العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 19 /01/ 2014


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

اللجنة السورية لحقوق الإنسان تُصدر تقريرها السنوي لعام 2013

17-كانون ثاني-2014

أظهر التقرير السنوي الثاني عشر للجنة السورية لحقوق الإنسان استمراراً للانتهاكات والجرائم الممنهجة التي يُمارسها النظام السوري منذ آذار/مارس 2011، حيث شهد عام 2013 بحسب التقرير مجزرة واحدة كل يوم تقريباً، "خلّفت أكثر من 40000 قتيل، وحوالي 100 ألف جريح على أقل التقديرات، واستخدمت السلطة كل الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وحتى البيضاء والمحرّمة".

وقال التقرير إنّ "تجاهل المجتمع الدولي لكل هذه الانتهاكات على مدار الأعوام السابقة، واكتفائه بالتصريحات الخجولة وغير المثمرة، قد أدّى إلى تقويض كل جهود المنظمات الحقوقية في نشر ثقافة حقوق الإنسان من جهة، وفقدان أي ثقة بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان، ولم يقتصر هذا الأمر على الإنسان العادي، بل تعدّاه إلى العاملين في المجال الحقوقي من أفراد ومنظمات.

وقد ناشدت اللجنة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها "المنظمات الدولية زيادة الجهود المبذولة لتوثيق الانتهاكات المختلفة لحقوق الإنسان، وممارسة كل الضغط الممكن على الحكومات المعنية، من أجل الوصول إلى حل يأخذ بعين الاعتبار المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، ولا يساعد الجناة على الإفلات من العقاب، ويحقق العدالة للضحايا، وهي شروط أساسية لأي عملية مصالحة وطنية يمكن لها النجاح".

الإبادة الجماعية: مجازر يومية وصمت دولي

تصاعدت أعمال القتل في سورية خلال عام 2013، وبشكل ممنهج ويومي، نتيجة لعدم اتخاذ أي موقف من قبل المجتمع الدولي، والذي شجّع النظام السوري وحلفاءه على ارتكاب المزيد منها باستخدام كافة الأسلحة.

ولم يقتصر ارتكاب المجازر على القوات الحكومية السورية، فقد سُجّلت مشاركة واسعة وأساسية لقوات لبنانية تتبع ميليشيات حزب الله اللبناني، وميليشيا أبو الفضل العباس العراقية، وقوات من الحرس الثوري الإيراني، إضافة إلى مرتزقة أفارقة وروس وجنسيات أخرى.

وقد وثّقت المنظمات الحقوقية السورية -حسب التقرير- مقتل 41650 سورياً خلال عام 2013، ولا يشمل هذا الرقم الذين قُتلوا من القوات الحكومية السورية أو الموالين لها، حيث أن السلطات السورية لا تقوم بنشر الخسائر العسكرية والمدنية في طرفها، كما لا تشمل أولئك الذي يموتون متأثرين بجراحهم نتيجة القصف والاستهداف، أو الذين يموتون بسبب الأمراض ونقص التغذية الذي سببه الحصار المفروض على العديد من المناطق.

سياسة الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري

يُعدّ ملف الانتهاكات المتعلقة باعتقال واختطاف السوريين من أخطر الانتهاكات التي تعيشها سورية، مقارنة مع ملفات القتلى والجرحى والمهجرين.. الخ، باعتباره ملفاً يخلو من المعلومات اللازمة المتعلقة بضحاياه، وما يترتّب على ذلك من اعتبارات قانونية وسياسية وحتى اجتماعية لاحقة، فلا يمكن لذوي الضحية التعامل قانونياً وعاطفياً مع ضحيتهم، بخلاف القتلى الذين يتم الوصول إلى جثثهم.

ورغم حجم ملف الاختفاء القسري في سورية، فإنّ الأرقام والإحصائيات التي تقدّمها منظمات حقوق الإنسان السورية والدولية هي أرقام تقريبية، ولا يمكن تقديم إحصائيات دقيقة بهذا الخصوص، للصعوبات الكبيرة في عملية إحصاء المعتقلين، وإحصاء المفرج عنهم، وهو أمر قد لا تتمكن من حتى الجهات التي تقوم بالاعتقال!.

وقد شهد عام 2013 حالة إفراج جماعية واحدة، بينما تم الإفراج عن عدد غير محدد من الأفراد والنشطاء، بمقابل عدد غير محدد من حالات الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري.

ووثق التقرير حالات قامت فيها الحكومة السورية بعرض اعترافات لمعتقلين، بعضهم من الأطفال والنساء، في برامج مسجّلة على القنوات التلفزيونية الرسمية وشبه الرسمية، ويُعتقد أن كل الاعترافات التي يتمّ عرضها تُسجّل تحت التعذيب، وتهديد المعتقلين بإيذاء أقربائهم، خاصة وأنّ كل المعتقلين الذين يتم عرضهم لم يتم اعتقالهم وفقاً لمذكرات قانونية، ولم توجّه لهم أي تهمة بشكل قانوني، ولم يتم السماح لهم بمقابلة محام، بلقاء ذويهم، ولا يُعرف شيئاً عن ظروف احتجازهم.

سياسة الحصار والعقاب الجماعي

تُعدّ سياسة الحصار من أوسع جرائم الإبادة الجماعية التي استخدمت في سورية منذ بداية الاحتجاجات الشعبية ضد النظام في آذار/مارس 2011، حيث استخدم كنوع من العقاب الجماعي للمدن الثائرة ضد النظام، باعتبار أن هذا العقاب هو الأقل تأثيراً على الرأي العام الدولي، بالتوازي مع تأثيره الواسع على السكان، وكلفته المحدودة جداً بالنسبة للنظام.

وقد خضع أكثر من 25 حيّاً ومدينة في سورية خلال عام 2013 للحصار بشكل كامل، يسكن فيها أكثر من مليون نسمة، بينما خضعت مناطق واسعة لحصار جزئي.

ويُعدّ الحصار على ريف دمشق واحداً من أوسع جرائم الإبادة الجماعية التي شهدتها سورية خلال الثورة السورية، نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية التي يشملها الحصار، والعدد الكبير للسكان في هذه المناطق. بينما يُعدّ الحصار على مدينة حمص من أطول فترات العقاب الجماعي في سورية حتى الآن.

انتهاكات الحق في الصحة واستهداف القطاع الصحي

استمرت السلطات السورية خلال عام 2013 باستهداف المستشفيات والمراكز الصحية والمشافي الميداني والكوادر الطبية في كل المناطق التي لا تخضع لسيطرتها. كما استمرت في استخدام العديد من المستشفيات والمراكز الصحية كمواقع عسكرية بشكل كامل أو جزئي، ففي كثير من الأحيان تُستخدم أسطح المستشفيات المرتفعة كمواقع للقناصة، أو مراكز لتجمع وانطلاق المقاتلين والمركبات العسكرية.

كما وثّق التقرير بشكل مفصل التدهور الكبير في الوضع الصحي خلال عام 2013، والذي نتج عن الاستهداف المباشر للقطاع الصحي، إضافة إلى الحصار وقطع الخدمات، حيث عادت العديد من الأمراض السارية والمعدية للظهور في سورية، وخاصة مرض شلل الأطفال، والسل والتيفوئيد والتهاب الكبد الوبائي واللشمانيا.

اللجوء والنزوح: الانتهاكات تترك أثرها على دول الجوار

تفاقمت مشكلة اللجوء بشكل كبير نتيجة لكل الانتهاكات التي مارستها السلطات السورية، ويُقدّر عدد اللاجئين إلى ما لا يقل عن خمسة ملايين شخص.

وبالإضافة إلى المخاطر الآنية لمشكلة اللاجئين، فإنّ آثار اللجوء والنزوج في سورية سوف تبقى واضحة لعقود ربما، خاصة فيما يتعلق بالانقطاع المدرسي لأكثر من مليوني طالب سوري.

وقد استعرض التقرير أوضاع اللاجئين في الدول المستضيفة خلال عام 2013.

استخدام الأسلحة المحرمة دولياً

لم يتورّع النظام السوري عن استخدام الأسلحة المحرمة، جنباً إلى جنب مع الأسلحة الثقيلة والخفيفة والبيضاء، حيث تمّ توثيق 27 هجوماً بالأسلحة الكيميائية (استخدم في بعضها عشرات القذائف والصواريخ المحمّلة بالأسلحة الكيميائية، كما في الغوطة الشرقية في 21/8/2013)، و7 حالات استخدمت فيها القنابل الفسفورية في عام 2013.

وقد أظهرت التقارير الدولية، والمعلومات التي حصلت عليها اللجنة السورية لحقوق الإنسان توثّق عدد من الجهات الدولية من استخدام الأسلحة المحرمة عدّة مرات، حتى قبل مجزرة الغوطة. لكن غياب الإرادة السياسية حال دون القيام بأي إجراء، بما في ذلك إصدار قرار دولي واضح يدين من يستخدم هذه الأسلحة.

استهداف وسائل الإعلام واستهداف الإعلاميين

شكّل عام 2013 عاماً أسوداً لحرية الإعلام والصحافة في سورية، بحجم الانتهاكات التي ارتكبها النظام السوري من جهة، والتنظيم الذي يُعرف باسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (أو اختصاراً باسم داعش) من جهة أخرى. فقد قُتل 57 صحفياً وناشطاً إعلامياً، منهم ثلاثة صحفيين أجانب، واختطف 44 صحفياً وناشطاً إعلامياً، منهم 9 صحفيين أجانب.

استهداف دور العبادة

استمر النظام السوري خلال عام 2013 في استهداف المساجد والكنائس، حيث لم تَسلم دُور العبادة من القصف العشوائي أو الممنهج، كما في الأعوام 2011 و2012. وقد وثّقت اللجنة السورية لحقوق الإنسان 319 حالة استهداف للمساجد خلال عام 2013 واستهداف 18 كنيسة، منها كنيستان ومسجد تم استهدافهم من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

ولا تٌبدي الحكومة السورية، أو وسائل الإعلام التابعة لها، أي ردة فعل أو اهتمام بكل حالات استهداف المساجد، ما عدا تلك الرئيسية منها، كما في حالات هدم مئذنتي المسجد الأموي في حلب والمسجد العمري في درعا وهدم ضريح خالد بن الوليد، حيث عمَدت إلى القول بأن قوات المعارضة هي من قام بهذا الأمر.

استهداف الأماكن التاريخية والأثرية

لم تسلم المناطق الأثرية والتاريخية في عام 2013 من استهداف قوات النظام السوري، كما في الأعوام السابقة. حيث تعرّضت هذه الأماكن للتدمير والحرق نتيجة للقصف المستمر والعشوائي. كما تقوم قوات النظام باستخدام هذه الأماكن كمراكز عسكرية.

كما تنشط عصابات من اللصوص في سرقة الآثار السورية، وحتى في التنقيب في المناطق الأثرية، وقد شهد عام 2013 ضبط عدد من الآثار السورية المسروقة في الدول المجاورة.

لقراءة التقرير السنوي الثاني عشر كاملاً

======================

"إنفوغرافيك" عن شهداء ومعتقلي ولاجئي الثورة السورية من الأطفال.

رابط الإنفوغرافيكس على الموقع الإلكتروني: اضغط هنا

رابط صفحة المشاركة على الموقع الإلكتروني: اضغط هنا

======================

بيان مشترك حول ضحايا العنف الدموي في سورية

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتلقى ببالغ الإدانة والاستنكار, الأنباء الواردة عن التطورات الخطيرة المؤلمة الحاصلة في بعض المناطق السورية, جراء ارتفاع وتيرة الاشتباكات المسلحة العنيفة والدموية واتساعها لتمتد الى العديد من القرى والاحياء والبلدات والمدن السورية, وكذلك استمرار عمليات الاغتيال والاختطاف والاختفاء القسري, وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر, اضافة الى ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية, حيث أصبحت هذه التطورات الخطيرة عنوانا مؤلما لمدى جسامة وفظاعة الانتهاكات التي ترتكب بحق حياة وحريات المواطنين السوريين , واستمرارا لهذه الحالة الدموية والعنيفة فقد سقط العديد من الضحايا (بين قتلى وجرحى) خلال الساعات الماضية (بتاريخ15-16\12\2013),وقد وصلت الى المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى ومختفين قسريا, علاوة على ورود أعداد لضحايا ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

 

الضحايا القتلى من المدنيين

حلب:

• عبد المجيد احمد الحجي-مجمد السيد-محمد عبد العزيز تلكجي-(بتاريخ16\1\2014)

• محمود يحي عطا- محمد حسون شراق الزيت-(بتاريخ15\1\2014)

اورم الكبرى-ريف حلب:

• محمود عقيل- (بتاريخ16\1\2014)

كفر ناها-ريف حلب:

• أحمد ياسين- (بتاريخ16\1\2014)

تل رفعت- حلب:

• منذر الكناوي-(بتاريخ16\1\2014)

باتيو-ريف حلب:

• أحمد عبد الوهاب-(بتاريخ16\1\2014)

مساكن هنانو- حلب:

• محمود جمعة الحمدو-إبراهيم إسماعيل الحمدو-(بتاريخ15\1\2014)

بيانون-ريف حلب:

• عامر احمد اسماعيل-عمر ابراهيم اشقودر-خالد البيانوني(الحجي)-(بتاريخ16\1\2014)

رتيان -ريف حلب:

• أسامة حسن حمدوش-عبدو يوسف قنطي-محمد نهاد أوسو- عدنان محمد عجاج-(بتاريخ15\1\2014)

تادف-ريف حلب:

• ابراهيم طاهر العبدان- (بتاريخ15\1\2014)

كفر نوران-ريف حلب:

• خالد العمر الخالد-(بتاريخ16\1\2014)

اعزاز-ريف حلب:

• احمد حسين هنداوي-(بتاريخ15\1\2014)

الاتارب-ريف حلب:

• محمد عمر إبراهيم توما-(بتاريخ16\1\2014)

• عبد الملك احمد يوسف عبيد-(بتاريخ15\1\2014)

ارشاف-ريف  حلب:

• محمد محمد اليوسف-(بتاريخ15\1\2014)

حريتان-ريف حلب:

• عبد المعطي نعناع-(بتاريخ15\1\2014)

جرابلس-ريف حلب:

• حسن عبد الباسط الخطيب-جمال محمود محلي-محمد حسين-عباس علي-محمد جمال علي- زكريا باردو- (بتاريخ 15\1\2014)

السفيرة-ريف حلب:

• ضياء الدين مازن المحمود-عبد الله أحمد الرسلان-محمد عبدالله الهنانو الناصر-(بتاريخ15\1\2014)

حيان-ريف حلب:

• عثمان محمد سراج علي-(بتاريخ16\1\2014)

• عبد القادر عمر سراج علي-مصطفى حسين سراج علي-محمد نهاد أوسو-عبدو يوسف قتطي-محمد حسون شراق الزيت-أسامة حسن حمدوش -(بتاريخ15\1\2014)

سرغايا-ريف دمشق:

• جمال حسن برعيش-(بتاريخ16\1\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• رضوان أحمد القوتلي-(بتاريخ16\1\2014)

• محمد عبد السلام الجمال -(بتاريخ15\1\2014)

الضمير-ريف دمشق:

• سميرة عبد الرحمن القاضي- (بتاريخ16\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• فوزية علي عوض-أمية عبد الرحمن-محمد محروس البقاعي-محمد فواز محمد شحادة-أحمد حسين قالوشة-أيمن فايز حنن-إسماعيل يوسف درنكي--(بتاريخ16\1\2014)

• رضوان أحمد القوتلي-سعيد حديدة- خالد البويضاني-(بتاريخ15\1\2014)

حرستا-ريف دمشق:

• حسن خيرو الريس- أحمد محمود علايا -(بتاريخ16\1\2014)

البلالية-ريف  دمشق:

• عبدو الخطيب- (بتاريخ16\1\2014)

ببيلا-ريف  دمشق:

• فاطمة الرفاعي-(بتاريخ16\1\2014)

خان الشيخ-ريف دمشق:

• بشرى راضي الفشتكي - (بتاريخ15\1\2014)

معضمية الشام-ريف دمشق:

• مريم الغندور- (بتاريخ16\1\2014)

النبك-ريف دمشق:

• جهاد الجلاب - (بتاريخ16\1\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• صبحي ابراهيم ادريس-(بتاريخ16\1\2014)

• محمد محمود عميرة-صبحي ابراهيم ادريس- ابراهيم صبحي ابراهيم ادريس-(بتاريخ15\1\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• محمد رفعت الفار- محمود حمدي طفوري-محمد صهيب القديس- محمود عبد الله طه -محمد جمعة-أحمد الحميد محمد-محمد عمر الشهابي-(بتاريخ16\1\2014)

• مريم عبد الرحيم-تيسير الطباع- (بتاريخ15\1\2014)

عربين-ريف دمشق:

• ياسين السيد حسن -(بتاريخ15\1\2014)

حمورية-ريف دمشق:

• عامر أحمد صفايا- عامر أحمد بدرة- (بتاريخ15\1\2014)

ريف دمشق:

• علاء محمد فريج--(بتاريخ16\1\2014)

• مروة عبد السلام الخطيب- طه حنيفة- (بتاريخ15\1\2014)

حمص:

• بلال عبد العليم الضحيك-(بتاريخ15\1\2014)

الحولة-حمص:

• عبد القادر قدورة-(بتاريخ16\1\2014)

تلبيسة-حمص:

• ياسمين بربر-خديجة سليم شنات-فاطمة عبد الرزاق درنب-حسن عبد الرزاق درنب-طالب بربر- أحمد إسماعيل السعيد-أمين القصاب (بتاريخ16\1\2014)

كرم الشامي-حمص:

• محمد نجم الدين القصاب- (بتاريخ15\1\2014)

الرستن- حمص:

• عمار طلاس-(بتاريخ15\1\2014)

تدمر- حمص:

• منذر الكناوي-(بتاريخ16\1\2014)

حماه:

• برهو الصبري احسنه- سلمان لطفي-(بتاريخ16\1\2014)

• عبيدة محمود حجازي- (بتاريخ15\1\2014)

• أحمد سمير الزور

الشيحة-ريف حماه:

• مهند جهاد الأسعد (بتاريخ16\1\2014)

