العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 12 /01/ 2014


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 8-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأربعاء 8/1/2014 مئة واثنان وأربعون قتيلاً جُلهم في حلب التي قضى فيها سبعة أطفال في تل رفعت بريف حلب بالقصف على مدرسة ابتدائية من قبل الطيران الحربي.

أما في درعا فقضى تسعة قتلى من بينهم أربعة قضوا بالقصف على إنخل بريف درعا.

وفي إدلب أيضاً سقط تسعة قتلى من بينهم قتيل وقتيلة قضيا جراء قصف الطيران الحربي لمدينة سلقين بريف إدلب.

من بين القتلى تسع سيدات وثمانية عشر طفلاً (بينهم جنين).

ومن بين القتلى عشريني من العليليات بحماة أعدم إعداماً ميدانياً في سجون النظام في دمشق، وقتيل من كرم الزيتون بحمص قضى برصاص قوات النظام أثناء مداهمتها لقرية جرنية العاصي بريف حماة، وستة قتلى من حمص قضوا بسيارة مفخخة تم تفجيرها عن بعد في بلدة دركوش بريف ادلب، وقتيل من جب الجندلي بحمص قُتل بتاريخ 26-12-3013 بكمين على يد قوات النظام في منطقة جيرود والقسطل، وفلسطيني من مخيم اليرموك قضى نتيجة القصف على بلدة يلدا بريف دمشق، وقتيل وقتيلة فلسطينيا الجنسية من مخيم اليرموك قضيا نتيجة نقص المواد الغذائية الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم، وممرض من تل رفعت بريف حلب قضى جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة، وعشريني من السكري بحلب قضى أثر قصف بالبراميل المتفجرة على شارع الوكالات بتاريخ 2013-12-24.

وتحت التعذيب سقط ستة قتلى أربعة من حماة سقطوا تحت التعذيب في سجون النظام في دمشق والخامس من حمص سقط تحت التعذيب بسجن دمشق العسكري والسادس من الضمير بريف دمشق سقط تحت التعذيب في سجون النظام وتم العثور على جثته في أحد الشوارع في إحدى ضواحي العاصمة دمشق.

وبرصاص قناصة النظام قُتل أربعة قتلى الأول محلل مخبري من تل رفعت بريف حلب قضى متأثراً بجراحه التي أصيب بها برصاص قناص مجهول المصدر أثناء قيامه بدفن طفلته والثاني قائد غرفة العمليات في الهيئة الشرعية من كفرة بريف حلب قضى برصاص قناص مجهول المصدر والثالث قتيل من القابون بدمشق قُتل بتاريخ 7-1-2014 برصاص قناص قوات النظام في حي أبو جرش والرابع عشريني من الزبدية بحلب قُتل برصاص قناص النظام المتمركز في حي الإذاعة.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 85 بينهم 9 أطفال وسيدتان.

دمشق وريفها : 20 بينهم 4 أطفال و3 سيدات.

حمص : 11 بينهم قتيل تحت التعذيب.

درعا : 9 بينهم سيدة وجنين و 3 أطفال.

إدلب : 9 بينهم سيدتان وطفلة.

حماة : 6 بينهم 4 تحت التعذيب.

الرقة : 1 سيدة.

اللاذقية: 1.

المجموع:142 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. محمد عبد الوهاب بن جمال طرقجي / 21 عام / حلب - الزبدية / برصاص قناص النظام المتمركز في حي الإذاعة.

2. الطفلة أماني قدو / 13 عام / حلب - بعيدين / جراء القصف على الحي أمس.

3. الطفل محمد قلة / 13 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف بالطيران الحربي على الحي أمس.

4. محمد أسعد داوود / 25 عام / حلب - السكري / قضى في حي السكري أثر قصف بالبراميل المتفجرة على شارع الوكالات بتاريخ 2013-12-24.

5. عائشة عفارة بنت حسن / 44 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف على الحي أمس.

6. الطفل عمار أحمد جرات / حلب - تل رفعت / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

7. الطفل أحمد إبراهيم جرات / حلب - تل رفعت / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

8. الطفل مالك ابراهيم جرات / حلب - تل رفعت / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

9. الطفل زكريا إبراهيم جرات / حلب - تل رفعت / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

10. الطفل محمود عبد العزيز جرات / حلب - تل رفعت / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

11. محمد علي عليطو/ حلب - تل رفعت / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

12. عبدالله سمير / حلب - تل رفعت / أبوجميل - ممرض - جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

13. الطفل محمد عبد السلام عليطو / حلب - تل رفعت / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

14. ايمان ابراهيم طحان / 20 عام / حلب - رتيان/ جراء القصف باالطيران الحربي على البلدة.

15. الطفلة فاطمة محمد طحان / 2 عام / حلب - رتيان/ جراء القصف باالطيران الحربي على البلدة.

16. عمر مصطفى ابن جهاد / حلب / جيش حر- قضى في كمين نصبته قوات النظام على جبهة الراشدين بحلب.

17. 29 قتيلا مجهولو الهوية / حلب / قضوا إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقالهم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

18. أبو جميل العنجريني / حلب / جيش حر/ قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

19. حمودة صبحي مشلح / حلب / مدني - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

20. احمد محمود سنكري / 26 عام / حلب - الصالحين / مدني - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

21. مصطفى يحيى الحسن بن يحيى / 59 عام / حلب - الفردوس / مدني / قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

22. محمود عبد الناصر طرعيل / 20 عام / حلب - الفردوس / مدني - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

23. مهند حسين نجار / 28 عام / حلب - الصالحين / مدني- قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

24. عبدو محمد الفرج / 46 عام / حلب - الصاخور/ أحد عناصر كتيبة جبهة العشائر/ قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

25. زهير جميل جبيلي / 40 عام / حلب - المشهد / أحد عناصر لواء السلام - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

26. عبد القادر عتيق / حلب / قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

27. محمد أحمد عبد السلام / حلب / قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

28. محمد بهاء الدين النعيمي/ حلب / قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

29. ناصر عبد الرحيم غزال / حلب - عندان / قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 120 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

30. ياسر غزال / حلب - عندان / قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 120 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

31. محمد الأحمد / حلب - عندان / جيش حر - محقق في الضابطة الشرعية التابعة لأحرار سوريا - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 120 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

32. مصطفى الحسن / 50 عام / حلب / مدني - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 55 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

33. محمود طيفور / حلب - اعزاز/ قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 67 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

34. سعد قدور / حلب - تل رفعت / جيش حر - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 40 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

35. ميناس لم تصل الكنية/ حلب/ مدني/ أرمني / قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 115 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

36. أبو ميناس / حلب / مدني / أرمني - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 115 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

37. عبدو الفرج / حلب / أبو شكيب الكياري - مؤسس تجمع عشائر سوريا - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقال دام 89 يوم و قد عثر عليهم في مشفى الأطفال بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

38. قتيل لم يصل الاسم / حلب / جيش حر- قائد عمليات الشيخ سعيد سابقا العرعور - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقالهم و قد عثر عليه في مخفر الصالحين بعد سيطرة الجيش الحر عليه.

39. رشيد احمد خطيب / حلب - حريتان / أحد عناصر الجبهة الإسلامية لواء التوحيد - قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

40. أربعة قتلى مجهولو الهوية / حلب - الليرمون / نازحين - قضوا إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام في بلدة حريتان.

41. ابو الليث / حلب - حريتان / قضى جراء إطلاق أحد عناص تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام على سيارة مدنية كانت تقله.

42. ابو انس / حلب - حريتان / قضىى جراء إطلاق أحد عناص تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام على سيارة مدنية كانت تقله.

43. ضياء محمد كعكو / 25 عام / حلب - كفرة / أبو المقداد - قائد غرفة العمليات في الهيئة الشرعية قضى برصاص قناص مجهول المصدر.

44. فرزاد صاطو / 19 عام / حلب - جرابلس / قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

45. عبدالقادر بكري زيدان / 32 عام / حلب- حريتان / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

46. جوان مجهول الكنية / 20 عام / حلب - عفرين / الملقب بجوان الكرد - برصاص قناص تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام اثناء الاشتباكات في حي الهلك.

47. محمود أحمد قنطي / 35 عام / حلب - حريتان / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في البلدة.

48. محمود مصري / حلب / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في حي الإنذارات بحلب.

49. محمد عمر حلاق / حلب / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في حي الإنذارات بحلب.

50. حمدو حمود قرنفل / 35 عام / حلب - إبين سمعان / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في الدانا بريف إدلب.

51. أحمد محمد عبد الرحمن / 27 عام / حلب - إبين سمعان / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في الدانا بريف إدلب.

52. لؤي صالح حجازي / حلب - منّغ / جيش حر- قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في مدينة الطبقة.

53. ديبو حاج عيسى / حلب - تل رفعت / محلل مخبري - متأثراً بجراحه التي أصيب بها برصاص قناص مجهول المصدر أثناء قيامه بدفن طفلته.

54. حسين مصطفى خطيب / 29 عام / حلب - كفر حمرة / مدني - قضى إعداما على يد تنظم دولة الاسلام في العراق و الشام في جمعية الصباغ.

55. سحر توفيق عميص / 42 عام / فلسطينية / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

56. محمد أحمد عبد الغني / فلسطيني الجنسية / دمشق – مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية الطبية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

57. أحمد خليل قاسم / فلسطيني / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة القصف على بلدة يلدا بريف دمشق.

58. محمد أديب الحموي / دمشق – القابون / بتاريخ 7-1-2014 برصاص قناص قوات النظام في حي أبو جرش.

59. حسين عادل البطحيش / 23 عام / ريف دمشق - التل / على يد قوات النظام.

60. هاني بشير هارون / ريف دمشق – دوما / أبو فارس - بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

61. عبد الهادي الوزير / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

62. عبد الله الوزير / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

63. الطفل محمد برخش / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

64. عبد العزيز شيخ الضيعة / ريف دمشق - دوما / أبو محمود - بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

65. الطفلة هبة راتب شيخ الضيعة / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

66. هبة بكري طالب / 30 عام / دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 في مدينة دوما بريف دمشق نتيجة قصف الطيران.

67. الطفل أنس شيخ الضيعة / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

68. الطفلة نسيم شيخ الضيعة / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

69. ابراهيم الحجة / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

70. حاتم الشايك / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

71. أميرة شيخ سليمان / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 7-1-2014 نتيجة قصف الطيران الحربي.

72. حكمت محمد كرباج / ريف دمشق - ضمير / أبو معن - تحت التعذيب في سجون النظام وتم العثور على جثته في أحد الشوارع في إحدى ضواحي العاصمة دمشق.

73. ابراهيم محمد خير درويش / ريف دمشق - جسرين / في بلدة عدرا بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

74. أحمد علي النبكي / ريف دمشق - جسرين / في الاشتباكات في بلدة عدرا بريف دمشق.

75. أحمد وحيد عودة / حمص - جب الجندلي / بتاريخ 26-12-3013 بكمين على يد قوات النظام في منطقة جيرود والقسطل.

76. طه الحزوري / 19 عام / حمص / تحت التعذيب بسجن دمشق العسكري.

77. إياد زايد الطويل / حمص - آبل / وا بسبب سيارة مفخخة وضعت بالقرب من مقرهم وتم تفجيرها عن بعد في بلدة دركوش بريف ادلب.

78. جنيد العمر أبو عبدالله / حمص - آبل / وا بسبب سيارة مفخخة وضعت بالقرب من مقرهم وتم تفجيرها عن بعد في بلدة دركوش بريف ادلب.

79. هشام جمال السلومي / حمص - حي الشماس / أبو عذاب - وا بسبب سيارة مفخخة وضعت بالقرب من مقرهم وتم تفجيرها عن بعد في بلدة دركوش بريف ادلب.

80. طه عبد الغفار عوده / حمص - الريان / وا بسبب سيارة مفخخة وضعت بالقرب من مقرهم وتم تفجيرها عن بعد في بلدة دركوش بريف ادلب.

81. محمد محمد عوده / حمص - الريان / وا بسبب سيارة مفخخة وضعت بالقرب من مقرهم وتم تفجيرها عن بعد في بلدة دركوش بريف ادلب.

82. عمر وليد الفحام / حمص - السلومية / أبو بكر - وا بسبب سيارة مفخخة وضعت بالقرب من مقرهم وتم تفجيرها عن بعد في بلدة دركوش بريف ادلب.

83. امين مصطفى عبيد / حمص - الرستن / في الاشتباكات في المدينة.

84. انس الفاخوري / حمص - الرستن / في الاشتباكات في ريف حمص الشمالي.

85. احمد المحيميد / حمص - كرم الزيتون /برصاص قوات النظام أثناء مداهمتها لقرية جرنية العاصي بريف حماة.

86. جنين نجوى ابراهيم تاج الحاجي / درعا - جاسم / مع أمه جراء القصف الذي استهدف مدينة جاسم بالأمس.

87. سعد سلطان الغانم / درعا - صيدا / جراء القصف العشوائي على المدينة.

88. الطفل يزن عفيف العيد / درعا - إنخل / جراء القصف العشوائي على المدينة.

89. الطفل رامي عبد الفتاح العبيدي / درعا - إنخل / جراء القصف العشوائي على المدينة.

90. الطفل أحمد عفيف العيد / درعا - إنخل / جراء القصف العشوائي على المدينة.

91. إيمان عفيف العيد / درعا - إنخل / جراء القصف العشوائي على المدينة.

92. بسام عبد اللطيف السلامات / درعا - الحراك / جراء القصف العشوائي على المدينة.

93. نواف رشاد الديري / درعا - الشيخ مسكين / قائد كتيبة شهداء الغوطة في الاشتباكات في المدينة.

94. علاء الحسن الغبشة / درعا - الشيخ مسكين / في الاشتباكات في المدينة.

95. مريم الفاضل / إدلب - التلول / جراء القصف الصاروخي على مدينة سلقين بريف إدلب.

96. ابو علي الحايك / إدلب - سلقين / جراء القصف الصاروخي على المدينة.

97. مصطفى بن خليل شاباش / إدلب / نتيجة القصف بقذائف الهاون على المدينة.

98. سلوى علاء الدين / إدلب / إثر سقوط قذيفة هاون على حي القصور.

99. الطفلة شاديا امين / إدلب / متأثرة بجراحها التي اصيب بها بالقصف على حي القصور.

100. عامر الشيخ علي / إدلب - جسر الشغور / قتل على يد دولة العراق والشام.

101. ماجد لاذقاني / إدلب - دركوش / قضى بتفجير السيارة المفخخة على احد حواجز الجيش الحر من قبل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام.

102. ابراهيم عدنان وحود / حماه / تحت التعذيب في سجون النظام في دمشق.

103. صفوان احمد الشب / 33 عام / حماه - الصابونية / تحت التعذيب في سجون النظام في دمشق.

104. بسام محمد ديب خراط / 27 عام / حماة - العليليات / اعدام ميداني في سجون النظام في دمشق.

105. نور الدين شققي / 19 عام / حماة |ارتقى تحت التعذيب في سجون النظام في دمشق.

106. سامر محمد خضر قاشوش / حماة / تحت التعذيب في سجون النظام.

107. قتيلة لم يصل اسمها بعد / الرقة - تل أبيض / جراء القصف بالهاون من قبل تنظيم داعش على شرقي المدينة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

8/1/2014

===========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 7-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الثلاثاء 7/1/2014 مئة واثنا عشر قتيلاً من بينهم خمس عشرة سيدة وثمانية أطفال.

نصف حصيلة القتلى سقطوا في حلب التي قضى فيها خمسة وعشرون قتيلاً نتيجة القصف على حي الفردوس وتسعة آخرون في حي الصالحين.

وفي درعا قضى تسعة قتلى من بينهم اثنان قضيا نتيجة القصف على درعا البلد ومثلهما في جاسم نتيجة القصف وسبعة بينهم سيدة و جنينها في درعا.

ومن بين القتلى ستيني من أرشاف بحلب تم إحضاره إلى الطبابة الشرعية بحلب و قد قضى برصاص مجهول المصدر، وطفل من كفربطنا بريف دمشق قضى نتيجة استنشاقه دخان مدفأة الحطب عوضاً عن المدافئ العادية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية، وقتيل من حمورية بريف دمشق قُتل برصاص قوات النظام في مخيم الوافدين بريف دمشق، وعامل بهيئة خيرية من كفر عويد بإدلب قضى بقصف صاروخي على حي صلاح الدين بحلب، وقتيلان من دركوش بإدلب قضيا بتفجير سيارة مفخخة يوم أمس، وقتيلان من درعا البلد أعدما إعداماً ميدانياً على يد اللجان الشعبية التابعة للنظام، وقتيل من الحارة بدرعا قضى بعد إصابته بشظايا القصف أثناء عمله في مشفى جاسم الميداني، وقتيل وابنه من تل براك بالحسكة أعدما ميدانياً على يد مليشيا حزب العمال الكردستاني، وقتيل من حماة قضى نتيجة تعرضه البرد الشديد في أحد مخيمات جرابلس بتاريخ 23-10-2013.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة على أحد القرى التابعة لريف حلب أمس سقط قتيلان وسيدة واثنان من ببيلا بريف دمشق وقتيل من عقرب بحماة.

وبرصاص قناصة النظام قُتل أربعة الأول ثلاثيني من جرابلس بحلب قضى برصاص قناص مجهول المصدر بالرقبة والثاني من دوما بريف دمشق قُتل في بلدة عدرا بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام والثالث من الغزلانية بريف دمشق والرابعة سيدة من المليحة بريف دمشق قُتلا برصاص قناص قوات النظام في بلدة المليحة بريف دمشق أثناء محاولتهما النزوح خارج الغوطة الشرقية.

وتحت التعذيب سقط اثنان الأول ستيني فلسطيني الجنسية من والثاني من المزة بدمشق والثاني من طريق حلب بحماة سقط تحت التعذيب في سجون النظام بدمشق.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 57 بينهم 4 أطفال و8 سيدات.

دمشق وريفها : 21 بينهم 5 سيدات وطفلان وقتيل تحت التعذيب.

ادلب : 11 بينهم طفل وناشط اعلامي.

درعا : 9 بينهم سيدتان وجنين وطفل.

حماه : 7 بينهم طفل.

الحسكة : 2.

حمص : 2.

الرقة: 2.

ديرالزور : 1.

المجموع: 112 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. فؤاد حسن دملخي / 48 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

2. عبدو أحمد دملخي / 35 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

3. سجى ديناوي / 38 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

4. محمد ديب سواس / 27 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

5. صافي عمر ماياتي / 27 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

6. أمينة محمد عبد الرحيم / 67 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

7. خالد محمد الخالد / 24 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

8. محمد بن حسن رستم / 30 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

9. أحمد محمد زغبي / 26 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

10. محمد خالد / 50 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

11. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - الفردوس / مقطوعة الرأس - جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

12. قتيل لم يصل الاسم/ حلب - الفردوس/ مقطوع الرأس - حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

13. قاسم حاج قاسم / 31 عام / حلب - الفردوس / مدير منظمة - جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

14. محمد دلو / 25 عام / حلب - الفردوس / عامل في منظمة - جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

15. عمار علو / 25 عام / حلب - الفردوس / عامل في منظمة - جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

16. جمال فردوسي / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

17. حميد فطوم فردوسي / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

18. محمد بن خالد عويد / 60 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

19. خالد بن أحمد عويد / 27 عام / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

20. الطفلة روان مراع احمد احمدية / 7 اعوام / حلب - الفردوس/ جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

21. فاتن حج احمد / حلب - الفردوس / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

22. محمد بن بشير كركر / 65 عام / حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

23. ياسر عبد الحميد شمالي / 40 عام / حلب - كرم حومد / جراء القصف براجمات الصواريخ على حي الفردوس.

24. جمال رمضان / 27 عام/ حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

25. عمر رمضان / 30 عام / حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

26. خالد نكرش / 70 عام / حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

27. محمد مزراب / 25 عام / حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

28. نجلاء بازكة / 40 عام / حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

29. الطفلة ريان دسم / 9 أعوام / حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

30. الطفل محمد فرج / 10 أعوام / حلب - الصالحين / جراء القصف براجمات الصواريخ على الحي.

31. طفلة لم يصل اسمها / حلب - ريتان / قضت مع والدتها جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

32. قتيلة لم يصل اسمها / ريف حلب - ريتان / جراء القصف بالطيران الحربي على البلدة.

33. نشأت عبد الله شبلي / حلب/ جراء القصف بالبراميل المتفجرة على أحد القرى التابعة لريف حلب أمس.

34. محمد مصطفى مصطفى/ حلب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على أحد القرى التابعة لريف حلب أمس.

