر الحاج عمر - عيسى خليل السطم - اسماعيل الأحمد الخليل - محمد علي جزاع

مدينة الثورة-الرقة:

  - نضال حسن الشيخ - حمود عبد مصلح الشيخ - عبدالله عبد الفتاح الشيخ - عبد الكريم محمد النايف - احمد عبد الحميد الحاج عبد

الاعتقالات في إدلب :

غسان قتلوم - أحمد غسان قتلوم - سائر ربيع حماده - محمد حميدين - أنس مجدو

البارة

محمد حميده

سراقب

غياث التلاوي

  ريحا – ادلب

سعد الله محمد صالح سعدو - نزار سامح سخيطة - يحيى سخيطة - مهند خرفان - مصعب خرفان - محمود علي رحيبي - مفيد عبد القادر عبيدو - أدهم خربطلي - عدنان فحام - على نسيم حمدون - عبد المجيد ابراهيم غريبي - محمد النائب - بهاء محمد عادل بدوي - محمد شيحان - محمد قربي

 

سراقب-ادلب

اسامة الحسين - عزام خليل - هائل خالد دروي

كفر رومة-ادلب:

سليم أحمد البصل

معرة النعمان – ادلب

عبد القادر وليد أبو حجر - يامن أبو حجر - نضال الشلح.

كفر تخاريم - ادلب

علاء الباشا ––– زهير الباشا - محمد الزغبي - محمد حسون - ضياء كلش - مصطفى سماق - علي نورالدين ابن ناجي - وحيد رمضان - محمد الشوشة - سامح جبس – ناجي نور الدين - عبد القادر مرجان - وردان العالق – أنس الدبل - سمير التنو – أحمد عبد الوهاب – رشيد كوكش - وصفي الصرمة – سمير الكلش - يوسف حميدان – غسان عويد –– محمود حاج سليم –– ياسر جحا - خالد الأنيس - منار حاج أحمد – عبد الودود عبد الغفور - عمر زعيتر

كفرنبل- إدلب

• آيات دحام البيوش - محمد دحام البيوش - ميلاد محمد البيوش - عبدالعزيز محمد البيوش - محمد فارس البيوش - منذر مروان البيوش - علي احمد البيوش - ايهم محمد البيوش - محمد رزوق يوسف البيوش - علاء الشيخ - ايهم محمد الاحمد الشريف - مهند الاحمد الشريف - احمد نواف القدور - امجد السلوم

جبل الزاوية - إدلب :

  بسام مؤيد بكران - مؤيد علي بكران - عبدالله احمد النوشي - احمد عبدالله النوشي - عصام محمود النوشي - رائد محمود المحمود - فراس عبدو المحمود - امجد مغلاج - وسيم مغلاج - وهيب مغلاج - فاتح الضاهر - رضوان الضاهر - محمود الضاهر - عبالله الحلبي – مرهف الهارون - زهير عبدالله الضاهر - محمد الاسماعيل - رائد خطاب - محمود حسن العثمان - حسن حسين هنداوي - محمد حسين هنداوي - - حسين برهان الحسين - محمد احمد برهان الحسين - معن مصطفى الرفاعي - محمد حسن الحسن - نزار مندو - وليد الابراهيم

الاعتقالات في الحسكة :

الناشط الحقوقي الأستاذ المحامي رضوان عثمان سيدو " عضو مجلس إدارة اللجنة الكردية لحقوق الإنسان – الراصد - الناشط السياسي عمر عبدي الطالبة الجامعية هديل بشار كوكي

بلدة القحطانية- الحسكة:

المهدس سعد احمد الحنش - الطالب الجامعي عماد احمد خلف الحسين - ياسر احمد العلي

عامودا

عبد الحميد عبد البصير الحسيني - حميد عبد البصير الحسيني – عزيز إبراهيم الشيخي - عزيز قرنو - عزيز ابراهيم شيخي

القامشلي

• الأستاذ ياسر أحمد العلي – المهندس سعد أحمد الحسين - محمد حفيظ خلف - أحمد إبراهيم خلف – هوزان آلان عمر - عماد أحمد الحسين- عكيد صبري – إياد فواز محمود - علي سلمان بوزو - مالك حاج عبد الله هوزان عبد الحكيم علو - اياز فواز محمود - هوزان عبد الحكيم - بوطان احمد رمو - شفان عبد الباقي احمد - عبد الغفور منصور الهلالي - مالك حاج عبدالله - عكيد صبري

 

ألم يأن الأوان بعد كل تلك المأسي و الجراح لوقفة صدق مع الذات من قبل السلطات السورية يتم فيها مراجعة شاملة للأسباب و المعطيات

و توضع فيها النقاط على الحروف

أم أن هناك من استسهل الحلول الأمنية

على حساب

كرامة الإنسان و حقه في الحياة و العيش الكريم

أسئلة برهن الإجابة عليها

من دفء ضمير حي في زمن أصبح فيه أصحاب الضمير و الوجدان

عملة نادرة

المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية

25 / 8 / 2011

مجلس الادارة

روانكه : حملة اعتقالات واسعة في محافظة الحسكة

داهمت إحدى الفروع الأمنية في مدينة قامشلو منزل الناشط محمد سعيد محمد واعتقلته مع اثنين من ضيوفه وهما عبدالله كدو و خورشيد عليكا، وذلك قرابة الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 25/8/2011، كما اعتقلت دورية تابعة لجهة أمنية أخرى الناشط كمال محمد (أبو دلو) من منزله يوم الخميس 25/8/2011، وذلك على خلفية مشاركته في المظاهرات التي تجري في مدينة قامشلو.

الزميل الناشط الحقوقي المعروف المحامي رضوان عثمان سيدو عضو مجلس إدارة اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد)، اعتقل عند معبر نصيبين وهو قادم من تركيا حيث كان في زيارة لأقربائه.

وقبل يومين قامت الأجهزة الأمنية في مدينة قامشلو باعتقال المواطنين:

أحمد إبراهيم خلف - آلان عمر - إياد فواز محمود - بوطان إبراهيم رمو - سعد أحمد الحسين/ مهندس - عكيد صبري - علي سلمان بوزو - عماد أحمد الحسين - عمار/ حلاق - مالك حاج عبد الله - مروان محمود الجربوع - هوزان عبدالحكيم – ياسر أحمد العلي/ مدرس تاريخ

كما وتم فجر يوم21/8/2011 مداهمة منزل السيد محمد حفيظ خلف(أبو علاء ) في سري كانيي ( رأس العين ) من قبل فرع أمن الدولة واعتقلته، مع العلم أن عمره يناهز الستين عاما.

كما اعتقلت أجهزة الأمن في مدينة عامودا المواطنين :

عبد الحميد عبد البصير الحسيني – عزيز إبراهيم الشيخي

إننا في منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه – ندين بشدة ونستنكر هذه الاعتقالات بحق المواطنين السوريين، ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم، ونطالب بالإفراج الفوري عنهم، دون قيد أو شرط، كما ندين استمرار الأجهزة الأمنية بممارسة الاعتقال التعسفي على نطاق واسع خارج القانون، بحق المعارضين السوريين ومناصري الديمقراطية وحقوق الإنسان، والمتظاهرين السلميين وذلك بالرغم من الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ في سورية، ونحملهم مسؤولية ما يصيبهم من اعتداءات.

 دمشق 25 / 8 / 2011 . . . منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه –

روانكه:حملة اعتقالات واسعة في مدينة قامشلو في جمعة الصمود والثبات

على خلفية التظاهر في جمعة الصمود والثبات قام الأمن العسكري في مدينة قامشلو باعتقال مجموعة من الشباب اليوم بتاريخ 26/8/2011 ، وهم :

أكرم يوسف محمد - دلشاد عبد الرزاق خليل - عبد الرحمن حسن سلو - عبد الله عثمان عيدو - عبد الله عمر عمر - فتح الله حسين حسن - محمد يوسف طيبة - نايف شملانة - نايف يوسف عبدي

 

** كما أن أحد الفروع الأمنية في مدينة قامشلو قامت بمداهمة منزل الناشط محمد سعيد محمد واعتقلته مع اثنين من ضيوفه وهما عبدالله كدو و خورشيد عليكا، وذلك قرابة الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 25/8/2011، وأن دورية تابعة لجهة أمنية أخرى اعتقلت الناشط كمال محمد (أبو دلو) من منزله يوم الخميس 25/8/2011، وذلك على خلفية مشاركته في المظاهرات التي تجري في مدينة قامشلو.

** ونذكر أنه قبل يومين قامت الأجهزة الأمنية في مدينة قامشلو باعتقال المواطنين:

أحمد إبراهيم خلف - آلان عمر - أياز فواز محمود - بوطان إبراهيم رمو - سعد أحمد الحنش / مهندس - عكيد صبري - علي سلمان بوزو - عماد خلف الحسين - عمار/ حلاق - فيصل عزام/ مهندس - ملك حاج عبد الله - مروان محمود الجربوع - هوزان عبدالحكيم علو – ياسر أحمد العلي/ مدرس تاريخ

** كما وتم فجر يوم21/8/2011 مداهمة منزل السيد محمد حفيظ خلف(أبو علاء ) في سري كانيي ( رأس العين ) من قبل فرع أمن الدولة واعتقلته، مع العلم أن عمره يناهز الستين عاما.

** كما اعتقلت أجهزة الأمن في مدينة عامودا المواطنين :

عبد الحميد عبد البصير الحسيني – عزيز إبراهيم الشيخي

إننا في منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه – ندين بشدة ونستنكر هذه الاعتقالات بحق المواطنين السوريين، ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم، ونطالب بالإفراج الفوري عنهم، دون قيد أو شرط، كما ندين استمرار الأجهزة الأمنية بممارسة الاعتقال التعسفي على نطاق واسع خارج القانون، بحق المعارضين السوريين ومناصري الديمقراطية وحقوق الإنسان، والمتظاهرين السلميين وذلك بالرغم من الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ في سورية، ونحملهم مسؤولية ما يصيبهم من اعتداءات.

دمشق 26 / 8 / 2011 . . . منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه –

بيان

لاحقاً للبيان الصادر أمس عن المنظمة السورية لحقوق الإنسان و المتعلق بالإفتئات على مهنة المحاماة في سوريا

لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية

/ المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان /

لكل فرد حق في تكوين الجمعيات مع آخرين بما في ذلك إنشاء النقابات والإنضمام إليها من أجل حماية مصالحه

/ المادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية /

بيان

لاحقاً للبيان الصادر أمس عن المنظمة السورية لحقوق الإنسان و المتعلق بالإفتئات على مهنة المحاماة في سوريا

لطفاً : فتح الرابط : http://www.shro-syria.com/2011

فقد اعتقلت أجهزة الأمن السورية مساء أمس الناشط الحقوقي الأستاذ المحامي محمد عصام زغلول فيما يعتقد أنه على أثر مشاركته في الإعتصام السلمي أمام نقابة المحامين بدمشق و مشاركته لبعض زملائه المحامين في تسليم بيان بمطالب المحامين للسيد رئيس فرع نقابة المحامين بدمشق.

و على جانب متصل فقد حركت النيابة العامة برأس العين التابعة لمحافظة الحسكة دعوى الحق العام بحق الناشط الحقوقي الأستاذ المحامي حسن يوسف برو " مدير المكتب التنفيذي للمنظمة السورية لحقوق الإنسان في محافظة الحسكة " و ذلك بموجب المواد / 307 – 374 – 376 / من قانون العقوبات العام و المتعلقة بتحقير رئيس الدولة و إثارة النعرات الطائفية و قد أحيلت القضية إلى محكمة بداية الجزاء برأس العين .

جدير بالذكر أن النيابة العامة بمحافظة الحسكة كانت قد حركت الدعوى العامة بحق الأستاذ"حسن يوسف برو " و رفاقة بناءاً على ضبوط أمنية كانت قد سطرتها بعض المراكز الأمنية و تمّ تحويلها إلى النيابة العامة دونما سؤال أو جواب للجهة المدعية و التي من المفترض أن يتم استجوابها حول صحة ما ورد في هذه الضبوط من تهم قد تكون ملفقة و لا أساس لها من الصحة ، و هو أسلوب مستحدث يحمل في طياته مخالفة صارخة للقانون و لأبسط مبادئ الأصول و يفتح الباب أمام سابقة قلّ نظيرها بتاريخ القضاء في سوريا.

ترى المنظمة السورية لحقوق الإنسان في اعتقال الأستاذ المحامي محمد عصام زغلول و تحريك دعوى الحق العامة بمواجهة الأستاذ المحامي حسن يوسف برو إصرار من السلطات الأمنية السورية على التصعيد الأمني و تمادي في انتهاك حقوق هذه الشريحة من المجتمع

( المحامين ) و إفتئات على حصانتهم المكرسة في مبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن دور المحامين، هذا عدا عن مخالفة الدستور و القانون و الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية

دمشق 24 / 8 / 2011

مجلس الادارة

نداء مشترك - من اجل وقف القمع المفرط للاحتجاجات السلمية ومن اجل تلبية المطالب المحقة للمتظاهرين سلميا

 وصلت للمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, اسماء لبعض الضحايا التي سقطت خلال الايام الماضية, في مختلف البلدات والمدن السورية, وهم:

الضحايا القتلى

دمشق:

* صياح بدران ( كان قد اعتقل بتاريخ 19 / 8 / 2011 ) - شادي العرق.

اللاذقية:

* مصطفى أيوب - أحمد عزيز اسماعيل (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ) - مصطفى نوري عترو - هيثم عفيصة -عبد الوهاب قلجينو (بتاريخ 24 / 8 / 2011 ).

حمص:

* احمد عودة ( باب السباع ) - محمد خالد محمد العلوش ( تلبيسة ) - حسام الزعبي 28سنة - عماد الدريعي ( تلبيسة )- خضر أدلبي ( البياضة ) - فارس حامد الحسين ( حي العشيرة ) ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

حماه:

* عبداللطيف مصطفى الشاقير ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

جبل الزاوية - ادلب:

* وليد كامل رحمون ٢١ سنة ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

جسر الشغور - ادلب:

* خالد الاحمد - نجيب حاج نجيب - مصطفى عمر قرمش (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

قرية تركمان بارح - ريف حلب:

* حسن زكريا السلو (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

الجرحى:

دير الزور:

* الحاج محيسن الحنيف - عبود الخالد - محيسن الخليف - عبود الخالد العامج - أبن جاسم الحميد - فيصل الجاسم (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

دمشق:

تعرض فنان الكاريكاتير العالمي المواطن السوري :الاستاذ علي فرزات، لاعتداء اثم ,اذ وجد مضروبا ومرميا على طريق مطار دمشق الدولي فجر يوم الخميس 25 / 8 / 2011 وبحسب المعلومات الواردة الينا:

 فان السيد على فرزات قد تعرض للاختطاف من قبل ملثمين الساعة الرابعة صباحا من ساحة الأمويين بدمشق وتم اقتياده الى مكان مجهول, ومن ثم وجد مرميا على طريق مطار دمشق الدولي ,ووجدت سيارته مهشمة الزجاج ونظارته الطبية وهاتفه الشخصي داخلها.

 وتم نقله الى مشفى الرازي ليعالج من كسر باليد اليسرى, بالإضافة إلى رضوض وتورم في العينين وجروح في الوجه والرأس، ورضوض شديدة على الصدر, بعد ان تعرض للضرب بالعصي و الهروات على صدره و بطنه و يديه و وجهه.

 ولد علي فرزات في حماة عام 1946 هو فنان كاريكاتير عالمي فاز بعدد ممن الجوائز الدولية والعربية، نشرت رسوماته في العديد من الصحف السورية والعربية الأجنبية، أصدر في عام 2000 صحيفة خاصة " الدومري " الساخرة.

 اننا اذ ندين ونستنكر الاعتداء الاثم الذي تعرض له الفنان العالمي رسام الكاريكاتير الدولي المعروف: الاستاذ علي فرزات، ونطالب بمحاسبة المنفذين لهذا الاعتداء والذين اعطوا الاوامر بتنفيذه آيا كانوا حكوميين ام غير حكوميين.

الاعتقالات التعسفية :

 وكذلك وبسبب استمرار السلطات السورية بنهج مسار الاعتقال التعسفي خارج القانون ,فقد وصلتنا اسماء لبعض المواطنين السوريين الذين تعرضوا للاعتقال التعسفي,وهم:

دوما - دمشق:

* رفيق عدس - نبيل عدس - ياسين مصطفى علوش - عماد مصطفى علوش ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

القامشلي:

* الناشط محمد سعيد محمد - عبدالله كدو - خورشيد عليكا - الناشط كمال محمد ( أبو دلو ) ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ) - المهندس فيصل عزام - أياز فواز محمود - هوزان عبد الحكيم علو - عماد خلف الحسين - ملك حاج عبد الله - ياسر احمد العلي - سعد احمد الحنش - أحمد إبراهيم خلف - آلان عمر - بوطان إبراهيم رمو - المهندس سعد أحمد الحسين - عكيد صبري - علي سلمان بوزو - عماد أحمد الحسين - مروان محمود الجربوع ( بتاريخ 12 – 22 / 8 / 2011 ).

راس العين - الحسكة:

* محمد حفيظ خلف (بتاريخ 21 / 8 / 2011 ).

عامودا - الحسكة:

* عبد الحميد عبد البصير الحسيني - عزيز إبراهيم الشيخي ( بتاريخ 23 / 8 / 2011 ).

طفس - درعا:

* أحمد عبد الكريم حريذين - زكي جرير البردان (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

داعل - درعا:

* محمد سامي العاسمي (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

الجيزة - درعا:

* منصور القسيم ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

الحراك - درعا:

* زكي العصافرة (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

جاسم - درعا:

* الشيخ اسماعيل الهباس - جدعان الهباس ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

الكرك - درعا:

  عبدالله راجي الشنور - احمد راجي الشنور - محمد راجي الشنور - عوض حوران عوض - محمد حوران عوض.

الصورة - درعا:

* أحمد يونس أحمد الفرحان الحريري ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

دير الزور:

* الشيخ رامي شاهر الدوش - فادي العلي الجاسم - راشد العلي الجاسم - عماد شحادة العزاوي - باز ابراهيم العبدالله - عبدالقادر ابراهيم العبدالله - محمد ادريس الدريس - سلامة ادريس الدريس - عبدالوهاب الحاج - اسماعيل الجوار - سليمان عيدان الهايس - القاضي أحمد المشهور - علي صفيفي -علي مطشر - أحمد الفياض - ثابت سفان - يوسف نجم - محمد أحمد علي المسالمة ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

* عبد القادر ياسين الصالح - عبد الناصر ياسين الصالح - حميد ياسين الصالح - عبد الناصر العبد (بتاريخ 26 / 8 / 2011 ).

اللاذقية:

* مصطفى حمودة - محمد بوبلي - محمد عبود - علاء ابو جعص - مصطفى جودة - محمد جودة - ابراهيم ابو جعص - احمد هنداوي - احمد ابو جعص - امين شاويش - نمير شاويش - بدر عوضي - محمد عوضي(بتاريخ 23 – 24 / 8 / 2011 ).

جبلة - اللاذقية:

* أحمد حجوز - محمد حجوز - مازن جمعة - سعد الله مثبوت - احمد سعد الله مثبوت - مهدي جركس - سمير السنكري - عاطف عكرمة - صفا نعنوع - أمل بيطار ( بتاريخ 24 – 25 / 8 / 2011 ).