كرناز-ريف حماه:

• محمد ابراهيم الابراهيم-(بتاريخ15\1\2014)

اللطامنة-ريف حماه:

• سالم نزيه المحمود- (بتاريخ15\1\2014)

بانياس-طرطوس:

• محمد عابدين-(بتاريخ15\1\2014)

آفس-ريف ادلب:

• عبد الله محمد البدري -(بتاريخ16\1\2014)

احسم-ريف ادلب:

• يوسف وليد نانو-مصطفى أحمد سرحان

جبل الزاوية-ريف ادلب:

• عمر خالد قدي- (بتاريخ15\1\2014)

جرجنار-ريف ادلب:

• حسين محمد الدعيم - (بتاريخ15\1\2014)

سراقب-ريف ادلب:

• زكريا عثمان عوني-(بتاريخ15\1\2014)

سرمين-ريف ادلب:

• نمر ثروت ماهر-(بتاريخ15\1\2014)

معارة النعسان-ريف ادلب:

• عبد الرزاق حج خالد- (بتاريخ15\1\2014)

معرة النعمان-ريف ادلب:

• عدنان أيمن لحلح -محمود محمد حاج خلوف (بتاريخ15\1\2014)

درعا:

• عثمان نواف البلخي-(بتاريخ 15\1\2014)

الشيخ سعد-درعا:

• علاء الدين فايز معارك-(بتاريخ16\1\2014)

بصرى الشام-درعا:

• بشرى عبد الرحيم المقداد-مريم عبد الفتاح المقداد-مصطفى فادي المقداد-(بتاريخ 16\1\2014)

نوى-درعا:

• عبد المجيد هاني الرفاعي-(بتاريخ 16\1\2014)

الجيزة-درعا:

• محمد عبد الحكيم الشقيري-(بتاريخ15\1\2014)

داعل-درعا:

• سماح عنفوش برغوث-الطفلة بيسان براء شحادة الجاموس-الطفل ياسر أنس برغوث-الطفل حسام براء شحادة الجاموس- (بتاريخ 15\1\2014)

الشيخ مسكين-درعا:

• محمد جهاد الفاعوري --(بتاريخ 15\1\2014)

سحم الجولان-درعا:

• ياسمين عجاج -(بتاريخ15\1\2014)

السويداء:

• زيد محمد الحتيتي-نورس هنيدي ابو سعيد-(بتاريخ15\1\2014)

القنيطرة:

• محمد جهاد القرعان-(بتاريخ 16\1\2014)

• علي بادي رجا-(بتاريخ15\1\2014)

دير الزور:

• باسل خلف أحمد العبدالله- (بتاريخ15\1\2014)

الموحسن-دير الزور:

• أحمد صالح تركي الجدعان - (بتاريخ15\1\2014)

الحسكة:

• نتيجة المواجهات الدموية والعنيفة في ريف الحسكة بمنطقة تل براك وتل خميس, فقد سقط من قوات الحماية الشعبية الكوردية, الضحايا القتلى, التالية اسماؤهم:

1- هوكر فواز 2- هوزان فؤاد جولي 3- آواز محمد سليم علي 4- روبار موسى 5- حازم أكرم 6- نعمت علي 7- عبد الرحمن طه حسين 8- أحمد مجيد 9- محمد علي بطال 10- علي شريف 11- عبدو فؤاد حسين 12- ريناس أكرم 13- سوزدار أكرم ابراهيم 14- جوان عبدالله قرطميني 15- ديار محمد 16- يزدان جميل 17- برهان جمعة 18- كادار طلال جولي 19- عبد السلام أحمد 20- أحمد فوزي رسول 21- جكدار رضوان ابراهيم 22- كادار عمر 23- جوان زبير محمود 24- حميد أحمد 25- عمر حسين حجي محمود 26- أورهان صالح حسين 27- زنار خليل محمد 28- حسين علي 29- آلان محمود حسن 30- عبد الكريم أحمد كوتي 31- دلكش يونس قاسو

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• الملازم محمود محمد عمران-المجند أيسر سلوم-المجند هيثم محمود تفاحة-المجند صالح جهاد طنبري-

اللاذقية:

• الضابط علاء محمد الاسعد-الضابط ماهر محمد الرحية-المجند فايز عيسى عليا-المجند فرحان مظهر درويش-منهل ياسر جوني-المجند علاء ابراهيم-المجند سومر عماد عباس-

طرطوس:

• النقيب احمد ناصر احمد-الملازم اول مازن علي سعود-الملازم ياسر حسن الابراهيم-الملازم مهند نور الدين-المجند علي عدنان عبد الكريم-المجند عامر ابراهيم الابراهيم-المجند مهند نور الدين-المجند هشام شحادة حيدر-المجند فادي علي عباس-المجند حجاب احمد-

حمص :

• الملازم الاول ايهم ديوب-المجند صالح حسن المحمد-المجند حسن علي عيسى-المجند بسام يوسف عجيب-

ريف دمشق:

• العقيد نيروز خليل-المقدم كمال عبد الله- الملازم الاول احمد عز الدين الجاسم-الرقيب الاول أحمد حسن -المجند عزام رجب صافي- المجند علاء حمد خنيجر-المجند محمد علي سامي خليل-

درعا:

• المجند زكي عبود حيدر-المجند فادي محمود علي-المجند غسان محسن بو علي-

القنيطرة:

• المجند أنس ابراهيم خضور-المجند سليم اسماعيل حمدان-

الجرحى من المدنيين والعسكريين

جرمانا-ريف دمشق:

• الاب الياس سعادة-(بتاريخ15\1\2014)

بصرى الشام-درعا:

• غفران عبد الرحيم المقداد-ندى علي المقداد- ابنة محمد سعيد المقداد-عادل عبد الفتاح المقداد-زكريا عبد الفتاح المقداد- محمد فادي المقداد-معاذ عبد الرحيم المقداد- (بتاريخ16\1\2014)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• فراس أسعد العريضي--(بتاريخ13\1\2014)

• المحامي والناشط محمد عصام زغلول - مواليد 1978 - من مواليد حي الميدان الدمشقي ومقيم في مدينة درايا بريف دمشق وأب لثلاثة أطفال

دير عطية-ريف دمشق:

• وفا جومر-نزار الحرفي-ابو سعيد عبد الباقي-باسل حامد-سعدو غنوم-(بتاريخ15\1\2014)

ركن الدين-دمشق:

• عماد غنم- رودين عجك- عامر ظاظا- فايز الأيوبي- قصي برهان- معاذ برهان- مصطفى الخير-

حماه:

• يوسف الأحمد الحميدو-عماد الحميدو -(بتاريخ13\1\2014)

الرقة:

• هيثم الجلد-(بتاريخ12\1\2014)

• محمد جاسم الحمود-

حمص:

• عبد الرزاق هريسة--(بتاريخ15\1\2014)

ادلب:

• محمود عمر قدي-(بتاريخ15\1\2014)

السويداء:

• صافي أديب مرعي-(بتاريخ15\1\2014)

• المحامي معين حمود ابو درغم-المحامي حسام سعود غانم

الحسكة:

• محمد سرجين-(بتاريخ15\1\2014)

الاختطاف والاختفاء القسري

ادلب:

• المهندس الكيميائي : علاء أحمد المرعي-عبد الرؤوف أبو خشبة- نسيم صلاح الخطيب-

حلب:

• المحامي هاشم الرمو-الناشط وائل ابراهيم معروف- محمد عبد الكريم نشاوي-نايف الحسين صالح الابراهيم-منيب مصطفى البكري-محمود ابراهيم دندي-أحمد عبد الهادي شاهين-عبدو الفرح ( أبو محمد الغياري)-نايف الحسين صالح الابراهيم- محمد باسل فستق-مصطفى وليد الحسن-

حمص:

• أحمد محمد ديب الفطيمي- جمال محمد سنيور-يامن محمد ديب الفطيمي-محمد ديب الفطيمي- محمد الخالد الأنصاري- أحمد حسين شلهوم-المساعد اول واثق احمد مرهج-

دير لزور:

• كاسر الجميان- عبد الله هنداوي-

حماه:

• وائل جابر محمد-

الرقة:

• المجند سامر نجم الدين رضوان-

السويداء:

• خالد رزق-رائف نصر-

درعا:

• يامن مفيد التقي- محمد حسين المحيسن-

ريف دمشق:

• محمد سليم موصللي-اسماعيل مصطفى موسى- وليد خالد اللحام- محمد يحيى علي الشامي- حيدر عبد العظيم الحمداني- محمود عبد الرحيم العتر-

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل  إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية  بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح  الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة  جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية  والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها  وضمان مشاركتها السياسية  بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين  ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه  بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 16\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

2) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

3) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

4) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

5) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

6) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

==================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 15-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأربعاء 15/1/2014 واحد وسبعون قتيلاً من بينهم أربع سيدات وأربعة اطفال.

من بين القتلى أربعة عشر قتيلاً من جرابلس بحلب وقتيلان من الحولة بحمص قضوا نتيجة انفجار سيارة مفخخة خلف سجن المدينة، وقتيل وسيدة من مخيم اليرموك قضيا نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم، وثلاثة قتلى وسيدة من قبتان الجبل بريف حلب تم العثور عليهم في جمعية المعري و قد قضوا إعداماً، وطفل من السفيرة بريف حلب قضى نتيجة البرد الشديد في أحد مخيمات مسكنة بتاريخ 10-1-2013، وطفل ثان من السفيرة أيضاً قضى حرقا إثر نشوب حريق في أحد مخيمات مسكنة، وقتيل من الأتارب بريف حلب قضى جراء تفجير أمام أحد مقرات الجيش الحر على طريق الفوج 46، وأذربيجاني قضى في حماة في الاشتباكات.

وتحت التعذيب سقط خمسة قتلى بينهم قتيل من الصناعة بدمشق قضى بتاريخ 15-1-2014 تحت التعذيب في سجون النظام وقتيل من جوبر بدمشق قضى قبل نحو ستة أشهر تحت التعذيب في سجون النظام و لم تسلم جثته إلى أهله وقتيل من حمورية بريف دمشق وقتيل من سرمين بإدلب.

وبرصاص قناصة النظام قُتل اثنان الأولى طفلة قضت في بلدة المليحة بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام والثاني من المجيدل بدرعا.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 35 بينهم 3 أطفال وسيدة.

دمشق وريفها : 14 بينهم سيدة و طفل و3 تحت التعذيب.

إدلب : 6 بينهم قتيل تحت التعذيب.

درعا : 5 بينهم سيدتان.

حمص : 5.

حماة : 4 بينهم قتيل تحت التعذيب.

دير الزور: 1.

السويداء: 1.

المجموع: 71 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. مريم عبد الرحيم / دمشق - مخيم اليرموك / قضت نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

2. تيسير الطباع / دمشق - مخيم اليرموك / قضى نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

3. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الصناعة - بستان الدور / قضى بتاريخ 15-1-2014 تحت التعذيب في سجون النظام.

4. محمد محمود عميرة / دمشق – جوبر / قضى تحت التعذيب في سجون النظام قبل نحو ستة أشهر و لم تسلم جثته إلى أهله.

5. صبحي ابراهيم ادريس / دمشق – جوبر / قضى نتيجة قصف قوات النظام.

6. ابراهيم صبحي ابراهيم ادريس / دمشق – جوبر / قضى في نتيجة قصف قوات النظام و اسعف إلى دوما و فيها مات.

7. رضوان أحمد القوتلي / ريف دمشق – دوما / قضى برصاص قوات النظام.

8. رضوان أحمد القوتلي / ريف دمشق – دوما / قضى برصاص قوات النظام.

9. خالد البويضاني / ريف دمشق - دوما / أبو علي/ قضى في محافظة ادلب بتفجير حاجز للجيش الحر على يد دولة العراق و الشام.

10. عامر أحمد صفايا / ريف دمشق – حمورية / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

11. عامر أحمد بدرة / ريف دمشق – حمورية / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

12. الطفلة مروة عبد السلام الخطيب / 6 سنوات / قضت في بلدة المليحة بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام.

13. محمد عبد السلام الجمّال / أبو عبدو عاشق النبي / ريف دمشق – سقبا / في الاشتباكات مع قوات النظام.

14. ياسين السيد حسن / ريف دمشق – عربين / في الاشتباكات مع قوات النظام.

15. الطفل محمود يحي عطار / 16 عام / حلب - كرم الجب / بتاريخ 9-1-2014 نتيجة القصف على حي الإنذارات.

16. ثلاثة قتلى مجهولو الهوية / حلب - قبتان الجبل / تم العثور عليهم في جمعية المعري و قد قضوا إعداما.

17. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - قبتان الجبل / تم العثور عليها في جمعية المعري و قد قضت إعداما.

18. زكور يحيى البارود / 55 عام / حلب - السفيرة / قضى جراء انفجار سيرة مفخخة في مدينة جرابلس و يذكر أنه كان نازحا إلى السفيرة.

19. الطفل محمد عبدالله الهنانو الناصر / 2 عام / حلب - السفيرة / قضى نتيجة البرد الشديد في أحد مخيمات مسكنة بتاريخ 10-1-2013.

20. الطفل ضياء الدين مازن المحمود/ 5 أعوام / حلب - السفيرة / قضى حرقا إثر نشوب حريق في أحد مخيمات مسكنة.

21. عبد الله أحمد الرسلان / 29 عام / حلب - السفيرة / قضى متأثرا بجراحه أثناء الاشتباكات مع دولة العراق و الشام.

22. ابراهيم طاهر العبدان / حلب - تادف / قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

23. حسن عبد الباسط الخطيب / حلب - جرابلس / جيش حر- قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في المدينة.

24. جمال محمود محلي / 45عاماً / حلب - جرابلس / نتيجة انفجار سيارة مفخخة خلف سجن المدينة.

25. محمد حسي / 50 عام / حلب - جرابلس / نتيجة انفجار سيارة مفخخة خلف سجن المدينة.

26. عباس علي / 30 عام / حلب - جرابلس / نتيجة انفجار سيارة مفخخة خلف سجن المدينة.

27. محمد جمال علي / 30 عام / حلب - جرابلس / نتيجة انفجار سيارة مفخخة خلف سجن المدينة.

28. زكريا باردو / حلب - جرابلس / قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في المدينة.

29. سبعة قتلى لم تصل اسماؤهم / حلب - جرابلس / نتيجة انفجار سيارة مفخخة خلف سجن المدينة.

30. محمود جمعة الحمدو / 47 عام / حلب - مساكن هنانو / في الاشتباكات مع دولة العراق و الشام بتاريخ 8-1-2014.

31. إبراهيم إسماعيل الحمدو / 32 عام / حلب - مساكن هنانو / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام بتاريخ 8-1-2014.

32. احمدحسين هنداوي / حلب - كلجبرين / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام في مسقان.

33. أسامة حسن حمدوش / 23 سنة / حلب - ريتان / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

34. عبدو يوسف قنطي / 24 سنة / حلب - ريتان / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

35. محمد حسون شراق الزيت / 25 سنة / حلب - ريتان / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

36. محمد نهاد أوسو / 23 سنة / حلب - ريتان / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

37. عدنان محمد عجاج / 30 عام / حلب - ريتان / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

38. عبد المعطي نعناع / 25 عام / حلب - ريتان / قضى جراء الاشتباكات بين تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام.

39. عبد القادر عمر سراج علي / 20 عام / حلب - ريتان / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

40. مصطفى حسين سراج علي / 18 عام / حلب - ريتان / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

41. محمد محمد اليوسف / 40 عام / حلب - أرشاف / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

42. عبد الملك احمد يوسف عبيد / حلب - الأتارب / قضى جراء تفجير أمام أحد مقرات الجيش الحر على طريق الفوج 46.

43. عثمان نواف البلخي / درعا - المجيدل / برصاص قناصة النظام.

44. ياسمين عجاج / درعا - سحم الجولان / جراء القصف الذي استهدف البلدة.

45. محمد جهاد الفاعوري / درعا - الشيخ مسكين / في الاشتباكات في المدينة.

46. بشرى راضي الفشتكي / درعا - الصورة / نتيجة القصف على خان الشيح بريف دمشق.

47. محمد عبدالحكيم الشقيري / درعا - الجيزة / نتيجة القصف على بلدة المعقلة بالقنيطرة.

48. بلال عبد العليم الضحيك / حمص - تلبيسة / في الاشتباكات مع قوات جيش النظام.

49. محمد نجم الدين القصاب / حمص - كرم الشامي / نتيجة القصف على ساحة الحج عاطف.

50. عصام محمد السليمان / حمص - الحولة / نتيجة التفجير الحاصل في جرابلس بحلب.

51. عبد الرحمن وجيه القاسم / حمص - الحولة / نتيجة التفجير الحاصل في جرابلس بحلب.

52. سالم نزيه المحمود / حماة - اللطامنة / في الاشتباكات في مورك.

53. محمد ابراهيم الابراهيم / 31 عام / تحت التعذيب في سجون النظام.

54. عبيدة محمود حجازي/ 19 سنة / حماه - القصور / وذلك اثر اشتباكه مع قوات النظام في بلدة الجنان.

55. ابو ذر الاذربيجاني/ جنسيات اخرى / اذربيجان / من الجيش الحر/ في حماة في الاشتباكات.

56. نمر ثروت ماهر / إدلب - سرمين / تحت التعذيب في سجون النظام.

57. حسين محمد علي حمادي الدغيم / إدلب - جرجناز / في الاشتباكات في وادي الضيف.

58. محمود محمد حاج خلوف / إدلب – معرة النعمان / خلال الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

59. زكريا عثمان عوني / إدلب - سراقب / في الاشتباكات مع قوات النظام.

60. عمر خالد قدي / 18 عام / إدلب - جبل الزاوية / اعدم على يد دولة العراق والشام.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

15/1/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 14-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الثلاثاء 14/1/2014 ستة وثمانون قتيلاً.

من بين القتلى عشر سيدات وسبعة أطفال واثنان وعشرون قتيلاً في تفجير نفذه تنظيم دولة العراق والشام في رام حمدان بريف إدلب.