35. قتيلة لم يصل اسمها من آل المصطفى / حلب / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على أحد القرى التابعة لريف حلب أمس.

36. عبد الرحمن ابراهيم الرحيم / حلب - السفيرة / في الاشتباكات مع قوات النظام في النقارين بحلب.

37. عبد المجيد قناعة / 25 عام / حلب - السفيرة / متاثرا بجراحه التي أصيب بها جراء الاشتباكات مع قوات النظام.

38. جودت مصطفى عبدالقادر الحسن / حلب - مارع / متاثرا بإصابته التي أصيب بها جراء الاشتباكات مع قوات النظام في حي بستان الباشا.

39. مضيئ مصطفى عجلة / 50 عام / حلب - السكري / مدني - قضت نتيجة اصابتها برصاص أحد عناصر تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام في الريف الشمالي.

40. محمد حامد مجدمي / 50 عام / حلب - كرم القاطرجي / مدني / قضى برصاص أحد عناصر تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

41. عبدو حج مسلم / 33 عام / حلب - جرابلس / مدني / قضى برصاص قناص مجهول المصدر بالرقبة.

42. عبد المعين علي النايف / 32 عام / حلب - الأتارب - غبين سمعان / مدني / قضى برصاص تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام أثناء مروره على احد الحواجز التابعة لهم في مدينة سراقب بريف إدلب.

43. عبد الحميد محمد خليل بن خليل / 60 عام / حلب / أرشاف / تم إحضاره إلى الطبابة الشرعية بحلب و قد قضى برصاص مجهول المصدر.

44. قتيلان لم تصل اسماؤهما / حلب / عثر عليهما وقد قضيا إعداما بالرصاص يعد سيطرة الجيش الحر على مخفر الصالحين الذي كان تابعا لتنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

45. محمد جمال مهنا / 28 عام / حلب - معارة الأرتيق / جيش حر/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام و الجيش الحر.

46. نديم شيخو / 35 عام / حلب - كرم الخصيم / قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام و الجيش الحر عند دوار قاضي عسكر.

47. أحمد العبد الله / 30 عام / حلب - باب الحديد / جيش حر - قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام و الجيش الحر عند دوار قاضي عسكر.

48. بهاء اسعد رواس / 25 عام / حلب - المشاطية / جيش حر - قضى برصاص قناص تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام أثناء الاشتباكات الجارية بين التنظيم و الجيش الحر عند دوار قاضي عسكر.

49. محمد محمود المصطف / 24 عام / حلب - منبج / جيش حر- قضى برصاص قناص تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام عند دوار الصالحين.

50. محمد سعيد الخلف/25 عام / حلب - منبج / جيش حر- قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام و الجيش الحر.

51. خليل حماش / حلب - الأبزيمو / جيش حر/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام و الجيش الحر بالقرب من الفوج 46.

52. عبد المعين علي حميد / حلب - الأتارب / مدني / قضى برصاص أحد عناصر حاجز تابع لتنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام.

53. عبد الكريم شريف خالوصي / حلب - الأبزيمو/ جيش حر- قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام و الجيش الحر.

54. مصطفى كلزية / 35 عام / حلب / جيش حر- قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسام في العراق و الشام و الجيش الحر.

55. محمد محمود بربر/ حلب - تل رفعت / قضى في الاشتباكات الجارية بين الجيش الحر وداعش.

56. نزار سليم أبو أذان / دمشق - القابون / نتيجة قصف قوات النظام.

57. فريز عبد الباري / دمشق - القابون / نتيجة قصف قوات النظام.

58. صفوان أديب الهبول / دمشق - القابون / أبو سلطان - نتيجة قصف قوات النظام.

59. سالم بدوي / دمشق - القابون / نتيجة قصف قوات النظام.

60. أحمد منصور / فلسطيني الجنسية / 60 عام / دمشق - مخيم اليرموك / أبو أنس - تحت التعذيب في سجون النظام.

61. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - المزة / تحت التعذيب في سجون النظام.

62. عزيزة الرحيباني / ريف دمشق - دوما / في بلدة عدرا بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام.

63. ثلاث سيدات لم تصل اسمهاؤهن / ريف دمشق - دوما / بعد من عائلة شيخ القصير - نتيجة قصف الطيران الحربي.

64. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف الطيران الحربي.

65. طفل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف الطيران الحربي.

66. علي خالد حسابا / ريف دمشق - دوما / بتاريخ 20-12-2013 في الاشتباكات مع قوات النظام.

67. مراد البياع / ريف دمشق - ببيلا / نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

68. قتيل لم يصل اسمه / ريف دمشق - ببيلا / نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

69. الطفل محمد علي شرار / ريف دمشق - كفربطنا / نتيجة استنشاقه دخان مدفأة الحطب عوضاً عن المدافئ العادية بسبب حصار قوات النظام للغوطة الشرقية.

70. محمد عمر حمزة / ريف دمشق - حمورية / برصاص قوات النظام في مخيم الوافدين بريف دمشق.

71. مروان وردة / ريف دمشق - الغزلانية / برصاص قناص قوات النظام في بلدة المليحة بريف دمشق أثناء محاولته النزوح خارج الغوطة الشرقية.

72. أم محمد / ريف دمشق - المليحة / برصاص قناص قوات النظام أثناء محاولتها النزوح خارج الغوطة الشرقية.

73. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - يلدا / بتاريخ 5-1-2014 نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

74. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - يلدا / بتاريخ 5-1-2014 نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

75. أبو كفاح / دمشق - صالحيا / جيش حر - تم تصفيته من قبل داعش في تلمنس بريف إدلب.

76. عبد القادر الهشوم / ادلب - الدار الكبيرة / الملقب بجمل الهاشم من الجيش الحر - كتيبة اسود الشريعة التابعة لحركة احرار الشام الاسلامية / خلال فك الحصار عن تل حميس.

77. عمار العلو / إدلب - كفرعويد / عامل بهيئة خيرية – متزوج منذ خمسة اشهر / بقصف صاروخي على حي صلاح الدين بحلب.

78. محمد حمود / إدلب - كفرميد / أبو صطيف , من الجيش الحر - كتيبة رجال الله / اثر الاشتباكات التي جرت في منطقة جبل الأربعين بين الثوار وقوات النظام.

79. الطفل جهاد رسلان / 15 عام / إدلب - التمانعة / معتقل عند داعش تمت تصفيته في مقر تلمنس.

80. عبد الكريم الصالح / ادلب - دركوش / بتفجير سيارة مفخخة يوم أمس.

81. عبد الباسط الصالح / ادلب - دركوش / بتفجير سيارة مفخخة يوم أمس.

82. شريف السعيد / إدلب - القادرية / نتيجة استهداف سيارتهم من قبل داعش أثناء مرورهم ببلدة زرزور.

83. بلال هواش / إدلب - جسر الشغور / عد استهداف سيارتهم من قبل داعش أثناء مرورهم ببلدة زرزور.

84. طارق السمهاني / إدلب - زرزور / جيش حر - بعد استهداف سيارتهم من قبل داعش أثناء مرورهم ببلدة زرزور.

85. مازن محمد الامين / إدلب - كنيسة بني عز / جراء الاشتباكات مع داعش في بلدة دركوش.

86. احمد عبد الجواد الريم / إدلب - خان شيخون / مدني - برصاص اشتباكات بين عائلتي اليوسف والسرماني.

87. خالد صبحي زطيمة / 46 عام / درعا - البلد / اعدام ميداني على يد اللجان الشعبية التابعة للنظام.

88. سامر محمد العايدي / درعا - البلد / اعدام ميداني على يد اللجان الشعبية التابعة للنظام.

89. ماجد بشير المصري / درعا - عتمان / في مشفى الرمثا بالأردن متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات.

90. هاجر محمد النعوم / درعا - السهوة / جراء القصف العنيف على البلدة.

91. جنين هاجر محمد النعوم / درعا - السهوة / جراء القصف العنيف على البلدة.

92. غازية سلطان جباوي / 45 عام / درعا - جاسم / جراء غارات الطيران الحربي على المدينة.

93. الطفلة إيلاف حسين جباوي / عامين / درعا - جاسم / جراء غارات الطيران الحربي على المدينة.

94. محمد أحمد حاجة الفروح / درعا - الحارة / بعد إصابته بشظايا القصف أثناء عمله في مشفى جاسم الميداني.

95. نجوى تاج الحجي / درعا - جاسم / جراء القصف الذي استهدف المدينة.

96. حكمات يوسف الشريدة / درعا - زمرين / بالقصف الذي استهدف البلدة بتاريخ 4-1-2014.

97. أيمن علي اسماعيل / حماه - عقرب / متأثرا بجراحه نتيجة قصف البلدة بالبراميل المتفجرة.

98. الطفل حسن ساهر كباش / 13 عام / حماه - المليح / جراء اصابته بشظايا الطيران.

99. محمد حلواني / حماه - قرب / أبويسرو - نتيجة تعرضه البرد الشديد في أحد مخيمات جرابلس بتاريخ 23-10-2013.

100. حمزه حجار / حماة - طريق حلب / تحت التعذيب في سجون النظام بدمشق.

101. وردان قسوم / حماة - صوران / قائد مجموعة بألوية أحفاد الرسول - تم تصفيته من قبل داعش بريف إدلب.

102. أبو بديع الحموي / حماة - التمانعه / تم تصفيته من قبل داعش في تلمنس بريف إدلب.

103. منجد الفحام / حماة / أبو عدنان الحموي - فصيل دولة الإسلام في العراق والشام - في الاشتباكات التي جرت قبل عدة أيام في كفرزيتا.

104. سالم الحمادي / الحسكة - تل براك / اعدام ميداني على يد مليشيا حزب العمال الكردستاني.

105. عبدون سالم الحمادي / الحسكة - تل براك / اعدام ميداني على يد مليشيا حزب العمال الكردستاني.

106. عبد المعطي عبد الحميد العلي / حمص - الوعر / جراء القصف على الحي.

107. عمار النبكي / حمص - الوعر / في الاشتباكات مع جيش النظام بتاريخ 6 / 1/ 2014.

108. جدوع الهبل / ديرالزور - المريبعة / نتيجة القصف.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

7/1/2014

=====================

كارثة إنسانية بمخيم اليرموك ووفيّات بسبب الجوع

12-كانون ثاني-2014

Al-Jazeera

جددت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) تحذيرها من خطورة الوضع الإنساني المتردّي في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة السورية دمشق نتيجة الحصار الخانق المفروض عليه منذ عدة أشهر.

ويقول ناشطون إن نحو ثلاثين شخصا غالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ قضوا جوعا بسبب الحصار التام المفروض منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكر الناطق باسم مجلس قيادة الثورة بدمشق -في لقاء مع الجزيرة- أن المجاعة انتشرت بكامل أرجاء المخيم ذي الكثافة السكانية العالية، مشيرا إلى أن غذاء السكان أصبح يقتصر بالآونة الأخيرة على الفجل والبصل، وحتى العدس أصبح صعب المنال في ظل ارتفاع سعره إلى ثمانين دولارا للكيلوغرام الواحد

وأوضح فاروق الرفاعي أن مجلس قيادة الثورة طرح عدة مبادرات لإنقاذ الوضع الإنساني المتردي بمخيم اليرموك، وقال إن خمسة آلاف حصة غذائية تم توفيرها من حي الزاهرة، لكن من وصفهم بـ 'الشبيحة' منعوا دخولها وقاموا بنهبها ليلا.

ولفت إلى مبادرة ثانية كانت تقضي بإخراج ثلاثمائة مريض وجريح من سكان المخيم، وكان أغلبهم نساء وأطفال، غير أن قوات النظام قامت بإطلاق النار لدى خروجهم ما دفعهم إلى العودة أدراجهم.

وأكد الرفاعي أنه لا يوجد مسلحون داخل المخيم لا من الجيش السوري الحر ولا من الدولة الاسلامية في العراق والشام ولا من جبهة النصرة كما يدعي النظام السوري، مشيرا إلى أن كل المسلحين غادروا مخيم اليرموك الشهر الماضي.

====================

بيان مشترك حول استمرار نزيف الدم في الشوارع السورية

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتلقى ببالغ الإدانة والاستنكار, الأنباء الواردة عن التطورات الخطيرة المؤلمة الحاصلة في بعض المناطق السورية, جراء تواصل واتساع الاشتباكات المسلحة العنيفة والدموية في عدد من الشوارع والمدن السورية, وكذلك استمرار عمليات الاغتيال والاختطاف والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي, وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر, علاوة على ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية, حيث أصبحت هذه التطورات الخطيرة عنوانا مؤلما لمدى جسامة وفظاعة الانتهاكات التي ترتكب بحق حياة وحريات المواطنين السوريين , واستمرارا لهذه الحالة الدموية والعنيفة فقد سقط العديد من الضحايا (بين قتلى وجرحى) من(مدنيين وجيش وشرطة) خلال الساعات الماضية(بتاريخ9-10\1\2013),وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

مساكن عدرا العمالية-ريف دمشق:

• جورج عبد الله الخوري-شريف محمد دنيا وزوجته ناهي وابنتيه عبير دنيا-رنا دنيا-يسرى بركات-فداء ماضي- روان نبيل بركات-محمود نبيل بركات-رهام نبيل  بركات-سناء رمضان: وولديها فايز أحمد حشمة - حسن أحمد حشمة (بتاريخ9\1\2014)

القابون-ريف دمشق:

• محمد صبحي الدسوقي-(بتاريخ9\1\2014)

القدم-دمشق:

• طارق فضلون - (بتاريخ9\1\2014)

السبينة-ريف دمشق:

• الحاج عوض محمود السعيدي - (بتاريخ9\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• تقى الحجة-أنس بدران ( أبو ياسر )-علي محمود البعلي- (بتاريخ10\1\2014)

• نادر سعيد التوم-سالم فارس الناطور-عمار باسم الوزير-عبد الهادي جعرش-ياسر غازي ( أبو نذير )-سالم فارس الناطور ( أبو كاسم )-نادر سعيد التوم (بتاريخ9\1\2014)

النبك-ريف دمشق:

• طلال علي قبلان-(بتاريخ9\1\2014)

الحجر الاسود-ريف  دمشق:

• محمد ابراهيم حودي -(بتاريخ9\1\2014)

خان الشيخ-ريف دمشق:

• يوسف سعيد طحيمر-(بتاريخ10\1\2014)

الرحيبة-ريف دمشق:

• علاء حسين تركمان- (بتاريخ10\1\2014)

دير عطية-ريف دمشق:

• مصطفى خيرو عيسى -(بتاريخ10\1\2014)

عربين-ريف دمشق:

• محمد قصي عرفة- (بتاريخ10\1\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• فهد محمد حوارة -(بتاريخ10\1\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• آلاء المصري-مريم محمد- (بتاريخ10\1\2014)

• عارف عبد الله-(بتاريخ9\1\2014)

ريف دمشق:

• محمد البشاش -(بتاريخ9\1\2014)

حمص:

• الناشط الاعلامي: محمد عبد الغني النجار-مراسل شبكة شام في حمص -(بتاريخ9\1\2014)

• سمر مصطفى انكشاري السباعي-بهجت الجندلي-عبد العزيز التلاوي-حسين حيدر ملوك -عبد المالك فهمي حجو الرفاعي (بتاريخ9\1\2014)

كرم الشامي- حمص:

• عبد الله عبد الرحمن عبد الرحمن-عمر محمد توما-عيدو حسن رزوق عبيد-أحمد عمور أوسو-أمير داغستاني-نضال الأشقر-حسام المصري-عبد القادر فاضل-وليد الشيخ-محمد الزعبي-عبد الوهاب النجار-منذر رضوان الحلاق-محمد أيهم المكحل-عبد العزيز حجو-محمد هزاع فارس الدندشي- بلال أحمد خضرو-أيمن ياسر عبد الهادي-أيمن الجندي- عبد الناصر أحمد المغربل-عمار محمد صالح أوسو-محمد علاف-عمار جابي-محمد الشماع-عمر أحمد رستم-محمود مصطفى عترو-عبدو عدنان أوسو-محمد مفيد الشيخ عثمان-محمد خير خلوف-نصوح حسين أغا-مروان المغربل-زياد قباني أبو سامر-أنس عمر الزين-عمر الجدي- (بتاريخ9\1\2014)

جب الجندلي- حمص:

• طارق مريجاوي-أحمد عبد المجيد المجاور -(بتاريخ9\1\2014)

الدار الكبيرة-حمص:

• عمر نواف الصالح -(بتاريخ9\1\2014)

الغنطو-حمص:

• محمد فرحان شرف الدين-زكريا مصطفى الصويص -(بتاريخ9\1\2014)

حي القصور-حمص:

• أحمد النجار-أحمد الساروت-مهند الدروبي-عبد الله الساروت-محمود رسلان-بشير البابا-أيمن ياسر عبد الهادي- أيمن الجنيدي-وليد الشيخ ابو خالد-وليد الحسن أبو خالد- (بتاريخ9\1\2014)

الصفصافة-حمص:

• محمود فرحان رسلان-(بتاريخ9\1\2014)

قلعة الحصن-حمص:

• أم عمار القاضي-مصطفى فطيشه-(بتاريخ9\1\2014)

القصير-ريف حمص:

• محمد ابراهيم -(بتاريخ9\1\2014)

الرستن-ريف حمص:

• أنس الفاخوري-أمين مصطفى عبيد(بتاريخ8\1\2014)

حماه:

• بلال العتال-أحمد الديري- (بتاريخ10\1\2014)

• ريم عبد المنعم حلوم سلوره- لين عبد المنعم حلوم سلوره-صفوان أحمد الشب-بسام محمد ديب خراط-نور الدين شققي-سامر محمد خضر قاشوش- (بتاريخ9\1\2014)

الكافات-ريف حماه:

• منارة ابراهيم سعد-كريستينا علي ديوب-رشا مازن العرنجي-فاطمة رامي ديوب-بتول هرموش- نشوان هاشم سفر-أغيد سفر-هاشم سفر- مالك مهدي هرموش-محمد هرموش-علي أحمد سفر-علي أسامة علوش-علي أحمد مشهور الحسن (بتاريخ9\1\2014)

تل ملح-ريف حماه:

• رأفت القدور-عبد الرحيم القدور -عبد العزيز القدور-(بتاريخ9\1\2014)

تفتناز-ريف ادلب:

• تركي عبد المنعم بكداش-أحمد حج سعيد غزال- (بتاريخ10\1\2014)

• فراس السعيد-مصطفى السعيد- (بتاريخ9\1\2014)

معر حرمة-ريف ادلب:

• عبد الله محمد الابراهيم -(بتاريخ9\1\2014)

سراقب-ريف إدلب:

• حسن شعبان-احمد مصطفى عيان -(بتاريخ9\1\2014)

الرامي-ريف إدلب:

• محمود رضوان الجبر - (بتاريخ9\1\2014)

سرمين-ريف ادلب:

• اسعد الشاطر- محمد قدح نون -مهاب الأحمد- مصطفى خالد قنبري- زكريا عبود-(بتاريخ9\1\2014)

معرة النعمان-ريف ادلب:

• أمل منديل-حسن حبابة-محمود مصطفى السواس- (بتاريخ9\1\2014)

اللاذقية:

• مازن الشوبي-صفوان عكرة-ثابت أكيز-عادل قزل علي-مصطفى منلا أحمد- عبد الغني منلا أحمد-محمد كور أوغلان- (بتاريخ10\1\2014)

حلب:

• محمد بهاء محمد طاهر الشاش-بشير حسين العبدو-صطيف خوجة-أيمن سلطاني-(بتاريخ9\1\2014)

مساكن هنانو-حلب:

• خديجة كردية- محمد صالح حاج عبدو-مصطفى محمد علي الحميد-أحمد غانم-محمد حاضري-عادل غزال محمود-بشار غانم-عبد القادر قصاب- (بتاريخ9\1\2014)

الفردوس- حلب:

• عبد الرحمن محسن شومان -(بتاريخ9\1\2014)

الصالحين- حلب:

• عدنان عبدو حاف -(بتاريخ9\1\2014)

بيانون-ريف حلب:

• مجد الدين محمد عبد الكريم الشيخ-أحمد مصطفى ابراهيم برو-راكان عيدو عمايا-(بتاريخ9\1\2014)

منبج- ريف حلب:

• أحمد فرج المحمد-مصطفى محمد المصطفى-(بتاريخ9\1\2014)

الباب-ريف حلب:

• علاء أحمد الحمد-محمد المارعي-مهند حجاز-عقيل مكنست وولده- محمد صادق المعتل-يوسف أحمد الحمود-عيسى حسون-أبو بكرا الجبلي-(بتاريخ9\1\2014)

كفر حمرة-ريف حلب:

• حسين عثمان شوكان-محمد مصطفى الخطيب -(بتاريخ9\1\2014)

بعيدين-ريف  حلب:

• فوزي حسين العلي-(بتاريخ9\1\2014)

رتيان-ريف  حلب:

• ايمان ابراهيم  طحان-فاطمة محمد طحان-(بتاريخ8\1\2014)

عندان-ريف حلب:

• محمد شماع-عمار جابي-محمد علّاف- (بتاريخ9\1\2014)

الشيخ نجار- حلب:

• عبدالجليل حاج حمدو-حسين الأسعد- أسعد الأسعد-حسين الحسن- محمود الحمود- أحمد قرمطلي وزوجته وابنتيه--(بتاريخ10\1\2014)

حريتان-ريف حلب:

• محمد الشماع-عمار جابي-محمد علّاف-(بتاريخ9\1\2014)

درعا:

• محمد قاسم الجوابره-وائل رضوان أبو نبوت-بشار محمود المسالمة-(بتاريخ 10\1\2014)

• طلب ابو النجوم-عبد الحكيم حمدان القطيفان-(بتاريخ 9\1\2014)

جباب-درعا:

• مضر الحامد مجمد-(بتاريخ 9\1\2014)

نمر-درعا:

• باسل يوسف السويداني-يامن يوسف السويداني-(بتاريخ9\1\2014)

المزيريب-درعا:

• ياسين جوابرة - أحمد قاسم ابو عريمش-اسع الشاطر-محمد الصبيحي عتمان-محمود الصبيحي عتمان-محمود عبدو الصبيحي-محمد عبدو الصبيحي أبو عبدو-(بتاريخ 9\1\2014)

نصيب-درعا:

• فريدة رضوان الراضي-(بتاريخ10\1\2014)

دير العدس-درعا:

• وائل يوسف السعدي- (بتاريخ10\1\2014)

الشيخ مسكين-درعا:

• أسامة محمد جابر الخلف-(بتاريخ10\1\2014)

القنيطرة:

• عوض محود السعيدي-(بتاريخ10\1\2014)

دير الزور:

• ليث العبود - (بتاريخ9\1\2014)

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• الملازم احمد عمار خوام- الضابط بنيان بدر ونوس-المجند بسام علي العلي-

اللاذقية:

• العميد نادر مهنا الدادة-المجند بيان عثمان-المجند هيثم غسان احمد-

طرطوس:

• النقيب أنس ابراهيم الحسن-المجند أحمد علي حمدان الدرميني-المجند سومر خليل فندي-

حماه:

• الملازم علي يوسف محمد-المجند ناجي ابراهيم ميا-

حمص :

• المجند رامز خليل ضويا-المجند حافظ محمود سمره-

ادلب:

• الملازم الاول غانم طالب العايش-

ريف دمشق:

• الملازم بسام ياسين-الملازم عمار محمد المحمد-المجند منهل نجم أسعد-

دير الزور:

• المجند وضاح يوسف الجردي-

درعا:

• الملازم الاول حسن مرعي النجار-المجند تيسير محمود الموعي-

الجرحى من المدنيين والعسكريين

ريف دمشق:

• راميا احمد بركات-نسرين احمد رمضان-غزوى فواز الحسين--نبيل بركات--أحمد فايز حشمة –نجدت علي معلا-رواد عدنان العموري-مدحت حسين الحلو-

ادلب:

• أنس الزير- (بتاريخ10\1\2014)

حماه وريفها:

• رونق احسان علوش-غادة شريف سفر-حنان عمر القدور-خالد محمود الحفار-طلال اسماعيل الفحام غسان طالب كباش-عبد الكريم محمد هرموش-عبد العزيز جلال علوش -(بتاريخ9-10\1\2014)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• الشيخ فياض وهبة-إمام وخطيب جامع العباس-(بتاريخ6\1\2014)

ريف دمشق:

• عدي عكام العودات-(بتاريخ7\1\2014)

بانياس-طرطوس:

• محمد مصطفى بكور(بتاريخ7\1\2014)

السلمية-حماه:

• جعفر عدرة-(بتاريخ7\1\2014)

• فراس يعقوب-(بتاريخ6\1\2014)

• مهند الحلاق-صهيب الحلاق-سومر الحلاق-عبدالله الحلاق وولده-مثنى الحلاق-توفيق طارق الفيل- محمد طارق الفيل-طارق محمد الفيل-

درعا:

• محمد أبا زيد-محمد دوماني-عبد الباسط خالد المحمد-محمود شعابين-نضال قطليش-منصور أبا زيد-(بتاريخ7\1\2014)

تسيل-درعا:

• زياد محمود الشولي-سعيد زياد الشولي(بتاريخ7\1\2014)

الاختطاف والاختفاء القسري

ريف حلب:

• زهير هوريك اسم الأم زكية اسم الأب اسماعيل تولد مدينة حلب ويعمل بنقل مادة المازوت بشاحنة متوسطة من بلدة منبج إلى الأحياء الكردية في حلب, تعرض للاختفاء القسري بتاريخ 2\1\2014 بعد خروجه من منزله في حي الحيدرية بحلب قاصداً السوق

• فريد قاري من مواليد 1991 من قرية يارامز التابعة لمدينة كوباني, كان يقيم في حلب حي الحيدرية قسم الانذارات, وخرج من منزله بتاريخ 2 شباط 2012 للذهاب إلى السوق ولم يعد بعد ذلك

• حميد مصطفى ايبو,عمره 68 عاماً والدته نيسانه درويش متزوج ولديه 6 أولاد, من قرية قطمة التابعة لناحية شرّا بعفرين ,تعرض للاختفاء القسري منذ ثلاثة اشهر, بعد توجهه من عفرين إلى قامشلو

• جميل صلاح سيدو, والدته زينب, مواليد قرية قوطان-ناحية بلبل-منطقة عفرين, تعرض للاختفاء القسري منذ أكثر من سنة.

ريف دمشق:

• المهندس احمد عدنان حنونه-محمود مروان برهان-باسم سليم بكاره ( ملقب بأبو سليم )خالد بيطار-محمد هشام أحمد تيتي-سليمان محمد ثلجة (أبو عدنان)- محمد خير نمر حسين-وائل خليل حسين-سعيد محمود حموش-محمد شعبان حميدي- ماجد مهدي دياب

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل  إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية  بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح  الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة  جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية  والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها  وضمان مشاركتها السياسية  بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين  ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه  بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 10\1\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

2) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

3) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

4) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

5) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

6) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=====================

بيان مشترك : الاشتباكات الدموية العنيفة  تزيد من حجم المأساة الإنسانية في سورية

تواصلت الاشتباكات الدموية العنيفة في العديد من المناطق السورية ,وتواصلت عمليات التدمير والقصف العشوائي والتفجيرات الارهابية والاغتيالات, حيث أدت هذه الحالة الكارثية الى تزايد اعداد الضحايا(بين قتلى وجرحى) من(مدنيين وعسكريين),وتزايد اعداد المهجرين واللاجئين والفارين وكذلك تعرض العديد من المواطنين السوريين للاختفاء القسري وللاعتقال التعسفي, وقد تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, العديد من الأسماء الضحايا وكذلك أعدادا لأسماء مجهولة الهوية ولبعض الأسماء الذين تعرضوا للاختفاء القسري أو للاعتقال التعسفي, خلال الساعات الماضية (بتاريخ7-8\1\2014),وبعد التدقيق ,قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

القابون-ريف دمشق:

• محمد أديب الحموي-هاني بشير هارون-(بتاريخ8\1\2014)

• نزار سليم أبو أذان-فريز عبد الباري-صفوان أديب الهبول-سالم بدوي - (بتاريخ7\1\2014)

يلدا-ريف دمشق:

• أحمد خليل قاسم - (بتاريخ8\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• الطفلة هبة راتب شيخ الضيعة-الطفلة نسيم شيخ الضيعة-هبة بكري طالب-أميرة شيخ سليمان-هاني بشير هارون- عبد الهادي الوزير-عبد الله الوزير-الطفل محمد برخش-الطفل أنس شيخ الضيعة-ابراهيم الحجة-حاتم الشايك-عبد العزيز شيخ الضيعة-(بتاريخ8\1\2014)

• عزيزة الرحيباني-علي خالد حسابا-(بتاريخ7\1\2014)

حرستا-ريف دمشق:

• أحمد علي النبكي-(بتاريخ8\1\2014)

عدرا البلد-ريف  دمشق:

• ابراهيم محمد خير درويش -(بتاريخ8\1\2014)

جسرين-ريف دمشق:

• أحمد علي النبكي-(بتاريخ8\1\2014)

التل-ريف دمشق:

• حسين عادل البطحيش -(بتاريخ7\1\2014)

ببيلا-ريف دمشق:

• مراد البياع – بتاريخ7\1\2014)

الضمير-ريف دمشق:

• حكمت محمد كرباج-(بتاريخ8\1\2014)

كفر بطنا-ريف دمشق:

• محمد علي شرار - (بتاريخ7\1\2014)

حمورية-ريف دمشق:

• محمد عمر حمزة -(بتاريخ7\1\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• سحر توفيق عميص-محمد أحمد عبد الغني-أحمد خليل قاسم- (بتاريخ8\1\2014)

• أحمد منصور-أنس الشامي(بتاريخ7\1\2014)

حمص:

• طه الحزوري-أحمد الاتاسي-جمال الفتوى-خالد أبو عبدو-(بتاريخ8\1\2014)

• أحمد وحيد عودة -(بتاريخ7\1\2014)

تدمر-ريف حمص:

• عبد المعطي عبد الحميد العلي-(بتاري7\1\2014)

مرمريتا-ريف حمص:

• فادي مطانيوس متى(بتاريخ7\1\2014)

آبل-حمص:

• إياد زايد الطويل-جنيد العمر أبو عبدالله-(بتاريخ7\1\2014)

حي الشماس-حمص:

• هشام جمال السلومي أبو عذاب(بتاريخ7\1\2014)

الريان-حمص:

• طه عبد الغفار عوده-محمد محمد عوده(بتاريخ7\1\2014)

السلومية-حمص:

• عمر وليد الفحام أبو بكر(بتاريخ7\1\2014)

القصير-ريف حمص:

• عبد المالك شرف الدين-(بتاريخ8\1\2014)

الرستن-ريف حمص:

• أنس الفاخوري-أمين مصطفى عبيد(بتاريخ8\1\2014)

حماه:

• صفوان أحمد الشب-سامر محمد خضر قاشوش-(بتاريخ8\1\2014)

• حمزه حجار-ابراهيم وحوود -(بتاريخ7\1\2014)

عقرب-ريف حماه:

• أيمن علي اسماعيل- (بتاريخ7\1\2014)

جرنيه العاصي-ريف حماه:

• احمد المحيميد -(بتاريخ8\1\2014)

كفر زيتا-حماه:

• منجد الفحام-(بتاريخ8\1\2014)

الغاب-ريف حماه:

• حسن ساهر كباش -(بتاريخ7\1\2014)

العليليات- حماه:

• بسام محمد ديب خراط - (بتاريخ8\1\2014)

ريف حماه:

• بسام محمد ديب خراط-نور الدين شققي-(بتاريخ8\1\2014)

ادلب:

• شاديا امين-سلوى علاء الدين-مصطفى خليل شاباش- (بتاريخ8\1\2014)

• مازن محمد الامين-عبد القادر الهشوم -(بتاريخ7\1\2014)

كفر عويد-ريف ادلب:

• عمار العلو- (بتاريخ7\1\2014)

كفر ميد-ريف ادلب:

• محمد حمود -(بتاريخ7\1\2014)

محمبل-إدلب:

• ماجد لاذقاني-عبد الكريم الصالح-عبد الباسط الصالح-(بتاريخ7\1\2014)

زرزور-إدلب:

• طارق السمهاني- (بتاريخ7\1\2014)

القادرية- إدلب:

• شريف السعيد -(بتاريخ7\1\2014)

جسر الشغور- إدلب:

• بلال هواش -(بتاريخ7\1\2014)

خان شيخون-ريف ادلب:

• احمد عبد الجواد الريم - (بتاريخ7\1\2014)

معرة مصرين-ريف ادلب:

• هيثم عمر الكنج-عماد الشب-زياد مسكين-أحمد رئيسي-نايف بدلة- (بتاريخ7\1\2014)

الدانا-ريف ادلب:

• حمدو حمود قرنفل-أحمد محمد عبد الرحمن- (بتاريخ8\1\2014)

بنش-ريف ادلب:

• أبة عبد الله الحجازي-ابراهيم اليوسف-عصام النجار-محمد عصام خنيس-أبو محجن النوري-أحمد العمري-حسن الصبا حسن داوش الحسون-علاء حمود الصالح-وائل سعد الدين-حسام العموري-قاسم حسين موسى-فؤاد الحسين-عدنان الحارثي-(بتاريخ7\1\2014)

سلقين-ريف ادلب:

• مريم الفاضل-محمد حمود-عبد المجيد رحال-احمد رشيد غزال-بسام نوفل غزال-(بتاريخ8\1\2014)

• عبد الصمد عيسى-(بتاريخ7\1\2014)

تلمنس-ريف ادلب:

• جهاد رسلان- (بتاريخ7\1\2014)

اللاذقية:

• عبد الغفور المصري-عمار اسماعيل الزين-راغب العبيسي-أحمد درويشو-محمد بلشة-محمد الحاج أسعد-هيثم الحاج أسعد-عثمان الهاشم-عامر الشيخ-مروان الشيخ- أحمد الشيخ-محي الدين أحمد الحمصي-سالم الضاهر-أحمد الخلف -باسل أبو يحيى -عبد الرحمن الخطيب-مصعب الغجري - أحمد يونس-ياسين حبوش-(بتاريخ8\1\2014)

• محمود طربيوش-عزام الحجي-فراس البيطار-أبو صفوان الجبلاوي  (بتاريخ7\1\2014)

حلب:

• الشيخ عبدو الفرج-مصطفى الحسن-محمد بهاء الدين النعيمي-محمد أحمد عبد السلام-زهير جميل جبيلي-محمد عبد الوهاب جمال طرقجي-محمد أسعد داوود-ميناس ووالده-(بتاريخ8\1\2014)

• عبدو محمد الفرج-زهير جميل جبيلي(بتاريخ7\1\2014)

الفردوس-حلب:

• عائشة حسن عفارة-محمد قلة-عبدو أحمد دملخي-محمد بشير كركر-محمود عبد الناصر طرعيل-مصطفى يحيى الحسن- (بتاريخ8\1\2014)

• نجلاء بازكة-أمينة محمد عبد الرحيم-سجى ديناوي-عمار علو-محمد خالد- ريان دسم-خالد نكرش-حميد فطوم فردوسي-محمد مزراب- عمر رمضان- أحمد محمد زغبي-جمال رمضان-محمد فرج-فؤاد دملخي-خالد محمد الخالد-محمد حسن رستم-صافي عمر ماياتي-محمد ديب سواس- أحمد محمد زغبي-ميسر عبد الحميد شمالي--(بتاريخ7\1\2014)

قاضي عسكر- حلب:

• عبد القادر عتيق-عمر جهاد مصطفى-بهاء أسعد رواس(بتاريخ8\1\2014)

• محمد عبدو رسلان-عمر حديدي-محمد الموسى-طارق براوي-(بتاريخ7\1\2014)

الصالحين- حلب:

• مهند حسين نجار-أحمد محمود سنكري-(بتاريخ8\1\2014)

حيان-ريف حلب:

• محمود أحمد قنطي-(بتاريخ8\1\2014)

مارع- ريف حلب:

• عبد الغني جمال بلال-لؤي محمد الحمود الخطيب-(بتاريخ8\1\2014)

بعيدين-ريف حلب:

• أماني قدو-ديبو حاج عيسى-(بتاريخ8\1\2014)

تل رفعت-ريف حلب:

• محمد علي عليطو-محمود عبد العزيز جرات-زكريا إبراهيم جرات-عمار أحمد جرات-أحمد إبراهيم جرات-مالك ابراهيم جرات-عبدالله سمير-محمد عبد السلام عليطو-(بتاريخ8\1\2014)

• سعد قدور-محمد محمود بربر -(بتاريخ7\1\2014)

الباب-ريف  حلب:

• عبد الرؤوف عثمان-يوسف أحمد المحمود -(بتاريخ8\1\2014)

رتيان-ريف  حلب:

• ايمان ابراهيم  طحان-فاطمة محمد طحان-(بتاريخ8\1\2014)

عندان-ريف حلب:

• ناصر عبد الرحيم غزال-ياسر غزال-محمد الأحمد -(بتاريخ8\1\2014)

منبج-ريف حلب:

• محمد سعيد الخلف(بتاريخ7\1\2014)

الابزمو-ريف حلب:

• خليل حماش- (بتاريخ7\1\2014)

الاتارب-ريف حلب:

• عبد المعين علي حميد-(بتاريخ7\1\2014)

اعزاز-ريف حلب:

• محمود طيفو -(بتاريخ 8\1\2014)

كفر حمرة-ريف  حلب:

• ضياء محمد كعكو-حسين مصطفى خطيب-(بتاريخ8\1\2014)

جرابلس-ريف حلب:

• فرزاد صاطو-(بتاريخ8\1\2014)

حريتان-ريف حلب:

• عبدالقادر بكري زيدان-رشيد احمد خطيب-(بتاريخ 8\1\2014)

• محمود احمد قنطي-زهير قنطي-أحمد عمور-منصور اوسو-وضاح أحمد حسون الحايك-محمود الحجي-حسان احمد قوجة-(بتاريخ7\1\2014)

درعا:

• سعد سلطان الغانم-نواف رشاد الديري-عبد العزيز محمد عمارة-جعفر صالح المحاميد-محمد المحاميد-(بتاريخ 8\1\2014)

• سامر محمد العايدي-خالد صبحي زطيمة -(بتاريخ 7\1\2014)

المسيفرة-درعا:

• هاجر محمد النعيمي الزعبي -(بتاريخ 7\1\2014)

عتمان-درعا:

• ماجد بشير المصري -(بتاريخ7\1\2014)

الحارة-درعا:

• محمد أحمد حاجة الفروح -(بتاريخ 7\1\2014)

جاسم-درعا:

• غازية سلطان جباوي- الطفلة إيلاف حسين جباوي -(بتاريخ7\1\2014)

انخل-درعا:

• إيمان عفيف العيد- أحمد عفيف العيد-يزن عفيف العيد- رامي عبد الفتاح العبيدي-(بتاريخ 8\1\2014)

• ماهر ياسين الزامل (بتاريخ7\1\2014)

صيدا-درعا:

• إبراهيم خالد العلي-فواز علي محمد-(بتاريخ 8\1\2014)

• محمد علي نجم -(بتاريخ7\1\2014)

نوى-درعا:

• محمود فوزي الرفاعي-أحمد علي الدهيس-ناصر بسام الرفاعي-(بتاريخ6\1\2014)

الحراك-درعا:

• سعد سلطان الغانم -(بتاريخ8\1\2014)

السهوة-درعا:

• بسام عبد اللطيف السلامات(بتاريخ8\1\2014)

الشيخ مسكين-درعا:

• علاء الحسن الغبشة-مناف رشاد الديري-(بتاريخ8\1\2014)

بصرى الشام-درعا:

• مروان عبد الرزاق الخليل-عصام ابراهيم شحادة -(بتاريخ5\1\2014)

• صفاء جعفر-ياسمين جعفر-نسرين جعفر-

القنيطرة:

• محمود جاسم الحماده-زياد الحماده-محمد جاسم حماده -(بتاريخ5\1\2014)

الرقة:

• الشيخ محمد الحاج عمر-معاذ المجبل-(بتاريخ8\1\2014)

الطبقة-الرقة:

• مصطفى العبيد-قتيبة قنبور-محمد شهاب-عبد الله قرمز-يوسف أبو محمد-(بتاريخ7\1\2014)

دير الزور:

• حسنة عمر سُكر-محمد صحن العزاوي-(بتاريخ8\1\2014)

• شعلان الجلود - (بتاريخ7\1\2014)

المو حسن-دير الزور:

• خليل المعيجل-أحمد قريش-يوسف محمد معجل العلي(بتاريخ8\1\2014)

• ليث فواز الظاهر- (بتاريخ7\1\2014)

الخريطة-دير الزور:

• أنس الصالح أبو حمود -(بتاريخ7\1\2014)

المريعية-دير الزور:

• جدوع الهبل -(بتاريخ7\1\2014)

الشحيل-دير الزور:

• محمد صحن العزاوي-(بتاريخ8\1\2014)

• رامي صالح المخلف العوض -(بتاريخ7\1\2014)

تل براك-ريف الحسكة:

• شعلان العبيد الجلود المحيطر الجبر-سليمان عبود الجلود المحيطرالجبر- (بتاريخ8\1\2014)

• سالم الحمادي-عبدون سالم الحمادي-علي المطلق-(بتاريخ7\1\2014)

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• الملازم مهند محمد سعيد شربتجي-المجند حسن نمر العلي-

اللاذقية:

• النقيب احمد عزيز سكرية-الضابط علاء سليان-

طرطوس:

• العميد مدين علي سليمان-الملازم محمد حسن غنوم-المجند حسن احمد حبق-المجند بشار نبيل عيسى-المجند احمد علي حسن-

حماه:

• الملازم خضر سلامة-الضابط  حسن الأحمد-الضابط محمد معن سيفو-

حمص :

• المجند علي احمد سليمان-المجند مهند ابراهيم الاحمد--

ادلب:

• الملازم الاول باسل صقر-الملازم الاول جعفر حماد-

ريف دمشق:

• الرائد ابراهيم محمد علي-المجند علي فيصل العيسى-المجند عهد زهير عبد الكريم-المجند سعد غسان صومعة-

دير الزور:

• المجند يمان مؤمن الشاطر-المجند حمزة يوسف العلي-

درعا:

• الملازم الاول بشار صالح الابراهيم-المجند غدير برهوم-المجند كريم ابراهيم ريشة-

الجرحى من المدنيين والعسكريين

حلب:

• ابراهيم محمود-

حمص:

• أيمن سعود-فراس بدر نادر-

ريف الحسكة:

• عبيده راغب الشبلي-

دير الزور:

• أحمد النايف-(بتاريخ8\1\2014)

• عبد العزيز العبيد -(بتاريخ7\1\2014)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دمشق:

• الدكتور جلال نوفل-(بتاريخ7\1\2014)

دمشق:

• ممدوح صمادي-(بتاريخ6\1\2014)

• الطالبة الجامعية ميديا صلاح حسن من مدينة عامودا وهي في العقد الثاني من عمرها, تعرضت للاعتقال التعسفي بتاريخ 2 / 8 / 2012 في حي الميدان في دمشق ، و بحسب المعلومات القليلة التي وصلت عائلتها ، ربما كانت في البداية معتقلة في دمشق ، ثم تم نقلها الى سجن اخر , ومازالت كجهولة المصير حتى الان.