بانياس- طرطوس:

* محمد صلاح الشغري - علي جمال عنبتاوي - قتيبة عبد الرحمن - مصطفى عرباي ( بتاريخ 24 / 8 / 2011 ).

السلمية - حماه:

* هوازن درويش ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

* تمام طهماز - عهد مجر - ماهر خربيط - محمد زينو (بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

حماه:

* مصطفى سلمو ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

معرة النعمان - ادلب:

* عبد القادر وليد ابو حجر - يامن ابو حجر - نضال الشلح ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

جبل الزاوية - ادلب:

* حمادي وسيم النصوح ( بتاريخ 26 / 8 / 2011 ).

جسر الشغور - ادلب:

* محمد فطين رسيم - زكريا تتو - وليد دعبول - عمر دندش - غزوان حسين طه - فهد الدانية ( بتاريخ 25 / 8 / 2011 ).

 إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, اذ نتقدم باحر التعازي من ذوي الضحايا - القتلى, مع التمنيات الطيبة بالشفاء العاجل للجرحى, فإننا ندين استمرار دوامة العنف في سورية, آيا كانت مصادر هذا العنف أو اشكاله او مبرراته الذي يعتبر انتهاكا صارخا للحق بالحياة.

 كذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة استمرار الاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين, ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم ومنهم من تم ذكر أسمائهم في سياق البيان، كما نبدي قلقنا البالغ من معلومات تؤكد اعتقال الجرحى من المشافي ومصيرهم مازال مجهولا، وإغلاق بعض المشافي وتعرض بعض من طواقمها للتهديد.

 ونطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون واستخدام التعذيب الشديد على نطاق واسع مما أودى بحياة العديد من المعتقلين، مما يشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 ولالتزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

 وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعة ونرى بان هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تنفيذها.

 وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, مازلنا نؤكد على استمرارية واحقية المطالب التي توجهنا بها الى الحكومة السورية, من اجل تحمل مسؤولياتها كاملة والعمل على:

1- الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2- اتخاذ قرار عاجل وفعال في إعادة الجيش إلى مواقعة و فك الحصار عن المدن والبلدات وتحقيق وتفعيل مبدأ حيادية الجيش أمام الخلافات السياسية الداخلية، وعودته إلى ثكناته لأداء مهمته في حماية الوطن والشعب، وضمان وحدة البلد.

3- كف ايدي الاجهزة الامنية عن التدخل في حياة المواطنين عبر الكف عن ملاحقة المواطنين والمثقفين والناشطين ,والسماح لمنظمات حقوق الانسان بممارسة نشاطها بشكل فعلي.

4- تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة و محايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

5- اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية.

6- وضع جميع اماكن الاحتجاز والتوقيف لدى جميع الجهات الأمنية تحت الاشراف القضائي المباشر والتدقيق الفوري في شكاوي التعذيب التي تمارس ضد الموقوفين والمعتقلين والسماح للمحامين بالاتصال بموكليهم في جميع مراكز التوقيف.

7- إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية , ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

8- الكشف الفوري عن مصير المفقودين.

9- ضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سورية ,عبر تفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية.

10- الوقف الفوري لجميع ممارسات الاعتداء على المتظاهرين السلميين وعلى المواطنين الأبرياء ,المرتكبة من قبل ما يسمى ( اللجان الشعبية ) أو ( ما يعرف بالشبيحة ), ولاسيما ان فعل هذه العناصر, هو خارج القانون مما يقتضي إحالتهم للقضاء ومحاسبتهم, ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم, باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف, وغير مرخصة قانونيا.

11- أن تكف السلطات السورية عن أسلوب المعالجات القمعية واستعمال القوة المفرطة, والذي ساهم بزيادة التدهور في الاوضاع وسوء الاحوال المعاشية وتعميق الازمات المجتمعية, ولم يساهم هذا الاسلوب القمعي بتهدئة الاجواء ولا بالعمل على ايجاد الحلول السليمة بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم ,هذه الحلول التي ستكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون اي استثناء.

دمشق في 26 / 8 / 2011

 المنظمات الموقعة:

1- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.

2- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ).

3- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية.

4- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

5- منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف.

6- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

Syrian Security Forces Dispersed by Force and Violence, Solidarity held in Front Lawyers

syndicate in Al Rakka city, and arbitrary arrest of nine lawyers

 

The organizations defending human rights in Syria received with deep conviction and condemnation, the news of the Syrian authorities, the arrest of nine lawyers in Al Rakka city, and they are:

 

Lawyer Rana Khalil Ibrahim, she was assaulted by security in a very bad manner

Lawyer Mahmoud Al Hadi

Lawyer Mahmoud Al Aisha

. Lawyer Farhan Al Neimi

Lawyer Asheed Al Ali Al Mousa

Lawyer Omar Al Ali

Lawyer Reema Al Shana’aa

Lawyer Ali Fares

Lawer Mohd Al Fares

Lawyer Mohammed Al Shlash

 

After carrying out a protest of solidarity supporting the Syrian cities today on 22 \ 8 \ 2011 in front of the lawyers syndicate, and raised the slogans of national and democracy:

 

We are all with Syria and the Syrian People's Revolution

 

After the protesters entering the lobby of lawyers syndicate, the Syrian security forces arrested and assaulted the above mentioned layers.

 

We are in the organizations defending human rights in Syria , condemn and strongly denounce the arrest of lawyers in Al Rakka city, and we express our deep concern for what happened to them, and we demand their immediate release, without limitation or condition. We also condemn the continuation of the security services practice of illegal arbitrary arrest on a large scale , against the Syrian reluctants, pro-democracy and human rights, pursuant to a state of emergency and martial law declared in the country since 1963, which constitutes a flagrant violation of fundamental freedoms and the Constitution of Syria.

 

We also see the continuous detention of lawyers, in Al Rakka city, and detained them un communicated for a long time, is considered a violation of Syria's international obligations under the International Covenant on Civil and Political Rights, ratified on 12.04.1969 and was effective on 23.03.1976, specifically materials (9, 14, 19, 21 and 22) and the International Convention Against Torture and Other Cruel, Inhuman or Degrading Treatment or Punishment, ratified by on 19.08.2004 and was effective on 18.9.2004 in the International Covenant Article (7), which provisions are absolute, and there is no exceptions allowed for the practice of torture.

It is also considered a material for deficient right under Article (4), and there is no crisis to justify deviation from the standards of this Article. Even the Convention Against Torture in Article (2) emphasizes the absolute nature of this provision "may not be invoked in any exceptional circumstances whatsoever, whether it was a state of war or threat of war, internal political instability or any of the other public emergency as a justification of torture ", means both Conventions impose on Syria's obligations to prohibit torture, and not to use it under any circumstances. It also prohibits the use of statements extracted under torture or ill-treatment as evidence in any legal action against those who are exposed to such treatment. This procedure is also considered a clear violation of the Declaration for the Protection defenders for Human Rights adopted and proclaimed for public by General Assembly Resolution (52/144) of 9 December \ December 1998, specifically in articles (1, 2, 3, 4 and 5).

 

We also hereby remind Syrian authorities that this procedure also collide with the recommendations of the Human Rights Committee Eighty- on its fourth session, July 2005 and in particular the sixth paragraph on non-compliance with the provisions of the International Covenant on civilization and politics during a state of emergency (article 4) and to ensure these rights, including the materials (9, 14, 19 and 22) and paragraph twelve of these recommendations which require the State party, (Syria) to immediately release all persons detained in connection with their activities in the field of human rights and put an end to all practices of harassment and intimidation against human rights defenders. And to take urgent measures for the revision of all legislation that restricts the activities of human rights organizations, in particular legislation on the state of emergency should not be used as a pretext to suppress the activities aimed at promoting and protecting human rights.

  Damascus

22 \ 8 \ 2011

 The undersigned organizations:

 1 - National Organization for Human Rights in Syria.

2 - Human Rights Organization in Syria - MAF.

3 - The Arab Organization for Human Rights in Syria

4 - Kurdish Committee for Human Rights in Syria (observer).

5 - Kurdish Organization for the Defense of Human Rights and Public Freedoms in Syria (DAD).

6 - Committees for the Defense of Democratic Liberties and Human Rights in Syria

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق- فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666

National.Organization@gmail.com

 www.nohr-s.org

12 شهيدا في جمعة "الصبر والثبات" -96 شهيدا في جمعة واحدة

في جمعة دامية أخرى استشهد في "جمعة الصبر والثبات" 26-8-2011 على الأقل 12 سوريّا برصاص قوات الجيش وعناصر الأمن في عدة محافظات سورية ، يضاف اليهم عدد الشهداء خلال الاسبوع المنصرم والبالغ 96 شهيدا .

ادلب :

معرة النعمان :

 1-نصر البديوي استشهد تحت التعذيب

درعا :

نوى – درعا

2-جادو علي حسين العواد أبو السل

http://www.youtube.com/watch?v=AKW6V1J0OBM

3-فتحي خليل العماري من بلدة المليحة

4-المجند حسين عبد اللطيف المقداد من بصرى الشام قتله الأمن عندما رفض اطلاق النار على اخوانه في حماة

دير الزور :

5-مرعي حسن الحمود

http://www.youtube.com/watch?v=sUw9xxp3YYU

6- وعدي البهلول

 7-ابراهيم الدخول

http://www.youtube.com/watch?v=Bovsq7-Uj5U

8-باسل محمد نجيب العبد الله

9-هيشان هواش الشاكر 35 سنة من قرية القورية

http://www.youtube.com/watch?v=evlx_aVbegI

دمشق / القابون :

10-علي رمضان

http://www.youtube.com/watch?v=lR2IrWI_yH4

حمص :

11-عبد الله بن مصطفى الهاشمي استشهد بعد اصابته بطلق ناري

اللاذقية / السكنتوري :

12-مصطفى أيوب 37 سنة.

 

هذا وبلغ عدد شهداء جمعة بشائر النصر 96 شهيدا على الاقل من يوم الجمعة19 /8/2011 حتى الخميس 25/8/2011 :

الجمعة19 /8/2011

درعا

الحراك :

1-محمد محمود عطية الحريري

2- حسام جادالله القداح

3- محمد ابراهيم سلامات

4- امير تر كماني

5- عماد قومان

غباغب :

6- محمد علي السمرة - اصابة مباشرة في الراس وفي القلب

7- جمال نظير العشيش - اصابة مباشرة بالقلب

8- عصام خليل عبود - اصابة مباشرة بالراس

9- باسل انور القاعد

10- الطفل محمد عمر شرف - 11 سنة

11- الطفل محمد بدر النجم - 15 سنة

12- محمود محمد الجيرودي

13- طفلة 3 سنوات

انخل :

اربعة شهداء تم التعرف على شهيد واحد لان باقي الشهداء محتجزين لدى الامن

14- نادر الفروان

15- ------------------

16- -------------------

17- -------------------

نوى :

18- الحاج مطلق قداح 72 عام

ريف دمشق

حرستا :

19- باسم رحيم البيك مواليد 82

دوما :

20- محمد موفق عبد المجيد 31 سنة

حمص :

21- هيثم ممدوح رفاعي وزير عمره 18 سنة منطقة السطانية

22- سمير الحافظ في القرابيص

 23- خالد عدنان البويضاني عمره 24 سنة من منطقة بابا عمرو

24- فراس بحلاق 20 سنة حي الخالدية

25- مروان السقا 60 سنة حي الخالدية

26- عماد خاووج حي الخالدية

27- أمجد حوجك الحولة / عقرب

28- بسام الحلاق الحولة / عقرب

29- أحمد الحلاق الحولة / عقرب

30- محمد الحلبي 26 سنة الحولة / عقرب

31- الشيخ باسم الرحيل الحولة / عقرب

32- علي فلاحة الرجا / القصير

تدمر :

33- نورس عسكر الحافظ 21 سنة

34- الطفل محمد عدنان الفارس 12 سنه

35- سيف توفيق القيم

36- عمرقاسم جبارة

37- هيا الزعبي 17 سنة

38- عفيفة السبع

39- خالد غصاب العنبزي

حماة

 مصياف :

40- العسكري محمد احمد وطفة استشهد لرفضه اطلاق النار في حرستا

 

يوم السبت : 20/8/2011

حمص

41- احمد ايوب - الرستن .

42- محمود عبد الرحمن ايوب - الرستن .

43- محمود صلاح الصوفي 16 سنة بابا عمرو

44- عبد الباسط الطيار

ادلب

جرجناز :

45- العسكري المجند سعيد الدغيم – من جرجناز استشهد في جاسم لانه رفض اطلاق النار على المتظاهرين

46- الشهيد اسماعيل محمد عبد الجليل من قرية بسامس جبل الزاوية استشهد لرفضه العمل مع الشبيحة

اللاذقية :

47- احمد زرنيخ 72 سنة متاثرا بجراحه اثر اصابة يوم الجمعة بطلق ناري .

 

يوم الاحد : 21/8/2011

اللاذقية:

48- الشاب علي أبو زينب / حي قنينص

49- شاب من عائلة شبيب / بستان الحمامي

ادلب :

50- غسان زليطو من قرية الداما

درعا

 الكرك الشرقي :

51- المجند احمد ناصر منصور الغرير استشهد في حلب على ايدي الامن والشبيحة لرفضه اطلاق النار على المتظاهرين

حماة

مصياف:

52- مصطفى موفق زينو

53- ايهم الحرك .

 

يوم الاثنين : 22/8/2011

حمص :

54- محمد الاشقر /وادي السياح / استشهد تحت التعذيب

55- فريد فؤاد الاخوان ساحة الساعة

56- هيثم احمد مبارك ساحة الساعة

57- نجيب وليد راغب ساحة الساعة

58- أيمن مصطفى جود ساحة الساعة

59- فؤاد احمد ريحانية 32 سنة حي عشيرة

60- حسين غزالة

61- علاء ابو اللبن في الوعر شارع الفردوس

62- الطفل مجد علاء ابو اللبن /5 شهور/ ابن الشهيد علاء ابو اللبن في الوعر

63- احمد عودة باب سباع

64- شهيد من آل بريمان

65- مصطفى حسون 19 سنة - عراقي الجنسية من سكان حي الحميدية في حمص متأثراً بإصابة في بطنه برصاصة متفجرة بالقرب من فندق السفير بعد هجوم الأمن على المتظاهرين مساء الإثنين الماضي

اللاذقية :

66- مصطفى الجندي

البوكمال :

67- الشاب كسرى الشيخ موس وهو كردي

يوم الثلاثاء 23/8/2011:

ادلب :

68- عمر محمد سعيد الخطيب كفر نبل

دير الزور :

69- احمد الرمثان 17 سنة وهو مختل عقليا في العشارة

حماة :

70- الشاب مصطفى زهرم من حي الحميدية استشهد تحت التعذيب

درعا :

71- يحيى عز الدين الغوثاني اثر اصابة تعرض لها يوم الجمعة 19/8 مدينة انخل

72- بلال الراضي من بلدة نصيب

حمص

 باباعمرو :

73- حسام الزعبي استشهد تحت التعذيب و تم تشويه جثته

 تدمر :

74- الطفل عبد القادر الفارس 12 عاما أصيب قبل يومين والآن فارق الحياة

دمشق

 الميدان :

75- الحاج صياح احمد بدران والذي استشهد متأثرا بجراح أصيب بها جراء ضربه من قبل الأمن والشبيحة منذ عدة أيام.

 

الاربعاء : 24/8/2011

حمص :

76- محمود محمد علوش 24 سنة

77- عماد خليل دريعي 28 سنة

78- خضر جميل ادلبي حي المريجة

79- فارس حامد حسين من حي عشيره

80- حسام الزعبي وعمره 28 سنة بابا عمرو

81- سامرالسباعي من باب سباع

82- عبدالمجيد السباعي من باب سباع.

اللاذقية :

 

83- مصطفى أيوب جثته في المشفى العسكري

84- أحمد عزيز اسماعيل جثته في المشفى الوطني

 

درعا :

85- المجند بسام عبد الهادي الحلقي من مدينة جاسم استشهد في مدينة ضمير لرفضه اطلاق النار وتم قتله بايدي الامن والمرتزقة

86- محمد غليون 40 سنة من سكان الدرخبية استشهد في غباغب

 

دير الزور

قرية الجرذي

87- الشاب احمد الزعيط

 

ادلب :

88- عدي مروان سرماني استشهد تحت التعذيب وتم اعتقاله في 12/8 واستشهد 24/8 من خان شيخون

 

دمشق :

89- الشاب شادي خالد العرق 29 سنة وهو من سكان الميدان منطقة بستان الدور

 

الخميس : 25/8/2011

 

دير الزور :

90- زوجة حمود الخليفة من الشحيل

 

حماة :

91- العريف محمد حسن الخضر في مدينة انخل بمحافظة درعا

92- صفوان زهرة حي الحميدية

 

حمص :

93- مواطن تركي الجنسية في الرستن

94- عبدالله السلومي من حي العدوية

 

ادلب -جبل الزاوية :

95- الطفل وليد رحمون يبلغ من العمر 15

96- الشاب مصطفى عمر قرمش من قرية الحمامة التابعة لجسر الشغور

ــــــــــ

د.عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.

27-8-2011

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق

فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666

National.Organization@gmail.com

 www.nohr-s.org

قمع الاحتجاجات السلمية في سورية و زيادة اعداد الضحايا والمعتقلين تعسفيا والفارين

وردت للمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, بعض الاسماء للضحايا من المواطنين السوريين الذين سقطوا جراء القمع العنيف والمفرط الذي تمارسه السلطات السورية بحق المحتجين سلميا, في مختلف المدن والبلدات السورية, خلال اليومين الماضيين, والاسماء هي:

الضحايا القتلى

ديرالزور

  احمد الرمثان (17 سنة) -

 

دمشق :

  احمد بدران - شادي العرء(الميدان)

 

حماه:

  مصطفى زهرة-احمد الاحمد

 

اللاذقية :

  مصطفى الجندي

 

الرحيبة - ريف دمشق :

  احمد عبد الله الحسين

 

نصيب –درعا:

  بلال الراضي

 

خان شيخون- ادلب:

  عدي السرماني .

