العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 27 /10/ 2013


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الإفراج عن 60 أسيرة والآلاف ما زلن في السجون

24-تشرين أول-2013

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان أن النظام السوري قام بالإفراج خلال الأيام الماضية عن بعض المعتقلات في سجونه منذ بداية الثورة، وبعضهم قبل ذلك. حيث تم توثيق الإفراج عن حوالي ستين أسيرة خرجن على دفعتين حتى الآن.

وأسماء المفرج عنهم هي من ضمن أسماء 128 أسيرة وردن في قائمة أُعلن أنها متضمّنة في صفقة تبادل الأسرى اللبنانيين لدى لواء عاصفة الشمال، وقال بيان من اللواء صدر يوم أمس أنه تم الإفراج عن 62 أسيرة، وأنه يأمل الإفراج عن بقية المعتقلات قريباً.

ومن بين المفرج عنهنّ المدوِّنة طل الملوحي، المعتقلة منذ عام 2009، والشقيقتان الناشطتان غادة صبحي العبار وسوسن العبار، والناشطة الإعلامية وردة سليمان.

وتتضمّن قائمة المفرج عنهم إلى لحظة إعداد التقرير كل من: إبتسام عثمان حمزة (دوما)، أريج علي الحمصي (الشيخ مسكين)، إسعاف أحمد أبو عمر (يلدا)، إقبال يوسف ستوت (دمشق)، إلهام محمود نزال، أماني محمود أبو جوز (سقبا)، أماني مصطفى أبو أدان (عربين)، أماني موفق نخله (المعضمية)، آمنه محمد عبد الوهاب (اللاذقية)، آمنه محمود حمدان صوان (ريف دمشق)، إيمان محمد جميل سماق (دمشق)، بشرى حسن سليمان (يبرود)، حنان محمد ديب شمس الدين (طرابلس)، خديجة عبد الله خليل (فلسطينية)، دنيا وهيب الرفاعي (دمشق)، رانيا مروان عبد الوهاب، رنيم محسن قرامو (إدلب)، رهام عبد الغني الملا (دوما)، روشان بشير المصري (دمشق)، روعة الزعبي، ريم برماوي، ريما عيسى السمان (دمشق)، زاهية محمد ظريف أحمد (حلب)، زينب عجوب، سعاد رضوان فليس (دمشق)، سليمة مروان عبد الوهاب، سميرة يوسف إبراهيم، صفا قطيط (دمشق)، طل الملوحي، عائشة رشيد عودة (حمص)، عتاب محمد الشبلي (المعضمية)، غدير العليان (السويداء)، فاطمة محسن الصالح (حلب)، فاطمة محمد إبراهيم (حماه)، فاطمة مرعي (دمشق)، فايزة أحمد فستق (دمشق)، فداء عبد الله بكر (دير سلمان)، لانا برمدا (حلب)، لميا عدنان الحلبي (حمص)، لينا الأحمد، ماري جوزيف عبيد (اللاذقية)، مازنه عبد الواحد الخضراوي (جوبر)، مروة العميد، منال حمد عوض (الصنمين)، منى محمود الشبلي (المعضمية)، مها فرحان محمود (دمشق)، ميادة لطفي الحميد (الحسكة)، نور عطية موسى (فلسطينية)، نور محمد نعيم فليس (دمشق)، نور نضال (حلب -فلسطينية)، هبة صيصان، هناء محمد غزالة (اللاذقية)، هيا علي خليفه (درعا)، هيام يوسف أبو شاهين (كفرشمس)، هينه عطا مفتاح (فلسطينية)، وردة سليمان (دمشق)، وفاء عياش المحمد، وفاء محمد علي عنتابلي (دمشق)، ولاء أحمد عصام الرفاعي (دمشق)، وهيبه فريد حمود (سقبا)، ويسرى رضوان الرمضان (حماه).

قضية المعتقلين اللبنانيين

بدأت قضية المعتقلين اللبنانيين في منطقة اعزاز في ريف حلب يوم 28/5/2013، عندما قام لواء عاصفة الشمال الذي يُسيطر على المدينة بإيقاف باص كان يحملهم، حيث قالت مصادر الخاطفين أنهم ضباط من حزب الله، بينما قالت جهات لبنانية وإيرانية أنهم حجاج قادمون من العراق.

وفي 14/8/2012 أشارت الأنباء إلى أن أربعة من المختطفين قد قتلوا، بعد قيام طيران الجيش السوري بغارة على مدينة اعزاز، وإصابة المكان الذي قيل أنهم كانوا يُحتجزون فيه.

وفي يوم 9/8/2012 أُعلن في بيروت عن اختطاف طيار تركي ومساعده لدى جهة ظلّت مجهولة حتى بعد الإفراج عنهما.

ومع بداية شهر سبتمبر/أيلول 2013 أعلنت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الحرب على لواء عاصفة الشمال، واستهدفت مدينة اعزاز على وجه الخصوص، دون أن تُعلن داعش عن أي سبب واضح لاستهداف هذا اللواء دون بقية الكتائب الموجودة في سورية، حيث ذهبت التقديرات آنذاك إلى أن اللواء يسعى للاستيلاء على معبر السلامة على الحدود السورية-التركية، لكن داعش وبعد سيطرتها على اعزاز قبلت بالتفاوض على سيطرة المعبر، بينما لم تُبد أي استعداد للتفاوض فيما يتعلق بلواء عاصفة الشمال.

وقد أدّت عملية داعش إلى انتهاء قوة لواء عاصفة الشمال في اعزاز، وأجبرته على نقل المعتقلين اللبنانيين إلى الأراضي التركية، وبالتالي أصبحوا في عهدة السلطات التركية منذ يوم 15/10/2013 حسب تصريحات المفرج عنهم من اللبنانيين.

وبدون إعلانات مسبقة، أُعلن يوم 19/10/2013 عن إتمام صفقة للإفراج عن المعتقلين اللبنانيين، بوساطة قطرية، حيث أفرج عن المعتقلين اللبنانيين التسعة مقابل الإفراج عن الطيار التركي ومساعده، فيما أُعلن أن الصفقة تشمل الإفراج عن 128 معتقلة في السجون السورية، وأنهنّ سيصلن إلى تركيا مع وصول الطيار التركي ومساعده، لكن وصول الأتراك المفرج عنهم بدون الأسيرات السوريات بدد الآمال بهذا الخصوص.

وفي 21/10/2013، وبعد تزايد الاتهامات للواء عاصفة الشمال بأنّه أجرى الصفقة مقابل بدل مادي استلمه من الوسيط القطري، نشر اللواء على صفحته على فيسبوك بياناً أعلن فيه أن الصفقة قد تم التوصّل إليها يوم 14/10/2013، بحضور قائد لواء التوحيد عبد القادر الصالح والوسيط التركي، وأن الأطراف (التي لم يسمها البيان) قد وافقت على إطلاق سراح (111) أسيرة، بالإضافة الطيار التركي ومساعده، مقابل الإفراج عن ثلاثة معتقلين لبنانيين، وذلك كمرحلة أولى للاتفاق، على أن يتم إطلاق سراح المعتقلين اللبنانيين الستة الآخرين مقابل الإفراج عن (212) معتقلاً سورياً في السجون السورية، لكن احتلال دولة العراق والشمال -بحسب البيان- لأكثر مقرات اللواء أدّى إلى قيامه بتسليم كل المعتقلين اللبنانيين إلى الوسطاء.

ولا يعرف إلى الآن الآلية التي قام عليها الاتفاق، وسبب تأخير إطلاق سراح الأسيرات، وكيف سلّم الوسطاء كل المعتقلين اللبنانيين قبل إتمام شروط الصفقة، ولا سبب التزام النظام السوري بتطبيق الاتفاق حتى بعد تسليم المعتقلين اللبنانيين، بما يوحي بأنّ هناك بنوداً أخرى للصفقة لم يُعلن عنها.

واللافت للانتباه أن صفقة التبادل لم تحظ بأي توضيح من كل الأطراف المعنية، سوى التوضيحات التي أعلنها لواء عاصفة الشمال، والذي يبدو الطرف الأضعف بعد سيطرة الدولة الإسلامية في العراق والشام على معظم مقراته في مدينة اعزاز، ولم يقم السياسيون الأتراك والقطريون بالإدلاء بأي تصريحات توضّح مضمون الاتفاق ومراحله.

المعتقلات السوريات في سجون النظام السوري

لا يعرف على وجه الدقة العدد الكامل للمعتقلات السوريات في سجون النظام السوري، حيث يخضع كل المعتقلين والمعتقلات منذ بدء الثورة السورية إلى الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري، ولا تصدر مذكرات اعتقال بحقهم، ولا توجّه لهم أية تهمة، ولا يقدموا للمحاكمة (إلا في حالات نادرة أمام محكمة الإرهاب دون اتباع الإجراءات القانونية المعتبرة)، ولا يُعرف في كثير من الأحيان مكان اعتقالهم أو الجهة التي قامت بهذا الاعتقال، وبالتالي فإنّ معرفة أعداد المعتقلين والمعتقلات بشكل دقيق أو شبه دقيق يعدّ أمراً غير ممكن.

لكن التقديرات تشير إلى أن عدد المعتقلات يناهز 8 آلاف معتقلة، من بين ما يقدر عددهم بـ 150 ألف معتقل. ومن المؤكّد أن النظام السوري زاد من وتيرة الاعتقالات الموجّهة للنساء، من أجل إجبار النشطاء من عائلاتهن على تسليم أنفسهن أو التوقف عن العمل المعارض للنظام، لما لهذا الموضوع من حساسية بالغة في السياق الاجتماعي السوري.

ويذكر أن أغلب النساء المعتقلات في السجون السورية لسن من النشيطات في العمل المعارض للنظام، حيث أنّ معظمهن تعرضن للخطف كرهائن بسبب نشاط أقرباء لهم.

إن عملية التبادل الحالية ينبغي أن تعيد إلى الأذهان ملف الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري في سورية، وهو الملف الذي يزيد وطأةً عن بقية الملفات، بما فيها ملف القتل خارج نطاق القانون وملف التهجير، لما له من أبعاد اجتماعيةٍ ونفسيةٍ وقانونيةٍ قاسية على المختطفين والمعتقلين وذويهم.

كما أن هذه العملية تظهر حجم ارتباط النظام السوري بالأجندات الخارجية، حيث أنّه وللمرة الثانية يقوم بالإفراج عن معتقلين سوريين لديه مقابل الإفراج عن معتقلين غير سوريين (لبنانيين في هذه الصفقة، وإيرانيين في الصفقة التي تمّت بتاريخ 9/1/2013)، بينما يرفض النظام إجراء صفقات لتبادل أسرى من ضباط سوريين برتب عالية، من الموالين للنظام.

إن المجتمع الدولي مدعوّ لبذل المزيد من الضغوط لوقف انتهاكات حقوق الإنسان الواسعة والشاملة في سورية، وممارسة الضغوط على النظام السوري من أجل الإفراج عن المعتقلين، وضرورة تضمين هذا البند في أي حل سياسي مقترح، إذ لن يكون من الممكن الانتقال إلى مرحلة العدالة الانتقالية دون حل مشكلة المختفين قسرياً، ومعالجة كل تبعاتها القانونية والاجتماعية.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

24/10/2013

=================

بيان مشترك

استمرار التفجيرات الارهابية والقصف العشوائي وسقوط الضحايا في سورية

 

وصلت للمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,العديد من أسماء الضحايا الذين سقطوا خلال الساعات الماضية (بتاريخ23-24\10\2013),وأسماء لبعض المعتقلين تعسفيا والمختطفين علاوة على ذكر أعداد من الضحايا المجهولة الهوية, نتيجة استمرار الاشتباكات المسلحة الدموية, والتفجيرات الارهابية والقصف العشوائي في العديد من المدن السورية, وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية

 

الضحايا القتلى من المدنيين

القصاع-دمشق:

• وفاء تقي الدين-الصيدلاني: شادي الياس شلهوب-(بتاريخ23\10\2013)

داريا-ريف دمشق:

• هيثم أبو حسن-(بتاريخ23\10\2013)

عربين-ريف دمشق:

• محمد خير القالش-(بتاريخ23\10\2013)

الحجر الاسود-ريف دمشق:

• محمد مخرازي-(بتاريخ24\10\2013)

المعضمية-ريف دمشق:

• سعيد أبو محمد-خالد أبو يحيى-بدر الحمصي-محمد أبو محمود-(بتاريخ23\10\2013)

دوما-ريف دمشق:

• هدية عزو شعبان-ندى حاتم سويدان-هدى عبد المجيد مجيد-(بتاريخ24\10\2013)

• عبد الله المدور-(بتاريخ23\10\2013)

المليحة-ريف دمشق:

• محمد المغربي-(بتاريخ23\10\2013)

حفير الفوقا-ريف دمشق:

• حسام جبة-(بتاريخ23\10\2013)

الضمير-ريف دمشق:

• علي محمد الخصي-(بتاريخ23\10\2013)

حتيتة التركمان-ريف دمشق:

• فيصل البقاعي-(بتاريخ24\10\2013)

سقبا-ريف دمشق:

• مصطفى هارون-(بتاريخ24\10\2013)

• أحمد معروف-وليد سعيد دوماني-بلال محمد الجمال-محمد نور عزيز-(بتاريخ23\10\2013)

مسرابا-ريف دمشق:

• ياسين التكلة-(بتاريخ23\10\2013)

دير العصافير-ريف دمشق:

• حسام أحمد عبد اللطيف- محمود عبد اللطيف-وائل عبد الطيف-خالد الظاهر--محمد الظاهر- محمود علي محفوظ-(بتاريخ24\10\2013)

• أحمد بالو-أحمد معراوي-حسين بزان-سليم عجينة-رضوان بالو-(بتاريخ23\10\2013)

جوبر-ريف دمشق:

• أحمد بدر-(بتاريخ23\10\2013)

ريف دمشق:

• مخيبر حسن-(بتاريخ24\10\2013)

• أشرف سبيني-عامر عبد الغفور-نزيه أبو حامد- علي خليل-(بتاريخ23\10\2013)

درعا:

• سالم يوسف المسالمة-(بتاريخ23\10\2013)

معربا-درعا:

• حمزة الهويدي-(بتاريخ24\10\2013)

الصنمين-درعا:

• محمد علي حسن الهميد-عدنان علي حسن الهميد-زياد علي حسن الهميد-(بتاريخ24\10\2013)

ام المياذن-درعا:

• علي مدين المحاميد-(بتاريخ23\10\2013)

اللجاة-درعا:

• حسين حمدان-عمر العواد-مجد العايش-صالح الخلاوي-(بتاريخ23\10\2013)

بصر الحرير-درعا:

• محمد عمر العايش الحريري-(بتاريخ23\10\2013)

القنيطرة:

• ربيع فراوي-(بتاريخ23\10\2013)

حمص:

• بدر علاء الدين بركات-غسان مندو-(بتاريخ24\10\2013)

• كنعان توفيق طه الدروبي-بدر علاء الدين بركات-(بتاريخ23\10\2013)

جب الجندلي-حمص:

• جمال فواز صالح العبيد الفاعوري-(بتاريخ23\10\2013)

جوبر--حمص:

• أحمد عبد الحليم عكو-(بتاريخ24\10\2013)

وادي الدهب-حمص:

• احمد ابراهيم-(بتاريخ24\10\2013)

القصير-حمص:

• محمد عثمان-سامر حسن الحجيري-عمر أحمد الأطرش-(بتاريخ23\10\2013)

صدد-حمص:

• حسن الحبش-(بتاريخ23\10\2013)

حماه:

• غزوان فايز الحسن-(بتاريخ24\10\2013)

• حسن عبد الله الشيخ "العوض"-محمد فياض الدلف(بتاريخ23\10\2013)

قرية دنين-حماه:

• بيسان حيان النهار-يمامة محمد نهار-(بتاريخ23\10\2013)

قرية ابو رمال-حماه:

• رامي صفوك الحمدو-محمد علي الحمدو-محمد علي الحمدو-(بتاريخ23\10\2013)

كفر زيتا-حماه:

• فراس نوري ابراهيم-مازن عبدو حساني-(بتاريخ24\10\2013)

صوران-حماه:

• عمار حسان الصغير-(بتاريخ24\10\2013)

ادلب:

• بلال يوسف القاسم-(بتاريخ23\10\2013)

اطمه-ادلب:

• عبد القادر عبد الله الشيخ-(بتاريخ23\10\2013)

الهبيط-ادلب:

• محمد أحمد حمودي-(بتاريخ23\10\2013)

كفر رومة-ادلب:

• عبد الرزاق وليد الزيادة (الجحا)-محمد بسام القدور-(بتاريخ24\10\2013)

خان شيخون-ادلب:

• باسل شعيب-(بتاريخ24\10\2013)

حلب:

• مصطفى محمد خضرو فلاحة-عبد القادر عجلة-جمعة حمصة -(بتاريخ23\10\2013)

تل الضمان-ريف حلب:

• شامان زعيتر الحيدر-(بتاريخ23\10\2013)

قرية عزيزة-ريف حلب:

• محمد حمادة بكور حنتوش-(بتاريخ23\10\2013)

الباب-ريف حلب:

• أنس الحمدو الصالح الشهابي-(بتاريخ23\10\2013)

السفيرة-ريف حلب:

• فاطمة عبد الرزاق الطالب-فاطمة الناصر الطالب-أمل الناصر الطالب-صابرين الناصر الطالب-آية الناصر الطالب-عبد الرزاق الناصر الطالب-ناصر عبد الرزاق الطالب-عبود محمد الطالب-علي عبد الغني الحسين-علي محمد الطالب-(بتاريخ23\10\2013)

الانصاري-ريف حلب:

• سمير قطان-محمد عيد-عبد الرحيم بركات-(بتاريخ23\10\2013)

الرقة:

• المهندس محمود الاحمد-عبد الله العنداني-محمد العمر ابو ابراهيم-ابراهيم المجبل-محمود النجم-صلاح الدين الخليل-(بتاريخ24\10\2013)

دير الزور:

• برهان أحمد النزهان-(بتاريخ24\10\2013)

البو كمال-دير الزور:

• أحمد ناجي كافي القادوري-(بتاريخ23\10\2013)

حطلة-دير الزور:

• أماني الخليفة-رهف عامر الخليفة-مريم خضر الحماده-سعاد البدعي-أحمد حسين الحمود-ابراهيم شحادة الأسود-(بتاريخ23\10\2013)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

ريف حماه:

• الملازم نعمان محمود حيدر-المجند زهير سليم محمود-المجند يحيى محمد وردة-

طرطوس:

• النقيب حسام اصف محمد-النقيب بشار عهد سليمان-الملازم الاول جابر علي ناصر-المجند علي سلمان ميا-

اللاذقية:

• المجند بشار خيرات العيسى-المجند علي نظير سلهب-

حمص:

• العميد المتقاعد عزيز صقر-المجند رافع سويدان-المجند علاء عصام حسين-المجند علي مدحت حسن-

حلب:

• الملازم محمد عز الدين الركاد-

ادلب:

• النقيب ايهم جهاد مرهج-المجند يوسف سليمان زهيري-المجند سهيل صالح خور-

الرقة:

• المجند سامر ابراهيم زيفة-

دير الزور:

• الملازم الاول غسان محسن دلا-المجند ثائر حكمت عمران-

ريف دمشق:

• الملازم الاول مزيد طه شاهين-المجند محمد عبد الله امين- المجند منتجب ابراهيم اسكندر-

القنيطرة:

• المجند نضال محمود عبود-

درعا:

• النقيب قيس نجدت سكرية-المجند كمال حسن مهنا-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

جرمانا-ريف دمشق:

• آمال حمدان-جورج فرحات-مسعد زغيب-نسيم شحوم-ظافر خليل- المجند فيصل بديع حيدر - (بتاريخ24\10\2013)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

السلمية-حماه:

• مصطفى العمر-عمار الجرف-سالم حسن الخطيب-(بتاريخ24\10\2013)

صوران-حماه:

• عبد العزيز محمود محمد علي-عبدالمجيد فيصل الشيخ(بتاريخ24\10\2013)

طرطوس:

• أسامة عبد الحميد حسينو-(بتاريخ24\10\2013)

بانياس-طرطوس:

• مصطفى مراد-(بتاريخ24\10\2013)

حلب:

• نزار يوسف غفير-طلعت ماجد حلبي-(بتاريخ23\10\2013)

ادلب:

• خالد عبد الكريم فلفلة-(بتاريخ23\10\2013)

ريف دمشق:

• رشيد معاوية ايوب-حسام عمر ليلى-(بتاريخ24\10\2013)

 

الاختطاف والاختفاء القسري

ريف دمشق:

• صدام حمد الحرب(بتاريخ 1\9\2012)-خالد عبدالرحمن حميدي(بتاريخ 9\9\2012)- محمد بن نايف الحاج أحمد(بتاريخ 27\11\2012)- محمد وسيم عبد الحميد خباز(بتاريخ 22\2\2013)-ولاء هيثم الرفاعي(بتاريخ 1\4\2013)

حلب:

• مختار كال زكي محمد-(بتاريخ19\8\2012)-محمد عدنان جمعة-(بتاريخ3\8\2013)-امين استانبولي-احمد محمد المحمد-علاء الدين محمد صبحي الكاتب(بتاريخ13\1\2013)-حسان محمد حداد-(بتاريخ12\10\2013)-

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي ما عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في24/ 10/ 2013

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

 

1) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

2) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

3) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

4) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

5) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

6) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 26-10-2013

26-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم السبت 26/10/2013 سبعة وتسعون قتيلاً من بينهم ثلاث سيدات وسبعة أطفال.

أكبر حصيلة للقتلى وُثقت في مدينة دمشق وريفها والتي شهدت حدوث مجزرة في بلدة العتيبة من خلال كمين نصبه الجيش راح ضحيته ثمانية وعشرون شخصاً كانوا يحاولون الخروج من الغوطة الشرقية للحصول على العلاج.

وفي حلب قُتل ثمانية عشر شخصاً من بينهم ستة قضوا نتيجة القصف وأربعة في الاشتباكات بالسفيرة.

أما في درعا فقضى ثمانية أشخاص من بينهم أربعة من مدينة نوى.

وفي الرقة سقط سبعة قتلى من بينهم أربعة قضوا باستهداف الطيران ملنطقة الكورنيش في الرقة.

ومن بين القتلى ثمانية وعشرون قتيلاً من العتيبة بريف دمشق قضوا بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة الشرقية لتأمين العلاج، وثلاث سيدات من قرية تلعرن بالسفيرة في ريف حلب قضين نتيجة القصف أثناء النزوح بتاريخ 23-10-2013، وقتيل من طفس بدرعا قضى نتيجة برصاص طائش بعد تحرير البلدة، وقتيل من غريب بدير الزور قضى في الاشتباكات مع مليشيات البي كي كي في منطقة اليعربية، وطفل من بابا عمرو بحمص قضى نتيجة تفجير مسجد اسامة بن زيد في وادي بردى بدمشق، وخمسيني من اعزاز بحلب قضى بسكتة قلبية نتيجة الخوف من القنص على معبر كراج الحجز، وناشط اعلامي من حمص قضى نتيجة القصف على النبك.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

ريف دمشق : 38.

حلب : 18 بينهم 3 سيدات.

حمص : 9 بينهم طفلان وناشط اعلامي.

دير الزور : 9 بينهم طفلة.

درعا : 8 بينهم طفل.

الرقة : 7 بينهم 3 أطفال.

حماة : 4.

ادلب : 4.

المجموع: 97 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. محمد أحمد حمص / ريف دمشق - حمورية / في الاشتباكات في المنطقة.

2. غياث الحمصي / ريف دمشق - جسرين / أبو محمد/ متاثرا بجراحه في الاشتباكات.

3. أبو فادي دخل الله / ريف دمشق - القيسا / متاثرا بجراحه نتيجة القصف بالطيران.

4. أحد عشر قتيلاً لم تصل اسماؤهم / ريف دمشق - العتيبة / بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة الشرقية لتأمين العلاج.

5. جهاد زيتون / ريف دمشق - العتيبة / بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

6. غدير العجلوني / ريف دمشق - العتيبة / بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

7. بشار الكيلاني / ريف دمشق - العتيبة / بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

8. عامر مرعي / ريف دمشق - العتيبة / زودية - بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

9. فادي عبد الرحمن / ريف دمشق - العتيبة / بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

10. بدر سباهة / ريف دمشق - العتيبة / بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

11. محمد الشيخ/ ريف دمشق - العتيبة / أبو يزن/ بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

12. حسام الشيخ / ريف دمشق - العتيبة / بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

13. زياد كيلاني/ ريف دمشق - العتيبة / ابو طارق/ بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

14. عادل الشايب / ريف دمشق - العتيبة / بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

15. رامز عبد الرحمن / ريف دمشق - العتيبة / بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

16. خالد العيط / ريف دمشق - العتيبة / ابو سليمان/ بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

17. بسام العيط / ريف دمشق - العتيبة / أبو القعقاع/ بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

18. محمد الحفيان / ريف دمشق - العتيبة / أبو همام/ بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

19. محمد عبد القادر / ريف دمشق - العتيبة / أبو يزن/ بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج.

20. قاسم محمد صبجي زيدلاني / ريف دمشق - العبادة / بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

21. محمد عبد الرحيم قدور / ريف دمشق - العبادة / بالعتيبة بكمين عند محاولتهم الخروج من الغوطة لتأمين العلاج بتاريخ 25-10-2013.

22. يوسف غازي أبو هبرة / ريف دمشق - سقبا / في الغوطة الشرقية بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

23. محمد محمد العسكري / ريف دمشق - سقبا / أبو شكري - في الغوطة الشرقية بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

24. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - النبك / نتيجة قصف قوات النظام.

25. أحمد القادري / ريف دمشق - أشرفية الوادي / أبو زياد - نتيجة قصف قوات النظام.

26. زياد أحمد القادري / ريف دمشق - أشرفية الوادي / نتيجة قصف قوات النظام.

27. محمود فهد سلطانة / ريف دمشق – دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

28. محمد عسكر / ريف دمشق – دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

29. نبيل عماد أرشيدات أبازيد / درعا - درعا البلد / نتيجة القصف بالطيران على المنطقة.

30. حسن انور المحزن ابو نبوت / درعا - درعا البلد / في الاشتباكات في المنشية.

31. قاسم ابراهيم مفلح المسالمة / درعا البلد / توفي بالاردن متاثرا بجراحه باشتباكات المنشية.

32. محمد البردان / درعا - طفس / أبو الزين/ نتيجة برصاص طائش بعد تحرير البلدة.

33. الطفل سهيل عبد المنعم أبو رجب / 14 عام / درعا - نوى / جراء القصف على الحي.

34. يوسف ناصر المذيب / درعا - نوى / نتيجة القصف على البلدة.

35. اسماعيل الجنادي / درعا - نوى / نتيجة القصف على البلدة.

36. يونس حسن الخرسان / درعا - إنخل / نتيجة القصف على المدينة.

37. سليمان محمد فرحان السرهيد / ديرالزور - جديد بكارة / في الاشتباكات في المدينة.

38. محمد حسين العبود الجابر / ديرالزور - جديد بكارة / في الاشتباكات في الرشدية.

39. إبراهيم أحمد حسن المعجون / دير الزور - البوعمرو / بالقصف على دوما بريف دمشق.

40. علاء الدين حمد المحمد / دير الزور - غرانيج / في الاشتباكات في حي الرشدية.

41. همام علي الحمود / دير الزور / في الاشتباكات بالمدينة بقذيفة دبابة.

42. عبد الباسط ابراهيم الحسن / دير الزور / في الاشتباكات بالمدينة بقذيفة دبابة.

43. الطفلة جود محمد بديوي / دير الزور – الحميدية / أثر القصف على الحي.

44. بشار محمد صالح العبود / ديرالزور - طابية شامية / في الاشتباكات في حي الرشدية.

45. محمد حنش الدهام / ديرالزور - غريبة / أبو عبد الرحمن - في الاشتباكات مع مليشيات البي كي كي في منطقة اليعربي.

46. الطفل عبد الحكيم نور الدين العلي / حمص – الحولة / نتيجة القصف العشوائي.

47. عبد الكريم الصوفي / حمص - الإنشاءات / بسقوط قذيفة هاون على الحي.

48. رغدان الشيخ عثمان / حمص - الإنشاءات / بسقوط قذيفة هاون على الحي.

49. عبد الله برغوت / حمص / ناشط اعلامي - نتيجة القصف على النبك.

50. رشا الصبرا / حمص - الغنطو / جراء القصف الهمجي.

51. زاهر العزو شمخة / حمص / في الاشتباكات في حوارين بريف حمص.