ريف دمشق:

• عدي عكام العودات-(بتاريخ7\1\2014)

• حمدي محمد فتوح-

الاختطاف والاختفاء القسري

حلب:

• عبد الستار العثمان-(بتاريخ8\1\2014)

• السيد : محمد نعناع, الرئيس السابق لمجلس محافظة حلب, الناشط الاعلامي: عبد الحميد دربوك (بتاريخ7\1\2014)

حمص:

• همام الديك-(بتاريخ7\1\2014)

الرقة:

حمود صالح النجم المشرف تعرض للاختفاء القسري من قبل مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام

ريف دمشق:

• هنا حسن خالد-عبير هاني اللحام-ماريا نزار درجزيني-رامي نزار درجزيني-وليد خليل-محمد أحمد خولاني-حسان الزين-هيثم شهاب-محمد حسن راجح-نبيل محمد سالم-غالب يحيى الفضيل-علي محمد بخوري

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل  إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية  بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح  الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة  جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية  والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها  وضمان مشاركتها السياسية  بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين  ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه  بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 8\1\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

2) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

3) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

4) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

5) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

6) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

==================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 6-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأثنين 6/1/2014 مئة وسبعة وخمسون قتيلاً من

بينهم خمس سيدات وأربعة وعشرون طفلاً.

واحد وسبعون قتيلاً من هؤلاء القتلى قضوا في حلب التي سقط فيها واحد وعشرون قتيلاً بالقصف على بلدة بزاعة بريف حلب وستة آخرون بالقصف على الحيدرية.

أما في دمشق فقضى عشرون قتيلاً من بينهم ستة في دوما قضوا برصاص قوات النظام وأربعة من يلدا بريف دمشق قضوا جراء القصف على المدينة

وفي درعا سقط عشرة قتلى من بينهم ثلاثة مدنيين قُتلوا بالقصف على نوى بريف درعا بالاضافة الى قتيلين قضيا جراء القصف من قبل قوات النظام على الحراك.

ومن بين القتلى قتيل من قسطون بحماة قضى في تفجير بلدة دركوش وقتيل من دركوش بإدلب قضى في الاشتباكات مع البي كي كي، وقتيل من الرقة وجد بالقرب من سينما الزهراء وقتيل ثانٍ من الرقة وجد بالقرب من محطة ابو هيف، وثلاثة قتلى من حلب قضوا بطلق ناري مجهول المصدر أمس، ومدني من حريتان بريف حلب قضى بانفجار سيارة مفخخة في البلدة بتاريخ 4-1-2014.

وبرصاص قناصة النظام قُتل ثلاثة قتلى الأولى سيدة من القنيطرة من سكان بلدة الذيابية بريف دمشق قُتلت بدمشق برصاص قناص قوات النظام والثاني من جورة الشياح والثالث من باب هود بحمص قُتلا برصاص قناص في مدينة حمص المحاصرة.

وبسبب البراميل المتفجرة ثلاثة عشر قتيلاً قضى الأول في تل حميس بالحسكة وثلاثة من يلدا بريف دمشق وطفل من بزاعة بريف حلب وثلاثة أطفال وقتيلان وسيدة من الحيدرية بحلب وقتيل من بني زيد وثلاثيني من السكري.

وتحت التعذيب سقط ثمانية قتلى الأول من باب السباع بحمص والثاني من جباب بدرعا والثالث ثلاثيني من قلعة المضيق بحماة سقط تحت التعذيب في فرع 215 في دمشق وكان قد اعتقل بتاريخ 1-12-2013 والرابع عشريني من ذوي الاحتياجات الخاصة من صوران بحماة والخامس طفل والسادس من حرستا بريف دمشق والسابع من حفير الفوقا بريف دمشق والثامن من الميدان بدمشق سقط بتاريخ 5-1-2014 تحت التعذيب في سجون النظام.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 71 بينهم 13 طفل وسيدة.

الرقة : 22 بينهم سيدة و 3 أطفال.

دمشق وريفها : 20 بينهم قتيلان تحت التعذيب.

إدلب : 15 بينهم 3 أطفال.

درعا : 10 بينهم 4 أطفال وسيدة.

حماة : 9 بينهم طفل.

حمص : 5.

الحسكة : 3 بينهم سيدة.

القنيطرة : 1 سيدة.

دير الزور : 1.

المجموع: 157 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. ياسر سالم نو / 36 عام / حلب - السكري/ جراء القصف بالبراميل على الحي بتاريخ 24-12-2013.

2. احمد محمود كدرو / 32 عام / حلب - بني زيد / جراء القصف بالبراميل على الحي بتاريخ 21-12-2013.

3. صباح مصطفى الحسين / 35 عام / حلب - الحيدرية / جراء القصف على الحي بالبراميل.

4. الطفل بشار محمد كور نعسان / 12 عام / حلب - الحيدرية / جراء القصف على الحي بالبراميل.

5. أحمد رجب السلمو / 40 عام / حلب - الحيدرية / جراء القصف على الحي بالبراميل.

6. رجب بن أحمد رجب السلمو/ 22 عام / حلب - الحيدرية / جراء القصف على الحي بالبراميل.

7. الطفلة سمر أحمد رجب السلمو/16 عام / حلب - الحيدرية / جراء القصف على الحي بالبراميل.

8. الطفل عامر أحمد رجب السلمو / حلب - الحيدرية / جراء القصف على الحي بالبراميل.

9. مصطفى رضوان الشيخ / 18 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

10. الطفلة أيمان مجدي درويش / 4 اعوام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

11. أحمد العلي الاحمد الاخرس / 49 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

12. الطفلة محمد رزوق المحمد الحج مصطفى / 14 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

13. محمد خليل التركي سمعو / 65 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

14. عبد الله أحمد الملحم/18 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

15. شعبان عبدالله الشعبو / 21 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

16. الطفل مصطفى أبو النصر حمدان / 16 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

17. محمود خليل الرجو / 30 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

18. الطفل علاء حسن الحسون / 14 عام / حلب / جراء القصف على بلدة بزاعة.

19. عبد الهادي محمد الملحم / 21 عام / حلب - جبرين / جراء القصف على بلدة بزاعة.

20. الطفل مهدي عبد الرؤوف العثمان / 16 عام / حلب - الباب / جراء القصف على بلدة بزاعة.

21. الطفل محمد غزالي / 16 عام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

22. الطفل علاء بن حسن الطقس / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

23. الطفلة آية بنت حسن الطقس / 8 أعوام / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

24. طفل لم يصل اسمه / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة بالبراميل.

25. طفلة لم يصل اسمها / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

26. أربعة قتلى مجهولو الهوية / حلب - بزاعة / جراء القصف على البلدة.

27. حسام حمدو الموسى / 28 عام / حلب / في الاشتباكات مع قوات النظام بالقرب من اللواء 80.

28. محمد قرانية / حلب / سيف الله - إعلامي جبهة النصرة / قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله في مشفى العيون.

29. قتيل لم يصل الاسم / حلب / ملقب قتيبة ابو يونس - قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله في مشفى العيون.

30. سلطان الحلبي / حلب / قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله في مشفى العيون.

31. أمين أبو محمد / حلب / قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله في مشفى العيون.

32. ماهر حصرومي / حلب / قضى إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقاله في مشفى العيون.

33. عشرة قتلى لم تصل اسماؤهم / حلب / قضوا إعداما على يد تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام بعد اعتقالهم في مشفى العيون و قد تم سحب جثامينهم.

34. وليد حوري / حلب - حريتان / مدني / بانفجار سيارة مفخخة في البلدة بتاريخ 4-1-2014.

35. علاء محمود / 19 عام / حلب - الصالحين / مدني/ قضى بطلق ناري مجهول المصدر أمس.

36. محمد الزعيم / 28 عام / حلب - المعادي / مدني / قضى بطلق ناري مجهول المصدر أمس.

37. رامي الجمعة / 25 عام / حلب - الفردوس / مدني/ قضى بطلق ناري مجهول المصدر أمس.

38. خيرو محمد جركس / حلب - عنجارة / مدني/ قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

39. عبد الرحمن أحمد جركس / حلب - عنجارة / مدني/ قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

40. موسى رسلان / حلب - قرية الشيخ عيسى / مدني/ قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

41. ديبو حاج عيسى / حلب - تل رفعت / مدني / مخبري تحاليل في البلدة / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

42. قتيلة لم يصل اسمها ابنة ديبو حاج عيسى / حلب - تل رفعت / مدني / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

43. خالد حمداوي / حلب - تل رفعت / مدن/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

44. قتيل لم يصل الاسم ابن خالد حمداوي / حلب - تل رفعت / مدني / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

45. محمود حمشو / حلب / برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

46. سليمان حابون / حلب - عنجارة / جيش حر- قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

47. عبدو صبحي مدينو / حلب - عنجارة / جيش حر- قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

48. عبدو جمعة مدينو / حلب / عنجارة / جيش حر- قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

49. محمد جمعة شريف / حلب - عنجارة / جيش حر- قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

50. علي طه سليمان / حلب - عنجارة / جيش حر- قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

51. عبدو محمد حمود رزق / حلب - عنجارة / جيش حر- قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

52. حسن عمر رزق / حلب - عنجارة / سعيد - جيش حر- قضى برصاص دولة الاسلام في العراق و الشام.

53. عبد الخالق علي الشيخ / حلب - تل رفعت / البرشا - جيش حر- في الاشتباكات الجارية بين دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

54. أحمد محمد وليد حدبة / حلب - تل رفعت/ابو الشوق - قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

55. عبد الحميد الزير / حلب - تل رفعت / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

56. محمد محمود برير / حلب - تل رفعت / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

57. عبد الرحمن محمد حميدة / حلب - تل رفعت / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

58. الطفل عمر حسن الخطيب / 17 عام / حلب - مارع / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في تل رفعت.

59. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الميدان / بتاريخ 5-1-2014 تحت التعذيب في سجون النظام.

60. قتيل لم يصل اسمه الملقب بـ أنس الشامي / دمشق - العسالي / في الاشتباكات مع قوات النظام.

61. محمد خير العاص / ريف دمشق - يلدا / نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

62. صلاح المصري / ريف دمشق - يلدا / نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

63. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - يلدا / نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

64. حسام حسين / ريف دمشق - مسرابا / أبو مازن - في الاشتباكات على جبهة إدارة المركبات.

65. سعيد بشير رمضان / ريف دمشق - مسرابا / أبو بشير - في الاشتباكات مع قوات النظام.

66. محمد الكردي / ريف دمشق - سبينة / نتيجة قصف قوات النظام لبلدة يلدا بريف دمشق.

67. أحمد أبو شعر / ريف دمشق - ببيلا / بتاريخ 4-1-2014 في حي سيدي مقداد بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

68. سامر علي درويش / ريف دمشق - حفير الفوقا / تحت التعذيب في سجون النظام.

69. حسين الرفاعي / ريف دمشق - الذيابية / متأثراً بجراحه التي أصيب بها بتاريخ 5-1-2014 نتيجة قصف قوات النظام.

70. عصام تركي رفاعي / ريف دمشق - الذيابية / متأثراً بجراحه التي أصيب بها بتاريخ 5-1-2014 نتيجة قصف قوات النظام.

71. بشار أكرم الوزة / ريف دمشق - حرستا / تحت التعذيب في سجون النظام.

72. راتب الغزاوي / ريف دمشق - دوما / أبو علي - برصاص قوات النظام.

73. علاء عمر حمدان / ريف دمشق - دوما / أبو عمر - بتاريخ 21-12-2013 برصاص قوات النظام.

74. عبد الرحمن علي يوسف / ريف دمشق - دوما / برصاص قوات النظام.

75. محمد عبد الوهاب المنجد / ريف دمشق - دوما / برصاص قوات النظام.

76. أبو عمار الكلس - لم يصل الاسم / ريف دمشق - دوما / برصاص قوات النظام.

77. صدام عبد الوهاب / ريف دمشق - عدرا / بتاريخ 4-1-2014 برصاص قوات النظام.

78. إلياس غنيم / ريف دمشق - حزرما / متأثراً بجراحه التي أصيب بها في بلدة النشابية بيرف دمشق نتيجة قصف قوات النظام.

79. خالد ابراهيم الكبع / الرقة / بين احرار الشام وجبهة النصرة والدولة الاسلامية في محيط الساعة ومحيط مبنى المحافظة ومبنى الأمن السياسي.

80. خالد الشهاب / الرقة / بين احرار الشام وجبهة النصرة والدولة الاسلامية في محيط الساعة ومحيط مبنى المحافظة ومبنى الأمن السياسي.

81. محمود الخضر / الرقة / بين احرار الشام وجبهة النصرة والدولة الاسلامية في محيط الساعة ومحيط مبنى المحافظة ومبنى الأمن السياسي.

82. حمود موسى الجاسر / الرقة / بين احرار الشام وجبهة النصرة والدولة الاسلامية في محيط الساعة ومحيط مبنى المحافظة ومبنى الأمن السياسي.

83. خليل الدللي خاجير / الرقة / بين احرار الشام وجبهة النصرة والدولة الاسلامية في محيط الساعة ومحيط مبنى المحافظة ومبنى الأمن السياسي.

84. أحمد الناجي العمر العبد المحمود / الرقة / بين احرار الشام وجبهة النصرة والدولة الاسلامية في محيط الساعة ومحيط مبنى المحافظة ومبنى الأمن السياسي.

85. طفل مجهول الهوية / الرقة / وجد بالقرب من محطة ابو هيف.

86. قتيل لم يتم التعرف عليه / الرقة / وجد بالقرب من سينما الزهراء.

87. محمود محمد النجم / الرقة - حاوي الهوى / في الاشتباكات التي تجري في المدينة بين الجيش الحر وداعش.

88. مصطفى العبيد / الرقة - الطبقة / مدني - بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية وداعش.

89. خلف عبد الله الشنان / الرقة / في الاشتباكات بين الجيش الحر وداعش.

90. محمود محمد صالح النجم المشرف / الرقة / بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية.

91. حسام الملا / الرقة - الطبقة / مدني - بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية وداعش.

92. حمد الملا / الرقة - الطبقة / مدني - بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية وداعش.

93. عبدالله احمد الرسلان / الرقة / في الاشتباكات في المنصورة بريف الرقة.

94. الطفل مرعي محمد مرعي حسن السليمان / الرقة - السخاني / برصاص طائشة في الاشتباكات بين الحر وداعش.

95. قيبة قنبور / الرقة - الطبقة / مدني - بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية وداعش.

96. محمد شهاب / الرقة - الطبقة / مدني - بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية وداعش.

97. عبدالله قرمز / الرقة - الطبقة / مدني - بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية وداعش.

98. يوسف ابو محمد / الرقة - الطبقة / مدني - بالرصاص في الاشتباكات بين الجبهة الاسلامية وداعش.

99. قتيلة لم يصل أسمها بعد / الرقة - الطبقة / برصاص عناصر دولة العراق والشام.

100. طفل لم يصل أسمه بعد / الرقة - الطبقة / برصاص عناصر دولة العراق والشام.

101. أحمد عبد السلام قنديل / إدلب - سرمدا / في الاشتباكات بحي الراشدين بحلب.

102. طفل لم يصل أسمه بعد / 15 عام / إدلب - أبو الضهور / جراء القصف على البلدة.

103. الطفل محمد نهاد شحود / 16 عام / تحت التعذيب في سجون النظام.

104. عمر عارف ميرو / إدلب - دركوش / في الاشتباكات مع pkk.

105. منصور نديم السلوم / إدلب - كفرنبل / معتقل لدى داعش قاموا بتصفيته في مقرهم بكفرزيتا بحماة.

106. محمد المحمد / إدلب - البريج / معتقل لدى داعش قاموا بتصفيته في مقرهم بكفرزيتا بحماة.

107. أحمد المحمد / إدلب - البريج / معتقل لدى داعش قاموا بتصفيته في مقرهم بكفرزيتا بحماة.

108. طفل لم يصل اسمه / إدلب / وجدت جثته مقطوع الرأس في مقر دولة العراق والشام في كفرنبل.

109. وائل حاج علي/ إدلب - كفرسجنة / ابو النصر - قائد لواء الانصار - في الاشتباكات مع داعش في كفرزيتا.

110. محمد حمود السعيد / إدلب - كفرسجنة / في الاشتباكات مع داعش في كفرزيتا بحماة.

111. رفعت دواش الحسون / إدلب - كفرسجنة / في الاشتباكات مع داعش في كفرزيتا بحماة.

112. عبد الله العموري تشيتين / إدلب - كفرسجنة / في الاشتباكات مع داعش في كفرزيتا بحماة.

113. عبد الحميد خالد الصالح / إدلب - كفرسجنة / في الاشتباكات مع داعش في كفرزيتا بحماة.

114. محمد فواز سعد الدين / إدلب - كفرسجنة / في الاشتباكات مع داعش في كفرزيتا بحماة.

115. علي الموسى / إدلب - الهبيط / في الاشتباكات مع داعش في كفرزيتا بحماة.

116. حسن محمد عبدو الحاج عبدالله / 28 عام / حماة - صوران / الأمير - من ذوي الاحتياجات الخاصة - تحت التعذيب في سجون النظام.

117. أحمد عبد السلام / حماة - قلعة المضيق / في الاشتباكات في مدينة حمص.

118. أحمد ناجي / حماة - قلعة المضيق / أبو كناج - في الاشتباكات في مدينة حمص.

119. عبد الستار جمعة حمدان / حماة – سهل الغاب - قسطون / في تفجير بلدة دركوش.

120. محمد ككو / 38 عام / حماة - قلعة المضيق / تحت التعذيب في فرع 215 في دمشق وكان قد بتاريخ 1-12-2013.

121. عبد المنعم القاسم الصطوف / حماة - مورك / ابو أنس - بمقبرة تم أكتشافها في أحد مقرات داعش.

122. شادي القاسم / حماة - مورك / جثته شبه مقطعة - بمقبرة تم أكتشافها في أحد مقرات داعش.

123. نورس القاسم / حماة - مورك / جثته شبه مقطعة - بمقبرة تم أكتشافها في أحد مقرات داعش.

124. الطفل منصور السلوم / 16 عام / حماة - كفرنبل / بمجزرة تم اكتشافها في مقر داعش وعليه أثار التعذيب.

125. الطفل محمد رأفت أبو صافي / درعا - الحراك / جراء القصف العشوائي على المدينة.

126. الطفل هشام رأفت أبو صافي / درعا - الحراك / جراء القصف العشوائي على المدينة.