وفي دمشق وريفها سقط ثمانية عشر قتيلاً من بينهم سبعة قضوا بالقصف وبرصاص قوات النظام في مدينة دوما وثلاثة بقصف قوات النظام لمدينة داريا بالغازات السامة.

ومن بين القتلى قتيل وسيدة من مخيم اليرموك قضيا نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم، وثلاثة قتلى من داريا بريف دمشق قضوا اختناقاً نتيجة قصف قوات النظام للجبهة الشرقية للمدينة بالغازات السامة، وقتيل وسيدة من النبك بريف دمشق أعدما على يد قوات النظام و قوات موالية له و عثر على جثتيهما في حي النسيم، وطفل من دوما بريف دمشق قضى بتاريخ 11-1-2014 نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية، وأربعيني من تلعرن بريف حلب قضى بطلق ناري في شرق عرن بعد استخدامه من قبل قوات النظام كدرع بشري، وقتيل من كرم الميسر بحلب عثر عليه و قد قضى ذبحا بتاريخ 14-1-2014، ومدني من فافين بحلب قضى بعد اصابته بشظايا قذيفة هاون من جهة مجهولة، وقتيل من زيزون بدرعا قضى أثناء عمله في بساتين بلدة زيزون الحدوية جراء إطلاق نار مصدره الجانب الأردني، وقتيلان من بصرى الشام بدرعا قضيا إثر كمين لقوات النظام على أطراف المدينة، وطفلة من عقرب بحماة قضت بتاريخ 10-9-2013 نتيجة إصابتها بثقب بالقلب و نقص المواد الطبية في مخيم جرابلس.

كما أكد نشطاء مقتل ملازم وملازم أول منشقين من الحولة بحمص في الاشتباكات مع قوات النظام ومجند منشق من غباغب بدرعا قضى في الاشتباكات في بلدة الصمدانية بريف القنيطرة.

وتحت التعذيب سقط سبعة قتلى الأول من جيرود بريف دمشق قضى بتاريخ 11-1-2014 تحت التعذيب في فرع الأمن العسكري بدمشق والثاني والثالث من الميدان بدمشق سقطا تحت التعذيب بتاريخ 24-10-2013 والرابع ثلاثيني من حلب قضى تحت التعذيب في فرع المخابرات الجوية في حلب والخامس أربعيني من دارة عزة بريف حلب قضى تحت التعذيب في فرع الأمن العسكري في حلب بعد اعتقاله بشهرين والسادس من حاس بإدلب والسابع من دير العدس بدرعا سقط تحت التعذيب في سجون قوات النظام بعد تسعة أشهر من الاعتقال.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة قضت طفلة من السكري بحلب وثلاثيني من دير جمال بحلب قضيا جراء القصف بالبراميل المتفجرة على حي السكري بتاريخ 1-1-2014، وأب وطفليه من تل ماسح بحلب قضوا جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة الصناعية 7-1-2014.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

إدلب : 26 بينهم طفلة.

دمشق وريفها : 18 بينهم 5 سيدات وطفل وقتيل تحت التعذيب.

حلب : 15 بينهم 3 اطفال وقتيلان تحت التعذيب.

درعا : 12 بينهم سيدة و طفل وقتيل تحت التعذيب.

حمص : 6 بينهم ملازم أول.

حماه : 3 بينهم طفلة.

القنيطرة : 3.

ديرالزور : 1.

الرقة : 1.

بانياس : 1.

المجموع: 86 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. حسين النزال / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

2. صفية ديب الشبلي / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

3. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - داريا / اختناقاً نتيجة قصف قوات النظام للجبهة الشرقية للمدينة بالغازات السامة.

4. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - داريا / اختناقاً نتيجة قصف قوات النظام للجبهة الشرقية للمدينة بالغازات السامة.

5. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - داريا / اختناقاً نتيجة قصف قوات النظام للجبهة الشرقية للمدينة بالغازات السامة.

6. فؤاد طيب / ريف دمشق - النبك / أعدم على يد قوات النظام و قوات موالية له و عثر على جثته في حي النسيم.

7. وعد طيب / ريف دمشق - النبك / أعدمت على يد قوات النظام و قوات موالية له و عثر على جثتها في حي النسيم.

8. الطفل أنور بدره / عشرين يوم / ريف دمشق - دوما / قضى بتاريخ 11-1-2014 نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية.

9. مفيدة أبو عمر / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

10. إبتسام محمد ديركي / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

11. رزان فهد نفيسة / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

12. محمد عقلة / ريف دمشق - دوما / في الاشتباكات مع قوات النظام.

13. محمد خالد الأحمد / ريف دمشق - دوما / قضى برصاص قوات النظام.

14. كاندي الحريبي / ريف دمشق - دوما / قضت بتاريخ 10-1-2014 نتيجة قصف قوات النظام.

15. محمود الشمّاع / أبو العز / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات في بلدة المليحة بريف دمشق.

16. مضر بكر / 19 عام / ريف دمشق – جيرود / قضى بتاريخ 11-1-2014 تحت التعذيب في فرع الأمن العسكري بدمشق.

17. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الميدان / تحت التعذيب بتاريخ 24-10-2013.

18. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الميدان / تحت التعذيب بتاريخ 24-10-2013.

19. بدر محمد شامي / 46 عام / حلب - المغاير / قضى متاثرا باصابته بسبب سقوط قذيفة على الحي بتاريخ 7/1/2014.

20. محمد قوجة / 45 عام / حلب - الفردوس / قضى متاثرا باصابته بسبب سقوط قذيفة على الحي بتاريخ 7/1/2014.

21. الطفلة عائدة محمد يازجي / 5 أعوام / حلب - السكري / قضت جراء القصف على الحي بالبراميل المتفجرة بتاريخ 1-1-2014.

22. قتيل لم يصل اسمه / 35 عام / حلب / من آل جنيد/ قضى تحت التعذيب في فرع المخابرات الجوية في حلب.

23. عبدالجبار سالم / 40 عام / حلب - دارة عزة / قضى تحت التعذيب في فرع الأمن العسكري في حلب بعد اعتقاله بشهرين.

24. محمد بشار سلو / 40 عام / حلب - تلعرن / قضى بطلق ناري في شرق عرن بعد استخدامه من قبل قوات النظام كدرع بشري.

25. صلاح الدين عبدو عبوش / 33 عام / حلب - دير حمال / قض جراء القصف بالبراميل المتفجرة على حي السكري بتاريخ 1-1-2014.

26. حسن اليحيى العكلة / حلب - تل الضمان – تل ماسح / قضى جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة الصناعية بتاريخ 7-1-2014.

27. طفلان لم تصل اسمائهم / حلب – تل الضمان - تل ماسح / أبناء حسن اليحيى العكلة/ قضيا جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة الصناعية بتاريخ 7-1-2014.

28. يونس ديبو الحمد / حلب - كرم الميسر / عثر عليه و قد قضى ذبحا بتاريخ 14-1-2014.

29. قتيل لم يصل الاسم / حلب - اعزاز / عثر عليه مقتولا بالقرب من أحد حواجز دولة العراق و الشام في المدينة و قد منع عناصر الحاجز المدنيين من سحب الجثة.

30. منير محمدعلي حماش / حلب - بزاعة / مدني قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله من دوار تادف.

31. بدر محمود / حلب - فافين / مدني قضى بعد اصابته بشظايا قذيفة هاون من جهة مجهولة.

32. رمضان عمر رمضان / 24 عام / حلب - قبتان الجبل / قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها أمس في المعارك مع تنظيم دولة العراق و الشام في معركة الفوج 111.

33. عبد الله عبد السلام الحمادي / ادلب - حاس / تحت التعذيب في سجون النظام.

34. الطفلة فاطمة حسان نحاس 14 عاما / ادلب - معرة النعمان / جراء القصف على الحي الشرقي.

35. أحمد محمد زغبي/ 26 عام / ادلب - رام حمدان / جراء القصف براجمات الصواريخ على حي الفردوس بحلب بتاريخ 7-1-2014.

36. ياسر عبد الحميد شمالي / 40 عام / ادلب - رام حمدان / جراء القصف براجمات الصواريخ على حي الفردوس بحلب بتاريخ 7-1-2014.

37. زياد جاسم الصطيف / ادلب - الديرونة / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام في رام حمدان.

38. محمد ناصيف حيص / ادلب - التمانعة / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام.

39. نوفل قدي / إدلب - اورم الجوز / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام.

40. سلمان حلبي ابومحمد / ادلب - رام حمدان / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام.

41. بسام كادك ابوعلي / ادلب - رام حمدان / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام.

42. فراس مجهول الكنية / ادلب - معرة مصرين / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام.

43. ساري ابو بكر / ادلب - رام حمدان / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام.

44. خمسة عشر قتيلاً لم تصل اسماؤهم / ادلب - رام حمدان / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام.

45. محمد ليث الجيرودي / درعا - غباغب / مجند منشق - في الاشتباكات في بلدة الصمدانية بريف القنيطرة.

46. الطفل أحمد محمد العقلة / 16 عام / درعا - إنخل / جراء القصف العشوائي على المدينة.

47. منصور الحجازي / درعا - الشيخ مسكين / أبو غسان - جراء القصف العشوائي على المدينة.

48. ياسر حسين العقلة / درعا - زيزون / أثناء عمله في بساتين بلدة زيزون الحدوية جراء إطلاق نار مصدره الجانب الأردني.

49. هاني رياض السويد / درعا - نوى / جراء القصف الذي استهدف بلدة سحم الجولان.

50. عائشة المجاريش / درعا - محجة / أم محمد - جراء القصف الذي استهدف بلدة المجيدل وهي زوجة منوخ الطويل.

51. أحمد يوسف السبسبي / درعا - دير العدس / تحت التعذيب في سجون قوات النظام بعد تسعة أشهر من الاعتقال.

52. مصطفى هيثم العودة / درعا - بصرى الشام / أبو معن - أثر كمين لقوات النظام على أطراف المدينة.

53. عبد الكريم عبد الغفار الزعبي / درعا - بصرى الشام / أبو رامي - أثر كمين لقوات النظام على أطراف المدينة.

54. خليل ابراهيم مطاوع / درعا - نوى / أبو ابراهيم - جراء القصف الذي استهدف بلدة سحم الجولان.

55. ياسر اسماعيل الاحدب / حمص - الغنطو / نتيجة القصف.

56. أحمد مصطفى قسوات / حمص - السعن / نتيجة القصف على القرية.

57. باسل صلاح بكور / 32 عام / حمص - الحولة / ملازم - في الاشتباكات مع قوات النظام.

58. أحمد راتب العكش / حمص - الحولة / ملازم أول - في الاشتباكات مع قوات النظام.

59. خليل حجازي / حمص - الوعر / متأثرا بجراحه التي اصيب بها بالقصف على الحي.

60. رياض المسموم / 55 عام / حمص - الميدان / متأثرا بجراحه التي اصيب بها بالقصف على محيط مسجد مراد.

61. فراس محمود أبو الليث / القنيطرة / في الاشتباكات في بلدة الصمدانية بريف القنيطرة.

62. محمد السعيد / القنيطرة / في الاشتباكات في بلدة الصمدانية بريف القنيطرة.

63. ابراهيم الفقير / القنيطرة - جباتا / في الاشتباكات في بلدة الصمدانية بريف القنيطرة.

64. محمد ناصيف الحيص / حماه - تمانعة الغاب / بأنفجار سيارة مفخخة أثناء مرور رتل للجبهة الإسلامية في بلدة رام حمدان.

65. أحمد سمير الزور / حماه / بعرسال متأثرا بجراحه التي اصيب بها في معارك القلمون.

66. الطفلة نعيمة نادر جمعة / حماة - عقرب / بتاريخ 10-9-2013 نتيجة إصابتها بثقب بالقلب و نقص المواد الطبية في مخيم جرابلس.

67. حمزة ذياب الفالح / 16 عام / ديرالزور - عياش / في الاشتباكات في ريف ديرالزور الغربي.

68. ابو محمد / الرقة / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام في رام حمدان بريف إدلب.

69. ابو اصطيف / بانياس / جراء تفجير انتحاري قام به تنظيم دولة العراق والشام في رام حمدان بريف إدلب.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

14/1/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 13-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الاثنين 13/1/2014 ستة وسبعون قتيلاً من بينهم سيدتان وأحد عشر طفلاً.

من بين هؤلاء القتلى ثلاثة قتلى من حلب قضوا نتيجة الانخفاض الحاد في مستوى السكريات في الجسم داخل السجن المركزي بحلب، وثلاثة آخرون من حلب عُثر عليهم بعدما قضوا إعداما، وقتيل وطفلان يحملون الجنسية الفلسطينية من مخيم اليرموك قضوا برصاص قناص قوات النظام خلال تفريقهم لمظاهرة طالبت بفك الحصار عن المخيم، وثمانيني وثمانينية وسبعيني من مخيم اليرموك قضوا نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم، وسيدة وثلاثة أطفال من يلدا بريف دمشق قضوا نتيجة تناولهم الطعام الفاسد بعد نفاذ الطعام بسبب حصار قوات النظام لجنوب دمشق، وقتيل من الإنشاءات بحمص قضى في كمين لجيش النظام في القلمون قبل عدة ايام، وقتيل من كفرعايا بحمص قُتل في ريف حلب الغربي برصاص قناصة النظام.

وتحت التعذيب سقط ثلاثة قتلى الأول من حجيرة بريف دمشق والثاني من تدمر بحمص والثالث من حلفايا بحماة.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 27 بينهم طفلان.

دمشق وريفها : 25 بينهم 7 أطفال و سيدتان.

إدلب : 12.

حمص : 5 بينهم قتيل تحت التعذيب.

درعا : 3.

حماة : 3 أحدهم تحت التعذيب.

الحسكة : 1.

المجموع: 76 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. الطفل ابراهيم عبد الكريم / 9 سنوات / حلب - الفردوس / جراء القصف بتاريخ 7-1-2014.

2. الطفلة هناء أحمد غنام / 11 عام / حلب - السكري / قضت جراء القصف على الحي بالبراميل المتفجرة بتاريخ 24-12-2014.

3. ثلاثة قتلى لم تصل أسماؤهم / حلب / قضوا نتيجة الانخفاض الحاد في مستوى السكريات في الجسم داخل السجن المركزي بحلب.

4. عمار عبد الرحيـم شوشة / حلب / في الاشتباكات.

5. عبد الرحمن علي منصور / حلب - دابق / في الاشتباكات.

6. سبعة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / حلب / مدنيين - أعدموا ميدانيا على يد تنظيم داعش في جمعية المعري بريف حلب الغربي.

7. قتيل لم يصل اسمه / حلب / تم العثور عليه و قد قضى إعداما.

8. قتيل لم يصل اسمه / حلب / تم العثور عليه و قد قضى إعداما.

9. قتيل لم يصل اسمه / حلب / تم العثور عليه و قد قضى إعداما.

10. سالم العبدان / حلب - تادف / إعدام على يد تنظيم دولة العراق و الشام.

11. سعيد عبد الغفور ياسين / حلب - الشعار / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة العراق و الشام بتاريخ 6-1-2014.

12. حسن يوسف عاصي / حلب - الباب / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة العراق و الشام.

13. حجي امين / حلب - الباب / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم في العراق و الشام أمس.

14. بلال ناصيف حجازي / حلب - منغ / في الاشتباكات مع تنظيم دولة العراق والشام في الطبقة بريف الرقة.

15. عبد القادر نادر حجازي / حلب - منغ / في الاشتباكات مع تنظيم دولة العراق والشام في الطبقة بريف الرقة.

16. محمد ابن ابو الحجي / حلب - منغ / في الاشتباكات مع تنظيم دولة العراق والشام في الطبقة بريف الرقة.

17. ادريس ابن محمدالدريس / حلب - منغ / في الاشتباكات مع تنظيم دولة العراق والشام في الطبقة بريف الرقة.

18. احمد محمود حجازي / حلب - منغ / في الاشتباكات مع تنظيم دولة العراق والشام في الطبقة بريف الرقة.

19. ياسين محمد نعمات / حلب - منبج / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة العراق و الشام و الجيش الحر في مدينة جرابلس.

20. الطفل محمود محمد الصباغ / 10 سنوات / فلسطيني / من مخيم اليرموك قضى برصاص قناص قوات النظام خلال تفريقهم لمظاهرة طالبت بفك الحصار عن المخيم.

21. زياد الناجي / فلسطيني / من مخيم اليرموك قضى برصاص قناص قوات النظام خلال تفريقهم لمظاهرة طالبت بفك الحصار عن المخيم.

22. الطفل ماجد عماد العوض / 17 عام / فلسطيني / من مخيم اليرموك قضى برصاص قناص قوات النظام خلال تفريقهم لمظاهرة طالبت بفك الحصار عن المخيم.

23. جميل صالح القربي / 80 عام / دمشق – مخيم اليرموك / قضى نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

24. نورا لم تصل الكنية / 85 عام / دمشق – مخيم اليرموك / قضى نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

25. باسل حسن الشهابي / 72 عام / دمشق – مخيم اليرموك / قضى نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

26. وائل سمير الرز / دمشق – جوبر / جيش حر / قضى نتيجة قصف قوات النظام.

27. هيثم بشير بكداش / دمشق - جوبر / جراء القصف على المنطقة.

28. مجد أبو ميسر / دمشق – كفرسوسة / قضى في حي القابون بدمشق نتيجة قصف قوات النظام.

29. بهاء السكران / دمشق – القابون / الحجاج/ جيش حر/ قضى نتيجة قصف قوات النظام.

30. محمد خليلي/ دمشق – القابون / أبو عبد الله/ جيش حر/ قضى نتيجة قصف قوات النظام.

31. ابتسام سبيناتي / ريف دمشق – يلدا / نتيجة تناولها الطعام الفاسد بعد نفاد الطعام بسبب حصار قوات النظام لجنوب دمشق.

32. الطفل محمد البقاعي / ريف دمشق – يلدا / نتيجة تناولها الطعام الفاسد بعد نفاد الطعام بسبب حصار قوات النظام لجنوب دمشق.

33. الطفل معروف البقاعي / ريف دمشق – يلدا / نتيجة تناولها الطعام الفاسد بعد نفاد الطعام بسبب حصار قوات النظام لجنوب دمشق.