52. محمد عيد / حمص – باباعمرو / خلال اشتباكات قرى صدد ومهين أمس.

53. فؤاد العريضي / حمص – باباعمرو / في الاشتباكات في مهين.

54. الطفل عبدالملك الشمسيني / حمص – بابا عمرو / نتيجة تفجير مسجد اسامة بن زيد في وادي بردى بدمشق.

55. أيمن الشامي / حمص – ديربعلبة / جراء القصف الهمجي على منطقة حسياء.

56. رياض أحمد عبد الرزاق / الرقة / بقصف الطيران على منطقة الكورنيش.

57. محمد علي المفضي / 8 عام/ الرقة / بقصف الطيران على منطقة الكورنيش.

58. عزيز العبيد / 14 سنة / الرقة / بقصف الطيران على منطقة الكورنيش.

59. أريج العبيد / 12 سنة / الرقة / بقصف الطيران على منطقة الكورنيش.

60. ماهر عوض / حلب / نتيجة القصف على بستان القصر.

61. رضوان مصطفى خطيب / 20 عام / حلب - بستان القصر / جراء القصف على الحي.

62. عبدالرحيم الغوج / 25 عام / حلب - المرجة / في الاشتباكات في السفيرة.

63. مصطفى محمد إيبو / حلب - الصاخور / في الاشتباكات في محيط السجن المركزي.

64. مصطفى سامو / 20 عام / حلب / نتيجة القصف.

65. زكور حمزة / 25 عام / حلب / نتيجة القصف.

66. اسماعيل ابو عقله / 26 عام / حلب / نتيجة القصف.

67. زكريا حمزة حمزة / حلب - كفرة / في الاشتباكات في محيط السجن المركزي.

68. محمد علي مالك الحاج / 28 عام / حلب - تل شعير / في الاشتباكات في محيط قريتي النبل و الزهراء.

69. أحمد عبدالغفور / حلب - إرشاف / في الاشتباكات في نبل والزهراء.

70. خديجة لم تصل الكنية / 50 عام / حلب - السفيرة / من قرية تلعرن - زوجة احمد البابا - نتيجة القصف أثناء النزوح بتاريخ 23-10-2013.

71. فاطمة بلال بابا / حلب - السفيرة / من قرية تلعرن - نتيجة القصف أثناء النزوح بتاريخ 23-10-2013.

72. جليلة حسين بابا / حلب - السفيرة / من قرية تلعرن - نتيجة القصف أثناء النزوح بتاريخ 23-10-2013.

73. طارق الرحال / 22 عام / حلب - السفيرة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

74. محمود أحمد العمر / 26 عام / حلب - السفيرة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

75. صالح عبداللطيف المرعي / 28 عام / حلب - السفيرة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

76. يوسف العبود العباسي / 55 عام/ حلب - السفيرة / جراء القصف الصاروخي على البلدة.

77. احمد ذكور شمو / 55 عام / حلب - اعزاز / بسكتة قلبية نتيجة الخوف من القنص على معبر كراج الحجز.

78. ابراهيم نوري الخطيب / ادلب - الرامي / توفي بتركيا متاثرا بجراحه من القصف.

79. احمد معين سلامة / إدلب - سرمين / في جبهة جبل الاربعين بمدينة اريحا وهو من لواء داوود.

80. مصطفى عبد الله صالح السلوم / ادلب – التمانعة / في الاشتباكات التي جرت في معان ريف حماة.

81. سيف الدين خالد البكري / ادلب – التمانعة / في الاشتباكات التي جرت في معان ريف حماة.

82. حسن عرواني / 22 عام / حماة - القصور / خلال اشتباكات معركة الشعثة بالريف الشرقي.

83. عبد الرزاق مصطفى عتيق / حماة / في الاشتباكات مع قوات النظام في قرية معان.

84. أحمد عدنان أبو البنات / حماة / في الاشتباكات مع قوات النظام في قرية معان.

85. مؤيد لم يصل اسمه / حماة / أبو ابراهيم - في الاشتباكات مع قوات النظام.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

26/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 25-10-2013

25-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الجمعة 25/10/2013 مئتان وأربعة وستون قتيلا من بينهم سبع سيدات وثلاثة عشر طفلاً.

أكبر عدد من القتلى سُجلوا في مدينة دمشق وريفها والتي شهدت مقتل مئة وخمسين قتيلاً بانفجار سيارة مفخخة أمام أحد المساجد في وادي بردى وستة من دوما (بينهم ثلاث نساء) قضوا نتيجة قصف قوات النظام.

أما في درعا فقضى أربعة وثلاثون قتيلاً من بينهم سبعة عشر قتيلاً قضوا أثناء اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة وثلاثة قضوا في الاشتباكات على حاجز التابلين الواقع بين مدينتي طفس وداعل.

وفي دير الزور قُتل ستة عشر شحصاَ من بينهم عشرة قضوا في حي الشيخ ياسين نتيجة قصف الطيران وثلاثة من الميادين سقطوا في الاشتباكات في اليعربية بريف الحسكة.

وفي حماة قضى أحد عشر شخصاً من بينهم أربعة (بينهم طفلان) سقطوا جراء القصف بالطيران الحربي على قرية عطشان.

وفي اللاذقية قضى خمسة بالقصف على قرى جبل الاكراد بريف اللاذقية.

ومن بين القتلى ثلاثة من حي المطار بدرعا قضوا نتيجة استهداف سيارتهم برصاص قوات النظام، وخمسيني من إنخل بدرعا قضى جراء استهدف سيارته من قبل قوات النظام، وقتيل من صفيا في الحسكة قضى نتيجة انفجار عبوة ناسفة، ومجند منشق من داعل بدرعا قضى في الاشتباكات على حاجز التابلين الواقع بين مدينتي طفس وداعل، وطبيب من البوليل بدير الزور قضى نتيجة القصف على العسالي بدمشق بتاريخ 14-10-2013، وطفل فلسطيني من سكان مخيم درعا قضى نتيجة القصف على المخيم.

وتحت التعذيب سقط قتيلان الأول من برزة بدمشق سقط تحت التعذيب بتاريخ 29-6-2013 واليوم وصل خبر وفاته والثاني من دمشق.

وبرصاص قناصة النظام قُتل ثلاثة الأول من طريق السد بدرعا قُتل برصاص قناص بدرعا المحطة والثاني سيتني من ميسلون بحلب قُتل برصاص قناص النظام منذ ما يقارب العام وعثر عليه بقرب جبنة جبل العظام والثالثة سيدة من بستان القصر بحلب قُتلت برصاص قناص كراج الحجز.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق : 174 بينهم 7 أطفال و 3 سيدات وقتيلان تحت التعذيب.

درعا : 34 بينهم طفلان و مجند منشق.

دير الزور : 16.

حماة : 11 بينهم طفلان.

حلب : 9 بينهم سيدتان و طفلة.

إدلب : 7 بينهم طفل.

اللاذقية : 5.

حمص : 5.

الحسكة : 2.

القنيطرة : 1.

المجموع: 264 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. عبد الهادي بصل / دمشق - القدم / في الاشتباكات في محافظة حلب.

2. محمد عدنان محفوض / دمشق - القدم / في الاشتباكات في محافظة حلب.

3. علاء حسام الغوش / ريف دمشق - زملكا / نتيجة قصف الطيران الحربي.

4. محمود غنم / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

5. ضياء خلف / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

6. حسين النحاس / ريف دمشق - دوما / ابو فهد/ متأثراً بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

7. قتيلة لم يصل اسمها / ريف دمشق - دوما / زوجة حسين النحاس - متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بالقصف.

8. قتيلتان لم تصل اسماؤهما / ريف دمشق - دوما / بنات حسين النحاس - متأثرتين بجراحهما نتيجة القصف.

9. مهيار راتب شهاب / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

10. نبيل عبد الغني / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

11. عبد العظيم عبد الغني / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

12. الطفل ينال عبد الغني / 8 سنوات / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

13. الطفل محمد نعيم رمضان / 10 سنوات / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

14. محمد عبد المنعم سن علي / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

15. قتيل لم يصل اسمه بعد / ريف دمشق - وادي بردى / أخ محمد عبد المنعم سن علي - نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

16. أحمد طلال عباس / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

17. محمود رمضان / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

18. بكر بكري / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

19. ضياء تغلب / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

20. ياسر عباس / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

21. أحمد الشامي / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

22. ابراهيم الشامي / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

23. بشار الطوطو / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

24. عبد الله الطوطو / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

25. أحمد الطوطو / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

26. ابراهيم عيروط / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

27. محمود بكري / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

28. الطفل قيس خالد الطوطو / 13 سنة / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

29. أحمد نعمان الطوطو / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

30. الطفل هشام نعمان الطوطو / 7 سنوات / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

31. الطفل هيثم محمود سن علي / 15 سنة / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

32. الطفل محمود سن علي / 13 سنة / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

33. أحمد شلش / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

34. أنس شلش / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

35. أمجد الحمصي / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

36. الطفل محمد الأرجي / 7 سنوات / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

37. وليد شلش (رجل مسن) / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

38. محمد قاسم ادريس / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

39. حياة يونس / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

40. مهيار عباس / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

41. مازن عائشة / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

42. محمد عائشة / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

43. جمال عائشة / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

44. أحمد درويش / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

45. عثمان خسارة / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

46. أحمد مهدي / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

47. مؤيد شلش / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

48. أبو غياث ادريس / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

49. ابن أبو غياث ادريس / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

50. أبو رائد / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

51. أبو بشار / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

52. أبو زياد / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

53. مئة وستة قتلى لم تصل اسماؤهم / ريف دمشق - وادي بردى / نتيجة انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد اسامة ابن زيد.

54. ثلاثة قتلى لم تصل اسماوهم / ريف دمشق - التل / في الاشتباكات في صدد بحمص.

55. عبد السلام طه قدور / ريف دمشق - يبرود / نتيجة قصف قوات النظام.

56. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة قصف قوات النظام.

57. أحمد حسن حامده / دمشق - برزة / تحت التعذيب بتاريخ 29-6-2013 واليوم وصل خبر وفاته.

58. ربيع قلاوي / دمشق - برزة / برصاص الامن.

59. قتيل لم يصل اسمه / دمشق / تحت التعذيب واليوم وصل خبر استشهاده.

60. محمد فارس / درعا - صيدا / في الاشتباكات على حاجز التابلين الواقع بين مدينتي طفس وداعل.

61. منهل مطلق الشحادات / درعا - داعل / مجند منشق - في الاشتباكات على حاجز التابلين الواقع بين مدينتي طفس وداعل.

62. ثائر نعيم مصطفى المصري / درعا - الكحيل / في الاشتباكات على حاجز التابلين الواقع بين مدينتي طفس وداعل.

63. محمد مروان فواز الهوارنة / درعا - جاسم / في الاشتباكات في القنيطرة.

64. الطفل حمزة أحمد خروب العمر / 10 سنوات / درعا - جاسم / نتيجة القصف.

65. عصام أحمد البرغش / 50 عام / درعا - انخل / جراء استهدف سيارته من قبل قوات النظام.

66. أديب محمد محاميد / درعا - طريق السد / برصاص قناص بدرعا المحطة.

67. لافي خضر الوادي / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

68. عمر محمد الوادي / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

69. محمد زيدان الوادي / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

70. عاصم فلاح الفندي / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

71. عبادة عادل العاصي / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

72. منجد قاسم ابو صلوع / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

73. امين تركي الناصر / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

74. فرحان محمد العيد الشاويش / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

75. عباس محمود العباس / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

76. هارون بهاء الدين الناصر / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

77. وسيم محمد الرحال / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

78. ضياء فاضل العيد / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

79. أدهم حسن القاسم / درعا - انخل / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

80. أبو أسامة البدوي / درعا - اللجاة / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

81. شحادة سلوم / درعا - غباغب / في الاشتباكات في بلدة المليحة بريف دمشق.

82. الطفل قيس علي العجو / فلسطيني / من سكان مخيم درعا - نتيجة القصف على المخيم.

83. لؤي غازي الملتاجي / درعا - الحارة / الوداد - أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

84. ماهر رضوان الرفاعي / درعا - دير البخت / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

85. حسن مرعي الخطيب / درعا - دير البخت / أثناء عملية اقتحام إحدى السرايا بالقنيطرة.

86. ياسر عايش الفشتكي / درعا - أم المياذن / نتيجة القصف على البلدة.

87. نهلة فارس عوض / درعا - أم المياذن / نتيجة القصف على البلدة.

88. محمد قاسم الخليل / درعا - المطار / نتيجة استهداف سيارتهم برصاص قوات النظام.

89. حسان الخليلي / درعا - المطار / نتيجة استهداف سيارتهم برصاص قوات النظام.

90. قتيل لم يصل اسمه بعد / درعا - المطار / نتيجة استهداف سيارتهم برصاص قوات النظام.

91. مصطفى الإبراهيم الشاهين / 40 عام / حماة - عطشان / جراء القصف بالطيران الحربي على القرية.

92. الطفل عبدالرحمن ابراهيم الشاهين / 15 عام / حماة - عطشان / جراء القصف بالطيران الحربي على القرية.

93. عامر قاسم شاهين / 27 عام / حماة - عطشان / جراء القصف بالطيران الحربي على القرية.

94. الطفل عبد الرحمن عبد الكريم شاهين / 12 سنة / حماة - عطشان / جراء القصف بالطيران الحربي على القرية.

95. أيهم خليلو / اللاذقية - جبل الاكراد / جراء القصف على قرى جبل الاكراد.

96. محمد خليلو / اللاذقية - جبل الاكراد / جراء القصف على قرى جبل الاكراد.

97. أحمد خليلو / اللاذقية - جبل الاكراد / جراء القصف على قرى جبل الاكراد.

98. علاء جمعة / اللاذقية - جبل الاكراد / جراء القصف على قرى جبل الاكراد.

99. قتيل مجهول الهوية / اللاذقية - جبل الاكراد / جراء القصف على قرى جبل الاكراد.

100. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - الشيخ ياسين / ابو عبيده - نتيجة القصف على الحي.

101. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - الشيخ ياسين / ابو محمد الشامي - جيش حر - نتيجة القصف على الحي.

102. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - الشيخ ياسين / ابو البراء الشامي - نتيجة القصف على الحي.

103. ابو الياس (ياسين قدور حمادي السعران) / ديرالزور - الشيخ ياسين / نتيجة القصف على الحي.

104. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - الشيخ ياسين / ابو قاسم السلفي - نتيجة القصف على الحي.

105. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - الشيخ ياسين / ابو اسلام السوري - نتيجة القصف على الحي.

106. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - الشيخ ياسين / ابو عمر المهاجر - نتيجة القصف على الحي.

107. عماد السلامة / ديرالزور - الشيخ ياسين / جيش حر - نتيجة القصف على الحي.

108. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - الشيخ ياسين / ابو القاسم - جيش حر - نتيجة القصف على الحي.

109. إياد رياض اليونس / دير الزور - الميادين / في الاشتباكات في الحسكة.

110. محمد أحمد الهلال / دير الزور - الميادين / في الاشتباكات في الحسكة.

111. صدام محمد الشاهر / دير الزور - الميادين / في الاشتباكات في الحسكة.

112. عبدالهادي محمد البسيس / ديرالزور - البوليل / طبيب - نتيجة القصف على العسالي بدمشق بتاريخ 14-10-2013.

113. قتيلان لم تصل اسماؤهما / ديرالزور - خشام / نتيجة القصف.

114. أحمد يحيى بكور / إدلب - الدانا / في الاشتباكات في ريف حلب.

115. أحمد سميح عبد اللطيف / إدلب - الدانا / في الاشتباكات في ريف حلب.

116. الطفل بكري الكياري / إدلب - ابو الضهور / جراء القصف على البلدة.

117. عبدالمجيد أحمد باكير / إدلب - خان السبل / متأثرا بجراحه نتيجة القصف.

118. محمد سليم ميليش / إدلب / من سكان طفس - بالاردن متأثر بجراحه نتيجة القصف.

119. هشام دهنين / إدلب / جيش حر - نتيجة القصف بدير الزور.

120. قتيل لم يصل الاسم / حلب - الأكرمية / قضى برصاص شبيحة النظام في الحي.

121. عدنان زاهر شريفة / 60 عام / حلب - ميسلون / برصاص قناص النظام منذ ما يقارب العام وعثر عليه بقرب جبنة جبل العظام.

122. أميرة كوّاية / 40 عام / حلب - قاضي سكر / متأثرةً بجراحها التي أصيبت بها بالقصف.

123. طفلة لم يصل اسمها بعد / حلب - كشتعار / جراء القصف بالطيران على البلدة.

124. محمد وليد رجب العيسى / 30 عام / حلب - السفيرة / نتيجة الاشتباكات في السفيرة.

125. قتيلة لم يصل اسمها بعد / حلب - بستان القصر / برصاص قناص كراج الحجز.

126. حسن الحوري / 80 عام / حمص - حوارين / ابو احمد - برصاص قوات النظام.

127. قتيلان لم تصل اسماؤهما / حمص - حوارين / في الاشتباكات على طريق الحدث.

128. أحمد جهاد السليمان / 10 سنوات / حمص - الحولة / متأثرا بجراحه نتيجة القصف.

129. محمد سعيد العبدالله / حمص - السخنة / في الاشتباكات في المدينة.

130. راكان رشدي الزوبع / الحسكة - صفيا / جيش حر - نتيجة انفجار عبوة ناسفة.

131. عبود جدعان السيد / 21 عاما / الحسكة - الشدادي / قرية الحنة الشرقية - نتيجة القصف.

132. خالد حسن صليبي / القنيطرة - خان ارنبة / نتيجة القصف.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

25/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 24-10-2013

24-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الخميس 24/10/2013 ثلاثة وخمسون قتيلاً من بينهم خمس سيدات وسبعة أطفال.

قرابة ثلث القتلى سقطوا في مدينة دمشق وريفها والتي قضى فيها سبعة عشر قتيلاً من بينهم أربعة (بينهم ثلاث نساء) في دوما بريف دمشق قضوا نتيجة القصف وأربعة بقصف دير العصافير.

وفي حمص سقط اثنا عشر قتيلاً من بينهم ستة سقطوا بقصف بلدة مهين بريفها الشرقي.

أما في درعا فسقط سبعة قتلى من بينهم أربعة من الصنمين بريف درعا قضوا تحت التعذيب في سجون النظام.

ومن بين القتلى ثلاثة قتلى من حلب قضوا جراء سقوط قذيفة على ساحة سعد الله الجابري مصدرها الجيش الحر، ورابع من حلب أيضاً قضى جراء سقوط قذيفة على حي الجميلية بحلب مصدرها الجيش الحر، وقتيل من عندان بحلب عثرت عليه قوات الدفاع المدني مقتولا قرب قرية ياقة العدس، وقتيل من خان شيخون بإدلب توفي لنقص الأدوية في دوما بريف دمشق، وطبيب من القنيطرة قضى في جبل التركمان أثناء معالجة الجرحى على الحدود السورية التركية، ومجند منشق من كرم الزيتون بحمص قضى في دمشق في الاشتباكات.

وتحت التعذيب سقط ستة قتلى اثنان من مضايا بريف دمشق وأربعة من الصنمين بدرعا.

وبرصاص القناصة قُتل اثنان الأولى سيدة فلسطينية من سكان مخيم درعا والثاني طفل من الصديدية بالحسكة قُتل برصاص قناص حزب العمال.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 17 بينهم 3 سيدات وطفل.

حمص : 12.

حلب : 9 بينهم قتيلة.

درعا : 7 بينهم أربعة تحت التعذيب وسيدة.

ادلب : 3 بينهم طفل.

حماة : 2.

ديرالزور : 1.

القنيطرة : 1 طبيب ومسعف ميداني.

الحسكة : 1 طفل.

المجموع: 53 قتيلاً.

ماوصلنا من أسماء الضحايا:

1. محمد مخرازي / دمشق - الحجر الأسود / في الاشتباكات في مخيم اليرموك بدمشق.

2. هدى عبد المجيد مجيد/ ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

3. ندى حاتم سويدان / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

4. هدية عزو شعبان / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

5. حسن أبو حشيش / ريف دمشق - مضايا / تحت التعذيب في سجون النظام.

6. مصطفى هارون / ريف دمشق - سقبا / أبو غالب/ متأثراً بجراحه بالقصف.

7. عبد الله أبو محمود / ريف دمشق - المعضمية / في الاشتباكات مع قوات النظام.

8. الطفل محمد أبو علي/ ريف دمشق - داريّا / نتيجة قصف قوات النظام.

9. حسام عبد اللطيف / ريف دمشق - دير العصافير / نتيجة قصف قوات النظام.

10. أبو فهد عبد اللطيف / ريف دمشق - دير العصافير / نتيجة قصف قوات النظام.

11. أحمد محفوظ / ريف دمشق - دير العصافير / نتيجة قصف قوات النظام.

12. محمد الظاهر / ريف دمشق - دير العصافير / نتيجة قصف قوات النظام.

13. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - القدم / متأثرا بجراحه من اصابته في حاجز الكزبري.

14. أبو عياض الشامي / دمشق / البارحة في حتيتة التركمان في الاشتباكات.

15. مخيبر حسن / ريف دمشق - مضايا / أبو حشيش تحت التعذيب في سجون النظام.

16. فيصل البقاعي / ريف دمشق - حتيتة التركمان / في الاشتباكات 21-10-2013.

17. وفاء تقي الدين / دمشق - الغساني / بسقوط قذائف هاون مجهولة المصدر على حي القصاع أمس.

18. علي حكمات الفاعوري / درعا - الشيخ مسكين.

19. محمد علي حسن الهيمد / درعا - الصنمين / تحت التعذيب في سجون النظام.

20. عدنان علي حسن الهيمد / درعا - الصنمين / تحت التعذيب في سجون النظام.

21. زياد علي حسن الهميد / درعا - الصنمين / تحت التعذيب في سجون النظام.

22. علاء حامد الشتار / درعا - الصنمين / تحت التعذيب بعد اعتقال 11 شهر.

23. حمزة هويدي / درعا - معربة / في الاشتباكات بمحيط الثكنة العسكريب بطفس.

24. فاطمة ديب عقاب / فلسطين / من سكان مخيم درعا / برصاص قناص.

25. عمر عبدالكريم الدعاس / حمص - مهين / نتيجة القصف على القرية.

26. محمد أحمد النجعة / حمص - مهين / نتيجة القصف على القرية.

27. أبو محمد الحمصي/ حمص / خلال اشتباكات صدد ومهين بحمص أمس.

28. حسين الحبش / حمص/ أبو حسن الحسوان/ خلال اشتباكات صدد ومهين أمس.

29. خالد ادريس / حمص - المباركية / ابو ظهير/ قائد كتيبة المغاوير بمهين/ في الاشتباكات.

30. بدر علاء الدين بركات / حمص - كرم الزيتون / مجند منشق/ في دمشق في الاشتباكات.

31. أحمد عبد الحليم عكو / حمص - باب هود / في جوبر بدمشق في الاشتباكات.

32. عمار سامي العمر / 29 سنة / حلب / في الاشتباكات على جبهة الراموسة.

33. حوري حمود الخلف/ 70 عام / حلب - عين الجماجمة / بالقصف على القرية.

34. وائل رشو / 27 سنة / حلب - الميدان / متاثرا بجراحه بالقصف.

35. قتيبة عبد الحنان صالح / 22 عام / حلب - اعزاز / من السلامة/ قضى في الاشتباكات بحمص مهين.

36. قتيل لم يصل اسمه / حلب - عندان/ عثرت عليه قوات الدفاع المدني مقتولا قرب قرية ياقة العدس.

37. ثلاثة قتلى/ حلب / قضوا جراء سقوط قذيفة على ساحة سعد الله الجابري مصدرها الجيش الحر.

38. قتيل لم يصل اسمه / حلب / جراء سقوط قذيفة على حي الجميلية بحلب مصدرها الجيش الحر.

39. باسل شعيب / ادلب - خان شيخون / توفي لنقص الأدوية في دوما بريف دمشق.

40. الطفل محمد بسام القدور/ ادلب - كفروما / توفي بتركيا متأثرا بجراحه من القصف.

41. عبد الرزاق وليد الزيادة / ادلب - كفروما/ ملقب بجحا/ بالقصف على الاراضي الزراعية.

42. خليل محمد دبيس / حماة - الصابونية / خلال اشتباكات صدد ومهين بحمص.

43. غزوان فايز الحسن / حماة / في حتيتة التركمان بريف دمشق في الاشتباكات.

44. طفل أحمد السعود / الحسكة - الصديدية / برصاص قناص حزب العمال.

45. برهان أحمد النزهان / ديرالزور - الصناعة / في الاشتباكات في الحي.

46. علي خليل / القنيطرة / طبيب/ في جبل التركمان أثناء معالجة الجرحى على الحدود السورية التركية.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

24/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 23-10-2013

23-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الاربعاء 23/10/2013 أربعة وتسعون قتيلاً من بينهم عشر سيدات وسبعة عشر طفلاً.

أكبر عدد من القتلى سقطوا في مدينة حلب والتي قضى فيها ثمانية وعشرون قتيلاً من بينهم عشرة قتلى من عائلة واحدة (بينهم سيدتان وستة أطفال) قضوا بالقصف على قرية الجبول وخمسة آخرون سقطوا بقصف بلدة تلعرن بريف السفيرة.

وفي حمص قضى تسعة عشر قتيلاً من بينهم خمسة عشر قتيلاً من عائلة واحدة قضوا ذبحا بالسكاكين في مجزرة جديدة ترتكبها قوات النظام في تدمر بريف حمص عند محاولتهم النزوح من قرية السخنة.

وفي دمشق وريفها قضى ثمانية عشر قتيلاً من بينهم أربعة (بينهم طفل) من دير العصافير قضوا نتيجة القصف على بلدة دير العصافير بريف دمشق وأربعة من سقبا.

وفي دير الزور سقط ثمانية قتلى من بينهم ستة (بينهم سيدتان وطفلان) من قرية حطلة قضوا بقصف الطيران.

وفي درعا قضى ستة قتلى من بينهم ثلاثة من اللجاة قضوا في الاشتباكات في الدويرة بالسويداء.

وفي حماة قضى خمسة قتلى اثنان تحت التعذيب وثلاثة بتفجير قرب حاجز المكننة.

وفي السويداء قضى أربعة في الاشتباكات في قرية الدويرة.

ومن بين القتلى خمسة عشر قتيلاً من تدمر بحمص قضوا ذبحا بالسكاكين اثناء نزوحهم من السخنة، وخمسة قتلى (بينهم سيدة وطفلان) من تلعرن بحلب قضوا جميعاً جراء القصف بالكورنيت على سيارة كانت تقلهم، وقتيل من قرية جفر منصور في تل الضمان بحلب قضى بكمين، وأربعيني من النيرب بحلب و جد مقتولاً في حيّ باب النيرب بعد أن تم اختطافه قبل أيام من حيّ السُكّري، وقتيل من قدسيا بريف دمشق أعدم ذبحاً بالسكين على يد قوات النظام، وقتيلان من حماة اعتقلا قبل 3 أشهر وقتلا تحت التعذيب ثم وجدت جثتيهما قرب قرية أبو رمال، وثلاثة قتلى من حماة قتلوا بتفجير قرب حاجز المكننة، وسيدة من أورم الكبرى بحلب قضت متأثرة بإصابتها جراء قصف النابالم بتاريخ 26-8-2013، وعشريني من الكلاسة بحلب قضى بطلق ناري في الصدر، وطفلة من ميسلون بحلب قُتلت بقذيفة على الحي مصدرها الجيش الحر أثناء قصفهم معاقل النظام، وفلسطيني من الذيابية بريف دمشق قُتل برصاص قوات النظام.

وبرصاص قناصة النطام قُتل خمسة الأولى سيدة من حلب قُتلت برصاص قناص معبر كراج الحجز بتاريخ 21-10-2013 والثاني عشريني من الزيتان بحلب قضى برصاص قناص النظام عند معبر كراج الحجز أيضاً والثالث خمسيني من الصاخور بحلب وجدت جثته قرب جسر المشاة وقد قٌتل برصاص قناص والرابع طفل من أم المياذن بدرعا توفي بالاردن متاثرا بجراحه برصاص قناص والخامس خمسيني من البارة بإدلب ومن سكان القابون بدمشق قُتل برصاص قناص حرستا وهو في طريقه لايصال الطعام الى الغوطة بتاريخ 21 -10-2013.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 28 بينهم 11 طفل و 5 سيدات.

حمص : 19.

ريف دمشق : 18 بينهم طفلان وسيدتان.

دير الزور : 8 بينهم طفلان وسيدتان.

درعا : 6 بينهم طفل.

ادلب : 6.

حماة : 5.

السويداء: 4.