127. خليل علوش / درعا - جباب / تحت التعذيب في سجون قوات النظام.

128. أحمد علي الدهيس / درعا - نوى / جراء القصف العشوائي على المدينة.

129. الطفل ناصر بسام الرفاعي / درعا - نوى / جراء القصف العشوائي على المدينة.

130. محمود فوزي الرفاعي / درعا - نوى / جراء القصف العشوائي على المدينة.

131. محمد صالح عزام المحاميد / درعا - درعا البلد / جعفر - جيش الحر - بالقصف على أحياء درعا البلد.

132. الطفلة هنا أحمد قنبر / 5 أعوام / درعا - داعل / جراء القصف العشوائي على المدينة.

133. وفاء بسام المحاميد / درعا - أم المياذن / متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بالقصف على البلدة.

134. عمار طلاس فرزات / حمص - الرستن / جيش حر - جراء القصف على المدينة.

135. عصام شريتح / حمص - الرستن / جراء القصف على المدينة.

136. محمد فارس الرجب / حمص - باب هود / أبو فارس - برصاص قناص في حمص المحاصرة.

137. سمير بلاسم / حمص - باب السباع / تحت التعذيب في سجون النظام.

138. خضر الدبس / حمص - جورة الشياح / القاسم - برصاص قناص في مدينة حمص.

139. علي المطلق / الحسكة - تل براك / في الاشتباكات في تحرير بلدة تل براك.

140. عيده الذخيره / الحسكة - تل حميس / نتيجه استهداف منزلها بالبراميل المتفجرة.

141. عماد العزو / الحسكة - غويران / في الاشتباكات في الحي.

142. حورية الحسن الرفاعي / القنيطرة / من سكان بلدة الذيابية بريف دمشق / بدمشق برصاص قناص قوات النظام.

143. محمود عسكر البنية / دير الزور - الطابية / متأثراُ بجراحه التي أصيب بها جراء الاشتباكات في بلدة الجفرة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

6/1/2014

=====================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 5-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الأحد سبعة وتسعون قتيلاً ستة منهم قضوا بالقصف الذي استهدف بلديتي ببيلا ويلدا ومن بينهم خمس سيدات وخمسة أطفال وستة من حلب خمسة تم إحضارهم إلى الطبابة الشرعية من منطقة جسر الحج والسادس من السكري قضوا جميعاً بعدة طلقات نارية مجهولة المصدر، وملازم منشق من الطبقة بالرقة قضى جراء اطلاق النار عليه ليلة أمس، وناشط إغاثي من البارة بإدلب قُتل برصاص مجهولين، وطفل فلسطيني الجنسية من مخيم درعا قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف، وقتيل من تل حميس في الحسكة قضى على يد حزب العمال الكردستاني.

وبرصاص قناصة النظام قُتل ستة قتلى الأول خمسيني من حلب قُتل برصاص قناص النظام في بستان القصر بتاريخ 3-1-2014 والثاني طفل من الشيخ سعيد بحلب قُتل برصاص قناص النظام في الحي أمس والثالث من تل رفعت بريف حلب قضى برصاص قناص دولة الاسلام في العراق و الشام والرابع من جوبر بدمشق قُتل بتاريخ 4-1-2014 برصاص قناص قوات النظام والخامس من دوما بريف دمشق قُتل في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام والسادسة سيدة من القامشلي بالحسكة قُتلت بتاريخ 4-1-2014 في العسالي بدمشق برصاص قناص.

ونتيجة قصف قوات النظام للبراميل المتفجرة سقط ثلاثة قتلى اثنان في ببيلا بريف دمشق والثالث فلسطيني من مخيم خان الشيح بريف دمشق.

وتحت التعذيب سقط قتيلان الأول من عليليات بحماة والثاني من معردس بحماة سقط تحت التعذيب في سجون النظام بدمشق بعد اعتقاله منذ سنة و نصف.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

حلب : 48 بينهم سيدة وطفل.

دمشق وريفها : 11.

حماة : 10 بينهم طفل وسيدة.

الرقة : 7.

إدلب : 6.

درعا : 6 بينهم طفلان.

الحسكة : 3 احدهم سيدة.

القنيطرة : 2.

دير الزور : 2.

اللاذقية : 1 طفلة.

حمص : 1.

المجموع: 97 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. محمود الشيخ أمين / 50 عام / حلب / برصاص قناص النظام في بستان القصر بتاريخ 3-1-2014.

2. سمية بركات/ 25 عام / حلب - السكري / جراء إصابتها بشظايا قذيفة سقطت على الحي أمس.

3. الطفل سلطان الجمال / 8 أعوام / حلب - الشيخ سعيد / برصاص قناص النظام في الحي أمس.

4. نبهان العزو/ 23 عام / حلب - الصالحين / جراء إصابته بطلق ناري في الحي أمس.

5. حسين تركي عبد الرحمن / 20 عام / حلب - كفر حمرة / جيش حر/ قضى في الاشتباكات مع قوات النظام باشتباكات مع قوات النظام في كفر حمرة.

6. مالك جيجو / حلب - بلدة كفرة / قضى في الاشتباكات مع قوات النظام في تل حميس في القامشلي.

7. خمسة قتلى لم تصل أسماؤهم / حلب / تم إحضارهم إلى الطبابة الشرعية من منطقة جسر الحج و قد قضوا بعدة طلقات نارية مجهولة المصدر.

8. قتيل لم يصل الاسم / حلب - السكري / وصل إلى الطبابة الشرعية من منطقة السكري و هو مصاب بعدة طلقات نارية مجهولة المصدر.

9. محمد عمر الزعيم / 36 عام / حلب / جيش حر/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

10. محمود صلاح الدين مصطفى / 26 عام / حلب / قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46 و هو متزوج و لديه 3 أولاد.

11. رامي جمعة بن اسعد / 25 عام / حلب / جيش حر/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

12. محمد عبد القادر حيان / حلب - تل رفعت / مدني / قضى برصاص قناص دولة الاسلام في العراق و لاشام.

13. غيث الشيخ ويس / حلب - منبج / قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

14. عبد المنعم دندن / حلب - منبج / قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

15. عبد الملك حجازي / 40 عام / حلب - الأبزيمو/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

16. ابراهيم عبد الرزاق / 25 عام / حلب - الأبزيمو/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

17. بلال خطيب / 27 عام / حلب - الأبزيمو/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

18. ابراهيم البحري / 35 عام / حلب - الأبزيمو/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

19. محمود البحري / 32 عام / حلب - الأبزيمو/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

20. عبد الغني شعبان / 23 عام / حلب - الأبزيمو/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

21. محمد عبداللطيف خليل / حلب - الأبزيمو/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

22. محمد عبد الكريم هاشم / 24 عام / حلب - الأبزيمو / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر قرب الفوج 46.

23. أحمد رجب عز الدين / حلب - حور / جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

24. سعيد عبدالله دريد حلاق / حلب - الأتارب / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

25. حسن مجدمي / حلب / جيش حر/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

26. حسن عبد القادر ليلة / حلب - عندان / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

27. عمار ليلة / حلب - عندان / جيش حر/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

28. عماد ليلة / حلب - عندان / جيش حر/ قضى في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

29. خالد عبد الغفور / حلب - عندان / جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

30. خالد عبد الغني / حلب - عندان / جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

31. محمود عجم/ريف حلب / عندان / جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

32. عبد الله عتيق/ريف حلب / عندان/ جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

33. اسامة عبد الحميد الزير / حلب - تل رفعت / جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

34. شعبان أحمد شعبان / حلب - كفر تعال / جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في التوامة.

35. علي حسان العلي / حلب / جرابلس جيش حر/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

36. مالك حسن الطعان / 22 عام / حلب / منبج - قرية جب الكجلي / عسكري منشق / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

37. محمود زغير البكار / 35 عام / حلب / منبج - قرية كابر كبير/ مدني / بطلق ناري في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

38. محمد زغير بكار / 40 عام / حلب - منبج - قرية كابر كبير/ مدني / بطلق ناري في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش.

39. خالد بدر العباس / 16 عام / حلب / مارع / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

40. جهاد حمزة الخطيب / حلب - مارع / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

41. أبو النور التونسي / تونس/ في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر.

42. أبو محمد اﻷوزبكي / جنسيات اخرى / في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في جرابلس.

43. ابو بكر العراقي الشايب / جنسيات اخرى / العراق / حجي بكر - في الاشتباكات الجارية بين تنظيم دولة الاسلام في العراق و الشام و الجيش الحر في تل رفعت.

44. محمد كمال غنوم / دمشق - جوبر / بتاريخ 4-1-2014 برصاص قناص قوات النظام.

45. غسان الشبلي / دمشق - العسالي / بتاريخ 28-12-2013 في مدينة الكسوة بريف دمشق برصاص قوات النظام.

46. ناصر ابراهيم النادر / فلسطيني / ريف دمشق - مخيم خان الشيح / نتيجة قصف قوات النظام البلدة بالبراميل المتفجرة.

47. جمال همر / 28 عام / ريف دمشق - داريا / أبو نهاد - نتيجة القصف على مخيم خان الشيح بريف دمشق.

48. عصام الحسن / 26 عام / ريف دمشق - دوما / أبو عبدو - بتاريخ 4-1-2014 في بلدة عين ترما بريف دمشق في الاشتباكات.

49. إحسان جمال الباشا / 20 عام / ريف دمشق - دوما / أبو جواد - بتاريخ 4-1-2014 في بلدة عين ترما بريف دمشق في الاشتباكات.

50. إحسام بدران / ريف دمشق - دوما / جيش حر / أبو النور - بتاريخ 29-12-2013 نتيجة قصف الطيران الحربي.

51. محمود اسماعيل العبد الله / ريف دمشق - دوما / في مخيم الوافدين بريف دمشق برصاص قناص قوات النظام.

52. أنس قطان / ريف دمشق - دوما / أبو مالك - برصاص قوات النظام.

53. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - ببيلا / نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

54. قتيل لم يتم التعرف عليه / ريف دمشق - ببيلا / نتيجة قصف قوات النظام للبلدة بالبراميل المتفجرة.

55. محمد خالد المدللة الحواضرية / حماة - عليليات / تحت التعذيب في سجون النظام.

56. سكينة الرحال / حماة - سهل الغاب / برصاص قوات النظام.

57. جنين سكينة / حماة - سهل الغاب / برصاص قوات النظام.

58. عبدالهادي محمد الكسار / حماه – معردس / تحت التعذيب في سجون النظام بدمشق بعد اعتقاله منذ سنة و نصف.

59. أحمد حسين القرة / حماة - العشارنة / لواء العشارنة - برصاص عناصر دولة العراق والشام بكفرزيتا بريف حماة.

60. علي رضوان القرة / حماة - العشارنة / لواء العشارنة - برصاص عناصر دولة العراق والشام بكفرزيتا بريف حماة.

61. احمد الشيخ / حماة - العشارنة / لواء العشارنة - برصاص عناصر دولة العراق والشام بكفرزيتا بريف حماة.

62. علي فيصل الشحاذة / حماة - العشارنة / لواء العشارنة - برصاص عناصر دولة العراق والشام بكفرزيتا بريف حماة.

63. عبد الصمد العيسى / حماة - حي طريق حلب / قائد فرقة سليمان المقاتلة - في سلقي بريف ادلب على يد دولة الإسلام في العراق والشام حيث تمت تصفيته في معتقلاتهم.

64. تمام برازي / حماة / باشتباكات في ريف حماة كفرزيتا وهو من تنظيم الدولة.

65. محمود العطية / 28 عام / الرقة - الطبقة / جيش حر - جراء اطلاق النار عليه ليلة أمس.

66. عبدو فولة / 24 عام / الرقة - الطبقة / جيش حر - جراء اطلاق النار عليه ليلة أمس.

67. حسين الصالح / 31 عام / الرقة - الطبقة / جيش حر - جراء اطلاق النار عليه ليلة أمس.

68. ابراهيم اليوسف / الرقة - الطبقة / جيش حر - جراء اطلاق النار عليهم ليلة أمس.

69. خليل العلي / 25 عام / الرقة - الطبقة / أبو حاتم - ملازم منشق - جراء اطلاق النار عليه ليلة أمس.

70. عمر علي شويط / 24 عام / الرقة - الطبقة / جيش حر - جراء اطلاق النار عليه ليلة أمس.

71. احمد محمد مختار / الرقة - الطبقة / قريش - جراء اطلاق النار عليه ليلة أمس.

72. محمد حسن حميجو / إدلب - الرامي / بكمين نصب لهم على يد دولة العراق والشام في بلدة المغارة بريف إدلب.

73. أحمد محمود طيبة / إدلب - الرامي / بكمين نصب لهم على يد دولة العراق والشام في بلدة المغارة بريف إدلب.

74. محمد رحال / إدلب - مرعيان / بكمين نصب لهم على يد دولة العراق والشام في بلدة المغارة بريف إدلب.

75. محمود لعموط / إدلب - مرعيان / بكمين نصب لهم على يد دولة العراق والشام في بلدة المغارة بريف إدلب.

76. حسين ابراهيم الحمود / إدلب - تلمنس / في الاشتباكات في تحرير سجن حلب المركزي.

77. أحمد علي الابراهيم / إدلب - البارة / ناشط أغاثي - برصاص مجهولين.

78. إبراهيم ﺯﺎﺩ ﺍﻟﻤﺼﻱ / درعا - جاسم / متأثرا ﺍحه باشتباكات معركة تحرير حاجز مشفى جاسم الوطني.

79. الطفلة فرح زياد المصري / درعا - الغارية الغربية / توفيت بالاردن متاثرة بجراحها بالقصف.

80. عصام إبراهيم شحادة / درعا - جباب / متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات في منطقة الجيدور.

81. مروان نايف عبد الرزاق الخليل / درعا - بصرى الشام / برصاص قوات النظام.

82. الطفل خليل زكريا خليل / 12 عام / درعا - مخيم درعا / متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف وهو فلسطيني الجنسية ومن سكان مخيم درعا.

83. جمعة خضر الحسون / الحسكة - تل حميس / ابو هاجر السبعاوي - في الاشتباكات في قرية الحسينية.

84. وفيقة شيخاني / الحسكة - القامشلي / 4-1-2014 في العسالي بدمشق برصاص قناص.

85. ابو قاسم الانصاري / الحسكة - تل حميس / في الاشتباكات في ريف تل حميس مع حزب العمال.

86. قتيل لم يصل اسمه / القنيطرة / نتيجة قصف قوات النظام على بلدة يلدا بريف دمشق.

87. محمود جاسم الحمادة / القنيطرة - الرفيد / أبو زياد - جراء القصف الصاروخي على قرية صيدا الجولان.

88. طفلة لم يصل اسمها بعد / اللاذقية - سلمى / جراء القصف بالطيران المروحي.

89. علي بسام الخاطر / دير الزور / في الاشتباكات على حاجز الكازية.

90. خالد المنشار / حمص - تدمر / جيش حر - برصاص قوات النظام في مدينة السخنة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

5/1/2014

==========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 4-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم السبت 4/1/2014 خمسة وأربعون قتيلاً من بينهم خمسة من حي الميدان بدمشق 3 منهم قضوا تحت التعذيب في سجون النظام واثنان بسبب نقص المواد الغذائية وحصار قوات النظام للمنطقة.

ومن بين القتلى ثلاثة عشر قتيلاً من إدلب أعدموا ميدانيا على يد تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية (داعش) بعد اختطافهم من الحواجز، وقتيلان من تل حميس بالحكسة قضيا على يد حزب البي كي كي، وقتيل من مخيم اليرموك قضى نتيجة نقص المواد الغذائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

وتحت التعذيب سقط أربعة قتلى الأول من عربين بريف دمشق سقط بتاريخ 1-1-2014 تحت التعذيب في سجون النظام وثلاثة من الميدان بدمشق (الأول سقط بتاريخ 31-12-2013 والثاني بتاريخ 19-12-2013 والثالث بتاريخ 26-12-2013).

وبرصاص قناصة النظام قُتل اثنان الأولى سيدة من الزبداني بريف دمشق والثاني من الوعر بحمص.

وجراء القصف بالبراميل المتفجرة سقط ثلاثة قتلى الأول ثلاثيني من المدينة الصناعية بحلب على المدينة سقط بتاريخ 1-1-2014 والثانية سيدة ثلاثينية سقط أيضاً بتاريخ 1-1-2014 والثالثة طفلة من كفر صغير بحلب قضت بتاريخ 1-1-2014.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

إدلب : 13.

دمشق وريفها : 13 بينهم سيدة و3 تحت التعذيب.

درعا : 8 بينهم طفل.

حلب : 6 بينهم طفل.

الحسكة : 3.

حمص : 1.

حلب : 1.

المجموع: 45 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. جهاد أحمد الزعبي / درعا - دير بخت / متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات في منطقة الجيدور.

2. زاهر زكريا الحلقي / درعا - جاسم / في الاشتباكات بعملية تحرير حاجز المشفى الوطني بجاسم.

3. مصطفى عيسى الصعيدي / درعا - جاسم / في الاشتباكات في منطقة الجيدور.

4. الطفل باسل فؤاد الحلقي / 8 سنوات / درعا - جاسم / جراء القصف الذي استهدف المدينة.

5. أسامة يوسف المصطفى / درعا - اليادودة / في الاشتباكات بعملية تحرير حاجز المشفى الوطني بجاسم.

6. حسن ياسر الزعبي / درعا - عتمان / في الاشتباكات في المدينة.

7. عيسى عبد الرزاق المصري / درعا - عتمان / في الاشتباكات في المدينة.

8. زاهر ناصر النحاس / درعا - عتمان / في الاشتباكات في المدينة.

9. ماهر الشيخ سعيد / ريف دمشق – عربين / بتاريخ 1-1-2014 تحت التعذيب في سجون النظام.

10. أبو سرور / ريف دمشق - القيسا / في الاشتباكات في منطقة المرج بريف دمشق يوم أمس.

11. ريم نضال درويش / ريف دمشق - الزبداني / برصاص قناص قوات النظام.

12. محمد خليل الطوخي / ريف دمشق - دوما / برصاص قوات النظام.

13. محمد المليح / ريف دمشق - دوما / برصاص قوات النظام.

14. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الميدان / تحت التعذيب في أقبية النظام بتاريخ 31-12-2013.

15. أبو عدي الميداني / دمشق - الميدان / في الاشتباكات في يلدا بريف دمشق بتاريخ 1-1-2014.

16. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الميدان / تحت التعذيب في أقبية النظام بتاريخ 19-12-2013.

17. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الميدان / تحت التعذيب في أقبية النظام بتاريخ 26-12-2013.

18. قتيل لم يصل اسمه / دمشق - الميدان / في الاشتباكات في عدرا دمشق بتاريخ 21-12-2013.

19. حسن ابراهيم قصيني / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

20. صبحي الزيدلاني / ريف دمشق - العبادة / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية.

21. اسماعيل الزيدلاني / ريف دمشق - العبادة / في الاشتباكات في الغوطة الشرقية.

22. سعيد البري / دمشق – جوبر / أبو محمد هندسة/ في مدينة عدرا بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام ضمن معركة " الله أعلى و أجل " لفك الحصار عن الغوطة الشرقية.

23. الطفل جاك سلوم / 11 عام / حلب - السليمانية / نتيجة سقوط قذيفة هاون في الحي.

24. محمود الشيخ أمين / 50 عام / حلب / قضى جراء إصابته بشظية نتيجة القصف على حي بستان القصر.

25. فؤاد حاج بري البكاري / 35 عام / حلب - المدينة الصناعية / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة بتاريخ 1-1-2014.

26. طه خداجة / 36 عام جراء القصف بالبراميل المتفجرة على المدينة بتاريخ 1-1-2014.

27. عبد الباسط بن محمود معّاز / 44 عام / حلب / قضى متأثرا بإصابته جراء القصف على حي السكري بتاريخ 24-12-2013 و هو متزوج و لديه 3 بنات.

28. الطفلة خديجة الاحمد / 13 عام / حلب - كفر صغير / جراء القصف بالبراميل المتفجرة على القرية بتاريخ 1-1-2014.

29. سلطان حميدي / إدلب - سراقب / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

30. ابو عكل / إدلب / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

31. موسى سليمان الموسى / إدلب - شنان / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

32. عبد المعطي / إدلب - الفطيرة / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

33. احمد عناد البراهيم / إدلب - الفطيرة / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

34. ابراهيم عبدالمجيد الرحمون / إدلب - كفروما / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

35. مرشد بكور / إدلب - المغارة / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

36. المساعد اول المنشق محمد نايف اليوسف / إدلب - فركيا / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

37. احمد عبد الكريم العلي / إدلب - الفطيرة / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

38. مصطفى درويش / إدلب - الرامي / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

39. عبد الحميد الابرش / إدلب - معرة دبسى / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

40. ولاء رحال / إدلب - معرة دبسي / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

41. باسل العمر / إدلب / اعدم ميدانيا على يد داعش بعد اختطافه من الحواجز.