34. طفل لم يصل اسمه / 3 أشهر / ريف دمشق – يلدا / نتيجة تناولها الطعام الفاسد بعد نفاد الطعام بسبب حصار قوات النظام لجنوب دمشق.

35. حسن يونس نوفل / ريف دمشق - مخيم خان الشيح / نتيجة القصف على المدينة.

36. الطفلة بشرى لم تصل الكنية / ريف دمشق - الغوطة / نتيجة القصف على خان الشيح.

37. الطفلة ريما عبد السلام ليلا / ريف دمشق – حمورية / قضت نتيجة قصف قوات النظام.

38. الطفلة سندس عبد السلام ليلا / ريف دمشق – حمورية / قضت نتيجة قصف قوات النظام.

39. أيمن لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو علي/ قضى برصاص قوات النظام.

40. عمر لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو حسين/ قضى برصاص قوات النظام.

41. علاء لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو عمر/ قضى برصاص قوات النظام.

42. علي لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو عامر/ قضى برصاص قوات النظام.

43. ماهر شولح / ريف دمشق – عربين / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام.

44. نمر علي الوحش / ريف دمشق – حجيرة / قضى تحت التعذيب في سجون النظام.

45. نادر مشارقة أبو هيثم / حمص - الإنشاءات / في كمين لجيش النظام في القلمون قبل عدة ايام.

46. خالد رسلان ابو سليم / حمص - كفرعايا / في ريف حلب الغربي برصاص قناصة النظام.

47. عبدالرزاق احمد الجاعور / حمص - القصير / برصاص دولة العراق والشام بحلب.

48. حسين الحمادي / حمص - تدمر / ابو علي دوشكا/ برصاص دولة العراق والشام.

49. خالد رشيد العبدالله / حمص - تدمر / مسطرين/ تحت التعذيب في سجون النظام.

50. موسى بن محمد العلو / إدلب - السرج / في الاشتباكات حول السجن المركزي بحلب.

51. أحمد سليمان الديات / درعا - السهوة / متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف على البلدة.

52. عبد الحكيم إبراهيم / درعا - الطيحة / أبو هلال/ في الاشتباكات في البلدة.

53. محمود عطاالله / الحسكة - غويران / في الاشتباكات مع قوات النظام في الحي.

54. محمود حسين الحاج محمد / 28 عام / حماة - حلفايا / تحت التعذيب في سحون النظام.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

13/1/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 12-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأحد 12/1/2014 مئة وتسعة وستون قتيلاً من بينهم عشرون سيدة وأربعة عشر طفلا.

أكثر من نصف القتلى سقطوا في محافظة حلب التي سقط فيها خمسة وعشرون قتيلاً في مدينة الباب نتيجة قصف قوات النظام بالاضافة إلى 13 قتيل في تادف بحلب قضوا نتيجة القصف.

وفي حمص قضى ثمانية وثلاثون قتيلاً من بينهم سبعة عشر مديناً قضوا بالقصف على حي الغوطة وسبعة بالوعر وثلاثة بكرم الشامي وثلاثة قضوا بكمين نصب لهم في حي دير بعلبة.

ومن بين القتلى أحد عشر قتيلاً وسيدة من حلب أحضرت جثثهم من معمل الاخشاب بالقرب من دوار البريج، وناشط إعلامي من الوعر بحمص قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف، وثلاثة قتلى من دير بعلبة بحمص (بينهم مجند منشق) قضوا اثر كمين داخل حي دير بعلبة، وفلسطيني يسكن في مدينة حلب قضى في سجن حلب المركزي نتيجة اصابته بمرض السل، وثمانيني من السفيرة بريف حلب قضى إعداما على يد قوات النظام بتاريخ 4/1/2013، وقتيل من حلب عثر عليه مقتولا رميا بالرصاص و قد تم سحبه من مجرى نهر قويق، وقتيل من ذوي الاحتياجات الخاصة من بصرى الشام بدرعا قضى نتيجة القصف، ومعلم مدرسة من دير عطية بريف دمشق أعدم على يد قوات النظام و عثر على جثته في مزارع ديرعطية، وقتيلان من كفرزيتا بريف حماة (بينهما مساعد أول منشق) قضيا أثناء تصنيعهما صواريخ ارض جو لاسقاط الطائرات مما ادى الى انفجار الصاروخ، وقتيلان من مخيم اليرموك (بينهما فلسطيني) قضيا نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

وتحت التعذيب سقط عشرة قتلى الأول من تدمر بحمص والثاني من حلب قضى تحت التعذيب في معتقلات النظام في دمشق والثالث أيضاً من حلب قضى تحت التعذيب في معتقلات النظام في حلب والرابع ستيني من باتبو بحلب قضى تحت التعذيب في فرع المخابرات الجوية في دمشق بعد اعتقال دام 4 أشهر والخامس من معربة بدرعا والسادس من غباغب بدرعا والسابع طبيب تخدير من دوما بريف دمشق سقط تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله منذ شهرين والثامن من الرحيبة بريف دمشق سقط تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله منذ أكثر من عام والتاسع فلسطيني الجنسية من سكان خان الشيخ بريف دمشق سقط تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله من مكان عمله قبل ثلاثة اشهر والعاشر من القلمون بريف دمشق.

وبرصاص قناصة النظام قُتل ستة قتلى الأول أربعيني والثاني ثلاثيني من حلب قُتلا برصاص قناص معبر كراج الحجز والثالث ثلاثيني من حلب أيضاً قُتل برصاص قناص في ثكنة هنانو والرابع طفل من إنخل بدرعا قُتل برصاص قناص في حرستا بريف دمشق والخامس من عقربا بريف دمشق والسادس طفل من مديرا بريف دمشق قُتل في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام أثناء محاولته جلب الطعام لأهله.

و نتيجة قصف قوات النظام للبراميل المتفجرة قضى أحد عشر قتيلاً واحدى عشرة سيدة وطفلة جراء قصف مدينة الباب وعشرينية من السكري بحلب وثلاثيني من منغ بريف حلب قضيا جراء القصف على حي السكري بالبراميل المتفجرة بتاريخ 1-1-2014 وقتيلان (بينهما طبيب) وثلاث سيدات و ثلاثة أطفال

من تادف وفلسطيني من يلدا قضى متأثراً بجراحه التي أصيب بها قبل يومين جراء إلقاء البراميل المتفجرة على بلدة يلدا.

وبسبب انفجار السيارات المفخخة قضى ستة قتلى من حلب قضوا جراء انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن هنانو وقتيل من سراقب بإدلب قضى في تفجير السيارة المفخخة في المركز الثقافي في مرديخ يوم امس 11-1-2014 وقتيل من قرية بوجاق بريف حلب قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في بلدة حريتان.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 90 بينهم 15 سيدة و 7 اطفال و3 تحت التعذيب.

حمص : 38 بينهم ناشط أعلامي وطفلان و 5 سيدات وقتيل تحت التعذيب.

دمشق وريفها : 15 بينهم طفلان و 4 تحت التعذيب.

إدلب : 13.

درعا : 8 بينهم طفلان و قتيلان تحت التعذيب وقتيل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

حماة : 3 بينهم مساعد أول منشق.

ديرالزور : 2.

المجموع: 169 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. عامر الدالاتي / حمص - الوعر / أبو تامر - ناشط اعلامي - متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

2. طه حج عبيد / حمص - بابا عمرو / في الاشتباكات في ريف حماة الشرقي.

3. حمزة الوريني / حمص - بابا عمرو / في الاشتباكات في ريف حماة الشرقي.

4. خضر زعيم الابراهيم / حمص - بابا عمرو / في الاشتباكات في ريف حماة الشرقي.

5. علي السيد / حمص - بابا عمرو / في الاشتباكات في ريف حماة الشرقي.

6. محمد حسين الحسين / حمص - بابا عمرو / البزازي - في الاشتباكات في ريف حماة الشرقي.

7. عبد الكافي فيصل الصالح / حمص – دير بعلبة / اثر كمين داخل حي دير بعلبة.

8. صالح أحمد الصالح / حمص – دير بعلبة / اثر كمين داخل حي دير بعلبة.

9. محمد الخلف / حمص – دير بعلبة / مجند منشق - اثر كمين داخل حي دير بعلبة.

10. رضا محمد مشيعل / حمص - الوعر / في القصف على حي الوعر ليلة امس.

11. ماهر أسامة اليماني / حمص - الوعر / في القصف على حي الوعر ليلة امس.

12. طالب الأبرش / حمص - الوعر / في القصف على حي الوعر ليلة امس.

13. محمد نور صفوان مشعلجي / حمص - الوعر / في القصف على حي الوعر ليلة امس.

14. إبراهيم عبد القادر شحادة / حمص - الزعفرانة / عند قيام دولة الاسلام بتفجير سيارة مفخخة في القرية.

15. لؤي الشبعان / حمص - الوعر / جراء القصف على الحي يوم أمس.

16. رياض عوارك / حمص - الوعر / جراء القصف على الحي يوم أمس.

17. نجوى باكير / 50 عام / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

18. طفلة لم يصل اسمها بعد / حمص - الغوطة / جراء القصف على حي الغوطة.

19. محمد مصطفى الحموي / حمص - الغوطة / جراء القصف على حي الغوطة.

20. عبدالله تامر المعصراني / حمص - الغوطة / جراء القصف على حي الغوطة.

21. عمار غالب شرفو / حمص - الغوطة / جراء القصف على حي الغوطة.

22. عبدالحميد المهباني / حمص - الغوطة / جراء القصف على حي الغوطة.

23. ستة قتلى لم تصل أسماؤهم بعد / حمص - الغوطة / جراء القصف على حي الغوطة.

24. الطفلة أية كنان الفاخوري / 6 سنوات / حمص - الغوطة / نتيجة القصف على الحي.

25. عبدالعال عبد الناصر الطحلة / 70 عام / حمص - الغوطة / أبو أحمد/ نتيجة القصف على الحي.

26. طلحة الخواجة أبو سامر / 55سنة / حمص - الغوطة / نتيجة القصف على الحي.

27. محمد كمال أمين الخواجة / حمص - الغوطة / نتيجة القصف على الحي.

28. غزوان السباعي / حمص - الغوطة / نتيجة القصف على الحي.

29. محمد حسام ابراهيم العطار / حمص - الغوطة / جراء القصف الهمجي على حي الغوطة اليوم.

30. الطفلة ريماس الطحلة / 3 سنوات / حمص - الغوطة / نتيجة القصف على الحي.

31. ليندا دباغ / 20 عام / حمص - كرم الشامي / نتيجة القصف على الحي.

32. لمياء سحلول / حمص - كرم الشامي / نتيجة القصف على الحي.

33. علياء سردار / حمص - كرم الشامي / نتيجة القصف على الحي.

34. أحمد الزامل / حمص - تدمر / الشامان تحت التعذيب في سجون النظام.

35. محمد شيخ العشرة / 40 عام / حلب / برصاص قناص عند معبر كراج الحجز.

36. شاكر شاكر رستم / فلسطيني / حلب / في سجن حلب المركزي نتيجة اصابته بمرض السل.

37. هيثم ملاح / 35 عام / حلب / قضى برصاص قناص النظام عند معبر كراج الحجز.

38. فهد محمد العمر خطاب / 35 عام / حلب / برصاص قناص في ثكنة هنانو.

39. عدنان الزين / حلب / قضى تحت التعذيب في معتقلات النظام في دمشق.

40. أحمد ناعورة / حلب / قضى تحت التعذيب في معتقلات النظام في حلب.

41. علاء حسن رستم / 22 عام / حلب - الصالحين / جراء القصف الصاروخي على الحي بتاريخ 7-10-2013.

42. حسين حسن رستم / 18عام / حلب - الصالحين / جراء القصف الصاروخي على الحي بتاريخ 7-10-2013.

43. أمينة محمد علي بنت زكريا / 25 عام / حلب - السكري / قضت جراء القصف على الحي بالبراميل المتفجرة بتاريخ 1-1-2014.

44. أكرم عبد الكريم / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة.

45. عبد العزيز المعراوي / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة.

46. محمود حطاب / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة.

47. يامن كحاط / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة.

48. أحمد تل رفيدي / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة.

49. قتيل لم يتم التعرف عليه / حلب - الباب / من بيت حوران/ نتيجة القصف بالبراميل.

50. حلا الطويل / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة.

51. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - الباب / زوجة رشيد الطويل/ قضت جراء القصف بالبراميل و الحاويات المتفجرة على البلدة.

52. رويدا رشيد الطويل / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

53. وصال رشيد الطويل / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

54. إياب رشيد الطويل / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

55. نسرين الأحمد / حلب - الباب / زوجة باسل رشيد الطويل/ نتيجة القصف بالبراميل.

56. رشيد باسل الطويل / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

57. هيثم باسل الطويل / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

58. راضية أحمد الطويل / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

59. مصطفى زكريا العكام / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

60. آمنة زكريا العكام / حلب - الباب / نتيجة القصف بالبراميل.

61. هبة علي السمور / حلب - الباب / قضت جراء القصف بالبراميل و الحاويات المتفجرة على البلدة.

62. نور علي السمور / حلب - الباب / قضت جراء القصف بالبراميل و الحاويات المتفجرة على البلدة.

63. أحمد يوسف السمور / حلب - الباب / قضى جراء القصف بالبراميل و الحاويات المتفجرة على البلدة.

64. ايه يوسف السمور / حلب - الباب / قضت جراء القصف بالبراميل و الحاويات المتفجرة على البلدة.

65. طفلة لم يصل اسمها / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل و الحاويات المتفجرة على البلدة.

66. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - الباب / جراء القصف بالبراميل و الحاويات المتفجرة على البلدة.

67. محمود النعسان / 80 عام / حلب - السفيرة / قضى إعداما على يد قوات النظام بتاريخ 4/1/2013.

68. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - تادف / زوجة أحمد الحاج عقيل/ نتيجة القصف على المدينة.

69. ثلاثة أطفال لم تصل اسماؤهم / حلب - تادف / نتيجة القصف على المدينة.

70. عيوش الخلف / حلب - تادف / زوجة عبد الله خلف/ قضت جراء القصف بالبراميل المتفجرة على البلدة.

71. حسن الخلف / حلب - تادف / طبيب/ قضى جراء القصف بالبراميل المتفجرة على البلدة.

72. محمد الخلف / حلب - تادف / قضى جراء القصف بالبراميل المتفجرة على البلدة.

73. آيه الحموي / حلب - تادف / قضت جراء القصف بالبراميل المتفجرة على البلدة.

74. ياسر حاج عيسى / 33 عام / حلب - منّغ / قضى متأثرا بجراحه جراء القصف بالبراميل المتفجرة على حي السكري.

75. محمد حجازي / حلب / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة الناعورة.

76. زكريا عبدالرحمن الاحمد / حلب / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام على جبهة النقارين.

77. أحد عشر قتيلا مجهول الهوية / حلب / أحضرت الجثث من معمل الاخشاب بالقرب من دوارالبريج.

78. قتيلة لم يصل اسمها / حلب / تم إحضارها إلى الطبابة الشرعية من معمل الأخشاب بالقرب من دوار البريج ولم يتم التعرف عليها بسبب تشوه معالمها.

79. زكور الأبو عمر / حلب - الباب / قضى برصاص قناص دولة الاسلام في العراق و الشام.

80. أحمد الحسين / حلب - الباب / قضى برصاص قناص دولة الاسلام في العراق و الشام.

81. عبدو سراج عزو / حلب - رتيان / قضى برصاص قناص تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

82. جاسم المحمد الجاسم الحميدان / حلب - قرية بوجاق / جيش حر/ قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في بلدة حريتان.

83. علي الجاسم / حلب - منبج / إعلامي/ قضى أثناء تغطيته الاشتباكات الدائرة بين تنظيم دولة العراق و الشام في مدينة جرابلس.

84. جاسم العزو / حلب - صرين / جيش حر - قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن هنانو.

85. اسماعيل فوزي حشيش / حلب - صرين / جيش حر - قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن هنانو.

86. عبد العزيز العبدالله / حلب - منبج / جيش حر - قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن هنانو.

87. فراس محمود / حلب - منبج / جيش حر - قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن هنانو.

88. عدنان الشواخ ابن عبد الحي / 33 عام / حلب - منبج / جيش حر/ قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في حي مساكن هنانو.

89. محمد صالح حوت / 25 عام / حلب / في الاشتباكات بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

90. محمد شعبان شيخو / حلب - الشيخ علي / في الاشتباكات بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

91. علي محمد نور وردة / حلب / جراء القصف من قبل تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

92. محمود شلاش / حلب / جيش حر/ قضى برصاص قناص دولة الاسلام في العراق و الشام.

93. رياض بن يوسف الشواش / حلب / قضى برصاص قناص دولة الاسلام في العراق و الشام.

94. قتيل لم يصل اسمه / حلب / عثر عليه مقتولا رميا بالرصاص و قد تم سحبه من مجرى نهر قويق.

95. عمر محمد كريم / 30 عام / حلب - قبتان الجبل / في الاشتباكات بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 111.

96. عبد القادر غازي / حلب - حور / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 111.

97. جمعة محمود أحمد / حلب - بالة / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 111.

98. عمر عبدو جمعة / حلب - بالة / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 111.

99. أكرم الطويل حيدر / 18 عام / حلب - كفر داعل / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في ريف حلب الغربي.

100. محمد عثمان رياض / 20 عام / حلب - كفر داعل / قضى في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في ريف حلب الغربي.

101. محمد عبدالكريم سعيد / 21عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 46 بتاريخ 9-1-2014.

102. عبد الغني محمد حمادو / 23 عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 46 بتاريخ 9-1-2014.

103. بلال عبد اللطيف خليل / 26 عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 46 بتاريخ 9-1-2014.

104. خليل عبد القادر خليل / 26 عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 46 بتاريخ 9-1-2014.

105. أنس عمر عمريش / 18عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 46 بتاريخ 9-1-2014.

106. مصطفى عبد الكريم طاهر / 18عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 46 بتاريخ 9-1-2014.

107. محمد محمد شلاش / 42 عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في الفوج 46 بتاريخ 9-1-2014.