 

حمص:

  عماد خليل الدريعي - محمود محمد العلوش- حسام الزعبي - فارس حامد الحسين

 

الاعتقالات التعسفية :

علاوة على ذلك, وردت للمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, اسماء لنشطاء سياسيين ومثقفين ومواطنين سوريين ، ممن تعرضوا للاعتقال التعسفي ,وهم :

دوما-ريف دمشق:

  محمد دياب البيطار-- مصطفى راشد البيطار- راتب راشد البيطار- ماهر راشد البيطار- محمود راشد البيطار- عبد الجبار محمد دلوان- ياسر محمد دلوان -محمد البلطجي- ياسر نذير انجيلة- أحمد محمود العاصي

حمورية- ريف دمشق :

  محمود بن حسن طعمة– محمد بن عبد الهادي ليلا– احمد بن عبد الهادي ليلا– عبد السلام بن ابراهيم رستم– محمود صفايا بن ابو حاتم الشيخ بدر– احمد الخطيب الملقب ابو العسل– محمد بن ديب ونوسة

ميدان –دمشق:

  عامر محمود حاتم مواليد 1993, طالب طب سنة تانية طب بشري

حرستا-ريف دمشق:

  ضياء مدلل -مصطفى عدنان قاسم -عمر شلة- عيسى عدنان قاسم -خليل عدنان قاسم -محمود خالد مغيطة

عرطوز-ريف دمشق:

  بكر حسن بكر- سمير الصعيدي

كناكر –ريف دمشق:

  يمان زهير الأطرش

جوبر- دمشق:

  عمار صالحة- بشار دلال- محمد سنطيحة-أنس عبد الواحد- بشار عواطة- براء جحى

دمشق :

  الدكتور غسان حسن

القابون-دمشق:

  محمد عزت البغدادي

الباب - ريف حلب:

  ياسر عثمان- محمد سعدون- عابو الشهابي- مصطفى أبلق- عادل تمرو- عماد عبد الرحمن البزيعي- أحمد محمد الحمد -محمود عبدالرحمن البزيعي -مصعب عبد الرحمن البزيعي-علاء يكن

حلب

  موفق احمد استانبولي- ابراهيم طاهر- زاهر عبد الغني البكري مواليد 1995-

أريحا- ادلب:

  محمود علي رحيبي -مفيد عبد القادر عبيدو - محمد النائب-بهاء محمد عادل بدوي --أدهم خربطلي-عدنان فحام -محمد شيحان-محمد قربي - نزار سامح سخيطة-يحيى سخيطة-مهند خرفان- مصعب خرفان-على نسيم حمدون-عبد المجيد ابراهيم غريبي

جبل الزاوية - إدلب :

  احمد عبدالله النوشي -عبدالله احمد النوشي - عصام محمود النوشي - فراس عبدو المحمود - رائد محمود المحمود - عبالله الحلبي - وسيم مغلاج -وهيب مغلاج - امجد مغلاج -مرهف الهارون - زهير عبدالله الضاهر -محمود حسن العثمان - محمد الاسماعيل - رائد خطاب- فاتح الضاهر -رضوان الضاهر -محمود الضاهر- بسام مؤيد بكران - مؤيد علي بكران

اللاذقية:

  أحمد آغا (40 سنة) - احمد جمعة - أحمد شعبان - مصطفى إبراهيم حلبي

جبلة:

  الدكتورة زهراء بيطار

  مصطفى القوجة - مصطفى عبد العزيز عثمان –حسم الحصني-فراس الحصني

جاسم-درعا:

  علاء حسن الحلقي - رأفت اسماعيل نظامي- رأفت الحلقي

مدينة الحارَة-درعا:

  راكان الوادي- الشيخ محمد العقله- اسماعيل المزيد- احمد عبد الجليل بقدليه - علاء اسماعيل القواريط- احمد محمد زرقان مواليد 1960 - قويدر احمد الزرقان مواليد 1986

طفس- درعا:

  قتيبة حابس البردان- محمود عبدالمجيد البردان- محمد عمار البردان - محمد عبدالهادي المستريحي- مؤيد محمد المستريحي - عبدالرزاق مصطفى البردان

درعا:

  حمادة ياسين السنجلاوي- أحمد طالب فالوجي- سمير طالب فالوجي- نعيم عويمر النعيمي- ماهر سعد الدين (الجيزة)

الشيخ مسكين-درعا:

  العقيد المتقاعد محمد زيدان الأحمد --حسن الحسين – جهاد حسن الحسين

عامودا- القامشلي :

  عبد الحميد عبد البصير الحسيني مواليد 1983 – عزيز إبراهيم الشيخي مواليد 1981

رأس العين- الحسكة:

  الشخصية الوطنية عمر عبدي ( أبو تيمور )، من مواليد 1955 اعتقل يوم الأحد 21 / 8 / 2011

دير الزور :

  عذاب محمد البري- ابراهيم الصبحه

مدينة الثورة-الرقة:

  عبدالله عبد الفتاح الشيخ - عبد الكريم محمد النايف - حمود عبد مصلح الشيخ - احمد عبد الحميد الحاج عبد - نضال حسن الشيخ

مصياف - حماه :

  السيد على مصطفى القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي

  احمد عبدو - هشام النجار

حماة:

  الصحفي عبد المجيد راشد الرحمون- مسعف سعيد عز الدين - فيصل سعيد عزالدين ( قرية معرزاف)- محمد إياد كزكز- عادل وليد خرسة

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,اذ نتقدم باحر التعازي من ذوي الضحايا-القتلى, مع التمنيات الطيبة بالشفاء العاجل للجرحى, فإننا ندين استمرار دوامة العنف في سورية, آيا كانت مصادر هذا العنف أو اشكاله او مبرراته الذي يعتبر انتهاكا صارخا للحق بالحياة .

كذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة استمرار الاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين , ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم ومنهم من تم ذكر أسمائهم في سياق البيان ، كما نبدي قلقنا البالغ من معلومات تؤكد اعتقال الجرحى من المشافي ومصيرهم مازال مجهولا، وإغلاق بعض المشافي وتعرض بعض من طواقمها للتهديد .

ونطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون واستخدام التعذيب الشديد على نطاق واسع مما أودى بحياة العديد من المعتقلين ، مما يشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 ولالتزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الانسان .

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية , نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعة ونرى بان هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تنفيذها.

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, مازلنا نؤكد على استمرارية واحقية المطالب التي توجهنا بها الى الحكومة السورية, من اجل تحمل مسؤولياتها كاملة والعمل على:

 

1-        الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته .

2-        اتخاذ قرار عاجل وفعال في إعادة الجيش إلى مواقعة و فك الحصار عن المدن والبلدات وتحقيق وتفعيل مبدأ حيادية الجيش أمام الخلافات السياسية الداخلية، وعودته إلى ثكناته لأداء مهمته في حماية الوطن والشعب، وضمان وحدة البلد.

3-        كف ايدي الاجهزة الامنية عن التدخل في حياة المواطنين عبر الكف عن ملاحقة المواطنين والمثقفين والناشطين ,والسماح لمنظمات حقوق الانسان بممارسة نشاطها بشكل فعلي.

4-        تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة و محايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ),سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

5-        اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية.

6-        وضع جميع اماكن الاحتجاز والتوقيف لدى جميع الجهات الأمنية تحت الاشراف القضائي المباشر والتدقيق الفوري في شكاوي التعذيب التي تمارس ضد الموقوفين والمعتقلين والسماح للمحامين بالاتصال بموكليهم في جميع مراكز التوقيف

7-        إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية , ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة

8-        الكشف الفوري عن مصير المفقودين

9-        ضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سورية ,عبر تفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية .

10-      الوقف الفوري لجميع ممارسات الاعتداء على المتظاهرين السلميين وعلى المواطنين الأبرياء ,المرتكبة من قبل ما يسمى (اللجان الشعبية ) أو( ما يعرف بالشبيحة) , ولاسيما ان فعل هذه العناصر, هو خارج القانون مما يقتضي إحالتهم للقضاء ومحاسبتهم, ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم, باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف, وغير مرخصة قانونيا .

11-      أن تكف السلطات السورية عن أسلوب المعالجات القمعية واستعمال القوة المفرطة, والذي ساهم بزيادة التدهور في الاوضاع وسوء الاحوال المعاشية وتعميق الازمات المجتمعية, ولم يساهم هذا الاسلوب القمعي بتهدئة الاجواء ولا بالعمل على ايجاد الحلول السليمة بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم ,هذه الحلول التي ستكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون اي استثناء.

دمشق في: 24\8\2011

المنظمات الموقعة:

1- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

2- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ).

3- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد)

4- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية.

5- منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

6- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

ـــــــــ

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان دمشق في 24 / 8 / 2011

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق

فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666

National.Organization@gmail.com

 www.nohr-s.org

الاف المعتقلين في سورية – تقرير الاسبوع

مع استمرار النظام السوري في أزمته الداخلية والخارجية ، كثفت السلطات الأمنية من حملة اعتقالاتها وطالت الآلاف من المتظاهرين المدنيين اضافة الى حملة مداهمات واعتقالات للمواطنين في المنازل.

الحدود السورية التركية

اعتقل الرقيب الأول في أمن الدولة عماد صطوف مع شقيقه زياد أحمد صطوف وعمه سمير شحادة صطوف ومحمد صقر عجينة أثناء محاولتهم الدخول الى قراهم من المنطقة الحدودية السورية مع تركيا وتم اقتيادهم إلى جهات مجهولة .

وكان الرقيب أول عماد صطوف قد انشق عن قوى الأمن عبر اتصال مع قناة الجزيرة .

دمشق

أسماء معتقلي حي القدم بدمشق :

عائلة بركة:

1.جمال بركة

 2.مظهر بركة

 3.زهير بركة

4.مهند بركة

5.خالد بركة

6.حمدي بركة

7.جلال بركة

8.عبد الفتاح بركة

9.فايز بركة

10.علي بركة

11.هاني بركة

12.أيمن بركة

13.أكرم بركة

14.مروان صبحي بركة

15.مصطفى عدنان بركة

16.باسل مصطفى بركة

17.خلدون بركة

18.عماد بركة

19.أسعد بركة

 

عائلة عاشور :

20.محمد عامر خليل عاشور

21.محمد عمار خليل عاشور

22.محمد معتز بشير عاشور

23.موفق صابر عاشور

24.أنس عبد الحميد عاشور

25.محمد عبد الحميد عاشور

26.عمران عبد الحميد عاشور

27.رضوان محمد عاشور

28.محمد أحمد عاشور

29.محمد محيي الدين عاشور

30.محمود عاشور

31.أحمد محيي الدين عاشور

32.رضوان محيي الدين عاشور

33.طلال محيي الدين عاشور

34.عبد الله محيي الدين عاشور

35.رضوان عاشور

36.مصباح عاشور وابنه

37.محمد عاشور

38.شريف محمد عاشور

39.عمر محمد عاشور

40.محمد علي محمد عاشور

41.حسن محمد عاشور

 

عائلة زكريا:

42.يحيى زكريا (مريض جدا +مريض بالدسك(

43.علي زكريا

44.محمد ياسر عبد الحميد زكريا (مريض(

45.محمد زكريا

46.زياد عبد الحميد زكريا

47.عياض عبد الحميد زكريا (مريض)

48.زاهر محمد قاسم زكريا

49.ثابت محمد قاسم زكريا

50.عمر زكريا

51.عامر محمود زكريا

52.عمار محمود زكريا

53.نذير هيثم زكريا

54.سعيد زكريا (مريض جدا)

55.محمد سعيد زكريا

56.موفق سعيد زكريا

57.سعيد زكريا

58.محمد مصباح زكريا

59.محمد نزار خالد زكريا

60.خالد أكرم زكريا

61.عبد المعين زكريا

62.ممدوح عبد المعين زكريا

63.وسيم زكريا

64.بسام زكريا

65.بلال محمود زكريا

66.أنس محمود زكريا

67.صهيب محمود زكريا

68.نور الدين زكريا

 

عائلة بطحيش:

69.حمزة حسين بطحيش (مصاب برصاصة في قدمه)

 70.محمد سليمان بطحيش

71.معتز سليمان بطحيش

72.حسام سليمان بطحيش

 

عائلة الخجا:

73.ناصر الخجا

74.عامر الخجا

75.نادر الخجا

76.منار الخجا

77.نوار الخجا

78.مناف الخجا

 

عائلة الخولي:

79.عبيد الخولي

80.عبادة الخولي

81.عبد الرحمن الخولي

82.غالب الخولي

83.صلاح الخولي

 

عائلة خضير:

84.ياسر خضير

85.أبو أنس خضير

86. منير خضير

87.وسيم حاتم خضير

88. ياسر خضير

 

عائلة ناجي:

89.هيثم ناجي (

90.واصف ناجي

91.ماجد ناجي

92.اسماعيل السيد أحمد

93.يحيى كلتا

94.وائل يحيى كلتا

95.ماجد سليط

96.بشير مسالكي

97.محمد بشير مسالكي

98.سمير القادري

99.أنس مدلل

100.قاسم وهبة محروس

101.مأمون شريباتي

102.علاء محمدغسان عاشور

103. بشير عماد عاشور

 

كما اعتقل في دمشق عبد قباني بتاريخ 4 - 8 – 2011 ، واعتقلت هنادي زحلوط بظروف غامضة في 6 - 8 - 2011 ( فرع الميسات للامن السياسي ) ، واعتقلت يارا نصير في منطقة القصاع في 1 - 8 - 2011 في ظروف غامضة ، واعتقل عمار صائب في منطقة القصاع ايضا في 1 - 8 - 2011 .

 

إضافة إلى ذلك فقد اعتقل الناشط أحمد سمير ناجي وهو متوجهاً بسيارته إلى عمله منذ يومين ولا يعرف عنه أي شيء حتى الآن.

 

ركن الدين- دمشق

1- المحامي عبد القادر بلدية .

2- المحامية الهام كورو .

3- وليد مللي .

4- مؤيد الشريف .

5- هافال وانلي .

6- مسعود كلعو .

7- محمد ميقري.

8- عمر دياب ميقري .

9- عماد محمد جمعة .

10- هشام الشريف.

11- هافال ميقري .

12- محمد محي الدين ميقري .

14- هادي مقداد .

15- ابراهيم مقداد .

16- يوسف عبد الإله المصري .

17- صلاح شحادة .

18- أبو خالد الصباغ.

19- عمران عجك .

20- ياسين عجك .

21- مجد الهندي .

22- سعدو غزاوي .

23- أنس الشغري .

24- محمد المعلم.

25- أحمد دقوري .

26- صلاح دقوري .

27- كريم دقوري .

28- حسن دقوري .

29-حسين دقوري .

30- شعبان دقوري .

31- علي دقوري .

32- عمار مهنا عبود .

33- محمد مهنا عبود .

34- علي ديركي .

35- جمال اليافي .

36- خالد أومري .

37- ماهر وانلي .

38- باسل غزالة .

39- مهند غزالة .

40- أسامة الحرك .

41- عصام مللي .

42- حسين كيكي .

43- صلاح كلش .

44- محمد كشول مارديني

45- هافال عكو .

46- شهروز صوركجي .

47- محمد كحلة .

48- شيركو ظاظا .

49- رشوان كحلة .

50- سعيد شيباني .

51- محمد اسكيفي .

52- محمد عواد .

53- نضال وانلي .

54- فادي ابو مرق .

55- وليد يوسف دقوري .

56- بسام الوغا .

57- آدم ميقري .

58- شادي ناصر .

59- خالد كيكي .

60- محمد مللي .

61- فراس الشولي .

62- عبد الهادي عيسى .

63- رياض وانلي .

64- محمد قاسم النابلسي .

65- أحمد مللي .

66- شيركو ديار بكرلي .

67- طه ديار بكرلي .

68- هافال ظاظا .

69- حسن جعف كلو .

70- عمار جعف كلو .

 

اضافة الى اعتقال

 1- شيرو مهراب وانلي ( والد الشهيد زردشت وانلي ) .

2- غازي مهراب وانلي ( عم الشهيد زردشت وانلي ) .

3- طارق مهراب وانلي ( جد الشهيد زردشت وانلي ) .

4- محمود عبد الله دقوري .

5- ابراهيم اسكيفي .

 6- عامر كيكي .

7- ظافر كيكي .

8- مصعب جعف كلو .

9- محمد عباس .

10- سعيد مارديني .

11- لاوند شيخو .

12- محمود قصيباتي .

 13- عبادة الروبة .

14- عبودة الروبة .

15- محمد حلاوة .

16- يوسف الكردي .

17- ايمن حيدو .

كما اعتقل الشاب عبد الرحيم كف الغزال أول يوم برمضان بعد مظاهرة جامع الدقاق دون اية معلومات عنه ، واعتقل محمد عبد القادر بلدية من مواليد عام 1966 اعتقل من بيته بتاريخ 22/7/2011 الساعة 5 صباحاً و اعتقل محمد ميقري وإبنه القاصر ( جابر ) في 21/7/2011 ، كما اعتقل حمد قاسم النابلسي في 4-7-2011 وما زال معتقلاً حتى الآن عبر كمين من الأجهزة الأمنية حيث قاموا بمراسلته على الانترنت وحددوا معه موعدا ثم اعتقلوه .هذا واختفى الناشط والسينمائي شادي أبو فخر في 23 تموز 2011 بينما كان يتجول في شوارع دمشق،دون اية معلومات عنه.

شادي أبو فخر مواليد السويداء 1976، خريج جامعة دمشق كلية العلوم ويحضّر لماجستير في الإدارة، وهو ناشط سياسي منذ عام 2001 تم اعتقاله لمدة اثني عشر يوما في العام 2006 إثر نشاطه الذي كان مستمراً في الجامعة أيام دراسته، ثم تم توقيفه في الأحداث الأخيرة لأكثر من مرة هو غير منتسب لأي حزب سياسي ولكنه كان دائماً فاعلاً في الحراك الشبابي الداعي إلى حياة ديمقراطية .

يعمل شادي كمدير إنتاج سينمائي وهو موظف في المؤسسة العامة للسينما وقام بإعداد مشروع سلسلة وثائقية (الموسوعة السورية) وهي سلسلة توثق تاريخ سوريا الحضاري والاجتماعي..كما اعتقل علي مسلم ضابط متقاعد من الجيش وعبد الرحمن محمود الصالح من القابون .

 

العسالي –دمشق.

اسماء بعض المعتقلين

1-الشرطي ايمن محمد السعيد 40 سنة

2- ابراهيم اسماعيل العمار 17 سنة

3- مصطفى عماد دريد 17 سنة

4- محمد قمبس 17 سنة

5- علاء عبد الله العمار 24 سنة

6- ابراهيم احمد العمار 42 سنة

7- محمد عواد 31 سنة

8- احمد عواد 34 سنة

9- عبد الرحمن محمد كوشان 22 سنة

10- ايوب العلي 35 سنة

11- فادي طحبش 19 سنة

12- خالد الخطيب 24 سنة

13- خالد ياسين حوشان 34 سنة

14- معاذ البلخي 30 سنة

وقامت العصابات الامنية والشبيحة باقتحام حي العسالي بمدينة دمشق منطقة القدم على فترتين الاثنين 15-8-2011 عصرا وقبيل صلاة التراويح وقد تم اعتقال العديد من شباب الحي :

1.عبد الهادي عايد 33 سنة

2 .محمد بركات 35 سنة

3 .محمد حسن 32 سنة

4.هيثم عدنان خليل 25 سنة

5 محمد عبد القادر خليل 32 سنة

6 .سالم فضو 35 سنة

7.الشرطي مالك عويدات 30 سنة دمشق

وقد اعتقل في الأيام الاخيرة

1 .صالح فرحان غنيم 48 سنة اعتقل عند خروجه من جامع الاخرس بعد صلاة التراويح يوم السبت 13-8-2011

2 .محمد فرحان غنيم 37 سنة اعتقل من بيته في جمعة لن نركع الا لله 12-8-2011

3.نزار ايبش 23 سنة اعتقل بتاريخ 1-8-2011

4 .خالد عويجان 25 سنة

5 .يحيى عويجان 30 سنة

6 بسام خليل الزوكاني 17 سنة

.7 محمد احمد قطيش 18 سنة

8 .عبادة ادهم 25 سنة

.9 بسام اكرم عثمان 25 سنة

10.جلال محمد 40 سنة

11.عبد الله محمد احمد 23 سنة

 

ريف دمشق

جرمانا – ريف دمشق

اعتقل عاصم حمشو من مطعم في جرمانا في ريف دمشق بتاريخ 4 - 8 – 2011، ويتردد أنه يتعرض لتعذيب في فرع الميسات ( فرع المنطقة للأمن السياسي ).

اعتقل رودي عثمان من مطعم في جرمانا في ريف دمشق أيضا بتاريخ 4 - 8- 2011 و هو معتقل سابق أيضا بطريقة الخطف في 27- 5- 2011.