المجموع: 94 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. ثناء السيد / 32 عام/ حلب/ برصاص قناص معبر كراج الحجز بتاريخ 21-10-2013.

2. أيمن يوسف رسلان / حلب - قرية ابو دريخة / جيش حر/ متأثرا بجراحه بالقصف.

3. سهام قمبري / حلب - أورم الكبرى / متأثرة بإصابتها جراء قصف النابالم بتاريخ 26-8-2013.

4. الطفل محمد عيد / 12 عام / حلب - العامرية / جراء القصف على القرية.

5. الطفل عبدالقادر عجلة / 12 سنة / حلب - المشهد / جراء سقوط قذيفة على الحي أمس.

6. جمعة حمصة / 25 عام/ حلب - الكلاسة / بطلق ناري في الصدر.

7. مصطفى أغجع / 23 عام / حلب - الزيتان/ قضى برصاص قناص النظام عند معبر كراج الحجز.

8. علي عبدالغني الحسين السيس / 28 عام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

9. محمد حمادة بكور حنتوش/ 24 عام / حلب - عزيزة / قضى في الاشتباكات في القرية.

10. فاطمة عبدالرزاق الطالب / 40 عام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

11. امينة زوجة ناصر الطالب / 40 عام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

12. الطفل عبد الرزاق الناصر الطالب / 9 اعوام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

13. الطفلة أية الناصر الطالب / 15عام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

14. الطفلة امل الناصر الطالب / 13عام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

15. الطفلة صابرين الناصر الطالب / 11عام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

16. الطفلة فاطمة الناصر الطالب / 6 اعوام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

17. الطفل عبود محمد الطالب / 3 اعوام / حلب - الجبول / جراء القصف على القرية أمس.

18. بلال بابا / 45 عام / حلب - تلعرن / جراء القصف بالكورنيت على سيارة كانت تقلهم.

19. خديجة معمو / 45 عام / حلب - تلعرن / جراء القصف بالكورنيت على سيارة كانت تقلهم.

20. محمد بلال بابا / 17 عام / حلب - تلعرن / جراء القصف بالكورنيت على سيارة كانت تقلهم.

21. جليلة زكريا بابا / 13 عام / حلب - تلعرن / جراء القصف بالكورنيت على سيارة كانت تقلهم.

22. مجهول الهوية / حلب - تلعرن / جراء القصف بالكورنيت على سيارة كانت تقلهم.

23. أنس الحمدو الصالح الشهابي / حلب - الباب / في الاشتباكات في السخنة بريف حمص.

24. شامان زعيتر الحيدر / حلب - تل الضمان/ جيش حر/ من قرية جفر منصور بكمين.

25. عبد الرحيم بركات / 33 عام / حلب - الأنصاري/ قضى في الاشتباكات في محيط مبنى البحوث العلمية.

26. مصطفى محمد خضرو فلاحة/ 57 عام/ حلب - الصاخور/ وجدت جثته قرب جسر المشاة وقد قُتل برصاص قناص.

27. طفلة / 3 أشهر/ حلب - ميسلون/ بقذيفة على الحي مصدرها الجيش الحر أثناء قصفهم معاقل النظام.

28. سمير قطّان/ 42 عام / حلب - النيرب / و جد مقتولاً في حيّ باب النيرب بعد أن تم اختطافه قبل أيام من حيّ السُكّري.

29. الطفل أحمد بدر / دمشق - جوبر / في بلدة المليحة بريف دمشق نتيجة قصف قوات النظام.

30. شرف سبيني / ريف دمشق - قدسيا / أعدم ذبحاً بالسكين على يد قوات النظام.

31. أحمد بالو / ريف دمشق - دير العصافير / نتيجة قصف الطيران الحربي.

32. رضوان بالو / ريف دمشق - دير العصافير / نتيجة نتيجة قصف الطيران الحربي.

33. سليم عجينة/ ريف دمشق - دير العصافير / أبو أحمد - نتيجة القصف على بلدة دير العصافير بريف دمشق.

34. الطفل حسين بزان / ريف دمشق - دير العصافير / نتيجة القصف على بلدة دير العصافير بريف دمشق.

35. ياسين عبد الرزاق التكلة / ريف دمشق - مسرابا / أبو عبدو الضبع - في الاشتباكات في المليحة بريف دمشق.

36. محمد مجهول الكنية / ريف دمشق - المعضمية / أبو محمود - في الاشتباكات في مدينة داريّا بريف دمشق.

37. نزيه مجهول الكنية / فلسطيني / ريف دمشق - الذيابية / أبو حامد - برصاص قوات النظام.

38. عمار الشامي / ريف دمشق - الذيابية / في الاشتباكات مع قوات النظام.

39. علي محمد الخصي / ريف دمشق - ضمير / في الاشتباكات مع قوات النظام.

40. حسام جبة / ريف دمشق - حفير الفوقا / برصاص قوات النظام.

41. محمد نور عزيز / ريف دمشق - سقبا / أبو سليم - متأثراً بجراحه التي أصيب بها بتاريخ 11-10-2013 نتيجة القصف.

42. بلال محمد الجمّال / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات مع قوات النظام على إحدى جبهات الشمال السوري.

43. وليد سعيد دوماني / ريف دمشق - سقبا / أبو أحمد - في الاشتباكات في بلدة المليحة بريف دمشق.

44. أحمد معروف / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات في بلدة المليحة بريف دمشق.

45. محمد خير القالش / ريف دمشق - عربين / في الاشتباكات مع قوات النظام.

46. عبد الله المدور / ريف دمشق - دوما / متأثراً بجراحه التي أصيب بها نتيجة قصف قوات النظام.

47. عمر العواد / ريف دمشق - البويضة / لواء العمري / في الاشتباكات بدرعا.

48. مريم خضر الحمادة / ديرالزور / ديرالزور - حطلة / بقصف الطيران على البلدة.

49. ابراهيم شحادة الاسود / ديرالزور / ديرالزور - حطلة / بقصف الطيران على البلدة.

50. سعاد البدعي / ديرالزور / ديرالزور - حطلة / نتيجة قصف الطيران على البلدة.

51. الطفلة أماني الخليفة / ديرالزور - حطلة / نتيجة قصف الطيران على البلدة.

52. الطفلة رهف عامر الخليفة / ديرالزور - حطلة / نتيجة قصف الطيران على البلدة.

53. أحمد حسين الحمود / ديرالزور - حطلة / نتيجة قصف الطيران على البلدة.

54. عبدالرحمن شحادة الصالح / ديرالزور - الصبحة / في الاشتباكات في الرشدية أمس.

55. أحمد ناجي كافي القدوري / ديرالزور - البوكمال / نتيجة القصف بالطيران.

56. أبو أيوب الانصاري / حمص / في الاشتباكات على جبهة أم شرشوح.

57. خمسة عشر قتيلاً من عائلة العمور / حمص - تدمر / ذبحا بالسكاكين اثناء نزوحهم من السخنة.

58. محمد عثمان / حمص - القصير / في النبك بريف دمشق في الاشتباكات.

59. عمر أحمد الأطرش / حمص - القصير / بالإشبتاكات مع حزب الله في القلمون بريف دمشق.

60. سامر حسن الحجيري / حمص - القصير / بالإشبتاكات مع حزب الله في القلمون بريف دمشق.

61. حسين حمدان / درعا - اللجاة / في الاشتباكات في الدويرة بالسويداء.

62. صالح الخلاوي / درعا - اللجاة / في الاشتباكات في الدويرة بالسويداء.

63. مجد العايش / درعا - اللجاة / في الاشتباكات في الدويرة بالسويداء.

64. محمد عمر العديل الحريري / درعا - بصرالحرير/ في الاشتباكات في الدويرة بالسويداء.

65. علي مدين المحاميد / 11 عام / درعا - أم المياذن / توفي بالاردن متاثرا بجراحه برصاص قناص.

66. عبدالقادر عبدالله الشيخ / إدلب - أطمة / جراء الاشتباكات في حي الراشدين بحلب.

67. محمد أحمد حمودي / ادلب - الهبيط / في الاشتباكات في مدينة أريحا.

68. بلال يوسف القاسم / إدلب - بزابور / متأثراً بجراحه في الاشتباكات في جبل الأربعين.

69. خالد مسطو قجروم / 52 عام / إدلب - البارة / من سكان القابون بدمشق/ قُتل برصاص قناص حرستا وهو في طريقه لايصال الطعام الى الغوطة بتاريخ 21 -10-2013.

70. عدنان عبد القادر قرمة / 60 عام / حماة - ضاحية ابي الفداء / في تفجير المكننة.

71. محمد علي الحمدو / حماة / اعتقل 3 أشهر وقتل تحت التعذيب ثم وجدت الجثة قرب قرية أبو رمال.

72. رامي صفوك الحمدو / حماة / اعتقل 3 أشهر وقتل تحت التعذيب ثم وجدت الجثة قرب قرية أبو رمال.

73. محمد أنس الأشقر / حماة - الكرامة /أبو فايز/ بتفجير قرب حاجز المكننة مع شقيقه.

74. مؤيد أنس الأشقر / حماة - الكرامة /أبو النصر/ بتفجير قرب حاجز المكننة مع شقيقه.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

23/10/2013

=========================

بيان مشترك : تواصل القصف العشوائي والتفجيرات الإرهابية يزيد حجم التدمير واعداد الضحايا والمهجرين

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتلقى ببالغ الإدانة والاستنكار, الأنباء الواردة عن التطورات الخطيرة للحالة الكارثية في سورية, جراء اتساع رقعة الاشتباكات المسلحة العنيفة والدموية, مع استمرار عمليات القصف العشوائي والتدمير والاغتيال والاختطاف والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والتفجيرات الإرهابية, وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر. واستمرارا لهذه الحالة الدموية والعنيفة فقد سقط العديد من الضحايا (بين قتلى وجرحى) من(مدنيين وجيش وشرطة),إضافة الى ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية, خلال الساعات الماضية (بتاريخ21-22\10\2013),وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

ريف دمشق:

* فراس نداف-(بتاريخ21\10\2013)

جرمانا-ريف دمشق:

* انجيلا بنوت-عماد العويل-ماهر الجش-عبد الحكيم اسماعيل-(بتاريخ22\10\2013)

عربين-ريف دمشق:

* يوسف حمورية-(بتاريخ22\10\2013)

كفر بطنا-ريف دمشق:

* عامر عبد الغفور-(بتاريخ22\10\2013)

زبدين-ريف دمشق:

* عمار هزير -(بتاريخ22\10\2013)

قارة-ريف دمشق:

* ياسر الجرد-(بتاريخ22\10\2013)

الرحيبة-ريف دمشق:

* هشام شريدة-عبد الغفور شريدة-(بتاريخ22\10\2013)

المعضمية-ريف دمشق:

* بدر الحمصي-سعيد ابو محمد-(بتاريخ22\10\2013)

حرستا-ريف دمشق:

* محمود مصطفى قدادو-(بتاريخ22\10\2013)

* خالد مسطو قجروم-(بتاريخ21\10\2013)

دوما-ريف دمشق:

* ندى أحمد القصير-حنان محمد القصير-ابراهيم احمد الاسود-(بتاريخ22\10\2013)

* يوسف الأفندي-(بتاريخ21\10\2013)

اليرموك-ريف دمشق:

* أمجد العموري-(بتاريخ21\10\2013)

المليحة-ريف دمشق:

* أحمد الحمامي- أحمد عدنان السنديان-(بتاريخ21\10\2013)

الزبداني-ريف دمشق:

* قصي الحبالتي-(بتاريخ21\10\2013)

الميدان- دمشق:

* معاذ ياغوب(بتاريخ22\10\2013)

حزة-ريف دمشق:

* فراس الحموي-عماد الطير-(بتاريخ21\10\2013)

جيرود-ريف دمشق:

* جنى عقيل-محمد عقيل(بتاريخ22\10\2013)

حتيتة التركمان-ريف دمشق:

* مهدي باطية-عبد القادر عسة(بتاريخ22\10\2013)

* محمود أمين الدالي-خالد الهواش-محمد فواز شبيب-(بتاريخ21\10\2013)

سقبا-ريف دمشق:

* عبد السلام طاطين(بتاريخ22\10\2013)

* عماد الجمال-أحمد الصادق-(بتاريخ21\10\2013)

شبعا-ريف دمشق:

* عبد الرحمن مفيد الأسمر-(بتاريخ22\10\2013)

* خيرو خليل-(بتاريخ21\10\2013)

دير العصافير-ريف دمشق:

* : أحمد الخلف-(بتاريخ21\10\2013)

حوش عرب-ريف دمشق:

* عبد الرحمن جمعة-(بتاريخ21\10\2013)

ريف دمشق:

* ضياء المغربي--(بتاريخ22\10\2013)

* رولا دخل الله-عماد الجمّال-(بتاريخ21\10\2013)

درعا:

* مصطفى الحمود-أحمد عقلة خليفة النعيمي(بتاريخ22\10\2013)

* بهاء أحمد عقلة خليفة النعيمي-وليد قاسم طويرش أبا زيد- بشار تيسير أبا زيد-(بتاريخ21\10\2013)

الشيخ مسكين-درعا:

* جواهر العتمة-(بتاريخ21\10\2013)

طفس-درعا:

* محمد خير حسين البيطاري-محمد الخليل-منذر ياسر محاميد-(بتاريخ21\10\2013)

ابطع-درعا:

* ماهر يوسف قطيفان-(بتاريخ21\10\2013)

المسيفرة-درعا:

* محمد علي جبر عبد الرزاق الزعبي-(بتاريخ21\10\2013)

داعل-درعا:

* عصام نور الدين-محمد سرور الحريري-(بتاريخ21\10\2013)

جاسم-درعا:

* خليل اسماعيل العامر-(بتاريخ21\10\2013)

المخيم-درعا:

* ايهاب أحمد علي -(بتاريخ21\10\2013)

خربة غزالة-درعا:

* عدنان محمد نزال الحاج علي-(بتاريخ22\10\2013)

انخل-درعا:

* محمود أيمن يوسف الناصر-أيمن يوسف الناصر-وليد فؤاد العباس-(بتاريخ21\10\2013)

القنيطرة:

* عبد الحميد عبد الله شريدة-عبد الرحمن حسين العوض-حسين مقبل الأحمد-(بتاريخ22\10\2013)

حمص:

* تمام مندو-(بتاريخ22\10\2013)

* أيمن وليد العرفي-لبيب هلال- (بتاريخ21\10\2013)

قرية شريفة-حمص:

* ابراهيم الورد- (بتاريخ21\10\2013)

البويضة الشرقية--حمص:

* عبدالحليم عبد الجليل بكار -(بتاريخ22\10\2013)

تلبيسة-حمص:

* عبد الباسط العز الدين -(بتاريخ22\10\2013)

الرستن-حمص:

* محمود اسماعيل طلاس-(بتاريخ22\10\2013)

القصير-حمص:

* أنس الفاضل-محمود عبد الاله حربا-عبد الرحمن الجاعور-(بتاريخ22\10\2013)

السخنة-حمص:

* صالح محمد الصيعري(بتاريخ22\10\2013)

* حاتم علي الشيخ-(بتاريخ21\10\2013)

الوعر-حمص:

* احسان خالد السباعي-مصطفى الاغا -(بتاريخ21\10\2013)

صدد-حمص:

* سعدو مطانيوس فرح-(بتاريخ21\10\2013)

القريتين-حمص:

* عمر جمعة اللطوف-باسل الصالح-(بتاريخ21\10\2013)

حوارين-حمص:

* عبد المولى فرعون-(بتاريخ22\10\2013)

* بدرية فايز الرحيل-حسن فطوم الحوري-(بتاريخ21\10\2013)

تدمر-حمص:

* محمود عبدالله الحسين-(بتاريخ21\10\2013)

الزارة-حمص:

* رسمية أوجاق-(بتاريخ22\10\2013)

مهين-حمص:

* أحمد عبد الشاوي(بتاريخ22\10\2013)

* الطفلة بنت محمد أحمد الأعتر- بنت كمال شهاب الشحود-بنت محمد شهاب الشحود احمد عبدالله العبدالله- باسل عبد اللطيف الصالح-رشيد محمد الرشيد العلي-أحمد عبدالكريم الرفاعي-أحمد قاسم محمد العارف الحرب-أحمد عبد الله الحرب-(بتاريخ21\10\2013)

اللاذقية:

* صبحي العماوي-عزت جمعة-أحمد دعاس-عبدالله المحمود-أحمد الحسن-(بتاريخ21\10\2013)

حماه:

* غزوان حسين الحمدان-(بتاريخ21\10\2013)

* عدنان عبد القادر قرمة العمر

قسطون-حماه:

* محمد عبدالرزاق المصطفى-عبد القادر محمد عباس-أيمن زكوان كعيد-(بتاريخ22\10\2013)

حلفايا-حماه:

* أحمد علي الأسمر(بتاريخ22\10\2013)

كفر زيتا-حماه:

* محمد قاشوش-(بتاريخ19\10\2013)

صوران-حماه:

* محمد حسين عبدالغني-(بتاريخ21\10\2013)

ادلب:

* مروان عبد الرزاق(بتاريخ22\10\2013)

كنصفرة-ادلب:

* ابراهيم شحود قزموز-(بتاريخ21\10\2013)

حيتس-ادلب:

* بشرى فاضل -(بتاريخ21\10\2013)

احسم-ادلب:

* عبدالكريم مصطفى قدور-(بتاريخ21\10\2013)

دركوش-ادلب:

* ميسرة محمد العيسى-(بتاريخ21\10\2013)

قسطون-ادلب:

* محمد عبد الرزاق المصطفى-أيمن زكوان كعيد-عبد القادر محمد عباس(بتاريخ22\10\2013)

حلب:

* عبد اللطيف العجلان-محمد خلف العزو -(بتاريخ21\10\2013)

الرقة:

* الناشط مهند حاج عبيد -(بتاريخ21\10\2013)

دير الزور:

* حسام عثمان علوان(بتاريخ22\10\2013)

* حسام أحمد الربيع--يوسف الكتاب-(بتاريخ21\10\2013)

البوكمال-دير الزور:

* حذيفة مولود العران-(بتاريخ21\10\2013)

الحميدية-دير الزور:

* وسام ياسين العمر-(بتاريخ21\10\2013)

الخريطة-دير الزور:

* فايز الحاسم القدو-(بتاريخ21\10\2013)

الخشام-دير الزور:

* نجاح الشاهر-خاتون شاهر الحمادي-حسان شاهر الحمادي -(بتاريخ21\10\2013)

البصيرة-دير الزور:

* حسان حسن الحمدان-(بتاريخ21\10\2013)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

ريف حماه:

* الملازم سهمان يوسف ونوس-المجند علي محمد حمود-

طرطوس:

* الملازم أول المهندس منذر محمد مرتكوش-المجند سامي كامل شاهين-المجند محمد حسين سليمان-

اللاذقية:

* العقيد ياسر محمد هديوه-المجند حسين فهيم عثمان-المجند نجدت اسماعيل رزوق-

حمص:

* الجند عدنان ابراهيم الاسعد-المجند ميلاد ناصر بدرة-

حلب:

* المجند ميهوب غسان جنيد-

ادلب:

* المجند علي احمد الاحمد-المجند ناصر بسيم حمود-

الرقة:

* المجند ماجد ابراهيم حيدر-

دير الزور:

* الملازم الاول علي سلمان ميا-الملازم وسام ياسين محمد-

ريف دمشق:

* العميد مظهر علي سليمان-الرقيب نادر محمد الابراهيم-المجند رائد محمد ديبو-

القنيطرة:

* العقيد المنشق صقر الجولاني-

درعا:

* المقدم المنشق ياسر العبود-النقيب المنشق عوض محمد الغزالي-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

جرمانا-ريف دمشق:

* فايزة الديراني-جوليا الياس-عائشة موسى-حنين الواسطي-سيلفا السكت-هديل الاسعد-هدول حداد-هديل جمول-مايا دعدوع-نهار سالم-ملاك علي الحسين-نبال الاسد-رام الله ساري-رفح ساري-نور حسن-منتهي شمو-حسام نصار-غاندي الحناوي-عبد الله الحلبي-خالد الحسين-أسعد الخوري--كنان شحادة-روبير عبود-ممدوح الصباغ-محمد أفندي-أحمد سعيد-نور داغر-أبو بكر محمد الجالو-هشام بدين-مجد جباوي-هيثم الحناوي-احمد جباوي-احمد سعيد-محمد امين ابو سويد-خضر علي محمود-مكسيم حنا-خالد مصطفى علي-نضال شنان-جورج ابو شعر-محمد زم-سلمان قطان-(بتاريخ22\10\2013)

* سيدرا فارس-ايفين عثمان-ابتسام اسماعيل-محمود فارس-يامن فارس-تيم فارس- الطفلة وفاء(بتاريخ21\10\2013)

الحسكة:

* سيمون الياس حنا(بتاريخ21\10\2013)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

السلمية-حماه:

* عمر بدر الخطيب-بدر الخطيب--(بتاريخ22\10\2013)

* عبد زهرة الشمالي-منصور زودة-مؤيد زودة-(بتاريخ21\10\2013)

ريف حلب:

* ماهر دهمان-احمد دهمان-(بتاريخ21\10\2013)

حلب:

* امجد كامل شيخاني-عدنان هيثم هواش-(بتاريخ22\10\2013)

ادلب:

* غزوان صلاح عبد العزيز-مأمون بسام رجب(بتاريخ21\10\2013)

ريف حمص:

* منذر حاج حسين-طلال حبيب السعدي(بتاريخ21\10\2013)

ريف دمشق:

* انس خليفة-احمد شبيب-(بتاريخ21\10\2013)

الاختطاف والاختفاء القسري

حماه:

* سماح ديوب-فادي احمد عبد الوهاب(بتاريخ3\3\2012)-محمد عبد القادر الشحود-(بتاريخ29\7\2013)- احمد فداوي(بتاريخ3\5\2012)-

حلب:

* مختار كال زكي محمد-(بتاريخ19\8\2012)-محمد عدنان جمعة-(بتاريخ3\8\2013)-امين استانبولي-احمد محمد المحمد-علاء الدين محمد صبحي الكاتب(بتاريخ13\1\2013)-حسان محمد حداد-(بتاريخ12\10\2013)-

ريف دمشق:

* ريم زكوان(بتاريخ 11\10\2013)-شحادة-حسن فهد بلال-(بتاريخ 18\9\2013)-محمد وليد ابو صبرة(بتاريخ 20\9\2013)-

حمص:

* زياد صبحي اﻷزرومي(بتاريخ11\1\2013)

دير الزور:

* المجند علي حسن داوود-المجند علي سلمان-

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي ما عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في22/ 10/ 2013

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

2) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

3) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

4) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

5) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

6) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7)  لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=========================

بيان مشترك : استمرار ارتكاب الانتهاكات الجسيمة على حقوق الإنسان في سورية

استمر النزاع المسلح الدموي والعنيف في العديد من المناطق والمدن السورية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا القتلى والجرحى وتواصلت عمليات التفجير الإرهابية والاغتيالات والاعتقالات التعسفية والاختفاءات القسرية, وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر, علاوة على ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية ,وقد تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, أسماء للعديد من الضحايا القتلى والجرحى, والمعتقلين تعسفيا والمختطفين, خلال الساعات الماضية (بتاريخ19-20\10\2013),وقمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

جرمانا-ريف دمشق:

* ربا منصور الاوس-(بتاريخ20\10\2013)

يبرود-ريف دمشق:

* عبد الرزاق درباع-عامر الخطيب (ظاظا)-(بتاريخ19\10\2013)

القابون-ريف دمشق:

* طه حمزة-(بتاريخ20\10\2013)

خان الشيح-ريف دمشق:

* حسين أبو الندى-(بتاريخ19\10\2013)

الافتريس-ريف دمشق:

* أيمن خليل البطح-(بتاريخ19\10\2013)

التل-ريف دمشق:

* فاطمة قرقور-(بتاريخ19\10\2013)

جيرود-ريف دمشق:

* تمام مسألة-(بتاريخ19\10\2013)

تلفيتا-ريف دمشق:

* عبدالله مخيبر-(بتاريخ19\10\2013)

العبادة-ريف دمشق:

* أنس مرتضى-(بتاريخ19\10\2013)

دوما-ريف دمشق:

* احمد صيصان-(بتاريخ19\10\2013)

اليرموك-ريف دمشق:

* احمد صيصان-(بتاريخ19\10\2013)

المليحة-ريف دمشق:

* حسام العش-(بتاريخ20\10\2013)

* شهد شوكة-أيمن عبد الرحمن- (بتاريخ19\10\2013)

البلالية-ريف دمشق:

* محمود حمزة-جلال شحادة-(بتاريخ20\10\2013)

داريا- دمشق:

* يامن زهير المصري-غيث قاسم المصري- غيث قاسم المصري-(بتاريخ19\10\2013)

حزة-ريف دمشق:

* حسام شاكر عوض-فراس علي الشربجي-(بتاريخ19\10\2013)

كفر بطنا-ريف دمشق:

* فادي حنانا-أسامة النجار-عبد الستار النجار-(بتاريخ19\10\2013)

المرج-ريف دمشق:

* محمود حمزة-جلال شحادة-(بتاريخ20\10\2013)

جسرين-ريف دمشق:

* محمود عبد الله الطويل-(بتاريخ20\10\2013)

* محمد ابراهيم عبد المقصود-محمد ظافر درويش-محمد ثابت درويش-(بتاريخ19\10\2013)

معلولا:القلمون-ريف دمشق:

* أحمد دياب-شاكر دياب-(بتاريخ19\10\2013)

سقبا-ريف دمشق:

* جمال زينو-عبد الرحمن الدقي-(بتاريخ20\10\2013)

* احمد عدنان السنديان-عبد الله ياسين الهبل-هيثم عبيد-طه محمد خميس-محمد صادق-محمد عبد الله الجمّال-محمد شاغوري-وائل البشاش-نورس زهير الطويل-(بتاريخ19\10\2013)

جوبر-ريف دمشق:

* محمد وائل محمد الحلو-وليد هيثم السوده-(بتاريخ19\10\2013)

ريف دمشق:

* غياث العسة-مجدي عصام شلبك-(بتاريخ20\10\2013)

* عبد الحميد أبو شاهين-مازن جمال الجندالي-(بتاريخ19\10\2013)

درعا:

* دعاء تيسير النظامي-(بتاريخ20\10\2013)

* محمد عارف الجهماني-عثمان جمال عياش -(بتاريخ19\10\2013)

الحراك-درعا:

* أشرف خالد جادو القداح-(بتاريخ19\10\2013)

طفس-درعا:

*  محمد خير يحيى الربداوي-(بتاريخ19\10\2013)

عثمان-درعا:

* ماهر أحمد النابلسي-(بتاريخ20\10\2013)

اليادودة-درعا:

* هبة قاسم الزوباني-محمد قاسم الزوباني-(بتاريخ20\10\2013)

المخيم-درعا:

* فراس فليح مسعود-(بتاريخ20\10\2013)

القنيطرة:

* جمانة محمد المدراج-أنور حمد حمادة-ربيع المسرح-هاني محمد المصري-(بتاريخ20\10\2013)

السويداء

* نورس البني-(بتاريخ19\10\2013)

حمص:

* محمد المشهور دندل العفنان- (بتاريخ20\10\2013)

* مصطفى عبد الباسط تركماني-(بتاريخ19\10\2013)

دير بعلبة-حمص:

* احمد رفاعي كنعان-(بتاريخ20\10\2013)

الوعر-حمص:

* منى هلال-لبيب هلال-(بتاريخ20\10\2013)

الحولة-حمص:

* سجى العلي- (بتاريخ20\10\2013)

السخنة-حمص:

* عبد السلام محمد الكداس-(بتاريخ20\10\2013)

* ابراهيم الصبيح-(بتاريخ19\10\2013)

القصير-حمص:

* محمد سيف صطوف-عبد الله الخلف-(بتاريخ20\10\2013)

* نديمة جمعة -مصطفى عبد الكريم الزهوري-(بتاريخ19\10\2013)

القدموس-طرطوس:

* محمد ميرزا-(بتاريخ20\10\2013)

حماه:

* ياسمين محمد زينو-علي هاشم زينو وولده-اسماعيل محمد بصو-عمر خالد مارتيني-خالد عبد الرزاق مارتيني-(بتاريخ20\10\2013)

كازو-حماه:

* عزام عبد الكريم هبيانة-(بتاريخ20\10\2013)

كفر زيتا-حماه:

* محمد قاشوش-(بتاريخ19\10\2013)

مورك-حماه:

* خالد سليمان شحود السليمان-(بتاريخ20\10\2013)

ادلب:

* عبد القادر فارس-(بتاريخ19\10\2013)

معرة النعمان-ادلب:

* عبد الرحمن محمد عنجوكي-(بتاريخ19\10\2013)

سراقب-ادلب:

* يوسف حاج عبد-(بتاريخ19\10\2013)

حلب:

* علياء جليلاتي- رغد محمد رمضان-محمد خير عمر فضيلة-محمد عبد الله ناصر-حمزة محمد رمضان-محمد أديب مصطفى الشيخ دبس-يوسف أمين قشيرو-(بتاريخ20\10\2013)

* عبد الكريم محمد-(بتاريخ19\10\2013)

الاتارب-ريف حلب:

* بكور علي دنيا-عمر محمود عزيز-عبدالحكيم عامر هلال-(بتاريخ20\10\2013)

* شكرية مصري-(بتاريخ19\10\2013)

دارة عزة-ريف حلب:

* محمد حسن حلاوة-(بتاريخ19\10\2013)

منغ-ريف حلب:

* علي جميل حميدو (بتاريخ20\10\2013)

طريق الباب-حلب:

* زليخة العويس-(بتاريخ19\10\2013)

تادف-ريف حلب:

* حسن محمد ديب السعدو-جمال جميل الكرمو-محمد الحمدو الحسن(بتاريخ20\10\2013)

تل حاصل-ريف حلب:

* عائشة شيخ-ابن فوزي شيخو/-ابن فيصل شيخو-(بتاريخ19\10\2013)

تل عرن: السفيرة -ريف حلب:

* ندى خالد شمو- حسن جمعة الحمد-طلال زياد نعسو-عمار خليل بشو-ماجد حمود كرادي- مهند الزينو-مهند اسعد شمو-عمار خالد قادرو -(بتاريخ19\10\2013)

السفيرة-ريف حلب:

* فاطمة حسون-محمد ربيع المحمد-رمضان العيسى-(بتاريخ20\10\2013)

دير الزور:

* عامر الحسيان الدهام -(بتاريخ19\10\2013)

القصور-دير الزور:

* آية غسان الهواس-منال عبدالمنعم حيجي- أحمد رافع سارة-(بتاريخ20\10\2013)

الرشدية-دير الزور:

* مالك الاسماعيل-(بتاريخ19\10\2013)

الجبيلة-دير الزور:

* حمد عدنان العلوش-(بتاريخ19\10\2013)

العشارة-دير الزور:

* خالد حسني الشمري-(بتاريخ19\10\2013)

تل علو:اليعربية-الحسكة:

* مهند اسماعيل الحمادي-(بتاريخ19\10\2013)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

ريف حماه:

* المجند حسين احمد اسعد-المجند بركات شريف وقاف-

طرطوس:

* الملازم الاول المهندس محمد يوسف عدبا-الملازم الأول علاء أمين بشلاوي-المجند خليل محمود نجيب-المجند علاء الدين ماجد المحمد-المجند احمد محمود حمود-

اللاذقية:

* الملازم الاول ايفان محمود-الملازم زاهي اسماعيل محمد-الضابط وائل محمد عمران-المجند لؤي ابراهيم احمد-

حمص:

* العميد غصن علي غصن-المجند علي زينب-المجند دريد منصور العيسى-

حلب:

* النقيب المهندس حيان مفيد أسعد-المجند علي سهيل عباس-المجند حيدر حكمت علي-

ادلب:

* المجند علي احمد الاحمد-المجند ناصر بسيم حمود-

الرقة:

* المجند سامر شاهين يونس-المجند غانم ابراهيم شدود-

دير الزور:

* العميد زهير زعيتر-

ريف دمشق:

* الضابط حسن صالح دوبا-الملازم عامر قاسم شرف الدين-المجند وسام احمد عبد الواحد-

القنيطرة:

* المجند صالح غانم كحل-

درعا:

* المجند خميس يونس عدرا-المجند باسم جودت الخليل-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

جرمانا-ريف دمشق:

* سناء النجار-غصان دبوس-أسامة البديوي-حسن مشهور-محمد ابراهيم-أحمد محمد شفيق-مهران قاسم-جلال عامر-زكريا القيرطة-عمار محمد القادري-وائل جباعي-حسن عرب-خلدون غزال-دانيال ديرطوسيان-المقدم علي سليمان-المجند نظام جبور-(بتاريخ20\10\2013)

دركوش-ادلب:

* خديجة عز الدين-عواطف قراح-أم محمد جليلاتي-بسيمة قداح-راكان عبد الكريم-نهاد الدبل-مصطفى شرعان-أحمد شرعان-يزن لبوي-طاهر العيسى-عبد القادر العيسى-حسين أبراهيم الحجار-أحمد الجندي-نواف رحيم-ظافر القاضي-ضياء لبابيدي-أحمد محمود بركات-عبد السلام دركوشي-يوسف مندة-عادل نسلة-ياسين نسلة-غسان مبيض-بسام مبيض-نيدم سعود-محمد ظافر دركوشي-حسن وليد العيسى-أحمد بكسراوي-حسن وليد صباح-فادي أستنبولية-محمد عبدو خلف-خالد استنبولية- عرب أمين القاضي-حسن فستق-ياسين سعود-محمد دليواتي-محمد باكير-ساهر أستبولية-عبد الغفار أبراهيم الدبل-برهان نسلة-عمار نسلة-صالح نسلة-أحمد عز الدين حجار-موسى الحسون-أيهم نسلة-محمد عمر تامر-صافي نسلة-هاني أستنبولية-شادي نسلة-فوزي نسلة-غسان عريبش-محمد حاج مرعي-مازن بكور-محمد عبدو خلف-ميسرة محمد العيسى-سيف الدين اوسطة-حسان دركوشي-أمين عرب القاضي-حسين مصطفى عرب-أحمد وليد القاضي-محمود جربان-عماد العيسى-محمود أحمد أستنبولية-بلال نسلة-عيسى الحلبي-أبراهيم حمندوش-مهدي حسين العيسى-وحيد عرموش-ناظم محمد القاضي--عبد الرحمن رياض دركوشي-أحمد هاني أستنبولية-محمد صالح نسلة-مجد هاني أستبولية-عمر تامر-محمد قربيلوه –غسان سعود –صلاح استنبولية--(بتاريخ18\10\2013)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

غويران-الحسكة:

* حسام احمد حسن-(بتاريخ8\10\2013)

ريف دمشق:

* حسن منير مربية-

ادلب:

* لؤي يوسف الحماده-(بتاريخ18\10\2013)

خطاب-حماه:

* موسى سمير الاسمر-حمزة حسن الاخرس-(بتاريخ18\10\2013)

طيبة الامام-ريف حماه:

* زكريا خالد الحلو-(بتاريخ19\10\2013)

حلب:

* نبيل سعيد فتال-حسيب محمود تركماني-(بتاريخ18\10\2013)

درعا:

* هيام يونس ابو شاهين -(بتاريخ7\10\2013)

 

الاختطاف والاختفاء القسري

الرقة:

* محمد شعيب-عبد الله المشرف-عبد الإله الحسين, تعرضوا للاختطاف بتاريخ 19\10\2013 على ايدي مجموعة مسلحة تابعة "للدولة الاسلامية في العراق والشام ".

حلب:

* طه حسين الآش-(بتاريخ3\9\2013)-زياد حسن الاسماعيل-(بتاريخ19\9\2013)-المجند طارق ابراهيم-(بتاريخ15\10\2012

ريف دمشق:

* أحمد عبدالقادر ذياب-(بتاريخ 15\8\2012)- نزار يوسف الغزاوي-(بتاريخ23\10\2012) صابر خالد بيور-(بتاريخ 28\8\2012)- نبيل صالح عبود-(بتاريخ 13\9\2012)- عمر محمد مهدي صالح(بتاريخ 23\9\2012)-هشام خضر الملقب " ابو حسان "-(بتاريخ 2\12\2012)-

ادلب:

* كفاح اليونس-حسين كفاح اليونس-(بتاريخ20\10\2013)

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي ما عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في20/ 10/ 2013

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

 

1) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

2) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

3) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

4) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

5) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

6) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7)  لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=========================

بيان مشترك : تواصل الاشتباكات الدموية وعمليات التفجير الإرهابية والقصف العشوائي في سورية

مازالت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تتلقى ببالغ الألم والإدانة والاستنكار, الأنباء والمعلومات المؤلمة, عن تواصل المواجهات المسلحة العنيفة الدموية ووقوع عدة تفجيرات إرهابية في عدة مدن سورية, مع استمرار القصف العشوائي وعمليات الاغتيال والخطف والاختفاء القسري. مما ساهم بزيادة أعداد القتلى والجرحى والمفقودين واللاجئين والمعتقلين تعسفيا, وقد وصلتنا العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى, إضافة لورود أعداد لضحايا ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, سقطوا خلال الساعات الماضية ة(بتاريخ17-18\10\2013), وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

 

 

الضحايا القتلى من المدنيين

القابون- دمشق:

* أحمد عثمان برغود-(بتاريخ17\10\2013)

باب توما- دمشق:

* هبة ناجي-شربل ناجي وهبة-(بتاريخ18\10\2013)

اليرموك-ريف دمشق:

* رجاء عبد الحميد منصور-خالد أبو رقيبة-(بتاريخ17\10\2013)

المليحة-ريف دمشق:

* محمود جمول-(بتاريخ18\10\2013)

داريا- دمشق:

* ﺭﻴﻌﺔ ﺩﻳﺐ ﺍﻟﺤﻼ‌ﻕ-(بتاريخ17\10\2013)

زملكا-ريف دمشق:

* مؤيد زمزم-(بتاريخ17\10\2013)

عربين-ريف دمشق:

* يوسف كرنبة-وحيد أحمد رسلان-(بتاريخ18\10\2013)

يبرود-ريف دمشق:

* نجوى ركبي-(بتاريخ18\10\2013)

الزبداني-ريف دمشق:

* وجيه طيان-(بتاريخ17\10\2013)

جرمانا-ريف دمشق:

* شربل ناجي وهبة-(بتاريخ18\10\2013)

ريف دمشق:

* رضا زهوة-سهيل جرجس سلوم دبورة-سهيل فريد برو-(بتاريخ17\10\2013)

درعا:

* ملاك أنور قبلان المسالمة-علي الجمل القطيفان- عيسى علي الجمل القطيفان-(بتاريخ17\10\2013)

نمر-درعا:

* أحمد اسماعيل مطلق-(بتاريخ17\10\2013)

بصرى الشام-درعا:

* سيلين قاسم الخلف-(بتاريخ17\10\2013)

سحم الجولان-درعا:

* محمد موسى عبد الرحمن الوراقي-(بتاريخ17\10\2013)

الحارة-درعا:

* مجدي محمد القواريط-(بتاريخ17\10\2013)

انخل-درعا:

* وليد جمال العاصي-اسعد صالح الزوكاني-(بتاريخ17\10\2013)

نوى-درعا:

* نور محمد الريابي-(بتاريخ17\10\2013)

حمص:

* إسلام نصوح النكد لي-حيان رسلان(بتاريخ18\10\2013)

* عبد الرزاق غصوب الرفاعي-(بتاريخ17\10\2013)

القصير-حمص:

* وليد جمرك(بتاريخ18\10\2013)

الوعر-حمص:

* الصيدلاني ياسر النجار-(بتاريخ18\10\2013)

* بلال الشاطر- (بتاريخ17\10\2013)

السخنة-حمص:

* أحمد النايف الحاج-حازم غازي الطرقي-(بتاريخ18\10\2013)

باب هود-حمص:

* زكريا المكاوي-(بتاريخ17\10\2013)

تدمر-حمص:

* عامر أحمد حسن التركي-(بتاريخ18\10\2013)

* ابراهيم سليمان عاني-وليد نافع الأقطع الخالدي-أحمد خالد الحمد-عبد الله الأحمد "أبو شكر"-(بتاريخ17\10\2013)

حماه:

* خالد الحاج علي-عدنان الراجود-عبد الستار الحاج علي-(بتاريخ18\10\2013)

كرناز- حماه:

* صافي حمود العيسى-ابراهيم عبد الرحمن الصيموع-حسام عبد الرزاق الحسون-حذيقة خالد قرة حسن-(بتاريخ17\10\2013)

كفر زيتا-حماه:

* الحاج محمد مصطفى المعيوف-(بتاريخ18\10\2013)

القصور-حماه:

* مرهف محمد الفران-محمد حجازي-(بتاريخ18\10\2013)

اللطامنة-ريف حماه:

* خالد زواوي-(بتاريخ18\10\2013)

سرمين-ادلب:

* مثنى عبد الله شحود-(بتاريخ8\10\2013)

افس-ادلب:

* احمد سالم حاج علي-(بتاريخ8\10\2013)

تلمنس-ادلب:

* عدي أحمد الحسن -(بتاريخ17\10\2013)

حلب:

* صالح محمود الخليل-رضوان عتال(بتاريخ18\10\2013)

* خالد محمد دياب قوجو-يحيى سراج-(بتاريخ17\10\2013)

كفر تعال-ريف حلب:

* أحمد سليمان-(بتاريخ18\10\2013)

الاتارب-ريف حلب:

* أحمد العزي-خالد بوزقة-(بتاريخ18\10\2013)

دارة عزة-ريف حلب:

* محمد عمر سليمان-(بتاريخ18\10\2013)

عبطين-ريف حلب:

* الطفلة خديجة محمد عليوي-(بتاريخ18\10\2013)

طريق الباب-حلب:

* محمد بشير اسماعيل-(بتاريخ18\10\2013)

* الدكتور يوسف عبد اللطيف الاحمدي-(بتاريخ17\10\2013)

قرية الذهبية-ريف حلب:

* قاسم شيخ الجب-(بتاريخ17\10\2013)

تل الضمان-ريف حلب:

* سلطان خالد الخليل-أحمد شحادة الحمدو-أحمد حسين المحمد-(بتاريخ17\10\2013)

تل عرن: السفيرة -ريف حلب:

* حسن نعسو-أحمد جنيد البركات-عمار خالد شمو- عدلة محو-قطنة علي اليوسف-رمضان محو-عزيزة رمضان-ابراهيم محو-بشار محو-عمار محو-(بتاريخ17\10\2013)

تل رفعت-ريف حلب:

* عبد القادر أحمد حج قدور-(بتاريخ17\10\2013)

السفيرة-ريف حلب:

* أمينة جمعة الحمود-(بتاريخ18\10\2013)

* ملكة حجازي-علي الحماجي الكلاك- صالح الاحمد المصطفى-مصطفى رحال-وسام مرعي حاج هلال-اسامة حسين الحمادي-(بتاريخ17\10\2013)

الابزيمو-ريف حلب:

* أحمد عبدالله الحجي-(بتاريخ18\10\2013)

* عمر كنة-(بتاريخ17\10\2013)

منبج-ريف حلب:

* عبد الحنان أبو ابراهيم "عبودة" -(بتاريخ17\10\2013)

تادف-ريف حلب:

* عبد الله يحيى الرزوق-(بتاريخ17\10\2013)

الرقة:

* محمد نزار العطري-عماد احمد عبد العزيز-(بتاريخ17\10\2013)

دير الزور:

* فلاح الكصير-محمد طعمة-(بتاريخ18\10\2013)

* قتيبة عبد الغني-(بتاريخ17\10\2013)

الموحسن-دير الزور:

* خالد عواد الحافظ-(بتاريخ18\10\2013)

الميادين-دير الزور:

* عماد أحمد عبد العزيز- (بتاريخ17\10\2013)

الرشدية-دير الزور:

* عمر الناصر-علاء عبد الله خلف السلمان-(بتاريخ18\10\2013)

خشام-دير الزور:

* موسى عذاب الكلوت-(بتاريخ18\10\2013)

صبيخان-دير الزور:

* جمال الصالح-شاهر الصالح-(بتاريخ17\10\2013)

السوسة-دير الزور:

* خالد محمد العطيوي-(بتاريخ17\10\2013)

الجرذي-دير الزور:

* صالح جاسم السمير-(بتاريخ17\10\2013)

المجاودة-دير الزور:

* حمد تركي الجاسم المرعي-(بتاريخ17\10\2013)

القامشلي-الحسكة:

* خالد الجبلي-عمر حسين العزي-محمد حسن العزي-(بتاريخ17\10\2013)

تل حميس-الحسكة:

* حواس جدوع المبارك وزوجته

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

ريف حماه:

* المجند مسرور خليل مصطفى-المجند اميل نديم العبدالله- المجند سميح فرحان حنون-المجند شادي حكمت الأخرس-

طرطوس:

* المجند مهيمن أحمد مرهج-المجند عايد حسن العلي-المجند سامر بهجت منصور-

اللاذقية:

* المجند علي أديب سليمان-المجند عباس يوسف بدور-

حمص:

* الضابط المهندس سمؤل علي ميشي-

حلب:

* المجند فادي عطية اسكاف-المجند جون سري يعقوب-المجند شادي بشار ضاهر-المجند يزن علي محفوض- المجند مازن فريد حداد-

ادلب:

* المجند علي احمد الاحمد-المجند ناصر بسيم حمود-

الرقة:

* المجند سامر شاهين يونس-المجند غانم ابراهيم شدود-

دير الزور:

* المجند عمار عباس-المجند علي دراري-

ريف دمشق:

* المجند رياض حسن علي-المجند فايز محمود الامين-المجند بشير عدنان صالحة-

القنيطرة:

* المجند رامز محمود سلمان-

درعا:

* المجند ادم سليمان سلوم-

السويداء:

* الملازم كريم سليمان عريج-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

دير الزور:

* صفوك فيصل المنادي-محمد العنتر-محمد كويش-عثمان العزاوي-(بتاريخ17\10\2013)

دمشق:

* اسكندرحداد وزوجته-ماري حداد-(بتاريخ17\10\2013)

ريف دمشق:

* رضوى عامر علوش-فوزة حسام العلي-زهرة زهير الشيخ-امل مظهر علوش-عدي معروف-ليث حيدر وهبة-نضال عبد الكريم جبري-بسام فادي الرجوب-طلال فؤاد حمصي-رأفت عثمان عبد الله-مهند سعود جمال الدين-عبد العزيز خالد عطرة-شعبان علي الحموي-شريف صالح العلي-المجند رضوان قاسم خلف-المجند سهيل جلال جميل-المجند وجيه ياسر خير-(بتاريخ17-18\10\2013)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

القامشلي-الحسكة:

* الصيدلاني عقبة غالب الخالد-(بتاريخ18\10\2013)

ريف دمشق:

* اسعد سليم درويش-عامر حسن مصطفى-خلدون كمال الخطيب - (بتاريخ17\10\2013)

حمص:

* خلدون محمود مبارك-سامر خليل الحافظ-شريف طه حرب-(بتاريخ18\10\2013)

سلمية-حماه:

* محمد منصور زودة-يوسف خلوف-(بتاريخ18\10\2013)

* باسل زهرة-

طيبة الامام-ريف حماه:

* عوض محمد الأبو حسين-يامن زياد الجاموس-(بتاريخ17\10\2013)

* مصطفى الحمود-يونس معلباوي-(بتاريخ16\10\2013)

حلب:

* نبيل سعيد فتال-حسيب محمود تركماني-(بتاريخ18\10\2013)

درعا:

* ميسرة غسان صمادي-سامي عباس طالب -(بتاريخ17\10\2013)

 

الاختطاف والاختفاء القسري

الرقة:

* رامي الزروك الناشط الاعلامي ومسؤول" راديو أنا في الرقة "تعرض للاختطاف بتاريخ 18\10\2013 بعد ان قامت مجموعة مسلحة تابعة "للدولة الاسلامية في العراق والشام "باقتحام مكتب المؤسسة في الرقة وصادرت أجهزة البث والمعدات الخاصة بالمكتب

حلب:

* محمد زكريا حمتي-(بتاريخ15\7\20139)-محد أحمد مكانس-(بتاريخ16\8\2013)- محمد كعكة(بتاريخ 21\8\2013)-عبد الله عمر بركات(بتاريخ1\9\2013)-ماهر محمد نعسان العبد(بتاريخ3\9\2013)-علاء وليد سمنة-(بتاريخ4\9\2013)- عبد الفتاح عمر موسى-(بتاريخ8\10\2013)- فادي عمر اليوسفان(بتاريخ12\10\2013)

ريف دمشق:

* جهان انبوشة-(بتاريخ 27\3\2013)- عبادة الجير ودي-(بتاريخ19\7\2012) محمود خالد شهاب-(بتاريخ 30\10\2012)- بلال نور الدين منصور-(بتاريخ 15\6\2013)

حماه:

* غدير محمد خليفي(بتاريخ26\4\20139)-عبد الله خالد النعسان-(بتاريخ24\7\20139)-أحمد حسين الزيتون-(بتاريخ10\9\20139)--عمر محمد العبد الله-(بتاريخ11\9\20139)-

ادلب:

* أحمد الحاج علي(بتاريخ20\6\20139)--عبد الفتاح أحمد وجيه خطيب(بتاريخ14\7\20139)-

دير الزور:

* ناصر خليل الموسى-عويد حماده شحاذه-حسين علي الحماده-مكحول مطر العلي-ثابت محمد الأرملي-محمد أمين عبد الرزاق-محمود محمد المحميد-ساير خضر الخلف-(بتاريخ25\4\20139)

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي ما عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في18/ 10/ 2013

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

 

1) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

2) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

3) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

4) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

5) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

6) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7)  لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=========================

بيان مشترك : الاعتقال التعسفي يطال الناشط المعروف الصيدلاني عقبة غالب الخالد

في خطوة تصعيديه جديدة تجاه الناشطين السياسيين السلميين والمطالبين بالتغيير الديمقراطي في سورية, فقد تلقت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, ببالغ القلق والاستنكار، نبأ قيام السلطات السورية بالاعتقال التعسفي بحق الناشط السوري المعروف:

الصيدلاني عقبة غالب الخالد

بتاريخ 18\10\2013 في مدينة القامشلي-الحسكة.

يذكر ان الناشط المعروف الصيدلاني عقبة غالب الخالد والدته كريمة من مواليد 1958 متزوج وعنده بنت, ويمتلك صيدلية اسمها "صيدلية عقبة" في مدينة الحسكة, وكان احد أعضاء مجلس الأمناء في ل.د.ح ما بين عامي 2000 وعام 2003,وهو من الناشطين المعروفين والمهتمين بالشأن العام.

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، ندين ونستنكر بشدة اعتقال الناشط السوري المعروف:

الصيدلاني عقبة غالب الخالد

،ونطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عنه دون قيد او شرط, وإننا نرى في استمرار احتجازه يشكل انتهاكاً لالتزامات الحكومة السورية بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وكذلك انتهاكا للتوصيات المقررة ضمن الهيئات التابعة لمعاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية ,والوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب تصديقها على المواثيق الدولية المعنية باحترام حقوق الإنسان

وإننا نتوجه إلى الحكومة السورية, من أجل إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي في سورية,ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة وكذلك ضمان أن تكون إجراءات المحاكمة تلك منسجمة مع المعايير والمبادئ المعتمدة لدى هيئات الأمم المتحدة بما فيها المبادئ الأساسية بشأن استقلال السلطة القضائية الصادرة عام 1985، والمبادئ التوجيهية بشأن دور أعضاء النيابة العامة والصادرة في 1990 ,وبما يتفق مع توصيات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بدورتها الرابعة والثمانين ، تموز 2005 ,والمتعلقة بالضمانات القانونية الأساسية للمحتجزين الفقرة ( 9 ) التي تؤكد على ضرورة اتخاذ تدابير فعالة لضمان أن يمنح المحتجز جميع الضمانات القانونية الأساسية منذ بداية احتجازه، بما في ذلك الحق في الوصول الفوري إلى محام و فحص طبي مستقل ،إعلام ذويه،وأن يكون على علم بحقوقه في وقت الاحتجاز، بما في ذلك حول التهم الموجهة إليهم ، والمثول أمام قاض في غضون فترة زمنية وفقا للمعايير الدولية.

دمشق في18/ 10/ 2013

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1. لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح)

2. منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

3. المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

4. المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

5. اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

6. منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7. المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

=========================

بيان مشترك : الصراع المسلح الدموي في سورية يسقط المزيد من الضحايا ويزيد من أعداد اللاجئين والمختفين قسريا

ارتفعت وتيرة الصراع المسلح في سورية واتسعت ساحات الاشتباكات العنيفة والدموية, وتزايدت التفجيرات الإرهابية وعمليات القصف العشوائي والتدمير والاغتيال والاختطاف والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي, وازداد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر. وهذه الوضعية الدموية والعنيفة أدت الى سقوط الضحايا (القتلى والجرحى) من(المدنيين والعسكريين),إضافة الى ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية, خلال الساعات الماضية(بتاريخ15-16\10\2013), وبعد التدقيق, قمنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

القابون- دمشق:

* خليل جابرة (بتاريخ16\10\2013)

* خلود درخباني-منى رمضان-مرام رمضان-(بتاريخ15\10\2013)

حرستا-ريف دمشق:

* إسماعيل محمود سلطان-(بتاريخ16\10\2013)

اليرموك-ريف دمشق:

* عزيزة محمد نعيمي-رامي عبد العزيز-محمد عزيمة(بتاريخ16\10\2013)

* مجد حميدو- محمد خير قطان- عيسى الأبطح-(بتاريخ15\10\2013)

البويضة-ريف دمشق:

* شادي أبو عكر-(بتاريخ15\10\2013)

دوما-ريف دمشق:

* محمود جمعة العبد الله -بلال النسرين-عمار المدور-ابراهيم محمود الطبجي-(بتاريخ15\10\2013)

المعضمية-ريف دمشق:

* عبد الله "أبو محمد"(بتاريخ15\10\2013)

كفر سوسة- دمشق:

* مصطفى محمد خير كنعان-(بتاريخ16\10\2013)

بيت سحم- ريف دمشق:

* نبيل التحفة-محمود جعارة-مازن العسلي-(بتاريخ15\10\2013)

الزمانية-ريف دمشق:

* سليمان خليل جبريل-(بتاريخ15\10\2013)

حجيرة-ريف دمشق:

* محمد أبو صلاح -(بتاريخ15\10\2013)

الرحيبة-ريف دمشق:

* نوال تركمان-حازم خليل-(بتاريخ16\10\2013)

التضامن-ريف دمشق:

* دعد حسن-(بتاريخ15\10\2013)

ببيلا-ريف دمشق:

* عبد الكريم رجب-(بتاريخ15\10\2013)

جراجير:القلمون-ريف دمشق:

* سعيد درة-(بتاريخ15\10\2013)

القدم- دمشق:

* محمد بهجت البيطار- عبد الرحمن سامي بعرين-محمد الاحمد"ابو يوسف الويسي"- راتب الحنش- أبو فهد البرزاوي-(بتاريخ15\10\2013)

درعا:

* أحمد عيسى أحمد ارشيد المسالمة-(بتاريخ16\10\2013)

* محمد حسين أبو القياص-(بتاريخ15\10\2013)

نمر-درعا:

* مهند مروان البكري-(بتاريخ16\10\2013)

الحراك-درعا:

* حسام محمد طه قداح-(بتاريخ16\10\2013)

قرفا-درعا:

* عوض زهير الغزالي-(بتاريخ16\10\2013)

طفس-درعا:

* محمد علي عرب الخليل-نزار منصور الغزاوي -(بتاريخ16\10\2013)

* سيف عبد الكريم حريدين-(بتاريخ15\10\2013)

سحم الجولان-درعا:

* موسى الوراقى -(بتاريخ16\10\2013)

غباغب-درعا:

* أحمد محيي الدين المسعود-(بتاريخ16\10\2013)

انخل-درعا:

* فريد أحمد الحمد"الدرقشلي"-(بتاريخ16\10\2013)

نوى-درعا:

* منار موسى أحمد الريابي-شهد موسى الريابي-زهراء يونس بطحة-نور جودت البطل-فريدة ناجي المصري-حمدة محمود الجهماني-سناء عبدو البطل-أماني عبدو البطل-أسماء عبدو البطل-تسني معبدو البطل-فاطمة يونس بطحة-تغريد سعيد البطل-مراد سعيد البطل-إياد سعيد البطل-محمد سعيد البطل-أحمد عبدو البطل-محمود سعيد السويداني-وليد محمد الصمادي-محمد خير خليل النصر-أنس محمد خير النصر-مؤمن خليل النصر-محمود سعيد البطل-محمد أحمد الريابي-يونس محمد أحمد الريابي-(بتاريخ15\10\2013)

حمص:

* حسين حمود-(بتاريخ16\10\2013)

القصير-حمص:

* خالد محب الدين-مصطفى زهوري الزهوري-رياض نجيب الزهوري-(بتاريخ16\10\2013)

حماه:

* خليف غثوان الشيخة-(بتاريخ16\10\2013)