108. جمال أحمد جدعان / 27 عام / حلب - الفردوس / في الاشتباكات بين تنظيم دولة العراق و الشام و بين الجيش الحر في مدينة الأتارب.

109. عمر احمد عمر / 65 عام / حلب - باتبو / قضى تحت التعذيب في فرع المخابرات الجوية في دمشق بعد اعتقال دام 4 أشهر.

110. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - تادف / زوجة عبد الكريم عقيل/ نتيجة القصف على المدينة.

111. أربعة أطفال لم تصل اسماؤهم / حلب - تادف / نتيجة القصف على المدينة.

112. عيوش الخلف / حلب - تادف / نتيجة القصف على المدينة.

113. حسن الخلف / حلب - تادف / نتيجة القصف على المدينة.

114. محمد الخلف / حلب - تادف / نتيجة القصف على المدينة.

115. آيه الحموي / حلب - تادف / نتيجة القصف على المدينة.

116. أكرم الطويل حيدر / 18 عام / حلب - كفرة داعل / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

117. محمد عثمان / 20 عام / حلب - كفرة داعل / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

118. شادي حمدي شباط / درعا - الشيخ مسكين / أبو صدام / في الاشتباكات مع قوات النظام في المدينة.

119. زكريا جمال الحسين / درعا - الشيخ مسكين / في الاشتباكات في المدينة.

120. الطفلة آلاء محمد عوض/ جراء قصف الطيران بالبراميل المتفجرة على المدينة.

121. عبد القادر حسن النجم / درعا - غباغب / في الاشتباكات على الجبهة الشرقية لمدينة إنخل.

122. أحمد مجيد اليونس / درعا - غباغب / تحت التعذيب في سجون النظام.

123. حسام خلف الجيوش / درعا - معربة / تحت التعذيب في سجون النظام.

124. رضوان علي العيد الدوس / درعا - بصرى الشام / ابو شادي/ من ذوي الاحتياجات الخاصة/ نتيجة القصف.

125. الطفل مناف حسان غازية /درعا - انخل / برصاص قناص في حرستا بريف دمشق.

126. مهند محمد العبد الله / 42 عام / حماة - كفرزيتا / اثناء تصنيعه صواريخ ارض - جو لاسقاط الطائرات مما ادى الى انفجار الصاروخ.

127. محمد احمد الطلفاح / 50 عام / حماة - كفرزيتا / مساعد أول منشق - اثناء تصنيعه صواريخ ارض - جو لاسقاط الطائرات مما ادى الى انفجار الصاروخ.

128. أحمد ناجي حج محمد / حماة / أبو كناج - بتاريخ 6-1-2014 في الاشتباكات في ريف حمص.

129. أحمد خليل السلوم / إدلب - التمانعة / في الاشتباكات في سجن حلب المركزي.

130. خالد عدنان البكري / إدلب - التمانعة / في الاشتباكات في سجن حلب المركزي.

131. عبد الغفور محمد جمعة المصطفى / إدلب - معرشمارين / بالمعارك الدائرة على جبهة النقارين في حلب.

132. زكريا عبدالرحمن الاحمد / إدلب - الغدفة / بالمعارك الدائرة على جبهة النقارين في حلب.

133. محمد عبد الكريم الضامن / إدلب - سراقب / في تفجير السيارة المفخخة في المركز الثقافي في مرديخ يوم امس 11-1-2014.

134. محمود السرحان / إدلب - جبل الزاوية / جيش حر/ أعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام في ريف حماة.

135. احمد جعباص / إدلب - جبل الزاوية / جيش حر/ أعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام في ريف حماة.

136. يوسف نانو / إدلب - جبل الزاوية / جيش حر/ أعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام في ريف حماة.

137. مصطفى احمد سرحان / إدلب - جبل الزاوية / جيش حر/ أعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام في ريف حماة.

138. إبراهيم البدري / إدلب - آفس / جيش حر/ نتيجة تفجير سيارة من قبل دولة العراق والشام.

139. عبدالستار بدري / إدلب - آفس / جيش حر/ نتيجة تفجير سيارة من قبل دولة العراق والشام.

140. لبيد اليوسف / إدلب - آفس / جيش حر/ نتيجة تفجير سيارة من قبل دولة العراق والشام.

141. محمود بدر القصير / 18 عام / إدلب - باريشا / اعدم على يد دولة العراق والشام.

142. ماهر الطياوي / ديرالزور - الجبيلة / نتيجة القصف على المدينة.

143. عامر الطياوي / ديرالزور - الجبيلة / نتيجة القصف على المدينة.

144. بشير محمد شحادة / فلسطيني / من مخيم اليرموك/ أبو صطيف/ نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

145. جميل القربي / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية و الدوائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

146. محمود الدرة / ريف دمشق – دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

147. عمر أحمد راعودة / ريف دمشق – دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

148. عدنان الزين / ريف دمشق – دوما / طبيب تخدير/ أبو لؤي/ تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله منذ شهرين.

149. خالد حسين النزال / فلسطيني / من يلدا متأثراً بجراحه التي أصيب بها قبل يومين نتيجة قصف قوات النظام للمدينة بالبراميل المتفجرة.

150. قاسم أبوشالة / ريف دمشق - الزبداني / نتيجة القصف على المدينة.

151. الطفل عمر أبو شالة / ريف دمشق - الزبداني / نتيجة القصف على المدينة.

152. محمد القديمي / ريف دمشق – الرحيبة / أبو مازن/ تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله منذ أكثر من عام.

153. وليد عبدو / 50 عام / ريف دمشق – ديرعطية / معلم مدرسة / أعدم على يد قوات النظام و عثر على جثته في مزارع ديرعطية.

154. محمد ابراهيم ظاهر / فلسطيني الجنسية / ريف دمشق - خان الشيح / تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله من مكان عمله قبل ثلاثة اشهر.

155. الطفل محمد بسام الزين / 14 عام / ريف دمشق – مديرا / في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام أثناء محاولته جلب الطعام لأهله.

156. بدر غبور / ريف دمشق – عقربا / أبو هلال/ برصاص قناص قوات النظام.

157. قتيل لم يصل الاسم / ريف دمشق – القلمون / أبو جعفر/ قائد كتيبة أبو طعان/ في الاشتباكات مع قوات النظام.

158. صفوان فوزي شريفة / ريف دمشق - القلمون / تحت التعذيب في سجون النظام.

159. علي الجولاني / القنيطرة / ابو هاجر/ جيش حر/ أعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام في ريف حماة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

12/1/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 11-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم السبت 11/1/2014 مئة وأربعة وعشرون قتيلاً من بينهم سبع سيدات وثلاثة عشر طفلاً.

حلب شهدت مقتل خمسة وثلاثين قتيلاً من بينهم تسعة مدنيين قضوا نتيجة قصف قوات النظام لقرية الشيخ نجار بريف حلب بالصورايخ المتفجرة.

وفي حمص قُتل واحد وثلاثون قتيلاً من بينهم ثمانية وعشرون قتيلاً في الوعر و اثنان في تلبيسة.

وفي دوما وريفها قضى اثنان وعشرون قتيلاً من بينهم ثلاثة سقطوا بالقصف على مدينة دوما بريف دمشق.

أما في حماة فسقط أحد عشر قتيلاً من بينهم سبعة قضوا نتيجة قصف الطيران لبلدة صوران.

ومن بين القتلى قتيل من اعزاز بريف حلب قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة على طريق معبر باب السلامة الحدودي، وقتيل من حلب قضى جراء تعرضه للضرب المبرح غلى يد مجهولين ما أدى إلى توقف قلبه بحسب الطبابة الشرعية، وسيدة وقتيل وسيدة (فلسطينيا الجنسية) من مخيم اليرموك قضوا نتيجة نقص المواد الطبية والغذئية بسبب حصار قوات النظام للمخيم، وقتيل من النبك بريف دمشق اعدم ميدانيا على يد قوات النظام، وقتيل من حفير التحتا بريف دمشق اعتقل بتاريخ 14-12-2013 على يد قوات النظام و تم العثور على جثته بجانب المتحلق الشمالي، وقتيل من البويضة بريف دمشق قضى نتيجة تسممه بمادة الزرنيخ الموجود على بعض الاعشاب التي تناولها الاهالي بسبب فقدان الطعام، وطفل من داعل بدرعا قضى جراء انفجار سيارة مفخخة في المدينة، وطفلة من التمانعة بإدلب قضى لعدم توفر حاضنات، وثلاثة قتلى من بنش قضوا نتيجة انفجار عبوة اثناء تجهيزها، وقتيل أيضاً من بنش بإدلب وجد مقتولا شرقي المدينة وقد خطف من شهر، وقتيلان من جبل الزاوية بإدلب قضيا نتيجة انفجار سيارة مفخخة، وأربعة قتلى من سراقب بإدلب قضوا نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سراقب قرب المركز الثقافي.

وتحت التعذيب سقط خمسة قتلى اثنان منهم من المزة بدمشق سقطا تحت التعذيب في فرع 215 والثالث من حصريا بحماة سقط تحت التعذيب من قبل الأمن العسكري مفرزة محردة والرابع من حي مشاع الاربعين بحماة والخامس من بصرى الشام بدرعا.

ونتيجة قصف قوات النظام للبراميل المتفجرة قضى سيدة وطفل من عربين بريف دمشق وتسعة في حلب.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 35 بينهم 3 أطفال وسيدة.

حمص : 31 بينهم 3 اطفال.

دمشق وريفها : 22 بينهم 4 سيدات و 4 أطفال وقتيلان تحت التعذيب.

إدلب : 13 بينهم طفلان.

حماة : 11 بينهم سيدة وقتيلان تحت التعذيب.

درعا : 8 بينهم سيدة وطفل وقتيل تحت التعذيب.

ديرالزور : 4.

المجموع: 124 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. عبدالجليل حاج حمدو / 40 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

2. حسين الأسعد / 38 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

3. الطفل أسعد الأسعد / 16 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

4. حسين الحسن / 23 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

5. محمود الحمود / 22 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

6. أحمد قرمطلي / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

7. زوجة أحمد قرمطلي / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

8. طفلتي لأحمد قرمطلي / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على القرية.

9. عبدو علي الرجب / حلب - الباب / قضى برصاص قناص تنظيم دولة العراق والشام.

10. قتيلان لم تصل اسماؤهما / حلب - الباب / قضيا برصاص قناص تنظيم دولة العراق والشام.

11. أحمد صالح عقيل / 45 عام / حلب - الباب / برصاص تنظيم دولة العراق والشام.

12. جهاد أبو مغارة / حلب - الباب / نتيجة الأشتباكات مع تنظيم دولة العراق والشام.

13. عروة أحمد الكرز / حلب - الباب / أحد أعضاء الأمن العام/ قضى إعداما على يد تنظيم دولة العراق والشام.

14. علي عثمان الملقب بالضبع / حلب - الباب / أحد أعضاء الأمن العام/ قضى إعداما على يد تنظيم دولة العراق والشام.

15. أحمد ناقو / حلب - الباب / أحد أعضاء الأمن العام/ قضى إعداما على يد تنظيم دولة العراق والشام.

16. أحمد طالب الملقب أبو طالب / حلب - الباب / أحد أعضاء الأمن العام/ قضى إعداما على يد تنظيم دولة العراق والشام.

17. أسامة الناشف / حلب - الباب / أحد أعضاء الأمن العام/ قضى إعداما على يد تنظيم دولة العراق والشام.

18. صهيب اللودعمي / 20 عام / حلب ريتان / بالقصف من قبل داعش على منطقة رتيان بريف حلب الشمالي.

19. أحمد حسين نازو / 22 عام / حلب / من احرار الشام - برصاص تنظيم دولة العراق والشام.

20. اسماعيل احمد المحمود البركات / 19 عام / حلب - السفيرة / جراء القصف على مدينة الباب.

21. ايمن احمد المحمود البركات / 19 عام / حلب - السفيرة / جراء القصف على مدينة الباب.

22. محمد جمال الديم مهنا / حلب - دارة عزة / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

23. محمد ديب شلاش / حلب - الأبزمو / متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف من قبل داعش.

24. أحمد مصطفى دعدوش / 42 عام / حلب / جيش حر/ قضى إعداما على يد تنظيم دولة العراق والشام أثناء محاولة اسعافه للجرحى.

25. عبدالرزاق لطوف / حلب / جيش حر/ قضى إعداما على يد تنظيم دولة العراق و الشام أثناء محاولة اسعافه للجرحى.

26. موسى عمر عموري / حلب - اعزاز / جيش حر/ قضى نتيجة انفجار سيارة مفخخة على طريق معبر باب السلامة الحدودي.

27. أحمد زكي سكران / حلب - تل رفعت / قضى برصاص تنظيم دولة العراق و الشام.

28. قتيل لم يصل الاسم / حلب - قباسين / قضى تحت التعذيب و تم العثور عليه في مقر لتنظيم دولة العراق و الشام.

29. قتيل لم يصل الاسم / حلب / قضى إعداما على يد تنظم دولة العراق و الشام.

30. قتيل لم يصل الاسم / حلب / قضى إعداما على يد تنظم دولة العراق و الشام.

31. قتيل لم يصل الاسم / حلب / قضى إعداما على يد تنظم دولة العراق و الشام.

32. قتيل لم يصل الاسم / حلب / قضى إعداما على يد تنظم دولة العراق و الشام.

33. حسن البصري / حلب / قضى جراء تعرضه للضرب المبرح على يد مجهولين ما أدى إلى توقف قلبه بحسب الطبابة الشرعية.

34. دولة أمل حسين شيخو / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الطبية والغذئية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

35. أكرم سليمان العلال / فلسطيني / من سكان مخيم اليرموك/ نتيجة نقص المواد الطبية والغذئية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

36. دولة سعدة قيس رجا / فلسطيني / من سكان مخيم اليرموك/ نتيجة نقص المواد الطبية والغذئية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

37. قتيلين لم تصل اسمائهم / دمشق - المزة / تحت التعذيب في فرع 215.

38. محمد مجهول الكنية / ريف دمشق - سقبا / أبو محمد - في الغوطة الشرقية بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

39. حسين مصطفى غنام / ريف دمشق - النبك / اعدم ميدانيا على يد قوات النظام.

40. محمود لم تصل الكنية / ريف دمشق - المعضمية / أبو شادي/ في مشفى المواساة بدمشق برصاص قوات النظام.

41. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

42. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

43. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

44. دولة خلود طبانة / ريف دمشق - عربين / نتيجة قصف قوات النظام للمدينة بالبراميل المتفجرة.

45. عبد الرحمن الشيخ حسن / ريف دمشق - عربين / في الاشتباكات مع قوات النظام.

46. الطفل عماد الزغلول / ريف دمشق - عربين / نتيجة قصف قوات النظام للمدينة بالبراميل المتفجرة.

47. محمد هاني الضبة / ريف دمشق – الزبداني / جيش حر/ نتيجة قصف قوات النظام.

48. حسان أبوشالة / ريف دمشق – الزبداني / جيش حر/ نتيجة قصف قوات النظام.

49. دولة نسرين عماد الحبالتي / ريف دمشق – الزبداني / نتيجة قصف قوات النظام.

50. الطفل حسين الدالاتي / 5 اعوام / ابن دولة نسرين عماد الحبالتي / ريف دمشق – الزبداني / نتيجة قصف قوات النظام.

51. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - حفير التحتا / بتاريخ 14-12-2013 على يد قوات النظام و تم العثور على جثته بجانب المتحلق الشمالي.

52. علي لم تصل الكنية / ريف دمشق – داريا / أبو الحسن/ في الاشتباكات مع قوات النظام.

53. محمد سامرالسعدي / 10سنوات / ريف دمشق – خان الشيح / بتاريخ 8-1-2014 نتيجة قصف قوات النظام.

54. فواز سعيد / ريف دمشق - البويضة / نتيجة تسممه بمادة الزرنيخ الموجود على بعض الاعشاب التي تناولها الاهالي بسبب فقدان الطعام.

55. خالد عبد الرحمن السح / حماة - صوران / نتيجة القصف الصاروخي على مدينة صوران بريف حماه.

56. غالب محمد العثمان / حماة - صوران / نتيجة القصف الصاروخي على مدينة صوران بريف حماه.

57. حسن الرفاعي / حماة - صوران / نتيجة القصف الصاروخي على مدينة صوران بريف حماه.

58. دولة منى الرفاعي / حماة - صوران / نتيجة القصف الصاروخي على مدينة صوران بريف حماه.

59. احمد عبد الرزاق ابو عيشة / حماة - صوران / نتيجة القصف الصاروخي على مدينة صوران بريف حماه.

60. عبد الحليم عبد الرزاق ابو عيشة / حماة - صوران / نتيجة القصف الصاروخي على مدينة صوران بريف حماه.

61. نوار عبد المعين الصبوح / 32 عام / حماة - صوران / قصف بالطيران الحربي والصاروخي على مدينة من قوات النظام.

62. محمد خالد المحمود / حماة حصرايا / تحت التعذيب من قبل الأمن العسكري مفرزة محردة.

63. مصطفى أحمد المصطفى / حماة - مشاع الاربعين / تحت التعذيب في سجون النظام.

64. أبو عمر الحموي / إدلب - بنش / جيش حر - نتيجة انفجار عبوة اثناء تجهيزها.

65. عليوي العليوي / حماه – الحواش / جيش حر/ في الاشتباكات مع قوات دولة العراق و الشام في تل ابيض.

66. دولة عهد أيسر فارس الحاج علي / 19 عام / درعا - خربة غزالة / جراء القصف على مدينة السبينة.

67. ابراهيم أيوب الفريج / 23 عام / درعا - الشيخ مسكين / جراء القصف على المدينة.

68. عامر ياسين السكران / درعا - الشيخ مسكين / برصاص عربات الشيلكا من قبل قوات النظام.

69. حسام حمدي العقايلة / درعا - الشيخ مسكين / في الاشتباكات في المدينة.

70. الطفل محمد أيوب السيد / درعا - داعل / جراء انفجار سيارة مفخخة في المدينة.

71. خليل ابراهيم السمارة المقداد / درعا - بصرى الشام / تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

72. حامد عبدو الصلخدي / 55 عام / درعا - بصرى الشام / أبوزاهر/ جراء قصف الطيران الحربي على المدينة.