اعتقل الصحفي عمر الأسعد في جرمانا في ريف دمشق بتاريخ 4 - 8 - 2011 .

 

التل – ريف دمشق

أسماء بعض المعتقلين وأنباء عن تعرضهم للتعذيب.

1 .أحمد الأحمر ابن عبد العظيم، 23 عاماً، 16 آب 2011

2 .بلال الأحمر ابن بكري

3 .بلال الأحمر ابن دياب

4 .خلدون الأحمر

5 .رحيق الأحمر

6 .رضوان الأحمر

7 .عامر الأحمر ابن ياسين، 14 آب 2011، اعتقل من مكان عمله

8 .عمار الأحمر ابن رضوان

9 .محمد الأحمر ابن رضوان، 24 تموز 2011

10 .محمد ناصر الأحمر ابن محمد شريف، 7 آب 2011، اعتقل من محله قرب مقر المالية

11 .نصار الأحمر

12 .واصل الأحمر (أبو حسان)

13 .وسام الأحمر

14 يحيى الأحمر ابن دياب

15 عبادة الأغبر

16 هاني البج، 11 تموز 2011

17 إبراهيم البني ابن عدنان، 27 عاماً

18 إياد البني ابن وليد، 6 آب 2011

19 أحمد البني، 23 تموز 2011

20 مؤيد البني ابن وليد، 6 آب 2011

21 وليد البني ابن عيد، 47 عاماً، طبيب ومعارض بارز، 6 آب 2011

22 محمد التارة، 5 آب 2011

23 ناصر التارة

24 عرفات الجراح، 2 آب 2011، اعتقل قرب إعدادية التل

25 مصطفى الجراح

26 محمد الجندون، 30 عاماً، 28 تموز 2011، مقيم في التل

27 براء الحافظ ابن نور

28 بسام الحافظ ابن عبد الهادي

29 إبراهيم الحبشي

30 أحمد الحبشي ابن علي (أبو غالب)

31 أحمد الحبشي ابن غالب

32 عبد الرحمن الحبشي

33 غازي الحبشي

34 محمد الحبشي ابن سالم

35 إياد الحريري، 24 تموز 2011، من حوران مقيم في التل

36 محمد الحلال، 16 آب 2011

37 ناصر الحلال، 16 آب 2011

38 وليد الحليبي (أبو بشار)، 40 عاماً،

39 إبراهيم الخطاب ابن عماد، 12 آب 2011

40 رياض الخطيب، 16 آب 2011، اعتقل من منزله

41 عبد الوهاب الخطيب ابن عبد الحميد، 41 عاماً.

42 نور الخطيب ابن رياض، 18 عاماً، 16 آب 2011

43 غالب الدادا

44 مالك الدادا، 30 عاماً

45 وسيم الرفاعي، 11 تموز 2011

46 رياض الزبداني (أبو محمد)، من القنيطرة مقيم في التل

47 عيد الزربا الرفاعي

48 إيهاب الزلم ابن يوسف، 21 عاماً، طالب جامعي، 12 آب 2011

49 محمد الزلم

50 معاذ الزلم، 18 عاماً

51 خالد الزين، 12 آب 2011

52 عبد الوهاب الزين، 12 آب 2011

53 محمد الزين

54 مصطفى السحلي ابن نعيم

55 أحمد السوادي ابن عماد، 12 تموز 2011

56 فضيل السوادي ابن علي، 30 تموز 2011

57 كمي السوادي، 12 آب 2011

58 معمر السوادي، 18 عاماً، 11 آب 2011

59 زاهر الشعار ابن كامل، 27 عاماً، يعمل في الحجر، 13 آب 2011

60 أمين الشلبي

61 طه الشلبي

62 عاطف الشلبي، صاحب محل زهور

63 ماجد الشلبي ابن عبد الله، 45 عاماً

64 محمد الشلبي، 18 عاماً، 16 آب 2011

65 مهند الشلبي، 15 عاماً

66 ياسر الشلبي، 15 عاماً، 15 حزيران 2011

67 بلال الصافي

68 طاهر الطحان ابن إسماعيل

69 .عبد الرحمن الطحان ابن طه، 30 عاماً، 7 آب 2011

70 .منير الطحان ابن إسماعيل، 18 تموز 2011، اعتقل من الميكروباص عند حاجز معربا

71 .عمر العلي، 15 تموز 2011

72 .محمد العلي ابن علي، 33 عاماً، بلاط، 15 آب 2011، اعتقل من الشارع في طريقه إلى عمله صباحاً

73 .إياد الغبرة ابن عبد الغني

74 .براء الغبرة

75 .عبد الغني الغبرة

76 .عمران الغضبان، 11 تموز 2011، اعتقل من أمام منزله

77 .مهند الغضبان (أبو فهد)، 16 تموز 2011

78 .بلال الغوثاني ابن عدنان، من حوران مقيم في التل

79 .محمد الغوثاني ابن عدنان، من حوران مقيم في التل

80 .مرزوق الكردي ابن مصطفى

81 .مصطفى الكردي

82 .صفوان اللاذقاني، 12 آب 2011

83 .سالم اللحام ابن محمد، 28 عاماً، 12 آب 2011

84 .محمد المخصي ابن إسماعيل، 28 تموز 2011

85 محمد المزروع، 3 آب 2011

86 إياد المصري ابن حسان، 22 عاماً، 12 آب 2011

87 عامر المظلوم

88 محمد النعيمي، 3 تموز 2011

89 إبراهيم إدريس، 22 عاماً، طالب جامعي، 12 آب 2011، من اللاذقية مقيم في التل

90 علي أبو خالد

91 محمد أبو خالد

92 زياد أبو زيد، 16 تموز 2011

93 غيث آبي، 23 تموز 2011، مقيم في التل

94 سالم برغلة، 27 تموز 2011

95 محمد برمو ابن رضا، 21 عاماً، 12 آب 2011

96 أحمد بريغش ابن رفيق، 55 عاماً، 16 آب 2011،

97 محمد بكري

98 محمد حسان بلبل، 16 آب 2011

99 مهند بلبل، 5 آب 2011

100 ضياء تقلس، 5 آب 2011

101 عصام تقلس، 5 آب 2011

102 علاء تقلس

103 محمد تقلس ابن محمد (أبو إياد)، 50 عاماً، 16 آب 2011

104 محمد تقلس، 17 عاماً، 16 آب 2011، اعتقل من أمام منزله

105 محمد تقلس، 17 عاماً، 16 آب 2011، اعتقل من أمام منزله

106 مهدي تقلس ابن مأمون

107 ثائر الأحمر (فرعون)

108 حازم جاموس ابن حسين، 24 عاماً، طالب جامعي، 13 تموز 2011

109 رجب جاموس ابن أحمد، 16 عاماً، 16 آب 2011، اعتقل من منزله صباحاً

110 محمد جاموس ابن محيي الدين

111 وافي جاموس ابن عبد الرحمن، 33 عاماً، 16 آب 2011

112 عماد جميلة، 23 تموز 2011

113 محمد جميلة ابن عمر، 23 تموز 2011

114 أبي جندل ابن كمال، 15 تموز 2011

115 إسماعيل حامد ابن عمر

116 عبد الفتاح حامد ابن خالد

117 محمد حامد (حيدر) (أبو المجد)

118 محمد حامد (حيدر) ابن خالد،

119 أحمد حجازي ابن محمد (الكور)

120 أمجد حجازي ابن شكري، طبيب أسنان

121 أنس حجازي ابن محمد

122 عمر حجازي ابن بدوي

123 مصطفى حجازي

124 خالد حسن

125 محمد حسن ابن ممدوح، مدير الجمعية الاستهلاكية

126 ممدوح حسن، 55 عاماً

127 سامي حسين

128 صلاح حسين

129 مصطفى حسين

130 وليد حسين، 17 عاماً،

131 معتز خروس

132 أحمد خنجر

133 زاهر دبور

134 وائل دخان، 12 آب 2011

135 غزوان دردر

136 مالك دردر، 30 عاماً

137 محمد درويش

138 إحسان دعبول، 1 تموز 2011

139 .جمال دعمش ابن عبد الوهاب (أبو عبد الوهاب)، 6 آب 2011، اعتقل من منزله

140 أحمد بلال دلة (أبو أيمن)، 48 عاماً، 16 آب 2011

141 محمد جمال دلة (أبو طارق)، 52 عاماً، 16 آب 2011

142 ياسر دلة، 8 تموز 2011

143 يامن دلة

144 محمد دواليبي، 16 تموز 2011، مقيم في التل

145 عاطف زعتر

146 عز الدين زعتر، 33 عاماً

147 محمد نور زعتر، طبيب، 16 آب 2011

148 شادي زينية

149 عماد زينية

150 منذر زينية

151 مناف سكر

152 أيمن سلامة ابن محمد (أبو ثابت)

153 زياد سلامة، 27 حزيران 2011

154 طارق سلامة ابن عبد الرؤوف، 22 عاماً، 12 آب 2011

155 عمار سلامة ابن عبد العزيز، 22 عاماً، 12 آب 2011

156 محمد سلامة ابن عبد الرؤوف، 24 عاماً، 12 آب 2011

157 وائل سلامة، 2 آب 2011، اعتقل قرب إعدادية التل

158 زياد سلعس ابن سعيد، طبيب

159 كامل سلعس ابن رفيق، 3 تموز 2011

160 نور سلعس

161 ياسر سلعس، 28 تموز 2011

162 يوسف سلعس

163 مراد سليمان، 2 آب 2011، مقيم في التل

164 أمين سميطة، 20 تموز 2011

165 سليمان سميطة، 4 آب 2011

166 عامر سميطة، 15 عاماً، 23 تموز 2011

167 أحمد سنجاب (العسل)

168 أشرف سنجاب

169 أمجد سنجاب ابن عيسى، 49 عاماً، 19 تموز 2011

170 حيان سنجاب ابن عيسى، 31 عاماً، 18 تموز 2011، اعتقل من مطار دمشق

171 طارق سنجاب ابن عيسى، 41 عاماً، 18 تموز 2011، اعتقل من مطار دمشق

172 عيسى سنجاب ابن أمجد، 20 عاماً، طالب جامعي، 13 تموز 2011

173 ناصر سنجاب ابن عبد العزيز

174 محمد شبلي ابن محمد، 24 عاماً،\

175 أحمد شمو

176 حيدر شمو ابن مأمون، 23 عاماً، 12 آب 2011

177 فراس شمو، إمام في جامع التل الكبير

178 معاذ شمو، 3 تموز 2011

179 علاء شيحة ابن مصطفى، مهندس، 4 تموز 2011

180 بهاء صالح ابن ناصر، 24 عاماً، طيان، 15 آب 2011، اعتقل من منزله

181 زهير صالح، 40 عاماً، 5 آب 2011

182 عدي صالح ابن ناصر، 17 عاماً، 15 آب 2011، اعتقل من منزله

183 غسان صالح، 7 آب 2011

184 فارس صالح ابن عبد الرحمن، 16 آب 2011

185 مجد صالح (أبو ماجد)، 16 آب 2011

186 محمد صالح، 17 عاماً

187 محمد عامر صالح ابن ناصر، 14 عاماً، 15 آب 2011، اعتقل من منزله

188 معتصم صالح ابن رضا، 17 عاماً، 13 آب 2011

189 ناصر صالح ابن عبد الرحمن، 51 عاماً، سباك، 15 آب 2011، اعتقل من منزله

190 رأفت صبرة، 23 عاماً، سائق تاكسي، 5 آب 2011

191 وسيم ضاهر، 22 عاماً، 23 تموز 2011

192 حازم طالب ابن عدنان، 19 عاماً، طالب جامعي، 12 آب 2011

193 طارق طالب ابن عبد اللطيف، 25 عاماً، 16 آب 2011

194 عبد الرحمن طالب ابن عبد الناصر، 19 عاماً، 13 آب 2011

195 عبد الرحمن طالب، 3 تموز 2011

196 ياسر طالب، 24 عاماً،

197 حيدر طعمة

198 صالح طعمة ابن خليل، 25 عاماً

199 فيصل طلب ابن وجيه، 12 آب 2011، اعتقل من منزله

200 محمد طلب ابن سمير، 9 آب 2011

201 وجيه طلب، 12 آب 2011، اعتقل من منزله

202 علاء طير، مقيم في التل

203 عمار عاشور

204 معتز عاشور

205 أحمد عبد الحق، 18 عاماً، طالب، 6 آب 2011

206 هاني عبد ربه

207 خلوف عبيد، 13 آب 2011، اعتقل من أمام منزله

208 فارس عبيد ابن مرتضى، 17 عاماً، طالب مرحلة ثانوية، 16 آب 2011

209 ماهر عبيد، 18 تموز 2011، اعتقل من الميكروباص عند حاجز معربا

210 عبد الله عثمان، 28 عاماً

211 غفران عثمان

212 ماهر عثمان

213 مرزوق عثمان ابن مصطفى

214 مصطفى عثمان (أبو منصور)

215 علاء عرفة، 24 تموز 2011

216 عمر عرفة، 24 تموز 2011

217 محمود عرفة، 18 عاماً، 11 آب 2011

218 إياد عرنوس

219 برهان عرنوس ابن أحمد (الفرمسوني)، 20 عاماً، 11 تموز 2011

220 خالد عرنوس ابن خليل، 10 تموز 2011، اعتقل من أمام منزله

221 رامي عرنوس ابن هشام

222 ضياء عرنوس ابن ماجد، 15 عاماً، 11 تموز 2011

223 علي عرنوس، 20 تموز 2011

224 محمد عرنوس ابن علي

225 محمد وفيق عرنوس ابن موسى، 23 تموز 2011

226 ناصر عرنوس ابن محمد (الفرمسوني)، حداد، 14 تموز 2011

227 نضال عرنوس

228 سامي عزيزة

229 أويس عصفور، 31 تموز 2011

230 زكريا عفا الرفاعي ابن سعيد

231 غفران عفا الرفاعي ابن ياسر، 12 آب 2011

232 محمد عفا الرفاعي

233 محمد عفا الرفاعي ابن ياسر، 12 آب 2011

234 وليد عفا الرفاعي، 32 عاماً، 9 تموز 2011

235 براء علعل

236 عامر علوش

237 وسيم عودة

238 أحمد فرحات

239 خلدون فرحات

240 سعد الدين فرحات، 16 آب 2011

241 طارق فرحات، 18 عاماً، 4 آب 2011

242 وسام فرحات، 17 عاماً

243 أحمد قاسم، 1 تموز 2011، تم إيقاف سيارته في منطقة الوادي واعتقاله منها

244 ربيع قداح، 28 عاماً، 16 آب 2011، اعتقل من منزله في حرنة الشرقية الساعة الخامسة صباحاً

245 حسن قدورة ابن رجب، 27 عاماً، طيان، 9 آب 2011، اعتقل من منزله

246 عماد كابورة

247 كمال كبتول، 2 آب 2011، مقيم في التل

248 سعد كريز ابن محمد فايز، 25 عاماً، 16 تموز 2011، اعتقل من دمشق

249 وليد كنينة

250 إبراهيم كوجك، 5 آب 2011

251 أحمد كوجك ابن إبراهيم، 16 عاماً، 2 آب 2011

252 حسن كوجك، 13 عاماً، 13 آب 2011، اعتقل من أمام منزله

253 سامر كوجك

254 محمد كوجك، 18 عاماً، 13 آب 2011، اعتقل من أمام منزله

255 عمر مجلي

256 أيمن مريم (الدبولي)، 35 عاماً، 16 آب 2011

257 جهاد مريم (الدبولي)، 23 عاماً، 16 آب 2011

258 أمين مصطفى

259 أحمد مصمص ابن سلمان، 2 آب 2011

260 زكريا يحيى مصمص، 30 تموز 2011

261 عبد الله مصمص، 28 عاماً

262 عز الدين مصمص، 33 عاماً، سائق تكسي

263 عطاف مصمص

264 علي مصمص ابن غازي، 30 تموز 2011

265 حسن معتوق، 9 تموز 2011

266 هاني معتوق ابن أحمد

267 جودت مقسوم، 1 آب 2011

268 إيهاب ميرزا ابن رياض، 15 عاماً،

269 حسام ميرزا ابن سليمان، 35 عاماً، 26 تموز 2011، اعتقل من حرنة الغربية

270 عمر ميرزا ابن عبد الحفيظ، 25 عاماً

271 أمجد نابوش، 20 عاماً، 15 آب 2011، اعتقل من حرنة الشرقية

272 عبد الستار نابوش، 16 آب 2011

273 أحمد نجمة ابن عبد الغني، 20 تموز 2011

274 بشار نجمة ابن عبد الحكيم

275 عزات نقشبندي، 24 تموز 2011

276 عبد الهادي هلال، 5 آب 2011

277 أحمد وفا

278 صفوان وفا

279 عبد الرحمن وفا،

280 محمد وفا

281 عبد الرحيم ياسين ابن محمد، 9 تموز 2011

282 وائل يونس ابن مصطفى

 

 زملكا - ريف دمشق

تم اعتقال الناشط عمر جهاد حيدر على أحد الحواجز الأمنية في ريف دمشق بتاريخ 15/8وهو من مواليد زملكا 1978م وهو من التجار المعروفين فيها ، وهو في المخابرات الجوية وتعرض للتعذيب الشديد.

 

حرستا- ريف دمشق

قامت قوات الامن بحملة مداهمات واعتقالات في حرستا حيث دخلت القوات إلى منطقة السيل مقابل جامع الشيخ برق ، وقامت بمداهمة بعض محلات القصابة المملوكة للإخوة حسن ومحمد وحسين الريس واعتقلت أصحابها بالإضافة إلى اسماعيل ابن محمد الريس ، كما داهمت ملحمة الإخوة عمر ومحمود الريس، واعتقلتهما بالإضافة إلى العاملين والزبائن ، ودهمت ملحمة أخرى واعتقلت صاحبها خالد الريس بالإضافة إلى عامل لديه وزبون من عائلة شلة.

 

حماة

 اعتقل الشاب عزام محمد عتال 21 سنة في حماة حي طريق حلب منطقة الحسنيات

12-8-2011 حيث كان يحمل علب حليب اطفال لإيصالها لأحد أقرباءه

تمت مداهمة احد البيوت في حي غرب المشتل في حماة من قبل عناصر الامن وتم القاء القبض على المواطن عادل وليد خرسة وهو من سكان مدينة حماه حي القصور.

 كما تم اعتقال الشاب عمر كزكز من حي الصابونية في حماة وهو طالب في المرحلة الثانوية وذلك الساعة السابعة صباح 16 رمضان.

 

حلفايا – حماة

دخل الجيش على مدينة حلفايا التابعة لمحافظة حماه بتاريخ 9/8/2011 الساعة 7 صباحا واعتقل كل من :

1.ياسر محمد مصباح الرجب 35 سنة

2.فوزي محمد مصباح الرجب 25 سنة

3.احمد محمد الرجب 27 سنة

4.خالد محمود الرجب 23 سنة

5.اسامة المحمد ابو شاكر 38 سنة ابن ابو فضل

6.جهاد قصرين 25 سنة

7.ياسر قصرين 32 سنة

8.عبد الفتاح سويدان 38 سنة

9.معن سويدان 26 سنة

10.بلال باريشا 22 سنة

11.عدي ضياف السويدان ابن عبد الضياف 20 سنة

12.عبد المحسن الناصر ابو تحسين 50 سنة

كما قاموا بمداهمة منزل الضابط غزوان هنداوي(26 عاما) وهم الان يبحثون عنه دون معرفة السبب .