الدنيبة-ريف حماه:

* دهام النكعة-(بتاريخ16\10\2013)

كازو-حماه:

* طلحة أحمد الزين-(بتاريخ16\10\2013)

لطمين-حماه:

* محمد مصطفى الفويزية -(بتاريخ16\10\2013)

اللطامنة-ريف حماه:

* عطاء خالد ابراهيم الحماده-شفاء خالد الحماده-براء خالد الحماده-(بتاريخ15\10\2013)

ادلب:

* سمير رحمون-(بتاريخ15\10\2013)

مرعيان-ادلب:

* تسنيم السليمان-مصعب رياض ابو نقرة-(بتاريخ15\10\2013)

معرة النعمان- ريف ادلب:

* عبد العزيز الشلح-(بتاريخ16\10\2013)

حلب:

* حمدو الجاسم-(بتاريخ15\10\2013)

* حمزة حلاق-عبد الرؤوف حميدة بن عبد الله

الراشدين حلب:

* بلال معروف محمد عجو-(بتاريخ15\10\2013)

حي الصاخور-حلب:

* باسل محمد المجدمي(بتاريخ15\10\2013)

مارع-ريف حلب:

* حسن شعبان الحمودي-(بتاريخ15\10\2013)

السفيرة-ريف حلب:

* تغريد علي البركو-(بتاريخ15\10\2013)

اعزاز-ريف حلب:

* أحمد عمر كعكو-(بتاريخ16\10\2013)

* نور رشيد ﺯﻋﻤﻁ-مصطفى محمد الابراهيم الجنيد-محمد الشيخ-محمد احمد دربالة-حج محسن جمعة عكاش-شريف جعفر دربالة-محمد حسانو-(بتاريخ15\10\2013)

معارة الارتيق-ريف حلب:

* أنس طلال علولو-(بتاريخ16\10\2013)

مسكنة-ريف حلب:

* فيروز دباح-محمد جمال المحمد-(بتاريخ16\10\2013)

الاتارب-ريف حلب:

* مالك الشون-عبد الحميد حاج بكر-(بتاريخ16\10\2013)

دير الزور:

* ابراهيم حاكم الحسين الشعيبي-اسماعيل العبيد الخليل-كسار حامد السليمان-(بتاريخ16\10\2013)

* المهندس أحمد حسان المسلم-ماهر أمين الكحيط-(بتاريخ15\10\2013)

الشحيل-دير الزور:

* خليل إبراهيم عبدالله السلامة-ادريس أحمد السلامة -(بتاريخ16\10\2013)

القورية-دير الزور:

* ياسين أحمد العذاب-(بتاريخ16\10\2013)

البو كمال-دير الزور:

* ليث عبود النوري-(بتاريخ16\10\2013)

بقرص-دير الزور:

* يوسف الجاملي-(بتاريخ15\10\2013)

الميادين-دير الزور:

* سهيل عبدالله المشهور- (بتاريخ15\10\2013)

الموحسن-دير الزور:

* رامي جمال الحمود السليمان-(بتاريخ15\10\2013)

المريعية-دير الزور:

* أيمن خضر العلوش-(بتاريخ15\10\2013)

العشارة-دير الزور:

* جهاد عبدالحي ياسين الحميدي-(بتاريخ15\10\2013)

حي الصناعة-دير الزور:

* مالك عواد الحسن(بتاريخ16\10\2013)

* الناشط الاعلامي يوسف حسين علي الساير-عمر صالح الحميدي-غنام الطلب-محمد علي حسين العبد الله- أحمد العساف-(بتاريخ15\10\2013)

حطلة-دير الزور:

* محمد حسن عبود الفنيش-(بتاريخ15\10\2013)

حي الرصافة-دير الزور:

* علي حمود الإدهام-قتيبة محمد عواد العماش-(بتاريخ15\10\2013)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

ريف حماه:

* الملازم عمار محمد العباس-المجند سامر عزيز جروا-

طرطوس:

* العميد محمد احمد عاقل-الملازم محمود عزت حنا-

اللاذقية:

* العميد المهندس زهير زعيتر-الضابط ضياء صديق حميدي-

حمص:

* المجند رواد نزيه خضور-المجند طارق ابراهيم حلوم-

حلب:

* النقيب علاء محمد عباس-المجند نادر يوسف يونس-

ادلب:

* الملازم محسن خليل سلامة-الضابط غاندي حمدي محمد-

دير الزور:

* المجند يعرب عامر خلوف-

ريف دمشق:

* المجند ياسر محمد سليمان-المجند سامر مجيب حسن-المجند اياد حبيب عيسى-

القنيطرة:

* المجند رامز محمود سلمان-

درعا:

* المجند نذير عيسى توفيق-المجند نورس طلعت حسون-

السويداء:

* الملازم كريم سليمان عريج-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

ريف ادلب:

* كفا فايز قداح-جميلة مراد السعيد-وليد ياسين باكير-عبد الكريم ناجي بدوي-شادي عبد الكريم الحلاق-مصطفى يوسف اصلان-المجند غسان محمد خليل-المجند يحيى مفيد ابراهيم-المجند ياسين فيصل عبود-(بتاريخ15-16\10\2013)

ريف دمشق:

* ضحى عمر-بوران زياد الحلبي-زينب محمد-رهف عثمان عمر-مريم ابو سمير-حمده خالد عمر-فاطمة خرطة-ايهم الكنج-هشام نعمان-كمال خشمان-فؤاد عطوم-محمود عمر قاسم-وليم نعمان-كلثم محمد-وسام نعمان-محمد عرفة-احمد الصالح-مأمون زاعور-عثمان عمر-رامي بالي-اكرم الصحناوي-خالد عثمان عمر-احمد الاحمد-أيمن الكنج0جمال طحطح-(بتاريخ15-16\10\2013)

حمص:

* وردة حسين البيطار-مروة وليد عليوي-نجيب عادل عز الدين- كمال خالد خانكان-محمد صائب العثمان-مسلم بديع الصالح-وليد غسان الرجب-المجند عدنان احمد الحسين-المجند فاروق ابراهيم بدر-(بتاريخ15-16\10\2013)

حلب وريفها:

* عائشة محمد الموسى-نعمة حسن حاج خضر-ياسمين عدنان جمعة-خليل احمد بركات-طه جلال بكور-اصلان عباس غنام-عبد الحميد عبد المجيد عبيد-زياد علاء المصري-رستم فيصل الخطيب-زيدان اسماعيل الاسماعيل-المجند نهاد محمد الابراهيم- (بتاريخ15-16\10\2013)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

ريف دمشق:

* وليد زياد العتر-هيثم محمود برنية- (بتاريخ16\10\2013)

عر طوز-ريف دمشق:

* حسن منير مربية-(بتاريخ15\10\2013)

خطاب-حماه:

* حمزة حسن الأخرس-موسى سمير الأسمر-(بتاريخ16\10\2013)

مصياف-ريف حماه:

* حسن رستم-(بتاريخ12\10\2013)

تل رفعت-حلب:

* إبراهيم محمد عبد الله سعيد-(بتاريخ13\10\2013)

غباغب-درعا:

* محمود الماوردي-جمال الماوردي-ياسر الماوردي-(بتاريخ16\10\2013)

 

الاختطاف والاختفاء القسري

ادلب:

* محمد جمعة جمال الباكير(بتاريخ3\9\20139)-ابراهيم ثائر الشيخ حجي(بتاريخ7\8\2013)-

دير الزور:

* نور طاهر قربون-(بتاريخ27\7\20139)-عبد القادر محمود الكحول-(بتاريخ25\7\20139)

حلب:

* بدر محمد قاطرجي(بتاريخ 20\7\2013)- مظهر صبحي قباني(بتاريخ 1\8\2013)-سهام مصطفى قدو-(بتاريخ 14\8\2013)- -صلاح الدين حسن صفوان-(بتاريخ 14\8\2013)- سالم عبد الستار طرقجي-(بتاريخ 14\8\2013)- رزان حسنين صفوان(بتاريخ 14\8\2013)-

ريف دمشق:

* محمد لؤي الاحمد(بتاريخ 1\6\2012)-خليل الغزاوي(بتاريخ 22\7\2012)- اياد محمد أمين الصقال(بتاريخ 12\9\2012)-موفق الحلبي-(بتاريخ 21\10\2012)

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي ما عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في16/ 10/ 2013

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

 

1) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

2) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

3) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

4) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

5) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

6) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=========================

بيان مشترك : استمرار الاوضاع الكارثية اللاإنسانية في سورية مع استمرار المواجهات المسلحة والقصف العشوائي والتدمير

تصاعدت الاشتباكات المسلحة العنيفة والدموية في العديد من المناطق السورية, واستمر القصف العشوائي المدمر لكل مظاهر الحياة الإنسانية, وتواصلت عمليات التفجير الإرهابية, وتزايد أعداد الضحايا وأعداد المهجرين والفارين من مناطق القصف والتوتر, وتزايد حجم التدمير والتخريب, علاوة على ذلك, تفاقم الأوضاع المعيشية سوءا لمعظم المواطنين السوريين, ذلك كله, مع تزايد أعداد المختفين قسريا والمعتقلين تعسفيا.

وقد وصلت للمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى, ولمعتقلين تعسفيا ولمختطفين وللبعض من تعرضوا للاختفاء القسري, إضافة لورود أعداد لضحايا ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, سقطوا خلال الساعات الماضية(بتاريخ13-14\10\2013),وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

 

الضحايا القتلى من المدنيين

الزبداني-ريف دمشق:

* خالد التل-بسام عبد الله برهان-عبد الغني عواد-(بتاريخ13\10\2013)

القابون- دمشق:

* انس محمد عبد الواحد-(بتاريخ13\10\2013)

النبك-ريف دمشق:

* نزيه أيمن الحوز-وسيم رسلان قطامش-(بتاريخ13\10\2013)

زملكا-ريف دمشق:

* أبو كمال اللحام-(بتاريخ13\10\2013)

حرستا-ريف دمشق:

* محمد الرفاعي-(بتاريخ13\10\2013)

اليرموك-ريف دمشق:

* رامي غنام- عدنان يوسف شهابي-(بتاريخ13\10\2013)

كفربطنا-ريف دمشق:

* محمد أكرم حلاوة-(بتاريخ13\10\2013)

دوما-ريف دمشق:

* محمد ابراهيم الطبجي-أبو عمر الشالط-(بتاريخ14\10\2013)

* عامر يونس بدرة-راتب عمر النسرين- محمد رشاد الدرة-يوسف البوري-حسين بشار الديري-مصطفى العبد-علاء ياسين الأجوة-(بتاريخ13\10\2013)

المعضمية-ريف دمشق:

* غزالة الشبلي-مهند أبو محمد-محمد أبو شحادة-عبد العزيز الشيخ-(بتاريخ13\10\2013)

معضمية القلمون-ريف دمشق:

* أحمد عبد المجيد الحسن-(بتاريخ13\10\2013)

ميدعا- ريف دمشق:

* طارق الجوساني-(بتاريخ13\10\2013)

البحارية-ريف دمشق:

* حاتم عدنان لبودة -(بتاريخ13\10\2013)

مديرا-ريف دمشق:

* محروس رضوان ريحان- محمد خليل عرابي-(بتاريخ13\10\2013)

دير العصافير-ريف دمشق:

* وليد عبد الهادي خطاب-محمد زرزر- محروس رضوان ريحان-قصي يحيى غزيل-محمد زين-(بتاريخ13\10\2013)

حموريه-ريف دمشق:

* جميل عدنان طعمة-علاء طعمة -(بتاريخ13\10\2013)

عربين-ريف دمشق:

* جلال السيد حسن-محمد أبو يحيى-رشيد الطن-(بتاريخ13\10\2013)

ببيلا-ريف دمشق:

* خالد شومان-عبد الساتر عبد الكريم سفور-(بتاريخ13\10\2013)

شبعا-ريف دمشق:

* علاء الفند قلي-وديع علاء الفند قلي(بتاريخ14\10\2013)

جوبر-ريف دمشق:

* تيسير الشالط-(بتاريخ14\10\2013)

ريف دمشق:

* صبحي عبد الغني الحموري-(بتاريخ14\10\2013)

* حسين حصوة-بشير عمر عبد ربه- (بتاريخ13\10\2013)

درعا:

* حمادة عدنان أبو نبوت-عاطف عبد الله اكراد(بتاريخ14\10\2013)

* فاتن ابراهيم الجوابرة- يارا الصمادي-ياسين الأسود-(بتاريخ13\10\2013)

طريق السد-درعا:

* مهند عماد الدهني-عصام حسين الرشيد المسالمة-جواد زياد الصياصنة-عبد الكريم تركي الشداد المحاميد-أديب أبو حوبي(بتاريخ14\10\2013)

بصرى الشام-درعا:

* ليلى عبد الله المزاوي-(بتاريخ13\10\2013)

انخل-درعا:

* مؤيد جمال الشبلي-(بتاريخ13\10\2013)

طفس-درعا:

* بهاء القيسي-(بتاريخ13\10\2013)

عتمان-درعا:

* حسن علي المصري-(بتاريخ13\10\2013)

غباغب-درعا:

* خليل موسى حبوس -(بتاريخ14\10\2013)

خربة غزالة-درعا:

* عروب الناشي-(بتاريخ14\10\2013)

الشيخ مسكين-درعا:

* أحمد شكري الجبر(بتاريخ14\10\2013)

نوى-درعا:

* محمد الصقر-(بتاريخ13\10\2013)

حمص:

* محمود عيداوي الدرويش-(بتاريخ14\10\2013)

* زياد مبارك-منذر ابراهيم الصياد-(بتاريخ13\10\2013)

الوعر-حمص:

* راكان المصري-محمد النشيواتي-(بتاريخ14\10\2013)

حماه:

* عبد الوهاب حساكو-ماجد جمعة باكير-عمار النمل-عبد الكريم الشواف-(بتاريخ14\10\2013)

* السيد نايف طراد السرحان, مدير نقل حماه ,تم اغتياله على طريق السعن-الشيخ هلال في حماه-(بتاريخ13\10\2013)

* عصام حساوي(بتاريخ13\10\2013)

قرية جب السكر-ريف حماه:

* منير محمد صفوك-(بتاريخ13\10\2013)

صوران-حماه:

* دعاء محمد عبدو الشلهومي-(بتاريخ13\10\2013)

اللطامنة-ريف حماه:

* خالد حمود الخاروف-خالد أحمد الرحمون-(بتاريخ14\10\2013)

ادلب:

* محمد عبد الله العيسى-(بتاريخ14\10\2013)

قرية المعلقة-ادلب:

* يحيى الحمود-(بتاريخ14\10\2013)

جسر الشغور-ادلب:

* دلال حموش-محمد غانم-عبد الواحد حموش-يحيى الحمبوشية-زاكي اسقاطي-عبد الحليم اسماعيل عبد الكريم-أحمد محمد العيسى-(بتاريخ14\10\2013)

قرية السودة: جسر الشغور-ادلب:

* هزاع الحجي-أحمد حمادة-(بتاريخ14\10\2013)

سراقب-ادلب:

* شادي محمود باريش -(بتاريخ13\10\2013)

الفوعة- ريف ادلب:

* حسن محمد زنوبا-(بتاريخ13\10\2013)

* السعيد حسين عبد الله الراعي

دركوش-ريف ادلب:

* مصطفى عرب-سامر مصطفى عرب-أحمد مكية-ضياء شيخ محمد-أحمد فهد-مصطفى محمد نسلة-زاهر محمد نسلة-مصطفى ديبو-أحمد مكية-علاء شرعان-خالد حسينو-محمود بركات-عبدو علي القاق-يوسف شاكر-محمد شرعان-علي عبدو عليلو-وضاح شرعان-زاكي عبدو سقاطي- بتاريخ14\10\2013)

معر شمارين-ريف ادلب:

* آمنة احمد عبد السلام المحمد- حسان رائد العرابي-طه مروان العبد القادر المحمد-خالد رائد العرابي-(بتاريخ13\10\2013)

معرة النعمان- ريف ادلب:

* الطفلة نرجس الحلبي-صبيحة أحمد الحلبي-أحمد لطوف الحلبي-مصطفى طارق عنجوكي-محمد سمير عنجوكي-(بتاريخ13\10\2013)

حلب:

* عبد القادر رمو- سلطان الديب-مصطفى المجدمي-(بتاريخ14\10\2013)

* اسماعيل رجب قطّان-محمد رشيد-محمد بكري حجار-عبد القادر رمو-أديب العجيلي- حمزة حلاق-رامي شلاح- محمد محمود الجنيد الدبكو-أحمد محمد رجب-(بتاريخ13\10\2013)

النقارين- حلب:

* محمد أبلق وزوجته- مرام محمد أبلق-شهد محمد أبلق-محمود محمد أبلق-(بتاريخ14\10\2013)

قرية جب ابيض-حلب:

* سلطان هلال الديب(بتاريخ14\10\2013)

مسكنة-ريف حلب:

* ربيع محمود حاج مصطفى-خليل المحمود الجويم-(بتاريخ13\10\2013)

دير حافر-ريف حلب:

* عمر المصطفى الهلال-(بتاريخ14\10\2013)

منبج-ريف حلب:

* ياسين الحفني-(بتاريخ13\10\2013)

خناصر-ريف حلب:

* عيسى حسين العلي -(بتاريخ14\10\2013)

* محمد أحمد جميل-(بتاريخ13\10\2013)

حيان-ريف حلب:

* إيناس خالد فاطمة-محمود عبد الهادي فاطمة-(بتاريخ13\10\2013)

دير الزور:

* قتيبة العماش-تركي محمد العلاوي-خاير عبد الرحمن الخاير-عبد الله رمضان الأحمد-زهدي ملا حمود الزيد- عبد الرحيم الهلال-(بتاريخ14\10\2013)

* زياد صفوك -(بتاريخ13\10\2013)

الشحيل-دير الزور:

* وردة الخلوف-جمــال الحنش السالم الصحن-جميل عواد حسين السيد هيبة(بتاريخ14\10\2013)

قرية مراط-دير الزور:

* صبحة مفلح البكدش-زيدان خلف الحماد-محمد حمد المفلح(بتاريخ14\10\2013)

البوليل-دير الزور:

* عبد الرحيم الهلال(بتاريخ14\10\2013)

الميادين-دير الزور:

* هبة الشاهر الراضي-أحمد علي التبان-عيدة هارون الدرويش-تركي محمود العلاوي الحنشول-احمد اكرم الفريح-(بتاريخ14\10\2013)

حطلة-دير الزور:

* خضر حسن اسحق-(بتاريخ13\10\2013)

العشارة-دير الزور:

* عبدالله العبود العبدالله -(بتاريخ13\10\2013)

الحسكة:

* لؤي منصور, طالب هندسة سنة اخيرة بكلية الزراعة, من ابناء حي المساكن-الناصرة بالحسكة ويعمل في المجال التطوعي لجمع تبرعات للمحتاجين مع احدى المنظمات الاغاثية ,سقط اثر تعرضه لاطلاق نار عشوائي بتاريخ 12\10\2013

راس العين-الحسكة:

* عبد الحميد تركي الباشا(بتاريخ12\10\2013)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

ريف حماه:

* الملازم ديب تميم حمود-المجند سمير وسوف-

طرطوس:

* الرائد طالب علي صالح-المجند باسل محمود ناصر-المجند فراس سهيل سلوم-المجند مالك احمد صبح- المجند ناجي يحيى عون-

اللاذقية:

* المجند غاندي حمدي محمد-المجند نزيه علي ابراهيم-المجند رفعت نادر هولا-المجند خضر حسن خضور-

حمص:

* المجند عقيل كامل ضاحي-المجند زكريا حسين الحسن-

حلب:

* المجند جهاد هلال جناد- المجند برهان قاسم شروف- المجند نجيب وليد صابوني-

ادلب:

* الملازم طارق محمود درميني-المجند جبران محمد ميدعة-

دير الزور:

* الملازم أول محمـد عبـود-المجند نجيب عدنان شمالي-

ريف دمشق:

* المجند سعيد محمود حاطوم-المجند فاخر غسان عباس-المجند وجيه طه هدلا-

القنيطرة:

* المجند عزت صالح سليمان-المجند تيسير حسن اسكندر-

درعا:

* الملازم ثائر حيدر سليمان-المجند نادر عزيز اسماعيل-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

ريف ادلب:

* فاطمة الراعي-زينب المحمود-رائدة فضل-بديع الاسعد-طارق بلبل-وليد بلبل-فاروق الدبس-لبيب عبدو-رجب عطفة-رياض حماد-المجند جعفر اسبر-المجند وليد صيادي-(بتاريخ13-14\10\2013)

ريف دمشق:

* بهية زينو-منى الشلبي-منال جوابرة-رانيا العبيد-نوفل ريحاوي-صابر قارووط-مازن قدورة-غزوان ديركي-عبد العزيز الطويل-اكسم رفاعي-مراد شومان-بشير الفيصل-رضوان زيود-اسامة الشيخ-المجند خلدون البني-المجند راتب بدور(بتاريخ13-14\10\2013)

حلب وريفها:

* حياة الخطيب-غادة دعبول-ناديا طالب-بطرس سلوم-امين كتاني-محسن عبد الرحمن-صلاح سفور-نعمان هواش-غازي الحلو-جميل بيرقدار-خالد الحموي-انور سخانة- النقيب المنشق أحمد شما-المجند زهير محمد خاوندي- (بتاريخ13-14\10\2013)

 

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

الرحيبة-ريف دمشق:

* خالد شحادة "الطحان"- (بتاريخ13\10\2013)

ريف دمشق:

* خالد عبد الحق-محمود شريم-اديب اديب-شحادة محمود العتر-(بتاريخ12\10\2013)

السلمية-حماه:

* عمار المير-غزوان المير-عبد الله الخطيب-علي الخطيب-محمد المير-إسماعيل الخطيب -(بتاريخ12\10\2013)

معرزاف-ريف حماه:

* ناصر راشد الرحمون-(بتاريخ12\10\2013)

حماه:

* أحمد دقاق-أنس الحامض-أنس الدوري-فهد رياض أبي عيشة-نزيه أديب النداف-مصطفى الأبرش-(بتاريخ13\10\2013)

غباغب-درعا:

* يونس الماوردي-ابراهيم الماوردي-بسام محمود النادر-(بتاريخ13\10\2013)

 

الاختطاف والاختفاء القسري

الرقة:

* مها احمد درويش(بتاريخ16\9\20139)-يزن متعب الكريدي(بتاريخ30\9\2013)-محمد صطام العجيلي(بتاريخ 12\10\2013)-عبد الرحمن شيخ محمد

دير الزور:

* عبد القادر محمود الكجول-(بتاريخ25\7\20139)- سمير خيري الدين سناد-(بتاريخ4\8\20139)

حلب:

* نهاد بكري إمام(بتاريخ 25\9\2012)-محمد نجيب سمونة(بتاريخ 15\9\2012)-مصطفى حسن العموري(بتاريخ 1\1\2013)-اسامة محمد كنّاوي(بتاريخ 15\4\2013)-أحمد بكري حمودة(بتاريخ 4\5\2013)-أحمد جميل كنانة(بتاريخ 21\7\2013)-محمد محمود سواس(بتاريخ 10\9\2013)-سامر ماهر الزيبق(بتاريخ 16\9\2013)-

ريف دمشق:

* عبد الرحمن سعد محمد-سامر حافظ -أحمد بندر-خالد عبدالرحمن حميدي-احـمـد اسـمـاعـيـل رجـب-سائر دويدي-احسان عبد المجيد عثمان-

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي ما عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في14/ 10/ 2013

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

 

1) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

2) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

3) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

4) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

5) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

6) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

===================

هدية العيد لأطفال سوريا اليتامى

المنظمة السـورية لحقوق الإنســـان ( سـواسـية )

استبقت قناة الدنيا التابعة للنظام السوري التفجير الإرهابي الذي حدث في بلدة " دركوش " بلحظات قليلة و أعلنت عن: القضاء على مجموعات إرهابية مسلحة في قرية دركوش ....؟

الأمر الذي يشير لتورط نظام المجرم الدولي بشار الأسد بتفجير السيارة المفخخة في تمام الساعة التاسعة إلا ربع من يوم وقفة عيد الأضحى المبارك الإثنين 14/10/2013 و في ساعة الذروة من الازدحام في مزكز سوق و ساحة " بلدة دركوش " الحدودية مع تركيا و التابعة لمنطقة جسر الشغور في محافظة إدلب و الواقعة على ضفة نهر العاصي و ذلك بسيارة أجرة مفخخة – لون أصفر - نوع / هونداي أفانتي / مما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا عرف منهم " الطفل عبد الحليم اسماعيل عبد الكريم - الطفل أحمد محمد العيسى - دلال حموش - مصطفى عرب – سامر مصطفى عرب - مصطفى ديبو – عبدو علي القاق – وضاح شرعان – زاكي اسقاطي – يوسف شاكر – محمد شرعان – أحمد مكية – مطفى محمد نسلة – هزاع الحجي – أحمد حمادة – عبد الواحد حموش – محمد غانم – عبد الحليم ابن اسماعيل حلو – علاء شرعان – مصطفى عرب – خالد حسينو – يحيى الحمود – محمود بركات - علي عبدو عليلو – أحمد فهد – ضياء شيخ محمد – بالإضافة إلى اثنا عشر جثة متفحمة لم يتسن التعرف عليهم بعد أن التصقت جثامينهم ببقايا الأضاحي النافقة التي كانت منتشرة في المكان و فيما عدا من بقي تحت أنقاض أكثر من / 30 / محل تجاري دمروا بالكامل و أكثر من / 20 / منزل سكني لم يبقى منهم سوى الأطلال بالإضافة لأكثر من / 8 / سيارات مخصصة لنقل الخضار و الفواكة، فيما عدا عن أكثر من / 100 / مصاب و الأعم الأغلب منهم أصاباتهم خطيرة و ما فوق المتوسطة مما يجعل عدد الضحايا قابل للتفاقم.

و قد أعقب التفجير مباشرة قصف لمكان التفجير مصدره أماكن تحشد الجيش و الشبيحة على حاجز المشفى الوطني و كذلك من حاجز الشير ديبة داخل مدينة جسر الشغور .

http://www.youtube.com/watch?v=jk-IPAWlevk&feature=youtu.be

جدير بالذكر أن جميع الضحايا بلا استثناء كانوا من المدنيين لأن بلدة دركوش هي مركز تجمع للنازحين الفارين من مناطق النزاع في سوريا و هي خالية تماماً من عناصر الجماعات المسلحة المناهضة للنظام السوري و لكنها حاضنة شعبية و مدنية و سكانية لعناصر المقاومة المتشرين حول البلدة و في أطرافها و القرى الأربعة عشر المحيطة بها بالإضافة للمزارع الثمانية و الأربعين التابعين لها.

تؤكد جميع الأدلة على تورط الطغمة الحاكمة في سوريا بهذه العملية الجبانة و التي تحمل بصماتها القذرة.

http://www.youtube.com/watch?v=Tm9dXZfyxZA

لقد استهل النظام الحاكم في دمشق عيد الأضحى المبارك بهذه السيارة المفخخة كهدية لأطفال سوريا اليتامى في إطار حملة التصعيد الدموي التي يشنها على الشعب السوري اليتيم في العاصمة دمشق و ريفها لا سيما مخيم اليرموك و برزة و العسالي و جوبر و المعضمية و الديابية زملكا و المليحة و جميع أحياء حمص القديمة و حلب القديمة و الريف الحلبي و حماه و دير الزور و الرقة و اللاذقية و على امتداد التراب الوطني السوري الذي يشهد ثورة شعبية يواجهها النظام الحاكم بمجازر يندى لها جبين الانسانية.

نؤكد في المنظمة السورية لحقوق الإنسان " سواسية " أن أطفال سوريا و على مدى أكثر من ثلاث و أربعين عاماً من حكم طغمة الأسرة المستبدة الأسدية لم يعرفوا طعم الفرح في عيد من الأعياد و أن العيد الكبير قادم لا محالة و هو مستحق بفضل تضحيات رجالات سوريا الأحرار و حرائرها البواسل و سيتوج بالتخلص من هذا الورم السرطاني الجائم على صدورهم المسمى حكم الأسرة و العائلة بجميع مظاهرة و آفاته و تداعياته و سيكون النصر حليف السوريين قريباً غير بعيد بإذن الله تعالى و ستنجب سوريا من رحم الأحزان و الآلام رئيساً شرعياً يكون لكل السوريين و على مسافة واحدة من الجميع و سيكون لهم دولة مدنية عصرية حرة ضامنة لإنسانية الانسان تعرف قيمة للحياة البشرية و تقيم وزناً للكرامة الإنسانية.