73. احمد ابراهيم الصالح / حمص - تدمر / اللولح - جراء الاشتباكات في مدينة الرقة يوم أمس.

74. أيهم العلي / 4 سنوات / حمص - تلبيسة / نتيجة القصف على المدينة.

75. سامر العلي / 10 سنوات / حمص - تلبيسة / نتيجة القصف على المدينة.

76. حسام عرفة / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

77. أغيد عبد النافع حموية / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

78. علي الكعدة / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

79. أحمد ميلاد / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

80. زياد مسرة / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

81. الطفل بشار الجاسم / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

82. رضا سنبل / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

83. محمد القباني / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

84. وليد جنيدي / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

85. عصام باليقا / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

86. خالد باليقا / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

87. سامر عرنوس / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

88. أشرف جودت السيد / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

89. علي النق / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

90. دحام حسون / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

91. لؤي الشبعان / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

92. اثنا عشر قتيلاً لم تصل اسماؤهم / حمص - الوعر / نتيجة القصف على الحي.

93. طفلة لم يصل اسمها / ادلب – التمانعة / بسبب عدم توفر حاضنات.

94. نوار عبد المعين الصبوح / 32 عام / إدلب - معرة النعمان / في مدينة صوران بريف حماة/ بسبب القصف العشوائي من قبل قوات النظام.

95. أبو علي زيواني / إدلب - بنش / جيش حر - نتيجة انفجار عبوة اثناء تجهيزها.

96. أحمد سميسم / إدلب - بنش / أبو الخير جيش حر - نتيجة انفجار عبوة اثناء تجهيزها.

97. عساف سلات / إدلب - بنش / وجد مقتولا شرقي المدينة وقد خطف من شهر.

98. اسماعيل مجلاوي / إدلب - سرجة / أبو ابراهيم/ نتيجة القصف.

99. أحمد بدر النايف / إدلب - جبل الزاوية / قائد كتيبة مالك بكري/ نتيجة انفجار سيارة مفخخة.

100. شعبان أبو جمعة / إدلب - جبل الزاوية / قائد مجموعة قرية الجرادة/ نتيجة انفجار سيارة مفخخة.

101. باسل الحومد / إدلب - سهل الروج / نتيجة الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

102. حسن معاذ شعبان / إدلب - سراقب / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سراقب.

103. احمد مصطفى عيان / إدلب - سراقب / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سراقب.

104. عبدالله حج خليف / إدلب - سراقب / نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سراقب قرب المركز الثقافي.

105. فادي عبد الله حج خليف / إدلب - سراقب / ابو يزن/ نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سراقب قرب المركز الثقافي.

106. حسام الدين ناصر العبود / ديرالزور - البوكمال / جيش حر/ برصاص قوات النظام.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

11/1/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 10-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الجمعة 10/1/2014 اثنان وتسعون قتيلاً من بينهم سيدتان واثنا عشر طفلاً.

من بين هؤلاء القتلى ستيني من القنيطرة من سكان بلدة سبينة بريف دمشق قضى في مخيم اليرموك بدمشق نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام لجنوب دمشق، وثلاثة مدنيين من الحسكة أعدموا إعداماً ميدانياً على يد حزب العمال الكردستاني، وثلاث طفلات واحدة من دوما بريف دمشق واثنتان (بينهما فلسطينية) من مخيم اليرموك قضين نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم، وقتيل من مدينة الباب بريف حلب قضى في مجزرة الامن العام.

وبرصاص قناصة النظام قُتل أربعة الأول من الوعر بحمص قُتل برصاص قناص الجزيرة التاسعة والثاني أيضاً من الوعر والثالث من درعا البلد قُتل برصاص قناصة النظام بدرعا البلد والرابع أربعيني يحمل الجنسية الفلسطينية ومن سكان مدينة حلب قُتل برصاص قناص في منبج.

وتحت التعذيب سقط خمسة قتلى الأول من معرة حرمة بإدلب والثاني من دير العدس بدرعا والثالث والرابع من الرحيبة بريف دمشق والخامس ستيني من باتبو بريف حلب.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 37 بينهم طفل.

دمشق وريفها : 24 بينهم 3 أطفال وقتيلان تحت التعذيب.

حمص : 7 بينهم طفل.

الرقة : 5.

درعا : 5 بينهم قتيل تحت التعذيب.

دير الزور: 5.

إدلب : 3 طفل وقتيل تحت التعذيب.

الحسكة : 3.

حماة: 2.

القنيطرة : 1.

المجموع: 92 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. ابو بكر الحمصي / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام.

2. عيسى جاسم / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام.

3. مهند حجار / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام.

4. محمود منصور / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام.

5. محمد سويد / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام.

6. حسن حنطاوي / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام.

7. اسماعيل المحمود / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام.

8. عقيل باكير / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام يوم أمس.

9. بسام خورشيد / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام يوم أمس.

10. علي الكرز / حلب - الباب / برصاص قناص دولة العراق والشام يوم أمس.

11. حميد شريعاوي / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام يوم أمس.

12. عبدالله وهب / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام يوم أمس.

13. قتيل لم يصل اسمه بعد / حلب - الباب / ملقب مازوت - برصاص دولة العراق والشام.

14. ابراهيم طالب / حلب - الباب / برصاص دولة العراق والشام يوم أمس.

15. صبري عثمان / حلب - منبج / برصاص دولة العراق والشام في مدينة الباب يوم أمس.

16. اسماعيل الحسن / حلب - منبج / برصاص قناص دولة العراق والشام في مدينة الباب.

17. عقيل شيخ محمد / حلب - منبج / برصاص قناص دولة العراق والشام في مدينة الباب.

18. خضر محمد / حلب - منبج / برصاص دولة العراق والشام في مدينة الباب يوم أمس.

19. قتيل لم يصل اسمه بعد / حلب - منبج / ملقب حمد - برصاص دولة العراق والشام في مدينة الباب يوم أمس.

20. ستة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / حلب - منبج / برصاص دولة العراق والشام في مدينة الباب يوم أمس.

21. أحمد العواد الواكي / حلب - الباب / من مجزرة الامن العام يوم أمس.

22. محمد صبحي الحميدي / حلب - الباب / في الاشتباكات مع تنطيم الدولة الاسلامية.

23. عمر زكريا بطيخ / 18 عام / حلب - قاضي عسكر / جيش حر - برصاص دولة العراق والشام في مدينة الباب.

24. محمد صالح / حلب / ابو حيان - قيادي في كتائب غرباء الشام - في الاشتباكات مع تنطيم الدولة الاسلامية.

25. رائد محمود حسين / 44 عام / فلسطيني / حلب / برصاص قناص في منبج.

26. أحمد حسان سعيد / 20 عام / حلب - الأبزمو / متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات في مدرسة الزراعة مع تنظبم الدولة الاسلامية.

27. علي احمد الكرز / حلب / أحد قيادي الأمن العام - في الاشتباكات العنيفة التي دارت البارحة بين الأمن العام وبين تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام.

28. منير عبد الرزاق نصرالله / حلب / بأشتباكات النقيرين مع قوات النظام في حلب.

29. لؤي صالح حجازي / حلب - منغ / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام في الطبقة بريف الرقة.

30. منير حسان حاج عبيد / حلب - باتبو / في الاشتباكات مع دولة العراق والشام.

31. عمر احمد عمر 65 عام / حلب - باتبو / تحت التعذيب في سجون النظام.

32. الطفلة آلاء المصري / فلسطينية الجنسية / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

33. الطفلة مريم محمد / 50 يوم / ريف دمشق - مخيم اليرموك / بسبب سوء التغذية ونقص المستلزمات الطبية.

34. الطفلة تقى الحجة / عشرة أيام / ريف دمشق - دوما / نتيجة نقص المواد الطبية والغذائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

35. أنس بدران / ريف دمشق - دوما / أبو ياسر - في الاشتباكات مع قوات النظام.

36. علي محمود البعلة / ريف دمشق - دوما / أبو خالد - برصاص قوات النظام.

37. فهد محمد حوارة / ريف دمشق - دوما / برصاص قوات النظام.

38. مدين مجهول الكنية / ريف دمشق - داريّا / أبو حسام - بتاريخ 9-1-2014 في الاشتباكات مع قوات النظام.

39. ستة قتلى لم تصل اسمائهم / ريف دمشق - داريّا / نتيجة القصف على المدينة.

40. بلال العتال / ريف دمشق - الكسوة / في الاشتباكات في الغوطة الغربية.

41. محمد قصي عرفة / ريف دمشق - عربين / في الاشتباكات مع قوات النظام.

42. ابو ريما / ريف دمشق - عرطوز / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية بتاريخ 8-1-2014.

43. ابو عبدالله / ريف دمشق / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية بتاريخ 8-1-2014.

44. ابوالبراء / ريف دمشق / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية بتاريخ 8-1-2014.

45. اكرم ابو حيدر / ريف دمشق / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية بتاريخ 8-1-2014.

46. ابو طارق / ريف دمشق / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية بتاريخ 8-1-2014.

47. ابو سعيد / ريف دمشق / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية بتاريخ 8-1-2014.

48. أبو أيوب / ريف دمشق - الجربا / قائد سرية الهاون - في الاشتباكات مع قوات النظام.

49. مصطفى خيرو عيسى / ريف دمشق - الرحيبة / تحت التعذيب في سجون النظام.

50. علاء تركمان / ريف دمشق - الرحيبة / تحت التعذيب في سجون النظام.

51. وائل رضوان أبو نبوت / درعا - البلد / متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات.

52. أسامة محمد جابر الخلف / 42 عام / درعا - الشيخ مسكين / جراء القصف على المدينة.

53. بشار محمود المسالمة / درعا - البلد / برصاص قناصة النظام بدرعا البلد.

54. وائل يوسف السعدي / درعا - دير العدس / تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

55. زكريا مصطفى صويص / حمص - الغنطو / في الاشتباكات في مدينة حمص.

56. محمد فرحان شرف الدين / حمص - الغنطو / في الاشتباكات في مدينة حمص.

57. عمر نواف الصالح / حمص - الدار الكبيرة / جيش حر/ في الاشتباكات والقصف على أحياء حمص القديمة.

58. الطفل عبد العزيز التلاوي / 9 أعوام / حمص - الوعر / جراء القصف على الحي.

59. عمر عليوي / حمص - الوعر / برصاص قناص.

60. عبد المعين الحلاق / حمص - الوعر / ابوسعدو/ نتيجة قناص الجزيرة التاسعة.

61. عبد الحكيم الحلو / 37 عام / حمص - الملعب / نتيجة القصف على الحي.

62. هايس دواس الحريش / الحسكة - اليعربية / مدني - اعدام ميداني على يد حزب العمال الكردستاني.

63. حواس دواس الحريش / الحسكة - اليعربية / مدني - اعدام ميداني على يد حزب العمال.

64. محمود شعلان الغنام / الحسكة - القامشلي / اعدام ميداني على يد حزب العمال.

65. عبد الله محمد الابراهيم / إدلب - معرة حرمة / تحت التعذيب في سجون النظام.

66. الطفل محمود رضوان الجبر / إدلب - الرامي / جراء القصف على المدينة.

67. عوض محود السعيدي / 67 عام / القنيطرة / من سكان بلدة سبينة بريف دمشق - في مخيم اليرموك بدمشق نتيجة نقص المواد الغذائية و الطبية بسبب حصار قوات النظام لجنوب دمشق.

68. قتيل لم يصل أسمه بعد / الرقة / في الاشتباكات بين الجيش الحر وتنظيم الدولة.

69. مصطفى خلف الحسون / الرقة / اعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام.

70. علاء موسى السعيد / الرقة / اعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام.

71. وليد السلطان / الرقة / اعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام.

72. محمود لم تصل الكنية / الرقة / اعدم ميدانيا على يد دولة العراق والشام.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

10/1/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 9-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الخميس 9/1/2014 مئة وثلاثة وسبعون قتيلاً من بينهم أربع سيدات وثمانية أطفال.

في حمص وحدها قضى ثلاثة وستون قتيلاً من بينهم تسعة قضوا جراء القصف على حي كرم الشامي وأربعة بحي الحمرا.

أما في حلب فسقط أربعة وخمسون قتيلاً من بينهم عشرة مدنيين قضوا نتيجة استهداف قوات النظام لحي الشيخ نجار بحلب وسبعة في حي الإنذارات.

وفي دمشق قضى ثلاثة وعشرون قتيلاً من بينهم ثمانية معتقلين قتلوا تحت التعذيب بالفرع 215.

وفي درعا سقط اثنا عشر قتيلاً من بينهم أربعة قضوا بالقصف على بلدة المزيريب بريف درعا.

ومن بين القتلى طفل من مدينة الباب بريف حلب قُتل برصاص قناص في مدينة الباب، وقتيل وسيدة من قلعة الحصن بحمص قضيا ﺴﺒ ﺍﻟﺒﺩ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺠﻉ والمرض وحصار قوات النظام للمدينة، و مساعد أول منشق من المزيريب بدرعا ومجند منشق من جباب بدرعا قضيا جراء القصف على بلدة المزيريب بريف درعا، وثلاثة قتلى من تل ملح بحماة قضوا جراء استهدف قوات النظام لسيارة كانت تقلهم في القرية، وقتيلان من تل براك بالحسكة قُتلا برصاص حزب العمال الكردستاني، وقتيل من القحطانة بالحسكة أعدم إعداماً ميدانياً على يد حزب العمال الكردستاني، وفلسطيني من القابون بدمشق قضى متأثراً بجراحه نتيجة إصابته بشظايا قذيفة هاون، وطفل من مخيم اليرموك قضى بسبب الجفاف و انهيار و ظائف الجسم نتيجة نقص التغذية.

وتحت التعذيب سقط خمسة عشر قتيلا اثنان منهم من حماة الأول أربعيني والثاني عشريني.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حمص : 63 بينهم سيدة.

حلب : 54 بينهم 3 أطفال وسيدة.

دمشق وريفها : 23 بينهم 3 اطفال و11 قتيل تحت التعذيب.

درعا : 12 أحدهم مساعد أول منشق.

حماة : 8 بينهم طفلة.

إدلب : 5 بينهم سيدة وطفلها و مجند منشق.

دير الزور: 4.

الحسكة : 3.

الرقة: 1.

المجموع: 173 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. مزهر المحمود أحمد 24 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على الحي يوم أمس.

2. حسن اليحيى العكلة 40 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على الحي يوم أمس.

3. الطفل حسن حسن العكلة / 5 سنوات / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على الحي يوم أمس.

4. الطفل موسى حسن العكلة / عام ونصف / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على الحي يوم أمس.

5. عمر حسين قدو / 18 عاماً / حلب - الشيخ نجار / جراء قصف صاروخي على المدينة الصناعية.

6. محمد الحاجي 30 عام / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على الحي يوم أمس.

7. أربعة قتلى لم تصل أسماؤهم بعد / حلب - الشيخ نجار / جراء القصف على الحي يوم أمس.

8. ابو محيو الكردي / حلب / كتيبة احفاد الزهراء - اعدم على يد دولة العراق والشام وقد عثر عليه في مشفى العيون بعد تحريره.

9. زينو كسومة / حلب / كتيبة احفاد الزهراء - اعدم على يد دولة العراق والشام وقد عثر عليه في مشفى العيون بعد تحريره.

10. مصطفى محمد المصطفى / حلب - منبج / في مدينة الباب.

11. عمر محمد توما / حلب - الأتارب / في تحرير الفوج 46 من عناصر داعش.

12. الطفل علاء احمد الحمد / 14 عام / حلب - الباب / برصاص قناص.

13. عبد الرحمن محسن شومان / 27 عام / حلب - الفردوس / في الاشتياكات في الاسكان العسكري.

14. مجد الدين محمد عبد الكريم الشيخ / حلب - بيانون / في الاشتباكات مع الدولة الاسلامية في رتيان.

15. ركان عيدو عمايا / حلب - بيانون / في الاشتباكات مع الدولة الاسلامية في رتيان.

16. احمد مصطفى ابراهيم برو / حلب - بيانون / في الاشتباكات مع الدولة الاسلامية في رتيان.

17. قتيلان لم تصل اسماؤهم بعد / حلب بزاعة / جيش حر - جراء قصف الطيران الحربي.

18. ايمن السلطاني / حلب / اثناء توجههم إلى مدينة الباب.

19. صطيف خوجه / حلب / اثناء توجههم إلى مدينة الباب.

20. أحمد عمور أوسو / 30 عام / حلب - حيان / بعد تصفيته في مشفى العيون على يد دولة العراق والشام ويذكر انه كان معتقل لديهم.

21. الطفل علاء احمد الحمد / 14 عام / حلب - الباب / برصاص قناص في مدينة الباب.

22. محمد شماع / حلب - عندان / في الاشتياكات مع دولة العراق والشام في محيط مدينة حريتان.

23. عمار جابي / حلب - عندان / في الاشتياكات مع دولة العراق والشام في محيط مدينة حريتان.

24. محمد علّاف / حلب - عندان / في الاشتياكات مع دولة العراق والشام في محيط مدينة حريتان.

25. محمد وليد الهلال / حمص - تدمر / أبو وليد - في منطقة تدعى الصوامع في مدينة الرقة.

26. أم عمار القاضي / حمص - قلعة الحصن / ﺴﺒ ﺍﻟﺒﺩ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺠﻉ والمرض وحصار قوات النظام للمدينة.

27. مصطفى فطيشه أبو نايف / حمص - قلعة الحصن / ﺴﺒ ﺍﻟﺒﺩ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺠﻉ والمرض وحصار قوات النظام للمدينة.

28. أنس الزين / حمص - كرم الشامي / جراء القصف بالهاون على ساحة الحاج عاطف.

29. زياد القباني / حمص - كرم الشامي / جراء القصف بالهاون على ساحة الحاج عاطف.

30. محمد مفيد الشيخ عثمان / حمص - كرم الشامي / جراء القصف بالهاون على ساحة الحاج عاطف.

31. محمد خير خلوف / حمص - كرم الشامي / جراء القصف بالهاون على ساحة الحاج عاطف.