 

السلمية- حماة

تم اعتقال الناشط المخرج المسرحي مولود داوود من مدينة السلمية .

واعتقل الدكتور طالب احمد الكردي 1945 وهو طبيب جراح - مدير قسم الجراحة العامة في المشفى الوطني في السلمية سابقا وهذه المرة الثانية وفي المرة الأولى اعتقل لمدة شهر

كما اعتقل الشاب محي الدين زريق من قرية عقارب منطقة السلمية أثناء مغادرته إلى دمشق

كما إعتقل الناشطين (عهد كردية وعادل حمد وهايل سعيد ) واعتقل الضابط المتقاعد عمار أمين بعد مداهمة بيته .

هذا وقامت الأجهزة الأمنية باعتقال المحامي أكرم ونوس من القصر العدلي في السلمية بعد إهانته وضربه أمام محامي السلمية وذلك الساعة /12/ ظهراً بتاريخ 15/8/2011 واقتادته دورية مؤلفة من /4/ أشخاص إلى جهة مجهولة.

وتم إعتقال الشباب (تمام عيد ورغيد الداحول وعلي حسن زهرة ) وبينما أفرج عن هالة الجندي بعد إعتقالها من مؤسسة الكهرباء .

وكانت هالة الجندي وعلي حمزة وأحمد الحلو من مكان عملهم في مؤسسة الكهرباء في السلمية.

اللاذقية

اعتقل كلا من :

1.عماد مصطفى شريتح منذ شهرين

2.محمد علي رضوان 19 سنه من اسبوع

3.صهيب محجازي

تم اعتقال اكرم محمد عابدين في جمعة صمتكم يقتلنا 29 -7-2011 ,وهو طالب في كلية الحقوق السنة الثالثة مواليد : اللاذقية أيار 1990 أعتقل في منطقة الطابيات بعد صلاة الجمعة بالقرب من جامع الرحمن من قبل فرع الامن السياسي حيث اقتادوه سيارة توسان هيونداي 2011.

كما اعتقل

 1.محمد نبيل الصوفي 18 سنه

2.زيد مازن اسماعيل 15سنه

3.راما سامر فرحات 14 سنه خرجت من منزلها لمقهى الأنترنت قرب بن العلبي لترى نتيجتها المدرسية و لم تعد .

4.نور نوار البرازي ١٩سنه اعتقل منذ اكثر من اسبوع مريض لوكيميا .

5.عماد مصطفى شريتح

6.محمد علي رضوان 19 سنه

7.صهيب محجازي

 

حمص

اعتقل احمد كنجو 19 عاما في28/7 من منزله في باب الدريب في حمص مع شقيقه الأكبر وسبعة من عائلة كنجو ، ولا احد يعلم اين مكان أحمد حتى الان.

اعتقل محمود حصوة وهو مدرس لغة عربيه متقاعد عمره حوالي السبعين ابنه رامز محمود حصوة ، وانس محمود حصوة واخيه عبد العزيز حصوة اضافة الى اعتقال الدكتور عبد الرزاق شيخ خميس واخوه فاروق شيخ خميس.

هذا وأسماء المعتقلين في يوم الأربعاء 10/8/2011

1.هدى دياب حسن / معلمة متقاعدة

2.يونس مصطفى ديب / معلم متقاعد

3.برجس محمد غيبور / سائق قطار متقاعد

4.سلطان غيبور غيبور / مدرس

5.أحمد طالب الكردي / طبيب

6.حسن زهرة (أبو عصام ) / مكتب دواجن

7.محمد الدعاس

8.مصطفى الدعاس

9.علي حمود

وفيما يلي اسماء معتقلي يوم الخميس 11/8/2011

1.نوار علي ياغي / مدرس رياضة

2.مولود محفوض / طبيب

3.عبدالله ونوس

4.فاضل الشيحاوي

5.محمد زينو

ومازال مستمرا اعتقال مروان عدرة واسماعيل السنكري .

القصير -حمص

تم اعتقال عبد السلام عمار "43 عام" وزوجته السيدة منى كوزو وأولادهم الثلاثة محمد 18 عام و احمد 17 عام و أياد 11 عام, بعد مداهمة منزلهم .

كما تم اعتقال:

1. عبد الرحمن عمار شاعر وكاتب واذاعي

2. محمد اصلان الزهوري أبو شوارب

3. طارق السماعيل

4. جمال السماعيل

5. عقبة السماعيل

6. غسان عامر

7. شهاب عامر

8. امجد وليد ادريس

9. سعد جربان

10. المهندس عبد الاله الصغير

11. زهير محمدخير حربا

12. محمد ياسر ادريس

13. عمار رضوان ادريس

14. احمد توفيق رحمة

15. اسامة توفيق رحمة طبيب بيطري

16. خالد عمار

17. الصيدلي احسان السمر

18. الدكتور حسن الاخرس

19. الدكتور حسن جمول

20. عمر حمود محب الدين

21. عبد الرحمن حربا

22. حسين هزاع حربا

23. حسن ابو الهدى رعد

24. حمشو الزهوري

25. خالد الواو أبو عثمان مدرس

26. حسين أحمد عيوش

27. رشيد احمد حربا

28. محمد جاسم الرجا

29. عمر احمد رعد

30. المهندس محمد نجيب رعد

31. عبد الرحيم ابو غازي حصوة

32. عبدالله حصوة

33. محمود حصوة

34. رامز محمود حصوة

35. انس محمود حصوة

36. يوسف محمود عامر

37. المهندس بسام الأخرس

38. احمد محمد مصطفى عمار

39. محيي الدين اسماعيل

40. محمد حمود محب الدين

41. محمد أبو الخير حربا

42. ناظم السماعيل

43. محمد يحيى السماعيل

44. حذيفة يحيى السماعيل

45. رامز السماعيل

46. غسان السماعيل

47. يوسف السماعيل مدرس

48. حسن السماعيل أبو بلال

49. انس نزيه السماعيل

50. محمد احمد السماعيل – مصاب

51. عبد القادر السماعيل – مصاب

52. حسين محسن السمر – مصاب

53. محيي الدين سوادة

54. عبد المعين رحمة

55. مهند مهدي جمرك

56. محمد عمار

57. محمد خير عنتر

58. بهاء الأخرس

59. المحامي رشدي الشيخ رشيد

60. كمال ادريس

61. موفق خرما

62. نكاد فلاحة

63. علاء الضيعي

64. محمود هزاع حربا

65. زياد محمود حربا

66. محمود رحمة ابو بلال

67. بدر اسماعيل حربا

68. مصطفى حصوة

69. مالك جركس

70. بلال جركس

71. بنيامين جركس

72. محمد مرعي خليف

73. علاء مرعي خليف

74. عماد محمد رعد

75. مصطفى الأقرع

76. عروة مازن العتر

77. حسني مازن العتر

78. هيثم مازن العتر

79. مأمون مازن العتر

80. محمد سيف الدين رعد

81. غسان شحادة

82. طارق شحادة

83. علاء بهاء الدين رعد

84. عمار عبد الرحمن عمار

85. محمد عبد الرحمن قرقوز

86. طارق ادهم قرقوز

87. كفاح محمد منصور

88. محمد أحمد منصور أبو فاروق

89. محمد العلي (العارف) أبوجاسم

90. اسماعيل عامر الشمسيني

91. محمود راشد منصور

92. محمد عزو برو

93. محمود عزو برو

94. احمد عزو برو

95. رضوان قاسم العتر

96. رضوان صالح شحادة

97. احمد جمعة أبو عماد

98. عماد جمعة

99. أبو أنس الجاعور

100. عدنان الزين

101. أبو احمد الكردي

102. نزار السماعيل

103. عدنان سوادة

104. عروة رياض الكنج – مصاب

105. حسين ديب الكنج

106. محمدين ناصر طبيب بيطري

107. خضر محمدين ناصر

108. عبد الله محمدين ناصر

109. بكور الجاعور

110. فيصل عروق

111. عبد الكريم عروق

112. عبد المعطي فرح

113. محيي الدين محمد الزهوري

114. كمال عبد السلام الزهوري

115. عبد العزيز حصوة

116. عصام السماعيل

117. محمد رعد أبو سيف

118. علي الجاعور

119. احمد القاعود

120. احمد الكردي

121. جاسم الرجى

122. باسل ناجي رحمة

123. بدر الكنج

124. رضوان الجاعور

125. اسماعيل عبد الخالق رحمة

126. خالد الجاعور (عبّاكة(

127. أسامة سليمان زيتون

128. عمر رياض الكنج

129. رضوان رستم السماعيل

130. احمد رستم السماعيل

131. محمد ريا أبو وائل

132. محمد فهد السماعيل

133. فؤاد حسيان

134. عبد الله عبد الرحمن الخطيب

135. عبد السلام عبدو عمار

136. زهير طارق حربا

137. حسام توفيق العتر

138. محمد منصور

139. يوسف عبد الفتاح الجاعور

140. محمد خضر جاسم الرجا

141. محمد أحمد رعد

142. عبد الله حسين حصوة

143. أنس نجيب السماعيل

144. عبد الخالق السماعيل

145. المحامي محمد حسين الزهوري

146. طاهر ادريس

147. علاء الصغير

148. مالك خالد ادريس

149. عبد الكريم عبد القادر عمار

150. عبد الكريم السماعيل أبو مروان مدرّس

151. محمد ياسر ادريس (السايح(

152. محمد عمر قاسم ادريس

153. محمد زهير حربا

154. محمود الواو أبو مصعب

155. علاء حسن خليف

156. أبو مالك قرقوز

157. حسين قرقوز

158. أحمد محمود المشهداني (فريع(

159. رشيد معتصم حمدوش

160. طارق أدهم قرقوز

161. بلال حسيان

162. محمود يحيى محب الدين

163. مصطفى السماعيل (أبو شيخة) 75 سنة

164. بهاء عبد المعطي عامر

165. مصعب يحيى السماعيل

 الحولة – حمص

أسماء بعض المعتقلين:

1.عدنان خالد الموسى

2.عدنان صالح الضاهر

3. حسان صالح الضاهر

4.بسام العكش أبو حجازي وأولاده حجازي و محمد

5. عمار ياسر المصطفى

6.عزام محمد هرموش

 

السويداء

اعتقل أثناء مظاهرة مطالبة بالحرية أمام نقابة المهندسين في السويداء يوم الخميس 11/8/2011 كلا من :

1 _جمال خداج

2 _ربيع خداج

3 _نور خداج

4 _عادل أبو زين الدين

5 _صخر فياض

6_منعم الخطيب

7-فراس كيوان

8_سامي الحلبي

9-نزار سهيل أبو فخر

10-عاصي الحناوي

11-عبدالله الحكيم

12_مؤيد دوارة

13-ملهم الخطيب

14-مهران أبو صعب

15-مرهف الخطيب

16_صابر مهنا

17-فؤاد كحل

18-قصي بوحدور الحناوي

19_فراس ابو فخر

20_ أمجد هايل دويعر

21_جابر مهنا

22_فراس كبول

23_عاطف الحناوي

24_شادي نبيل السلمان

25_ يوسف الحكيم

26-مجد الشوفي

27_المحامي نواف الجرماني

وتم تحويل بعض المعتقلين إلى القصر العدلي في السويداء لكن القاضي لم يحضر!!!

 

ادلب

اصيب الفتى بلال بن قاسم عبد الهادي (15 عاما) المولود في ادلب لأم سورية وأب لبناني أثناء المجزرة التي طالت ابناء مدينة ادلب في شارع المالكي بالقرب من القصر العدلي، بينما كانوا يشيعون جثماني الشهيدين ابراهيم يوسف شحود وعلاء مشلح حيث تعرض الفتى بلال لطلق ناري من قناص كان يتمركز فوق سطح القصر العدلي .

معارة النعسان – ادلب

أسماء بعض المعتقلين في 10-8

1.سهل محمود داؤودية

2.سعد محمود داؤودية

3.عبدالله عقيل جعبري

4.نزيه عقيل الياسين

5.علي حسين معدل

 

كفر نبل – ادلب

اعتقل كلا من :

 1.سعد داهش حميدو متزوج وله ثلات أطفال وعمره 34 سنة .

2. عصمت وليد الحنيني 25سنة في جمعة أحفاد خالد بتاريخ 22-7-2011بكمين من قبل عناصر الجيش عند محاولته دخوله المدينة للمشاركة بالمظاهرات .

3.مازن عبد القادر خطيب 39 سنة .

  

بنش - ادلب

خطفت قوات الامن المحامي مأمون الشواف من بنش و المحامي عبد الله حامدي .

 

اريحا- ادلب

تم اعتقال

 1.عدنان فحام

 2.محمد النائب

3.هيثم سعدو 35 سنة

4.أحمد خطاب 26 سنة

5.مهند حمشو 35 سنة

6.احمد سعود 30 سنة

7. احمد قربي 45 سنة وذلك من خلال حملة اعتقالات بعد صلات الترويح في 17/08/2011

8.مالك قربي بن محمد ديب عمره 52 سنة

9.سعدالله سعدو بن مجمد صالح عمره 37 سنة .

 

حلب

اعتقل أحمد عبد الهادي عجم ، أحمد يتيم الأب والأم وهو الأخ الأكبر ل6 أخوة داهم الامن السوري منزله في حي الأعظمية بحلب عدة مرات ثم اعتقلوه في حي المشارقة من منزل أخته وهو أعزب من مواليد 1980 يحمل شهادة الثانوية الصناعية و يعمل دهانا وكان اعتقاله بتاريخ 11 /8/ 2011. كما اعتقل نورس من قبل أمن الدولة في حلب يوم الخميس ١٨أب.

 

مارع – حلب

اعتقل فجر الأربعاء 10/8/2011

1-حسين النجار بن عيسى / مدير مدرسة.

2-عبد الله الخليل النجار.

3-مهند الخليل النجار / موظف.

4-صالح الحجي بن عبد الرحيم / محامي.

5-مصطفى درويش بن عبد الله.

6-عبد الرحمن الخطيب بن محمد / مصرف.

7-أحمد الخطيب بن حمزة / طالب جامعي سنة ثانية.

8-غسان خطيب بن محمد / معلم مدرسة.

9-أسعد خطيب بن محمد الرجب / ممرض.

10- محمد الحاج عمر بن أحمد.

11- محمد الخطيب بن نورس / طالب جامعي.

12- نسيم محمد صابر العلي.

13- رامي محمد صابر العلي.

14- فراس حاج عمر بن نايف.

15- محمد بيضون

16- عماد بيضون.

17- مهند بيضون.

 

الحسكة

 اختطف الاربعاء 17/8/2011 الفنان والكاتب والمخرج المسرحي دحام السطام من الشارع في مديتة الحسكة دوار مرشو من قبل السلطات الامنية واقتيد الى جهة مجهولة راس العين.

كما اعتقل الناشط فرحان عبد العزيز شيخو مواليد 1983 من منزله في راس العين من قبل الامن السياسي.

 

درعا

نوى- درعا

اعتقل كلا من :

1-يوسف خلف القاسم المسالمة اعتقل السبت 14/8/2011

2- محمد يوسف خلف القاسم المسالمة (17 عاماً).

3- يوسف مناضل بجبوج (زميل محمد يوسف المسالمة، واعتقل معه) - 17 سنة.

4-مؤمن أحمد مطاوع – اعتقل أثناء مظاهرة ليلية في طريق السد. 17 عاما وهذا الاعتقال هو الثالث..

5-ماجد سالم السعودي

6-احمد سالم السعودي

 

محجة – درعا

اسماء بعض المعتقلين ليوم 15 /8/2011

1.محمد عمر الحوشان

2.خليل موسى الحميّر

...3.محمود الحوشان

4. ياسين سعيد الخطبا

5. قاسم محمد الحوشان

6. منصور محمد العكيل

7. محمد عقلة الحوشان

8.تقي الدين محمد الحوشان

9. خليل الحوشان

10. خالد خليل الحوشان

11.محمد خليل الحوشان

12 . يحيى خليل الحوشان

13. عمر حامد الحميّر

14. محمود عمر الحميّر

15. فؤاد خليل الحميّر

16. زياد خليل الحميّر

17. تميم البرغش

18.نائل البرغش

19.خالد حسن السويداني

20. زياد حسن السويداني

21. يحيى حسن السويداني

22. أكرم القطيش

23. فؤاد الحمد

24. حامد الشلبي (صاحب سوبر ماركت)واثنين من اخوته

25. أحمد ذيب الشلبي مع خمسة من اولاده

26. صبح العقيل واولاده

27.غانم العامر

28 فاضل خيرات الشبانه

29 حموده ياسر فلاح الحير

30 يامن عماد الجلده

31 عوض الحوشان وثلاثه من ابنائه

32 احد ابناء محسن الحوشان

-اضافة الى وجود اسماء بعض المعتقلين القدامى منهم

1.محمد تيسير الجلده

2.قاسم ياسين مجاريش

3. فايز محمود الطالب

4. أنس يوسف حجازي

أسماء بعض المعتقلين

1.خليل موسى الحمير واثنين من ابنائه

2.قاسم الحوشان عضو فرع حزب البعث

3.محمد عقله الحوشان

4.فاضل خيرات الشبانه

5.عوض الحوشان وثلاثه من ابنائه

6.يامن عماد الجلده

7.محمد تيسير الجلده معتقل منذ 15 يوم

8.حمود ياسر فلاح الحمير

9.احد ابناء محسن الحوشان

 

الصنمين- درعا

تم اعتقال الدكتور بشار ابراهيم الفلاح أثناء انتقاله من الصنمين إلى دمشق على إحدى الحواجز الموجودة على الطرق واقتادوه إلى جهة غير معلومة .

 

جاسم-درعا

 إستمرار الإعتقال التعسفي ل:

1.أحمدصالح الحلقي

2.عبدالله الحلقي

3.أسامة اليتيم

4.غالب قويدر

5.سامر البكري

6.هندي الزوكاني

7.بسام احمد المحاسنة

8.محمداسماعيل الحلقي

9.محمد يوسف عسكر

10.سليمان حمزة الحلقي

11.محمد علاءالدين الحلقي

12.بلال محمد الحلقي

13.عبدالقادرعلي الجلم

14.رضوان محمدسعيد الجلم

15. الطفل:عمر عميرة

 

الجيزة - درعا

اعتقال الشاب علي تيسير الزعبي واخيه ناصر تيسير الزعبي واعتقل الشاب فاروق سليمان الأسود( 26 سنة) من بيته.

فيما أفرج عن محمد يوسف خلف المسالمة و يوسف مناضل بجبوج بعد تعرضهما للتعذيب في المخابرات الجوية.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان دمشق في 24 / 8 / 2011

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق

فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666

National.Organization@gmail.com

 www.nohr-s.org

بيان مشترك - المطالبة بالإفراج الفوري عن الزميل الناشط الحقوقي المعروف المحامي رضوان عثمان سيدو عضو مجلس ادارة اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد)

علمت المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية , وفي خطوة تصعيدية جديدة تجاه المدافعين عن حقوق الانسان في سورية, انه بتاريخ 24\8\2011, اقدمت السلطات السورية, على الاعتقال التعسفي بحق الناشط الحقوقي السوري :

المحامي رضوان عثمان سيدو

عضو مجلس ادارة اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

 

وهو قادم من تركيا في معبر نصيبين حيث كان في زيارة لأقربائه ,والأستاذ سيدو من مواليد 1973القامشلي- عامودا متزوج ولديه ثلاثة أولاد مسجل في نقابة المحامين فرع الحسكة منذ أكثر من احد عشر عاما.