42. جمس مهاجري البطران / الحسكة - تل حميس / أثناء المعارك بين الجيش الحر وحزب العمال الكردستاني.

43. عبد الحافظ الجريان / الحسكة - تل حميس / قائد لواء التوحيد والجهاد في الحسكة برصاص قوات النظام.

44. خطاب الكردي / الحسكة - تل حميس / أثناء المعارك بين الجيش الحر وحزب العمال الكردستاني.

45. وسيم العبد الله / حمص - الوعر / أبو غسان/ برصاص قناص النظام.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

4/1/2014

===========================

التقرير اليومي عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ليوم 3-1-2014

بلغت حصيلة قتلى يوم الجمعة 3/1/2014 واحد وتسعون قتيلاً من بينهم سبع سيدات وسبعة أطفال.

مدينة درعا شهدت مقتل أربعة وثلاثين قتيلاً من بينهم خمسة قضوا في مدينة جاسم نتيجة سقوط صاروخ أرض – أرض.

أما في إدلب فسقط خمسة قتلى من بينهم ثلاثة قضوا بالقصف على مدينة إدلب.

ومن بين القتلى تسعة قتلى من حلب قضوا جراء البرد والمرض و نقص المواد الطبية في سجن حلب المركزي، وثلاثيني وطفلة من مخيم اليرموك قضيا نتيجة نقص المواد الغذائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم، وقتيلان من إدلب وطفل من سرمين بإدلب قضوا جراء القصف على جامع الحسين ومدرسة ابراهيم هنانو وبريد تشرين بالمدينة، وقتيل من مخيم سبينة بريف دمشق سقط تحت التعذيب، وطفل من الحسكة قُتل برصاص مليشيات البي واي دي، وقتيلان من الاردن قضيا في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

وبرصاص قناصة النظام قُتل خمسة قتلى الأول من حرستا بريف دمشق قُتل برصاص قناص في مخيم الوافدين بريف دمشق والثاني من ببيلا بريف دمشق والثالث من القدم بدمشق قُتل برصاص قناص في العسالي والرابع من حلب قضى برصاص قناص النظام في حي الإذاعة بحلب والخامس عشريني من ضهرة عواد بحلب قضى برصاص قناص النظام بالقرب من مطار حلب الدولي.

وبسبب البراميل المتفجرة سقط اثنان الأول من حلب قضى جراء القصف بالبرامل المتفجرة على أحياء حلب الشرقي بتاريخ 28-12-2013 والثانية سيدة من حي المعادي بحلب قضت جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي بتاريخ 17-12-2013.

ترتيب المحافظات بحسب أعداد القتلى:

درعا : 34 بينهم سيدتان و3 أطفال.

حلب : 29 بينهم سيدة.

دمشق وريفها : 15 بينهم طفلان وسيدة.

إدلب : 5 بينهم طفل.

دير الزور: 3.

الحسكة : 2 بينهم طفل

حماة: 1.

جنسيات مختلفة : 2 من الأردن.

المجموع: 91 قتيلاً.

ما وصلنا من أسماء الضحايا:

1. عبد اللطيف أيمن الجلدة / درعا - محجة / في الاشتباكات في مخيم اليرموك بدمشق.

2. نضال أيمن الجلدة / درعا - محجة / في الاشتباكات في مخيم اليرموك بدمشق يوم أمس.

3. ضحى عدنان الزعبي / درعا - بصرى الشام / متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بقصف على بلدة صماد.

4. ناصر محمد فندي المقداد / درعا - بصرى الشام / في الاشتباكات في منطقة الجيدور بريف درعا.

5. معتز محمد الخليل / درعا - بصرى الشام / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

6. الطفل مصطفى طلال الحاج علي / 4 سنوات / درعا - جاسم / جراء سقوط صاروخ أرض – أرض.

7. رشيد خالد غزاوي / 35 عام / درعا - جاسم / جراء سقوط صاروخ أرض – أرض.

8. الطفل باسل طلال الحاج علي / 9 سنوات / درعا - جاسم / جراء القصف العنيف على المدينة.

9. الطفلة رقية طلال الحاج علي / 3 سنوات / درعا - جاسم / جراء القصف العنيف على المدينة.

10. كناز محمود الحلقي / 35 سنة / درعا - جاسم / نتيجة القصف على المدينة.

11. عبد الرزاق المحاسنة / درعا - جاسم / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

12. مصطفى محمد الجلم / درعا - جاسم / متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الاشتباكات على حاجز المشفى الوطني بجاسم.

13. حازم عبد الرحمن المفعلاني / درعا - نوى / متأثرا بجراحه التي أصيب بها بالقصف على المدينة.

14. شريف علي طراد المطر / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

15. يوسف أحمد الداغر / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

16. كارم محمد سليمان العبيدي / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

17. ماهر فهمي العباس / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

18. عبد المجيد حسن الرجب / 40 عام / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

19. مصطفى ياسين صالح الرمان / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

20. وليد غازي الجباوي / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

21. منيب وجيه الناصر / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

22. إبراهيم عادل الخابوري / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

23. محمد رسمي الجواد / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

24. عمر محمد خير الكايد / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

25. يوسف جودة الكردي / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

26. محمد علي الفروان / درعا - إنخل / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

27. ترفة علي الغوثاني / درعا - سملين / نتيجة القصف على البلدة.

28. يوسف عبد القادر الرفاعي / درعا - سملين / نتيجة القصف على البلدة.

29. محمد رزق أكراد / درعا - طريق السد / نتيجة القصف.

30. محمد الشديدي / درعا - جدية / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

31. طفل لم يصل اسمه / ريف دمشق - دوما / ابن عبد الرحمن الصيني/ نتيجة قصف قوات النظام.

32. عبد الرحمن الصيني / ريف دمشق - دوما / نتيجة قصف قوات النظام.

33. دلال عفلق / ريف دمشق - مضايا / نتيجة قصف قوات النظام.

34. أحمد محمد قدادو / ريف دمشق - حرستا / برصاص قناص في مخيم الوافدين بريف دمشق.

35. أنس معضماني / ريف دمشق - حرستا / في الغوطة الشرقية بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

36. أكرم صالح أبو ثقة/ ريف دمشق - حرستا / في الغوطة الشرقية بريف دمشق في الاشتباكات مع قوات النظام.

37. رشاد دبوس / ريف دمشق - ببيلا / أبو ماجد - برصاص قناص قوات النظام.

38. أيمن محمد سليمان / ريف دمشق - سقبا / أبو محمد - خلال الاشبتاكات في بلدة القيسا بريف دمشق.

39. ماجد الريحاني / ريف دمشق - سقبا / في الاشتباكات في بلدة القيسا بريف دمشق.

40. ماجد محمود سويد / 34 عام / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

41. الطفلة مجدولين محمد رشدان / 17 عام / دمشق - مخيم اليرموك / نتيجة نقص المواد الغذائية بسبب حصار قوات النظام للمخيم.

42. وائل محمود / ريف دمشق - مخيم سبينة / تحت التعذيب في سجون النظام.

43. سيف الدين صلاح / دمشق - جوبر / في بلدة مضايا بريف دمشق نتيجة قصف قوات النظام.

44. ماهر الصيداوي / دمشق - القدم / برصاص قناص في العسالي.

45. أحمد هيثم بركات / حلب / جيش حر/ قضى برصاص قناص النظام في حي الإذاعة بحلب.

46. محمد سعيد المحمد البكاري / 20 عام / حلب - ضهرة عواد / قضى برصاص قناص النظام بالقرب من مطار حلب الدولي.

47. محمد توران تاندوغان بن احمد / حلب / قضى جراء إصابته بمرض السل و نقص المواد الطبية في سجن حلب المركزي.

48. مصطفى مستو / حلب / قضى جراء إصابته بمرض السل و نقص المواد الطبية في سجن حلب المركزي.

49. محمد ملحم بن رضوان / حلب / قضى جراء إصابته بمرض السل و نقص المواد الطبية في سجن حلب المركزي.

50. خليل ابراهيم بن خليل / حلب / جراء إصابته بقصور في القلب و نقص المواد الطبية في سجن حلب الدولي.

51. حسن محمد شراق الزيت بن علي / حلب / قضى جراء تعرضه للبرد الشديد في سجن حلب المركزي.

52. محمد عساني بن ابراهيم / حلب / قضى جراء تعرضه للبرد الشديد في سجن حلب المركزي.

53. ابراهيم حسين بن محمود / حلب / قضى جراء تعرضه للبرد الشديد في سجن حلب المركزي.

54. محمد دودان بن خليل / حلب / قضى جراء تعرضه للبرد الشديد في سجن حلب المركزي.

55. حسين الاحمد بن محمود / حلب / قضى جراء تعرضه للبرد الشديد في سجن حلب المركزي.

56. محمد حزوري / 21 عام / حلب - طريق الباب / قضى متأثرا بجراحه جراء القصف على دوار الحلوانية بتاريخ 31-12-2013.

57. قتيل لم يصل اسمه / حلب / قضى جراء القصف بالبرامل المتفجرة على أحياء حلب الشرقي بتاريخ 28-12-2013.

58. قتيلة لم يصل اسمها / حلب - المعادي / أم عيسى/ جراء القصف بالبراميل المتفجرة على الحي بتاريخ 17-12-2013.

59. قاسم السالم / حلب - قرية طلافح / قضى في الاشتباكات في الغوطة الشرقية بدمشق بتاريخ 1-1-2014.

60. الطفل ابراهيم نعنع / إدلب - سرمين / جراء القصف على جامع الحسين ومدرسة ابراهيم هنانو وبريد تشرين بالمدينة.

61. محمد حايك / إدلب / جراء القصف على جامع الحسين ومدرسة ابراهيم هنانو وبريد تشرين بالمدينة.

62. محمد يسوف / إدلب / جراء القصف على جامع الحسين ومدرسة ابراهيم هنانو وبريد تشرين بالمدينة.

63. صالح السلطان / الحسكة - تل حميس / أبو حمزة/ في الاشتباكات مع مليشيات البي واي دي في المدينة.

64. الطفل علي خضر ابو شكير / 12 عام / الحسكة / برصاص مليشيات البي واي دي.

65. قتيل لم يصل اسمه /الاردن / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

66. أحمد عبد الله /الاردن - معان / في الاشتباكات بتحرير حاجز وثكنة المشفى الوطني بجاسم.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

3/1/2014

=================

أكثر من ستة أشهر على اختطاف المحامي عبد الله الخليل

7-كانون ثاني-2014

يُعدّ المحامي عبد الله الخليل من أبرز النشطاء السياسين والمدافعين عن حرية الرأي في سورية، وهو معتقل سابق في سجون النظام السوري، حيث كان قد اعتقل في 1/5/2011 وأطلق سراحه بتاريخ 29/7/2011، بعد مداخلة له على قناة الجزيرة، ثم اعتُقل ثانيةً أثناء الاعتصام في نقابة المحامين بالرقة بتاريخ 22/8/2011 وأطلق سراحه في 29/8/2011، واعتقل ثالثة بتاريخ 15/12/2011 مع ابنه محمد الذي أخلي سبيله في اليوم التالي، لكن لم يُخل سبيلُ المحامي الخليل إلا في 26/12/2011، وأقدمت السلطات على هدم منزله في 18/12/2011، ثم دمّرت مزرعته واقتلعت الأشجار المثمرة فيها، ثم اعتُقل مرة رابعة في 3/2/2012 وأفرج عنه في 29/3/2013.

والمحامي الخليل من مواليد 1961، ويعمل في سلك المحاماة منذ عام 1986، وهو رئيس المجلس المحلي لمحافظة الرقة، وهو عضو في الإئتلاف الوطني لقوى المعارضة.

 

اختطاف المحامي الخليل

بتاريخ 19/5/2013 خرج المحامي عبد الله الخليل من مقر المجلس المحلي لمحافظة الرقة متّجهاً إلى بيته، ومعه في سيارته ثلاثة أشخاص هم ابن أخته عبد القادر شيخ حسن، والسائق فارس العلو (أبو مصعب)، ومصطفى محمد علي، من لواء أمناء الرقة. وحوالي الساعة 12.45 مساءاً، اعترضتهم سيارةٌ سوداء بدون لوحات أمام الهجرة والجوازات في الرقة، وسارت أمامهم، وعندما وصلوا أمام المحكمة العسكرية أوقفتهم تلك السيارة، ونزل منها عدة أشخاص، وطلبوا هويات الركاب في سيارة المحامي الخليل، وفي هذه الأثناء رفع المهاجمون أسلحتهم النارية تجاه الركاب، وقاموا بتقييد أيديهم ووضع عُصبٍ على أعينهم، وقاموا بأخذ السيارة التي كانوا يستقلونها، وانطلقت كلا السيارتان بسرعة.

وقفت سيارة الخاطفين عند حاجز تابع لإحدى الكتائب العسكرية، حيث قال الخاطفون إن مَن معهم هم مِن اللصوص، فعرّف الأستاذُ عبد الله الخليل عن نفسه، ونَفى أن يكون المختَطَفون من اللصوص، وأثناء هذا الحوار تمكّن أحد المختَطَفين (مصطفى محمد علي) من الفرار من السيارة، ولم يُعرف ما جرى بعد ذلك. لكنه وأثناء فراره شاهدَ السيارةَ التي تحملُ المختطَفين تُغادر الحاجز وتتجه نحو الغرب.

وقد وردت شهادات لاحقاً من مدينة الرقة تُفيد بأنّ سيارة الخاطفين تعود إلى جبهة النصرة.

وبعد حوالي شهر ونصف أُفرج عن عبد القادر شيخ حسن، وقال بأنّه لا يعلم شيئاً عن مكان المحامي عبد الله الخليل، لأنّ الجهة الخاطفة وضعته في زنزانة انفرادية، ولم يُحققوا معه إلى حين الإفراج عنه.

وبتاريخ 2/7/2013 نُشر خبر على بعض المواقع أن المحامي عبدالله الخليل قد أُطلق سراحه، وهو ما تبيّن أنّه خطأ ناتح عن تشابه بالأسماء، فالمفرج عنه هو عبدالله الخليل البليبل.

وبتاريخ 14/11/2013 استولى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) على بيت المحامي عبد الله الخليل في الرقة، حسب شهادات وصلت إلى اللجنة السورية لحقوق الإنسان من حي الفردوس، حيث شُوهد مسلحون من التنظيم يدخلون البيت، ويقومون بتغيير الأقفال، وبعدها بعدة أيام تمّت كتابة عبارة (الدولة الإسلامية في العراق والشام) على مدخل البيت، بما يُعلن أن هذا البيت قد أصبح تحت سيطرة هذا التنظيم كما هي العرف الذي فرضه التنظيم منذ استيلائه على المحافظة.

* * *

إننا في اللجنة السورية لحقوق الإنسان، وإذ نُذكّر بالدور الحقوقي الهام الذي قام به الأستاذ عبد الله الخليل طيلة السنوات الماضية، وهو الدور الذي دفع ثمنه في اعتقالات متكررة، وتضييق مستمر عليه، واستهداف لأملاكه، فإنّنا نعتبر أن اختطافه الأخير، بغض النظر عن الجهة الخاطفة، هو استمرار لسياسة استهداف النشطاء الحقوقيين والإعلاميين، والتي ينتهجها النظام السوري منذ عقود، من أجل منع السوريين من التعبير عن آرائهم، ومن المطالبة بحقوقهم.

وتُطالب اللجنة كافة التنظيمات العسكرية والمدنية والسياسية المعارضة بذل كل الجهد الممكن للكشف عن مصير المحامي عبد الله الخليل، وكل المختطفين الآخرين من المناطق التي لا تخضع لسيطرة الحكومة السورية.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان

5/1/2013

======================

بيان مشترك :عمليات القتل والتدمير المتصاعدة في سورية تزيد أعداد الضحايا

دمشق 6 يناير 2014

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتلقى ببالغ الإدانة والاستنكار, الأنباء الواردة عن التطورات الخطيرة المؤلمة الحاصلة في بعض المناطق السورية, جراء تواصل واتساع الاشتباكات المسلحة العنيفة والدموية في عدد من الشوارع والمدن السورية, وكذلك استمرار عمليات التفجير الارهابية والاغتيالات والاختطاف والاختفاءات القسرية والاعتقالات التعسفية ,وتزايد أعداد اللاجئين والفارين من مناطق التوتر, علاوة على ذلك, العثور على العشرات من الجثث المجهولة الهوية, وهي مشوهة وملقاة في الشوارع أو خارج الأماكن السكنية, وترافق كل ذلك, مع تدهور الاوضاع الحياتية والمعاشية ,وسوء الاوضاع المناخية مع انتشار البرد القارس دون تأمين أي حماية حقيقية للعديد من السوريين, مما يعرض حياتهم للخطر وخاصة الذين تدمرت منازلهم واصبحوا بلا مأوى, وكل ذلك, يوضح مدى جسامة وفظاعة الانتهاكات التي ترتكب بحق حياة وحريات المواطنين السوريين , واستمرارا لهذه الحالة الدموية والعنيفة فقد سقط العديد من الضحايا (بين قتلى وجرحى) من(مدنيين وجيش وشرطة) خلال الساعات الماضية (بتاريخ5-6\1\2014),وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

داريا-ريف دمشق:

• جمال أبو النور - (بتاريخ5\1\2014)

مسرابا-ريف دمشق:

• حسام حسين-سعيد بشير رمضان-(بتاريخ6\1\2014)

السبينة-ريف دمشق:

• محمد الكريدي-(بتاريخ6\1\2014)

يلدا-ريف دمشق:

• محمد خير العاص-صلاح المصري- (بتاريخ6\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• راتب الغزاوي-محمد عبد الوهاب المنجد-عبد الرحمن علي يوسف-(بتاريخ6\1\2014)

• أنس قطان-إحسان جمال الباشا-إحسام بدران-محمود اسماعيل عبد الله(بتاريخ5\1\2014)

حرستا-ريف دمشق:

• بشار أكرم الوزة-(بتاريخ6\1\2014)

حفير الفوقا-ريف دمشق:

• سامر علي درويش-(بتاريخ6\1\2014)

داريا-ريف دمشق:

• جمال ابو النور-(بتاريخ5\1\2014)

الذيابية-ريف دمشق:

• حورية الحسن الرفاعي-حسين الرفاعي-عصام تركي رفاعي -(بتاريخ5\1\2014)

ببيلا-ريف دمشق:

• أحمد أبو شعر- بتاريخ6\1\2014)

قرية عربين-ريف دمشق:

• ماهر الشيخ عيسى-(بتاريخ4\1\2014)

دمشق:

• إلياس غنيم- (بتاريخ6\1\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• عصام الحسن-(بتاريخ5\1\2014)

مخيم خان الشيح-ريف دمشق:

• ناصر ابراهيم النادر- (بتاريخ5\1\2014)

الرستن-حمص:

• عصام شريتح-عمار طلاس فرزات-(بتاريخ6\1\2014)

تدمر-ريف حمص:

• خالد منشار-(بتاري5\1\2014)

حماه:

• سكينة الرحال- محمد خالد العبدالله الحواضرية-(بتاريخ5\1\2014)

قلعة المضيق-ريف حماه:

• أحمد عبد السلام-أحمد ناجي أبو كناج--(بتاريخ6\1\2014)

كفر زيتا-ريف حماه:

• تمام برازي-أحمد حسين القرة-عبد الامير نزار حداد-علي فيصل الشحادة-شريف الشيخ-رامي الشيخ-علي رضوان القرة-(بتاريخ5\1\2014)

الغاب-ريف حماه:

• فراس الحسنو-(بتاريخ5\1\2014)

قسطون-ريف حماه:

• عبد الستار جمعة حمدان- (بتاريخ6\1\2014)

صوران-ريف حماه:

• حسن محمد عبدو الحاج عبدالله -(بتاريخ6\1\2014)

ادلب:

• محمد نهاد شحود- (بتاريخ6\1\2014)

• محمد حسن حميجو-ماجد اللاذقاني-(بتاريخ5\1\2014)

دركوش-ريف ادلب:

• عمر عارف ميرو- (بتاريخ6\1\2014)

سرمدا-ريف ادلب:

• أحمد عبد السلام قنديل-(بتاريخ6\1\2014)

كفرنبل-إدلب:

• منصور نديم السلوم--(بتاريخ6\1\2014)

البريج-إدلب:

• أحمد المحمد-محمد المحمد--(بتاريخ6\1\2014)

كفرسجنة- إدلب:

• محمد فواز سعد الدين-عبد الحميد خالد الصالح-عبد الله العموري تشيتين-رفعت دواش الحسون-محمد حمود السعيد-وائل حاج علي-(بتاريخ6\1\2014)

الهبيط- إدلب:

• علي الموسى-(بتاريخ6\1\2014)

جبل الزاوية-ريف ادلب:

• أحمد محمود طيبة - (بتاريخ5\1\2014)

معر دبسة-ريف ادلب:

• عبد الهادي محمد الكسار- (بتاريخ5\1\2014)

مرعيان-ريف ادب:

• محمود لعموط-محمد رحال -(بتاريخ5\1\2014)

اريحا-ريف ادلب:

• عبدالله موسى أبو صطيف-(بتاريخ6\1\2014)

تلمنس-ريف ادلب:

• حسين ابراهيم الحمود- (بتاريخ5\1\2014)

اللاذقية:

• راغب الحسن-صالح حسّينو-مهران الرملي-(بتاريخ6\1\2014)

• شهد حاج أسعد-مصطفى سليم الحلبي- (بتاريخ5\1\2014)

حلب:

• علاء محمود- شعبان أحمد شعبان-محمد حمشو-علاء حسن الحسون--(بتاريخ6\1\2014)

• سمية بركات-نجلا صالح شغالة-رامي أسعد جمعة-محمود صلاح الدين مصطفى-محمد عمر الزعيم-حسن مجدمي-(بتاريخ5\1\2014)

الحيدرية-حلب:

• صباح مصطفى الحسين-سمر أحمد رجب السلمو-رجب أحمد رجب السلمو-أحمد رجب السلمو-عامر أحمد رجب السلمو-بشار محمد كور نعسان--(بتاريخ6\1\2014)

عنجارة-ريف حلب:

• عبد الرحمن أحمد الجركس-خيرو محمد الجركس-علي طه سليمان-عبدو محمد حمود رزق-محمد جمعة شريف-عبدو جمعة مدنية-حسن عمر رزق-سليمان حابون-(بتاريخ6\1\2014)

قرية الحور-ريف حلب:

• أحمد رجب عز الدين- غزال قاسم يحيى-محمد رجب عز الدين(بتاريخ5\1\2014)

عندان-ريف حلب:

• خالد عبد الغفور-خالد عبد الغني-عماد ليلى-عمار ليلى-حسن عبد القادر ليلى(بتاريخ5\1\2014)

منبج-ريف حلب:

• عبد الله عتيق-محمود عجم-محمد زغير بكار-مالك حسن الطعان-محمود زغير البكار-غيث الشيخ ويس-عبد المنعم دندن(بتاريخ5\1\2014)

الابزمو-ريف حلب:

• محمد عبد الكريم هاشم-محمد عبد اللطيف خليل-عبد الغني شعبان-بلال خطيب-خليل البحري-ابراهيم البحري-محمود البحري-عبد الملك حجازي- احمد عبد الكريم هاشم-ابراهيم عبد الرزاق(بتاريخ5\1\2014)

تل رفعت-ريف حلب:

• أحمد محمد وليد حدبة-مالك محمد ملدعون- عبد الخالق علي الشيخ البرشا-محمود خضر الشواخ-عبد الحميد الزير-محمد محمود برير-عبد الله عبد السلام السعدي- يوسف أحمد حاج زكور-عبد الرحمن محمد حميدة-ديبو حاج عيسىوابنته- خالد حمداوي وولده-عبد الخالق علي الشيخ--(بتاريخ6\1\2014)

• أسامة عبد الحميد الزير-محمد عبد القادر حياني -(بتاريخ5\1\2014)

الباب-ريف حلب:

• مهدي عبد الرؤوف العثمان-شعبان عبد الله الشعبو -(بتاريخ6\1\2014)

جبرين-ريف حلب:

• عبد الله أحمد الملحم-عبد العظيم محمجد الملحم-عبد الهادي محمد الملحم-(بتاريخ6\1\2014)

بزاعة-ريف حلب:

• ايمان مجدي درويش- آية حسن الطقس- علاء حسن الطقس-أحمد خليل العبيد-محمد غزالي-مصطفى أبو النصر حمدان-محمود خليل الرجو-محمد رزوق المحمد الحج مصطفى-محمد الخليل التركي سمعو-مصطفى رضوان الشيخ-أحمد العلي الأحمد الأخرس -(بتاريخ6\1\2014)

الاتارب-ريف حلب:

• سعيد عبد الله دريد حلاق -(بتاريخ 5\1\2014)

كفر حمرة-ريف حلب:

• حسين تركي عبد الرحمن-مالك جيجو-(بتاريخ5\1\2014)

جرابلس-ريف حلب:

• علي حسان العلي -(بتاريخ5\1\2014)

مارع-ريف حلب:

• موسى رسلان--(بتاريخ6\1\2014)

• جهاد حمزة الخطيب-خالد بدر العباس-(بتاريخ5\1\2014)

درعا:

• جعفر صالح المحاميد-(بتاريخ6\1\2014)

• فرح زياد المصري -(بتاريخ 5\1\2014)

انخل-درعا:

• خليل زكريا خليل -(بتاريخ 5\1\2014)

جباب-درعا:

• خليل العلوش-(بتاريخ6\1\2014)

• عصام إبراهيم شحادة-(بتاريخ 5\1\2014)

جاسم-درعا:

• ابراهيم زياد المصري-(بتاريخ5\1\2014)

أم المياذن-درعا:

• وفاء بسام المحاميد(بتاريخ6\1\2014)

داعل-درعا:

• هنا أحمد قنبر -(بتاريخ6\1\2014)

نوى-درعا:

• محمود فوزي الرفاعي-أحمد علي الدهيس-ناصر بسام الرفاعي-(بتاريخ6\1\2014)

الحراك-درعا:

• هشام رأفت أبو صافي محمد رأفت أبو صافي-(بتاريخ6\1\2014)

بصرى الشام-درعا:

• مروان عبد الرزاق الخليل-عصام ابراهيم شحادة -(بتاريخ5\1\2014)

• صفاء جعفر-ياسمين جعفر-نسرين جعفر-

القنيطرة:

• محمود جاسم الحماده-زياد الحماده-محمد جاسم حماده -(بتاريخ5\1\2014)

الرقة:

• محمود محمد صالح النجم المشرف-خلف عبد الله الشنان-خليل العلي الاحمد الدلي-خالد فصيح الشهاب-خالد إبراهيم الكبع-ابن مرعي سليمان-يحيى أبو حسين-خالد ابراهيم الكبع-خالد الشهاب-الشيخ محمود الخضر-حمود موسى الجاسر-خليل الدللي خاجير-أحمد الناجي العمر العبد المحمود-مصطفى العبيد-قتيبه قنبور- محمد شهاب- عبد الله قرمز- يوسف ابو محمد-خالد الفصيح-محمود الخضر-حمود السلطاني-خليل العلي الأحمد-أحمد عبود الحنفيش-(بتاريخ6\1\2014)

الطبقة-الرقة:

• عمر علي شويط-ابراهيم اليوسف-حسين الصالح-عبدو فولة-محمود العطية-أحمد محمد مختار-خليل العلي -(بتاريخ5\1\2014)

دير الزور:

• بسام الخاطر - (بتاريخ5\1\2014)

القورية-دير الزور:

• محمود عسكر البنية-(بتاريخ6\1\2014)

الميادين-دير الزور:

• أسامة أحمد العبيد النجم -(بتاريخ6\1\2014)

الحسكة:

• عبد الله مالك الشامي--(بتاريخ5\1\2014)

تل حميس-الحسكة:

• عيدة الذخيرة-(بتاريخ6\1\2014)

• حمعة خضر الحسون-أبو قاسم الأنصاري- (بتاريخ5\1\2014)

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• النقيب غاندي سعد-الملازم أول المهندس بشار نديم يوسف-الضابط طارق الشامي-الضابط محمود قره علي-الضابط هادي طاهر درغام-

اللاذقية:

• المجند بشار غازي نزيهة-المجند نديم عيسى بري-المجند محمد ايوب غانم-المجند معن خليل ابراهيم-

طرطوس:

• الملازم الاول المهندس حازم صقر-الملازم عمران ونوس-الملازم ابراهيم ميهوب-المجند محمد جمال احمد-المجند حسن نمر العلي

حماه:

• الضابط خضر حمود-عيسى لولو-المجند عمار عباس-المجند علي درداري-

حمص :

• المجند عارف صالح بهلول-المجند حسين طلال قاسم-

ادلب:

• الملازم الاول حسن ياسين فتوح-الملازم اسامة ناظم بوعلي-

ريف دمشق:

• الملازم أول هاني أحمد أسعد-الملازم الاول علي احمد سليمان-المجند علي احمد سليمان-المجند علي كمال كيوان-المجند فيصل علي ضاحي-

دير الزور:

• الملازم عزام محمد حمود-المجند غدير احمد معلا-المجند بشار عيسى مرهج

درعا:

• المجند علي حبيبي حسين-المجند وليد مهنا عبد الله-المجند نور الدين ميهوب خزامي-

السويداء:

• الملازم مجدي عاطف قنطار-

الجرحى من المدنيين والعسكريين

• درويش اليوسف-رياض الطه-فراس صلاحو-اياد الامين-فراس اليوسف-عمر وليد حميجو-خالد الراعي-ركاد عليوي-عبد الجليل الراعي-احمد دحروج-مصطفى رمضان-عبد الله زقزاق-عمر حلوم-محمد عاجي-مدين الامين-عمار طمرو-سعد شحود-درويش اليوسف-(بتاريخ6\1\2014)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

بانياس-طرطوس:

• عمر عيروط-محمد مصطفى بكور-(بتاريخ5\1\2014)

دمشق:

• ممدوح صمادي-(بتاريخ6\1\2014)

• الطالبة الجامعية ميديا صلاح حسن من مدينة عامودا وهي في العقد الثاني من عمرها, تعرضت للاعتقال التعسفي بتاريخ 2 / 8 / 2012 في حي الميدان في دمشق ، و بحسب المعلومات القليلة التي وصلت عائلتها ، ربما كانت في البداية معتقلة في دمشق ، ثم تم نقلها الى سجن اخر , ومازالت كجهولة المصير حتى الان.

ريف دمشق:

• عامر حج هاشم,لاعب المنتخب السوري ونادي الشرطة المركزي لكرة القدم

السويداء:

• اياد عزام-هيثم صعب-(بتاريخ5\1\2014)

اللطامنة-حماه:

• محمد عباس المحمد(بتاريخ1\1\2014)

الاختطاف والاختفاء القسري

حلب:

• رامي احمد داؤود-عيسى ابراهيم حسن-الملازم المجند علي محمد علي-الملازم المجند محمد هاشم محمود-الملازم المجند نضال علي حسن-

الرقة:

حمود صالح النجم المشرف تعرض للاختفاء القسري من قبل مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام

ريف دمشق:

• جهاد الشيخ رجب- رامي ياسر أبو راشد- محمد حسن راجح-محمد خير هشام زبيدي- ماجد مهدي دياب-عبد العزيز احمد دواره-علي جديان-خالد جنيد-جمعة سليم حبيب-يوسف محمد حجازي

ادلب:

• ميلاد علي العلي-عروة زياد عثمان-اسامة محمود جبور-نورس زهير شيحا-

القنيطرة:

• خضر خليل سلوم

درعا:

• محمد علي اسعد-رامز علي ابراهيم-

حماه:

• محمود محمد المحمد-علي محمد زود-

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 6\1\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

2) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

3) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

4) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

5) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

6) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=================

بيان مشترك : استمرار الاوضاع الكارثية اللاإنساني في سورية بتواصل المواجهات المسلحة الدموية

دمشق في 4\1\2014

استمر النزاع المسلح الدموي والعنيف في سورية, مما أدى الى سقوط المزيد من الضحايا القتلى والجرحى وتواصلت عمليات التفجير الإرهابية والاغتيالات والاعتقالات التعسفية والاختفاءات القسرية, وقد تلقينا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, المعلومات المدانة والمستنكرة عن الأحداث الدموية اليومية, حيث وصلنا أسماء العديد من الضحايا القتلى والجرحى, والمعتقلين تعسفيا والمختطفين, خلال الساعات الماضية(بتاريخ3-4\1\2014),),وقمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

حرستا-ريف دمشق:

• أحمد محمد قدادو-أنس معضماني -أكرم صالح أبو ثقة- (بتاريخ3\1\2014)

مضايا-ريف دمشق:

• دلال عبد الله عفلق- (بتاريخ3\1\2014)

ببيلا-ريف دمشق:

• رشاد دبوس-(بتاريخ3\1\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• أيمن محمد سليمان-ماجد الريحاني- (بتاريخ3\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• محمد خليل الطوخي-محمد المليح-(بتاريخ4\1\2014)

• أمينة القصير-عبد الرحمن الصيني -(بتاريخ3\1\2014)

خان الشيح-ريف دمشق:

• ناصر ابراهيم النادر-(بتاريخ3\1\2014)

الزبداني-ريف دمشق:

• ريم نضال درويش-محمد عدنان طيبة شيخاني-عمر شيخاني-(بتاريخ4\1\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• اسماعيل الزيدلاني-(بتاريخ4\1\2014)

• صبحي الزيدلاني- بتاريخ3\1\2014)

قرية عربين-ريف دمشق:

• ماهر الشيخ عيسى-(بتاريخ4\1\2014)

دمشق:

• عبد الله ماهر البابا- (بتاريخ3\1\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• سيف الدين صلاح-(بتاريخ3\1\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• الطفلة مجدولين محمد رشدان-ماجد محمود سويد- (بتاريخ3\1\2014)

ريف دمشق:

• ماهر الصيداوي-وائل محمود-(بتاريخ3\1\2014)

الوعر-حمص:

• وسيم العبد الله -(بتاريخ3\1\2014)

مورك-ريف حماه:

• شادي عبد الاله القاسم-راضي عبد الكريم الشيخ-عمر عبد المجي-(بتاريخ3\1\2014)

سلحب-ريف حماه:

• اصف محمود جحي-علاء محمود العلي (بتاريخ4\1\2014)

السلمية-ريف حماه:

• ماهر حسن تقلال-رواد اسماعيل جوهرة-حرب حسين المسلخ-(بتاريخ3\1\2014)

محردة-ريف حماه:

• فادي وواصل عدرا-(بتاريخ3\1\2014)

ادلب:

• باسل العمر-ابو عكل -(بتاريخ4\1\2014)

• محمد حايك-محمد يسوف (بتاريخ3\1\2014)

سراقب-ريف ادلب:

• سلطان حميدي - (بتاريخ4\1\2014)

سرمين-ريف ادلب:

• الطفل ابراهيم نعنع (بتاريخ3\1\2014)

الفطيرة-ريف ادلب:

• احمد عبد الكريم العلي-احمد عناد البراهيم-عبد المعطي - (بتاريخ4\1\2014)

الرامي-ريف ادلب:

• مصطفى درويش -(بتاريخ4\1\2014)

شنان-ريف ادلب:

• موسى سليمان الموسى - (بتاريخ4\1\2014)

كفر روما-ريف ادلب:

• ابراهيم محي الدين- (بتاريخ4\1\2014)

المغارة-ريف ادلب:

• مرشد بكور - (بتاريخ4\1\2014)

فركيا-ريف ادلب:

• محمد نايف اليوسف - (بتاريخ4\1\2014)

معر دبسة-ريف ادلب:

• ولاء رحال-عبد الحميد الابرش - (بتاريخ4\1\2014)

خان شيخون-ريف ادب:

• اسامة خالد عيدو الطعان-(بتاريخ4\1\2014)

بابولين-ريف ادلب:

• فهد ابراهيم البرو-سعيد حمادي السلطان-محمود خالد الرمضان-جهاد رزوق الناصيف

حلب:

• ابراهيم محمود حسين-حسين محمود الاحمد-حسن علي محمد شراق الزيت-محمد خليل دودان-محمد رضوان ملحم-خليل ابراهيم-مصطفى مستو-محمد توران تاندوغان-أحمد هيثم بركات-محمد سعيد المحمد البكاري- محمد ابراهيم عساني-(بتاريخ3\1\2014)

قرية الحور-ريف حلب:

• عبد الهادي أسد صالح-غزال قاسم يحيى-جمعة كمال عز الدين-

عندان-ريف حلب:

• محمود زرو-محمد صلاح الرج- شادي غزال-محمد قاسم بيج -(بتاريخ4\1\2014)

اعزاز-ريف حلب:

• محمد نايف حمدان-(بتاريخ4\1\2014)

الفردوس-حلب:

• عبدو محمود خضر-(بتاريخ3\1\2014)

طريق الباب-حلب:

• محمد حزوري -(بتاريخ3\1\2014)

هنانو-حلب:

• سمير ديب-(بتاريخ3\1\2014)

السليمانية- حلب:

• جاك كريم سلوم-(بتاريخ3\1\2014)

تقاد-ريف حلب:

• عمار السيد -(بتاريخ3\1\2014)

الاتارب-ريف حلب:

• الصحفي والاعلامي:عامر حسيب الشون-محمد قدور عكوش-محمد جواد عبيد-شعبان عبد الرحيم سوادة-أحمد حسن أمين-جنيد لطوف الشون- بلال شحود -(بتاريخ 3\1\2014)

اورم الكبيرة: جبل سمعان- حلب:

• صالح محمد عبد الكريم-ديب عنون-علي محمد أحمد رمزي-علي أحمد الخليل -(بتاريخ3\1\2014)

الشيخ عيسى: مارع-ريف حلب:

• أحمد مشاعل-محمود مشاعل -(بتاريخ3\1\2014)

مارع-ريف حلب:

• كامل الصالح-(بتاريخ4\1\2014)

درعا:

• جهاد أحمد الزعبي--(بتاريخ4\1\2014)

• محمد رسمي الجواد-محمد رزق أكراد-محمد الشديدي-(بتاريخ 3\1\2014)

انخل-درعا:

• عبد المجيد حسن الرجب-ماهر فهمي العباس-مصطفى ياسين صالح الرمان-كارم محمد سليمان العبيدي-وليد غازي الجباوي-محمد علي الفروان-شريف طراد المطر- يوسف أحمد الداغر-منيب وجيه الناصر-إبراهيم عادل الخابوري-عمر محمد خير الكايد-يوسف جودة الكردي-(بتاريخ 3\1\2014)

اليادودة-درعا:

• حسن ياسر الزعبي-أسامة يوسف مصطفى الغزاوي--(بتاريخ4\1\2014)

جاسم-درعا:

• زاهر زكريا الحلقي-د باسل فؤاد الحلقي- باسل فؤاد الحلقي-مصطفى عيسى الصعيدي-(بتاريخ 4\1\2014)

• كناز محمود الحلقي-مصطفى طلال الحاج علي-رشيد خالد غزاوي- باسل طلال الحاج علي- عبد الرزاق المحاسنة-مصطفى محمد الجلم-(بتاريخ3\1\2014)

عتمان-درعا:

• عيسى عبد الرزاق المصري-زاهر ناصر النحاس-(بتاريخ4\1\2014)

نوى-درعا:

• حازم عبد الرحمن المفعلاني-(بتاريخ3\1\2014)

سملين-درعا:

• ترفة علي الغوثاني-يوسف عبد القادر الرفاعي -(بتاريخ3\1\2014)

بصرى الشام-درعا:

• ضحى عدنان الزعبي-ناصر محمد فندي المقداد-معتز محمد الخليل -(بتاريخ3\1\2014)

القنيطرة:

• محمد الحسين -(بتاريخ3\1\2014)

دير الزور:

• علاء الدين حسان حاج المحمد- (بتاريخ4\1\2014)

• نزهة حسن القنبر-(بتاريخ3\1\2014)

القورية-دير الزور:

• عبد الحميد الحسن الحميد العلي-(بتاريخ3\1\2014)

الحسكة:

• حافظ الجريان--(بتاريخ4\1\2014)

• علي خضر ابو شكير-صالح السلطان-(بتاريخ3\1\2014)

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• المقدم محسن سلوم-المجند رامي عيسى سليطين-المجند محمد صالح العكاري-

اللاذقية:

• المقدم فادي صالح-الملازم الاول علي سليم يوسف-المجند ربيع توفيق اسماعيل-المجند حيدر ناصر-

طرطوس:

• العقيد غسان سلمان سليمان- الملازم الاول محمود مالك سليمان-المجند سومر رمضان خليل-المجند محمد كمال ملحم- المجند بشار صالح ابراهيم- المجند ابراهيم عبد العزيز ونوس-المجند وفيق العيسى-

حماه:

• النقيب سليمان ماجد عفارة-الملازم عمار أكرم محمود-المجند حمدان قاسم-المجند علي محمد عبود- المجند علي رزق رزوق-المجند بشار طالب-المجند امجد طالب-