32. نصوح حسين آغا / حمص - كرم الشامي / جراء القصف بالهاون على ساحة الحاج عاطف.

33. مروان المغربل / حمص - كرم الشامي / جراء القصف بالهاون على ساحة الحاج عاطف.

34. قتيل مجهول الهوية / 25 عام / حمص - كرم الشامي / جراء القصف بالهاون على ساحة الحاج عاطف.

35. بهجت الجندلي / حمص - الحمرا / جراء القصف بالهاون على الحي.

36. ثلاثة قتلى لم تصل اسماؤهم بعد / حمص - الحمرا / جراء القصف بالهاون على الحي.

37. عبد العزيز الديري / 42 عام / درعا - الشيخ مسكين / الهدلة - متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص قوات النظام.

38. ياسين الجوابرة / درعا - المزيريب / مساعد أول منشق - جراء القصف على البلدة.

39. أحمد قاسم أبو عريمش / درعا - المزيريب / جيش حر - جراء القصف على البلدة.

40. محمد الصبيحي / درعا - عتمان / جراء القصف على بلدة المزيريب بريف درعا.

41. محمود الصبيحي / درعا - عتمان / جراء القصف على بلدة المزيريب بريف درعا.

42. مضر الحامد / درعا - جباب / مجند منشق - جراء القصف على بلدة المزيريب بريف درعا.

43. عبد الحكيم حمدان القطيفان / درعا - طريق السد / متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف.

44. رأفت القدور / حماة - تل ملح / جراء استهدف قوات النظام لسيارة كانت تقلهم في القرية.

45. عبد العزيز القدور / حماة - تل ملح / جراء استهدف قوات النظام لسيارة كانت تقلهم في القرية.

46. عبد الرحيم القدور / حماة - تل ملح / جراء استهدف قوات النظام لسيارة كانت تقلهم في القرية.

47. قتيل لم يصل اسمه بعد/ 48 عام / حماة / تحت التعذيب في سجون النظام.

48. قتيل لم يصل اسمه بعد/ 24 عام / حماة / تحت التعذيب في سجون النظام.

49. الطفلة لين عبد المنعم سلورة / 16 عام / حماة - حي البعث / جراء القصف على الصاروخي على الحي.

50. ضياء بسام المرعي / إدلب - حاس / لواء التوحيد - في تل رفعت بحلب في الاشتياكات مع داعش بتاريخ 4-1-2014.

51. اسعد الشاطر / إدلب / مجند منشق - جراء القصف على بلدة المزيريب بريف درعا.

52. أمل منديل / إدلب - معرة النعمان / جراء القصف العنيف على المدينة.

53. الطفل حسن حبابة / إدلب - معرة النعمان / جراء القصف العنيف على المدينة.

54. شعلان عبد الجلود / الحسكة - تل براك / في الاشتياكات مع حزب العمال الكردستاني.

55. سليمان عبود الجلود / الحسكة - تل براك / في الاشتياكات مع حزب العمال الكردستاني.

56. حمزة الكچو / الحسكة - القحطانة / مدني - اعدام ميداني على يد حزب العمال الكردستاني.

57. محمد صبحي الدسوقي / فلسطيني / دمشق - القابون / متأثراً بجراحه نتيجة إصابته بشظايا قذيفة هاون.

58. الطفل عارف العبد الله / 5 أشهر / دمشق - مخيم اليرموك / بسبب الجفاف و انهيار و ظائف الجسم نتيجة نقص التغذية.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

9/1/2014

====================

بيان مشترك حول اشتداد نطاق الاشتباكات الدموية واتساع رقعتها في سورية

اشتدت المواجهات المسلحة الدموية والعنيفة في سورية واتسعت نطاقات الاشتباكات لتغطي مساحات واسعة من الساحة السورية, مع تزايد القصف العشوائي وعمليات التفجير الإرهابية والاغتيالات, مما أدى الى زيادة حجم التدمير والخراب ,مع تزايد أعداد المهجرين قسريا والفارين من أماكن التوتر, وأعداد القتلى والجرحى , علاوة على سوء الأوضاع المعيشية وغياب الخدمات الأساسية للمواطنين السوريين. وخلال الساعات الماضية(بتاريخ13-14\12\2013),تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ,العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى ومختفين قسريا, وأعداد كبيرة لضحايا(قتلى وجرحى) ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, وبعد التدقيق قمنا بتوثيق الأسماء الآتية:

 

الضحايا القتلى من المدنيين

حلب:

• يونس ديبو الحمد-محمد قوجة-بدر محمد شامي-(بتاريخ14\1\2014)

• عمار عبد الرحيم شوشة- (بتاريخ13\1\2014)

دابق-ريف حلب:

• عبد الرحمن علي منصور- (بتاريخ13\1\2014)

السكري- حلب:

• هناء أحمد غنام- (بتاريخ13\1\2014)

الفردوس- حلب:

• ابراهيم عبد الكريم-(بتاريخ13\1\2014)

منغ-ريف حلب:

• بلال ناصيف حجازي-عبد القادر نادر حجازي- محمد ابو الحجي-ادريس محمد الدريس-عبد الحميد حجازي-احمد محمود حجازي-(بتاريخ13\1\2014)

مساكن هنانو- حلب:

• غالية محمد كنج-(بتاريخ13\1\2014)

دير جمال- حلب:

• صلاح الدين عبدو عبوش-(بتاريخ14\1\2014)

تلعرن -ريف حلب:

• محمد بشار سلو-(بتاريخ14\1\2014)

تادف-ريف حلب:

• سالم العبدان- (بتاريخ13\1\2014)

الباب-ريف حلب:

• مصطفى عيسى الشاوية-(بتاريخ14\1\2014)

• حسن يوسف عاصي-حجي امين-(بتاريخ13\1\2014)

مارع-ريف حلب:

• سعيد عبد الغفور ياسين-(بتاريخ13\1\2014)

بزاعة-ريف  حلب:

• منير محمد علي عماش-(بتاريخ14\1\2014)

دارة عزة-ريف حلب:

• عبد الجبار سالم-(بتاريخ14\1\2014)

منبج-ريف حلب:

• ياسين محمد نعمات-(بتاريخ 13\1\2014)

افافين-ريف حلب:

• بدر محمود-(بتاريخ14\1\2014)

قبتان الجبل-ريف حلب:

• رمضان عمر رمضان-(بتاريخ14\1\2014)

جيرود-ريف دمشق:

• مضر بكر -(بتاريخ14\1\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• محمود الشمّاع -(بتاريخ14\1\2014)

يلدا-ريف دمشق:

• ابتسام سبيناتي-محمد البقاعي-معروف البقاعي- (بتاريخ13\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• رزان فهد نفيسة-إبتسام محمد ديركي-مفيدة أبو عمر-كاندي الحريبي-أنور بدره-محمد عقلة  (بتاريخ14\1\2014)

• أماني السيد محمد صالح-محروس بكار-سليم حنن نعمان- محمد خالد الأحمد-محمد صمود-توفيق خبية-(بتاريخ13\1\2014)

القابون-ريف دمشق:

• بهاء السكران-محمد خليلي-(بتاريخ13\1\2014)

كفر سوسة- دمشق:

• مجد أبو ميسر(بتاريخ13\1\2014)

الحجر الاسود-ريف  دمشق:

• نجدت المحمد-غسان المناور -(بتاريخ11\1\2014)

خان الشيخ-ريف دمشق:

• حسن يونس نوفل- (بتاريخ13\1\2014)

داريا-ريف دمشق:

• حسين أبو عمر-علي أبو عامر-عمر أبو علي(بتاريخ14\1\2014)

• أيمن ( أبو علي )- عمر ( أبو حسين )-علاء ( أبو عمر )- علي ( أبو عامر )-(بتاريخ13\1\2014)

عربين-ريف دمشق:

• ماهر شولح - (بتاريخ13\1\2014)

النبك-ريف دمشق:

• وعد طيب-فؤاد طيب- (بتاريخ14\1\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• وائل سمير الرز-هيثم بشير بكداش-(بتاريخ13\1\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• صفية ديب الشبلي-حسين النزال-(بتاريخ14\1\2014)

• الحاج عوض محمود السعيدي-محمود محمد الصباغ- ماجد عماد العوض- جميل صالح القربي-باسل حسن الشهابي-(بتاريخ13\1\2014)

الزبداني-ريف دمشق:

• قاسم أبو شالة- عمر أبو شالة-(بتاريخ12\1\2014)

• نسرين عماد الحبالتي-حسين الدلاتي-حسان أبو شالة-محمد هاني الضبة -(بتاريخ11\1\2014)

حمورية-ريف دمشق:

• سندس عبد السلام ليلا-سندس عبد السلام ليلا -(بتاريخ13\1\2014)

ريف دمشق:

• نمر علي الوحش-(بتاريخ13\1\2014)

حمص:

• نادر مشارقة-(بتاريخ13\1\2014)

القريتين-ريف  حمص:

• عبد الرزاق مهيد شحود الابراهيم- (بتاريخ13\1\2014)

كفر عايا- حمص:

• خالد رسلان ابو سليم-(بتاريخ13\1\2014)

القصير-حمص:

• عبدالرزاق احمد الجاعور-(بتاريخ13\1\2014)

تدمر-حمص:

• حسين الحمادي-خالد رشيد العبدالله-(بتاريخ13\1\2014)

تلبيسة-حمص:

• أحمد مصطفى قسوات - (بتاريخ14\1\2014)

الحولة-حمص:

• باسل صلاح بكور-أحمد راتب العكش-(بتاريخ14\1\2014)

الوعر-حمص:

• خليل حجازي -(بتاريخ14\1\2014)

الغنطو- حمص:

• ياسر اسماعيل الأحدب -(بتاريخ14\1\2014)

حماه:

• حمد سمير الزور-(بتاريخ14\1\2014)

• عبد الحميد أحمد صبري- (بتاريخ13\1\2014)

حلفايا-ريف حماه:

• محمود حسين الحاج محمد-(بتاريخ13\1\2014)

ريف حماه:

• زياد جاسم الصطيف- محمد ناصيف حيص(بتاريخ14\1\2014)

بانياس-طرطوس:

• عامر عبيد-(بتاريخ14\1\2014)

جبلة-اللاذقية:

• وضاح زكريا- (بتاريخ13\1\2014)

ادلب:

• محمد ناصيف الحيص - (بتاريخ14\1\2014)

حاس-ريف ادلب:

• عبد الله عبد السلام الحمادي - (بتاريخ14\1\2014)

سهل الروج-ريف ادلب:

• سلمان حلبي - (بتاريخ14\1\2014)

سرجة-ريف ادلب:

• موسى محمد العلو- (بتاريخ13\1\2014)

ريف ادلب:

• نوفل قدي- (بتاريخ14\1\2014)

مرديخ-ريف ادلب:

• بسام كادك -(بتاريخ14\1\2014)

آفس-ريف ادلب:

• ساري ابوبكر -(بتاريخ14\1\2014)

التمانعة-ريف ادلب:

• زياد جاسم الصطيف- (بتاريخ14\1\2014)

معرة النعمان-ريف ادلب:

• فاطمة حسان نحاس - (بتاريخ14\1\2014)

درعا:

• حكيم ابراهيم الجاسم-(بتاريخ 13\1\2014)

كفر شمس-درعا:

• محمد جمال العيسى-(بتاريخ13\1\2014)

غباغب-درعا:

• محمد ليث الجيرودي -(بتاريخ 14\1\2014)

انخل-درعا:

• أحمد محمد العقلة -(بتاريخ14\1\2014)

بصرى الشام-درعا:

• عبد الكريم عبد الغفار الزعبي-مصطفى هيثم العودة -(بتاريخ 14\1\2014)

نوى-درعا:

• خليل ابراهيم مطاوع-هاني رياض السويد -(بتاريخ 14\1\2014)

محجة-درعا:

• عائشة المجاريش -(بتاريخ14\1\2014)

زيزون-درعا:

• ياسر حسين العقلة -(بتاريخ 14\1\2014)

الشيخ مسكين-درعا:

• منصور الحجازي --(بتاريخ 14\1\2014)

دير العدس-درعا:

• أحمد يوسف السبسبي -(بتاريخ14\1\2014)

القنيطرة:

• فراس محمود أبو الليث-ابراهيم الفقير-(بتاريخ14\1\2014)

دير الزور:

• حمزة ذياب الفالح - (بتاريخ14\1\2014)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• النقيب أنـس ابراهيم حسن-الملازم وائل نبيل عربي-المجند غانم ابراهيم ديب-المجند ظافر محمود سلوم-

اللاذقية:

• الضابط منذر عبيد دروبا-المجند علاء الابراهيم- المجند عادل نبيل حبيب-المجند محمد إسماعيل حبيب-

طرطوس:

• الملازم اول وائل موسى التوما البشارة-المجند ابراهيم يحيى عيسى-المجند رامي حسن عبدو-المجند سليم عطية-

الرقة:

• الضابط ضياء حكمت محلا-

حمص :

• المجند غيث رامز بلال-المجند محمد وجيه قاسم-

ريف دمشق:

• الملازم الاول غدير محمد سلمان-المجند عامر ابراهيم الابراهيم-المجند فراس محمود سعيد-المجند قاسم توفيق ناصر-

درعا:

• المجند فادي محمود العلي-المجند علاء يحيى بدور-

القنيطرة:

• النقيب جلال محمد حسين-الملازم الاول عمار يونس-المجند فؤاد داوود اسمندر-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

ريف دمشق:

• سهى محمد شاهين-زهرة عمر بلال –وفاء عمر شاكر-غسان محمد الشاهر-وليد خالد حاج حسين-راسم احمد بكور-علي احمد قبراوي-جهاد حسين احسان-مروان حكيم حسامي-المجند هاني باسل خضور-المجند ثائر بسام زهرة(بتاريخ13-14\1\2014)

حلب وريفها:

• زينب محمود حسن-زهرة احمد حيدر-غيثاء بسام ساعود-بشرى عدنان العدناني-عبد الستار محمود جلوم-هيثم نادر ضوا-خليل عيسى العم-زياد عادل نسلة-المجند صافي عيسى بدور-المجند عقل يوف بلول-المجند رفيق عصام سويد - (بتاريخ13-14\1\2014)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• مريم محمد نور حايد-حازم واكد--(بتاريخ13\1\2014)

جبلة-اللاذقية:

• الشيخ علي سعدالله داؤود -(بتاريخ13\1\2014)

حماه:

• يوسف الأحمد الحميدو-عماد الحميدو -(بتاريخ13\1\2014)

السلمية-حماه:

• علي سعد-(بتاريخ11\1\2014)

• معز شاهين-احمد نزار جوهرة-

درعا:

• محمد أبا زيد-محمد دوماني-عبد الباسط خالد المحمد-محمود شعابين-نضال قطليش-منصور أبا زيد-(بتاريخ7\1\2014)

السويداء:

• غياث السعيد-(بتاريخ11\1\2014)

القامشلي-الحسكة:

• بيشوا بهلوي-(بتاريخ13\1\2014)

الاختطاف والاختفاء القسري

ادلب:

• أحمد عدنان حشاش- حسين كفاح اليونس- كفاح اليونس- محمد جمعة جمال الباكير- بكرو عبد المجيد بكرو- صبري لطفي قرمو-

حلب:

• سمر البكور-عدنان غسان البهو-زياد حسن اسماعيل-سوزان فطين ابراهيم-سامر ماهر الزيبق-أحمد كحاط-محمد زكريا حمتي-عبد الله قزاز-محمد حسين شايط-محمد محمود جمعة-محمد أحمد العاصي-منيب مصطفى البكري

حمص:

• عوض طالب العز الدين- عدنان محمد سعيد الودع- سمير الزلق-

دير لزور:

• سليمان عواد الجراد- نور طاهر قربون- عبد القادر محمود الكحول-

حماه:

• أحمد حسين الزيتون- عمر محمد العبد الله-

الرقة:

• محمد صطام العجيلي- البراء عبد الحليم العلي-محمد نور مطر- جود زهير الخليل-

القنيطرة:

• إحسان عبد المجيد عثمان-

درعا:

• هشام حسين خيرات-رامي جميل الشبلاق- علي محمد سعيد الخطيب- حسام نايف خريبه-

ريف دمشق:

• سمر وليد برو-روضة يحيى-ماجد غسان عاقل-سامر يوسف سليمان-حسن يوسف ميهوب-غياث رمضان سليمان-فادي قموحي-مهنا رئيف العلي-علاء حماد-وسيم غانم-ثائر مهنا-عصام عدنان خباز-سليمان المنيهي- شفيق خليل بلاقسي- شيخو سليمان عزت خليل- خيرو سليمان عزت خليل-خالد بيطار-عمر غريزي-محمد تيسير محمد الغضبان-حسين محمد قاسم-احمد محمد ناصر الرفاعي .