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية ,ندين بشدة ونستنكر اعتقال الزميل :

المحامي رضوان عثمان سيدو

عضو مجلس ادارة اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

 

ونبدي قلقنا البالغ على مصيره ، ونطالب بالإفراج الفوري عنه ,دون قيد أو شرط، كما ندين استمرار الأجهزة الأمنية بممارسة الاعتقال التعسفي على نطاق واسع خارج القانون ، بحق المعارضين السوريين ومناصري الديمقراطية وحقوق الإنسان ، والمتظاهرين السلميين وذلك بالرغم من الاعلان عن الغاء حالة الطوارئ في سورية.

وإننا نرى في احتجاز الناشط الحقوقي المعروف المحامي رضوان عثمان سيدو بمعزل عن العالم الخارجي لفترة طويلة، يشكل انتهاكاً لالتزامات سوريا الدولية بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه بتاريخ1241969 ودخل حيز النفاذ بتاريخ 23\3\1976 وتحديدا المواد 9 و 14 و 19 و 21 و22 ،والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ،التي صادقت عليها بتاريخ 19\8\2004، ودخلت حيز النفاذ بتاريخ 18\9\2004 .

كما يشكل هذا الإجراء انتهاكا واضحا لإعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان الذي اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العمومية رقم 52144 بتاريخ 9 كانون الأول ديسمبر من عام 1998. وتحديدا في المواد 1 و 2 و 3 و 4 و 5 .

كما نذكر السلطات السورية أن هذه الإجراء يصطدم أيضا بتوصيات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بدورتها الرابعة والثمانين ، تموز 2005 ،وتحديدا الفقرة السادسة بشأن عدم التقيد بأحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق بالمدنية والسياسية أثناء حالة الطوارئ( المادة 4) وبكفالة هذه الحقوق ومن بينها المواد 9 و 14 و 19 و 22 ، والفقرة الثانية عشر من هذه التوصيات والتي تطالب الدولة الطرف ( سورية ) بأن تطلق فورا سراح جميع الأشخاص المحتجزين بسبب أنشطتهم في مجال حقوق الإنسان و أن تضع حدا لجميع ممارسات المضايقة والترهيب التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان .وأن تتخذ التدابير العاجلة لتنقيح جميع التشريعات التي تحد من أنشطة منظمات حقوق الإنسان، وأن لا تستخدم السلطات التشريعات المتعلقة بحالة الطوارئ كذريعة لقمع أنشطة تهدف إلى النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها.

دمشق في: 25\8\2011

المنظمات الموقعة:

1- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

2- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

3- لمنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ) .

4- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.

5- منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف.

6- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

بيان من روانكه حول استمرار السلطات السورية بنهجها العنيف لتفريق التجمعات السلمية للمواطنين

تلقت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه – ببالغ القلق والاستنكار، أنباء عن استمرار السلطات السورية بنهجها العنيف لتفريق التجمعات السلمية للمواطنين، مما أدى لوقوع العشرات من الضحايا ( قتلى وجرحى ) في عدد من المدن السورية والبلدات السورية، وازدياد وتيرة مسار الاعتقال التعسفي خارج القانون رغم الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ، وإصدار قانون حق التجمع السلمي.

 

الضحايا القتلى

درعا : نصيب : بلال الراضي

ريف دمشق : الرحيبة : احمد عبد الله الحسين

دمشق : الميدان : احمد بدران – شادي العرء

حمص : احمد عودة – حسام الزعبي – حسين غزالة – علاء أبو اللبن وطفله مجد – عماد خليل – فارس حامد الحسين – محمود محمد العلوش – مصطفى حسون الدريعي

حماه : احمد الأحمد – مصطفى زهرة

ادلب : كفرنبل : عمر الخطيب ، خان شيخون : عدي السرماني

اللاذقية : مصطفى الجندي

ديرالزور : احمد الرمثان – أسامة البشعان ، البوكمال : كسرى الشيخ موس

 

الاعتقالات التعسفية

الحسكة

عامودا: عبد الحميد عبد البصير الحسيني – عزيز إبراهيم شيخي

 ديرالزور

إبراهيم الصبحه - عذاب محمد البري - هاني العثمان

الرقة

الثورة: احمد عبد الحميد الحاج عبد - حمود عبد مصلح الشيخ - عبد الكريم محمد النايف - عبدالله عبد الفتاح الشيخ - نضال حسن الشيخ

حلب

 إبراهيم طاهر- زاهر عبد الغني البكري - موفق احمد استانبولي

الباب: أحمد محمد الحمد - عابو الشهابي - عادل تمرو - علاء يكن - محمد سعدون - مصطفى أبلق - مصعب عبد الرحمن البزيعي

اللاذقية

 أحمد آغا – احمد جمعة – أحمد شعبان – مصطفى إبراهيم حلبي

جبلة: حسم الحصني – زهراء بيطار/ دكتورة – فراس الحصني– مصطفى عبد العزيز عثمان – مصطفى القوجة

ادلب

أريحا: أدهم خربطلي – بهاء محمد عادل بدوي – على نسيم حمدون – محمد قربي – مفيد عبد القادر عبيدو

جبل الزاوية: احمد عبدالله النوشي – امجد مغلاج – بسام مؤيد بكران – رائد خطاب – رائد محمود المحمود – رضوان الضاهر – زهير عبدالله الضاهر – عبدالله احمد النوشي – عبالله الحلبي – عصام محمود النوشي – فاتح الضاهر – فراس عبدو المحمود – محمد الاسماعيل – محمود حسن العثمان – محمود الضاهر – مرهف الهارون – مؤيد علي بكران – وسيم مغلاج – وهيب مغلاج

حماه

عادل وليد خرسة – عبد المجيد راشد الرحمون / صحفي – فيصل سعيد عزالدين – محمد إياد كزكز – مسعف سعيد عز الدين

مصياف: احمد عبدو – على مصطفى / قيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي – هشام النجار

ريف دمشق

حرستا: خليل عدنان قاسم – ضياء مدلل – عمر شلة – عيسى عدنان قاسم – محمود خالد مغيطة – مصطفى عدنان قاسم

دوما: أحمد محمود العاصي – راتب راشد البيطار – عبد الجبار محمد دلوان – ماهر راشد البيطار– محمد البلطجي – محمد دياب البيطار – محمود راشد البيطار – مصطفى راشد البيطار – ياسر محمد دلوان – ياسر نذير انجيلة

عرطوز: بكر حسن بكر– سمير الصعيدي ، كناكر: يمان زهير الأطرش

جوبر: أنس عبد الواحد – براء جحى – بشار دلال – بشار عواطة – عمار صالحة – محمد سنطيحة

حمورية: احمد الخطيب – احمد عبد الهادي ليلا – عبد السلام إبراهيم رستم – محمد عبد الهادي ليلا – محمد ديب ونوسة – محمود بدر صفايا – محمود حسن طعمة

دمشق

غسان حسن / دكتور ، حي الأكراد : نور وانلي ، القابون: محمد عزت البغدادي

ميدان: عامر محمود حاتم / سنة ثانية طب

درعا

أحمد طالب فالوجي – حمادة ياسين السنجلاوي – سمير طالب فالوجي – ماهر سعد الدين – نعيم عويمر النعيمي

جاسم: رأفت اسماعيل نظامي – رأفت الحلقي – علاء حسن الحلقي

الحارَة: احمد عبد الجليل بقدليه – احمد محمد زرقان – إسماعيل المزيد – راكان الوادي – علاء إسماعيل القواريط – قويدر احمد الزرقان – الشيخ محمد العقله

طفس: عبدالرزاق مصطفى البردان – قتيبة حابس البردان – محمد عبدالهادي المستريحي – محمد عمار البردان – محمود عبدالمجيد البردان –مؤيد محمد المستريحي

الشيخ مسكين: جهاد حسن الحسين – حسن الحسين – محمد زيدان الأحمد / عقيد متقاعد

 داعل: إياد محمد أبو زيد – خالد محمد أبو زيد – علي سعد الحريري – فريد أكرم العاسمي – ماجد علي سعد الحريري – محمد علي سعد الحريري – ميلاد محمد أبو زيد – ياسر محمد كرمان

**في مدينة حمص قامت قوات الأمن بمساندة الشبيحة بانتهاك حرمة السكن الجامعي مساء يوم 19/8/2011 وحسب اللجنة الإعلامية لتجمع الطلبة الكورد والعرب في جامعة حمص، فقد اقتحمت هذه القوات الوحدتين الثالثة والثامنة، وقامت بالاعتداء على الطلبة بالضرب المبرح والإهانات والشتائم، واستخدموا الهراوات والعصي الكهربائية معهم، واعتقلوا أكثر من سبعين طالبا لقيامهم بالاعتصام لنصرة المدن المحاصرة من قبل قوات الأمن السورية، و لا يزال هناك بعض الجرحى اثر اضطرارهم للقفز من الطابق الثاني في الوحدة الثالثة، و كذلك من فوق سور المدينة الجامعية، وتمكن بعض الطلاب من الهرب بمساعدة الأهالي بتأمين المأوى لهم أو باسعافهم، وعادت قوات الأمن في اليوم التالي لمداهمة المدينة الجامعية، واعتقلت الطلاب حسب لوائح اسمية، و ما زال قيد الاعتقال حتى الآن الكثير من الطلبة، ومنهم:

هوزان نور الدين إبراهيم / قامشلي - عادل شحاح / قامشلي - علي شحاح / قامشلي - عمر عبد الله / دير الزور - عبدالله عوفة / دير الزور - محمد الطبيل / درعا - غازي عسكر / درعا

** في منبج التابعة لمحافظة حلب تم توقيف عمر عبدكي (أبو تيمور) من قبل الأمن الجنائي بناء على طلب إدارة الأمن الجنائي بدمشق، وذلك في21/8/2011، ولا يعرف سبب اعتقاله، ولم يفرج عنه إلى الآن

علما أن عمره ينوف عن 60 عاما.

إننا في منظمة روانكه، إذ نتقدم بأحر التعازي إلى ذوي الضحايا- القتلى، فإننا ندين استمرار دوامة العنف في سورية، آيا كانت مصادر هذا العنف أو أشكاله أو مبرراته، والذي يعتبر انتهاكا صارخا للحق بالحياة .

كذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة اعتقال المواطنين السوريين، ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم ، ونطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون، والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 .

وإننا نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا" حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي، والتعبير عن مطالبهم المشروعة، ونرى بان هذه المطالب محقة وعادلة .

دمشق 25 / 8 / 2011 . . . منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا – روانكه –

بيان .. اعتصام مجموعة من المحامين أمام قاعة نقابة المحامين في محافظة الرقة

لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية

/ المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان /

لكل فرد حق في تكوين الجمعيات مع آخرين بما في ذلك إنشاء النقابات والإنضمام إليها من أجل حماية مصالحه

/ المادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية /

بيان

لاحقاً لبيان المنظمة السورية لحقوق الإنسان الصادر بتاريخ 24/7/2011 و المتعلق بمداهمة نادي نقابة المحامين بحلب و إعتقال عدد من الأساتذة للمحامين المحتجين على اعتقال زملاء لهم و كان منهم :

الأستاذ المحامي أحمد حاج الحمدو

الأستاذ المحامي محمود حمزه عرفه

الاستاذ المحامي خالد مزهر

الأستاذ المحامي عبد المنعم قشقش

الأستاذ المحامي مصطفى حاج عبد الله

الأستاذ المحامي سلام عثمان

لطفاً فتح الرابط :

 http://www.shro-syria.com/2011/organization-stat

ments/right-to-a-fair-trial/83-lawyers-to-protest-the-arrest-in-syria

فقد اعتصم مجموعة من الأساتذة المحامين صباح أمس الموافق 22/8/2011 أمام قاعة نقابة المحامين في محافظة الرقة و الكائنة داخل مبني المجمع القضائي احتجاجاً على تدهور أوضاع حقوق الإنسان في سوريا و استشراء العنف و تغول سياسات الدهم و الاعتقال السياسي. ...... و عند خروجهم من المحكمة تمّ إعتقال كل من الأساتذة المحامين:

الأستاذة المحامية ريم الشناعة

الأستاذ المحامي ياسر الكربو

الأستاذ المحامي محمود الهادي

الأستاذ المحامي محمود العيسى

الأستاذ المحامي فهد البيرم

الأستاذ المحامي محمد شلاش

الأستاذ المحامي أسيد الموسى

الأستاذ المحامي عمر العلي

الأستاذ المحامي محمود الوالي

الأستاذ المحامي فرحان النعيني

الأستاذ المحامي محمد الجاسم

الأستاذ المحامي غالب أمين

الأستاذ المحامي علي الفارس

الأستاذ المحامي عبد الرزاق السطم

الأستاذ المحامي صالح ابراهيم العلي

في حين قامت عناصر الأمن بإقتحام مبني العدلية في الرقة و اعتقلت بطريقة مهينة يندى لها الجبين و من داخل حرم المحكمة كل من :

الناشطة الحقوقي المعروف الأستاذ المحامي عبد الله الخليل

و الأستاذة المحامية رنا إبراهيم الخليل

على جانب موازي و نتيجة لدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي فقد تداعى اليوم الموافق 23/8/2011 لفيف من المحامين السوريين للاعتصام في مبنى نقابة المحامين بدمشق احتجاجاً على استشراء العنف و الاعتقالات التعسفية و للمطالبة بالحريات العامة و احترام حقوق الإنسان.

و في غضون الساعة الثانية من بعد الظهر طلب رئيس فرع النقابة بدمشق من المحامين المتمرنين الدخول لداخل مقر فرع النقابة و الانتظار داخل قاعة الاختبار و أمر بإغلاق الباب الرئيسي لمقر الفرع بعد خروج بعض الأساتذة المحامين و بقاء البعض الآخر داخل مقر الفرع.

و بنزول ما تبقى من المحامين المعتصمين أمام مبنى النقابة كان بانتظارهم مجموعة من عناصر الأمن مع بعض المحامين المقربين منهم إضافة لبعض ممن بات يعرف " بالشبيحة " و الذين رفعوا الصور و اليافطات و شرعوا بالهتافات المؤيدة فانصرف المحامين المعتصمين تجنباً لأي احتكاك.

في موازاة ذلك اعتصم مجموعة من الأساتذة المحامين أمام مقر فرع نقابة المحامين داخل القصر العدلي بحلب و رفعوا يافطات تهلل للحرية و الكرامة و طالبوا بوقف الاعتقالات التعسفية و استقلال النقابات و طرحوا شعارات تنادي بالوحدة الوطنية في اعتصام صامت سرعان ما تحول إلى قذف و شتم و سباب و عبارات سوقية و عنف بعد أن تدخل لفيف من عناصر الأمن و بعض المحامين الموالين إضافة لبعض من بات يعرف " بالشبيحة " الذين تعرضوا للمحامين المعتصمين و لم يتورعوا عن التهجم عليهم و ضرب بعضهم في حين امتنعت عناصر الشرطة عن إلقاء القبض على من أقدم على التهجم على السادة المحامين.

و في محافظة السويداء أغلق الطريق المؤدي إلى نقابة المحامين في ظل انتشار مكثف لعناصر الأمن و قوات حفظ النظام و الشبيحة ، كما إغلق باب فرع النقابة بالحافلة المخصصة لنقل السجناء، فإنتقل الأساتذة المحامين إلى قاعة نقابة المحامين داخل القصر العدلي و الذين سرعان ما تمّ تطويقهم بغرض إلزامهم على فض الاعتصام و مغادرة المكان.

و في محافظة الحسكة تجمع لفيف من الأساتذة المحامين في مقر فرع نقابة المحامين بالحسكة لوقفة احتجاجية على ما يحدث في سوريا، فحضر رئيس فرع نقابة المحامين بالحسكة و تهجم على الزميل الأستاذ المحامي مصطفى أوسو رئيس المنظمة الكردية لحقوق الإنسان و أمسكه من تلابيبه و سحبه مع بعض المحامين المتواطئين معه خارج مقر فرع النقابة حيث وقعت مشادة ما بين المحامين المعتصمين و الموالين وتدافع و هتافات تهلل للحرية من قبل المعتصمين و أخرى للنظام من قبل الموالين.

و من جهة فقد اعتقل عدد كبير من المحامين منذ اندلاع الإحتجاجات في سوريا و حتى الآن و لا علم للمنظمة السورية لحقوق الإنسان بماهية الإجراءات التي قامت بها نقابة المحامين في سوريا لضمان حقوق المحامين المعتقلين و الدفاع عنهم و الذين نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:

من فرع نقابة المحامين بدمشق :الأستاذة المحامية الهام كور و الأستاذ المحامي باسل المانع و الأستاذ المحامي مازن صلاح و الأستاذ المحامي عبد القادر بلدية .

من فرع نقابة المحامين بريف دمشق الأستاذ المحامي باسل محسن

من فرع نقابة المحامين بالقنيطرة الأستاذ المحامي أحمد دياب

من فرع نقابة المحامين بحلب الأساتذه المحامين السالف ذكرهم في مقدمة هذا البيان، إضافة للأستاذ المحامي صالح الحجي بن عبد الرحيم و الأستاذ المحامي جمعة الحمادة.

من فرع نقابة المحامين بحماه : الأساتذة المحامين أكرم ونوس و تمام الفيل و حسن المرشد

من فرع نقابة المحامين بحمص : الأستاذ المحامي عبد الوهاب رشواني

من فرع نقابة المحامين بالسويداء : الأستاذ المحامي جابر مهنا و الأستاذ المحامي نواف الجرماني.

من فرع نقابة المحامين في اللاذقية : الأستاذ المحامي أحمد بكور و الأستاذ المحامي أكرم وفائي.

من فرع نقابة المحامين في إدلب : المحامي الأستاذ وائل دبل و المحامي الأستاذ أمير ابراهيم تريسي و المحامي وائل دب و الأستاذ المحامي فيصل طه رشواني.

من فرع نقابة المحامين بدير الزور : المحامي جهاد هشام وكاع

تذكر المنظمة السورية لحقوق الإنسان السلطات الأمنية و الجهات النقابية بمبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشأن دور المحامين و المعتمد من الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1990 و الذي من المفترض بموجبه أن يكون للرابطات المهنية للمحامين و نقاباتها دور حيوي في إعلاء المهنة و الدفاع عن أصحابها و حماية أعضائها من الملاحقات القانونية غير المحقة و في خلق البيئة القانونية التي تمكن المحامين من أداء رسالتهم دون خوف أو وجل.

و بموجب المادة التاسعة من هذا الاعلان تلتزم الروابط المهنية " النقابات " بأن تكفل للمحامين تدريب و تأهيل و توعية للمثل الأخلاقية و لحقوق الإنسان و الحريات الأساسية التي يعترف بها القانون الوطني و الدولي فمن باب أولى الوقوف إلى جانبهم بمطالباتهم السلمية بالحريات العامة و احترام حقوق الإنسان.

كما أن من واجبات المحامي بموجب هذا الاعلان الدولي السعي لإعلاء شأن العدالة من خلال التمسك بحقوق الإنسان و الحريات الأساسية المعترف بها من القانون الوطني و الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

" لطفاً : المادة / 14 / من إعلان مبادئ الأمم المتحدة بشأن دور المحامين"

و بالمقابل فمن واجب الحكومة السورية بموجب المادة / 16/ من هذا الإعلان عدم تعريض المحامي أو التهديد بتعريضه للملاحقة القانونية أو العقوبات الإدارية أو تهديده بها جراء قيامه بعمل يتفق مع أداب و واجبات مهنة المحاماة وفقاً للمعايير الدولية المتفق عليها و المعترف بها.