دمشق 14/10/2013

مجلس الإدارة

 

 

=======================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 22-10-2013

22-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الثلاثاء 22/10/2013 واحد وثمانون قتيلاً من بينهم سبع سيدات وتسعة أطفال.

ثلث هؤلاء القتلى سقطوا بمدينة دمشق وريفها والتي شهدت مقتل ثمانية وعشرين قتيلاً من بينهم سبعة سقطوا جراء القصف والاشتباكات ببلدة المليحة بريف دمشق وخمسة في دوما وثلاثة في المعضمية.

أما في حلب فقضى واحد وعشرون قتيلاً من بينهم خمسة عشر قتيلاً سقطوا بقصف الطيران الحربي على مخيم الفستق شمال السفيرة بريف حلب.

وفي حمص قُتل أحد عشر شخصاً من بينهم أربعة في الاشتباكات بمعركة مستودعات بمهين بالريف الشرقي.

وفي حماة قضى أربعة أشخاص من بينهم ثلاثة باشتباكات قسطون بريف حماة.

ومن بين القتلى خمسيني من تلعرن بحلب توفي بسكتة قلبية من الخوف جراء القصف، وقتيل من منبج بريف حلب توفي في سجن حلب المركزي بمرض السل بتاريخ 16-10-2013، وقتيل من مهين بحمص سقط تحت التعذيب بدمشق بعد اعتقاله من حاجز القطيفة، وخمسيني من حوارين بحمص قُتل بالقصف اثناء اسعاف الجرحى وتوفي بالقريتين، وعقيد ركن من القنيطرة سقط بالقصف، وتونسي قضى في الاشتباكات بحي الرشدية في ديرالزور.

وبرصاص القناصة قُتل اثنان الأول من المعضمية بريف دمشق قُتل برصاص قناص في الاشتباكات والثاني من خربة غزالة بدرعا قُتل بين مدينة الصنيمن و قرية الفقيع برصاص قناص قوات النظام.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها: 28 بينهم 4 أطفال وسيدتان.

حلب: 21 بينهم 3 اطفال.

حمص: 11 بينهم طفلة بينهم قتيل تحت التعذيب.

درعا: 6 بينهم طفل.

حماة: 4.

دير الزور: 4.

القنيطرة: 4.

ادلب: 3.

المجموع: 81 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. معاذ ياغوب / دمشق - الميدان / ابو مؤيد - من سكان مدينة سقبا/ قضى في المليحة نتيجة القصف.

2. مهدي باطية / ريف دمشق - حتيتة التركمان / في الاشتباكات.

3. الطفل عبد القادر عسة / 15 عام / ريف دمشق - حتيتة التركمان / جراء القصف على المليحة.

4. الطفل محمود مصطفى قدادو / ريف دمشق - حرستا / نتيجة قصف قوات النظام.

5. ندى القصير/ ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

6. حنان القصير / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

7. وليد دخل الله / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

8. ابراهيم أحمد الأسود / ريف دمشق – دوما / في الاشتباكات مع قوات النظام.

9. أبو جابر ( لم يصل الاسم ) / ريف دمشق – دوما / في الاشتباكات مع قوات النظام.

10. خالد أبو يحيى / ريف دمشق - المعضمية / برصاص قناص في الاشتباكات.

11. بدر الحمصي / ريف دمشق - المعضمية / في الاشتباكات مع قوات النظام.

12. سعيد لم تصل الكنية / ريف دمشق - المعضمية / أبو محمد - نتيجة قصف قوات النظام.

13. هيثم لم تصل الكنية / ريف دمشق - داريا / أبو حسن - في الاشتباكات في المدينة.

14. ياسر الجرد / 36 عام / ريف دمشق - قارة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

15. هشام شريدة / ريف دمشق - الرحيبة / في الاشتباكات في المنطقة.

16. عبدالغفور شريدة / ريف دمشق - الرحيبة / في الاشتباكات في المنطقة.

17. عبد السلام طاطين / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات في المليحة.

18. عمار هزبر / ريف دمشق - زبدين / في الاشتباكات في حتيتة التركمان.

19. عامر عبد الغفور / ريف دمشق - كفربطنا / في بلدة المليحة بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام على حاجز النور.

20. ضياء المغربي / ريف دمشق - جسرين / نتيجة قصف قوات النظام.

21. الطفل محمد عقيل / ريف دمشق - جيرود / جراء القصف على بلدة المليحة بريف دمشق.

22. الطفلة جنى عقيل / ريف دمشق - جيرود / جراء القصف على بلدة المليحة بريف دمشق.

23. يوسف حمورية / ريف دمشق - عربين / أبو النور - في الاشتباكات في الغوطة الشرقية.

24. يوسف الشاعمري/ 27 سنة / حلب - الصالحين / جراء إصابته بشظية جراء القصف.

25. ماهر بلايا / 18عام / حلب - طريق الباب/ جراء الاشتباكات مع قوات النظام بتاريخ 20-10-2013.

26. مصطفى أقجة / حلب / أبو الورد/ في الاشتباكات في بستان القصر.

27. علي هلال / 55 عام / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق بالقرب من قرية ترديم.

28. الطفل عبد المنعم الحمدو الشمّا / 15 عام / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق قرب قرية ترديم.

29. عبد العزيز خليل حاج حمدو / 37 عام / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق قرب قرية ترديم.

30. محمد العمر الحاج حمدو/ 20 عام / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق قرب قرية ترديم.

31. خالد العبد الغني الكلاك / 19 عام / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق قرب قرية ترديم.

32. علي ابراهيم الحاج بركات / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق بالقرب من قرية ترديم.

33. محمد المحمد العمر / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق بالقرب من قرية ترديم.

34. خمسة قتلى لم تصل اسماؤهم / حلب - السفيرة / بالقصف على مخيم الفستق بالقرب من قرية ترديم.

35. الطفل علاء محمد الطالب / 3 عام / حلب - الجبول / نتيجة القصف على القرية.

36. محمد عبدالغني الحسين / 35 عام / حلب - الجبول / نتيجة القصف على القرية.

37. حمود جمو خلو عطو / 50 عام/ حلب - تلعرن / توفي بسكتة قلبية من الخوف جراء القصف.

38. طفلة خالد قادر / حلب - تلعرن / قضت متأثرة بجراحها جراء إصابتها بالقصف على المدينة.

39. حسن نعسان أباز أوغلي / حلب - منبج / توفي في سجن حلب المركزي بمرض السل بتاريخ 16-10-2013.

40. تمام مندو / حمص - الإنشاءات / بقذيفة هاون على الحي.

41. محمود اسماعيل طلاس / حمص - الرستن / جراء القصف على المدينة.

42. طفلة رجب حمادة / حمص - حوارين / نتيجة القصف على البلدة.

43. أحمد عبد الشاوي / حمص - مهين / تحت التعذيب بدمشق بعد اعتقاله من حاجز القطيفة.

44. عبد الرحمن مفيد الأسمر / حمص / في بلدة شبعا بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

45. عبد المولى فرعون / 50 عام / حمص - حوارين / بالقصف اثناء اسعاف الجرحى وتوفي بالقريتين.

46. عبد الحليم عبد الجليل بكار / حمص - القصير / في الاشتباكات بمعركة مستودعات مهين.

47. محمود عبد الإله حربا / حمص - القصير / في الاشتباكات بمعركة مستودعات مهين.

48. عبد الرحمن الجاعور / حمص - القصير / في الاشتباكات بمعركة مستودعات مهين.

49. أنس عدنان الفاضل / حمص - القصير / في الاشتباكات بمعركة مستودعات مهين.

50. أيمن وليد العرفي / حمص - باباعمرو / في الاشتباكات في ريف حماة الشرقي.

51. أيمن يوسف الناصر / درعا - انخل / ملقب بالزهوة/ برصاص قوات اللواء 15.

52. الطفل محمود أيمن يوسف الناصر / 9 سنوات / درعا - انخل / برصاص قوات اللواء 15.

53. مصطفى الحمود / درعا - صماد / أبو وليد/ جراء القصف المدفعي على البلدة.

54. عدنان محمد نزال الحاج علي / درعا - خربة غزالة / بين مدينة الصنيمن و قرية الفقيع برصاص قناص قوات النظام.

55. أيمن زكوان / حماة - قسطون / في الاشتباكات في تحرير حاجز جنة القرى.

56. عبدالرزاق كعيد / حماة - قسطون / في الاشتباكات في تحرير حاجز جنة القرى.

57. عبدو عباس / حماة - قسطون / في الاشتباكات في تحرير حاجز جنة القرى.

58. أحمد علي الأسمر / حماة - اللطامنة / جراء القصف بالطيران الحربي.

59. حذيفة العران / دير الزور - البوكمال / متأثراُ بجراحه في الاشتباكات في حلب.

60. مثنى الجنيد / دير الزور - البوعمرو / في الاشتباكات في حي الرشدية.

61. حسام عثمان علوان / ديرالزور / في الاشتباكات في شارع سينما فؤاد.

62. أبو مصعب التونسي / تونس / في الاشتباكات بحي الرشدية في ديرالزور.

63. عبد الرحمن حسين العوض / القنيطرة - الرفيد / في الاشتباكات مع قوات النظام.

64. قتيل لم يصل اسمه / القنيطرة / أبو صخر - عقيد ركن وقائد عمليات المجلس العسكري بالقنيطرة/ قضى بالقصف.

65. إيهاب أحمد علي / القنيطرة / من سكان مخيم درعا توفي بالاردن متأثرا بجراحه بالقصف.

66. أحمد عقلة خليفة النعيمي / 47 عام / القنيطرة / توفي في الاردن متاثرا بجراحه بالقصف على درعا البلد.

67. مروان عبدالرزاق / ادلب - سرمين / توفي بتركيا متاثرا بجراحه باشتباكات بسنقول.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

22/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 21-10-2013

21-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الأثنين 21/10/2013 ستة وسبعون قتيلاً من بينهم ثماني سيدات وستة اطفال.

أكبر حصيلة للقتلى سقطوا في مدينة حمص والتي قُتل فيها عشرون قتيلاً من بينهم أربعة قضوا بالقصف على مهين بريف حمص واثنان في الاشتباكات بداخلها وقتيل وسيدة قضيا نتيجة القصف على حوارين وأربعة قتلى في الوعر وثلاثة من القصير قضوا في الاشتباكات.

أما في دمشق وريفها فسقط ستة عشر قتيلاً من بينهم خمسة قضوا في الاشتباكات في المليحة بريف دمشق وثلاثة قضوا في بلدة حتيتة التركمان بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام وقتيلان في شبعا.

أما في درعا فسقط اثنا عشر قتيلاً من بينهم أربعة قُتلوا في الاشتباكات بين داعل وطفس بريف درعا.

وفي دير الزور سقط تسعة قتلى من بينهم قتيل وسيدة وطفلة من خشام قضوا جراء القصف بالطيران الحربي.

ومن بين القتلى قتيل وثلاث سيدات من قرية تلعران بالسفيرة في ريف حلب قضوا نتيجة القصف على سيارتهم، وقتيل من الزبداني بريف دمشق قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة في بلدة بلودان بريف دمشق، وطفل من دركوش بإدلب قضى متأثراُ بجراحه التي اصيب بها بتفجير السيارة، وقتيل من سرمدا بإدلب قضى في مستودعات ابو عمارة الاغاثية طعنا بالسكاكين، وقتيل من احسم بإدلب أعدم ميدانيا في سجون النظام.

وبرصاص قناصة النظام قُتل خمسة قتلى الأولى سيدة من الشيخ مسكين بدرعا والثاني من الوعر بحمص قُتل برصاص قناص بنك الدم والثالثة طفلة من دوما بريف دمشق قُتلت برصاص قناص في منطقة المرج بريف دمشق والرابع خمسيني من المرجة بحلب والخامسة سيدة من حيش بإدلب قضت متأثرة بجراحها في مشافي تركيا نتيجة القنص.

وتحت التعذيب سقط قتيلان قتلى الأول أربعيني من جاسم بدرعا والثاني طالب هندسة من تلكلخ بحمص سقط تحت التعذيب في المخابرات الجوية.

كما أكد نشطاء مقتل اعلاميين اثنين الأول من الصاخور بحلب قضى عند تغطيته الإشباكات في حي الصاخور والثاني من الرقة أعدم ميدانياً على يد قوات النظام، ومقدم ركن منشق من النعيمة بدرعا قضى في الاشتباكات ومجند منشق من القصير بحمص قضى في الاشتباكات في القنيطرة، وفلسطيني من سكان مخيم اليرموك قضى نتيجة قصف قوات النظام.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حمص: 20 بينهم 3 أطفال وسيدتان ومجند منشق وقتيل تحت التعذيب.

دمشق وريفها: 16 بينهم طفلة وسيدة.

درعا: 12 بينهم سيدة وضابط منشق وقتيل تحت التعذيب.

دير الزور: 9 بينهم طفلتان وسيدة.

حلب: 8 بينهم 3 سيدات و إعلامي.

إدلب: 5 بينهم سيدة.

الرقة: 2 أحدهما ناشط اعلامي.

حماة: 2.

القنيطرة: 2.

المجموع: 76 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. ياسر العبود / درعا - النعيمة / أبو عمار - ضابط منشق - في الاشتباكات.

2. جواهر العتمة / درعا - الشيخ مسكين / برصاص قناصة قوات النظام.

3. منذر ياسر محاميد / درعا - صيدا / في الاشتباكات بين طفس وداعل.

4. ماهر خالد اليوسف قطيفان / درعا - ابطع / أبو عمار - في الاشتباكات بين داعل وطفس.

5. محمد علي جبر عبد الرزاق الزعبي / درعا - المسيفرة / ابو علي الثلجي - في الاشتباكات بين داعل وطفس.

6. وليد قاسم طويرش ابازيد / درعا - درعا البلد / جراء القصف على حي الاربعين.

7. عصام نوري الحريري / درعا - داعل / في الاشتباكات.

8. بشار تيسير ابازيد / درعا - البلد / جراء القصف العنيف على أحياء درعا البلد.

9. محمد خير حسين البيطاري / درعا - طفس / أبو عدي - متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالاشتباكات.

10. وليد فؤاد العباس / درعا - إنخل / أبو فؤاد - في الاشتباكات في محافظة القنيطرة.

11. خليل اسماعيل العامر / 48 عام / درعا - جاسم / تحت التعذيب في سجون النظام.

12. أحمد عبد الكريم الرفاعي / حمص - مهين / جراء القصف المدفعي.

13. ﺭ ﺤﻤ ﺍﻟﻌﻠﻲ / حمص - مهين / جراء القصف المدفعي.

14. الطفلة غفران محمد أحمد الأعتر / 4 أعوام / حمص - مهين / جراء القصف المدفعي.

15. الطفل احمد قاسم محمد عارف الحرب / حمص - مهين / في الاشتباكات مع قوات النظام.

16. أحمد عبد الله العبد الله / حمص - مهين / في الاشتباكات مع قوات النظام.

17. الطفلة ابنة كمال شهاب الشحود / حمص - مهين / جراء القصف بالطيران الحربي.

18. بدرية فايز الرحيل / حمص - حوارين / جراء القصف على البلدة.

19. حسن فطوم الحوري / حمص - حوارين / جراء القصف العشوائي.

20. باسل الصالح / حمص - القريتين / في الاشتباكات مع قوات النظام.

21. مصطفى الآغا / حمص - الوعر / جراء القصف العشوائي على حي الوعر.

22. قتيل لم يصل اسمه من آل السباعي / حمص - الوعر / جراء القصف العشوائي على حي الوعر.

23. لبيب هلال / حمص - الوعر / ابو عدي - برصاص قناص بنك الدم.

24. منى هلال / حمص - الوعر / برصاص قوات النظام.

25. حاتم علي الشيخ / حمص - السخنة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

26. ابراهيم الورد / حمص - شريفة / جراء القصف العشوائي.

27. محمد هيثم عودة / حمص - تيرمعلة / أبو هيثم الأنصاري - في الاشتباكات في ريف حماة بتاريخ 20-10-2013.

28. محمد علي الترك / 22 عام / حمص - تلكلخ / طالب هندسة - تحت التعذيب في المخابرات الجوية.

29. عبدالله الخلف / حمص - القصير / أبو حديد - في الاشتباكات في طريق حمص – الشام.

30. محمد سيف صطوف / حمص - القصير / بو سيف - في الاشتباكات في طريق حمص – الشام.

31. مالك اليوسف / حمص - القصير / أبو عبد الرحمن الحمصي - مجند منشق - في الاشتباكات في القنيطرة بتاريخ 20-10-2013.

32. أمجد العموري / فلسطيني / من سكان مخيم اليرموك - نتيجة قصف قوات النظام.

33. محمد لم تصل الكنية / ريف دمشق - القاسيمة / أبو البراري - في منطقة المرج بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

34. رولا دخل الله / ريف دمشق - القاسيمة / في بلدة بالا بريف دمشق نتيجة قصف قوات النظام.

35. فراس الحموي / ريف دمشق - حزّة / في بلدة المليحة بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام على حاجز النور.

36. عماد الطير / ريف دمشق - حزّة / في بلدة المليحة بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام على حاجز النور.

37. محمد فواز شبيب / ريف دمشق - شبعا / نتيجة قصف قوات النظام.

38. خيرو خليل / ريف دمشق - شبعا / أبو حسين - برصاص قوات النظام.

39. أحمد الخلف / ريف دمشق - دير العصافير / في بلدة حتيتة التركمان بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

40. محود أمين الدالي / ريف دمشق - حتيتة التركمان / في الاشتباكات مع قوات النظام.

41. خالد الهواش / ريف دمشق - بيت نايم / في بلدة حتيتة التركمان بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

42. يوسف الأفندي / ريف دمشق - دوما / في الاشتباكات في بلدة المليحة بريف دمشق.

43. طفلة لم يصل اسمها / 7 سنوات / ريف دمشق - دوما / برصاص قناص في منطقة المرج بريف دمشق.

44. قصي الحبالتي / ريف دمشق - الزبداني / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في بلدة بلودان بريف دمشق.

45. أحمد الصادق / ريف دمشق – سقبا / النابلسي - خلال الاشتباكات في بلدة المليحة.

46. عماد محمود الجمّال / ريف دمشق - سقبا / أبو أيمن - في الاشتباكات في بلدة المليحة.

47. عبد الرحمن جمعة / ريف دمشق - حوش عرب / في الاشتباكات.

48. الطفل وسام العمر / 9 أشهر / دير الزور - الحميدية / جراء القصف على الحي.

49. فايز الحاسم القدور/ من أهالي ريف دير الزور الغربي - بلدة الخريطة/ قضى أثناء الاشتباكات في مدينة دير الزور.

50. يوسف الكتاب / دير الزور / في الاشتباكات في حي الرشدية.

51. حسان شاهر الحمادي / دير الزور - خشام / جراء القصف بالطيران الحربي.

52. الطفلة خاتون شاهر الحمادي / دير الزور - خشام / جراء القصف بالطيران الحربي.

53. نجاح الشاهر / دير الزور - خشام / جراء القصف بالطيران الحربي.

54. حسام أحمد الربيع / دير الزور / نتيجة القصف على مدرسة عدنان المالكي.

55. حسان حسن الحمدان / دير الزور / أبو خطاب/ أثناء الاشتباكات مع قوات النظام في حي الرصافة بديرالزور بتاريخ 14-10-2013.

56. قتيل لم يصل اسمه / الشيشان / أبو عائشة - أثناء الاشتباكات مع قوات النظام في حي الرصافة بديرالزور بتاريخ 14-10-2013.

57. الطفل ميسرة محمد العيسى / إدلب - دركوش / متأثراُ بجراحه التي اصيب بها بتفجير السيارة.

58. قتيل لم يصل اسمه / ادلب - سرمدا / ابو ايهم - في مستودعات ابو عمارة الاغاثية طعنا بالسكاكين يوم أمس.

59. ابراهيم قزموز / إدلب - كنصفرة / متأثراً بجراح اصيب بها نتيجة القصف على القرية.

60. بشرى فاضل / إدلب - حيش / متأثرة بجراحها في مشافي تركيا نتيجة القنص.

61. عبدالكريم مصطفى قدور / إدلب - احسم / أعدم ميدانيا في سجون النظام.

62. محمد عبدالله الناصر/ 50 عام/ حلب - المرجة / برصاص قناص النظام.

63. عبداللطيف العجلان / حلب / في الاشتباكات.

64. محمد خلف العزو / حلب - الصاخور/ ملقب بالاعلامي الصغير - عند تغطيته الإشباكات في حي الصاخور.

65. فراس صلاح عجيلي / 30 عاماً / حلب - الميدان / في الاشتباكات على اطراف الحي.

66. ثلاث قتيلات لم تصل اسماؤهن / حلب - السفيرة / قرية تلعران - نتيجة القصف على سيارتهن.

67. قتيل لم يصل اسمه / حلب - السفيرة / قرية تلعران - نتيجة القصف على سيارته.

68. بسام الحسن / الرقة / في الاشتباكات في الفرقة 17.

69. مهند حاج عبيد/ الرقة / ملقب بـ مهند حبايبنا - ناشط اعلامي - اعدم ميدانياً على يد قوات النظام.

70. قتيل لم يصل اسمه / القنيطرة - الشوكتلية / برصاص قوات النظام.

71. بهاء أحمد خليفة / القنيطرة / جراء القصف العنيف على أحياء درعا البلد.

72. خالد كسار الدلو / حماة - جنات الصوارنة / في الاشتباكات في قرية الحمرا بتاريخ 10-09-2013.

73. محمد حسين عبدالغني / 62 عام / حماة - صوران / متأثرا بجراحه نتيجة القصف.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

21/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 20-10-2013

20-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الأحد 20/10/2013 تسعة وسبعون قتيلاً من بينهم أربع سيدات وخمسة أطفال.

أكبر عدد من القتلى سقطوا في مدينة دمشق وريفها والتي قضى فيها واحد وعشرون قتيلاً من بينهم ثلاثة قتلى قضوا بالقصف على بلدة المليحة وأحد عشر قتيلاً (من بينهم خمسة من سقبا) قضوا في الاشتباكات في المليحة.

وفي دمشق أيضاً قضى تسعة معتقلين فلسطينيو الجنسية تم اعدامهم ميدانياً في سجن مطار المزة العسكري بدمشق.

وفي حلب سقط ثمانية عشر قتيلاً من بينهم ستة قضوا بالقصف على مدينة السفيرة وثلاثة سجناء من بلدة تادف قضوا بسجن حلب المركزي بسبب مرض السل وسوء الرعاية الصحية وثلاثة من أبين سمعان قضوا في الاشتباكات على حاجز السخنة بحمص.

ومن بين القتلى سيدة وستة أطفال من القصور بدير الزور قضوا بالقصف على مدرسة عدنان المالكي، وقتيلان من السفيرة بريف حلب قضيا باستهداف سيارتهما على احد مداخل المدينة، وثلاثة قتلى من تادف بحلب قضوا بالسجن المركزي بحلب جراء إصابتهم بمرض السل، وخمسيني من حلب قضى إثر اصابته بنوبة قلبية نتيجة الذعر حينما اطلق القناص الرصاص عند معبر كراج الحجز، وقتيل من السلمية بحماة قضى متأثراً بجراحه بهجوم عناصر حاجز فريتان على القرية، وعشريني من امتان بالسويداء سقط تحت التعذيب في أقبية الأمن العسكري.

وبرصاص القناصة قُتل ستة الأول متخلف عقلياً من القابون بدمشق والثاني عشريني من حلب قُتل برصاص قناص في الاشتباكات والثالث طفل من حلب قُتل برصاص قناص النظام عند معبر كراج الحجز والرابعة سيدة من الوعر والخامس أيضاً من الوعر والسادسة سيدة من الرفيد في القنيطرة قُتلت برصاص قناص في بلدة الطيحة.

كما أكد نشطاء مقتل مجند منشق من ريف حمص باشتباكات الحيران بالقنيطرة، وفلسطيني توفي بالاردن متاثرا بجراحه بالقصف على مخيم درعا بدرعا، و طالبة جامعة قسم طب من اليادودة بدرعا قضت بقصف البلدة، وحارسي مستودع أبو عمارة الاغاثي بباب الهوى الأول من سرمدا بإدلب والثاني من حمص تم اغتيالهما على يد مجهولين.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

ريف دمشق : 21 بينهم قتيل مختل عقليا.

حلب : 18 بينهم سيدة وطفلان.

حماة : 14.

دير الزور : 8 بينهم 6 أطفال وسيدة.

درعا : 7 بينهم طفلان وسيدة.

حمص : 6 بينهم سيدة.

القنيطرة : 3.

ادلب : 1.

السويداء : 1.

المجموع: 79 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. حسام العش / دمشق - ساروجة / نتيجة القصف على المليحة بريف دمشق.

2. وليد هيثم السوده / دمشق - جوبر / بتاريخ 16-10-2013 في الاشتباكات.

3. محمد وائل محمد الحلو / دمشق - جوبر / بتاريخ 16-10-2013 في الاشتباكات.

4. طه حمزة / دمشق - القابون / متخلف عقليا - برصاص قناص.

5. محمود حمزة / ريف دمشق - البلالية / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

6. جلال شحادة / ريف دمشق - البلالية / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

7. مجدي عصام شلبك / ريف دمشق - الطيبة / أبو فارس - في الاشتباكات مع قوات النظام.

8. أحمد دياب / ريف دمشق - معلولا / نتيجة قصف قوات النظام.

9. شاكر دياب / ريف دمشق - معلولا / نتيجة قصف قوات النظام.

10. تمام مسألة / ريف دمشق - جيرود / أبو بحر - بتاريخ 19-10-2013 نتيجة قصف قوات النظام.

11. جمال زينو / ريف دمشق - سقبا / أبو الخير - في بلدة المليحة في الاشتباكات.

12. عبدالله ياسين الهبل / ريف دمشق - سقبا / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

13. هيثم عبيد / ريف دمشق - سقبا / حسون - في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

14. عبد الرحمن الدقي / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات في بلدة المليحة بريف دمشق.

15. أحمد عدنان السنديان / ريف دمشق - سقبا / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

16. محمود عبد الله الطويل / ريف دمشق / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

17. أحمد صيصان / ريف دمشق / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

18. أبو رضا / ريف دمشق / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

19. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - المليحة / نتيجة قصف قوات النظام.

20. فادي حنانا / ريف دمشق - كفربطنا / في بلدة المليحة بتاريخ 19-10-2013 في الاشتباكات.

21. غياث العسة / ريف دمشق - حتيتة التركمان / في المليحة بريف دمشق نتيجة قصف قوات النظام.

22. حسن جمعة الحمد / 33 عام / حلب - السفيرة / باستهداف سيارته على احد مداخل المدينة.

23. مهند أحمد الزينو/ 19 عام / حلب - السفيرة / باستهداف سيارته على احد مداخل المدينة.

24. فاطمة حسون / 18 عام / حلب - السفيرة / جراء القصف على قرية البلاط.

25. محمد ربيع المحمد / 60 عام / حلب - السفيرة / جراء القصف على قرية البلاط.

26. الطفل رمضان العيسى /16 عام / حلب - السفيرة / جيش حر نتيجة القصف المدفعي.

27. قتيل لم يصل اسمه بعد / حلب - السفيرة / جيش حر/ نتيجة القصف المدفعي.

28. عبد الحكيم عامر هلال / 20 عام / حلب - ابين سمعان / في الاشتباكات على حاجز السخنة بحمص.

29. عمر محمود عزيز / 19 عام / حلب - ابين سمعان / في الاشتباكات على حاجز السخنة بحمص.

30. بكور علي دنيا / 21 عام / حلب - ابين سمعان / في الاشتباكات على حاجز السخنة بحمص.

31. يوسف أمين قشيرو / حلب - جبل بدرو / متاثراً بجراحه نتيجة سقوط قذيفة هاون على الحي.

32. علي جميل حميدو / حلب - منغ / جيش حر/ في الاشتباكات في جبل شويحنه.

33. حسن محمد ديب السعدو / 47 عام / حلب - تادف / قضى بالسجن المركزي بحلب جراء إصابته بمرض السل.

34. جمال جميل الكرمو/ 35 عام / حلب - تادف / قضى بالسجن المركزي بحلب جراء إصابته بمرض السل.

35. محمد الحمدو الحسن / 38 عام / حلب - تادف / قضى بالسجن المركزي بحلب جراء إصابته بمرض السل.

36. محمد أديب مصطفى الشيخ دبس / حلب - الكلاسة / في الاشتباكات في حي الخالدية.

37. محمد خير عمر فضيلة / 20 عام / حلب / برصاص قناص في الاشتباكات.

38. الطفل حمزة محمد رمضان / 4 أعوام / حلب / برصاص قناص النظام عند معبر كراج الحجز.