حمص :

• المجند علي عناد رجوح-

ادلب:

• المجند علي نافع ميري-

ريف دمشق:

• الملازم الاول وائل مايز خلوف-المجند محمد صالح سليمان-المجند اصف محمود جحي-المجند حسين حمود-المجند محمد جمال طنبري-

درعا:

• المجند توفيق عبود عيسى-المجند مالك احمد الشيخ-المجند اسامة سامي صقر-

السويداء:

• الملازم مجدي عاطف قنطار-

الجرحى من المدنيين والعسكريين

حلب وريفها:

• كوكو كيفوركيان- اثنان من اولاد السيد محمد نايف حمدان (بتاريخ4\1\2014)

حماه وريفها:

• امينة اسماعيل العلي-ناصر محمود سليمان-باسل محمود اليونس-المجند حيان المحمد-(بتاريخ3\1\2014)

حمص وريفها:

• دانيال أحمد القاسم -(بتاريخ3\1\2014)

ادلب وريفها:

• عادل فستق- حسن حمودة-يوسف خالد اليوسف-جهاد محمد اليوسف-عبد الوهاب فتح الله-(بتاريخ4\1\2014)

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دوما-ريف دمشق:

• مها خبية-يسرى جوهر-انتصار جوهر-فاتن جوه- أحمد جوهر-(بتاريخ1\1\2014)

دير عطية-ريف دمشق:

• رائد موفق عيسى-(بتاريخ28\12\2013)

السويداء:

• أليس مفرج-(بتاريخ30\12\2013)

اللطامنة-حماه:

• محمد عباس المحمد(بتاريخ1\1\2014)

السلمية-حماه:

• لورا سليمان-فاطمة الحلو-غادة طالب-كريم منذر ضوا-(بتاريخ30\12\2013)

الاختطاف والاختفاء القسري

حلب:

• مصطفى علوش- الحاج حسين زينو: تعرضا للاختفاء القسري من قبل مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام

• خديجة محمد حنيفة محمد-المجند همام عبد الكريم منصور-أحمد موصللي سيرجية-مرعي جمعة العوض

ريف دمشق:

• عبد الرحمن خالد زينه- محمد سعيد قطان " أبو محمد "-طه عمر سكر-سليم عبد الباري سنجاب-عبد الحليم محمد شبيب-يوسف عدنان شريفة-عدنان محمود اسكافي-محمد فيصل الأرغا- يوسف سهيل الأوتاني-رضوان الالزم

درعا:

• محمد خير سليمان-محمد الحاكي

حماه:

• محمد يوسف بطاح

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 4\1\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

2) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

3) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

4) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

5) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

6) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=================

بيان مشترك : استمرار سقوط الضحايا في سورية مع تواصل القصف العشوائي والتدمير والتفجيرات الإرهابية

دمشق في 2\1\2014

مازلنا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, نتلقى ببالغ القلق والإدانة والاستنكار, الأنباء والمعلومات المؤلمة, عن تواصل الاشتباكات المسلحة العنيفة الدموية في عدة مدن سورية, وعن تواصل عمليات الاغتيال والتفجيرات الإرهابية ,كذلك عمليات الاختطاف والاختفاءات القسرية والاعتقالات التعسفية في سورية ,وقد أدت هذه الحالة العنفية خلال الساعات الماضية(بتاريخ1\1\2014),الى سقوط العديد من الضحايا, بين قتلى وجرحى ,من مدنيين وعسكريين. وقد وصلت الى المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, العديد من الأسماء لضحايا قتلى وجرحى ومختفين قسريا, علاوة على ورود أعداد لضحايا ومعتقلين ومفقودين مجهولي الهوية, وبعد التدقيق, قمنا بتوثيق الأسماء التالية:

الضحايا القتلى من المدنيين

الزبداني-ريف دمشق:

• محمود رحمة-محمود ابراهيم- (بتاريخ2\1\2014)

• وائل الططري- (بتاريخ1\1\2014)

عربين-ريف دمشق:

• عمار قصيباتي (بتاريخ1\1\2014)

جوبر-ريف دمشق:

• فراس قهوجي- (بتاريخ1\1\2014)

دوما-ريف دمشق:

• محمد راتب صلاح الدين الشيخ ضاهر-احمد السليك-بلال محروس كساب-ماهر المكبتل-معروف عمر الدرة-ياسر موفق ندم(بتاريخ2\1\2014)

• أمل يوسف طه-محمود أبو حياة-عبد الغني روق-أمير فايز الحلبي-محمد سلام-أحمد طباجو- خلدون مصطفى دالاتي-محمد اياد خليل سلام -(بتاريخ1\1\2014)

خان الشيح-ريف دمشق:

• أحمد محمد حسن القاضية -(بتاريخ1\1\2014)

معضمية الشام-ريف دمشق:

• أحمد فضل الله (بتاريخ2\1\2014)

مديرا-ريف دمشق:

• عامر محمد ريحان(بتاريخ2\1\2014)

سقبا-ريف دمشق:

• أمير فايز الحلبي-(بتاريخ1\1\2014)

المليحة-ريف دمشق:

• محمد خير عواد-(بتاريخ1\1\2014)

عربين-ريف دمشق:

• عصام شولح (بتاريخ1\1\2014)

معضمية القلمون-ريف دمشق:

• محمد قاسم ناقور--(بتاريخ2\1\2014)

• اسماعيل قاسم حبقة-(بتاريخ1\1\2014)

مخيم اليرموك-ريف دمشق:

• يحيى الكراز--(بتاريخ2\1\2014)

• أمل قاسم عوكل-محمد الحسين -عادل غنايم -عادل غنايم-أحمد محمد خليل-خير الله حسن منصور - (بتاريخ1\1\2014)

القلمون-ريف دمشق:

• محمد قاسم ناقور-(بتاريخ2\1\2014)

• كلثوم القاضي-عمار محمد جبة (بتاريخ1\1\2014)

ريف دمشق:

• عمر فادي ضاهر -بهجت محيسن-(بتاريخ2\1\2014)

• أبو ابراهيم عريشة (بتاريخ1\1\2014)

اللاذقية:

• شيخ احمد الديري- عبد العزيز العلات-أحمد لاطة-احمد العسلي-سليم الحلفاوي-رمزى الشيخ سعيد-خلدون الشيخ-محمد الشيخ -عمر الشيخ-خالد الشيخ-سامر الشيخ--عبد العزيز خالد-احمد-ماهر حمدو-رباح العتر-ماجد الشيخ على(بتاريخ2\1\2014)

حمص:

• محمد عدنان الديري-(بتاريخ1\1\2014)

الحولة-حمص:

• أحمد علي اليوسف-(بتاريخ1\1\2014)

القصير- ريف حمص:

• غازي عبد الرحمن اسماعيل-(بتاريخ1\1\2014)

تلبيسة-حمص:

• محمد الهدهود-(بتاريخ1\1\2014)

الوعر-حمص:

• محمد مؤمن اليوسف-(بتاريخ1\1\2014)

السخنة-حمص:

• عباس عبيد عساف -(بتاريخ2\1\2014)

الحصن-حمص:

• محمد عبود -(بتاريخ2\1\2014)

عز الدين-حمص:

• علي مزيد العموري النعيمي-(بتاريخ2\1\2014)

مهين-ريف حمص:

• أنس أحمد حسين العساف-محمد صبحي عبد اللطيف-(بتاريخ1\1\2014)

حماه:

• محمد عباس المحمد - (بتاريخ1\1\2014)

العزيزية-ريف حماه:

• عدنان سليمان ابراهيم-صالح حسين دنيا (بتاريخ2\1\2014)

الربيعة-ريف حماه:

• هدى ديب أم رامي-ابراهيم عبد الله هرموش وشقيقه (بتاريخ2\1\2014)

مورك-ريف حماه:

• شادي عبد الإله القاسم-راضي عبد الكريم الشيخ-عمر عبد المجيد-نورس عبد الإله القاسم-(بتاريخ1\1\2014)

ادلب:

• أحمد هبرة-محمود مصطفى قشلوعة-عبد القادر عدنان كردي-عبد الله يوسف النقر-احمد السيد-طعان ميسر-(بتاريخ2\1\2014)

• عبد القادر عدنان كردي-أحمد هبرة-عبد الله يوسف النقر(بتاريخ1\1\2014)

ريف ادلب:

• محمود مصطفى قشلوعة - عبد الله كشكش-(بتاريخ1\1\2014)

معرة النعمان-ريف ادلب:

• احمد المحمود الحمدو - (بتاريخ1\1\2014)

خان شيخون-ريف ادب:

• ادهم محمد خير السرماني-خالد اسماعيل السرماني-(بتاريخ2\1\2014)

معارة النعسان-ريف ادلب:

• أحمد المحمود الحمدو-(بتاريخ2\1\2014)

حلب:

• زهير إبراهيم الحسن-حسن فايز الأحمد-(بتاريخ2\1\2014)

الزبدية-حلب:

• محمود بركاوي- خالد بركاوي-(بتاريخ2\1\2014)

السكري-حلب:

• شهيرة سكيف-(بتاريخ2\1\2014)

• عبد الله محمد نعسو-عبد الرحمن أحمد بركات-محمد بن حسين يازجي-أحمد حلاق-أحمد معضم-عبد الغني بطايحي-محمد عباس المحمد-محمود علي العلي-(بتاريخ1\1\2014)

هنانو-حلب:

• عبدو عبد الرزاق عبار(بتاريخ2\1\2014)

حي الانصاري- حلب:

• عبد الرحمن بطل-محمد دملخي-محمد زاهر عاتكة-(بتاريخ2\1\2014)

الباب-ريف حلب:

• أسماء حساني -(بتاريخ1\1\2014)

الاتارب-ريف حلب:

• علي عبيد -(بتاريخ 1\1\2014)

الشيخ نجار- حلب:

• محمود ادريس-(بتاريخ2\1\2014)

مارع-ريف حلب:

• أحمد عكرمة الحسن -(بتاريخ2\1\2014)

درعا:

• أبو المثنى أبا زيد -(بتاريخ 2\1\2014)

السهوة-درعا:

• شفاء علي الديات(بتاريخ 2\1\2014)

الشيخ مسكين-درعا:

• عزات الشلهوب-(بتاريخ 2\1\2014)

محجة-درعا:

• عبد اللطيف أيمن الجلدة-نضال أمين الجلدة- (بتاريخ 1\1\2014)

انخل-درعا:

• محمد عبد السلام الزعوقي- زياد حسين الرشدان-(بتاريخ 2\1\2014)

المخيم-درعا:

• أحمد تيسير هزاع الدندشي-فكري الفشتكي--(بتاريخ1\1\2014)

جاسم-درعا:

• عبد الرحمن عدنان السعيد-محمد عبد الرحيم حامد الفروان-حسام أحمد الحاج علي(بتاريخ 2\1\2014)

• يوسف ابراهيم الصمادي-عمر خليل عميرة-(بتاريخ1\1\2014)

النعيمة-درعا:

• ابراهيم ضيف الله لعبو -(بتاريخ1\1\2014)

نوى-درعا:

• زهرة الصوعة -(بتاريخ1\1\2014)

بصر الحرير-درعا:

• أمين محمد رجب الحسين الحريري-(بتاريخ1\1\2014)

المسيفرة-درعا:

• وسيم محمد الزعبي-(بتاريخ1\1\2014)

السويداء:

• صفوان راوند-(بتاريخ1\1\2014)

دير الزور:

• نائل محمد عواد العلي -(بتاريخ2\1\2014)

الجبيلة-دير الزور:

• أحمد خلف السلوم-(بتاريخ1\1\2014)

الصناعة-دير الزور:

• عبد القادر عطوان-(بتاريخ1\1\2014)

 

الضحايا القتلى من الجيش والشرطة

حلب:

• المجند هادي طاهر درغام- المجند يعقوب هيثم سليمان-المجند اياس علي المحمد-

دير الزور:

• المجند احمد صالح العكاري-

الرقة:

• المجند وفيق عبود العيسى-

اللاذقية:

• الملازم الاول عصمت خضور-المجند ياسر علي حسن-المجند حسن علي ميا-

طرطوس:

• المقدم نبراس يحيى ميهوب-الملازم الاول المهندس حسان صالح بيضون-المجند تمام نديم مرعي-المجند محمد مروان عبود-

حماه:

• المجند منير سليم شحود-

حمص :

• المجند ملهم عرابي -المجند مصطفى هيثم فياض-محمد بديع عباس-

ادلب:

• المجند أسامة طعان-المجند طارق سمير حسن-

ريف دمشق:

• الملازم الاول زين العابدين عبد الهادي صبح-المجند يامن بسام اسود-المجند اسماعيل علي اسماعيل-المجند يعقوب هيثم سليمان-

درعا:

• المجند سليمان علي اسمندر-

القنيطرة:

• المجند ماهر حسين درة-

السويداء:

• الملازم الشرطي فارس شاهر نوفل- الملازم الشرطي حازم شاهين جعفر- الملازم الشرطي أنور فضل الله ناصر

الجرحى من المدنيين والعسكريين

حلب وريفها:

• هيفاء هاني فتحي-ميساء غانم اللبان-وداد نزير الزعيم-عادل احمد ياسين-اشرف جمعة الامام-مخلص وديع الكريم-عاطف طالب الخضرة-المجند فداء اسماعيل ديوب-المجند سهيل عزيز احمد-المجند مقداد محمود زيفة-المجند سليمان محمد كفا--(بتاريخ1-2\1\2014)

حماه وريفها:

• نجاة محمود ديب-كوثر احمد دنيا-رحاب عدنان دنيا-غسان احمد دنيا-محسن احمد ديب-حسام سليمان الاحمد-وليد احمد هرموش-المجند كمال عبد الكريم العمر-المجند نبيل بسيم الابراهيم-(بتاريخ1-2\1\2014)

دمشق وريفها:

• حنان محمود دياب-فدوى خليل منصور-عليا جهاد سلوم-افتكار خالد بلال-جاسم عبد العليم صالحاني-سعيد احمد برنية-احمد نادر الكاتب-شريف عدنان غندور-عدي خلدون السمان-المجند شفيق محمود اليوسف-المجند طلال عبدالله العيسى--(بتاريخ1-2\1\2014)

 

الاعتقالات التعسفية

استمرت السلطات السورية بنهج الاعتقال التعسفي, وقامت باعتقال العديد من المحاميين السوريين والمثقفين والناشطين السياسيين, وعرفنا منهم الأسماء التالية:

دوما-ريف دمشق:

• مها خبية-يسرى جوهر-انتصار جوهر-فاتن جوه- أحمد جوهر-(بتاريخ1\1\2014)

دير عطية-ريف دمشق:

• رائد موفق عيسى-(بتاريخ28\12\2013)

السويداء:

• أليس مفرج-(بتاريخ30\12\2013)

اللطامنة-حماه:

• محمد عباس المحمد(بتاريخ1\1\2014)

السلمية-حماه:

• لورا سليمان-فاطمة الحلو-غادة طالب-كريم منذر ضوا-(بتاريخ30\12\2013)

بانياس-طرطوس:

• محمد عدنان موسى -(بتاريخ27\12\2013)

اللاذقية:

• فادي صايغ(بتاريخ25\12\2013)

الجراجمة-حماه:

• محمد نور السخن-ابراهيم السخن -(بتاريخ29\12\2013)

 

الاختطاف والاختفاء القسري

حمص:

• الطبيب الملازم طلال داغستاني ( مواليد 1987 )، كان يخدم في حمص، قبل أن يهرب إلى إدلب و يسلم نفسه لحركة أحرار الشام، قبل تسعة أشهر.

ادلب:

• الناشط محمد السلوم-يوسف الأحمد-تعرضوا للاختفاء القسري من قبل مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام

حلب:

• فتاح حجي عيسى ,والدته أمينة ,مواليد 22\3\1994 تعرض للاختفاء القسري بتاريخ15\12\2013

• محمود عبد الحميد ضعيف, والدته عائشة مواليد 1987 تعرض للاختفاء القسري بتاريخ20\12\2013

ريف دمشق:

• الكابتن ماهر السيد, قائد المنتخب السوري السابق ونادي الوحدة ,تعرض للاختفاء القسري على يد مجهولين بتاريخ 1\1\2014 ومازال مجهول المصير

• محمد سلمان- بلال محمد معين كنعان-زهير محمود علايا-أحمد أسعد قطاش-يوسف صلاح كريز-حسني ابراهيم اسبر- عوض احمد الكرن-محمد علي هنادي-خالد مصطفى الكيالي-فراس محمد المالح-محمود محمد المبخر

 

إننا في المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, إذ نعلن عن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، نتوجه بالتعازي القلبية والحارة لجميع من سقطوا من المواطنين السوريين من المدنيين والشرطة والجيش، متمنين لجميع الجرحى الشفاء العاجل، ومسجلين إدانتنا واستنكارنا لجميع ممارسات العنف والقتل والاغتيال والاختفاء القسري أيا كانت مصادرها ومبرراتها. كما نناشد جميع الأطراف المعنية الإقليمية والدولية بتحمل مسؤولياتها تجاه شعب سوريا ومستقبل المنطقة ككل، ونطالبها بالعمل الجدي والسريع للتوصل لحل سياسي سلمي للازمة السورية وإيقاف نزيف الدم والتدمير. إننا ندعو جميع الأطراف الحكومية وغير الحكومية للعمل على:

1. الوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية, آيا كانت مصادر هذا العنف وآيا كانت أشكاله ومبرراته.

2. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين, وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية, ما لم توجه إليهم تهمة جنائية معترف بها ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة.

3. العمل السريع من اجل إطلاق سراح كافة المختطفين أيا تكن الجهات الخاطفة .

4. الكشف الفوري عن مصير المفقودين.,بعد اتساع ظواهر الاختفاء القسري, مما أدى الى نشوء ملفا واسعا جدا يخص المفقودين السوريين

5. تشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية, تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له, وعن المسئولين عن وقوع ضحايا ( قتلى وجرحى ), سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين, وأحالتهم إلى القضاء ومحاسبتهم.

6. السعي لتحقيق العدالة الانتقالية بضمان العدالة والإنصاف لكل ضحايا الأحداث في سورية وإعلاء مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب، كسبل أساسية تفتح الطرق السليمة لتحقيق المصالحة الوطنية من أجل سورية المستقبل الموحدة والتعددية والديمقراطية. الأمر الذي يتطلب متابعة وملاحقة جميع مرتكبي الانتهاكات، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، كون بعض هذه الانتهاكات لمستوى الجرائم ضد الإنسانية وتستدعي إحالة ملف المرتكبين للمحاكم الوطنية والدولية.

7. دعم الخطط والمشاريع التي تهدف الى إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا وتخصيص موارد لدعم مشاريع إعادة الأعمار والتنمية والتكثيف من مشاريع ورشات التدريب التي تهدف الى تدريب القادة السياسيين السورين على العملية الديمقراطية وممارستها ومساعدتهم في إدراج مفاهيم ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في الحياة السياسية في سوريا المستقبل على أساس الوحدة الوطنية وعدم التمييز بين السوريين لأسباب دينية او طائفية او قومية او بسبب الجنس واللون او لاي سبب اخر وبالتالي ضمان حقوق المكونات وإلغاء كافة السياسات التميزية بحقها وإزالة أثارها ونتائجها وضمان مشاركتها السياسية بشكل متساو

8. وكون القضية الكردية في سوريا هي قضية وطنية وديمقراطية بامتياز، ينبغي دعم الجهود الرامية من أجل إيجاد حل ديمقراطي وعادل على أساس الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي، ورفع الظلم عن كاهله، وإلغاء كافة السياسات التمييزية ونتائجها، والتعويض على المتضررين ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباٍ، بما يسري بالضرورة على جميع المكونات السورية والتي عانت من سياسيات تمييزية متفاوتة

9. تلبية الحاجات والحياتية والاقتصادية والإنسانية للمدن المنكوبة وللمهجرين داخل البلاد وخارجه وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

10. قيام المنظمات والهيئات المعنية بالدفاع عن قيم المواطنة وحقوق الإنسان في سورية,باجتراح السبل الآمنة وابتداع الطرق السليمة التي تساهم بنشر وتثبيت قيم المواطنة والتسامح بين السوريين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم , على أن تكون بمثابة الضمانات الحقيقية لصيانة وحدة المجتمع السوري وضمان مستقبل ديمقراطي آمن لجميع أبنائه بالتساوي دون أي استثناء.

دمشق في 2\1\2014

المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية

1) المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سورية ( DAD )

2) المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

3) اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد ).

4) المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية .

5) منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

6) منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7) لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح )

=================

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

thefreesyriasite@gmail.com

ـ