و على الحكومة السورية احترام المادة / 23 / من العهد المذكور التي ضمنت للمحامي الحق في حرية التعبير و حتى تكوين الروابط و الانضمام إليها و للمحامين الحق في التجمع السلمي و المشاركة في المناقشات العامة لكل ماله علاقة بالقانون و إقامة العدل و تعزيز حقوق الإنسان و حمايتها .

و بالمقابل فاللمحامين الحق في الانضمام للمنظمات المحلية أو الدولية و تشكيلها و حضور إجتماعاتها بدون أن يتعرضوا لأي نوع من القيود المهنية بسبب عملهم المشروع هذا أو عضويتهم في تلك المنظمات المشروعة .

المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ تعلن من جانبها وقوفها التام و انحيازها إلى جانب الأساتذة المحامين المعتقلين و الذين لا ذنب لهم سوى أنهم جهروا بالحق و طالبوا بالإصلاح فإنها تطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري و غير المشروط عنهم و تدعوا نقابة المحامين في سوريا و اتحاد المحامين العرب و نقابة المحامين الدوليين لتحمل مسؤولياتها تجاههم وفاءاً منهم بالعهود التي أخذوها على عاتقهم في الدفاع عن المهنة و أعضاءها و الارتقاء بها كمهنة حرة ذات غايات إنسانية تستهدف الدفاع عن الحقوق الطبيعية و الموضوعية للأفراد و الوطن و الأمة و الإنسانية.

المنظمة السورية لحقوق الانسان سواسية

دمشق 23 / 8 / 2011

مجلس الادارة

نداء حقوقي من اجل وقف القمع العنيف للتجمعات الاحتجاجية السلمية في سورية ..ومن اجل وقف الاعتقالات التعسفية ومن اجل الغاء قوائم المطلوبين لمشاركتهم بالاحتجاجات السلمية

إن استعمال السلطات السورية القوة المفرطة والعنف المسلح, في قمع الاحتجاجات السلمية في مختلف المدن والمناطق السورية , ادى الى سقوط المزيد من الضحايا ( بين قتلى وجرحى)خلال اليومين الماضيين ,ومنهم التالية اسماؤهم:

الضحايا القتلى

حمص:

  فريد رأفت الاخوان- أحمد هيثم مبارك- نجيب وليد راغب- أيمن داوود –حسام غزالة- علاء ابو اللبن- أحمد عودة-محمد الاشقر

 

اللاذقية :

  مصطفى الجندي

 

الاعتقالات التعسفية :

 

كذلك, وبالرغم من الإعلان عن إلغاء حالة الطوارئ, فقد استمرت حملات الاعتقال التعسفي بحق النشطاء السياسيين والمثقفين وبعض المواطنين السوريين ، وعرف منهم:

 

الكسوة-ريف دمشق:

  ماهر جمعة

 

اللاذقية:

  المحامي بهاء ابو زينب

  وفي منطقة الحفة وبتاريخ 22\8\2011 تم اعتقال كلا من : عصام فضل قدور 25 سنة - وسام فضل قدور 18 سنة- قصي ضرار قدور 20 سنة- لؤي ضرار قدور 16 سنة- عهد هيثم طربوش 28 سنة- اسعد هيثم طربوش 33 سنة

 

ازرع -درعا:

  نضال الدغيم- ثائر عمر الشوحة- حسن علي الذياب -سفيان محمد خير الحروب- خالد سعدو القلاب (مجهولي المصير منذ أكثر من شهر)

 

داعل-درعا:

  خالد محمد ابو زيد- ميلاد محمد ابو زيد - اياد محمد ابو زيد- ياسر محمد كرمان- أديب العاسمي - محمد أديب العاسمي- فريد أكرم العاسمي- علي سعد الحريري -ماجد على سعد الحريري- محمد علي سعد الحريري

 

جاسم-درعا:

  محمد خلف العلي

 

السويداء:

  وسام اللهياني- عامر أبو عسلي- مجد الشوفي- إحسان أبو عسلي- رامز شقير- عاهد السعدي -رامي مراد - باسل مفرج - أيمن أبو صعب- عاهد السعدي-كرم حمد -صخر حمد الشوفي - الصيدلاني مجد صياغة- سالم عامر- جبر مراد- وجدي شقير- حسان شقير- ربيع غرز الدين- مروان شلهوب - صياح شلهوب- جمال جمول -حسان ابو اسماعيل -أوفا مصطفى الجغامي -جبران مراد

 

الرقة:

  المحامية رنا ابراهيم الخليل واعتدى عليها الامن بطريقة سيئة جدا- المحامي محمود الهادي- المحامي محمود العيشة- المحامي فرحان النعبمي- المحامي اشيد العلي الموسى- المحامي عمر العلي- المحامي محمود والي - المحامي عبدا لله الخليف - سامر قنب - المحامي عبود نهير العريان -صالح ابراهيم العلي - المحامي ياسر احمد الكربو

 

دير الزور :

  عبدالله البهلول- عمار عبدالله البهلول- ياسر عبدالله البهلول- يوسف البهلول- اسامة يوسف البهلول- مروان حميد البهلول- أحمد حميد البهلول- ليث كركوكي- يوسف كركوكي-طه كركوكي- عبد الرحمن كركوكي- احمد كركوكي

 

الميادين – دير الزور:

  صالح الحريب -إدريس عبد الكريم وكاع الرحبي -عماد الحسن -رعد وكاع الرحبي -مهند وكاع الرحبي (بتاريخ 21\8\2011)

 

المدينة الجامعية-حمص:

  هوزان نور الدين ابراهيم- عادل شحاح - علي شحاح (قامشلي)- محمد الطبيل (درعا)- عمر عبد الله – عبدالله عوفة (دير الزور) غازي عسكر(درعا)

 

كفر تخاريم-ادلب:

  عمر زعيتر - عبد الودود عبد الغفور 59 عاما - منار حاج أحمد

 

اريحا - ادلب :

  سعد الله محمد صالح سعدو - العمر 34

 

سراقب-ادلب:

  اسامة الحسين- هائل خالد درويش- عزام خليل

 

حماه:

  خالد سليمان هنداوي - طالب الضفار- محمود الضفار

 

حلب :

  الزميل والناشط الحقوقي المحامي مأمون نيدو عضو المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية

  محسن الحمدوش تولد عام 1987 مهندس ميكانيك وطالب ماجيستر في جامعة حلب- محمد حومد تولد عام 1987 فني اتصاﻻت وطالب حقوق في جامعة حلب - محمد غسان موقع- مصطفى قاسم قاسم-- محمد تادفي

  الدكتور قتيبة الزير في جامعة حلب

 

عندان- حلب :

  د . محمد حسان حمشو - المهندس مصطفى عجاج - محمد عمر الشغال- علاء الرج - علاء الصعب - وليد محمد حامدي - ايمن محمد حامدي - ياسين أحمد كردية

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,اذ نتقدم باحر التعازي من ذوي الضحايا-القتلى, مع التمنيات الطيبة بالشفاء العاجل للجرحى, فإننا ندين استمرار دوامة العنف في سورية, آيا كانت مصادر هذا العنف أو اشكاله او مبرراته الذي يعتبر انتهاكا صارخا للحق بالحياة .

كذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة استمرار الاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين , ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم ومنهم من تم ذكر أسمائهم في سياق البيان ، كما نبدي قلقنا البالغ من معلومات تؤكد اعتقال الجرحى من المشافي ومصيرهم مازال مجهولا، وإغلاق بعض المشافي وتعرض بعض من طواقمها للتهديد .

ونطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون واستخدام التعذيب الشديد على نطاق واسع مما أودى بحياة العديد من المعتقلين ، مما يشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 ولالتزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الانسان .

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية , نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعة ونرى بان هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تنفيذها.

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, مازلنا نؤكد على استمرارية واحقية المطالب التي توجهنا بها الى الحكومة السورية, من اجل تحمل مسؤولياتها كاملة والعمل على:

1-        الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته .

2-        اتخاذ قرار عاجل وفعال في إعادة الجيش إلى مواقعة و فك الحصار عن المدن والبلدات وتحقيق وتفعيل مبدأ حيادية الجيش أمام الخلافات السياسية الداخلية، وعودته إلى ثكناته لأداء مهمته في حماية الوطن والشعب، وضمان وحدة البلد.

3-        كف ايدي الاجهزة الامنية عن التدخل في حياة المواطنين عبر الكف عن ملاحقة المواطنين والمثقفين والناشطين ,والسماح لمنظمات حقوق الانسان بممارسة نشاطها بشكل فعلي.

4-        تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة و محايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ),سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

5-        اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية.

6-        وضع جميع اماكن الاحتجاز والتوقيف لدى جميع الجهات الأمنية تحت الاشراف القضائي المباشر والتدقيق الفوري في شكاوي التعذيب التي تمارس ضد الموقوفين والمعتقلين والسماح للمحامين بالاتصال بموكليهم في جميع مراكز التوقيف

7-        إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية , ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة

8-        الكشف الفوري عن مصير المفقودين, والغاء قوائم المطلوبين لمشاركتهم بالاحتجاجات السلمية.

9-        ضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سورية ,عبر تفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية .

10-      الوقف الفوري لجميع ممارسات الاعتداء على المتظاهرين السلميين وعلى المواطنين الأبرياء ,المرتكبة من قبل ما يسمى (اللجان الشعبية ) أو( ما يعرف بالشبيحة) , ولاسيما ان فعل هذه العناصر, هو خارج القانون مما يقتضي إحالتهم للقضاء ومحاسبتهم, ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم, باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف, وغير مرخصة قانونيا .

11-      أن تكف السلطات السورية عن أسلوب المعالجات القمعية واستعمال القوة المفرطة, والذي ساهم بزيادة التدهور في الاوضاع وسوء الاحوال المعاشية وتعميق الازمات المجتمعية, ولم يساهم هذا الاسلوب القمعي بتهدئة الاجواء ولا بالعمل على ايجاد الحلول السليمة بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم ,هذه الحلول التي ستكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون اي استثناء.

 

دمشق في 23\8\2011

 

المنظمات الموقعة:

1-        المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.

2-        منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف.

3-        المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

4-        اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

5-        المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD) .

6-        لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

 

 

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق- فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666

National.Organization@gmail.com

 www.nohr-s.org

بيان مشترك - قمع الاحتجاجات السلمية في سورية و زيادة اعداد الضحايا والمعتقلين تعسفيا والفارين

وردت للمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, بعض الاسماء للضحايا من المواطنين السوريين الذين سقطوا جراء القمع العنيف والمفرط الذي تمارسه السلطات السورية بحق المحتجين سلميا, في مختلف المدن والبلدات السورية, خلال اليومين الماضيين, والاسماء هي:

 

 

الضحايا القتلى

 

ديرالزور

  احمد الرمثان (17 سنة) -

 

دمشق :

  احمد بدران - شادي العرء(الميدان)

 

حماه:

  مصطفى زهرة-احمد الاحمد

 

اللاذقية :

  مصطفى الجندي

 

الرحيبة - ريف دمشق :

  احمد عبد الله الحسين

 

نصيب –درعا:

  بلال الراضي

 

خان شيخون- ادلب:

  عدي السرماني .

 

حمص:

  عماد خليل الدريعي - محمود محمد العلوش- حسام الزعبي - فارس حامد الحسين

 

 

الاعتقالات التعسفية :

 

علاوة على ذلك, وردت للمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية, اسماء لنشطاء سياسيين ومثقفين ومواطنين سوريين ، ممن تعرضوا للاعتقال التعسفي ,وهم :

دوما-ريف دمشق:

  محمد دياب البيطار-- مصطفى راشد البيطار- راتب راشد البيطار- ماهر راشد البيطار- محمود راشد البيطار- عبد الجبار محمد دلوان- ياسر محمد دلوان -محمد البلطجي- ياسر نذير انجيلة- أحمد محمود العاصي

حمورية- ريف دمشق :

  محمود بن حسن طعمة– محمد بن عبد الهادي ليلا– احمد بن عبد الهادي ليلا– عبد السلام بن ابراهيم رستم– محمود صفايا بن ابو حاتم الشيخ بدر– احمد الخطيب الملقب ابو العسل– محمد بن ديب ونوسة

ميدان –دمشق:

  عامر محمود حاتم مواليد 1993, طالب طب سنة تانية طب بشري

حرستا-ريف دمشق:

  ضياء مدلل -مصطفى عدنان قاسم -عمر شلة- عيسى عدنان قاسم -خليل عدنان قاسم -محمود خالد مغيطة

عرطوز-ريف دمشق:

  بكر حسن بكر- سمير الصعيدي

كناكر –ريف دمشق:

  يمان زهير الأطرش

جوبر- دمشق:

  عمار صالحة- بشار دلال- محمد سنطيحة-أنس عبد الواحد- بشار عواطة- براء جحى

دمشق :

  الدكتور غسان حسن

القابون-دمشق:

  محمد عزت البغدادي

الباب - ريف حلب:

  ياسر عثمان- محمد سعدون- عابو الشهابي- مصطفى أبلق- عادل تمرو- عماد عبد الرحمن البزيعي- أحمد محمد الحمد -محمود عبدالرحمن البزيعي -مصعب عبد الرحمن البزيعي-علاء يكن

حلب

  موفق احمد استانبولي- ابراهيم طاهر- زاهر عبد الغني البكري مواليد 1995-

أريحا- ادلب:

  محمود علي رحيبي -مفيد عبد القادر عبيدو - محمد النائب-بهاء محمد عادل بدوي --أدهم خربطلي-عدنان فحام -محمد شيحان-محمد قربي - نزار سامح سخيطة-يحيى سخيطة-مهند خرفان- مصعب خرفان-على نسيم حمدون-عبد المجيد ابراهيم غريبي

جبل الزاوية - إدلب :

  احمد عبدالله النوشي -عبدالله احمد النوشي - عصام محمود النوشي - فراس عبدو المحمود - رائد محمود المحمود - عبالله الحلبي - وسيم مغلاج -وهيب مغلاج - امجد مغلاج -مرهف الهارون - زهير عبدالله الضاهر -محمود حسن العثمان - محمد الاسماعيل - رائد خطاب- فاتح الضاهر -رضوان الضاهر -محمود الضاهر- بسام مؤيد بكران - مؤيد علي بكران

اللاذقية:

  أحمد آغا (40 سنة) - احمد جمعة - أحمد شعبان - مصطفى إبراهيم حلبي

جبلة:

  الدكتورة زهراء بيطار

  مصطفى القوجة - مصطفى عبد العزيز عثمان –حسم الحصني-فراس الحصني

جاسم-درعا:

  علاء حسن الحلقي - رأفت اسماعيل نظامي- رأفت الحلقي

مدينة الحارَة-درعا:

  راكان الوادي- الشيخ محمد العقله- اسماعيل المزيد- احمد عبد الجليل بقدليه - علاء اسماعيل القواريط- احمد محمد زرقان مواليد 1960 - قويدر احمد الزرقان مواليد 1986

طفس- درعا:

  قتيبة حابس البردان- محمود عبدالمجيد البردان- محمد عمار البردان - محمد عبدالهادي المستريحي- مؤيد محمد المستريحي - عبدالرزاق مصطفى البردان

درعا:

  حمادة ياسين السنجلاوي- أحمد طالب فالوجي- سمير طالب فالوجي- نعيم عويمر النعيمي- ماهر سعد الدين (الجيزة)

الشيخ مسكين-درعا:

  العقيد المتقاعد محمد زيدان الأحمد --حسن الحسين – جهاد حسن الحسين

عامودا- القامشلي :

  عبد الحميد عبد البصير الحسيني مواليد 1983 – عزيز إبراهيم الشيخي مواليد 1981

رأس العين- الحسكة:

  الشخصية الوطنية عمر عبدي ( أبو تيمور )، من مواليد 1955 اعتقل يوم الأحد 21 / 8 / 2011

دير الزور :

  عذاب محمد البري- ابراهيم الصبحه

مدينة الثورة-الرقة:

  عبدالله عبد الفتاح الشيخ - عبد الكريم محمد النايف - حمود عبد مصلح الشيخ - احمد عبد الحميد الحاج عبد - نضال حسن الشيخ

مصياف - حماه :

  السيد على مصطفى القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي

  احمد عبدو - هشام النجار

حماة:

  الصحفي عبد المجيد راشد الرحمون- مسعف سعيد عز الدين - فيصل سعيد عزالدين ( قرية معرزاف)- محمد إياد كزكز- عادل وليد خرسة

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,اذ نتقدم باحر التعازي من ذوي الضحايا-القتلى, مع التمنيات الطيبة بالشفاء العاجل للجرحى, فإننا ندين استمرار دوامة العنف في سورية, آيا كانت مصادر هذا العنف أو اشكاله او مبرراته الذي يعتبر انتهاكا صارخا للحق بالحياة .

كذلك فإننا ندين ونستنكر بشدة استمرار الاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين , ونبدي قلقنا البالغ على مصيرهم ومنهم من تم ذكر أسمائهم في سياق البيان ، كما نبدي قلقنا البالغ من معلومات تؤكد اعتقال الجرحى من المشافي ومصيرهم مازال مجهولا، وإغلاق بعض المشافي وتعرض بعض من طواقمها للتهديد .

ونطالب الأجهزة الأمنية بالكف عن الاعتقالات التعسفية التي تجري خارج القانون واستخدام التعذيب الشديد على نطاق واسع مما أودى بحياة العديد من المعتقلين ، مما يشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلها الدستور السوري لعام 1973 ولالتزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الانسان .

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية , نعلن تأييدنا الكامل لممارسة السوريين جميعا حقهم في التجمع والاحتجاج السلمي والتعبير عن مطالبهم المشروعة ونرى بان هذه المطالب محقة وعادلة وعلى الحكومة السورية العمل سريعا على تنفيذها.

وإننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, مازلنا نؤكد على استمرارية واحقية المطالب التي توجهنا بها الى الحكومة السورية, من اجل تحمل مسؤولياتها كاملة والعمل على:

 

1-        الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته .

2-        اتخاذ قرار عاجل وفعال في إعادة الجيش إلى مواقعة و فك الحصار عن المدن والبلدات وتحقيق وتفعيل مبدأ حيادية الجيش أمام الخلافات السياسية الداخلية، وعودته إلى ثكناته لأداء مهمته في حماية الوطن والشعب، وضمان وحدة البلد.

3-        كف ايدي الاجهزة الامنية عن التدخل في حياة المواطنين عبر الكف عن ملاحقة المواطنين والمثقفين والناشطين ,والسماح لمنظمات حقوق الانسان بممارسة نشاطها بشكل فعلي.

4-        تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة و محايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ),سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

5-        اتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية.

6-        وضع جميع اماكن الاحتجاز والتوقيف لدى جميع الجهات الأمنية تحت الاشراف القضائي المباشر والتدقيق الفوري في شكاوي التعذيب التي تمارس ضد الموقوفين والمعتقلين والسماح للمحامين بالاتصال بموكليهم في جميع مراكز التوقيف

7-        إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, ومعتقلي الرأي والضمير, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية , ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة

8-        الكشف الفوري عن مصير المفقودين

9-        ضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سورية ,عبر تفعيل مرسوم الغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية .