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل  إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية  بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح  الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة  جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية  والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها  وضمان مشاركتها السياسية  بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين  ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه  بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 14\1\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

2) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

3) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

4) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

5) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

6) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=======================

بيان مشترك حول القتل والتدمير وسقوط الضحايا في سورية

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتلقى ببالغ الإدانة والاستنكار, الأنباء الواردة عن التطورات الخطيرة المؤلمة الحاصلة في بعض المناطق السورية, جراء تواصل واتساع الاشتباكات المسلحة العنيفة والدموية في عدد من الشوارع والمدن السورية, وكذلك استمرار عمليات التفجير الارهابية والاغتيالات والاختطاف والاختفاءات القسرية والاعتقالات التعسفية ,وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر, علاوة على ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية, وترافق كل ذلك, مع تدهور الاوضاع الحياتية والمعاشية واستمرار الحصار على مناطق عديدة, وسوء الاوضاع المناخية مع انتشار البرد القارس دون تأمين أي حماية حقيقية للعديد من السوريين, مما يعرض حياتهم للخطر وخاصة الذين تدمرت منازلهم واصبحوا بلا مأوى, وكل ذلك, يوضح مدى جسامة وفظاعة الانتهاكات التي ترتكب بحق حياة وحريات المواطنين السوريين , واستمرارا لهذه الحالة الدموية والعنيفة فقد سقط العديد من الضحايا (بين قتلى وجرحى) من(مدنيين وجيش وشرطة) خلال الساعات الماضية(بتاريخ11-12\12\2013),وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

حلب:

• الطبيب عدنان الزين- أمينة زكريا محمد علي-أحمد ناعورة-هيثم محمود ملاح-محمد شيخ العشرة-فهد محمد العمر خطاب- زكريا عبدالرحمن الاحمد محمد حجازي- رياض يوسف الشواش-محمود شلاش-علي محمد نور وردة-محمود بدر القصير-محمد شعبان شيخو-محمد صالح حوت- عمر محمد كريم-عبد القادر غازي (بتاريخ12\1\2014)

• حسن البصري-عبد الرزاق لطوف-أحمد مصطفى دعدوش-أحمد حسين نازو- (بتاريخ11\1\2014)

تادف-ريف حلب:

• آية الحموي-عيوش الخلف-الطبيب حسن الخلف-محمد الخلف - (بتاريخ12\1\2014)

باتيو- حلب:

• عمر أحمد عمر -(بتاريخ12\1\2014)

منغ-ريف حلب:

• ياسر حاج عيسى-(بتاريخ11\1\2014)

قاضي عسكر- حلب:

• محمود بدر القصير -(بتاريخ11\1\2014)

تل رفعت-ريف حلب:

• أحمد زكي سكران -(بتاريخ11\1\2014)

الابزمو- ريف حلب:

• محمد ديب شلاش -(بتاريخ11\1\2014)

• محمد محمد شلاش-مصطفى عبد الكريم طاهر-أنس عمر عمريش-خليل عبد القادر خليل-بلال عبد اللطيف خليل-عبد الغني محمد حمادو-محمد عبدالكريم سعيد-

بالة -ريف حلب:

• عمر عبدو جمعة-جمعة محمود أحمد-(بتاريخ12\1\2014)

كفر داعل-ريف حلب:

• أكرم الطويل حيدر-محمد عثمان رياض-(بتاريخ12\1\2014)

حريتان-ريف حلب:

• جاسم المحمد الجاسم الحميدان--(بتاريخ12\1\2014)

الباب-ريف حلب:

• راضية عكام-نسرين أحمد-راضية الطويل-وصال الطويل-رويدا الطويل-حلا الطويل-أمينة زكور عكام-نور السمور-هبة السمور-الطفلة حلا الطويل-أكرم عبد الكريم-عبد العزيز المعراوي-محمود حطاب- يامن كحاط-أحمد تل رفيدي-محمد السمور-رشيد الطويل-علي وردة-علي كوسا-زكور الأبو عمر-هيثم الطويل-أحمد الحسين- مصطفى قديراني-رياض يوسف الشواش- (بتاريخ12\1\2014)

• أحمد صالح عقيل-عبدو علي الرجب-جهاد أبو مغارة-عروة أحمد الكرز-علي عثمان "الضبع"-أحمد طالب-أسامة الناشف-أحمد ناقو-(بتاريخ11\1\2014)

مارع-ريف حلب:

• محمد أمين نجار-(بتاريخ11\1\2014)

اعزاز-ريف  حلب:

• موسى عمر عموري-(بتاريخ11\1\2014)

رتيان-ريف  حلب:

• عبدو سراج عزو-(بتاريخ12\1\2014)

• صهيب اللودعمي-(بتاريخ11\1\2014)

دارة عزة-ريف حلب:

• محمد جمال الدين مهنا- (بتاريخ11\1\2014)

السفيرة- حلب:

• محمود النعسان-(بتاريخ 12\1\2014)

• أيمن أحمد المحمود البركات-اسماعيل أحمد المحمود البركات- (بتاريخ11\1\2014)

منبج-ريف حلب:

• فراس محمود-عدنان عبد الحي الشواخ-علي الجاسم-عبد العزيز العبدالله-(بتاريخ 12\1\2014)

الاتارب-ريف حلب:

• جمال أحمد جدعان--(بتاريخ12\1\2014)

• أحمد عبد القادر-(بتاريخ11\1\2014)

صرين-ريف حلب:

• اسماعيل فوزي حشيش-جاسم العزو-(بتاريخ 12\1\2014)

عقربا-ريف دمشق:

• در غبور-(بتاريخ12\1\2014)

دير عطية-ريف دمشق:

• وليد عبدو-(بتاريخ12\1\2014)

الرحيبة-دمشق:

• محمد القديمي-(بتاريخ12\1\2014)

يلدا-ريف دمشق:

• خالد حسين النزال- (بتاريخ12\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• محمود الدرة-عمر أحمد راعودة-(بتاريخ12\1\2014)

النبك-ريف دمشق:

• طلال علي قبلان-(بتاريخ9\1\2014)

الحجر الاسود-ريف  دمشق:

• نجدت المحمد-غسان المناور -(بتاريخ11\1\2014)

خان الشيخ-ريف دمشق:

• محمد ابراهيم ظاهر-(بتاريخ12\1\2014)

• محمد سامر السعدي - (بتاريخ11\1\2014)

البويضة-ريف دمشق:

• فواز سعيد - (بتاريخ11\1\2014)

داريا-ريف دمشق:

• علي أبو الحسن -(بتاريخ11\1\2014)

عربين-ريف دمشق:

• خلود طبانة-عماد الزغلول-عبد الرحمن الشيخ حسن - (بتاريخ11\1\2014)

المعضمية-ريف دمشق:

• محمود أبو شادي - (بتاريخ11\1\2014)

النبك-ريف دمشق:

• حسين مصطفى غنام -(بتاريخ11\1\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• بشير محمد شحادة ( أبو صطيف )-جميل القربي-(بتاريخ12\1\2014)

• أمل حسين شيخو-سعدة قيس رجا-أكرم سليمان العلال-(بتاريخ11\1\2014)

الزبداني-ريف دمشق:

• قاسم أبو شالة- عمر أبو شالة-(بتاريخ12\1\2014)

• نسرين عماد الحبالتي-حسين الدلاتي-حسان أبو شالة-محمد هاني الضبة -(بتاريخ11\1\2014)

مديرا-ريف دمشق:

• محمد بسام الزين-(بتاريخ12\1\2014)

ريف دمشق:

• صفوان فوزي شريفة -(بتاريخ12\1\2014)

• عدنان الزين -(بتاريخ11\1\2014)

حمص:

• إبراهيم عبد القادر شحادة- طه حج عبيد- ( بتاريخ12\1\2014)

• عامر الدالاتي (بتاريخ11\1\2014)

البياضة- حمص:

• يحيى الصغير-شريف عبد الحكيم الرفاعي - (بتاريخ11\1\2014)

تلبيسة- حمص:

• أيهم العلي-سامر العلي-(بتاريخ11\1\2014)

تدمر-حمص:

• أحمد الزامل ( الشامان )-(بتاريخ12\1\2014)

الوعر-حمص:

• نجوى باكير-لؤي الشبعان-محمد نور صفوان مشعلجي-رياض عوارك-رضا محمد مشيعل-ماهر أسامة اليماني-طالب الأبرش-( بتاريخ12\1\2014)

• حسام عرفة-أغيد عبد النافع حموية-علي الكعدة-زياد مسرة-بشار الجاسم-رضا سنبل-محمد القباني-وليد جنيدي-عصام باليقا-خالد باليقا-علي النق-أحمد ميلاد-عرفان محروس-أشرف جودت السيد-حسام عرفة-بشار الجاسم-دحام حسون-سامر عرنوس-(بتاريخ11\1\2014)

باباعمرو-حمص:

• حمزة الوريني-خضر زعيم الابراهيم-علي السيد-محمد حسين الحسين- (بتاريخ12\1\2014)

دير بعلبة-حمص:

• عبد الكافي فيصل الصالح-صالح أحمد الصالح-محمد الخلف-(بتاريخ12\1\2014)

الغوطة-حمص:

• الطفلة أية كنان الفاخوري-محمد مصطفى الحموي-عبدالله تامر المعصراني-عمار غالب شرفو-عبدالحميد المهباني-عبدالعال عبد الناصر الطحلة- طلحة الخواجة-محمد كمال أمين الخواجة-غزوان السباعي-محمد حسام ابراهيم العطار-(بتاريخ12\1\2014)

كرم الشامي- حمص:

• ليندا دباغ-لمياء سحلول-علياء سردار- أحمد الزامل-(بتاريخ12\1\2014)

حماه:

• مصطفى أحمد المصطفى-محمد خالد المحمود - (بتاريخ11\1\2014)

كفر زيتا-ريف حماه:

• محمد أحمد الطلفاح-مهند محمد العبد الله-(بتاريخ11\1\2014)

صوران-ريف حماه:

• منى الرفاعي- رفا شادي العكاش-أمجد شادي العكاش-خالد عبد الرحمن السح-غالب محمد العثمان-عبد الحليم عبد الرزاق أبو عيشة-أحمد عبد الرزاق أبو عيشة-حسن الرفاعي-(بتاريخ11\1\2014)

ادلب:

• زكريا عبدالرحمن الاحمد--(بتاريخ12\1\2014

• شعبان أبو جمعة- (بتاريخ11\1\2014)

• محمد بدر الدين صيادي

سراقب-ريف ادلب:

• أكرم العلال-احمد مصطفى عيان-فادي عبد الله حاج خليف-محمد أبو محمد-عبد الله حاج خليف-حسن معاذ شعبان-أحمد مصطفى عيان - (بتاريخ11\1\2014)

سهل الروج-ريف ادلب:

• باسل الحومد - (بتاريخ11\1\2014)

سرجة-ريف ادلب:

• الحاج اسماعيل ابراهيم المجلاوي - أحمد بدر النايف- (بتاريخ11\1\2014)

احسم-ريف ادلب:

• محمود السرحان-احمد جعباص-يوسف نانو-مصطفى احمد سرحان-علي الجولاني(ابو هاجر)-(بتاريخ12\1\2014)

مرديخ-ريف ادلب:

• محمد عبد الكريم الضامن-(بتاريخ12\1\2014)

آفس-ريف ادلب:

• ابراهيم البدري-عبدالستار بدري-لبيد اليوسف-(بتاريخ12\1\2014)

التمانعة-ريف ادلب:

• أحمد خليل السلوم-خالد عدنان البكري-(بتاريخ12\1\2014)

الفوعة-ريف إدلب:

• علي عبدالحميد الشيخ حيدر - (بتاريخ11\1\2014)

بنش-ريف إدلب:

• احمد سميسم ابو الخير-احمد زيواني ابو علي-عساف السلات-(بتاريخ11\1\2014)

معر شمارين-ريف ادلب:

• عبد الغفور محمد جمعة المصطفى -(بتاريخ12\1\2014)

معرة النعمان-ريف ادلب:

• نوار عبد المعين الصبوح - (بتاريخ11\1\2014)

درعا:

• الاء محمد العوض-شادي حمدي شباط-(بتاريخ 12\1\2014)

غباغب-درعا:

• أحمد مجيد اليونس(بتاريخ 12\1\2014)

• عبد القادر حسن النجم-(بتاريخ11\1\2014)

معربا-درعا:

• حسام خلف الجيوش-(بتاريخ 12\1\2014)

انخل-درعا:

• مناف حسان غازية-(بتاريخ 12\1\2014)

• حامد عبدو الصلخدي -(بتاريخ11\1\2014)

بصرى الشام-درعا:

• حيدر سليمان العذبة-رضوان علي العيد الدوس-(بتاريخ 12\1\2014)

• خليل ابراهيم السمارة المقداد -(بتاريخ 11\1\2014)

داعل-درعا:

• محمد أيوب السيد -(بتاريخ11\1\2014)

خربة غزالة-درعا:

• عهد أيسر فارس الحاج- علي عبدالوهاب- (بتاريخ11\1\2014)

السهوة-درعا:

• أحمد سليمان الديات-(بتاريخ 12\1\2014)

الشيخ مسكين-درعا:

• زكريا جمال الحسين--(بتاريخ 12\1\2014)

• حسام محمد العقايلة-ابراهيم أيوب الفريج-عامر ياسين السكران-(بتاريخ11\1\2014)

الرقة:

• أحمد عبد الشواخ-خالد حسن العمير(بتاريخ11\1\2014)

القنيطرة:

• ماهر الجولاني-(بتاريخ12\1\2014)

الجبيلة-دير الزور:

• ماهر الطياوي-عامر الطياوي - (بتاريخ12\1\2014)

البو كمال-دير الزور:

• حسام الدين ناصر العبود - (بتاريخ11\1\2014)

تل كوجر:اليعربية-الحسكة:

• محمود شعلان الغنام-حواس داوس الحريش-هايس داوس الحريش-(بتاريخ11\1\2014)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• الملازم فيصل عدنان حسن-المجند مدين يوسف ياسمين-المجند نزار علي رنجوس-المجند جودت سليمان خير بك- المجند جهاد حسن قسورة-

اللاذقية:

• الرائد صخر سهيل الرعيدي-المجند عبد الكريم عباس جنيدي-المجند هيثم علي الخطيب-المجند أمجد نعمان حلوم –المجند بيان عثمان-المجند خلدون محمود حبيب-

طرطوس:

• الملازم عمار محمد المحمد-الضابط ربيع علي تلي-المجند محسن ابراهيم الرقماني-المجند عهد طلال زينة-

حماه:

• النقيب سليمان ماجد عفارة-الملازم الاول احمد ابراهيم خضور- المجند عادل معين شحود-المجند رامي ياسين الجوباني-

حمص :

• المجند جعفر عيسى رجب-المجند عبد الله علي اليوسف-المجند حسام الديوب-

ادلب:

• الملازم الاول عادل ابراهيم عنجاري-الملازم باسم محمد سلامة- المجند فايز عيسى جنيد-

ريف دمشق:

• الملازم الاول طاهر علي الغضة-الملازم احمد محمود عاقل-الملازم حسام حسن ابراهيم-المجند منهل محمود حسامو-المجند محمود حسن معروف-المجند مهنا مصطفى نصرة-

دير الزور:

• المجند محمد مروان مكحل- المجند وجيه نديم عبود-المجند لؤي عباس ناصيف-

درعا:

• الملازم الاول كنان ابراهيم المرشد-الملازم حسن حبيب سلوم -المجند لبيب حسين سعود

القنيطرة:

• النقيب جلال محمد حسين-الملازم الاول عمار يونس-المجند فؤاد داوود اسمندر-

 

الجرحى من المدنيين والعسكريين

ريف دمشق:

• ايمان ياسين الحمادي-سوسن عادل المخلص-امل هيثم قواص-نورا عامر عباسي-عفيف محمد زكريا-يزن فايز العسلي-وجدي غازي جبر-كريم ياسين فران-راشد فايز عوض-عبد الحكيم محمود الناصيف-مفيد بشار الرمان-عفيف فاضل نصر-المجند خليل عيسى بنيات-المجند غسان يوسف كيوان-المجند خضر عبد العزيز الخضر-(بتاريخ11-12\1\2014)

درعا:

• صباح محمود العمر-هند صالح الرفاعي-منيرة غالب الزعبي-قاسم كامل احمد الجاموس-فارس حامد المقداد-نمر عدنان الحاج علي-صلاح جلال جوابرة-وليد زياد رحال-عبد الله سليمان بلوط-الملازم رغد علي عباس-الملازم سيف الدين فهيم ذنوب-المجند محمود الحايك- (بتاريخ11-12\1\2014)

حماه وريفها:

• سندس راضي الفرج-بتول صالح العلوه-سوسن شاهر الحكيم-عبد العظيم حسين الفندي-خالد ابراهيم الشلبي-علاء محمود عبد السلام-المجند احمد علي السيد-المجند بهاء حسن حيدر-المجند عابد علي سلمان-المجند ناهل جابر ونوس- (بتاريخ11-12\1\2014)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

ريف دمشق:

• صلاح نقشبندي, وهو من مواليد 1989 دير الزور وهو طالب اعلام سنة أولى في جامعة دمشق -(بتاريخ11\1\2014)

• سمير الصائغ-محمد احمد خير الحمصي

ادلب:

• مصطفى مناع-لؤي الاعرج-فلاح خضر مدبوح- خالد عبيد-مصطفى مصري – عبد الله جركس-راسم قنطار

السلمية-حماه:

• علي سعد-(بتاريخ11\1\2014)

• معز شاهين-احمد نزار جوهرة-

درعا:

• محمد أبا زيد-محمد دوماني-عبد الباسط خالد المحمد-محمود شعابين-نضال قطليش-منصور أبا زيد-(بتاريخ7\1\2014)

السويداء:

• غياث السعيد-(بتاريخ11\1\2014)

• شادي أبو رسلان-حسام أبو مغضب-اياد عزام-

الاختطاف والاختفاء القسري

دير لزور:

• ابراهيم الحامد-مدلج المدلجي-متطوعان لدى الهلال الاحمر السوري, تعرضا للاختفاء القسري  من قبل مسلحين مجهولين

ريف حلب:

• منيب مصطفى البكري-أحمد عدنان حشاش-محمد أحمد العاصي-

الحسكة:

• الناشط الإعلامي  أمير حامد - تعرض للاختفاء القسري  من قبل مسلحين مجهولين في مدينة الدرباسية

سراقب-ادلب:

• قاسم قاسم السالم-

السويداء:

• صافي أديب المرعي- طالب في جامعة حمص كلية الهندسة البترولية تعرض للاختفاء القسري بتاريخ 10\1\2014

الشيخ مسكين-درعا:

• هدى محمد الديري عمرها33 عاما-محمد عبد العزيز الديري عمرها88 عاما-تعرضا للاختطاف والاختفاء القسري بتاريخ 10\1\2014 من بيتهم في الشيخ مسكين-ريف درعا

ريف دمشق:

• محمد قشمر- معتصم فواز السليم-وفيق سعيد المصري-أحمد غالب شاكر المخللاتي-فايز محمود المدني- مؤمن محمد راتب الكجك-عوض احمد الكرن-خالد مصطفى الكيالي ملقب " ابو سليمان "- فراس محمد المالح-خالد عادل المدني

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل  إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية  بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح  الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة  جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية  والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها  وضمان مشاركتها السياسية  بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين  ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه  بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 12\1\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

2) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

3) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

4) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

5) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

6) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=======================

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

thefreesyriasite@gmail.com

ـ