39. محمد عبد الله ناصر / 50 عام / حلب / اثر اصابته بنوبة قلبية نتيجة الذعر حينما اطلق القناص الرصاص عند معبر كراج الحجز.

40. الطفلة دعاء تيسير النظامي / 14 عام / درعا - شمال الخط / متأثرة بجراحها جراء القصف.

41. الطفل محمد قاسم الزوباني / 2 عام / درعا - اليادودة / نتيجة القصف على البلدة.

42. هبة قاسم الزوباني / درعا - اليادودة / طالبة جامعة قسم طب/ بقصف البلدة.

43. ماهر أحمد النابلسي / درعا - عتمان / جيش حر/ متاثرا بجراحه في الاشتباكات.

44. فراس فليح مسعود / فلسطين / توفي بالاردن متاثرا بجراحه بالقصف على مخيم درعا بدرعا.

45. هاني محمد المصري / درعا - نمر / في الاشتباكات في محافظة القنيطرة.

46. أحمد رفاعي كنعان / حمص - دير بعلبة / جيش حر/ في الاشتباكات.

47. مصطفى الزهوري / حمص القصير / في الاشتباكات في ريف دمشق.

48. أبو عبدالرحمن الحمصي / حمص / مجند منشق/ من ريف حمص/ باشتباكات الحيران بالقنيطرة.

49. عادل أبو محمود / حمص / حارس مستودع أبو عمارة الاغاثي بباب الهوى/ تم اغتياله على يد مجهولين.

50. منى هلال / حمص - الوعر / برصاص قناص.

51. لبيب هلال / حمص - الوعر / برصاص قناص.

52. أحمد عدنان المصلح/ دير الزور - صبيخان / في الاشتباكات في حي الرشدية بتاريخ 18-10-2013.

53. الطفل أحمد رافع السارة / دير الزور - القصور / جراء القصف على مدرسة عدنان المالكي.

54. الطفلة آية غسان الهواس / دير الزور - القصور / جراء القصف على مدرسة عدنان المالكي.

55. منال الحيجي / دير الزور - القصور / بالقصف على مدرسة عدنان المالكي.

56. أربعة أطفال لم تصل أسماؤهم بعد / دير الزور - القصور / بالقصف على مدرسة عدنان المالكي.

57. ربيع علي المسرح / القنيطرة - الرفيد / في الاشتباكات في البلدة.

58. أنور حمد الحمادة / القنيطرة - الرفيد / أبو عمر/ في الاشتباكات في البلدة.

59. جمانة محمد المدراج / القنيطرة - الرفيد / برصاص قناص في بلدة الطيحة.

60. إسماعيل محمد بصو / حماة - سلمية / متأثراً بجراحه بهجوم عناصر حاجز فريتان على القرية.

61. أبو أيهم / ادلب - سرمدا / حارس مستودع أبو عمارة الاغاثي بباب الهوى/ تم اغتياله على يد مجهولين.

62. نورس البني / 28 عام / السويداء - امتان / تحت التعذيب في أقبية الأمن العسكري.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

20/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 19-10-2013

19-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم السبت 19/10/2013 ثمانية وخمسون قتيلاً من بينهم سبعة أطفال وخمس سيدات.

أكبر عدد من القتلى سقطوا في العاصمة دمشق وريفها والتي قضى فيها أربعة وعشرون قتيلاً من بينهم ستة عشر قتيلاً قضوا في معركة (أصحاب اليمين ) في بلدة المليحة لتحرير حاجز تاميكو.

أما في حلب فقضى ستة عشر قتيلاً من بينهم أربعة (بينهم ثلاثة أطفال) قضوا في القصف الذي تعرضت له بلدة تل عرن وثلاثة آخرون ببلدة تل حاصل قضوا جراء القصف العشوائي على البلدة وطفلة وقتيلة من بستان القصر قضتا بقذائف على معبر كراج الحجز وسيدتان من طريق الباب قضتا جراء القصف الجوي على الحي وقتيلان من السفيرة بريف حلب قضيا جراء القصف بصاروخ حراري.

وفي دير الزور سقط خمسة قتلى في الاشتباكات.

ومن بين القتلى قتيلان برصاص القناصة الأول ثلاثيني من حلب قُتل برصاصة قناص عند معبر كراج الحجز والثاني من بستان الباشا بحلب أيضاً قُتل برصاص فناص النظام في الحي، وقتيل من بانياس بطرطوس تم تصفيته من قبل البي كي كي.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

ريف دمشق: 24 بينهم طفل وسيدة.

حلب: 16 بينهم 5 أطفال و4 سيدات.

دير الزور: 5

درعا: 5.

إدلب: 4 أحدهما طفل.

حمص: 2.

بانياس: 1.

حماة: 1.

المجموع: 58 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. عبد الستار النجار / ريف دمشق - كفربطنا / في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

2. أسامة النجار / ريف دمشق - كفربطنا / ابو جابر في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

3. محمد شاغوري / ريف دمشق - سقبا / ابو هشام في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

4. نورس الطويل / ريف دمشق - سقبا / ابو حاتم في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

5. طه محمد خميس / ريف دمشق - سقبا / ابو سلمو/ في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

6. محمد صادق / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

7. محمد عبد الله الجمّال / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

8. وائل البشاش / ريف دمشق - سقبا/ أبو عمر في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

9. أبو فارس حرحش / ريف دمشق - سقبا/ في الاشتباكات في حاجز تاميكو.

10. محمد ثابت درويش / ريف دمشق - جسرين / في الاشتباكات على حاجز تاميكو.

11. أيمن خليل البطح / ريف دمشق - جسرين / في الاشتباكات على حاجز تاميكو.

12. حسام شاكر عوض / ريف دمشق - حزّة / في الاشتباكات على حاجز تاميكو.

13. فراس علي الشربجي / ريف دمشق - حزّة / في الاشتباكات على حاجز تاميكو.

14. أنس مرتضى / ريف دمشق - العبادة / في الاشتباكات على حاجز تاميكو.

15. مازن مازن الجندالي / دمشق - جوبر / في الاشتباكات بتاريخ 11-10-2013.

16. الطفلة شهد شوكة / ريف دمشق - المليحة / جراء القصف براجمات الصورايخ.

17. قتيل لم يصل أسمه بعد / ريف دمشق - حتيتة التركمان / جراء القصف على الغوطة الشرقية.

18. عبدالرزاق واوية / ريف دمشق - يبرود / أبو أمير واوي/ نتيجة القصف على المدينة.

19. عامر الخطيب / ريف دمشق - قلدون / ملقب بظاظا/ نتيجة القصف على يبرود.

20. عبد الحميد ابو شاهين / ريف دمشق - العتيبة / في حتيتة الجرش نتيجة القصف.

21. عمر أبو فاروق / ريف دمشق - المعضمية / في الاشتباكات مع قوات النظام.

22. حسين أبو الندى / ريف دمشق - خان الشيح / نتيجة قصف قوات النظام.

23. فاطمة قرقور / 45 عام / ريف دمشق - التل / أم فادي/ نتيجة قصف قوات النظام.

24. عائشة شيخو / 40 عام / حلب - تل حاصل / جراء القصف على البلدة.

25. طفل فوزي شيخو/ حلب - تل حاصل / جراء القصف العشوائي على البلدة.

26. قتيل ابن فيصل شيخو / حلب - تل حاصل / جراء القصف العشوائي على البلدة.

27. الطفل ماجد حمود كرادي / 5 سنوات / حلب - تلعرن / جراء القصف المدفعي على البلدة.

28. عمار خليل بشو / 25 سنة / حلب - تلعرن / جراء القصف المدفعي على البلدة.

29. الطفل عمار خالد قادرو/ 15 سنة / حلب - تلعرن / جراء القصف المدفعي على البلدة.

30. الطفلة ندى خالد شمو/ 5 سنة / حلب - تلعرن / جراء القصف المدفعي على البلدة.

31. محمد حسن حلاوة / 30 عام / حلب / برصاصة قناص عند معبر كراج الحجز.

32. طفلة لم يصل اسمها / حلب - بستان القصر / بقذائف على معبر كراج الحجز.

33. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - بستان القصر / بقذائف على معبر كراج الحجز.

34. زليخة محمد صبحي / 50 سنة / حلب - طريق الباب / جراء القصف الجوي على الحي.

35. شكرية مصري / 50 سنة / حلب - طريق الباب / جراء القصف الجوي على الحي.

36. مجد رجب حميدو / حلب - منغ / في الاشتباكات في مخيم اليرموك بدمشق.

37. عبد الكريم محمد محمد / حلب - بستان الباشا / برصاص قناص النظام في الحي.

38. حسن جمعة الحمد/ 30عام / حلب - السفيرة / جراء القصف بصاروخ حراري.

39. مهند الزينو / حلب - السفيرة / جراء القصف بصاروخ حراري.

40. خالد حسني الشمري / دير الزور - العشارة / في الاشتباكات في الحسكة.

41. أحمد عدنان العلوش / ديرالزور - الجبيلة / في الاشتباكات في المدينة.

42. مهند اسماعيل الحمادي/ ديرالزور - بقرص/ في الاشتباكات في تل علو بالحسكة.

43. عمر مالك الاسماعيل / ديرالزور / أبو عمر/ في الاشتباكات في حي الرشدية.

44. عامر الحسيان الدهام / ديرالزور - غريبة الشرقية / أبو بلال/ في الاشتباكات في حي الرشدية.

45. عثمان جمال عياش / درعا - البلد / جيش حر - جراء القصف على أحياء درعا البلد.

46. محمد خير يحيى الربداوي / درعا - طفس / متأثراُ بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

47. أشرف خالد جادو القداح / درعا - الحراك / متاثرا بجراحه من القصف.

48. محمد عارف الجهماني / درعا - درعا البلد / في الاشتباكات في شمال الخط.

49. عبد القادر فارس / ادلب - أبو الضهور / في الاشتباكات في الحسكة.

50. الطفل عبدالرحمن محمد عنكوجي / ادلب - معرة النعمان / متاثرا بجراحه بقصف دير سنبل.

51. أبو حذيفة البانياسي / طرطوس - بانياس / تم تصفيته من قبل البي كي كي.

52. ابراهيم الصبيح / حمص - السخنة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

53. محمد قاشوش / حماة - الحميدية / في الاشتباكات في كفرزيتا.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

19/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 18-10-2013

18-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الجمعة 18/10/2013 خمسة وخمسون قتيلاً من بينهم خمس سيدات وأربعة أطفال.

أكبر عدد من القتلى سقطوا في مدينة حماة والتي قُتل فيها أحد عشر قتيلاً.

أما في حمص فقضى عشرة قتلى من بينهم ثلاثة من تدمر قضوا في الاشتباكات في العقيربات بحماة واثنان في اشتباكات السخنة.

وفي حلب سقط عشرة قتلى من أيضاً من بينهم ثلاثة سقطوا في الاشتباكات في الحسكة.

أما في دير الزور فقُتل ثمانية أشخاص من بينهم خمسة قضوا في الاشتباكات في حي الرشدية.

وفي إدلب سقط ستة قتلى من بينهم اثنان قضيا نتيجة الاشتباكات في حماة.

ومن بين القتلى عشرينية من السفيرة بحلب قضت أثر استهداف الحافلة التي كانت تقلها بصاروخ، وأربعيني من بستان القصر بحلب قضى متأثرا باصابته برصاص قناص القصر البلدي منذ يومين، وتونسي قُتل في الاشتباكات في حي الرشدية بديرالزور، وصيدلاني من الوعر بحمص قضى نتيجة سقوط قذيقة عند مشفى البر، ومجند منشق من القصور بحماة قضى في الاشتباكات في الريف الشرقي لحماة.

وتحت التعذيب سقط ثلاثة الأول من القصير بحمص والثاني من ذوي الاحتياجات الخاصة من حمص والثالث من عربين بحمص.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حماة : 11.

حمص : 10 بينهم قتيلان تحت التعذيب.

حلب : 10 بينهم سيدة وطفلة.

دير الزور : 8.

دمشق وريفها : 6 بينهم سيدة و قتيل تحت التعذيب.

إدلب : 6.

الرقة: 3.

درعا : 1.

المجموع: 55 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. قتيبة عبد الغني / دير الزور - الرشدية / أبو عبيدة - في الاشتباكات في الحي.

2. علاء عبد الله خلف السلمان / دير الزور - المحيميدة / أبو عبد الله - في الاشتباكات في حي الرشدية يوم أمس.

3. موسى عذاب الكلوت / 31 عاماً / دير الزور - خشام / نتيجة القصف بقذائف الهاون على القرية.

4. قتيل لم يصل اسمه / ديرالزور - صبيخان / أبو تقى/ في الاشتباكات في حي الرشدية بدير الزور.

5. فلاح الكصير / دير الزور - غرانيج / أثناء الاشتباكات في حي الرشدية.

6. قتيل لم يصل اسمه / تونس - مدينة بنزرت / أبو عبيدة التونسي - في الاشتباكات في حي الرشدية بديرالزور.

7. خالد عواد الحافظ / دير الزور - مو حسن / في الاشتباكات في مطار ديرالزور.

8. محمد طعمة / دير الزور - حويجة صكر / جراء القصف من قبل قوات النظام على القرية بتاريخ 17-10-2013.

9. حازم غازي الطرقي / حمص - السخنة / متأثراً بإصابته نتيجة القصف اليوم.

10. أحمد النايف الحاج / حمص - السخنة / أبو نايف - في الاشتباكات في السخنة.

11. ياسر النجار / حمص - الوعر / صيدلاني - نتيجة سقوط قذيقة عند مشفى البر.

12. وليد جمرك / حمص - القصير / تحت التعذيب في سجون النظام.

13. اسلام نصوح النكدلي / حمص / ابو ناصر - من ذوي الاحتياجات الخاصة - تحت التعذيب في سجون النظام.

14. حيان رسلان / حمص - القصور / نتيجة القصف على الحي.

15. عامر احمد حسن التركي / حمص - تدمر / في الاشتباكات في السخنة.

16. حسين العلي الصافيه / حمص - تدمر / في الاشتباكات على جبهة العقيربات.

17. خالد الجارالله / حمص - تدمر / في الاشتباكات على جبهة العقيربات.

18. محمد العليوي البخيث المكيرش / حمص - تدمر / في الاشتباكات على جبهة العقيربات.

19. أمينة جمعة الحمود/ 25عام / حلب - السفيرة / أثر استهداف الحافلة التي كانت تقلها بصاروخ.

20. رضوان عتال / 40سنة / حلب - بستان القصر / متأثرا باصابته برصاص قناص القصر البلدي منذ يومين.

21. صالح محمود الخليل / حلب / من الجيش الحر/ قضى متأثرا بجراحه نتيجة سقوط قذيفة.

22. الطفلة خديجة محمد عليوي / 17 سنة / حلب - عبطين / جراء استهدافها برشاشات الطيران الحربي.

23. محمد عمر سليمان / حلب - دارة عزة / من قرية الدير – في الاشتباكات عند أحد الحواجز في بلدة كفرزيتا في محافظة حماة.

24. أحمد عبدالله الحجي / 24 عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات في حي صلاح الدين بحلب.

25. أحمد سليمان / حلب - كفر تعال / في الاشتباكات في الحسكة.

26. خالد بوزقة / حلب - الأتارب / في الاشتباكات في الحسكة.

27. أحمد العزي / حلب - الأتارب / في الاشتباكات في الحسكة.

28. نجوى ركبي / دمشق / في يبرود بريف دمشق نتيجة قصف قوات النظام.

29. عمر الناصر / دمشق / أبو خطاب - في الاشتباكات في حي الرشدية بديرالزور.

30. وحيد أحمد رسلان / ريف دمشق – عربين / أبو أحمد - في الاشتباكات مع قوات النظام.

31. يوسف كرنبة / ريف دمشق – عربين / الجزار - تحت التعذيب في سجون النظام.

32. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق – دوما / في المدينة العمالية بعدرا بريف دمشق نتيجة سقوط قذيفة هاون.

33. محمود جمول / ريف دمشق – المليحة / في الاشتباكات مع قوات النظام.

34. مثنى عبد الله شحود / إدلب - سرمين / في الاشتباكات في ريف حماة.

35. احمد سالم حاج علي / إدلب - آفس / في الاشتباكات في ريف حماة.

36. محمد مصطفى المعيوف / حماة - كفرزيتا / أبو رضوان - متأثرآ بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

37. ياسين ذياب العباس الحيشي الحريري / درعا - بصرى الحرير / نتيجة القصف على شمال الخط بدرعا.

38. مرهف محمد الفران / 20 عام / حماة - القصور / مجند منشق - في الاشتباكات في الريف الشرقي لحماة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

18/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 17-10-2013

17-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الخميس 17/10/2013 أربعة وثمانون قتيلاً من بينهم سبع سيدات واثنا عشر طفلاً.

أكبر حصيلة للقتلى سُجلت في مدينة حلب والتي قضى فيها اثنان وثلاثون قتيلاً من بينهم سبعة عشر قتيلاً قضوا بالقصف على السفيرة بريف حلب وثلاثة قضوا بقصف حي صلاح الدين بحلب وثلاثة قضوا في الاشتباكات في القامشلي بالحسكة.

أما في درعا فسقط عشرة أشخاص من بينهم ثلاثة قضوا في قصف أحياء درعا البلد.

وفي حمص قُتل ثمانية أشخاص من بينهم خمسة قضوا في الاشتباكات في السخنة بريف حمص.

وفي الرقة قضى أربعة من بينهم ثلاثة (بينهم طفل) قضوا بقذيفة هاون قرب نادي الشباب.

ومن بين القتلى زوج وزوجته وأطفالهما الخمسة من تلعرن في السفيرة بريف حلب قضوا جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح من البلدة، وقتيلة من داريا بريف دمشق قضت بتاريخ 15-10-2013 ﻓﻲ ﺸﻔﻰ ﺍﻟﺮﻣﺜﺎ ﺎﻷ‌ﺭﺩﻥ بعد معاناة طويلة مع المرض على الحدود الأردنية التي منعت دخولها إلى الأردن مدة ثلاث أشهر وحيث اضطروا إلى إدخالها لاحقاً وحيدة وبدون مرافق بشافعة النوبة القلبية التي أصابتها، وقتيلة من نوى بدرعا قضت متأثرة بجراحها بانفجار سيارتها بلغم أرضي في تل جموع، وطبيب من طريق الباب بحلب قضى في الاشتباكات في محيط السجن المركزي بحلب أثناء قيامه بمداواة المصابين في معركة فك الأسرى، وطبيبتان من السفيرة بريف حلب قضتا نتيجة القصف المدفعي على حي العزيزية في البلدة أمس، وسجينان في السجن المركزي بحلب قضيا جوعا جراء نقص المواد الغذائية عن المساجين، ومقدم منشق من جوبر بحمص قُتل في الاشتباكات في يبرود بريف دمشق، وقتيل وسيدة من صلاح الدين بحلب قُتلا برصاص قناص النظام في الحي.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 32 بينهم 7 أطفال و3 سيدات.

دمشق وريفها : 14 بينهم سيدتان وطفل.

درعا : 10 بينهم سيدة وطفلان.

دير الزور : 10 بينهم طفل.

حمص : 8.

الرقة : 4 بينهم طفل.

ادلب : 3.

الحسكة : 3 احدهما سيدة.

المجموع: 84 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. يحيى سراج/ حلب/ صلاح الدين/ برصاص قناص النظام في الحي أمس.

2. قتيلة لم يصل اسمها /حلب / صلاح الدين/ برصاص قناص النظام في الحي أمس.

3. خالد محمد بن دياب قوجو/ 24 عام/ حل/ صلاح الدين/ من الجيش الحر/ قضى متأثرا بإصابته في الاشتباكات في الحي و هو متزوج وله 3 اولاد.

4. يوسف عبد اللطيف الاحمدي/30 عام/ حلب/ طريق الباب/ طبيب/ قضى في الاشتباكات في محيط السجن المركزي بحلب أثناء قيامه بمداواة المصابين في معركة فك الأسرى.

5. قتيلان لم تصل اسماؤهما/ حلب/ سجينان في السجن المركزي بحلب/ قضيا جوعا جراء نقص المواد الغذائية عن المساجين.

6. الطفل قاسم شيخ الجب/ 16 عام / ريف حلب/ قرية الذهبية/ من الجيش الحر فضى في الاشتباكات في محيط السجن المركزي بحلب"معركة فك الأسرى" بتاريخ 15-10-2013.

7. عمر حسين العزي/ ريف حلب/ الاتارب/ جيش حر/ قضى في الاشتباكات في مدينة القامشلي في الحسكة في معركة "قل جاء الحق و زهق الباطل".

8. محمد حسين العزي/ ريف حلب/ الاتارب/ جيش حر/ قضى في الاشتباكات في مدينة القامشلي في الحسكة في معركة "قل جاء الحق و زهق الباطل".

9. أحمد جنيد البركات /35 عام/ ريف حلب/ السفيرة / (ملقب ب بالو ) نتيجة القصف الحربي على المدينة بتاريخ 10-10-2013.

10. الطفل عمار خالد شمو/ 15 عاما/ ريف حلب/ السفيرة / تل عرن/ جراء القصف على البلدة.

11. سمية مصطفى الجمعة /30 عام/ ريف حلب/ السفيرة / طبيبة/ نتيجة القصف المدفعي على حي العزيزية في البلدة أمس.

12. فداء محمد الجمعة /30 عام/ ريف حلب / السفيرة/ طبيبة/ نتيجة القصف المدفعي على حي العزيزية في البلدة أمس.

13. حسن بن نعسو حمو حاج حبو /62 عام/ ريف حلب/ السفيرة- تل عرن/ جراء القصف المدفعي على البلدة.

14. زياد سليمان الاحمد الصطيف /22 عام/ ريف حلب/ السفيرة/ جراء القصف بصاروخ كورينت على البلدة.

15. باسل احمد الجمعة الحاج علي /20 عام/ ريف حلب/ السفيرة/ جراء القصف بصاروخ كورينت على البلدة.

16. ملكة حجازي/ ريف حلب/ السفيرة/ جراء القصف بصاروخ كورينت على البلدة.

17. قتيلان لم تصل اسماؤهما/ ريف حلب/ السفيرة/ جراء القصف يصاروخ كورنيت و هما على دراجتهما النارية و لم يتم التعرف عليهما بسبب احتراق الجثث بالكامل.

18. رمضان محو/ 27 عام/ ريف حلب/ السفيرة – تلعرن/ قضى مع عائلته جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح من البلدة.

19. قطيفة علي اليوسف/ 20 عام/ ريف حلب - السفيرة – تلعرن/ (زوجة رمضان محو) قضت مع عائلتها جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح.

20. الطفلة عزيزة رمضان محو/ 4 أعوام/ ريف حلب - السفيرة – تلعرن/ قضت مع والديها و اخوتها جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح.

21. الطفل إبراهيم رمضان محو/ 5 أعوام/ ريف حلب - السفيرة – تلعرن/ قضى مع والديه و اخوته جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح.

22. الطفل بشار رمضان محو / 7 أعوام/ ريف حلب - السفيرة – تلعرن/ قضى مع والديه و اخوته جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح.

23. الطفل عمار رمضان محو/ 6 أعوام/ ريف حلب - السفيرة – تلعرن/ قضى مع والديه و اخوته جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح.

24. الطفلة عدلة محو/ 17 عام/ ريف حلب - السفيرة – تلعرن/ قضى مع والديه و اخوته جراء قصفهم بصاروخ كورنيت أثناء محاولتهم النزوح من البلدة.

25. سلطان بن خالد الخليل/ ريف حلب/ قرية رملة النعيم/ جيش حر/ جراء القصف على قرية شوكان بتل الضمان.

26. احمد المحمد ابن حسين / حلب - قرية غريريفة / جراء القصف على البلدة.

27. احمد شحادة الحمد / حلب / تل الضمان – قرية أراجل/ جراء القصف على البلدة.

28. عبدالله يحيى الرزوق / حلب - تادف / في الليرمون اثر سقوط قذيفة مدفعية.

29. عمر مصطفى كنة/ 25 عام/ حلب - الإبزيمو/ جيش حر/ قضى في الاشتباكات في مدينة القامشلي في الحسكة في معركة "قل جاء الحق و زهق الباطل".

30. عبد القادر أحمد حج قدور/ حلب - تل رفعت / قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات مع قوات النظام في حلب.

31. خلدون رسلان / ريف دمشق - المليحة / في الاشتباكات بتاريخ 5 / 10 / 2013.

32. خالد أبو رقيبة / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة قصف قوات النظام.

33. رجاء عبدالحميد منصور / دمشق - مخيم اليرموك / أم عرب/ بالقصف.

34. قتيل لم يصل الاسم / دمشق - ركن الدين / على جبهة مشفى تشرين العسكرية في الاشتباكات.

35. الطفل مؤيد زمزم / 13 عام / ريف دمشق – زملكا / نتيجة قصف قوات النظام امس.

36. وجيه طيان / ريف دمشق – الزبداني / متأثرا بجراحه بقصف الطيران.

37. قتيلة لم يصل اسمها / ريف دمشق – الدير خبية / نتيجة قصف قوات النظام.

38. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق – حجيرة البلد / بالقصف على طريق بين حجيرة البلد ويلدا.

39. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق – حجيرة البلد / بالقصف على طريق بين حجيرة البلد ويلدا.

40. ﺭﻴﻌﺔ ﺩﻳﺐ ﺍﻟﺤﻼ‌ﻕ / ريف دمشق – داريا / قضت بتاريخ 15-10-2013 ﻓﻲ ﺸﻔﻰ ﺍﻟﺮﻣﺜﺎ ﺎﻷ‌ﺭﺩﻥ بعد معاناة طويلة مع المرض على الحدود الأردنية التي منعت دخولها إلى الأردن مدة ثلاث أشهر وحيث اضطروا إلى إدخالها لاحقاً وحيدة وبدون مرافق بشافعة النوبة القلبية التي أصابتها.

41. نور محمد الريابي / درعا - نوى / متأثرة بجراحها بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

42. محمد موسى عبدالرحمن الوراقي / درعا - سحم الجولان / متاثرا بجراحه بقصف الطيران.

43. وليد جمال العاصي / درعا - إنخل / جيش حر/ جراء القصف على المدينة.

44. أسعد صالح ابراهيم الزوكاني / درعا - إنخل / في الاشتباكات في حي القدم بدمشق بتاريخ 15-10-2013.

45. مجدي محمد القواريط / درعا - الحارة / بالقصف على الطريق بين جاسم ونمر.

46. أحمد اسماعيل مطلق / درعا - نمر / بالقصف على الطريق بين جاسم ونمر.

47. علي الجمل القطيفان / درعا - درعا البلد / نتيجة القصف على المنطقة.

48. عيسى علي الجمل القطيفان / درعا - درعا البلد / نتيجة القصف على المنطقة.

49. الطفلة ملاك أنور قبلان مسالمة / 16 عام/ درعا - درعا البلد / نتيجة القصف على المنطقة.

50. سيلين قاسم الخلف / 11 عام / درعا - بصرى الشام / توفيت بالاردن متاثرا بالقصف على صماد.

51. ابراهيم سليمان عاني / حمص - السخنة / في الاشتباكات في السخنة.

52. أحمد خالد الحمد / حمص - تدمر / في الاشتباكات في السخنة.

53. عبد الرزاق غصوب الرفاعي / حمص - تدمر / في الاشتباكات في السخنة.

54. عبدالله الأحمد / حمص - تدمر / أبو صلاح/ في الاشتباكات في السخنة.

55. وليد نافع الأقطع الخالدي / حمص - تدمر / في الاشتباكات في السخنة.

56. نشيط حاميش / حمص - جوبر / مقدم منشق/ في الاشتباكات في يبرود بريف دمشق.

57. بلال الشاطر / حمص - كرم الزيتون / بقذيفة بجانب مشفى البر بالوعر.

58. صالح جاسم السمير / دير الزور - الجرذي / في الاشتباكات في حي الرشدية.

59. خالد محمد العطيوي / دير الزور - السوسة / في الاشتباكات في مطار ديرالزور.

60. عماد أحمد عبدالعزيز / 15 عام / ديرالزور - الميادين / بقذيفة هاون قرب نادي الشباب بالرقة.

61. حمد تركي الجاسم المرعي / ديرالزور - المجاودة / باشتباكات مطار ديرالزور.

62. خالد الجبلي / ادلب - باريشا / من لواء أمجاد الاسلام في الاشتباكات في قامشلي.

63. عدي أحمد الحسن / إدلب - تلمنس / من لواء الاسلام في الاشتباكات.

64. أحمد عثمان برغود / ادلب - جسر الشغور/ ابو أحمد/ في القابون بدمشق في الاشتباكات.