10-      الوقف الفوري لجميع ممارسات الاعتداء على المتظاهرين السلميين وعلى المواطنين الأبرياء ,المرتكبة من قبل ما يسمى (اللجان الشعبية ) أو( ما يعرف بالشبيحة) , ولاسيما ان فعل هذه العناصر, هو خارج القانون مما يقتضي إحالتهم للقضاء ومحاسبتهم, ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم, باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف, وغير مرخصة قانونيا .

11-      أن تكف السلطات السورية عن أسلوب المعالجات القمعية واستعمال القوة المفرطة, والذي ساهم بزيادة التدهور في الاوضاع وسوء الاحوال المعاشية وتعميق الازمات المجتمعية, ولم يساهم هذا الاسلوب القمعي بتهدئة الاجواء ولا بالعمل على ايجاد الحلول السليمة بمشاركة السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم ,هذه الحلول التي ستكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون اي استثناء.

دمشق في: 24\8\2011

 

المنظمات الموقعة:

1-        لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح ).

2-        منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف.

3-        المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية.

4-        المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD ) .

5-        المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

6-        اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

السلطات السورية ترتكب مجزرة جديدة في حمص

استنكرت اللجنة السورية لحقوق الإنسان المجزرة التي ارتكبتها السلطات السورية يوم أمس (22/8/2011) في ساحة الساعة الجديدة بحمص إثر زيارة اللجنة التابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة. فقد أطلقت قوات النظام السوري النار على رؤوس وصدور المتظاهرين السلميين، وقد تأكد سقوط العديد من الضحايا والجرحى نتيجة ذلك.

وهذا يؤكد بدون لبس أن السلطات السورية ترتكب الجرائم ضد الشعب غير عابئة بأرواح المواطنين وبلجان التحقيق وبالمجتمع الدولي وغير عابئة بالقوانين الوطنية والمواثيق الأممية وفي تناقض كامل لما أدلى به رئيس النظام يوم أمس في مقابلته الصحفية مع تلفزيون النظام الرسمي قبل يومين. واللجنة السورية لحقوق الإنسان تحمل بشار الأسد ونظامه تبعة هذه المجازر المستمرة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

23/8/2011

الإفراج عن عبد الكريم الريحاوي

أفرجت السلطات السورية اليوم 22/8/2011 عن الناشط الحقوقي عبد الكريم الريحاوي الذي اعتقل في 12/8/2011

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

22/8/2011

Growing number of victims and detainees, arbitrary arrests and fleeing by the use of violence to suppress peaceful protests in Syria

We, in the organizations defending human rights in Syria, still receive with great indignation and condemnation, alarming news for the continued fall of the victims (between the dead and wounded) of civilians, and members of the police and the army, as a result of violent and excessive repression practiced by the Syrian authorities against peaceful protesters, in the various cities and towns Syria. During the past few days, the following names of victims have been known:

Dead victims

Lattakia:

Mrs. Ilham Bakdash - Ali Mahmoud Danorah - Sheikh Abdul Rahman Abdul Rahman - Ahmed Sophi - Ahmed Yousef Shuraiki - Riad Chaoui - Nada Hassan Al- Saad and Mohammed Raseem Al-Jisri.

Hama :

•( Talal Sheikh (Soran

Homs :

Abdul Razak Audeh - Hatem Mohamed Aboud - Mamdouh Wael Suleiman Awad - Hatem Abdul Razzaq Abboud - - Maan Mahmoud Al-Sawah - Mamdouh Wael Awad Vaaouri - Ibrahim Al-Khatib Al Rifai - Abdul Samad Abdul Hai Abdul Wahid - Abdul Kareem Abdul-Ghani Siofi - Abdul Latif Abbas - Abdul-Jabbar Mohammed Abbas - Mahmoud Abdo Saad- Edeen.

Qalamoun – Damascus countryside:

Hossam El Din Ali

Idlib:

Mr. Mohamed Mustafa Ghazal - teacher of philosophy at the secondary school of Teftanaz about 47 year old) - Abdul Salam al-Khatib (Kafar Roma).)

 

Arbitrary arrests:

Furthermore, organizations defending human rights in Syria, is still receiving information that confirms the continuation of the Syrian authorities approach of adopting the path of arbitrary arrest outside the law and prosecute political activists, intellectuals, and some Syrian citizens, which constitutes a flagrant violation of fundamental freedoms guaranteed by the Syrian constitution, despite the announcement of the cancellation state of emergency. Widespread daily arrest is still practiced and from those who have been subjected to it is:

Damascus :

Ahmed Qadri Alheijani - Amro Qadri Alheijani - Ammar Tanatrah - Ibrahim Awad - Omar Alsokhni - Azhar Abu Shakir, born 1968.

Al-Tal, Damascus :

Ibrahim Idris – Ibrahim Al-Bouni - Ibrahim Al-Habashi - Ibrahim al-Khattab – Hazem Taleb- Haider chemo - Khallouf Obeid - Salem Al-Laham - Safwan Allazkani – Mohamed Afa Al-Rifai - Ibrahim Farhat - Muhammad Al-Ali Ali - Muhammad Salim Al-Laham - Mohammed Abdel-Raouf Salameh - Tariq Abdul-Raouf Salameh - Mutasim Redha Saleh - Mohamed Khaled Hamed.

Hmouria – Damascus countryside:

Maher Abdo Rajab - Khalil Abdel-Hadi - Mohamed Saeed Abdel Jawad - Basem Abdul Jawad --- Ziad Ganafer - Salah Ganafer - Bashar Bashir Issa - Haitham Ali - Ahmed Hamza - - Mohamed Homos - Amjad Khader Lila - Mohammed Abdul Hadi Lila - Hussein Hassan Tohme - Mahmoud Dib Wanosa - Dr. Badr al-Din Haider - Haitham Abdel-Azim al-Khatib - Nazir Yasin - Abdul Ghani Mustafa Ayas - Mohamed Mufeed Tohme - Abdu Hosni Hamza - Mohamed Hassoun - Mohsen Ismail Al-Zein Ghazal - Ahmad Taj Ataya - Maher Ahmed Taj Ataya..

Ein Menin – Damascus countryside:

Ezzat Dugha - Essam Zarzour - Sameh Haddaqi

Saqba Damascus Countryside:

Saber Hamada- Riad Al-Kersh - Abdul Hakim Sardar - Mohsen Zein - Mohamed Zein - Emad Al-Kersh - Imad Amjad Sadek - Saeed Khawaja - Basil Hamed - Abdul Hadi Chakhtot - Mohamed Yassin Chakhtot - Emad El Sheikh - Rafat Abu Al-Zahab – Eyad Mazhar Khamis - Ramiz Musalam Khamis – Nader Musalam Khamis - Yasser Musalam Khamis - Firas Haron - Ghiath Abu Habra - Ziad Tatin - Mahmoud Radhi - Hossam Radhi - Ghassan Quwatli - Mohammed Saeed Al-Sin- Muhammad Rashid al-Hakim.

 

Katana - Damascus countryside:

Khaled Bandaqji

Barzeh - Damascus countryside:

Obeida Ghora - Fahad Bara - Fahad Hinnawi - Ibrahim Bara

 

Madaya - Damascus countryside:

Ali Abd al-Jawad Jawad

Homs :

Ahmed Qasim - Omar Haj Khalaf - Adnan Khalid Moosa - Adnan Saleh Daher - Hassan Saleh Daher - Bassam Al-Ikesh- Hijazi Al-Ikesh - Mohammed Al-Ikesh - Azzam Mohammed Harmoush

Bosra Al-Sham – Deraa:

Pharmacist, Haitham Majeed Al-Muqdad

Jassim - Deraa:

Ahmed Saleh Al-Halaqi - Abdullah Al-Halaqi - Osama Al-Yateem - Ghalib Qwaider - Samer Bakri -Hindi Alzokani - Bassam Ahmed Al-Mahasneh - Mohamed Ismail Al-Halaqi - Mohammad Yousuf Askar - Suleiman Hamza Al-Halaqi - Muhammad Aladdin Al-Halaqi – Bilal Muhammad Al-Halaqi - Abdel-Qader Ali Al-Jilem, Radwan Mohamed Said Al-Jilem - Omar Omira - Firas Al Khatib - Imad Nasser

Mahajeh, Deraa:

Khalil Moussa Al-Humeir- Qasim Hoshan - Muhammad Okla Hoshan - Fadel Kheirat Shabana - Awad Hoshan - Yamen Emad Al-Jildeh - Mohammed Tayseer Al-Jildeh - Hammoud Yasser - Falah Al-Humeir.

Hama :

Mayor of Kafr Napodeh,Jamal Al-Masri, - Dr. Ayman Hamada, Vice President of the Union of Arab Pharmacists - Hamza Rahwan - Dr. Kamal Al Ashkar - Dr. Mustafa Arob

Qamishli:

Aslan Manan

Lattakia:

Nabil Laila - Ali Hasaki - Adnan Al-Jundi - Bashar al-Hamouda - Ahmed Bayrakdar (Rahman mosque muezzin in Lattakia) - Rami Aliu - Abdul Rahman Al-Arnaout

Idlib:

Abdel Hamid Ibrahim Gharibi, Muhannad Mohammed Dib Kharfan, Musab Zakaria Kharfan, Mahmoud Zarzour, Abdullah Mustafa Moussa, Safwan Sadiq Ghadiri, Rakan Subhi Badra, Mahmoud Ali Rahibeh, Nizar Sameh Sukheita, Yehia Sameh Sukheita , Mustafa Dibo Barbour, Ghaith Ameen Tracy, Muhammad Ali Baroudi, Muhammad Adnan Faham, , Mohamed Ahmed Shihan , Mohamed Ahmed Al-Naeb.

Ma'arrat Numan – Idlib:

Juma Luhayeb, Fadi Mohammed Al-Mandeel, - Murad Taha Al-Nahas, Hisham Altaizari,

Ibrahim Bakir, - Mohamed Khaled Aldbibi - Raed Abdel Kader Aldbibi - Zuhair Ahmed Al-Kreidi, Ammar Mohammed Qitaz - Naif Absi Qitaz - Nasser Rabee - Maher Rabee - Khaled Abdul Rahman Alnaus - Sheriff Mohamed Qitaz - Mohamed Ali Shawaf - Abed Jaafar Achardob - Ahmed Mohamed Al-Asfar - Badran Deep Al-Asfar - Qusay Badran Al-Asfar - Mehdi Al-Asfar

Jabal Al-zawieh, Idlib:

Full Shafiq - Musab al-Rifai - Abdel-Wahab Praise - Mohammed Arif happiest - Mustafa Anis Goldfinch - Abdul Basit happiest - Nasser Bkour - Ibrahim Al-Tahir vegetables - Mohammad Absi Goldfinch - Abdul Samad Ahamdo - Mahmoud Ahmed Yousef - Ahmed Nadeem Yousu

Taftanaz, Idleb:

Mustafa Mohammed Dib Ghazal - Abdul Majeed Rahal - Khalid Mustafa Chenbo - Nadim Shaban - Saher Ali Ghazal - Hassan Abdel-Kader - Ammar Hassan Mohammad – Mohammad Faiq Ghazal - Hazem Mohammed Ghazal - Bilal Mohammed Ghazal - Ahmed Mohammed Ghazal Mohamed Bashir Ghazal - Abdul Ghafoor Nimeh - Raed Ahmed Khatib - Moussa Hussein Khatib - Rami Ahmed Khatib - Hassan Mohamed Alokhan - Mohamed Shaaban Jafar - Yehia Kamel Khatib - Alaa Hassan Mohammad - Mohammad Abdullah Al Ghazal - Mustafa Ahmed Jaban - Omar Mohammed Ghazal - Hassan Ghoneim - Omar Mustafa Shoaib - Mustafa Abdullah Shuaib - Khaled Ali Shuaib - Suhaib Ahmed Ezz - Mohamed Ahmed Shaaban

Manbej - Aleppo Countryside:

 

Lawyer, Jumaa Hammadi - pharmacist: Hussein Al-Hamam - Mr. Mohamed Ibrahim (Arabic language Certificate).)

Tal Rifaat, Aleppo :

Mohammed Hussein Assaf – Anas Qadour

Jarablus, Aleppo :

Mr. Shadi Jassim, a math teacher - Mohammed Jassim (Abu Talal), an owner of an internet café - Ahmad Al-Ahmad bin Hashim Al Eidan, a university student - Khalid Taher Al-Afan, a student.

Deir ez-Zor:

Rawad Rashid Awad - Khalil Ibrahim Knama - Ahmed Faraj - Mohammed Tarif Haji Naima - Omar Al-Ghareeb - Hani Aekl - Basil Al-fattih

Abu Kamal:

Azhar Abu Shakir, was born in 1968 and was arrested in Damascus, Saiedeh Zaynab, at an Internet café.

We, in the organizations defending human rights in Syria, as extend our heartfelt condolences to the families of the victims - the dead, with good wishes for a speedy recovery to the wounded, we condemn the continued cycle of violence in Syria, whatever the sources of this violence might be its forms or justification, which is a flagrant violation of the right of life.

We also condemn and strongly denounce the continued arbitrary arrest against the Syrian citizens and express our deep concern over their fate and some of them were named in the context of the statement, We also express our deep concern of the information to confirm the arrest of the wounded from the hospitals and their fate is still unknown, and the closure of some hospitals and offers some of the crew threatened.

We demand security services to stop the arbitrary arrests that take place outside the law and the use of severe torture on a large scale, which claimed the lives of many of the detainees, which constitutes a flagrant violation of fundamental rights and freedoms guaranteed by the Syrian Constitution of 1973 and Syria 's obligations of international human rights.

We in the organizations defending human rights in Syria, declare our full support for the exercise of all Syrians right of assembly and peaceful protest and express their legitimate demands and see that these demands is right and just and on the Syrian government to move quickly to implement them.

We in the organizations defending human rights in Syria , continue to emphasize the continuity and legitimacy of the demands that we went out to the Syrian government, in order to assume its full responsibilities and work to:

1- An immediate end to the cycle of violence, murder and bloodshed in the Syrian streets, whatever the sources of this violence, its forms and justifications..

2- Make a decision, promptly and effectively, to restore the army to its bases, lift the siege on cities and towns and and activate the principle of neutrality of the army before the internal political differences, and his return to the barracks to perform its job of protecting the homeland and the people, and ensure the unity of the country.

3- Preventing the security forces from intervention in the lives of citizens through the end of the prosecution of citizens, intellectuals and activists, and allowing human rights organizations to operate effectively.

4- To form a judicial commission of inquiry, independent and impartial, fair and transparent, with the participation of representatives of organizations advocating for human rights in Syria, to disclose the emitters of violence and practitioners, and those responsible for the casualties (dead and injured), whether governmental or non-government, and bring them to justice .

5-Take the necessary measures to ensure the effective exercise of the right of peaceful assembly practice.

6- To put all places of detention and arrest of all security agencies under the direct supervision of the judicial scrutiny, and to investigate promptly in the complaints of torture practiced against the detainees and to allow the lawyers to contact their clients in all detention centers.

7- Closure of political arrests and to release all political prisoners and prisoners of opinion and conscience, and all were arrested because of their participation in peaceful gatherings conducted in different Syrian cities, unless he is charged with a recognizably criminal offense and brought to trial promptly and meet the criteria of a fair trial.

8- Immediate disclosure of the fate of missing persons.

9- To ensure basic rights and freedoms of human rights in Syria, through activation of a decree to cancel a state of emergency and martial law..

10- The immediate cessation of all practices of the attack on peaceful demonstrators and innocent citizens, committed by the so-called (the People's Committees), or (what is known Al-Shabeeha), given that the reaction of these elements, is outside the law which requires a referral to the judiciary and punishing them and in holding all their supporters and funders for their activities, as elements in the exercise of violence, and is illegal..

11- To stop practicing the oppressive and excessive use of force by the Syrian authorities which contributed to increasing deterioration in the situation and poor pension and deepen the crisis of community. That practices did not calm the atmosphere and work to find the right solutions with the participation of the Syrians to the different affiliations and persuasions, these solutions would be a real guarantees for the maintenance of the unity of the Syrian society and to ensure a secure democratic future for all its citizens equally, without any exception..

Damascus : 16 \ 8 \ 2011

 

Organization signed this statement:

National Organization for Human Rights in Syria.

Committees for the Defense of Democratic Liberties and Human Rights in Syria (l d h)

Kurdish Organization for the Defense of Human Rights and Public Freedoms in Syria (DAD) ..

Arab Organization for Human Rights in Syria.

Kurdish Committee for Human Rights in Syria (ALRASED).

Human Rights Organization in Syria - MAF.

 

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق

فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666

National.Organization@gmail.com

 www.nohr-s.org

Forty martyrs on "Victory Promises Friday"

On a new bloody Friday, the regime launched a war against the Syrians, after Bashar al-Assad's announcement to the Secretary-General of the United Nations Ban Ki-moon to stop military operations. At least forty people have been killed:

Al-Hirak, Deraa:

1 - Mohamed Mahmoud Attia Hariri

2 - Hossam Jadallah Al-Qaddah

3 - Mohamed Ibrahim Salamat

4 - Amir Turkmani

5 - Emad Quman

 

Ghabagheb, Deraa:

1 - Muhammad Ali Al-Samra, a direct hit in the head and heart

2 - Jamal Nazeer Al-ashish - a direct hit heart

3 - Isam Khalil Abboud - a direct hit in the head

4 - Basil Anwar Al-Qaed

5 - Mohamed Omar Sharaf, 11 years child -

6 - Mohammed Badr-Edeen Al-Najem, 15 years old

7 - Mahmoud Mohamed Djirodi

8 – a female child, 3 years old

 

Nawa, Deraa:

Haj Mutlaq Qaddah, 72 years old

 

Inkhel, Deraa:

Nader Alfaroan

Homs :

Haytham Mamdouh Rifai Wazeer, 18 years old from Alsutanieh.

Samir Hafiz (Alaqrabees)

 (Khalid Adnan Alboidani, 24 years old (Bab Amro

Firas Bohlaq, 20 years old (Khalidiya district)

 Marwan Al-Sakka, 60 years old (Khalidiya district)

Emad Khauoj (Khalidiya district)

Amjad Hojak Al-Hula (Aqrab)

Bassam Al-Hallak Al- Hula (Aqrab)

Ahmed Al-Hallak Al- Hula (Aqrab))

Mohamed Al-Halabi, 26 years old, Hula (Aqrab)

Sheikh Basem Al-Raheel Al-Hula (Aqrab)

Ali Falaha Al-Raja (Aqrab)

Palmyra (Tadmur):

Nawras Askar Al-Hafiz, 21 years old

Mohammed 'Adnan Fares, 12 years

Saif Tawfiq Al-Qayem

Omar Jabara

Haya Zoubi, 17 years old

Afifa Al-Sabi

Khalid Alkhabsa

 

 

Damascus Countryside:

Ahmed Ali Mohsen Rahibi

 

Harasta, Damascus Countryside:

Basem Rahim Al-Beik, born in 1982

 

Duma, Damascus Countryside:

Mohammed Mowaffaq Abdul Majeed, 31 years old, his body is held in Tishreen military hospital.

 

 Jabal Al-Zaweih, Idlib:

Ramez Almustaf

Talal Almustaf

3 - Nora Lata, 80 years

 

Dr. Ammar Qurabi, head of the National Organization for Human Rights 20 \ 8 \ 2011

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق- فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666