65. محمد نزار العطري / 13 عام / الرقة / بقذيفة هاون قرب نادي الشباب.

66. قتيلان لم تصل اسماؤهما بعد / الرقة / قضيا بقذيفة هاون قرب نادي الشباب.

67. حواس جدوع المبارك / الحسكة - تل حميس / بقصف الطيران لقرية كريفاتي بتاريخ 15/10/2013.

68. زوجة حواس جدوع المبارك / الحسكة - تل حميس / بقصف الطيران لقرية كريفاتي بتاريخ 15/10/2013.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

17/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 16-10-2013

16-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الأربعاء 16/10/2013 واحد وثمانون قتيلاً من بينهم سبع سيدات وثمانية عشر طفلاً.

أكبر عدد من القتلى سقطوا في مدينة درعا والتي شهدت مجزرة ارتكبت يوم أمس بنوى بريف درعا ما أوقع خمسة وعشرين قتيلاً بأنفجار سيارتهم بلغم أرضي في منطقة تل جموع.

وفي حلب سقط خمسة عشر قتيلاً من بينهم سبعة من السفيرة بريف حلب (اثنان في تلعرن وخمسة في تلريمان) قضوا باستهداف سيارتهم وسيدة وطفلها من مسكنة قُتلا بقذيفة قرب فرع المرور وقتيلان من الأتارب قضيا في الاشتباكات في القامشلي بالحسكة.

وفي دمشق أيضاً قضى خمسة عشر قتيلاً من بينهم ثلاثة أطفال قضوا بالقصف على عين ترما بريف دمشق وسيدة وطفل قضيا نتيجة القصف على الرحيبة وقتيلان من داريا قضيا متأثرين بجراحهما نتيجة قصف الطيران وثلاثة (بينهما فلسطيني) قضوا في مخيم اليرموك اثنان نتيجة قصف قوات النظام وتسعينية توفيت بنقص الغذاء والدواء بسبب الحصار.

وفي دير الزور قُتل عشرة أشخاص من بينهم خمسة قضوا في الاشتباكات بحي الرشدية.

وفي حماة قضى ستة قتلى من بينهم خمسة من مدينة كرناز أعدموا إعداماً ميدانياً وسادس قُتل برصاص قناص.

وفي حمص سقط أربعة قتلى من بينهم ثلاثة قتلى من القصير أعدموا ميدانيا بالحسينية بريف دمشق.

ومن بين القتلى أربعة قتلى وأربع سيدات وعشرة أطفال من نوى بدرعا قضوا بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع، وتسعينية من مخيم اليرموك توفيت بنقص الغذاء والدواء بسبب الحصار، وقتيلان من السفيرة بحلب قضيا باستهداف سيارتهما على طريق تلعرن بالقصف، وخمسة قتلى أيضاً من السفيرة قضوا باستهداف سيارتهم على طريق تلريمان بالقصف، وثلاثة قتلى من القصير بحمص أعدموا ميدانيا بالحسينية بريف دمشق، وخمسة قتلى من كرناز بحماة أعدموا ميدانياً بعد اعتقالهم من قبل النظام، وقتيل من نمر بدرعا سقط تحت التعذيب.

كما أكد نشطاء مقتل نقيب منشق من قرفا بدرعا في الاشتباكات في غباغب ومجند منشق من كفرسوسة بدمشق في الاشتباكات في حي الصناعة بدير الزور، ومعالج فيزيائي من حلب قضى نتيجة القصف المدفعي على جسر الحج بتاريخ 14-10-2013، وفلسطيني قضى بقذيفة على مخيم اليرموك بشارع الجاعونة بدمشق، وأردني قضى في الاشتباكات في حي الرشدية بدير الزور.

وبرصاص قناصة النظام قُتل اثنان الأول من حرستا بريف دمشق قُتل برصاص قناص اوتوستراد دمشق حمص والثاني طفل من الفراية بحماة قُتل برصاص قناص المركز الثقافي بتاريخ10-10-2013.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

درعا : 27 بينهم 11 طفل و 5 سيدات ونقيب منشق.

دمشق وريفها : 15 بينهم 4 أطفال وسيدة.

حلب : 15 بينهم طفل وسيدة.

دير الزور : 10.

حماة : 6 بينهم طفل.

حمص : 4.

إدلب : 4.

المجموع: 81 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. مهند مروان البكري / درعا - نمر / تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

2. نزار منصور الغزاوي / درعا - طفس / في الاشتباكات في المدينة.

3. الطفل مراد سعيد البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

4. الطفل إياد سعيد البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

5. فاطمة يونس بطحة / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

6. الطفلة تغريد سعيد البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

7. الطفل محمد سعيد البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

8. الطفلة سناء عبدو البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

9. الطفلة تسنيم عبدو البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

10. الطفل أحمد عبدو البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

11. الطفلة أماني عبدو البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

12. أسماء عبدو البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

13. محمود سعيد السويداني / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

14. وليد محمد الصمادي / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

15. محمد خير خليل النصر / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

16. الطفل مؤمن خليل النصر / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

17. الطفل أنس محمد خير النصر / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

18. حمدة محمود الجهماني / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

19. فريدة ناجي المصري / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

20. نور جودت البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

21. عوض زهير الغزالي / درعا - قرفا / أبو محمد - نقيب منشق - في الاشتباكات في غباغب.

22. محمد علي عرب الخليل / درعا - غباغب / في الاشتباكات في المدينة.

23. أحمد محيي الدين المسعود / درعا - غباغب / في الاشتباكات بالأحياء الجنوبية بدمشق.

24. موسى الوراقي / درعا - سحم الجولان / أبو نبيل - نتيجة القصف.

25. فريد أحمد الحمد الحبش / درعا - انخل / في الاشتباكات في البويضة بريف دمشق.

26. حسام محمد طه قداح / درعا - الحراك / جيش حر - جراء القصف على المدينة.

27. الطفل أحمد عيسى أحمد أرشيد المسالمة / 2 عام / درعا - البلد / توفي بالأردن متأثرا بجراحه بالقصف.

28. محمد عزيمة / فلسطيني / بقذيفة على مخيم اليرموك بشارع الجاعونة بدمشق.

29. خليل جابرة / دمشق – القابون / في الغوطة الشرقية متأثراً بجراحه بالقصف.

30. أبو صطيف الميداني/ 20 عام / دمشق – الميدان / من سكان نهرعيشة/ في القدم في الاشتباكات.

31. رامي عبدالعزيز / دمشق – مخيم اليرموك / نتيجة قصف قوات النظام.

32. زياد أبو محمد / ريف دمشق – المعضمية / في الاشتباكات مع قوات النظام.

33. نوال تركمان / ريف دمشق – الرحيبة / نتيجة قصف قوات النظام.

34. الطفل حازم خليل / ريف دمشق – الرحيبة / نتيجة قصف قوات النظام.

35. طفل لم يصل اسمه / ريف دمشق – عين ترما / نتيجة قصف قوات النظام.

36. طفل لم يصل اسمه / ريف دمشق – عين ترما / نتيجة قصف قوات النظام.

37. طفل لم يصل اسمه / ريف دمشق – عين ترما / نتيجة قصف قوات النظام.

38. أحمد أبو محمد / ريف دمشق – داريا / متأثرا بجراحه نتيجة قصف الطيران بتاريخ 15-10-2013.

39. صبحي أبو محمد / ريف دمشق – داريا / متأثرا بجراحه بقصف الطيران بتاريخ 15-10-2013.

40. عزيزة محمد نعيمي /92 عام / دمشق – مخيم اليرموك / أم حسين/ توفيت بنقص الغذاء والدواء بسبب الحصار.

41. مصطفى محمد خير كنعان / دمشق - كفرسوسة / مجند منشق - في الاشتباكات في حي الصناعة بدير الزور.

42. إسماعيل محمود سلطان / ريف دمشق – حرستا / ابو وليد/ برصاص قناص اوتوستراد دمشق حمص.

43. خليل ابراهيم عبدالله السلامة / دير الزور - الشحيل / في الاشتباكات في حي الرشدية.

44. محمد حسن عبود الفنيش / 20 عام / دير الزور - البوكمال / جراء القصف على قرية حطلة.

45. ليث عبود النوري / دير الزور - البوكمال / جراء انفجار عبوة ناسفة في مصرف تجاري.

46. كسار حامد السليمان / دير الزور - الرصافة / في الاشتباكات في الحي.

47. كاظم عطو الزيد / ديرالزور - البصيرة / في الاشتباكات في حي الرشدية.

48. ابراهيم حاكم الحسين الخليل الشعيبي / ديرالزور - الخريطة / في الاشتباكات في المدينة.

49. إدريس أحمد الرثيع السلامة / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات في حي الرشدية.

50. إسماعيل العبيد الخليل / ديرالزور - الشحيل / في الاشتباكات في حي الرشدية.

51. ياسين أحمد العذاب / ديرالزور - القورية / في الاشتباكات في مطار ديرالزور.

52. مالك عواد الحسين / ديرالزور / في الاشتباكات في حي الصناعة.

53. أبو صهيب المقدسي / الأردن / في الاشتباكات في حي الرشدية بدير الزور.

54. قتيلان لم تصل اسماؤهما / حلب - السفيرة / باستهداف سيارتهما على طريق تلعرن بالقصف.

55. خمسة قتلى لم تصل اسماؤهم / حلب - السفيرة / باستهداف سيارتهم على طريق تلريمان بالقصف.

56. فيروز البصرو دباح / حلب - مسكنة / بقذيفة قرب فرع المرور مع طفلها.

57. الطفل محمد جمال المحمد / 5 عام حلب - مسكنة / من الغجر/ بقذيفة قرب فرع المرور.

58. مالك الشون / حلب - الأتارب / في الاشتباكات في القامشلي بالحسكة.

59. عبدالحميد حاج بكر / حلب - الأتارب / في الاشتباكات في القامشلي بالحسكة.

60. عبد الرؤوف عبدالله حميدة / 53 سنة /حلب - السيد علي/ بقذيفة أثناء خروجه من المسجد 12/10/2013.

61. حمزة حلاق / حلب / معالج فيزيائي/ نتيجة القصف المدفعي على جسر الحج بتاريخ 14-10-2013.

62. أنس طلال علولو / 22 عام / حلب - معارة الأرتيق / قضى في اشتباكات السجن المركزي.

63. أحمد عمر كعكو / 16 عام / حلب - كفرة/ من الدولة الإسلامية في العراق و الشام ،في الاشتباكات في اعزاز.

64. حسين حمود / حمص - بابا عمرو / في الاشتباكات في درعا.

65. رياض نجيب الزهوري / 52 عام / حمص - القصير / أعدم ميدانيا بالحسينية بريف دمشق.

66. مصطفى زهوري الزهوري / حمص - القصير / أعدم ميدانيا بالحسينية بريف دمشق.

67. خالد محب الدين / حمص - القصير / ابن ابو فخري/ أعدم ميدانيا بالحسينية بريف دمشق.

68. خمسة قتلى لم تصل اسماؤهم / حماة - كرناز / أعدموا ميدانياً بعد اعتقالهم من قبل النظام.

69. محمد حيان الطيار / 13 عام / حماة - الفراية / برصاص قناص المركز الثقافي بتاريخ 10-10-2013.

70. عبد العزيز الشلح / إدلب - معرة النعمان / متأثراً بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

16/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 15-10-2013

15-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الثلاثاء 15/10/2013 ثلاثة وسبعون قتيلاً من بينهم خمس سيدات وتسعة أطفال.

أكبر حصيلة للقتلى سُجلت في مدينة دمشق وريفها والتي قضى فيها ثمانية وعشرون قتيلاً من بينهم ثلاث سيدات من القابون قضين نتيجة القصف وأربعة قضوا في البويضة نتيجة القصف والاشتباكات وثلاثة قتلى من مخيم اليرموك قضوا نتيجة القصف على الحي وأربعة قتلى من دوما قضوا في الاشتباكات مع قوات النظام.

أما في دير الزور فسقط ستة عشر قتيلاً من بينهم خمسة قضوا في الاشتباكات في حي الصناعة.

وفي حلب سقط خمسة عشر قتيلاً من بينهم ستة قتلى من اعزاز بحلب قضوا في الاشتباكات بين عاصفة الشمال و تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

وفي درعا قضى تسعة قتلى من بينهم أربعة قتلى وثلاثة أطفال من نوى قضوا بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع

ومن بين القتلى أربعة قتلى وثلاثة أطفال من نوى بدرعا قضوا بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع، وقتيلان من حي التضامن بدمشق قضيا جراء انفجار قنبلة يدوية داخل مسجد أبي ذر الغفاري القاها أحد عناصر اللجان الشعبية، وطفل من اعزاز بحلب قضى برﺎﺹ تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام، وقتيل من محمبل بإدلب قضى بتفجير سيارة مفخخة في دركوش أمس، وناشطان إعلاميان الأول من المعضمية بريف دمشق قضى نتيجة قصف قوات النظام والثاني من ديرالزور قضى بتغطية الاشتباكات بحي الصناعة، وناشط ميداني من المعضمية أيضاً قضى جراء القصف خلال عمله الميداني في التصوير والتوثيق، ورئيس الهيئة الشرعية بالحسكة قضى في الاشتباكات في تل علوا.

وبرصاص قناصة النظام قُتل ثلاثة الأول من طريق السد بدرعا قُتل برصاص قناص درعا المحطة والثاني من الصاخور بحلب قضى برصاص قناص حي سليمان الحلبي والثالث عشريني من حلب قُتل برصاص قناص شارع السجن منذ مدة وسحب الجثمان اليوم.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

دمشق وريفها : 28 بينهم 3 سيدات وناشط اعلامي.

دير الزور : 16.

حلب : 15 بينهم طفلان وسيدة.

درعا : 9 بينهم 4 أطفال وسيدة.

حماة : 3 أطفال.

إدلب : 1.

الحسكة : 1.

المجموع: 73 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. راتب حنش / دمشق - القدم / في الاشتباكات في المنطقة.

2. أبو فهد البرزاوي / دمشق - القدم / جراء الاشتباكات والقصف على المنطقة امس.

3. أحمد بارودي / دمشق - الميدان / في الاشتباكات مع قوات النظام بحي القدم.

4. منى رمضان / دمشق - القابون / نتيجة القصف على حزرما بريف دمشق.

5. مرام رمضان / دمشق - القابون / نتيجة القصف على حزرما بريف دمشق.

6. خلود درخباني / دمشق - القابون / نتيجة قصف قوات النظام.

7. محمد أبو صلاح / ريف دمشق - حجيرة / في الاشتباكات يوم امس.

8. عبد الكريم رجب / ريف دمشق - ببيلا / نتيجة قصف قوات النظام.

9. سليمان خليل جبريل / ريف دمشق - الزمانية / أبو ماهر/ في الاشتباكات.

10. مازن العسلي / 25 عام / ريف دمشق - بيت سحم / نتيجة القصف على بلدة البويضة.

11. نبيل التحفة / ريف دمشق - بيت سحم / نتيجة القصف على بلدة البويضة بريف دمشق.

12. محمود جعارة / 25 عام / ريف دمشق – بيت سحم / أبو نعيم/ في الاشتباكات في البويضة.

13. شادي أبو عكر / ريف دمشق / في بلدة البويضة بريف دمشق في الاشتباكات.

14. مجد حميدو / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة القصف على الحي.

15. محمد خير قطان / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة القصف على الحي.

16. عيسى الأبطح / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة القصف على الحي.

17. محمد بهجت البيطار / دمشق - الميدان / في الاشتباكات في العسالي.

18. أحمد بارودي / دمشق - الميدان / في الاشتباكات مع قوات النظام.

19. عمار المدور / ريف دمشق – دوما / في الاشتباكات مع قوات النظام.

20. بلال النسرين / ريف دمشق – دوما / في الاشتباكات مع قوات النظام.

21. محمود جمعة العبد الله / ريف دمشق – دوما / في الاشتباكات مع قوات النظام.

22. محمد ابراهيم محمود الطبجي / ريف دمشق – دوما / في الاشتباكات مع قوات النظام.

23. سعيد درة / ريف دمشق – القلمون – جراجير / نتيجة قصف قوات النظام.

24. عبد الله أبو محمد / ريف دمشق – المعضمية / ناشط إعلامي/ نتيجة قصف قوات النظام.

25. عبد الرحمن سامي بعريني / دمشق - قبرعاتكة / متأثرا بجراحه في الاشتباكات في القدم.

26. عبد الله مجهول الكنية / ريف دمشق - المعضمية / أبو محمد - ناشط ميداني - جراء القصف خلال عمله الميداني في التصوير والتوثيق.

27. قتيل لم يصل اسمه بعد / دمشق - التضامن / جراء انفجار قنبلة يدوية داخل مسجد أبي ذر الغفاري القاها أحد عناصر اللجان الشعبية.

28. قتيل لم يصل اسمه بعد / دمشق - التضامن / جراء انفجار قنبلة يدوية داخل مسجد أبي ذر الغفاري القاها أحد عناصر اللجان الشعبية.

29. جهاد عبدالحي ياسين الحميدي / دير الزور - العشارة / جراء القصف على حي الحويقة.

30. أحمد حسان المسلم / دير الزور - الحوايج / جراء القصف على حي الرشدية.

31. يوسف الجاملي / دير الزور - بقرص / في الاشتباكات في الرصافة.

32. عمر صالح الحميدي / دير الزور / في الاشتباكات في حي الصناعة.

33. فؤاد الخضر / دير الزور - الجبيلة / في الاشتباكات في الحي.

34. رامي جمال الحمود السليمان / دير الزور - موحسن / في الاشتباكات في محيط المطار.

35. أحمد العساف / دير الزور / في الاشتباكات في حي الصناعة بديرالزور.

36. أيمن خضر العلوش / دير الزور - المريعية / في الاشتباكات في مطار دير الزور.

37. جعفر مصلح البكدش / دير الزور - مراط / متاثرا بجراحه نتيجة القصف.

38. غنام الطلب / ديرالزور - البوعمرو / ملقب بحج غنام/ في الاشتباكات في حي الصناعة.

39. علي حمود الإدهام / ديرالزور - الزر / في الاشتباكات بحي الرصافة.

40. ماهر أمين الكحيط / دير الزور - الجرذي / جراء الاشتباكات في حي الرشدية.

41. يوسف حسين العلي الساير / ديرالزور / ناشط إعلامي/ بتغطية الاشتباكات بحي الصناعة.

42. محمد علي حسين العبد الله / ديرالزور / ارتقى أثناء الاشتباكات في حي الصناعة بديرالزور.

43. عبد الحميد كمال السلامة / ديرالزور / ملقب بالشيخ أبو عبود/ في الاشتباكات في الرصافة.

44. سهيل عبدالله المشهور / ديرالزور - الميادين / في الاشتباكات في مدينة ديرالزور.

45. محمد حسين أبو القياص / درعا - طريق السد / جيش حر - برصاص قناص درعا المحطة.

46. سيف عبد الكريم حريدين / 17 عام / درعا - طفس / توفي بالادرة متأثرا بجراحه بالقصف.

47. الطفلة زهراء يونس بطحة / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

48. الطفلة شهد موسى الريابي / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

49. الطفل يونس محمد احمد ريابي / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

50. محمد احمد ريابي / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

51. منار موسى احمد ريابي / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

52. محمود سعيد البطل / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

53. قتيل لم يتم التعرف على اسمه / درعا - نوى / بانفجار سيارتهم بلغم أرضي في تل جموع.

54. باسل محمد المجدمي / حلب - الصاخور / قضى برصاص قناص حي سليمان الحلبي.

55. بلال معروف محمد عجو / حلب / باشتباكات البحوث العلمية بحي الراشدين.

56. قتيل من آل شومان / 27 عام / حلب / برصاص قناص شارع السجن منذ مدة وسحب الجثمان اليوم.

57. قتيل لم يصل الاسم / حلب / في الاشتباكات مع قوات النظام في سجن حلب المركزي.

58. حسن شعبان الحمودي / حلب - مارع / في الاشتباكات في ريف حماة.

59. الطفلة تغريد علي البركو / 10 سنوات / حلب - السفيرة / جراء القصف بالطيران.

60. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - السفيرة / جراء القصف بالبراميل المتفجرة.

61. الطفل حمدو الجاسم / 12 سنة / حلب - الشيخ علي / جراء القصف بالطيران.

62. الطفل نور رشيد ﺯﻋﻤﻁ / 10 عام / حلب - اعزاز/ برﺎﺹ تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام.

63. مصطفى محمد الابراهيم الجنيد/ حلب - اعزاز/ جيش حر قضى في الاشتباكات بين عاصفة الشمال و تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

64. محمد احمد دربالة / حلب - اعزاز / جيش حر قضى في الاشتباكات بين عاصفة الشمال و تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

65. حج محسن جمعة عكاش / حلب - اعزاز / جيش حر قضى في الاشتباكات بين عاصفة الشمال و تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

66. محمد الشيخ / حلب - اعزاز / جيش حر قضى في الاشتباكات بين عاصفة الشمال و تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

67. شريف جعفر دربالة / حلب - اعزاز/ جيش حر- قائد معسكر التدريب للواء عاصفة الشمال قضى في الاشتباكات بين عاصفة الشمال و تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

68. محمد حسانو / حلب - اعزاز / جيش حر قضى في الاشتباكات بين عاصفة الشمال و تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

69. الطفلة شفاء خالد الحمادة / حماة - اللطامنة / جراء القصف المروحي.

70. الطفلة عطاء خالد ابراهيم الحمادة / حماة - اللطامنة / جراء القصف المروحي.

71. الطفل براء خالد الحمادة / حماة - اللطامنة / جراء القصف المروحي.

72. سمير رحمون / إدلب - محمبل / بتفجير سيارة مفخخة في دركوش أمس.

73. أبو عبدالرحمن المصري / الحسكة / داعية ورئيس الهيئة الشرعية بالحسكة/ قضى في الاشتباكات في تل علوا.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

15/10/2013

=========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 14-10-2013

14-تشرين أول-2013

بلغت حصيلة قتلى يوم الأثنين 14/10/2013 مئة وسبعة وعشرون قتيلاً من بينهم عشر سيدات وخمسة عشر طفلاً.

أكبر حصيلة للقتلى شهدتها مدينة إدلب والتي شهدت مجرزة بحق أهالي بلدة دركوش بريف إدلب راح ضحيتها 40 قتيلاً نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق البلدة.

وفي دير الزور قضى اثنان وعشرون قتيلاً من بينهم سبعة قتلى من دير الزور (أربعة قضوا بالقصف وناشط إعلامي وقتيلان قضوا بالاشتباكات) وثلاثة من مدينة الميادين قضوا جراء القصف الصاروخي على المدينة ورابع قضى بالاشتباكات وثلاثة من قرية المراط قضوا نتيجة القصف على القرية وثلاثة من الشحيل (طفلة قضت بالقصف وقتيلان سقطا في الاشتباكات).

أما في مدينة دمشق وريفها فقضى ستة عشر قتيلاً من بينهم ستة قتلى قضوا بالقصف على العسالي بدمشق وقتيل وسيدة وطفل من شبعا قضوا نتيجة القصف على المليحة.

وفي درعا سقط اثنا عشر قتيلاً من بينهم ستة (بينهم طفلان) قضوا بالقصف على حي طريق السد بدرعا.

وفي حلب سقط أحد عشر قتيلاً من بينهم عائلة كاملة مؤلفة من 5 أشخاص (أب وأم وأطفالهما الثلاثة) قضوا بالقصف الصاروخي على منطقة النقارين بحلب وثلاثة قضوا جراء القصف على دير حافر.

وفي حمص قُتل خمسة أشخاص من بينهم اثنان قضيا بالقصف على حي الوعر بحمص.

ومن بين القتلى 38 قتيلاً (بينهم 28 قتيل وسيدة وطفلان من دركوش + قتيل وطفل من جسر الشغور + أربعة قتلى من عين السودة + قتيل من المعلقة) قضوا جميعاً نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق مدينة دركوش، وقتيل من الشيخ مسكين بدرعا أعدم ميدانيا على يد قوات النظام، وطبيب من دير الزور قضى في الاشتباكات في العسالي بدمشق، وعشريني من حي الصابونية بحماة أعدم بيد قوات النظام في فرع المزة العسكري في دمشق بالامس، وقتيل من تدمر بحمص قضى في مشافي دمشق نتيجة التعذيب في السجون، وقتيل من حي طريق حلب بحماة قضى تحت التعذيب بيد قوات النظام في الفرع 291 بدمشق.

وبرصاص قناصة النظام قُتل أربعة الأول من كفر سجنة بإدلب قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص قناص والثاني عشريني من قرية قرة بدير حافر في حلب قضى برصاص قناصة النظام في ﻤﺎﺭ ﻛﻮﻳﺮﺱ والثالث أربعيني من حماة قُتل برصاص قناص مبنى اتحاد العمال والرابع من ببيلا بريف دمشق.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

إدلب : 48 بينهم 4 اطفال وسيدتان.

دير الزور : 22 بينهم طفلان و3 سيدات.

دمشق و ريفها : 16 بينهم سيدتان وطفلان.

درعا : 12 بينهم طفلان وسيدة.

حلب : 11 بينهم سيدة و4 أطفال.

حماة : 8 بينهم طفل وقتيل تحت التعذيب.

حمص : 5 بينهم قتيل تحت التعذيب.

الرقة: 2.

القنيطرة : 2.

الحسكة : 1 سيدة.

المجموع: 127 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. محمد عبد الله العيسى / ادلب - كفرسجنة / متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص قناص.

2. وضاح شرعان / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

3. محمد شرعان / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

4. أحمد مكية / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

5. مصفى محمد نسلة / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

6. مصطفى ديبو / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

7. يوسف شاكر / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

8. عبدو علي القاق / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

9. زاهر محمد نسلة / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

10. عبد الواحد حموش / إدلب - جسر الشغور / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة دركوش.

11. الطفل محمد غانم / إدلب - جسر الشغور / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة دركوش.

12. هزاع الحجي / إدلب - عين السودة / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة دركوش.

13. أحمد حمادة / إدلب - عين السودة / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة دركوش.

14. عبد الحليم اسماعيل خلو / إدلب - عين السودة / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة دركوش.

15. زاكي عبدو اسقاطي / إدلب - عين السودة / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة دركوش.

16. علاء شرعان / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

17. يحيى الحمود / إدلب - المعلقة / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة دركوش.

18. الطفل عبد الحليم اسماعيل عبد الكريم / إدلب - دركوش / جراء انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

19. محمود بركات / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

20. خالد حسينو / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

21. سامر مصطفى عرب / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

22. مصطفى عرب / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

23. علي عبدو عليلو / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

24. الطفل أحمد محمد العيسى / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

25. دلال حموش / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

26. أحمد فهد / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

27. ضياء شيخ محمد / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

28. اثنا عشر قتيلاً مجهولو الهوية / إدلب - دركوش / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

29. شادي محمود باريش / 30سنة / إدلب - سراقب / ناشط ميداني - قضى متأثرا بجراحه في مشافي اسكندرون بتركيا نتيجة القصف.

30. يحيى الحمبوشية / إدلب - الحمبوشة / متأثراُ بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

31. عامر محمد ديب قدحنون / إدلب - سرمين / متأثراُ بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

32. مصعب رياض ابو نقرة / إدلب - جبل الزاوية / نتيجة القصف.

33. قتيلة لم يصل اسمها / إدلب – مرعيان / زوجة احمد ابو نقرة - نتيجة القصف بقذائف الدبابات.

34. الطفل معتصم اسعد الحلبي / 16 عام / إدلب - معرة النعمان / في دير سنبل بريف ادلب نتيجة القصف.

35. سعاد هنداوي / 25 سنة / إدلب - معرة النعمان / في دير سنبل بريف ادلب نتيجة القصف.

36. عمار القدور / إدلب / نتيجة قصف عشوائي بالهاون على المدينة.

37. محمد صالح مزيك / إدلب / نتيجة قصف عشوائي بالهاون على المدينة.

38. أحمد شكري الجبر / درعا - الشيخ مسكين / أعدم ميدانيا على يد قوات النظام.

39. أديب أبو حوبي / درعا - طريق السد / جراء القصف الصاروخي على الحي.

40. الطفل جواد زياد الصياصنة / درعا - طريق السد / جراء القصف الصاروخي على الحي.

41. عصام حسين الرشيد المسالمة / درعا - طريق السد / جراء القصف الصاروخي على الحي.

42. عبد الكريم تركي الشداد المحاميد / درعا - طريق السد / جراء القصف الصاروخي على الحي.

43. الطفل مهند عماد الدهني / درعا - طريق السد / جراء القصف الصاروخي على الحي.